وصف و معنى و تعريف كلمة تفائين:


تفائين: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على تاء (ت) و فاء (ف) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح تفائين في معاجم اللغة العربية:



تفائين

جذر [فائ]

  1. فَأَو : (اسم)
    • مصدر فَأَى
    • الفَأوُ : الصَّدْع والانفراجُ بين الجَبَليْنِ
    • الفَأوُ : : مَضْيَقٌ فِي الوَادِي يَنْتَهِي إِلَى سَعَةٍ
  2. فَأْو : (اسم)
    • فَأْو : مصدر فَأَى
  3. لَفَأ : (فعل)
    • لَفَأ لَفْئًا، ولَفاءً
    • لَفَأ العود: قشره
    • لَفَأ العظمَ: أخذ بَعْض لحمه عنه
    • لَفَأت الرِّيح اَلسَّحَابَ عن وجه السماءِ: كَشطته
    • لفأت الرِّيح التراب عن وجه الأرض: فرّقته
    • لَفَأ فلانًا: اغتابه، كأنَّه قشَره
    • لَفَأ فلانا: ردَّه وصَرَفهُ
    • لفأْتُ الإبِل: عَدَلْتُ بها عن وجهها
    • لَفَأ فلانًا حقَّه: أَعطاه حقَّه كله
    • لَفَأ فلانًا حقَّه:نَقَصَه حقَّه وأعطاه دون الوفاء [ضد]
    • لَفَأ فلانا بالعصا: ضربه بها
  4. فاء : (اسم)
    • الفَاءُ : هي الحرف العشرون من حروف الهجاء مهموسٌ رخوٌ، ومخرجه من بين الشفة العليا وأطراف الثنايا العليا والفاءُ حرفٌ مهمَلٌ لا عمل له


  5. فاءٍ : (اسم)
    • فاءٍ : فاعل من فاءَ
  6. فاءَ : (فعل)
    • فاءَ / فاءَ إلى / فاءَ على يَفيء ، فِئْ ، فَيْئًا ، فهو فاءٍ، والمفعول مفْيُوء إليه
    • فَاءَ عَنْ غَضَبِهِ : رَجَعَ
    • فَاءَ الْغَنِيمَةَ : اِغْتَنَمَهَا، أَخَذَهَا
    • فَاءَ الظِّلُّ : رَجَعَ مِنْ جَانِبِ الْمَغْرِبِ إِلَى جَانِبِ الْمَشْرِقِ
    • فَاءتِ الشَّجَرَةُ : اِنْبَسَطَ ظِلُّهَا
    • فاء الشّخصُ :رجع ،
    • فاء على أقاربه: عطف عليهم وَالفيءُ عَلَى ذِي الرَّحِمِ(حديث)
  7. فاءي : (اسم)
    • فاءي : فاعل من فاءَ
  8. لَفْئ : (اسم)
    • لَفْئ : مصدر لَفَأ
  9. مُفاء : (اسم)
    • المُفَاءُ : ما أُخِذَ فَيْئًا
  10. مُفاء : (اسم)


    • مُفاء : اسم المفعول من أَفَاءَ
  11. أَفَك : (اسم)
    • أَفَك : جمع أَفُوك
  12. أَفَكَ : (فعل)
    • أفَكَ يَأفِك ، أفْكًا وإفْكًا ، فهو آفك ، والمفعول مأفوك - للمتعدِّي
    • أفَك الرَّجلُ: كذَب وافترى
    • أفَكَهُ عنِ الخَيْرِ : صَرَفَهُ، أَصَدَّهُ، الأحقاف آية 22 قالُوا أَجِئْتَنا لِتَأفِكَنا عَنْ آلِهَتِنا (قرآن)
    • أفَكَ الأمْرَ عَنْ وَجْهِهِ : قَلَبَهُ وَصَرَفَهُ عَنْهُ
  13. أَفَكَّ : (فعل)
    • أَفَكَّ الظَّبْيُ من الحِبالةِ: وقع فيها ثم انفلت
  14. أَفِكَ : (فعل)
    • أفِكَ عن يَأفَك ، أَفَكًا وإفْكًا ، فهو آفك ، والمفعول مأفوك عنه
    • أفِك: أفَك؛ كذَب
    • أفِك:ضعُف عقلُه وصار سفيهًا
    • أفِك عنه: ضَلّ عنه
  15. أَفَّكَ : (فعل)
    • أَفَّكَ : كَذَبَ
    • أَفَّكَ فلانًا: كذَّبه
  16. أَيَّنَ : (فعل)


    • أيَّنَ يؤيِّن ، تأيينًا ، فهو مؤيِّن ، والمفعول مؤيَّن
    • أيَّن غازًا حَوَّله إلى أيونات
  17. أَين : (اسم)
    • مصدر آن
    • فِي الأَيْنِ : فِي الحِينِ بِهِ أَيْنٌ : تَعَبٌ
    • زَحَفَتِ الأَيْنُ : الحَيَّةُ
  18. أَينَ : (اسم)
    • اِسمٌ يَتَضَمَّنُ مَعْنَى الشَّرْطِ لِلْمَكَانِ مَبْنِيٌّ، يَجْزِمُ فِعْلَيْنِ مُضَارِعَيْنِ، وَيَكُونُ مُلْحَقاً بِهِما أوْ غَيْرَ مُلْحَقٍ بِهِمَا : أَيْنَ تَقِفْ أَقِفْ أيْنَمَا تَسْكُنْ أسْكُنْ
    • اِسْمُ اسْتِفْهَامٍ لِلْمَكَانٍ مَبْنِيٌّ عَلَى الفَتْحِ
    • أيْنَ الكِتَابُ : يُسْألُ بِهَا عِنِ الْمَكَانِ الَّذِي فِيهِ الكِتَابُ
    • مِنْ أيْنَ جَاءَ : مِنْ أيِّ مَكَانٍ اِنْطَلَقَ
    • إلَى أيْنَ : أيْنَ فِي مَحَلِّ جَرٍّ
  19. أفَكُّ : (اسم)
    • الجمع : فُكٌّ ، المؤنث : فكَّاء
    • الأفَكُّ : المكسورُ الفكِّ
    • الأفَكُّ مَجْمَعُ الفَكَّين والجمع : فُكٌّ
  20. أفْك : (اسم)
    • أفْك : مصدر أَفَكَ
  21. أيّن : (اسم)
    • الأيّنُ : الأيْمُ (الحَيَّة الذَّكَر)
  22. تأيَّنَ : (فعل)


    • تأيَّنَ يتأيَّن ، تأيُّنًا ، فهو مُتأيِّن
    • تأيَّن الغازُ مُطاوع أيَّنَ: تحوَّل إلى أيونات
  23. تأيُّن : (اسم)
    • تأيُّن : مصدر تأيَّنَ
  24. فَأَى : (فعل)
    • فَأَى، أَفْأَى، اِفْأَ، مصدر فَأْوٌ، فَأْيٌ
    • فَأَى رَأْسَهُ : فَلَقَهُ
  25. فَأْي : (اسم)
    • فَأْي : مصدر فَأَى
,
  1. الفَأوُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَأوُ : الصَّدْع والانفراجُ بين الجَبَليْنِ.
  2. انْفَأى (المعجم المعجم الوسيط)


    • انْفَأى : انْشَقَّ.
  3. فاءوا (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • رجعوا في المدّة عمّا حلفوا عليه
      سورة :البقرة، آية رقم :226
  4. فأي (المعجم لسان العرب)
    • "فَأَوْتُه بالعَصا: ضَرَبْتُه؛ عن ابن الأَعرابي.
      قال الليث: فَأَوْتُ رأْسه فَأْواً وفأَيْتُه فَأْياً إذا فَلَقته بالسَّيف، وقيل: هو ضربك قِحْفَه حتى ينفرج عن الدماغ.
      والانْفياءُ: الانْفراج، ومنه اشْتق اسم الفئةِ، وهم طائفة من الناس.
      والفَأْوُ: الشَّق.
      فَأَوْتُ رأْسه فأْواً وفَأَيْتُه فانْفَأَى وتَفأْى وفأَيْت القَدَح فَتَفَأْى: صَدَعْتُه فَتَصَدَّع.
      وانْفَأَى القَدَح: انشقَّ.
      والفَأْو: الصَّدْع في الجبل؛ عن اللحياني.
      والفَأْوُ: ما بين الجبلين، وهو أَيضاً الوَطِيءُ بين الحَرَّتَيْن، وقيل: هي الدَّارةُ من الرِّمال؛ قال النمر بن تولب: لم يَرْعَها أَحَدٌ واكْتَمَّ رَوْضتَها فَأْوٌ، من الأرضِ، مَحْفُوفٌ بأَعلامِ وكله من الانشقاق والانفراج.
      وقال الأصمعي: الفَأْو بطن من الأَرض تُطِيفُ به الرّمال يكون مُسْتطِيلاً وغير مستطيل، وإنما سمي فَأْواً لانْفِراج الجبال عنه لأن الانْفِياء الانفتاح والانْفِراج؛ وقول ذي الرمة:راحَتْ من الخَرْجِ تَهْجِيراً وَقَعَتْ حتى انْفَأَى الفَأْوُ، عن أَعناقِها، سَحَرا الخرج: موضع، يعني أَنها قَطعت الفأْوَ وخرجت منه، وقيل في تفسيره: الفأْو الليل؛ حكاه أَبو ليلى.
      قال ابن سيده: ولا أَدري ما صحته.
      التهذيب في قول ذي الرمة: حتى انفأَى أَي انكشف.
      والفأْو في بيته أَيضاً: طريق بين قارتين بناحية الدَّوّ بينهما فَجٌّ واسع يقال له فأْوُ الرَّيّان، قال الأزهري: وقد مررت به.
      والفأْوى، مقصور: الفَيْشةُ؛

      قال: وكُنْت أَقُولُ جُمْجُمةٌ، فأَضْحَوْا هُمُ الفَأْوى وأَسْفَلُها قَفاها والفِئة: الجماعة من الناس، والجمع فِئات وفِئُون على ما يطرد في هذا النحو، والهاء عوض من الياء؛ قال الكميت: تَرَى مِنْهُمْ جَماجِمَهم فِئينا أَي فرقاً متفرقة؛ قال ابن بري: صوابه أن يقول والهاء عوض من الواو لأن الفِئة الفرقة من الناس، من فَأَوْت بالواو أَي فَرَّقْت وشَقَقْت.
      قال: وحكي فأَوْتُ فَأَواً وفَأْياً، قال: فعلى هذا يصح أَن يكون من الياء.
      التهذيب: والفِئة، بوزن فِعة، الفِرقة من الناس، من فأَيْت رأسه أَي شققته، قال: وكانت في الأصل فِئْوة بوزن فِعْلَة فنقص.
      وفي حديث ابن عُمر وجماعته: لما رجعوا من سَريَّتهم، قال لهم أنا فِئتَكم؛ الفئة: الفرقة والجماعة من الناس في الأصل، والطائفة التي تُقيم وراء الجيش، فإن كان عليهم خوف أَو هزيمة التجأُوا إليهم.
      "
  5. أفَكَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أفَكَ وأفِكَ، إِفْكاً وأَفْكاً وأَفَكاً وأُفُوكاً: كَذَبَ، كأَفَّكَ فهو أفَّاكٌ وأفيكٌ وأفُوكٌ،
      ـ أفَكَ عنه يَأْفِكُه أفْكاً: صَرَفَه وقَلَبَه، أو قَلَبَ رأْيَه،
      ـ أفَكَ فلاناً: جَعَلَهُ يَكْذِبُ، وحَرَمَهُ مرادَهُ.
      ـ مُؤْتَفِكاتُ: مَدائِنُ قُلِبَتْ على قومِ لوطٍ، عليه الصلاةُ والسلامُ، والرِّياحُ التي تَقْلِب الأرضَ، أو تَخْتَلِفُ مَهابُّها، ويقال: إذا كَثُرَتِ المُؤْتَفِكاتُ زَكَتِ الأرضُ.
      ـ أَفِيكٌ: العاجِزُ القليلُ الحيلةِ والحزمِ، والمَخْدوعُ عن رَأيِهِ، كالمَأْفوكِ،
      ـ أَفِيكَةٌ: الكَذِبُ، ج: أفائِكُ.
      ـ أفْكانُ: بلد.
      ـ أَفِكَةُ: السَّنَةُ المُجْدِبَةُ.
      ـ أَفَكُ: مَجْمَعُ الفَكِّ والخَطْمَيْنِ،
      ـ أُفَكُ: جَمْعُ أَفوكٍ: للكَذَّابِ.
      ـ ائْتَفَكَتِ البَلْدَةُ: انْقَلَبَتْ.
      ـ مَأْفوكُ: المكانُ لم يُصِبْهُ مَطَرٌ، ولَيْسَ به نَباتٌ، وهي: مَأْفوكَةٌ، والضَّعيفُ العَقْلِ، وفعْلُهُما: أُفِكَ، أَفْكاً.


معنى تفائين في قاموس معاجم اللغة


font-size:10px; display: block; margin: -5px 0; padding-top:4px; "> Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: