المعجم: الرائد
المعجم: القاموس المحيط
المعجم: لسان العرب
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: مختار الصحاح
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: الغني
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: الرائد
المعجم: الغني
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الغني
المعجم: الغني
المعجم: الرائد
المعجم: الرائد
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: الرائد
المعجم: المعجم الوسيط
الغَمْر : الماءُ الكثيرُ كالغَمِير كأَمِير . قال أَبو زيد : يُقال للشَّيْءِ إذا كَثُر هذا كَثِيرٌ غَمِيرٌ . وقال ابنُ سِيدَه وغيرهُ : ماءٌ غَمْرٌ : كَثيرٌ مُغْرِقٌ بَيِّنُ الغُمُورةِ . وقال ابنُ الأَثِير : أَي يَغْمثرُ مَنْ دَخَلَهُ ويُغَطِّيه ج غِمَارٌ وغُمُورٌ يُقَال : بَحْرٌ غَمْرٌ وبحَارٌ غِمَارٌ وغُمُورٌ ويُقَال : ما أَشَدَّ غُمُورضةَ هذا النَّهْرِ . ومن المَجازِ : الغَمْرُ : الكَرِيمُ السخِيُّ الواسعُ الخُلُق وجمعُه غِمَارٌ وغُمُورٌ . ومن المَجَازِ : الغَمْرُ من الخَيْل : الجَوَادُ كما يُقَالُ : فَرَسٌ بَحْرٌ وسَكْبٌ وفَرَسٌ غَمْرٌ : كثيرُ العَدْوِ واسِعُ الجَرْي . والغَمْرُ من الثِّياب : السابغُ الواسِعُ وهو مَجاز . والغَمْرُ من النّاسِ : جَماعتُهم ولَفِيفُهم وزَحْمَتُهم وكَثْرَتُهم كغَمَرِهم مُحَرَّكةً وغَمْرَتِهِم وغُمَارَتِهِم بالضمّ ويُفْتَح وجَمْعُ الغَمْرَة غِمَارٌ وكذلك غُمَارُهُم وغَمَارُهم يُضَمّ ويُفْتَح يقال : دَخَلْتُ في غَمَارِ الناس وغُمَارِهِم وغَمَرِهِم وخَمَرِهِم أَي في زَحْمَتهمْ وكَثْرَتِهم . ومنه حديث أُوَيْس : أَكُونُ في غمَارِ الناسِ أَي جَمْعِهم المُتَكَاثِف وقد تَقَدَّم . والغُمْرُ : مَنْ لم يُجَرِّب الأُمُورَ وهو الجاهلُ الغِرُّ . قال ابن سِيدَه : ويُقْتَاسُ من ذلك لِكُلّ مَنْ لا غَناءَ عِنْدَه ولا رَأْى ويُثَلَّثُ ويُحَرَّك ويُقَال : رَجُلٌ غُمْرٌ وغَمْرٌ : لا تَجْرِبةَ له بحَرْبٍ ولم تُحَنِّكْه التَّجاربُ . قلْت : الفَتْح والضَّمّ والتَّحْرِيك هو المَنْصُوص عليه في الأُمَّهات اللُّغَويَّة وأَمّا الكَسْر فغَيْرُ مَعْرُوف . وفاتَه الغَمِرُ ككَتِف والمُغمَّر كمُعَظَّمِ ؛ ذكرهما صاحِبُ اللِّسَان . وأَنشد على الأَوَّل بَيْتَ الشَّمّاخ :
" لا تَحْسَبَنِّي وإِنْ كُنْتُ أَمْرَءًا غَمِراًكحَيَّةِ المَاءِ بَيْنَ الصَّخْرِ والشِّيدِ هكذا رُوِىَ . قال ابنُ سِيدَه : لا أَدْرِي أَهُوَ إِتْبَاعٌ أَم لُغَة ؟ وجَمْعُ الغُمْرِ بالضَّمّ أَغْمَارٌ . ويَصِحُّ أَنْ يَكُونَ جَمْعَ المُحَرَّكِ كسَبَبٍ وأَسْبَاب . وفي حديث ابنِ عَبّاس رَضِيَ الله عنهما : لا يَغُرُّكَ أَنْ قَتَلْتَ نَفَراً من قُرَيْش أَغْمَاراً . والمُغَمَّرُ من الرَِّجال : مَنْ اسْتَجْهَلَه الناسُ . وقد غُمِّر تَغْمِيراً . والغُمْرُ : اسمُ سَيْف خالِدِ بنِ يَزِيدَ بنِ مُعَاوِيَة بن أَبِي سُفْيَانَ وكان قد قَرَأَ على كَعْبِ الأَحْبَارِ وتَمَهَّرَ في النُّجُوم وعَقِبُه بدمَشْقَ . والغُمْرُ أَيضاً : اسمُ فَرِسِ الجَحّافِ بنِ حَكيمٍ ذكرهُما الصاغانيّ . وفي الحَدِيثِ ذِكْرُ غَمْر بفتح فسكون وهو بِئرٌ قَديمةٌ بمكَّةَ حَفَرها بَنُو سَهْم . وغَمْرٌ أَيضاً : ع يُعْرَفُ بغَمْرِ ذي كِنْدَةَ بَيْنَه وبَيْنَهَا أَي مَكَّةَ يَوْمَان وَراءَ وَجْرَةَ قال طَرَفَةُ :
عَفَا منْ آل حُبِّى السَّهْ ... بُ فالأَمْلاحُ فالغَمْرُوالغَمْرُ أَيضاً : ماءٌ باليَمَامَةِ سُمِّىَ لِكَثْرَتِه . وغَمْرٌ : ع لِطَيِّئ . والغَمْرُ : اسمُ رَجُل من العَرَب سُمِّىَ به مَجازاً . والغُمْرُ بالضَّمّ : الزَّعْفَرَانُ كالغُمْرَة بهَاءٍ وقيلَ : الوَرْسُ . وقِيلَ : الكُرْكُمُ . وقيل : الحُصُّ . وثَوْبٌ مُغَمَّرٌ : مَصْبُوغٌ بالزَّعْفَرَانِ ؛ ذكره ابنُ سِيدَه في المُحْكَم . قلتُ : وهو مُسْتَدْرَكٌ على الصَاغانيّ فإِنّه اسْتَوْعَب أَسَامِيَ الزَّعْفَرَانِ في مادّة ش ع ر ولم يَذْكُرْه . وقد غَمَّرت المَرْأَةُ وَجْهَها تَغْمِيراً : أَي طَلَتْ به وَجْهَها لِيَصْفُوَ لَوْنُهَا واغْتَمَرَتْ به وتَغَمَّرتْ مِثْلُه . وجارِيَةٌ مُغَمِّرَةٌ ومُتَغَمِّرَةٌ ومُغْتَمِرَةٌ : مُتَطَلِّيَة . والغَمَرُ بالتَّحْرِيك : السَّهَكُ وزَنَخُ اللَّحْمِ وما يَعْلَقُ باليَدِ مِن دَسَمِه كالوَضَرِ من السَّمْنِ . ومنه الحديث : مَنْ بَاتَ وفي يَدِه غَمَرٌ أَي الزُّهُومَة من اللَّحْم . وقد غَمِرَتْ يَدُهُ من اللَّحْم كفَرِحَ غَمَراً فهي غَمِرَةٌ أَي زَهِمَةٌ كما تَقُول من السَّهَك : سَهِكَةٌ ومنه مِنْديلَ الغَمَرِ : المَشُوش . والغَمَر أَيضاً : الحِقْدُ والغِلُّ ويُكْسَر ج غُمُورٌ وقد غَمِرَ صَدْرُه كفَرِحَ يَغْمَرُ غَمَراً وغِمْراً : غَلَّ . والغُمَرُ كصُرَد : قَدَحٌ صَغيرٌ يَتَصافَنُ به القَوْمُ في السَّفَر إِذا لم يَكُنْ مَعَهُمْ من الماءِ إِلاَّ يَسيرٌ على حَصاةٍ يُلْقُونَها في إِناءٍ ثم يُصَبُّ فيهِ من الماءِ قَدْرُ ما يَغْمُرُ الحَصَاةَ فيُعطاهَا كلُّ رَجُل منهم . وفي الحَدِيثِ : أَنَّه كانَ في سَفَر فَشُكِىَ إِلَيْه العَطَشُ فقال : أَطْلِقُوا لي غُمَرِي أَي ائْتُونِي به . وفي حَدِيث آخَرَ : لا تَجْعَلُوني كغُمَرِ الرَّاكب صَلُّوا عَلَىَّ أَوّلَ الدُّعَاءِ وأَوْسَطَه وآخِرَه . قال ابنُ الأَثِير : الغُمَرُ : هو القَعْبُ الصَّغِير أَرادَ أَنَّ الراكِبَ يَحْمِلُ رَحْلَه وأَزْوادَه ويَتْرُك قَعْبَه إِلى آخِر تَرْحالِه ثم يُعَلِّقه على رَحْله كالعِلاَوَة فلَيْس عنده بمُهِمّ فنَهَاهم أَنْ يَجْعَلُوا الصَّلاةَ عَلَيْه كالغُمَرِ الذي لا يُقَدَّم في المَهامِّ ويُجْعَل تَبَعاً والغُمَرُ أَصْغَرُ الأَقْدَاحِ قال أَعْشَى باهِلَةَ يَرْثِي أَخاهُ المُنْتَشِرَ بنَ وَهْبٍ الباهِلِيّ :
تَكْفِيهِ حُزَّةُ فِلْذٍ إِنْ أَلَمَّ بهَا ... منَ الشِّواءِ ويُرْوِى شُرْبَه الغُمَرُ وقال ابنُ شُمَيْل : الغُمَرُ : يَأْخذ كَيْلَجَتيْنِ أَو ثلاثاً والقَعْبُ أَعْظَمُ منه وهو يُرْوِى الرَّجلَ . وجَمْعُ الغُمَر أَغْمَارٌ . وغَمَّرَه تَغْمِيراً : سَقَاهُ به . وتَغَمَّرَ : شَرِبَ به وفي الحدِيثِ : أَمّا الخَيْلُ فغَمِّرُوهَا وأَمّا الرِّجَالُ فأَرْوُوهُم وقِيل التَّغَمُّر : أَقَلُّ الشُّرْبِ دُونَ الرِّيِّ وهو منه . ومن المَجاز : رَجُلٌ غَمْرُ الرِّداءِ بالفَتْح وكذلك غَمْرُ الخُلُقِ أَي كَثِيرُ المَعُروفِ سَخِيٌّ واسِعُ الخُلُقِ وإِنْ كانَ رِدَاؤُه صَغِيراً وهو بَيِّنُ الغُمُورَة بالضَّمّ من قَوْم غِمَارٍ وغُمُور قال كُثَيِّر :
غَمْرُ الرِّداءِ إِذَا تَبَسَّم ضاحِكاً ... غَلِقَتْ لِضَحْكَتِه رِقَابُ المالِوفي كلام المصنّف نَظَرٌ من وَجْهَيْن : الأَوّل أَنه ذَكرَ أَوّلاً الغَمْرَ وقال فيه : الكَرِيمُ الواسِعُ الخُلُقِ وهو بعَيِْنه معنى غَمْرُ الرِّداءِ وغَمرُ الخُلُق . فلو ذَكَرَهما في مَحَلٍّ واحِد كانَ حَسَناً . والثاني أَنّه ذَكَرَ هُنَا غَمْر الخُلُق ولم يُفَسِّرُه فإِنَّ قوله كَثِيرُ المَعْرُوف سَخِيّ هو تفسير غَمْرُ الرِّداءِ . فلو قال : وَاسِع الخُلُق كان تَفْسِراً لهما كما هو ظاهر فتَأَمّل . وغَمَرَ الماءُ يَغْمُرُ من حَدّ نَصَرَ كما في سائر النُّسَخ ووُجِدَ في بعضِ أُمَّهَات اللُّغَة مضبوطاً بضَمِّ المِيم غَمَارَةً بالفَتْح وغُمُورَةً بالضَّمّ : كَثُرَ . زاد في البَصائر : حَتَّى سَتَرَ مَقَرَّه . وغَمَرَةُ الماءُ يَغْمُرُه من حَدِّ نَصَرَ غَمْراً واغْتَمَرَهُ : غَطّاهُ وسَتَرَهُ . ومنه سُمِّيَ الماءُ الكَثيرُ : غَمْراً لأَنَّهُ يَغْمْر مَن دَخَلَه ويُغَطِّيه . ومن المَجازِ : جَيْشٌ يَغْتَمِرُ كلَّ شيْءٍ أَي يُغَطِّيه . ونَخْلٌ مُغْتَمِرٌ : يَشْرَبُ في الغمَرْةَ عن أَبي حَنِيفَةَ وأَنشد قَوْلَ لَبِيد في صِفَة نَخْل :
يَشْرَبْنَ رِفْهاً عِرَاكاً غَيرَ صادِرَةٍ ... فكُلُّهَا كَارِعٌ في المَاءِ مُغْتَمِرُ قلتُ ولم يَذكر المصنّف الغَمْرَةَ وأَحَالَ عليه هُنَا وهو مِثْلُ الغَمْرِ الماءُ الكثيرُ . ورَجُلٌ مُغْتَمِرٌ : سَكْرَانُ نقله الصاغَانيّ كأَنّه اغْتَمَرَه السُّكْرُ أَي غَطَّى عَلَى عَقْلِه وسَتَرَه . والمَغْمُورُ : الخامِلُ وفي حَديث حُجَيْر : إِنَّني لمَغْمُورٌ فِيهِم أَي لَسْتُ بمَشْهُور كأَنّهُمْ قد غَمَرُوه أَي عَلَوْه بفَضْلِهِم . وتَغَمَّرَ البَعِيرُ : لَمْ يَرْوَ من الماءِ وكذلك العَيْرُ . وقد غَمَّرَهُ الشُّرْبُ . قال الشاعِرُ :
ولَسْتُ بصَادِرِ عَن بَيْتِ جَارِي ... صُدُورَ العَيْرِ غَمَّرَه الوُرُودُ والغامِرُ من الأَرض والدُّورِ : خلافُ العامرِ وهو الخَرَابُ لأَنَّ المَاءَ قد غَمَرَهُ فلا تُمْكِنُ زرَاعَتُه أَو كَبَسَهُ الرَّمْلُ والتُّرَابُ أَو غَلَبَ عليه النَّزُّ فَنَبَتَ فيه الأَبَاءُ والبَرْدِىُّ فلا يُنْبِتُ شيئاً وقيلَ له غامِرٌ لأَنّه ذو غَمْر من الماءِ وغَيْرُهُ الَّذي غَمَرَه كما يُقَال هَمٌّ ناصبٌ أَي ذو نَصَبٍ . وبه فُسِّرَ حديثُ عُمَرَ رضيَ الله عنه : أَنَّه مَسَحَ السَّوَادَ : عامِرَهُ وغامِرَهُ . فقيل : إِنّه أَراد عامِرَه وخَرَابَه . وفي حَدِيث آخَرَ : أَنَّه جَعَلَ علَى كُلِّ جَرِيبٍ عامرٍ أَو غامٍِر دِرْهَماً وقَفِيزاً وإِنَّمَا فعل ذلك رَضيَ الله عَنْهُ لئلاّ يُقَصِّرَ الناسُ في المُزَارَعَة ؛ قاله الأَزْهريّ . أَو الغَامِرُ مِنَ الأَرْض : كُلُّهَا ما لَمْ تُسْتَخْرَجْ حَتَّى تَصْلُحَ للزِّرَاعَةِ والغَرْسِ . وقِيل : هو ما لَمْ يُزْرَعْ مِمّا يَحْتَمِلُ الزِّرَاعَة وإِنّمَا قيل له غامِرٌ لأَنّ الماءَ يَبْلُغُه فيَغْمُرُه وهو فاعلٌ بمعنى مَفْعُول كقولهم : سِرٌّ كاتمٌ وماءٌ دافِقٌ وإِنّمَا ُبِنَي عَلَى فاعِل لِيُقَابَلَ به العامِرُ وما لا يَبْلُغُه الماءُ من مَوَات الأَرْض لا يُقَال له غامِر ؛ قاله أَبو حَنِيفَةَ . وفي بعض النُّسَخ : والأَرْضُ كُلُّهَا بالواو . والغامرَةُ بهاءٍ : النَّخْلُ التي لا تَحْتَاجُ إِلى السَّقْي قاله أَبو حنيفة . قال الأَزْهَرِيّ : ولم أَجِدْ هذا القَوْلَ مَعْرُوفاً . ومن المَجَازِ : غَمْرَةُ الشَّيْءِ بالفتح : شِدَّتُه ومُنْهَمَكُه كغَمْرَةِ الهَمِّ والمَوْتِ ونَحْوِهما ومُزْدَحَمُهُ والأَخِيرُ يُسْتَعْمَل في المَاءِ والناسِ ج غَمَرَاتٌ مُحَرَّكة وغِمَارٌ بالكَسْر . قلتُ : وتُجْمَعُ الغَمْرَةُ أَيضاً على غُمَر مثل نَوْبَة ونُوَب قال القُطَامِيّ ويَذْكُر الطّوفانَ :
إِلَى الجُودِىِّ حَتَّى صَارَ حِجْراً ... وحان لِتَالِكِ الغُمَرِ انْحسَارُ الحِجْر : المَمْنُوع الذي له حاجِزٌ قال ابنُ سِيدَه : وجَمْعُ السَّلامَة أَكْثَرُ . وغَمَرَاتُ الحَرْب وغِمَارُها : شَدائِدُها . قال :
وفارِسٍ في غِمَارِ المَوْتِ مُنْغَمِسٍ ... إِذا تَأَلَّى على مَكْرُوهَةٍ صَدَقَاًويُقَالُ : هو في غَمْرَةٍ من لَهْوٍ وشَبِيبَة وسُكْر وكلُّه على المَثَل . وكذا قولُه تعالى : فَذَْرُهْم فِي غَمْرَتِهِمْ حَتَّى حِين . قال الفَرَّاءُ : أَي في جَهْلِهِم . وقال الزَّجّاجُ : وقُرِئَ في غَمَرَاتِهِمْ أَي في عَمَايَتِهمْ وحَيْرَتِهِمْ . وكذلك قولُه تَعَالَى : بَلْ قُلُوبُهُمْ فِي غَمْرَة مِنْ هذَا . أَي في عَمَايَة . وقال القُتَيْبيّ : أَي في غِطَاءٍ وغَفْلَة وقال اللّيْثُ : الغَمْرة : مُنْهَمَكُ الباطلِ . وغَمْرَةُ المَوْتِ : شِدَّةُ هُمُومِه . وغَمَرَاتُ جَهَنَّمَ : المواضِعث التي تَكْثُر فيها النارُ . والمُغَامِرُ والمُغَمِّرُ بضمّهما : المُلْقِى بِنَفْسِه فيها أَي في الغَمَرات . واغْتَمَر في الشَّيْءِ : اغْتَمَس كانْغَمَرَ في الماءِ . وطَعَامٌ مُغْتَمِرٌ إِذَا لم يُنَقَّ وكانَ بقِشْرِه هكذا ذَكَرُوه هنا وضَبَطُوه على صيغَة اسم الفاعِل من اغْتَمَرَ . والظاهر أَنه مُغْتَمَر كمُدَحْرَجٍ وقد تقدّم ذلك بعينه في غ ث م ر : طَعَامٌ مُغَثْمَرٌ بقِشْره أَي لم يُنْخَل ولَمْ يُنَقّ عن ابنِ السِكْيت . وفي غ ذ م ر عن أَبي زَيْد ما يَقْرُب ذلك فلَعَلَّ الذي هُنَا لُغَةٌ في الّذي سَبَقَ فتأَمَّل . والغَمِيرُ كأَمِيرٍ : حَبُّ البُهْمَي الساقِطُ من سُنْبُلِهِ حِينَ يَيْبَسُ ؛ قاله أَبو حَنيفَة أَو الغَمِيرُ : نَبَاتٌ أَخْضَرُ قد غَمَرَه اليَبِيسُ ؛ قاله الجوهريّ وأَنشد لزُهَيْر يَصِف وَحْشاً :
ثَلاثٌ كأَقْوَاسِ السَّرَاءِ وناشِطٌ ... قدِ اخْضَرَّ مِن لَسِّ الغَمِيرِ جَحَافِلُهْ وفي حديث عَمرو بن حُرَيٍْث : أَصابَنَا مَطَرٌ ظَهَرَ منه الغَمِيرُ . وكذا في حَدِيثِ قُسّ : وغَمِيرُ حَوْذان قِيل : هو المَسْتُور بالحَوْذانِ لِكَثْرَة نَبَاتِه أَو الغَمِيرُ : ما كانَ في الأَرْض من خُضْرَة قَليلاً إِمّا رِيحَةً أَو نَباتاً أَو الغَمِيرُ : الأَخْضَرُ الذي غَمرَه اليَبِيسُ يَذْهَبُون إِلى اشْتِقَاقِه وليس بقَويٍّ أَو الغَميرُ : النَّبْتُ يَنْبُتُ في أَصلِ النَّبْتِ حَتَّى يَغْمُرَه الأَوّلُ ج أَغْمِرَاءُ . وقيل : الغَميرُ : شَئٌ يَخْرُج في البُهْمَي في أَوّل المَطَرِ رَطْبَاً في يابِس ولا يُعْرَف الغَمِيرُ في غير البُهْمَي . وقال أَبو عُبَيْدَةَ : الغَمِيرة : الرَّطْبَةُ والقَتُّ اليابِس والشَّعِير تُعْلَفه الخَيْلُ عند تَضْمِيرها . وتَغَمَّرَتِ الماشِيَةُ : أَكَلَتْهَا هكذا في النُّسَخ والصَّوابُ أَكَلَتْه أَي الغَمِيرَ أَو الضّمِيرُ راجعٌ إِلى الغَمِيرَة ولم يذكرها المُصَنّف فتأَمّل . وغَمْرَةُ بالفَتْح : مَنْهَلٌ بِطَرِيقِ مَكَّة شَرَّفها الله تعالَى فَصَلَ ما بَيْنَ تِهامةَ ونَجْد قاله الأزهريُّ . وقال الصاغانيّ : وقَدْ وَرَدْتُهَا . والغُمَيْرُ كزُبَيْرٍ : ع قُرْبَ ذاتِ عِرْق بينَهَا وبين البُسْتَان وقضبْلَه بمِيلَيْن قَبْرُ أَبي رِغَال . وقال امرُؤُ القَيْس :
كأَثْلٍ من الأَعْرَاضِ من دُونِ بِيشَةٍ ... ودُونَ الغُمَيْرِ عامِدَات لَغْضوَرَاوالغُمَيْر أَيضاً : ع بديَارِ بَنِي كِلاب عنْد الثَّلَبُوت . والغُمَيْر : ماءٌ بأَجَأَ لِطَيئ قيلَ : هو المَوْضِع الذي ذَكَرَه المُصَنّف آنِفاً يقال فيه الغَمْرُ والغُمَيْرُ . والغِمَارُ ككِتَابٍ : وَادٍ بنَجْد وذُو الغِمَارِ : ع نقله الصاغانيّ . والغَمْرَانُ بالفَتْح : ع بِبِلاد بَنِي أَسَد هكذا نَقَلَه الصاغانيّ وضَبَطَه بِكَسْر النُّون . والغَمْرِيَّةُ : ماءٌ لِعَبْس بنِ بَغِيضِ ابن رَيْثِ بن غَطَفانَ . والغَمْرَة كزِنْخَةٍ : ثَوْبٌ أَسْوَدُ تَلْبَسُه العَبِيدُ والإِماءُ نقله الصاغانيّ . وغَمَّرَ بِه تَغْمِيراً : دَفَعَه أَو رَمَاهُ . وعِبَارَةُ الصاغانيّ : والتَّغْمِيرُ بالشَّيْءِ : الرَّمْيُ به وهو الدَّفْعُ . وفي الحَدِيثِ : أَمَّا الخَيْلُ فَغَمَّروها وأَمّا الرّجَالُ فأَرْوُوهم . يُقَال : غَمَّرَ فَرسَه تَغْمِيراً : سَقاهُ في الغُمَر وهو القَدَح الصَّغير وذلك لِضيق المَاءِ فهو مُغَمَّر قال الكُمَيْت : بهَا نَقْعُ المُغَمَّرِ والعَذُوبِ . قال ابنُ سِيدَه : وحَكَى ابنُ الأَعرابيّ : غَمَّرَه أَصْحُناً : سَقَاهُ إِيّاها . فعَدّاه إِلى مَفْعُولَيْن . وذو غُمَرٍ كصُرَدٍ : ع بنَجءد . قال عُكّاشَة بن أَبي مَسْعَدة :
حَيْثُ تَلاقَى وَاسِطٌ وذُو أَمَرْ ... وحَيْثُ لاقَتْ ذاتُ كَهْفٍ ذا غُمَرْ ويُقَال : أَغْمَرَنِي الحَرُّ أَي فَتَر فاجْتَرَأْتُ عليه ورَكِبتُ الطَّرِيقَ . هكذا حكاها أَبو عَمْرٍو . ثم شَكَّ فقال : أَظُنُّه بالزاي مُعْجَمَةً ؛ قاله الصاغانيّ . وهَضْبُ اليَغَامِرِ وفي بعض النُّسخ اليَغَامير : ع هكذا نَقَلَه المُصَنِّف ولَعَلَّه هَضْبُ اليَعَامِير بالعَيْنِ وقد تقدَّم في محلّه فَلْيُتأَمَّل . ولم يَذْكُرْهما ياقُوت في مُعْجَمه . وممّا يُسْتَدْرك عليه : مَوْتُ الغَمْرِ : الغَرَقُ . وغَمَرَهُ القَوْمُ يَغْمُرُونَه إِذَا عَلَوْه شَرَفاً وفَضْلاً . ورَجُلٌ غَمْرَةٌ : قَوِيُّ الرَّأْيِ عند الشَّدَائد . وشُجَاعٌ مُغَامرٌ : يَغْشَى غَمَراتِ المَوْتِ . والمُغَامِرُ : المُخَاصمُ أَو الدّاخلُ في غَمْرَةِ الخُصُومَة أَي مُعْظَمِها وقِيل : هو من الغمرْ بالكَسْر وهو الحِقْد أَي المُحَاقِدُ . وقد حَديث الخَنْدَقِ : حَتَّى أَغْمَرَ بَطْنُه أَي وَارَى التُّرَابُ جِلْدَهُ وسَتَرَهُ . وغُمِرَ عَلَيْه بِالضَّمّ : أَي أُغْمِيَ . والغِمْرُ بالكَسْر : العَطَشُ وجَمْعُه الأَغْمَارُ قال العَجّاج :
حَتَّى إِذا مَا بَلَّت الأَغْمَارَا ... رِيّاً ولمَّا تَقْصَعِ الأَصْرارَا وتَغَمَّرَ : شَرِبَ من الماءِ قَلِيلاً . وامرأَةٌ غَمِرَةٌ كفرحَةٍ : غِرٌّ . وغَامَرَهُ : باطَشَهُ وقاتَلَهُ ولم يُبَالِ المَوْتَ . والغُمْرَةُ : تُطْلَى به العَرُوسُ تُتَّخَذُ من الوَرْس . قال أَبو العَمَيْثَلِ : الغُمْرَةُ والغُمْنَةُ واحِدٌ . وقال أَبو سَعِيد : هو تَمْرٌ ولَبَنٌ يُطْلَى به وَجْهُ المَرْأَةِ ويَدَاها حَتَّى تَرِقَّ بَشَرَتُهَا وجَمْعُه الغُمَرُ والغُمَن . وذاتُ الغَمْرِ وذُو الغَمْرِ : مَوْضِعانِ . قال الشاعر :
هَجَرْتُكِ أَياماً بذِي الغَمْرِ إِنّنِي ... على هَجْرِ أَيَّامٍ بذِي الغَمْرِ نادِمُ وغَمْرٌ وغُمَيْرٌ وغامرٌ : أَسماءٌ . والمَغْمُورُ : المَقْهُور . والمَغْمُور . المَمْطُور . وليلٌ غَمْرٌ : شَديدُ الظُّلْمَة قال الراجِزُ يصف إِبلاً :
يَجْتَبْنَ أَثْناءَ بَهيمٍ غَمْرِ ... داجِى الرَّواقَيْنِ غُدَافِ السِّتْرِ ورجُلٌ غَمْرُ البَديهَةِ إِذا كان يُفَاجِى بالنَّوَال الواسعِ . قال الطِّرِمّاح :
غَمْرُ البَديهَة بالنَّوا ... لِ إِذَا غَدَا سَبِطُ الأَنَامِلْوكِلاهُمَا مَجاز . وفلانٌ مَغْمُورُ النَّسَبِ : غَيْرُ مَشْهُورِه كأَنّ غَيْرَه عَلاَه فيه . ويقال : فيه غَمَارَةٌ وغَرَارةٌ . ورأَيْتُه قد غَمَرَ الجَمَاجِمَ بطُولِ قَوَامِه وهو أَغْمَرُهُم به أَي أَوْسَعُهُمْ فَضْلاً . وبَلَّت الإِبلُ أَغْمَارَها إِذا شَرِبَتْ شُرْباً قليلاً وهو جَمْع غِمْرٍ بالكَسْر كأَنّ لها أَغْمَاراً قد بَلَّتْهَا وهو مَجاز . وغُمَارَةُ كثُمامَةَ : عَيْنُ ماءٍ بالبَاديَة نُسِبَ إِلى غُمَارَةَ من وَلَدِ جَرِير ؛ نقله الأَزهريّ . وغَمْرُ بن يَزِيدَ بن عبْدِ المَلِك بن مَرْوَان والغَمْرُ بنُ ضرَارٍ الضَّبِّىّ والغَمْرُ بنُ أَبي الغَمْرِ والغَمْرُ بن المُبَارَك وأَبو الغَمْر عَبْدُونُ بنُ محمّد الجُهَنىُّ وأَبو الغَمْرِ محمّد بن مُسْلم وأَبو زَيْد عبدُ الرَّحمن بنُ الغَمْرِ وأَحمدُ بنُ عبد الله بنِ أَبي الغَمْر وإِبْرَاهِيمُ بنُ الغَمْرِ بن الحُصَيْنِ القِتْبانيُّ وأَحْمَدُ بنَ الغَمْرِ الدِّمَشْقِيُّ والحَارِث بنُ الغَمْرِ الحِمْصِيُّ والغَمْرُ بنُ محمّد وخَزْرَجُ بنُ عليّ بِن العَبّاسِ بنِ الغَمْر أَبو طَالب البَغْدَادِيُّ وأَحْمَدُ بنُ شُجَاعِ بنِ غَمْرٍ الأَندلسيُّ ومَكِّيُّ بنُ محمّدِ بنِ الغَمْرِ المُؤَدِّبُ وأَحْمَدُ بنُ الغَمْر بنِ مُحَمّد القاضِي الأَبِيوَرْدِيّ وأَبو القَاسِمِ عبدُ المُنْعِمِ ابنُ عَلِيّ بنِ أَحْمَدَ بن القاسِم بنِ الغَمْرِ الكِلابِيُّ وأَحْمَدُ بنُ شُجَاع ابنِ غَمْرو بالواو هكذا وبغير أل من أَهْل الأَنْدَلُسِ وأَبو الغَمْرُونِ مُوسَى ابنُ إِسماعِيلَ الإِخْمِيميُّ وإِسماعِيلُ بنُ فُلَيْح الغَمْرِيُّ الغافِقِيُّ ومنهم من ضَبَطَه بالضَّمّ أَيضاً والوَلِيدُ بنُ بَكْر الغَمْرِي الأَنْدَلُسِيُّ السَّرَقُسْطِيُّ الحافِظُ الرَّحّالُ وأَبو القَاسِم عليّ بنُ مَحْمُود الغَمْرِيُّ القَصّارُ البَغْدَاديُّ وَصَدَقَةُ بنُ أَبي الحَسَنِ الغَمْرِيُّ وعبدُ المَلِك بنُ محمّدِ بنِ سُلَيْمَانَ الغَمْرِيّ وأَبو الغُصَيْنِ الغَمْرِيّ : مُحَدِّثون . وغُمَارَة بالضَّمّ : قَبِيلَةٌ من البَرْبَرِ ومنها الحَسَنُ بنُ عبدِ الكَرِيم بنِ عَبْد السَّلامِ الغُمَارِيّ المُقْرِئ سِبْطُ زِيَادَةَ . ومُنْيَةُ الغَمْرِ : قَرْيَةٌ كَبِيرَةٌ من قُرَى مِصْرَ على شاطِئِ النِّيل وقد دَخَلْتُهَا