وصف و معنى و تعريف كلمة تفادنا:


تفادنا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و فاء (ف) و ألف (ا) و دال (د) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح تفادنا في معاجم اللغة العربية:



تفادنا

جذر [فاد]

  1. أَفْدِنة: (اسم)
    • أَفْدِنة : جمع فَدّان
  2. فَدَادينُ: (اسم)
    • فَدَادينُ : جمع فَدّان
  3. فَوَادِنُ: (اسم)
    • فَوَادِنُ : جمع فادِن
  4. الفَدَّانُ:
    • فدادين.


  5. فَدّان : (اسم)
    • الجمع : أَفْدِنة و فَدَادينُ
    • الفَدَّانُ : المحراث
    • الفَدَّانُ :النِّير ، خَشَبة توضع على عنق ثَورين للحرث
    • الفَدَّانُ /مقدارٌ من الأرض الزراعيّة تختلف مساحته في البلاد العربية، ومساحته في مصر 333 3/1 قصبة مربعة، أْو 4200 متر مربع بتقريب الكسر والجمع : فدادين
  6. فادِن : (اسم)
    • الجمع : فَوَادِنُ
    • آلَةٌ لاخْتِبَارِ اسْتِقَامَةِ الْبِنَاءِ وَاسْتِوَائِهِ
  7. فَدَن : (اسم)
    • الجمع : أفْدَانٌ
    • الفَدَنُ : القَصْرُ
  8. فَدَّنَ : (فعل)
    • فَدَّنْتُ، أُفَدِّنُ، فَدِّنْ، مصدر تَفْدِينٌ
    • فَدَّنَ الْمَاشِيَةَ : سَمَّنَهَا
  9. فأدَ : (فعل)
    • فَأَدَ فَأْدًا
    • فَأَدَهُ : فَأَدَهُ أَصاب فُؤَادَهُ
    • فَأَدَ الْخُبْزَ أَو اللَّحْمَ: أَنضجه في الرَّمادِ الحارِّ
  10. أَدَن : (اسم)


    • أَدَن : فاعل من دَنَّ
  11. أَدَنَّ : (فعل)
    • أَدَنَّ بالمكان: أَقام به
  12. أفْدَان : (اسم)
    • أفْدَان : جمع فَدَن
  13. دُنيا : (اسم)
    • الجمع : دُنْييات و دُنًى
    • الدُّنْيا : مؤَنَّث الأدنى
    • الدُّنيا: الحياة الحاضرة، عكسها الآخرة لَوْ كَانَتِ الدُّنْيَا تَعْدِلُ عِنْدَ اللهِ جَنَاحَ بَعُوضَةٍ مَا سَقَى كَافِرًا مِنْهَا شَرْبَةَ مَاءٍ [حديث]
    • أقام الدُّنيا وأقعَدها: أحدث ضجَّة كبيرة، أثار الاهتمامَ، شغل النّاسَ،
    • اسودَّتِ الدُّنيا في عَيْنيه: اغتمّ، حزن،
    • حَرْث الدُّنيا: متاع الحياة الدُّنيا من مالٍ وبنين وغيرهما،
    • حُطام الدُّنيا: متاعُها، ما فيها من مالٍ كثير أو قليل لأنَّه يفنى ولا يبقى،
    • ضاقت به الدُّنيا: سئم وضجر،
    • على الدُّنيا السَّلام: وداعًا وداعًا، قضي الأمرُ، انتهى كل شيء،
    • هو في دنيا دانية: هو في حياة ناعمة مترفة
    • الطَّبقة الدُّنيا: الطَّبقة التي يكون لديها أقلّ دخل أو ضمان ماليّ، وتزاول أدنى المهن وعلى درجة أدنى من التَّعليم ممَّا يؤثّر في آمالها المستقبليّة وتصبح في حالة من الضَّياع والدُّونيَّة
    • مَباهِجُ الدُّنْيا : الحَياةُ الحاضِرَةُ، العالَمُ الحَياةُ الدُّنْيا : عَكْسَ الحَياة الأخرَى
    • أَقامَ الدُّنْيا وَأَقْعَدَها : شَغَلَ النَّاسَ، زَعْزَعَ كُلَّ شَيْءٍ
    • يَعيشُ في دُنْيا الأَحْلامِ : في عالَمِ الأَحْلامِ
  14. دُنيا : (اسم)
    • دُنيا : مؤنت أَدْنَى
  15. وَفَدَ : (فعل)
    • وفَدَ إلى / وفَدَ على يَفِد ، فِدْ ، وَفْدًا ووِفادةً ووُفودًا ، فهو وافِدٌ والجمع : وُفودٌ، ووَفْدٌ، وأوفادٌ، ووُفَّدٌ ، والمفعول مَوْفود إليه
    • وفَد الشّخصُ إليه/ وفَد الشَّخصُ عليه : قدم
    • وَفَدَ إِلَيْهِ : وَرَدَ رَسُولاً
    • أكرم وِفادته وعامله بالحسنى: قابله مرحِّبًا وأكرمه
  16. وَفَّدَ : (فعل)


    • وفَّدَ يوَفِّد ، توْفيدًا ، فهو مُوفِّد ، والمفعول مُوفَّد
    • وفَّده إلى المسئولين/ وفَّده على المسئولين :أرسله
  17. أَفَادَ : (فعل)
    • أفادَ / أفادَ من يُفيد ، أَفِدْ ، إفادةً ، فهو مُفيد ، والمفعول مُفاد
    • أَفَادَ فلانًا عِلْمًا أَو مالاً: أَكْسَبَهُ إِيَّاهُ
    • أفَادَ الرَّجُلُ مَالاً مِنْ تِجَارَتِهِ : اِكْتَسَبَهُ
    • أفَادَ مِنْهُ عِلْماً أوْ مَالاً : أخَذَهُ مِنْهُ
    • أفَادَهُ بِمَا يَعْرِفُ : أخْبَرَهُ، أعْلَمَهُ
    • أفَادَتِ الجُمْلَةُ مَعْنىً وَاضِحاً : عَبَّرَتْ جَيِّداً، كَانَتْ جَيِّدَةً فِي تَعْبِيرِها عَنِ الْمَعْنَى
    • أَفَادَ المَلَّةَ عن الخُبْزِ: أَزَالَها
    • أفادكم اللهُ: دعاء بالإفادة
    • أفاد من نجاح المشروع التِّجاري: انتفع منه
  18. أَفَد : (اسم)
    • الأَفَد : الأَجل
  19. أَفَد : (اسم)
    • أَفَد : مصدر أَفِدَ
  20. أَفِدَ : (فعل)
    • أَفِدَ أَفِدَ أَفَدًا
    • دنا وقرُب
    • أَفِدَ:أَسرع،
    • أَفِد علينا: أَسْرَع وعجل
  21. أَنفَدَ : (فعل)
    • أنفدَ يُنفد ، إنفادًا ، فهو مُنفِد ، والمفعول مُنفَد
    • أَنْفَدَتِ الحَنَفِيَّةُ : ذَهَبَ ماؤُها، إِذا لَمْ تَعُدْ تُعْطِي ماءً
    • أَنْفَدَ القَوْمَ : خَرَقَهُمْ وَدَخَلَ وَسَطَهُمْ
    • أَنْفَدَ مالُهُ: ذَهَبَ مالُهُ
    • أنفد معينَ صبرِه: أفرغه،
    • أَنْفَدَ فلانٌ: فَنِيَ زادُه وذهب مالُه
    • أَنْفَدَ الشيءَ: أَفْنَاه
    • أنفد طبعةَ كتاب: باعها بأكملها،
  22. أَوفَدَ : (فعل)


    • أوفدَ يُوفد ، إيفادًا ، فهو مُوفِد ، والمفعول مُوفَد
    • أوْفَدَ إلَيْهِ رَسُولاً: أرْسَلَهُ أوْفَدَ نَائِباً عَنْهُ
    • أوْفَدَ الْمَلِكُ وَفْداً لِحُضُورِ الْمُؤْتَمَرِ : بَعَثَ بِوَفْدٍ
    • أوْفَدَ الرَّجُلُ : أسْرَعَ
    • أوْفَدَتِ العِمَارَةُ : اِرْتَفَعَتْ
    • أَوْفَدَ الحِمْلَ: رَفَعَهُ
    • أوْفدَ الشيءُ: أَشرف وارتفع
    • أوْفدَ الرِّئمُ: رَفَعَ رأْسَه ونَصَبَ أُذُنَيْهِ
  23. أَوفاد : (اسم)
    • نحن على أَوفادٍ قد أَشْخَصَنا: أي على سفر قد أَقْلَقَنَا
  24. أوفاد : (اسم)
    • أوفاد : جمع وافِد
  25. أوفاد : (اسم)
    • أوفاد : جمع وَفد
,
  1. الفَدَنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَدَنُ : القَصْرُ. والجمع : أفْدَانٌ.
  2. الفَدَّانُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • الفَدَّانُ : المحراث.
      و الفَدَّانُ النِّير على عنق الثَّوْرَيْن للحرث.
      و الفَدَّانُ مقدارٌ من الأرض الزراعيّة تختلف مساحته في البلاد العربية، ومساحته في مصر 333 3/1 قصبة مربعة، أْو 4200 متر مربع بتقريب الكسر. والجمع : فدادين .
  3. فدن (المعجم لسان العرب)
    • "الفَدَنُ: القَصْرُ المَشِيدُ؛ قال المُثَقِّبُ العَبْديّ: يُنْبِى تَجاليدِي وأَقْتادَها ناوٍ، كرأْسِ الفَدَنِ المُؤْيَدِ والجمع أَفْدانٌ؛

      وأَنشد كما تَرَاطَنَ في أَفْدانِها الرُّومُ وبناء مُفَدَّنٌ: طويل.
      والفَدانُ، بتخفيف الدال: الذي يجمع أَداةَ الثورين في القِرانِ للحَرْثِ، والجمع أَفْدِنَةٌ وفُدُونٌ.
      والفَدَّانُ: كالفَدَانِ، فَعَّال بالتشديد، وقيل: الفَدَّانُ الثور، وقال أَبو حنيفة: الفَداَّنُ الثوران اللذان يقرنان فيحرث عليهما، قال: ولا يقال للواحد منهما فدانٌ.
      أَبو عمرو: الفَدَّانُ واحد الفَدَادِينِ، وهي البقر التي يحرث بها؛ قال أَبو تراب: أَنشدني أَبو خليفة الحُصَيْنِيُّ لرجل يصف الجُعَل: أَسْوَدُ كالليل، وليس بالليل،له جناحانِ، وليس بالطَّيْر،يَجُرُّ فَداَّناً، وليس بالثَّوْر فجمع بين الراء واللام في القافية وشدّد الفَدَّانَ؛ قال ابن الأَعرابي: هو الفَدَان، بتخفيف الدال.
      وقال أَبو حاتم: تقول العامة الفَدَّان، والصواب الفَدَان، بالتخفيف.
      قال ابن بري: ذكره سيبويه في كتابه ورواه عنه أَصحابه فَدَان، بالتخفيف، وجمعه على أَفْدِنة وقال: العِيَانُ حديدة تكون في متاع الفَدَان، وضبطوا الفَدَان بالتخفيف.
      قال: وأَما الفَدَّان،بالتشديد، فهو المبلغ المتعارف، وهو أَيضاً الثور الذي يحرث به، وحكى ابن بري عن أَبي الحسن الصِّقِلِّي في ترجمة عين، قال: الفدَان، بالتخفيف، الآلة التي يحرث بها.
      والفَدَّان أَيضاً: المَزْرَعة.
      وفُدَيْنٌ والفُدَيْنُ: موضع.
      والفَدَنُ صِبْغ أَحمر.
      "
  4. فَدَنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَدَنُ: صِبْغٌ أحْمَرُ، والقَصْرُ المَشِيدُ.
      ـ فُدَيْنٌ: قرية بشاطِئِ الخابُورِ.
      ـ فَدانٌ وفَدَّانٌ: الثَّوْرُ، أو الثَّوْرانِ يُقْرَنُ للحَرْثِ بينهما، ولا يقالُ للواحِدِ: فَدَّانٌ، أو هو آلَةُ الثَّوْرَيْنِ,ج: فَدادينُ.
      ـ فَدَّادُونَ: ذُكِرَ في الدالِ، أو هُم أصحابُ الفَدادِين، كما يقالُ: الجَمَّالونَ لأَصْحابِ الجِمالِ.
      ـ تَّفْدِينُ: تَسْمِينُ الإِبِلِ، وتَطْويلُ البِناءِ.
  5. فَدّان (المعجم الرائد)
    • فدان - ج، فدن وأفدنة وفدادين
      1- فدان : ثوران يقرن بينهما للحرث. 2- فدان : نير على عنق الثورين المقرونين للحرث. 3- فدان : مزرعة. 4- فدان : ما يفلحه الفدان في يوم واحد. 5- فدان في المساحة : نحو أربعة آلاف ومئتي متر مربع (2)
  6. فدد (المعجم لسان العرب)
    • "الفَديدُ: الصوتُ، وقيل: شدته، وقيل: الفَدِيدُ والفَدْفَدَة صوت كالحفيفِ.
      فَدَّ يَفِدُّ فَدّاً وفَديداً وفَدْفَدَ إِذا اشتدَّ صوتُه؛

      وأَنشد: ‏أُنْبِئْتُ أَخْوالي بَني يَزِيدُ،ظُلْماً عَلَيْنا لَهُمُ فَدِيدُ ومنه الفَدْفَدَةُ؛ قال النابغة: أَوابِدُِ كالسَّلامِ إِذا استمرَّتْ،فَلَيْس يَرُدُّ فَدْفَدَها التَّظَنِّي (* قوله «وفدفد إذا عدا هارباً من سبع‏ أو ‏عدوّ» وساق الحديث وقال بعده: يقال فدفد إلخ سابق الكلام ولاحقه يقتضي ان الحديث تفدفدان وانت تراه تفدّان هنا وشرح القاموس فلعل أصل العبارة وفدّ يفد وفدفد إذا إلخ.) وفي حديث أَبي هريرة: أَنه رأَى رجلين يُسْرِعانِ في الصلاة فقال: ما لكما تَفِدَّانِ فَدِيدَ الجمل؟ يقال: فَدْفَدَ الإِنسان والجمل إِذا علا صوته؛ أَراد أَنهما كانا يَعْدُوان فيسمع لعدوهما صوت.
      والفُدادُ: ضرب من الطير، واحدته فُدَادَة.
      ورجل فَدَّادَة وفَدادَةٌ: جبان؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: أَفَدادَةٌ عِندَ اللقاءِ، وقَيْنَةٌ عِندَ الإِيابِ، بِخَيبَةٍ وصُدُودِ؟ واختار ثعلب فَدَّادَةٌ عند اللقاء أَي هو فَدّادَةٌ، وقال: هذا الذي أَختاره.
      "


  7. وفد (المعجم لسان العرب)
    • "قال الله تعالى: يوم نحشر المتقين إِلى الرحمن وفْداً؛ قيل: الوَفْدُ الرُّكبان المُكَرَّمُون.
      الأَصمعي: وفَدَ فلان يَفِدُ وِفادةً إِذا خرج إِلى ملك أَو أَمير.
      ابن سيده: وفَدَ عليه وإِليه يَفِدُ وَفْداً وَوُفُوداً ووَفادةً وإِفادةً، على البدل: قَدِمَ، فهو وافِدٌ؛ قال سيبويه: وسمعناهم ينشدون بيت ابن مقبل: إِلاَّ الإِفادةَ فاسْتَوْلَتْ رَكائِبُنا،عِنْدَ الجَبابِيرِ بِالبَأْساءِ والنِّعَم وأَوْفَدَه عليه وهُمُ الوَفْدُ والوُفُودُ؛ فأَما الوَفْدُ فاسم للجميع، وقيل جميع؛ وأَما الوُفُودُ فجمع وافِدٍ، وقد أَوْفَدَه إِليه.
      ويقال: وفَّدَه الأَميرُ إِلى الأَمير الذي فوقَه.
      وأَوْفَدَ فلان إِيفاداً إِذا أَشْرَف.
      الجوهري: وَفَدَ فلان على الأَمير أَي وَرَدَ رسولاً، فهو وافِدٌ.
      وجمع الوَفْدِ أَوْفادٌ ووُفُودٌ.
      وأَوفَدتُه أَنا إِلى الأَمير: أَرْسَلْتُه.
      والوافِدُ من الإِبل: ما سبقَ سائِرَها.
      وقد تكرر الوَفْدُ في الحديث،وهم القوم يجتمعون فَيرِدُونَ البلاد، واحدهم وافِدٌ، والذين يقصدون الأُمراء لزيارة واسْتِرْفَادٍ وانْتجاعٍ وغير ذلك.
      وفي الحديث: وفْدُ اللهِ ثلاثةٌ.
      وفي حديث الشهيد: فإِذا قُتل فهو وافِدٌ لسَبْعِينَ يشْهَدُ لهم؛

      وقوله: أَجِيزُوا الوَفْدَ بنحو ما كنت أُجِيزُهمْ.
      وتَوَفَّدَتِ الإِبلُ والطير: تسابَقَتْ.
      وأَوْفَدَ الشيءَ: رَفَعَه.
      وأَوْفَدَ هو: ارْتَفَع.
      وأَوْفَدَ الرِّيمُ: رفع رأْسَه ونصَب أُذنيه؛ قال تميم ابن مقبل: تَراءَتْ لنا يَوْمَ السِّيارِ بِفاحِمٍ وسُنَّة رِيمٍ خافَ سَمْعاً فَأَوْفَدَا (* قوله «السيار» كذا بالأصل).
      وَرَكَبٌ مُوفِدٌ: مُرْتَفِعٌ.
      وفلان مُسْتَوْفِدٌ في قِعْدَتِه أَي منتصب غير مطمئن كَمُسْتَوْفِزٍ.
      وأَمْسَيْنا على أَوْفادٍ أَي على سفر قد أَشْخَصَنا أَي أَقْلَقَنا.
      والإِيفادُ على الشيء: الإِشرافُ عليه.
      والإِيقادُ أَيضاً: الإِسْراعُ،وهو في شعر ابن أَحمر.
      والوَفْدُ: ذُِروْة الحَبْلِ من الرَّمْل المشرف.
      والوَافِدان اللذان في شعر الأَعشى: هما النَّاشِزانِ من الخَدَّينِ عند المضْغ، فإِذا هَرِمَ الإِنسانُ غابَ وافِداهُ.
      ويقال للفرس: ما أَحْسَنَ ما أَوْفَدَ حارِكُه أَي أَشْرَفَ؛

      وأَنشد: تَرَى العِلافيَّ عَلْيها مُوِفدَا،كأَنَّ بُرْجاً فَوْقَها مُشَيَّدَا أَي مُشْرِفاً.
      والأَوْفادُ: قوم من العرب؛

      وقال: فَلوْ كُنْتمُ منَّا أَخَذتمْ بِأَخْذنا،ولكِنَّما الأَوْفادُ أَسفَلَ سافِلِ (* قوله «فلو إلخ» تقدم في وحد بلفظ «فلو كنتم منا أخذنا بأخذكم ولكنها الأوحاد إلخ» وفسره هناك فقال: وقوله أخذنا بأخذكم أى أدركنا إبلكم فرددناها عليكم.) ووافِدٌ: اسم.
      وبنو وَفْدانَ: حَيٌّ من العرب؛ أَنشد ابن الأَعرابي: إِنَّ بَني وَفْدانَ قَوْمٌ سُكُّ،مِثْلُ النَّعامِ، والنَّعامُ صُكُّ"
  8. وَفَدَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَفَدَ إليه، وعليه، يَفِدُ وَفْداً ووُفوداً ووِفادَةً، وإفادَةً: قَدِمَ، ووَرَدَ. وأوْفَدَهُ عليه، وإليه، وهُمْ وُفودٌ ووَفْدٌ وأوفادٌ ووُفَّدٌ.
      ـ وافِدُ: السَّابِقُ من الإِبِلِ والقَطا سائِرَها، والمُرْتَفِعُ من الخَدِّ عندَ المَضْغِ، و"مَنْ شابَ غاب وافِداهُ".
      ـ وافدٌ: حَيٌّ.
      ـ إِيفادُ: الإِشْرافُ، كالتَّوَفُّدِ، والإِرْسالُ، كالتَّوْفيدِ، ورَفْعُ الرِّيمِ رأسَهُ، ونَصْبُهُ أُذُنَيْهِ، والإِسْراعُ، والارْتِفاعُ.
      ـ وَفْدُ: ذِرْوَةُ الحَبْلِ من الرَّمْلِ المُشْرِفِ.
      ـ مُسْتَوْفِدُ: المُسْتَوْفِزُ.
      ـ بَنُو وَفْدانَ: حَيٌّ.
      ـ أَوْفادُ: قومٌ.
      ـ هُمْ على أوْفادٍ: على سَفَرٍ.


معنى تفادنا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**فَادٍ**،** الْفَادِي**، ةٌ - ج: ون، ـات. [ف د ي]. (فَا. مِنْ فَدَى). "جَاءَ الْفَادِي لِيُخَلِّصَ الأَسْرَى مِنَ الأَسْرِ" : مَنْ يُخَلِّصُ الأَسْرَى بِالْمَالِ أَوْ سِوَاهُ.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
استفادَ/ استفادَ من يستفيد، استَفِدْ، استفادةً، فهو مُستفيد، والمفعول مُستفاد • استفادَ مالاً أو علمًا أو نحوَهما: اكتسبه، انتفع به "استفاد الكثيرَ من المعلومات من قراءة هذا الكتاب". • استفاد منه: جنى منه نفعًا، حصل منه على فائدة، استغلّه "استفاد من مواهبه/ ظروفه/ وضع أبيه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استفادة [مفرد]: مصدر استفادَ/ استفادَ من.
المعجم الوسيط
المالُ ـُ فَوْداً: ثبت لصاحبه.( أفَادَ ) فلان المال: حصَّله واقتناه. وـ فلاناً المالَ: أعطاه إيّاه.( تَفَوَّد ) الوعلُ فوق الجبل: أشرف.( اسْتَفَادَ ) المالَ وغيره: حصَّلَه. وـ اقتناه.( الفَائِدَة ): المال الثابت. وـ ما يستفاد من علم أو عمل أو مال أو غيره. وـ ربح المال في زمن محدّد بسعر محدّد. ( مج ). ( ج ) فوائد.( الفَوْد ): جانب الرَّأس مما يلي الأذن. وـ الشعر النابت فوقه. وهما فَودَان: ويقال حلّ الشّيْب بفَوْدَيه. ولفلان فودان: إذا كان له ضفيرتان. ( ج ) أفْوَاد. وـ الجانب. يقال: نزلوا بين فَوْدَي الوادي: جانبيه. وألقت العقاب فَوْديها على الهيثم: ألقت جناحيها على فرخها. وـ العِدْل. يقال: قعد بين الفَوْدَين: العِدْلين. ويقال: جعل الصحيفة فودين: طوى أعلاها على أسفلها.( المِفْوَاد ): المفيد. يقال: فلان مِتلاف مِفواد.
الرائد
* فاد يفود: فودا. (فود) 1-مات. 2-الشيء بالشيء: خلطه به. 3-المال: ثبت لصاحبه وحفظ ودام.
الرائد
* فاد يفيد: فيدا. (فيد) 1-المال له: ثبت، حفظ، دام. 2-ت له فائدة: حصلت. 3-تبختر واختال.
الرائد
* فاد (الفادي). ج فداة. 1-فا. 2-من يخلص الأسير ونحوه بالمال أو سواه. 3-لقب المسيح عند المسيحيين.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: