أغْفَلَهُ عَنْ هَدَفِهِ : جَعَلَهُ يَغْفَلُ عَنْهُ : ختم اللهُ على قلبه وجعله غافلاً عن الحقائق
أغفل المديرَ عن تأخُّره عن العمل: جعله يَغفُل عنه أو ينساه
أَغْفَلَ الدابةَ: لم يجعل لها وَسمًا
تَغَفُّل : (اسم)
مصدر تَغَفَّلَ
أَرَادَ تَغَفُّلَهُ : تَحَيَّنَ غَفْلَتَهُ
,
غَفَلَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ غَفَلَ عنه غُفولاً : تَرَكَهُ ، وسَها عنه ، كأَغْفَلَهُ . ـ غَفَلَ : صارَ غافلاً . ـ غَفَلَ عنه ، وأغْفَلَهُ : وصَّلَ غَفْلَتَه إليه ، والاسمُ : الغَفْلَةُ والغَفَلُ والغفُلانُ . ـ تَغافُلُ وتَغَفُّلُ : تَعَمُّدُه . ـ تَغْفيل : أن يَكْفِيَكَ صاحِبُكَ وأنتَ غافِلٌ لا تُعْنى بشيءٍ . ـ مُغَفَّلُ : مَن لا فِطْنَةَ له ، واسمٌ . ـ غَفولُ : الناقةُ البَلْهاءُ . ـ غُفْلُ : من لا يُرْجَى خيرهُ ، ولا يُخْشَى شَرُّه ، وما لا عَلامَةَ فيه من القِداحِ والطُّرُقِ وغيرِها ، وما لا عِمارَةَ فيه من الأرضينَ ، وما لا سِمَةَ عليه من الدوابِّ ، وما لا نَصيبَ له ، ولا غُرْمَ عليه من القِداحِ ، ومن لا حَسَبَ له ، والشِّعْرُ المَجْهولُ قائلُه ، والشاعرُ المَجْهولُ ، وأوبارُ الإِبِلِ . ـ غَفَّلَهُ تَغْفيلاً : سَتَرَه . ـ مَغْفَلَةُ : العَنْفَقَةُ ، لا جانِباها ، ووَهِم الجوهريُّ . ـ غافِلٌ : جَدُّ عبدِ اللهِ بنِ مَسْعودٍ ، وموضع ، وابنُ صَخْرٍ أخو بني قُرَيْمِ بنِ صاهلَةَ . ـ غُفَيْلَةُ : بَطْنٌ ، وابنُ عَوْفٍ في السكونِ ، وابنُ قاسِطٍ في رَبيعةَ ، وبنتُ عامِرِ بنِ عبدِ اللهِ ابنِ عَبيدِ بنِ عَويجٍ ، ـ هُبَيْبُ بنُ مُغْفِلٍ : صحابيٌّ . ـ غَفَلُ : الكثيرُ الرفيغُ ، والسَّعَةُ من العَيْشِ . ـ بنُو المُغَفَّلِ : بَطْنٌ . ـ كامِلُ بنُ غُفَيْلٍ .
أَغْفَل (المعجم الرائد)
أغفل - إغفالا 1 - أغفل الشيء : أهمله . 2 - أغفله : وجده غافلا غير مهتم . 3 - أغفل الكتاب : تركه من غير نقاط وحركات . 4 - أغفله : سأله وقت شغله ولم ينتظر فراغه . 5 - أغفله عن الشيء : جعله غافلا عنه ، غير مهتم به .
غفل(المعجم الرائد)
غفل - ج ، أغفال 1 - غفل من لا يرجى خيره ولا يخشى شره . 2 - غفل من لا حسب له . 3 - غفل : ما لا علامة عليه من الدواب والطرق وغيرها . 4 - غفل : ما لا عمارة فيه من الأرض . 5 - غفل : شعر مجهول قائله . 6 - غفل : كتاب لم يسم واضعه . 7 - غفل : شاعر مجهول . 8 - غفل : « أرض غفل » : لم يصبها المطر . 9 - غفل : « رجل غفل » : لا يجرب الأمور . 11 - غفل : « ماشية أغفال » : لا علامات عليها .
اِسْتِغْفالٌ (المعجم الغني)
[ غ ف ل ]. ( مصدر اِسْتَغْفَلَ ). :- أَرادَ اسْتِغْفالَهُ :-: أي تَحَيُّنَ غَفْلَتِهِ وَتَعَمُّدَها .
إِستَغفَل(المعجم الرائد)
إستغفل - استغفالا 1 - إستغفله : أخذه على غفلة ، أفاد من غفلته
استغفل فلانا(المعجم عربي عامة)
ترقَّب غَفْلَتَه ، أي سَهْوَه :- حاول أن يستغفل المشتري ليدسَّ له بعضَ السِّلع المغشوشة .
اِسْتَغْفَلَ (المعجم الغني)
[ غ ف ل ]. ( فعل : سداسي متعد ). اِسْتَغْفَلَ ، يَسْتَغْفِلُ ، مصدر اِسْتِغْفالٌ . :- اِسْتَغْفَلَهُ مِنْ حَيْثُ لاَ يَعْلَمُ :- : تَحَيَّنَ غَفْلَتَهُ وَتَعَمَّدَها .
اسْتَغْفَلَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
اسْتَغْفَلَهُ : ترقَّب غفلتَه .
استغفلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
استغفلَ يستغفل ، استغفالاً ، فهو مُستغفِل ، والمفعول مُستغفَل :- • استغفل فلانًا 1 - ترقَّب غَفْلَتَه ، أي سَهْوَه :- حاول أن يستغفل المشتري ليدسَّ له بعضَ السِّلع المغشوشة . 2 - استغلَّ غَفْلَتَه :- رآه ساذجًا فاستغفله ونَصَب عليه ، - استغفل الفتاةَ الصغيرة . 3 - عدّه مُغَفَّلاً :- استغفله لِما رأى من جهله وعدم فطنته . 4 - تناساه ، لم يوله اهتمامًا أو عناية كما ينبغي :- استغفل شرطًا ، - مصالح مستغَفَلة : مُهملة ، مهمَّشة .
أغفل المدير عن تأخّره عن العمل(المعجم عربي عامة)
جعله يَغفُل عنه أو ينساه :- أغفل اللهُ قلبَه عن ذكره - { وَلاَ تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَنْ ذِكْرِنَا }
أغفل واجباته(المعجم عربي عامة)
غفل عنها ، أهملها وتركها من غير نسيان :- أغفل بعض التفاصيل - أغفل فترةً من حياته - لا يُغفل المدرِّسُ الأمينُ شيئًا من واجباته .
أَغْفَلَ (المعجم المعجم الوسيط)
أَغْفَلَ الشيءَ : غَفَلَ عنه . و أَغْفَلَ الدابةَ : لم يجعل لها وَسمًا . و أَغْفَلَ فلانًا عن الشيءِ : جعله غافلاً عنه . و أَغْفَلَ فلانًا : أَصابه غافلاً . و أَغْفَلَ سَمَّاه غافلاً . و أَغْفَلَ سأَله وقتَ شُغْلِه ولم ينتظره وقتَ فراغه . و أَغْفَلَ فلانًا عن الشيءِ : أَذهله عنه .
أغفلَ يُغفل ، إغفالاً ، فهو مُغفِل ، والمفعول مُغْفَل :- • أغفل واجباتِه غفل عنها ، أهملها وتركها من غير نسيان :- أغفل بعض التفاصيل ، - أغفل فترةً من حياته ، - لا يُغفل المدرِّسُ الأمينُ شيئًا من واجباته . • أغفل المديرَ عن تأخُّره عن العمل : جعله يَغفُل عنه أو ينساه :- أغفل اللهُ قلبَه عن ذكره ، - { وَلاَ تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَنْ ذِكْرِنَا }: ختم اللهُ على قلبه وجعله غافلاً عن الحقائق .
غفل(المعجم لسان العرب)
" غَفَلَ عنه يَغْفُلُ غُفولاً وغَفْلةً وأَغْفَلَه عنه غيرُه وأَغْفَلَه : تركَه وسها عنه ؛
وأَنشد ابن بري في الغُفول : فابك هلاًّ واللَّيالي بِغِرَّةٍ تَدُورُ ، وفي الأَيام عنك غُفولُ (* قوله « فابك هلا إلخ » كذا في الأصل ). وأَغْفَلْتُ الرجل : أَصبْتُه غافلاً ، وعلى ذلك فسر بعضهم قوله عز وجل : ولا تُطِعْ من أَغْفَلْنا قلْبَه عن ذِكْرِنا ؛ قال : ولو كان على الظاهر لوجب أَن يكون قوله واتَّبَع هَواه ، بالفاء دون الواو ؛ وسئل أَبو العباس عن هذه الآية فقال : مَنْ جَعَلْناه غافلاً ، وكلام العرب أَكثرُه أَغْفَلْته سمّيته غافِلاً ، وأَحْلَمْتُه سمّيته حَليماً ، قال : وفعلَ هو وأَفْعَلته أَنا ، أَكثرُ اللغة ذهَب وأَذْهَبْته ، هذا أَكثر الكلام ، وفَعَّلْت أَكْثَرْتُ ذلك فيه مثل غَلَّقْت الأَبواب وأَغْلَقْتها ، وأَفْعَلْتُ يَجيءُ مكانَ فَعَّلْت مثل مَهَّلْتُه وأَمْهَلْته ووَصَّيْتُ وأَوْصَيْتُ وسَقَّيْتُ وأَسْقَيْتُ . وفي حديث أَبي موسى : لعَلَّنا أَغْفَلْنا رسولَ الله ، صلى الله عليه وسلم ، يَمينَه أَي جَعَلْناه غافلاً عن يمينه بسبب سُؤَالِنا ، وقيل : سأَلْناه وقت شُغْله ولم ننتظر فراغه . يقال : تغَفَّلْته واسْتَغْفَلْته أَي تحيَّنْتُ غَفْلَته . ويقال : هو في غَفَلٍ من عَيشِه أَي في سعة ؛ أَبو العباس : الغَفَلُ الكثيرُ الرفيعُ . ونَعَمٌ أَغْفالٌ : لا لِقْحةَ فيها ولا نَجِيب . وقال بعض العرب : لنا نَعَمٌ أَغْفالٌ ما تَبِضُّ ؛ يصفُ سَنةً أَصابتهم فأَهلكت جيادَ مالهم . وقال شمر : إِبل أَغْفالٌ لا سِماتِ عليها ، وقِداحٌ أَغْفالٌ . سيبويه : غَفَلْتُ صرت غافلاً . وأَغْفَلْتُه وغفَلْت عنه : وصَّلْت غَفَلي إِليه أَو تركته على ذُكْرٍ . قال الليث : أَغْفَلْت الشيء تركته غَفَلاً وأَنت له ذاكر . قال ابن سيده : وقوله تعالى : وكانوا عنها غافِلينَ ؛ يصلح أَن يكون ، والله أَعلم ، كانوا في تركهم الإِيمانَ بالله والنظرَ فيه والتدبُّرَ له بمنزلة الغافِلين ، قال : ويجوز أَن يكون وكانوا عما يراد بهم من الإِثابة عليه غافِلين ، والاسم الغَفْلة والغَفَل ؛
قال : إِذْ نحْنُ في غَفَلٍ ، وأَكْبَرُ هَمِّنا صِرْفُ النَّوَى ، وفِراقُنا الجِيرانا وفي الحديث : من اتَّبَعَ الصَّيْدَ غَفَلَ أَي يَشْتَغِلُ به قلبه ويستولي عليه حتى تصير فيه غَفْلة . والتَّغافُلُ : تَعمُّدُ الغَفْلة على حدِّ ما يجيء عليه هذا النحو . وتَغَافَلْت عنه وتغفَّلْتُه إِذا اهْتَبَلْتَ غَفْلَتَه . ابن السكيت : يقال قد غَفَلْت فيه وأَغْفَلْتُه . والتَّغْفِيل : أَن يكفيك صاحبُك وأَنت غافِلٌ لا تَعْنَى بشيء . والتَّغَفُّل : خَتْلٌ في غَفْلة . والمُغَفَّلُ : الذي لا فِطْنة له . والغَفُول من الإِبل : البَلْهاء التي لا تمنع من فَصِيل يرضعها ولا تبالي منْ حَلبها . والغُفْل : المُقيّد الذي أُغْفِل فلا يرجى خيرُه ولا يخشى شرّه ، والجمع أَغْفال . والأَغْفالُ : المَواتُ . والغُفْلُ : سَبْسَبٌ مَيّتة لا علامةَ فيها ؛
وأَنشد : يتْركْنَ بالمَهامِهِ الأَغْفالِ وكلُّ ما لا علامة فيه ولا أَثر عمارة من الأَرضين والطُّرقِ ونحوها غُفْلٌ ، والجمع كالجمع . وفي كتابه لأُكَيْدِرَ : إِنّ لنا الضاحيةَ والمَعامِيَ وأَغْفالَ الأَرض أَي المجهولة التي ليس فيها أَثر يعرف ، وحكى اللحياني : أَرض أَغْفالٌ كأَنهم جعلوا كل جزء منها غُفْلاً . وبلادٌ أَغْفالٌ : لا أَعلام فيها يُهتدى بها ، وكذلك كل ما لا سمة عليه من الإِبل والدواب . ودابّة غُفْل : لا سمة عليها . وناقة غُفْل : لا تُوسَم لئلا تَجِب عليها صدقة ؛ وبه فسر ثعلب قول الراجز : لا عيشَ إِلاَّ كلُّ صَهْباءَ غُفُلْ تَناوَلُ الحوضَ ، إِذا الحوض شُغِلْ وقد أَغْفَلْتُها إِذا لم تَسِمْها . وفي الحديث : أَن نَفاذة الأَسْلَم ؟
قال : يا رسول الله ، إِنِّي رجل مُغْفِلٌ فأَين أَسِمُ إِبلي ؟ أَي صاحبُ إِبلٍ أَغْفالٍ لا سمات عليها ؛ ومنه حديث طهفة : ولنا نَعَمٌ هَمَلٌ أَغْفالٌ لا سمات عليها ، وقيل : الأَغْفال ههنا التي لا أَلبانَ لها ، واحدها غُفْل ، وقيل : الغُفْل الذي لا يُرجى خيره ولا يخشى شره . وقِدْحٌ غُفْل : لا خير فيه ولا نصيب له ولا غُرْم عليه ، والجمع كالجمع ؛ وقال اللحياني : قِداحٌ غُفْلٌ على لفظ الواحد ليست فيها فُروضٌ ولا لها غُنْم ولا عليها غُرْم ، وكانت تُثَقَّل بها القِداحُ كراهية التُّهَمَة ، يعني بتثقّل تكثّر ، قال : وهي أَربعة : أَولها المُصَدَّرُ ثم المُضَعَّف ثم المَنِيح ثم السَّفيح . ورجل غُفْل : لا حسَب له ، وقيل : هو الذي لا يعرف ما عنده ، وقيل : هو الذي لم يجرِّب الأُمور . وشاعر غُفْل : غير مسمى ولا معروف ، والجمع أَغْفال . وشِعْر غُفْل : لا يعرف قائله . وأَرض غُفْل : لم تُمْطَر . وغفَل الشيءَ : ستَره . وغُفْل الإِبل ، بسكون الفاء : أَوبارُها ؛ عن أَبي حنيفة . والمَغْفَلة : العَنْفَقة ؛ عن الزجاجي ، ووردت في الحديث وهي جانبا العَنْفَقة ، روي عن بعض التابعين : عليك بالمَغْفَلة والمَنْشَلة ؛ المَنْشَلةُ موضع حلقة الحاتم . وفي حديث أَبي بكر : رأَى رجلاً يتوضأ فقال : عليك بالمَغْفَلةِ ؛ هي العَنْفقة يريد الاحتياط في غسلها في الوضوء ، سميت مَغْفَلة لأَن كثيراً من الناس يُغْفلُ عنها . وغافلٌ وغَفْلة : اسمان . وبنو غُفَيْلة وبنو المُغَفَّل : بُطون ، والله أَعلم . "