ـ غُشِيَ علي، كعُنِيَ، غَشْياً وغَشَياناً: أُغْمِيَ، فهو مَغْشِيٌّ عليه، والاسم: الغَشْيَةُ. ـ {ومن فَوْقهمْ غَواشٍ}: أغْماءٌ، ـ عَلَى بَصَرِهِ وقَلْبِهِ غَشْوَةٌ وغُشْوَةٌ وغِشْوَةٌ وغَشاوَةٌ وغُشاوَةٌ وغِشاوَةٌ وغاشِيَةٌ وغُشْيَةٌ وغُشايَةٌ وغِشايَةٌ: غطاءٌ. وغَشَّى اللّهُ على بَصَرِهِ تَغْشِيَةً، وأغْشَى وغَشِيَهُ الأمرُ، وتَغَشَّاهُ وأَغْشَيْتُه إيَّاهُ، وغَشَّيْتُه. ـ غاشِيَةُ: القِيامَةُ، والنارُ، وقَميصُ القَلْبِ، وجِلْدٌ أُلْبِسَ جَفْنَ السيفِ من أسْفَلِ شارِبِهِ إلى نَعْلِهِ، أو ما يَتَغَشَّى قَوائِمَهُ من الأسْفارِ، وداءٌ في الجوفِ، والسُّؤَّالُ يأْتُونَكَ، والزُّوَّارُ، والأَصْدِقاءُ يَنْتابُونَكَ، وحَديدَةٌ فَوْقَ مُؤَخِّرَةِ الرَّحْلِ، ـ غِشاءُ القَلْبِ والسَّرْجِ والسيفِ وغيرِهِ: ما تَغَشَّاهُ.
غشش(المعجم لسان العرب)
"الغِشُّ: نقيض النُّصْح وهو مأْخوذ من الغَشَش المَشْرَب الكدِر؛ أَنشد ابن الأَعرابي: ومَنْهَل تَرْوَى به غير غَشَشْ أَي غير كدر ولا قليل، قال: ومن هذا الغشُّ في البياعات. وفي الحديث: أَن النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، قال: ليس منَّا من غَشّا:، قال أَبو عبيدة: معناه ليس من أَخْلافِنا الغِش؛ وهذا شبيه بالحديث الآخر: المؤمِنُ يُطْبَع على كل شيء إِلا الخيانة. وفي رواية: مَنْ غَشَّنا فليس مِنَّا أَي ليس من أَخلاقنا ولا على سُنَّتنا. وفي حديث أُم زرع: ولا تَمْلأُ بَيْتَنا تَغْشِيشاً؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاء في رواية وهو من الغِشِّ،وقيل: هو من النميمة، والرواية بالمهملة. وقد غَشَّه غِشّاً: لم يَمْحَضْه النَّصيحة؛ وشيء مَغْشُوش. ورجل غُشَّ: غاشٌّ، والجمع غُشّونَ؛ قال أَوس بن حجر: مُخَلّفون، ويَقْضِي الناسُ أَمْرَهُمُ،غُشُّو الأَمانةِ صُنْبُورٌ لِصُنْبُور؟
قال: ولا أَعرف له جمعاً مكسّراً، والرواية المشهورة: غُسّو الأَمانةِ. واستَغَشّه واغْتَشّه: ظن به الغِشَّ، وهو خلافُ اسْتَنْصَحَه؛ قال كُثيِّر عزة: فقُلْتُ، وأَسْرَرْتُ النَّدامَةَ: لَيْتَنِي،وكُنْت امرَأً أَغْتَشُّ كلَّ عَذُولِ،سَلَكْتُ سَبيلَ الرائِحات عَشِيّةً مَخارِمَ نِسعٍ، أَو سَلَكْنَ سَبِيلي واغْتَشَشْتُ فلاناً أَي عَدَدْته غاشًّا؛ قال الشاعر: أَيا رُبَّ من تَغتَشُّه لك ناصحٌ،ومُنْتصِحٍ بالغَيْبِ غيرُ أَمِينِ (* قوله «ومنتصح» في الأساس ومؤتمن.) وغَشَّ صدْرُه يَغِشُّ غِشّاً: غَلَّ. ورجل غَشٌّ: عظيمُي السُّرّة؛ قال:ليس بغَشٍّ، هَمُّه فيما أَكَلْ وهو يجوز أَن يكون فَعْلاً وأَن يكون كما ذهب إِليه سيبويه في طَبٍّ وبَرٍّ من أَنهما فَعِلٌ. والغِشَاش: أَوّلُ الظُّلْمَة وآخرُها. ولقيه غِشَاشاًوغَشَاشاً أَي عند الغروب. والغَشَاشوالغِشَاش: العَجَلةُ. يقال: لقيتُهُ على غِشَاشٍوغَشَاشٍ أَي على عَجَلة؛ حكاها قطرب وهي كِنانيّة؛
وأَنشدتْ محمودةُ الكلابية: وما أَنْسَى مَقالَتَها غِشَاشاً لنا، والليلُ قد طرَدَ النهارَا وصَاتَكَ بالعُهود، وقد رَأَيْنا غُرابَ البَيْن أَوْكَبَ، ثم طارَا الأَزهري: يقال لقيتُه غَشاشاًوغِشاشاً، وذلك عند مُغَيْرِبان الشمس؛ قال الأَزهري: هذا باطل وإِنما يقال لقيته غَشَاشاًوغِشَاشاً، وعلى غَشَاشٍوغِشَاشٍ إِذا لقيته على عجلة؛ وقال القَطامي. على مكانٍ غِشَاشٍ ما يُنيحُ به إِلا مُغَيِّرُنا، والمُسْتَقِي العَجِل وقال الفرزدق: فمَكَّنْتُ سَيْفِي من ذَواتِ رِماحِها غِشَاشاً، ولم أَحْفَلْ بُكَاءَ رُعائِيا وروي: مكانَ رعائيا. وشُرْبٌ غِشاشٌ ونوْمٌ غِشَاشٌ، كلاهما: قليلٌ. قال الأَزهري: شُرْبٌ غِشَاشٌ غير مَرِيءٍ لأَن الماء ليس بصافٍ ولا عَذْب ولا يَسْتَمْرِئُه شاربُه. والغَشَشُ: المَشْرب الكدِرُ؛ عن ابن الأَنباري، إِما أَن يكون من الغِشَاش الذي هو القليل لأًن الشُّرْب يقل منه لكَدَرِه، وإِما أَن يكون من الغشّ الذي هو ضد النصيحة. "
غشَّ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
غشَّ / غشَّ في غَشَشْتُ ، يغُشّ ، اغْشُشْ / غُشَّ ، غِشًّا ، فهو غاشّ ، والمفعول مَغْشوش :- • غشَّ صديقَه خدعه، زيَّن له غير المصلحة مُظهِرًا خلافَ ما يضمر :-غشَشت صديقك ولم يُسِئ إليك قطُّ، - الغِشّ لا يفلح أبدًا [مثل أجنبيّ]، - مَنْ غَشَّنَا فَلَيْسَ مِنَّا [حديث] . • غشَّ الشّيءَ: خلَطه بغيره ممّا هو أرخص منه :-غشّ الدقيقَ/ الذّهبَ، - كتمان الغِشِّ هو غشٌّ، - غشَّ اللَّبنَ: خلطه بالماء. • غشَّ في الامتحان: استعان بغيره في الإجابة، أو نقل عن غيره في غفلة من الرقيب :-يمنع الغشّ، - الغش ينقلب على صاحبه.
الغَاشِيَةُ : الغِطاءُ. و الغَاشِيَةُ غلافُ القلب. و الغَاشِيَةُ القيامةُ. وفي التنزيل العزيز: الغاشية آية 1هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ ) ) . و الغَاشِيَةُ النَّازلةُ من خيرٍ أَو شرٍّ أَو مكروه. و الغَاشِيَةُ غلافُ السيف. و الغَاشِيَةُ السُّؤَّالُ يأْتونك مُستَجْدِين. و الغَاشِيَةُ الزُّوَّار والأصَدقاءُ ينتابونك. و الغَاشِيَةُ داءٌ يأْخذ في الجوف. و الغَاشِيَةُ من العذاب: العقوبةُ المجَلِّلة.
الغَشْيَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الغَشْيَةُ : غشيةُ الموت: ما ينوب الإِنسانَ حيئذ من غيبوبة.
الغِشّ(المعجم المعجم الوسيط)
الغِشّ في الامتحان: أن يكتب الطالب في ورقة الإِجابة ما ينقله من جاره أو من ورقة معه (مو) .
غَشْواءُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ غَشْواءُ: فَرَسٌ معروف، ـ غَشْواءُ من المَعْزِ: التي تَغَشَّى وجْهَها بياضٌ. ـ فَرَسٌ أغْشَى: كذلك. ـ غَشْوُ: النَّبْقُ. ـ غَشِيَهُ بالسَّوْطِ: ضَرَبَهُ، ـ غَشِيَهُ فُلاناً: أتاهُ، كغَشَاهُ يَغْشوهُ، ـ غَشِيَهُ فُلانَةَ: جامَعَها. ـ اسْتَغْشَى ثَوْبَهُ، واسْتَغْشَى به: تَغَطَّى به كَيْلاَ يَسْمَعَ ولا يَرَى. ـ غُشِّيَ: موضع.
غُشِيَ على يُغشَى ، غَشْيةً وغَشْيًا وغَشَيانًا ، والمفعول مَغْشِيٌّ عليه :- • غُشِيَ عليه من الفزع أُغمِيَ عليه، أي نابه ما غطَّى وعيَه :-عندما سمع النبأ غُشِي عليه، - أفاق من غشْيته، - أُصيب السَّائقُ بصدمة فغُشي عليه وفقد صوابَه، - {تَدُورُ أَعْيُنُهُمْ كَالَّذِي يُغْشَى عَلَيْهِ مِنَ الْمَوْتِ} :- • سقَط مغشيًّا عليه، - غُشِي عليه من الضَّحك: استسلم لضحك شديد.
غشَّى(المعجم اللغة العربية المعاصر)
غشَّى / غشَّى على يغشِّي ، غَشِّ ، تغشيةً ، فهو مُغشٍّ ، والمفعول مُغشًّى :- • غشَّى الدمعُ عينيه/ غشَّى الدمعُ على عينيه جعل عليها غشاء أو غطاء يغطِّيها :-غشَّى الله فلانًا على بصره، - غشَّى الضبابُ القريةَ، - {فَغَشَّاهَا مَا غَشَّى} :- • عين مغشَّاة: عليها غطاء يمنع الرُّؤيا بوضوح، - غُشِّي بصرُه: كان على بصره غطاء يمنعه من الرؤية الصَّحيحة. • غشَّى الشّيءَ الشّيءَ: جعله يغشاه: يغطِّيه :- {إِذْ يُغَشِّيكُمُ النُّعَاسَ أَمَنَةً مِنْهُ}: يلقي عليكم النعاس. • غشَّى صديقَه المكانَ: جعله يأتيه. • غشَّى فلانًا بالسَّوط أو نحوه: ضربه به ضربًا شديدًا.
أغشى(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أغشى / أغشى على يُغشي ، أَغْشِ ، إغشاءً ، فهو مُغشٍ ، والمفعول مُغشًى (للمتعدِّي) :- • أغشى اللَّيلُ غشِي، أظلم. • أغشى فلانًا: جعل على بصره غِشاوة، غطّى بصرَه :-أغشى هولُ المصيبة عقله، - {فَأَغْشَيْنَاهُمْ فَهُمْ لاَ يُبْصِرُونَ} . • أغشى فلانًا الأمرَ/ أغشى الشَّيءَ الشَّيءَ: جعله يغشاه: يغطِّيه :- {يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثًا} . • أغشى اللهُ على بصره: جعل عليه غطاءً يغطّيه :- {كَأَنَّمَا أُغْشِيَتْ وُجُوهُهُمْ قِطَعًا مِنَ اللَّيْلِ مُظْلِمًا}: صورة حسيّة للظلام النَّفسيّ والكدرة التي تغشى وجه المكروب:- • أُغشي بصره: أعمى الجهلُ بصره.
غاش(المعجم الرائد)
غاش - ج، غششةوغشاش 1-غاش : الذي يغش الناس ويخدعهم.
غَشي(المعجم الرائد)
غشي - يغشى ، غشيانا وغشيانا 1- غشيه أو المكان : أتاه. 2- غشيه بالسوط : ضربه به.
غشي(المعجم الرائد)
غشي - غشيا وغشيا وغشيانا وغشية 1- غشي : أصابه ما غطى فهمه. 2- غشي عليه : أغمي عليه
أَغشّ(المعجم الرائد)
أغش - إغشاشا 1- أغشه : أوقعه في الغش، دفعه إليه. 2- أغشه عن حاجته : صرفه عنه ا، أبعده.