وصف و معنى و تعريف كلمة تغمون:


تغمون: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على تاء (ت) و غين (غ) و ميم (م) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح تغمون في معاجم اللغة العربية:



تغمون

جذر [غمن]

  1. أَغْماء: (اسم)
    • أَغْماء : جمع غِمَاءُ
  2. أَغْماء: (اسم)
    • أَغْماء : جمع غَمَى
  3. أَغْماء: (اسم)
    • أَغْماء : جمع غَما، غَمى
  4. غُميَ: (فعل)
    • غُمِيَ على يُغْمى ، غَمْيًا وغَمًى ، والمفعول مَغْمِيٌّ عليه
    • غُمِيَ عَلَيْهِ : فَقَدَ الحِسَّ وَالْوَعْيَ بِالأَشْيَاءِ
    • غُمِيَ الْيَوْمُ : دَامَ غَيْمُهُ
    • غُمِي عليه عرَض له ما أفقده الحِسَّ والحركة، غُشِي عليه صدمته سيارة فغُمي عليه وفقد وعيَه
    • غُمِيَ عليه غَمّى: عَرَضَ له ما أَفقده الحِسَّ والحركة
    • فهو مَغْمِيٌّ عليه
    • غُمِيَ اليومُ والليلُ: دام غَيْمُهُما فلم يُرَ فيهما شمسٌ ولا هلال


  5. أُغْمِيَ: (فعل)
    • أُغْمِيَ على يُغْمَى ، إغماءً ، والمفعول مُغْمًى عليه
    • أُغْمِي عليه: غُمِي عليه؛ فقد الحسَّ والحركة لعارض
    • أُغْمِيَ اليومُ والليلُ: غُمِيَ
    • أُغْمِيَ اليَوْمُ : دامَ غَيْمُهُ
    • أُغْمِيَ علينا الهلال، فهو مُغْمًى: إِذا حال دون، رؤيته غيمٌ أَو ضَبَابٌ
    • أُغْمِيَ عليه الخبرُ: أُغْمِيَ خَفِيَ
  6. غَمْي: (اسم)
    • غَمْي : مصدر غَمَى
  7. غَمي: (اسم)
    • كان على السماء غَمْيٌ: إِذا سُتِرَ الهلالُ بغيم
    • مصدر غُمِيَ على
  8. مُغمى: (اسم)
    • مفعول مِن أُغْمِيَ
    • سَقَطَ مُغْمىً عَلَيْهِ : سَقَطَ فَاقِداً لِلحَرَكَةِ والحِسِّ، مَغْشِيّاً عَلَيْهِ
  9. مُغْمى: (اسم)
    • مُغْمى : اسم المفعول من أُغْمِيَ
  10. إِغماء: (اسم)


    • إغماء : مصدر أُغْمِيَ
  11. مَغْمِيّ: (اسم)
    • مَغْمِيّ : اسم المفعول من غُميَ
  12. إِغماء: (اسم)
    • الإِغْمَاءُ : فَقْدُ الحِسِّ والحركةِ لعارض
    • مصدر أُغْمِيَ على
  13. أَغْمِية: (اسم)
    • أَغْمِية : جمع غَما، غَمى
  14. أَغمية: (اسم)
    • أَغمية : جمع غِماء
  15. أَغْمِية: (اسم)
    • أَغْمِية :جمع غَما
  16. أَغْماء: (اسم)


    • أَغْماء :جمع غَما
  17. اِستُغُمّاية: (اسم)
    • لعبة شعبيّة يلعبها الأطفالُ، حيث يضع أحدهم غِمامة على عينيه ويحاول إمساك باقي زملائه
  18. غُمية: (اسم)
    • الغُمْيةُ : الليلةُ التي تُلتَمَسُ فيها رؤيةُ الهِلال فيحول دون رؤيته سَحَابٌ أَو ضَبَاب
  19. المغمى عليه: (مصطلحات)
    • بضم فسكون ، من عرض له ما أفقده الحس والإدراك والحركة مؤقتًا. (فقهية)
  20. الإغماء: (مصطلحات)
    • فقدان الحس والحركة لعارض‏. (فقهية)
  21. أغْمي عليه:
    • غُمِي عليه؛ فقد الحسَّ والحركة لعارض ''أُغْمِي عليه من الفزع- في حالة إغماء- أُغْمِي عليه إثر الحادث'' ° أُغْمِيَ علينا الهلال.
  22. أُغْمِيَ اليومُ والليلُ:


    • غُمِيَ.
  23. أُغْمِيَ عليه الخبرُ:
    • أُغْمِيَ خَفِيَ.
  24. المغمى عليه: (مصطلحات فقهية)
    • بضم فسكون ، من عرض له ما أفقده الحس والإدراك والحركة مؤقتًا.
  25. أُغْمِيَ اليَوْمُ:
    • دامَ غَيْمُهُ.
,
  1. غُمِيَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ غُمِيَ على المرِيضِ، وأُغْمِيَ: غُشِيَ عليه، ثم أَفَاقَ.
      ـ رجلٌ غَمًى: مَغْمِيٌّ عليه، للواحِدِ والجميعِ، أو هُما غَمَيانِ، وهُمْ أغْماءٌ.
      ـ غَمَى، وغِماءُ: سَقْفُ البَيْتِ، أو ما فَوْقَهُ من التُّرابِ وغيرِهِ، ويُثَنَّى غَمَيانِ وغَمَوانِ، ج: أغْمِيَةٌ وأغْماءٌ. وقد غَمَيْتُ البَيْتَ وغَمَّيْتُه.
      ـ غَمَى: ما غُطِّي به الفَرَسُ لِيَعْرَقَ.
      ـ أُغْمِيَ يَوْمُنا: دامَ غَيْمُه،
      ـ أُغْمِيَتْ لَيْلَتُنا: غُمَّ هِلالُها.
      ـ في السماءِ غَمْيٌ وغَمًى: إذا غُمَّ عليهم الهِلالُ، وليس من غُمَّ.
      ـ غَمَا واللّهِ: أمَا واللّهِ.
      ـ غامِياءُ: من جِحَرَةِ اليَرْبوعِ.
  2. أُغْمِيَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • أُغْمِيَ على يُغْمَى ، إغماءً ، والمفعول مُغْمًى عليه :-
      أُغْمِي عليه غُمِي عليه؛ فقد الحسَّ والحركة لعارض :-أُغْمِي عليه من الفزع، - في حالة إغماء، - أُغْمِي عليه إثر الحادث:-
      أُغْمِيَ علينا الهلال: إذا حال دون رؤيته غيم أو ضباب.
  3. أُغْمِيَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أُغْمِيَ عليه: غُمِيَ عليه.
      فهو مُغْمًى عليه.
      و أُغْمِيَ اليومُ والليلُ: غُمِيَ.
      ويقال: أُغْمِيَ علينا الهلال، فهو مُغْمًى: إِذا حال دون، رؤيته غيمٌ أَو ضَبَابٌ.
      و أُغْمِيَ عليه الخبرُ: أُغْمِيَ خَفِيَ
  4. غُمِيَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غُمِيَ على يُغْمى ، غَمْيًا وغَمًى ، والمفعول مَغْمِيٌّ عليه :-
      غُمِي عليه عرَض له ما أفقده الحِسَّ والحركة، غُشِي عليه :-صدمته سيارة فغُمي عليه وفقد وعيَه.
  5. الغَمَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغَمَى .
      سقف البيت.
      و الغَمَى من كلِّ شيء: أعلاه.
      و الغَمَى ما غُطِّيَ به الفَرَسُ ليَعْرَق.
      و الغَمَى ما غُطِّيَ به وجهُ الدابّة وهي تدور في الطاحون أَو السَّاقية حتى لا تُصاب بالدُّوار.
      ويقال: رجلٌ غَمًى، ورجالٌ غَمًى، وامرأةٌ غَمًى: مُغْمًى عليه مشرِفٌ على الموت. والجمع : أَغْماءٌ.
      ويقال: كان على السماء غَمًى: إِذا سُتِرَ الهلالُ بغيم.
  6. أُغْمِي (المعجم الرائد)
    • أغمي - إغماء
      1- أغمي عليه : عرض له عارض فقد معه الوعي. 2- أغمي اليوم : دام غيمه. 3- أغمي الليل : كان مظلما.


  7. أغْمي عليه (المعجم عربي عامة)
    • غُمِي عليه؛ فقد الحسَّ والحركة لعارض :-أُغْمِي عليه من الفزع- في حالة إغماء- أُغْمِي عليه إثر الحادث :- ° أُغْمِيَ علينا الهلال
  8. الغَمْيُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغَمْيُ الغَمْيُ يقال: كان على السماء غَمْيٌ: إِذا سُتِرَ الهلالُ بغيم.
  9. الغَمَّى (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغَمَّى : الشدَّة تَغُمّ القوم في الحرب.
      و الغَمَّى الغَبَرة.
      و الغَمَّى الظُّلمة.
      ويقال: ليلةٌ غَمَّى، وهي التي يُطْلَبُ فيها الهلال فتحول بينه وبين الناس غَمامةٌ أَو ضبابة.
  10. غُمِيَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • غُمِيَ عليه غَمّى: عَرَضَ له ما أَفقده الحِسَّ والحركة.
      فهو مَغْمِيٌّ عليه.
      و غُمِيَ اليومُ والليلُ: دام غَيْمُهُما فلم يُرَ فيهما شمسٌ ولا هلال.
  11. مُغْمىً (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [غ م ي]. (مفعول مِن أُغْمِيَ). :-سَقَطَ مُغْمىً عَلَيْهِ :- : سَقَطَ فَاقِداً لِلحَرَكَةِ والحِسِّ، مَغْشِيّاً عَلَيْهِ.
  12. غَمي (المعجم الرائد)
    • غمي
      1- غمي عليه : عرض له عارض أفقده الحس موقتا. 2- غمي اليوم : دام غيمه.
  13. تُغْمَى (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ تُغْمَى: قبيلَةٌ من مَهْرَةَ بنِ حَيْدانَ.
      ـ طعامٌ مَتْغَمَةٌ: مَتْخَمَةٌ.
      ـ أتْغَمَهُ: أتْخَمَه.
  14. الإِغْمَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإِغْمَاءُ : فَقْدُ الحِسِّ والحركةِ لعارض.
  15. أُغْمِيَ (المعجم الغني)
    • [غ م ي]. (فعل: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ).
      1. :-أُصِيبَ فِي رَأْسِهِ فأُغْمِيَ عَلَيْهِ :- : أفْقَدَتْهُ الإِصَابَةُ الحِسَّ بالأَشْيَاءِ الْمُحيطَةِ بِهِ، لَم يَعُدْ يَشْعُرْ بِشَيءٍ.
      2. :-أُغْمِيَ اليَوْمُ :- : دامَ غَيْمُهُ.
  16. غُمِيَ (المعجم الغني)
    • [غ م ي]. (فعل: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ).
      1. :-غُمِيَ عَلَيْهِ :- : فَقَدَ الحِسَّ وَالْوَعْيَ بِالأَشْيَاءِ.
      2. :-غُمِيَ الْيَوْمُ :- : دَامَ غَيْمُهُ.
  17. إغماء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إغماء :-
      1 - مصدر أُغْمِيَ على.
      2 - (طب) فقد الحسّ والحركة لعارض.
  18. غَمْي (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غَمْي :-
      مصدر غُمِيَ على.
  19. الغُمَّى (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغُمَّى : الشديدةُ من شدائد الدهر.
      ويقال: إِنَّهم لفي غمَّى من أَمرهم، إِذا كانوا في أمرٍ مُلتَبِس.
  20. اسْتُغُمّايَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اسْتُغُمّايَة :-
      لعبة شعبيّة يلعبها الأطفالُ، حيث يضع أحدهم غِمامة على عينيه ويحاول إمساك باقي زملائه.
  21. الإغماء (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏هو فقدان الحس والحركة لعارض‏
  22. غمي عليه (المعجم عربي عامة)
    • عرَض له ما أفقده الحِسَّ والحركة، غُشِي عليه :-صدمته سيارة فغُمي عليه وفقد وعيَه.
  23. غما (المعجم لسان العرب)
    • "ابن دريد: غَما البيتَ يَغْموه غَمْواً ويَغْمِيهِ غَمْياً إذا غَطَّاه، وقيل: إذا غَطَّاه بالطِّين والخشب‏.
      ‏والغُّما: سَقْفُ البيت، وتَثنيته غَمَوان وغَمَيان، وهو الغِماءُ أَيضاً، والكلمة واوية ويائيَّة ‏.
      ‏وغُمِيَ على المريض وأُغْمِيَ عليه: غُشِيَ عليه ثم أَفاقَ‏.
      ‏وفي التهذيب: أُغْمِيَ على فلان إذا ظُنَّ أَنه ماتَ ثم يَرْجِع حَيًّا‏.
      ‏ورجلٌ غَمًى: مُغْمًى عليه: وامرأة غَمًى كذلك، وكذلك الاثنان والجمعُ والمؤنث لأَنه مصدرٌ، وقد ثَنَّاه بعضهم وجَمعه فقال: رجلان غَمَيان ورجال أَغْماء‏.
      ‏وفي التهذيب: غميان في التذكير والتأنيث‏.
      ‏ويقال: تَرَكْتُ فلاناً غَمًى، مقصورٌ مثل قَفًى أَي مَغْشِيًّا عليه‏.
      ‏قال ابن بري: أَي ذا غَمًى لأَنه مصدر‏.
      ‏يقال: غُمِيَ عليه غَمًى وأُغْمِيَ عليه إغْماءً، وأُغْمِيَ عليه فهو مُغْمًى عليه، وغُمِيَ عليه فهو مَغْمِيٌّ عليه على مفعول‏.
      ‏أَبو بكر: رجل غَمًى للمُشْرِف على الموت، ولا يُثَنَّى ولا يُجْمَع، ورجالٌ غَمًى وامرأة غَمًى‏.
      ‏وأُغْمِيَ عليه الخَبَرُ أَي استَعْجَمَ مثلُ غُمَّ‏.
      ‏التهذيب: ويقال رجلٌ غَمًى ورجلان غَمَيانِ إذا أَصابَه مرَضٌ؛

      وأَنشد: فراحوا بيَحْبُورٍ تَشِفُّ لِحاهُمُ غَمًى، بَيْنَ مَقْضِيٍّ عليه وهائِع؟

      ‏قال: يَحْبورٌ رجلٌ ناعِم، تَشِفّ: تَحَرَّكُ‏.
      ‏الفراء: تَركْتُهم غَمًى لا يَتَحرَّكون كأَنَّهم قد سَكَنُوا‏.
      ‏وقال: غَمًى البيت فقَصر، وقال: أَقرب لها وأَبعد إذا تكلَّمْت بكلمةٍ وتَكلَّم الآخرُ بكلمة، قال: أَنا أَقْرَبُ لها منك أَي أَنا أَقْرَبُ إلى الصوابِ منك‏.
      والغَمَى: سَقْفُ البيتِ، فإذا كسَرْتَ الغينَ مَدَدْت، وقيل: الغَمى القَصَب وما فَوقَ السَّقْفِ من التُّرابِ وما أَشْبَهه، والتثنية غَمَيان وغَمَوان؛ عن اللحياني، قال: والجمع أَغْمِيةٌ، وهو شاذٌ، ونظيره نَدًى وأَنْدِيةٌ، والصحيح أَنَّ أَغْمِيةً جمعُ غِماءٍ كرِداءٍ وأَرْدِيةٍ، وأَن جمع غَمًى إنما هو أَغْماءٌ كنَقًى وأَنْقاءٍ‏.
      ‏وقد غمَيْت البيتَ وغَمَّيْته إذا سقفْتَه ‏.
      ‏ابن دريد: وغَمَى البيتِ ما غَمَّى عليه أَي غَطَّى؛ وقال الجعدي يصف ثوراً في كِناسِه: مُنَكِّب رَوْقَيْه الكِناسَ كأنه مُغَشًّى غَمًى إلا إذا ما تَنَشَّر؟

      ‏قال: تَنَشَّر خرج من كناسه‏.
      ‏قال ابن بري: غَمى كل شيءٍ أَعلاه‏.
      والغَمى أَيضاً: ما غُطِّي به الفرسُ ليَعْرِقَ؛ قال غَيْلانُ الرَّبَعي يصف فرساً: مُداخَلاً في طِوَلٍ وأَغْماءٌ وأُغْمِيَ يومُنا: دامَ غَيْمُه‏.
      وأُغْمِيَتْ ليلَتُنا: غُمَّ هلالُها، ولَيْلَة مُغْماةٌ‏.
      ‏وفي حديث الصوم: فإن أُغْمِيَ عَلَيْكمْ، وفي رواية: فإن غُمِّي عَلَيْكُمْ‏.
      ‏يقال: أُغْمِيَ عَلينا الهِلالُ وغُمِّيَ، فهو مُغْمىً ومُغَمّىً إذا حالَ دونَ رُؤْيته غَيمٌ أَو قَتَرَة، كما يقال علينا‏.
      ‏وفي السَّماء غَمًى وغَمْيٌ إذا غُمَّ عليهم الهِلالُ، وليس من لفظِ غُمَّ‏.
      ‏الجوهري: ويقال صُمْنا للِغُمَّى وللْغَمَّى، بالفتح والضم، أي صُمنا من غير رُؤيةِ إذا غُمَّ علَيهم الهلال، وأَصلُ التَّغٌمِيَة الستْرُ والتَّغْطِية؛ ومنه أُغْمِيَ على المريض إذا أُغْشِيَ عليه، كأَنَّ المَرَضَ سَتَر عَقْلَه وغَطَّاه، وهي لَيْلَةُ الغُمَّى؛ قال الراجز: لَيْلَة غُمَّى طامِس هِلالُها أَوْغَلْتُها ومُكْرَةٌ إيغالُه؟

      ‏قال ابن بري: هذا الفصل ذكره الجوهري ههنا، وحقُّ هذا الفصل أَن يذكر في فصل غمم لا في فصل غَمى لأنه من غُمَّ علَيهم الهلالُ‏.
      ‏التهذيب: وفي الحديث فإن غُمِّيَ علَيكُم، وفي رواية: فإن أُغْمِيَ عليكم، وفي رواية: فإن غُمَّ علَيْكُمْ فأَكْمِلوا العِدَّةَ، والمعنى واحدٌ ‏.
      ‏يقال: غُمَّ علَينا الهِلالُ فهو مَغْمُومٌ، وأُغْمِيَ فهو مُغْمًى‏.
      ‏وكان على السماء غَمْيٌ، مثل غَشْيٍ، وغَمٌّ، فحالَ دونَ رُؤيَة الهلالِ.
      "
  24. غمم (المعجم لسان العرب)
    • "الغمُّ: واحد الغُمُومِ.
      والغَمُّ والغُمَّةُ: الكَرْبُ؛ الأخيرة عن اللحياني؛ قال العجاج: بَلْ لَوْ شَهِدْتِ النَّاس إذ تُكُمُّوا بغُمَّةٍ، لوْ لمْ تُفَرَّجْ غُمُّوا تُكُمُّوا أي غُطُّوا بالغَمِّ؛ وقال الآخر: لا تَحْسَبَنْ أن يَدِي في غُمَّه،في قَعْرِ نِحْيٍّ أَسْتَثِيرُ حَمَّه والغَمْاءُ: كالغَمِّ.
      وقد غَمَّه الأمرُ يَغُمُّه غَمّاً فاغْتَمَّ وانْغَمَّ؛ حكاها سيبويه بعد اغْتَمَّ، قال: وهي عربية.
      ويقال: ما أَغَمَّك إليَّ وما أَغَمَّكَ لي وما أَغَمَّك عليَّ.
      وإنه لَفِي غُمَّةٍ من أمره أي لَبْسٍ ولم يَهْتَدِ له.
      وأَمْرُهُ عليه غُمَّةٌ أي لَبْسٌ.
      وفي التنزيل العزيز: ثم لا يكن أمركم عليكم غُمَّةً؛ قال أَبو عبيد: مجازها ظُلْمة وضيقٌ وهَمٌّ، وقيل: أي مُغَطّىً مستوراً.
      والغُمَّى: الشديدة من شدائد الدهر؛ قال ابن مقبل: خَروج مِنَ الغُمَّى إذا صُكَّ صَكَّةً بَدا، والعُيُونُ المُسْتَكِفَّةُ تَلْمَحُ وأمْرٌ غُمَّةٌ أي مُبْهَمٌ ملتبس؛ قال طرفة: لَعَمْري وما أَمْرِي عليَّ بِغُمَّةٍ نَهارِي، وما لَيْلي عليَّ بِسَرْمَدِ

      ويقال: إنهم لفي غُمَّى من أمرهم إذا كانوا في أمر ملتبس؛ قال الشاعر: وأَضْرِبُ في الغُمَّى إذا كَثُرَ الوَغَى،وأََهْضِمُ إنْ أَضْحى المَراضِيعُ جُوَّع؟

      ‏قال ابن حمزة: إذا قَصَرْتَ الغُمَّى ضَمَمْتَ أَولها، وإذا فتحْت أَولها مددت، قال: والأَكثر على أَنه يجوز القصر والمدّ في الأَوَّل (* قوله «في الأول» كذا في الأصل، ولعله في الثاني إذ هو الذي يجوز فيه القصر والمد)، قال مغلس: حُبِسْتُ بِغَمَّى غَمْرةٍ فَتَركْتُها،وقد أَتْرُك الغَمّى إذا ضاق بابُها والغُمَّةُ: قَعْرُ النِّحْي وغيره.
      وغُمَّ علي الخَبَرُ، على ما لم يسم فاعله، أي اسْتَعجم مثال أُغْمِيَ.
      وغُمَّ الهِلال على الناس غَمّاً: سَترَه الغَيمُ وغيره فلم يُرَ.
      وليلةُ غَمَّاءَ: آخر ليلة من الشهر، سميت بذلك لأنه غُمَّ عليهم أمرُها أي سُتِرَ فلم يُدْرَ أَمِن المقبل هي أم من الماضي؛

      قال: ليلةُ ُغُمَّى* طامِسٌ هِلالُها،(* قوله «ليلة غمى إلخ» أورده الجوهري شاهداً على ما بعده وهو المناسب) أَوْغَلتُها ومُكْرَةٌ إيغالُها وهي ليلةُ الغُمَّى.
      وصُمْنا للغُمَّى وللغَمَّى، بالفتح والضم، إذ غُمَّ عليهم الهلال في الليلة التي يرون أن فيها استهلاله.
      وصُمْنا للغَمَّاء، بالفتح والمد.
      وصُمْنا للغُمِّيَّة وللغُمَّة كل ذلك إذا صاموا على غير رؤية.
      وفي الحديث: أنه، قال صوموا لرؤيته وأَفطروا لرؤيته فإن غُمَّ عليكم فأَكملوا العدة؛ قال شمر: يقال غُمَّ علينا الهلال غَمّاً فهو مَغْموم إذا حال دون رؤية الهلال غَيْمٌ رَقِيق، من غَمَمْت الشيء إذا غَطَّيته،وفي غُمَّ ضمير الهلال، قال: ويجوز أن يكون غُمَّ مسنداً إلى الظرف أي فإن كنتم مَغْموماً عليكم فأَكملوا، وترك ذكر الهلال للاستغناء عنه.
      وفي حديث وائل ابن حجر: ولا غُمَّةَ في فرائض الله أي لا تُسْتَرُ ولا تُخفَى فرائضه، وإنما تُظْهَر وتُعْلن ويُجْهَر بها؛ وقال أَبو دواد: ولها قُرْحَةٌ تَلأْلأ كالشِّعْرَى، أَضاءَتْ وغُمَّ عنها النُّجومُ يقول: غَطَّى السحابُ غيرَها من النجوم؛ وقال جرير: إذا نَجْمٌ تعَقَّبَ لاحَ نَجْمٌ،ولَيْسَتْ بالمُحاقِ ولا الغُموم؟

      ‏قال: والغُمُومُ من النجوم صغارها الخفية.
      قال الأَزهري: وروي هذا الحديث فإن غُمِّيَ عليكم وأُغْمِيَ عليكم، وسنذكرهما في المعتل.
      أَبو عبيد: ليلةٌ غَمَّى، بالفتح مثال كَسْلى، وليلةٌ غَمَّةٌ إذا كان على السماء غَمْيٌ مثال رَمْيٍ وغَمٌّ وهو أن يُغَمَّ عليهم الهلال.
      قال الأزهري: فمعنى غُمَّ وأُغْمِيَ وغُمِّيَ واحد، والغَمُّ والغَمْيُ بمعنى واحد.
      وفي حديث عائشة: لما نُزِلَ برسول الله، صلى الله عليه وسلم، طَفِقَ يطرح خَمِيصةً على وجهه فإذا اغتَمَّ كشفها أي إذا احتبس نَفَسُه عن الخروج، وهو افتعل من الغَمِّ التغطية والستر.
      وغَمَّ القمرُ النجوم: بَهَرَها وكاد يستر ضوءَها.
      وغَمَّ يومُنا، بالفتح، يَغُمُّ غَمّاً وغُموماً من الغَمِّ.
      ويومٌ غامٌ وغَمٌّ ومِغَمٌّ: ذو غَمّ؛

      قال: في أُخْرَياتِ الغَبَشِ المِغَمِّ وقيل: هو إذا كان يأْخذ بالنَّفَس من شدة الحر.
      وأَغَمَّ يومُنا مثله.
      وليلة غَمَّة وليل غَمٌّ أي غامَّةٌ، وصف بالمصدر كما تقول ماءٌ غَوْرٌ وأَمرٌ غامٌّ.
      ورجل مَغْموم: مُغْتَمٌّ من قولهم غُمَّ علينا الهلالُ، فهو مَغْموم إذا التبس.
      والغِمامةُ، بالكسر: خَريطةٌ يجعل فيها فم البعير يُمْنَعُ بها الطعام،غَمَّهُ يَغُمُّه غَمّاً، والجمع الغَمائم.
      والغِمامة: ما تُشَدُّ به عينا الناقة أو خَطْمُها.
      أَبو عبيد: الغِمامة ثوب يُشَدُّ به أَنف الناقة إذا ظُئِرَتْ على حُوار غيرها، وجمعها غَمائم؛ قال القطامي: إذا رَأْسٌ رأَيْتُ به طِماحاً،شَدَدْتُ له الغَمائِمَ والصِّقاعا الليث: الغِمامةُ شِبْه فِدامٍ أو كِعامٍ.
      ويقال: غَمَمْتُ الحمار والدَّابة غَمّاً، فهو مَغْمُومٌ إذا أَلقَمْتَ فاه ومنخريه؛ الغِمامة،بالكسر: وهي كالكِعام، وقال غيره: إذا أَلقمت فاه مخْلاةً أو ما أشبهها يمنعه من الاعتلاف، واسم ما يُغَمُّ به غِمامة.
      التهذيب: شمر الغِمَّةُ، بكسر الغين، اللِّبْسة؛ تقول: اللِّباسُ والزِّيُّ والقِشْرة والهَيْئة والغِمَّة واحد.
      والغِمامةُ: القُلْفة، على التشبيه.
      ورُطَبٌ مَغْمومٌ: جعل في الجَرَّة وسُتِر ثم غُطِّي حتى أَرْطَب.
      وغَمَّ الشيءَ يَغُمُّه: علاه؛ عن ابن الأعرابي؛ قال النمر بن تولب: أُنُفٌ يَغُمٌّ الضَّالَ نَبْتُ بِحارِها وبحرٌ مُغَنَّمٌ: كثير الماء، وكذلك الرَّكِيَّة؛ قال ابن الأَعرابي: هي التي تَمْلأُ كلَّ شيء وتُغَرِّقه؛

      وأَنشد: قَرِيحةُ حِسيٍ من شُرَيْح مُغَمِّم وغَمَمْتُه: غَطَّيته فانغَمَّ؛ قال أَوس يرثي ابنه شريحاً: وقدْ رامَ بَحْري قَبْلَ ذلك طامِياً،مِنَ الشُّعَراءِ، كُلٌّ عَوْدٍ ومُفْحِمِ على حِينَ أَنْ جَدَّ الذَّكاءُ وأَدْرَكتْ قَريحةُ حِسْيٍ مِن شُرَيْحٍ مُغَمَّم يريد: رام الشعراء بحري بعدما ذَكِيتُ، والذَّكاء انتهاء السنّ واستحكامه، وقوله قَريحةُ حِسْيٍ من شريح يريد أَن ابنه شريحاً قد، قال الشعر،وقَريحةُ الماء: أَول خروجه من البئر، والذي في شعره مغمم، بكسر الميم، يريد الغامر المغطي؛ شبه شعر ابنه شريح بماء غامر لا ينقطع، ولم يَرْث ابنه في هذه القصة كما ذكر، وإنما افتخر بنفسه وبولده ونصرة قومه في يوم السُّوبان.
      وغَيم مُغَمِّم: كثير الماء.
      والغَمامة، بالفتح: السحابة، والجمع غَمام وغَمائم؛

      وأَنشد ابن بري للحطيئة يمدح سعيد بن العاص: إذا غِبْتَ عَنَّا غابَ عَنَّا رَبيعُنا،ونُسْقى الغَمامَ الغُرَّ حِينَ تَؤُوبُ فوصف الغمام بالغُرّ وهو جمع غَرّاء.
      وقد أَغَمَّتِ السماءُ أي تغيرت.
      وحَبُّ الغَمام: البَرَد.
      وسحاب أَغَمُّ: لا فُرْجة فيه.
      وقال ابن عرفة في قوله تعالى: وظللنا عليهم الغمام؛ الغَمام الغَيْم الأبيض وإنما سمي غماماً لأنه يَغُمُّ السماء أي يسترها، وسمي الغَمّ غَمّاً لاشتماله على القلب.
      وقوله عز وجل: فأَثابكم غَمّاً بغَمّ؛ أَراد غمّاً متصلاً، فالغم الأول الجِراح والقتل، والثاني ما أُلقي إليهم من قبل النبي، صلى الله عليه وسلم، فأَنساهم الغم الأول.
      وفي حديث عائشة: عَتَبُوا على عثمان موضع الغَمامة المُحْماة؛ هي السحابة وجمعها الغَمام، وأرادت بها العُشب والكَلأَ الذي حماه، فسمته بالغمامة كما يسمى بالسماء، أرادت أَنه حَمى الكَلأَ وهو حق جميع الناس.
      والغَمَمُ: أَن يَسيل الشَّعر حتى يضيق الوجه والقفا،ورجل أَغَمّ وجبهة غَمّاء؛ قال هدبة بن الخشرم: فلا تَنْكِحي، إنْ فَرَّقَ الدهرُ بيننا،أَغَمَّ القَفا والوَجْهِ، ليس بأَنْزَعا

      ويقال: رجل أَغَمّ الوجه وأَغَمّ القفا.
      وفي حديث المعراج في رواية ابن مسعود: كنا نسير في أَرض غُمَّة (* قوله «في أرض غمة» ضبطت الغمة بضم الغين وشد الميم كما ترى في غير نسخة من النهاية)؛ الغُمّةُ: الضيقة.
      والغَمّاء من النواصي: كالفاشِغة، وتكره الغَمّاء من نواصي الخيل وهي المُفرطة في كثرة الشعَر.
      والغَمِيم: النبات الأخضر تحت اليابس.
      وفي الصحاح: الغَمِيم الغَمِيس وهو الكلأُ تحت اليَبِيس.
      وفي النوادر: اعتَمَّ الكلأُ واغْتَمَّ.
      وأَرض مُعِمّة ومُغِمّة ومُعْلَوْلِىة ومُغْلَوْلِيَة، وأَرض عَمْياء وكَمْهاءُ كل هذا في كثرة النبات والتفافه.
      والغُمام: الزُّكام.
      ورجل مَغْموم: مَزْكوم.
      والغَمِيمُ: اللبن يسخن حتى يغلظ.
      والغَمِيم: موضع بالحجاز، ومنه كُراع الغَمِيم وبُرَق الغَميم؛

      قال: حَوَّزَها مِن بُرَق الغَمِيمِ أَهْدَأُ، يَمْشِي مِشْيةَ الظَّلِيمِ والغَمْغَمةُ والتَّغَمْغُم: الكلام الذي الذي لا يُبَين، وقيل هما أَصوات الثيران عند الذُّعْر وأَصوات الأَبطال في الوَغى عند القتال؛ قال امرؤ القيس: وظَلَّ لِثيرانِ الصَّرِيم غَماغِمٌ،يُداعِسُها بالسَّمْهَريِّ المُعَلَّب وأورد الأَزهري هنا بيتاً نسبه لعلقمة وهو: وظلَّ لثيرانِ الصَّريمِ غماغِمٌ،إذا دَعَسُوها بالنَّضِيِّ المُعَلَّب وقال الراعي: يَفْلِقْن كلَّ ساعِد وجُمْجُمه ضَرباً، فلا تَسمع إلا غَمْغَمَه وفي صفة قريش: ليس فيهم غَمْغمةُ قُضاعة؛ الغَمغمة والتَّغَمْغم: كلام غير بيِّن؛ قاله رجل من العرب لمعاوية، قال: من هم؟، قال: قومك من قريش؛ وجعله عبد مناف بن ربع الهذلي للقِسِيّ فقال: وللقِسِيِّ أَزامِيلٌ وغَمْغمةٌ،حِسَّ الجَنُوبِ تَسوقُ الماء والبَرَدا وقال عنترة: في حَوْمةِ المَوْتِ التي لا تَشْتَكي غَمَراتِها الأبْطالُ، غيرَ تَغَمْغُمِ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: إذا المُرْضِعاتُ، بعد أَوّل هَجْعةٍ،سَمِعْتَ على ثُدِيِّهنّ غَماغِما فسره فقال: معناه أَن أَلبانهن قليلة، فالرَّضيع يُغَمْغِم ويبكي على الثَّدي إذا رَضِعه طلباً للبن، فإما أَن تكون الغمغمة في بكاء الأطفال وتَصويتهم أَصلاً، وإما أَن تكون استعارة.
      وتَغَمْغَمَ الغريقُ تحت الماء: صوَّت، وفي التهذيب إذا تداكَأَت فوقه الأمواج؛

      وأَنشد: من خَرَّ في قَمْقامِنا تَقَمْقَما،كما هَوَى فِرعونُ، إذْ تَغَمْغَما تحتَ ظِلال المَوْجِ، إذْ تَدَأّما أي صار في دَأْماء البحر.
      "
  25. الغَمُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الغَمُّ: الكَرْبُ، كالغَمَّاءِ والغُمَّةِ, ج: غُمومٌ.
      ـ غَمَّهُ فاغْتَمَّ وانْغَمَّ: أحْزَنَهُ.
      ـ ما أغَمَّكَ لي وإلَيَّ وعَلَيَّ، من الغَمِّ، للحُزْنِ،
      ـ أغَمَّ الحِمارَ وغيرَهُ: ألْقَمَ فَمَهُ ومَنْخِرَيْهِ الغِمامَةَ، وهي الغِمام،
      ـ أغَمَّ الشيءَ: غَطَّاهُ فانْغَمَّ،
      ـ أغَمَّ يَوْمُنا: اشْتَدَّ حَرُّهُ، كأَغَمَّ، فهو يَوْمٌ غَمٌّ.
      ـ غامٌّ ومِغَمٌّ: ذو حَرٍّ، أو ذو غَمٍّ، ولَيْلَةٌ غَمٌّ وغَمَّى وغَمَّةٌ.
      ـ أمْرٌ غُمَّةٌ: مُبْهَمٌ.
      ـ غُمَّ الهِلالُ، فهو مَغْمومٌ: حالَ دونَهُ غَيْمٌ رَقيقٌ، يُقالُ: صُمْنا لِلغَمَّى، ويُمَدُّ، وتُضَمُّ الأولَى، وللغُمِّيَّةِ.
      ـ غُمَّ عليه الخَبَرُ: اسْتَعْجَمَ.
      ـ الغَمامَةُ: السَّحابَةُ، أو البَيْضاءُ، وقد أغَمَّتِ السماءُ,ج: غَمامٌ وغَمائمُ، وفَرَسٌ لأَبِي دُوادٍ الإِيادِيِّ، أو لِبَعْض مُلوكِ آلِ المُنْذِرِ.
      ـ الغَمامُ: سَيْفُ جَعْفَرٍ الطَّيَّارِ، رضي اللّهُ تعالى عنه،
      ـ غَيْمٌ وبَحْرٌ مُغَمِّمٌ: كثيرُ الماءِ.
      ـ كُراعُ الغَميمِ: وادٍ بَيْنَ الحَرَمَيْنِ على مَرْحَلَتَيْنِ من مَكَّةَ، والغُميمِ وَهَمٌ،
      ـ إنَّما الغُمَيْمُ: وادٍ بِديارِ حَنْظَلَةَ،
      ـ الغُمَيّمُ: ماءٌ لبَني سَعْدٍ.
      ـ الغُمامُ: الزُّكامُ.
      ـ المَغْمومُ: المَزْكومُ.
      ـ الغَمَّاءُ والغُمَّى: الداهِيَةُ.
      ـ اغْتَمَّ النَّبْتُ: طالَ، وكثُرَ.
      ـ أرْضٌ مُغِمَّةٌ: كثيرَةُ النَّباتِ.
      ـ الغَمَمُ: سَيَلانُ الشَّعَرِ حتى تَضيقَ الجَبْهَة والقفا، يُقالُ: هو أغَمُّ الوَجْهِ والقَفا.
      ـ سَحابٌ أغَمُّ: لا فُرْجَة فيه.
      ـ الغَمْغَمَةُ: أصْواتُ الثِّوَرَةِ عند الذُّعْرِ، والأبْطالِ عند القِتالِ، والكَلامُ الذي لا يُبَيَّنُ، كالتَّغَمْغُمِ.
      ـ الغَميمُ: لَبَنٌ يُسَخَّنُ حَتَّى يَغْلُظَ، والغَميسُ.
      ـ غُمَّى: قرية، والأمْرُ الشَّديدُ لا يُتَّجَهُ له، وغَمَّى،
      ـ غَمَّى: الغَبَرَةُ، والظُّلْمَةُ، والشِّدَّةُ تَغُمُّ القَوْمَ في الحَرْبِ.
      ـ الغُمومُ من النُّجومِ: صِغارُها الخَفِيَّةُ.
      ـ الغُمَّةُ: قَعْرُ النِّحْيِ.
      ـ غامَمْتُهُ، أي: غَمَمْتُهُ وغَمَّني.
      ـ الغِمامَةُ: خَريطَةٌ لِفَمِ البَعيرِ ونَحْوِه، يُمْنَعُ بها الطَّعامَ، وما يُشَدُّ به عَيْنا الناقَةِ أو خَطْمُها، وقُلْفَةُ الصَّبِيِّ، والغُمامَةُ.


معنى تغمون في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الجلدَ ـُ غَمْناً: دفنه في الرمل لينفصل عنه صوفه. وـ البُسْرَ: غَطّاه ليطيب. وـ فلاناً: غطّاه ليعرق.( غُمِنَ ) في الأرض: أدخل فيها.( انْغَمَنَ ) في الأرض: دخل.( الغُمْنَة ): ما تَطلي به المرأة وجهها للزينة.
الصحاح في اللغة
غَمَنْتُ الجلد أغْمُنُهُ بالضم، أي غَمَمْتُهُ ليتفسَّخ عنه صوفه، فهو غَمينٌ وغَميلٌ. وكذلك التمر إذا فعلت به ذلك ليدرك.
لسان العرب
غَمَنَ الجِلْدَ يَغْمُنُه بالضم وغَمَلَهُ إذا جَمَعه بعد سَلْخِه وتركه مَغْموماً حتى يَسْتَرْخِيَ صُوفُه وقيل غَمِّه لِيَلِينَ للدباغ ويَنْفَسِخَ عنه صُوفه فهو غَمِينٌ وغَميل وغَمَنَ البُسْرَ غَمَّه ليُدْرِكَ وغَمنَ الرجلَ أَلْقى عليه الثياب ليَعْرَق ونَخْل مَغْمُونٌ تَقارَبَ بعضه من بعض ولم يَنْفَسِخ كمَغْمول والغُمْنَة الغُمْرَة التي تَطْلِي بها المرأَة وجْهَها قال الأَغلب لَيْسَتْ من اللاَّئي تُسَوَّى بالغُمَنْ ويقال الغُمْنة السَّبيذاجُ
الرائد
* غمن يغمن: غمنا. 1-الشيء: ستره. 2-البلح: غطاه ليدرك. 3-ه: غطاه بالثياب ليعرق.
الرائد
* غمن. في الأرض: أدخل فيها وغيب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: