وصف و معنى و تعريف كلمة تفاراكم:


تفاراكم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على تاء (ت) و فاء (ف) و ألف (ا) و راء (ر) و ألف (ا) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح تفاراكم في معاجم اللغة العربية:



تفاراكم

جذر [فرا]

  1. رَكَمَ: (فعل)
    • ركَمَ يَركُم ، رَكْمًا ، فهو راكم ، والمفعول مَرْكوم
    • ركَم الشَّيءَ: كوَّمه، جمَعه وألقى بعضَه على بعض
  2. رَكمَ: (فعل)
    • رَكمَ رَكْمًا
    • رَكمَهُ: جَمَعَهُ وألقَى بعْضَهُ على
  3. تَراكَمَ: (فعل)
    • تراكمَ يتراكم ، تراكُمًا ، فهو مُتراكِم
    • تَرَاكمَ : ارْتَكَمَ
    • تَرَاكَمَتِ الدَّفَاتِرُ فَوْقَ مَكْتَبِهِ : تَكَوَّمَتْ، تَكَدَّسَتْ
    • تَرَاكَمَتْ عَلَيْهِ الهُمُومُ : تَوَالَتْ، تَكَاثَرَتْ تَرَاكَمَتْ عَلَيْهِ الدُّيُونُ
    • تراكم لحمُه/ تراكم شحمُه: سَمِنَ
  4. رَكْم: (اسم)
    • رَكْم : مصدر رَكَمَ


  5. رَكم: (اسم)
    • مصدر ركَمَ
  6. رُكَم: (اسم)
    • الرُّكَمُ : السحاب المتَراكم
  7. اِرتَكَمَ: (فعل)
    • ارْتَكَمَ : اجْتَمَعَ
  8. تَراكُم: (اسم)
    • مصدر تَرَاكَمَ
    • تَرَاكُمُ الكُتُبِ أَوِ الأَوْرَاقِ أَوِ الجَرَائِدِ : تَكَوُّمُهَا، تَكَدُّسُهَا
    • تَرَاكُمُ الهُمُوِم : تَوَاليِهَا، تَكَاثُرُهَا
    • (الفلك) زيادة كتلة جِرم سماوي بتجمُّع الغازات بين النجميّة المحيطة بفعل الجاذبيّة
  9. رُكام: (اسم)
    • الرُّكامُ : ما اجْتَمَعَ من الأشياء وتراكَمَ بعْضُهُ فوق بعض
    • (البيئة والجيولوجيا) تجمُّع أو كومة من قطع الصَّخر انحدرت إلى أسفل جُرْفٍ أو مُنحدرٍ شديد الميل، وكذلك فُتات الصخور على مثل هذا المنحدر
  10. تراكُم: (اسم)


    • تراكُم : مصدر تَراكَمَ
  11. راكم: (اسم)
    • راكم : فاعل من رَكَمَ
  12. مَرْكوم: (اسم)
    • مَرْكوم : اسم المفعول من رَكَمَ
  13. مَراكمُ: (اسم)
    • مَراكمُ : جمع مِركَم
  14. تراكميّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى تراكُم
    • الاستثمار التَّراكميّ: (الاقتصاد) مبدأ يتمّ من خلاله ادّخار مبالغ معيَّنة وبشكل دوريّ منتظم لاستثمارها في الأسهم، وتلك الطَّريقة مربحة للاستثمار على المدى البعيد
  15. رُكمة: (اسم)
    • الرُّكْمَةُ : الطِّينُ والتُّرابُ المجمُوع
  16. سَركوما: (اسم)


    • (طب) ورمٌ خبيث ينشأ عن تحوّل مفاجئ في نوع خلايا النسيج الضام، حيث ينمو بسرعة ويبلغ حجمًا كبيرًا، ينتهي بوفاة المريض إن لم يعالج في الوقت المبكر، أسبابه غير معروفة، أهم ظاهرة في هذه الخلايا الجديدة هي مقدرتها على التسرُّب والنفاذ إلى أعضاء أخرى في الجسم مسبِّبة أورامًا ثانوية سركوميَّة تكون دائمًا السبب في الوفاة
  17. سَركومة: (اسم)
    • السَّرْكومة : ورم لحمي خبيث
  18. كُرْكُم: (اسم)
    • كُرْكُم : جمع كُرْكُمَةُ
  19. كُركُم: (اسم)
    • الكُرْكُم : نباتٌ طبِّيٌّ عُسْقُوليٌّ هنديٌّ، من الفصيلة الزنجبارية، يستعمل سَحِيقُ جذوره تابلاً وصَباغًا أَصَفرَ فاقعًا
  20. تراكم الشّيء:
    • تكوَّم واجتمع، تحوّل إلى كومة متماسكة ''تراكمت الأعمالُ/ الهمومُ/ الديونُ/ الغيومُ/ الأنقاضُ'' ° تراكم لحمُه/ تراكم شحمُه.
  21. رُكامُ الحَجَرِ:
    • أَحْجارٌ تَراكَمَ بَعْضُها عَلَى بَعْضٍ. رُكامُ الكُتُبِ رُكامُ الجَرائِدِ.
  22. ركم الشّيء:


    • كوَّمه، جمَعه وألقى بعضَه على بعض ''ركمت الرياحُ الرِّمالَ- {وَيَجْعَلَ الْخَبِيثَ بَعْضَهُ عَلَى بَعْضٍ فَيَرْكُمَهُ جَمِيعًا فَيَجْعَلَهُ فِي جَهَنَّمَ} - {وَإِنْ يَرَوْا كِسْفًا مِنَ السَّمَاءِ سَاقِطًا يَقُولُوا سَحَابٌ مَرْكُومٌ} ''.
  23. تَرَاكَمَتِ الدَّفَاتِرُ فَوْقَ مَكْتَبِهِ:
    • تَكَوَّمَتْ، تَكَدَّسَتْ. مُنْذُ أُسْبُوعٍ وَأَكْوَامُ الأَزْبَالِ تَتَرَاكَمُ.
  24. تَرَاكَمَتْ عَلَيْهِ الهُمُومُ:
    • تَوَالَتْ، تَكَاثَرَتْ تَرَاكَمَتْ عَلَيْهِ الدُّيُونُ.
  25. تَرَاكُمُ الهُمُوِم:
    • تَوَاليِهَا، تَكَاثُرُهَا. تَرَاكُمُ الغُمُومِ عَلَى قَلْبِ الحَاسِدِ. (الجاحظ).
,
  1. ركم
    • "الرَّكْمُ: جمعك شيئاً فوق شي حتى تَجْعله رُكاماً مركوماً كركام الرمل والسحاب ونحو ذلك من الشيء المُرْتكِم بعضه على بعض.
      رَكَمَ الشيء يَرْكُمُه إذا جَمَعه وأَلقى بعضه على بعض، وهو مَرْكُومٌ بعضُه على بعض.
      وارْتَكَمَ الشيءُ وتَراكَمَ إذا اجتمع.
      الن سيده: الرَّكْمُ إلقاء بعض الشيء على بعض وتَنْضيده، رَكَمَه يَرْكُمُهُ رَكْماً فارْتَكَمَ وتَراكَمَ.
      وشيء رُكامٌ: بعضه على بعض.
      وفي التنزيل العزيز: ثم يجعله رُكاماً؛ يعني السحاب.
      ابن الأعرابي: الرَّكَمُ السحاب المُتَراكِمُ.
      الجوهري: الرُّكامُ الرمل المُتَراكم، وكذلك السحاب وما أَشبهه.
      وفي حديث الاستسقاء: حتى رأَيتُ رُكاماً؛ الرُّكامُ: ضَخْمٌ كأنه قد رُكِمَ بعضُه على بعض؛ أَنشد ثعلب: وتَحْمِي به حَوْماً رُكاماً ونسوة،عليهن قَزٌّ ناعم وحَريرُ والرُّكْمةُ: الطين والتراب المجموع.
      وفي الحديث: فجاء بعُودٍ وجاء ببعرة حتى رَكَموا فصار سواداً.
      ومُرْتَكَمُ الطريق، بفتح الكاف: جادَّتُهُ ومَحَجَّتُهُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. الرَّكْمُ

    • ـ الرَّكْمُ، جمعُ شيءٍ فوقَ آخَرَ حتى يصيرَ رُكاماً مَرْكوماً كرُكامِ الرَّمْلِ،
      ـ الرَّكَمَ: السحابُ المُتَراكِمُ، كالرُّكامِ.
      ـ مُرْتَكَم الطريقِ: جادَّتُه.
      ـ الرُّكْمَةُ: الطينُ المَجْمُوعُ.
      ـ قَطيعٌ رُكامٌ: ضَخْمٌ,
      ـ ارْتَكَمَ الشيءُ وتَرَاكَمَ: اجْتَمَعَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. ركَمَ
    • ركَمَ يَركُم ، رَكْمًا ، فهو راكم ، والمفعول مَرْكوم :-
      ركَم الشَّيءَ كوَّمه، جمَعه وألقى بعضَه على بعض :-ركمت الرياحُ الرِّمالَ، - {وَيَجْعَلَ الْخَبِيثَ بَعْضَهُ عَلَى بَعْضٍ فَيَرْكُمَهُ جَمِيعًا فَيَجْعَلَهُ فِي جَهَنَّمَ} - {وَإِنْ يَرَوْا كِسْفًا مِنَ السَّمَاءِ سَاقِطًا يَقُولُوا سَحَابٌ مَرْكُومٌ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. تَرَاكَمَ
    • [ر ك م]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف) . تَرَاكَمَ، يَتَرَاكَمُ، مصدر تَرَاكُمٌ.
      1. :-تَرَاكَمَتِ الدَّفَاتِرُ فَوْقَ مَكْتَبِهِ :- : تَكَوَّمَتْ، تَكَدَّسَتْ. :-مُنْذُ أُسْبُوعٍ وَأَكْوَامُ الأَزْبَالِ تَتَرَاكَمُ.
      2. :-تَرَاكَمَتْ عَلَيْهِ الهُمُومُ :- : تَوَالَتْ، تَكَاثَرَتْ. :-تَرَاكَمَتْ عَلَيْهِ الدُّيُونُ.

    المعجم: الغني

  5. تراكمَ
    • تراكمَ يتراكم ، تراكُمًا ، فهو مُتراكِم :-
      تراكم الشَّيءُ تكوَّم واجتمع، تحوّل إلى كومة متماسكة :-تراكمت الأعمالُ/ الهمومُ/ الديونُ/ الغيومُ/ الأنقاضُ:-
      تراكم لحمُه/ تراكم شحمُه: سَمِنَ.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. الرُّكامُ
    • الرُّكامُ : ما اجْتَمَعَ من الأشياء وتراكَمَ بعْضُهُ فوق بعض.
      يقال: رُكامُ من رمل، وركام من سَحَاب.
      وفي التنزيل العزيز:النور آية 43 ألَمْ تَرَ أنَّ اللهَ يُزْجِي سَحَابًا ثُمَّ يُؤَلِّفُ بَيْنَه ثُمَّ يَجعَلُهُ رُكَامًا ) ) .
      وقطِيعٌ رُكامٌ: ضَخْمٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. رَكَمَ
    • [ر ك م]. (فعل: ثلاثي متعد). رَكَمْتُ، أَرْكُمُ، اُرْكُمْ، مصدر رَكْمٌ. :-رَكَمَ الأَحْجارَ عَلَى بابِهِ :- : جَمَعَها وَوَضَعَ بَعْضَها على بَعْضٍ إلى أَنْ صارَتْ رُكاماً. :-يَرْكُمُ الأَوْراقَ والكُتُبَ على مَكْتَبِهِ.

    المعجم: الغني

  8. رُكام
    • رُكام :-
      1 - ما اجتمَع من الأشياء وتكوّم بعضُه فوق بعض :-رُكامٌ من رَمْلٍ وحجارة، - {أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللهَ يُزْجِي سَحَابًا ثُمَّ يُؤَلِّفُ بَيْنَهُ ثُمَّ يَجْعَلُهُ رُكَامًا}: كثيف متراكم بعضه فوق بعض:-
      الرُّكاميّ: سحاب شديد الكثافة يتطوّر بشكل عموديّ وله قِمَّة متجلّدة ممتدّة لارتفاعات كبيرة، وينتج عنه عادة أمطار كثيفة وعواصف رعديّة أو عواصف مصحوبة ببرد، - سحاب رُكاميّ طبقيّ: سحاب منخفض مؤلَّف من طبقات أفقيّة بقمم دائريّة، - سحاب رُكاميّ مرتفع: تكوين سحب دائريّة بيضاء ضاربة إلى الرماديّ.
      2 - (البيئة والجيولوجيا) تجمُّع أو كومة من قطع الصَّخر انحدرت إلى أسفل جُرْفٍ أو مُنحدرٍ شديد الميل، وكذلك فُتات الصخور على مثل هذا المنحدر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. رُكام
    • ركام
      1- ركام : شيء متراكم بعضه فوق بعضه الآخر. 2- ركام : ما تراكم من السحاب أو الرمل أو غيرهما. 3- ركام : «قطيع ركام» : ضخم.

    المعجم: الرائد

  10. ركم
    • ر ك م: رَكَم الشيء إذا جمعه وألقى بعضه على بعض وبابه نصر و ارْتَكَمَ الشيء و تَرَاكَمَ اجتمع و الرُّكَامُ الرمل المُتَرَاكِمُ والسحاب ونحوه

    المعجم: مختار الصحاح

  11. رُكامٌ
    • [ر ك م].
      1. :-رُكامُ السَّحابِ :- : السَّحابُ الْمُجْتَمِعُ بَعْضُهُ فَوْقَ بَعْضٍ.
      2. :-رُكامُ الحَجَرِ :- : أَحْجارٌ تَراكَمَ بَعْضُها عَلَى بَعْضٍ. :-رُكامُ الكُتُبِ :- :-رُكامُ الجَرائِدِ.

    المعجم: الغني

  12. رَكمَهُ
    • رَكمَهُ رَكمَهُ ُ رَكْمًا: جَمَعَهُ وألقَى بعْضَهُ على

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. تَرَاكُمٌ
    • [ر ك م]. (مصدر تَرَاكَمَ).
      1. :-تَرَاكُمُ الكُتُبِ أَوِ الأَوْرَاقِ أَوِ الجَرَائِدِ :- : تَكَوُّمُهَا، تَكَدُّسُهَا.
      2. :-تَرَاكُمُ الهُمُوِم :- : تَوَاليِهَا، تَكَاثُرُهَا. :-تَرَاكُمُ الغُمُومِ عَلَى قَلْبِ الحَاسِدِ.(الجاحظ) .

    المعجم: الغني

  14. إِرتَكَم
    • إرتكم - ارتكاما
      1-تراكم ، اجتمع بكثرة

    المعجم: الرائد

  15. تراكم
    • تراكم - تراكما
      1- تراكم الشيء : اجتمع بكثرة «تراكمت عليه الهموم». 2- تراكم : لحمه : سمن.

    المعجم: الرائد

  16. كُركُم
    • كركم
      1- كركم : زعفران. 2- كركم : علك. 3- كركم : نبات طبي تسحق جذوره وتستعمل تابلا أو صبغا أصفر اللون.

    المعجم: الرائد

  17. تراكم الشّيء
    • تكوَّم واجتمع، تحوّل إلى كومة متماسكة :-تراكمت الأعمالُ/ الهمومُ/ الديونُ/ الغيومُ/ الأنقاضُ :- ° تراكم لحمُه/ تراكم شحمُه

    المعجم: عربي عامة

  18. ركم الشّيء
    • كوَّمه، جمَعه وألقى بعضَه على بعض :-ركمت الرياحُ الرِّمالَ- {وَيَجْعَلَ الْخَبِيثَ بَعْضَهُ عَلَى بَعْضٍ فَيَرْكُمَهُ جَمِيعًا فَيَجْعَلَهُ فِي جَهَنَّمَ} - {وَإِنْ يَرَوْا كِسْفًا مِنَ السَّمَاءِ سَاقِطًا يَقُولُوا سَحَابٌ مَرْكُومٌ}.

    المعجم: عربي عامة

  19. الرُّكَمُ
    • الرُّكَمُ : السحاب المتَراكم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. رَكم
    • ركم - يركم ، ركما
      1-ركم الشيء : جمعه وألقى بعضه فوق بعضه الآخر

    المعجم: الرائد

  21. التُّرْكُمانُ
    • ـ التُّرْكُمانُ: فجيلٌ من التُّرْكِ، سُمُّوا به لأَنهم آمَنَ منهم مِئَتا ألْفٍ في شهرٍ واحدٍ، فقالوا: تُرْكُ إيمانٍ، ثم خُفِّفَ فقيلَ: تُرْكُمان.

    المعجم: القاموس المحيط

  22. الرُّكْمَةُ
    • الرُّكْمَةُ : الطِّينُ والتُّرابُ المجمُوع.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. تَرَاكمَ
    • تَرَاكمَ : ارْتَكَمَ.
      يقال: تَراكتِ الأشغال.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. تراكُم
    • تراكُم :-
      1 - مصدر تراكمَ.
      2 - (الفلك) زيادة كتلة جِرم سماوي بتجمُّع الغازات بين النجميّة المحيطة بفعل الجاذبيّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. تراكميّ
    • تراكميّ :-
      اسم منسوب إلى تراكُم.
      • الاستثمار التَّراكميّ: (الاقتصاد) مبدأ يتمّ من خلاله ادّخار مبالغ معيَّنة وبشكل دوريّ منتظم لاستثمارها في الأسهم، وتلك الطَّريقة مربحة للاستثمار على المدى البعيد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى تفاراكم في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم عائلة
اسم أسرة عربي معناه صانع الفراء، أو بائعه. وصوابه: فرّاء. وهم حذفوا الهمزة تخفيفاً وكثرة استعمال.
اصل اسم فَرّا: عربي
من مشاهير هذا الاسم:
عمر الفرّا:

عمر الفرا مواليد(1949 -) شاعر شعبي سوري. ولد في مدينة تدمر ودرس فيها وفي مدينة حمص. بدأ كتابة الشعر الشعبي منذ عمر الثالثة عشرة واشتهر بطريقة القائه المميزة السلسة للشعر وكلماته المعبرة القوية، شاعر كبير مبدع متمكن يعد من أهم الشعراء العرب.

مختار الصحاح
ف ر ا : الفَرْوُ معروف والجمع الفِراءُ و افْتَرَى الفرو لبسه و فَرَى الشيء قطعة لاصلاحه وبابه رمى وفرى كذبا خلقه و افْتَراهُ اختلقه والاسم الفِرْيةُ وقوله تعالى { شيئا فريا } أي مصنوعا مختلقا وقيل عظيما و أفْرَى الاوداج قطعها وأفرى الشيء شقه فانْفَرَى و تَفَرَّى أي انشق يقال تفرى الليل عن صبحه و أفْرَى الذئب بطن لشاة الكسائي افرى الاديم قطعة على جهة الافسادو فَرَاهُ قطعة على جهة الإصلاح
الصحاح في اللغة
الفَرْوُ: الذي يلبس، والجمع الفِراءُ. وافْتَرَيْتُ الفَرْوَ: لبسته. والفَرْوَةُ: جلدة الرأس. والفَرْوَةُ: إبدال الثروة، وهي الغِنى. والفَرْوَةُ: قطعة نباتٍ مجتمعة يابسة.
لسان العرب
الفَرْو والفَرْوَة معروف الذي يُلبس والجمع فِراء فإِذا كان الفرو ( * قوله « فاذا كان الفرو إلخ » كذا بالأصل ) ذا الجُبَّة فاسمها الفَرْوة قال الكميت إِذا التَفّ دُونَ الفَتاةِ الكَمِيع وَوَحْوَح ذو الفَرْوَةِ الأَرْمَلُ وأَورد بعضهم هذا البيت مستشهداً به على الفروة الوَفْضَة التي يجعل فيها السائل صدقته قال أَبو منصور والفَرْوة إِذا لم يكن عليها وَبَر أَو صوف لم تُسَمَّ فَروة وافْتَرَيْت فَرْواً لَبِسته قال العجاج يَقْلِبُ أُولاهُنَّ لَطْم الأَعْسرِ قَلْبَ الخُراسانيِّ فَرْوَ المُفْترِي والفَرْوَة جِلدة الرأْس وفَرْوة الرأْس أَعْلاه وقيل هو جلدته بما عليه من الشعر يكون للإِنسان وغيره قال الراعي دَنِس الثِّياب كأَنَّ فَرْوَة رَأْسه غُرِسَتْ فأَنْبَت جانباها فُلْفُلا والفَروة كالثَّروة في بعض اللغات وهو الغنى وزعم يعقوب أَن فاءها بدل من الثاء وفي حديث عمر رضي الله عنه وسئل عن حدِّ الأَمة فقال إِن الأَمَة أَلقت فَرْوَة رأْسِها من وراء الدار وروي من وراء الجدار أَراد قِناعها وقيل خمارها أَي ليس عليها قناع ولا حِجاب وأَنها تخرج مُتَبَذِّلة إِلى كل موضع تُرْسَل إِليه لا تَقْدِر على الامتناع والأَصل في فروة الرأْس جلدته بما عليها من الشعر ومنه الحديث إِنَّ الكافر إِذا قُرِّبَ المُهْلُ مِن فيه سقطت فَرْوة وجهه أَي جلدته استعارها من الرأْس للوجه ابن السكيت إِنه لذو ثَرْوة في المال وفَروة بمعنى واحد إِذا كان كثير المال وروي عن علي بن أَبي طالب كرّم الله وجهه أَنه قال على منبر الكوفة اللهم إِني قد مَلِلْتُهم ومَلُّوني وسَئِمْتُهم وسَئِمُوني فسَلِّط عليهم فَتَى ثَقِيفٍ الذَّيَّالَ المَنَّانَ يَلْبَسُ فَرْوَتَها ويأْكل خَضِرَتَها قال أَبو منصور أَراد عليّ عليه السلام أَن فتى ثقيف إِذا ولي العراق توسَّع في فَيْء المسلمين واستأْثر به ولم يَقْتَصِر على حصته وفَتَى ثقيف هو الحَجَّاجُ بن يوسف وقيل إِنه ولد في هذه السنة التي دعا فيها عليّ عليه السلام بهذا الدعاء وهذا من الكَوائِن التي أَنبأَ بها النبي صلى الله عليه وسلم من بعده وقيل معناه يَتَمَتَّعُ بِنِعْمَتها لُبْساً وأَكلاً وقال الزمخشري معناه يلبس الدَّفيءَ اللَّيِّنَ من ثيابها ويأكل الطريَّ الناعم من طعامها فضرب الفَرْوة والخَضِرة لذلك مثلا والضمير للدنيا أَبو عمرو الفَرْوَة الأَرض البيضاء التي ليس فيها نبات ولا فَرْش وفي الحديث أَن الخَضِر عليه السلام جلس على فَرْوة بيضاء فاهتزت تحته خَضْراء قال عبد الرزاق أَراد بالفَرْوة الأَرضَ اليابسةَ وقال غيره يعني الهَشيم اليابس من النَّبات شبهه بالفَروة والفَروةُ قطعة نبات مجتمعة يابسة وقال وهامةٍ فَرْوَتُها كالفَرْوهْ وفي حديث الهجرة ثم بَسَطْتُ عليه فَرْوَةً وفي أُخرى فَفَرَشْتُ له فَرْوَةً وقيل أَراد بالفَرْوة اللِّباس المعروف وفَرَى الشيءَ يَفْرِيه فَرْياً وفَرَّاه كلاهما شقَّه وأَفسده وأَفراه أَصلحه وقيل أَمرَ بإِصلاحه كأَنه رَفَع عنه ما لحقه من آفة الفَرْي وخَلَلِه وتَفَرَّى جِلدُه وانْفَرَى انشقَّ وأَفْرَى أَوداجه بالسيف شقها وكل ما شقَّه فقد أَفْراه وفَرَّاه قال عَدِي بن زيد العبادي فصافَ يُفَرِّي جِلْدَه عن سَراتِه يَبُذُّ الجِياد فارِهاً مُتتايِعا أَي صافَ هذا الفَرسُ يكاد يشُق جلده عما تحته من السِّمَن وفي حديث ابن عباس رضي الله عنهما حين سئل عن الذَّبِيحة بالعُود فقال كلُّ ما أَفْرَى الأَوْداجَ غير مُثَرِّدٍ أَي شقَّقها وقطعها فأَخرج ما فيها من الدم يقال أَفْرَيت الثوبَ وأَفْريت الحُلَّة إِذا شقَقْتَها وأَخرجت ما فيها فإِذا قلت فَرَيت بغير أَلف فإِن معناه أَن تُقَدِّر الشيء وتُعالجه وتُصلحه مثل النَّعْل تَحْذُوها أَو النِّطَع أَو القِرْبة ونحو ذلك يقال فَرَيْت أَفْرِي فَرْياً وكذلك فَرَيْت الأَرض إِذا سرتها وقطعتها قال وأَما أَفْريْت إِفْراء فهو من التشقيق على وجه الفساد الأَصمعي أَفْرَى الجلد إِذا مَزَّقَه وخَرَقَه وأَفسده يُفْرِيه إِفْراء وفَرَى الأَدِيمَ يَفْرِيه فَرْياً وفَرَى المَزادة يَفْرِيها إِذا خَرَزَها وأَصلحها والمَفْرِيَّةُ المَزادة المَعْمُولة المُصْلَحة وتَفَرَّى عن فلان ثوبه إِذا تشقَّق وقال الليث تَفَرَّى خَرْز المزادة إِذا تشقق قال ابن سيده وحكى ابن الأَعرابي وحده فَرى أَوْداجَه وأَفْراها قطعها قال والمتقنون من أَهل اللغة يقولون فَرَى للإِفساد وأَفْرَى للإِصلاح ومعناهما الشق وقيل أَفراه شقَّه وأَفسده وقطعه فإِذا أَردت أَنه قدّره وقطعه للإِصلاح قلت فَراه فَرْياً الجوهري وأَفْرَيت الأَوْداج قطعتها وأَنشد ابن بري لراجز إِذا انْتَحَى بِنابِه الهَذْهاذِ فَرَى عُروقَ الوَدَجِ الغَواذِي الجوهري فَرَيْت الشيء أَفْرِيه فرياً قطعته لأُصلحه وفريت المَزادة خَلَقْتها وصنعتها وقال شَلَّتْ يَدا فارِيةٍ فَرَتْها ( * قوله « شلت يدا إلخ » بين الصاغاني خللُ هذا الانشاد في مادة صغر فقال وبعد الشطر الاول وعميت عين التي أرتها ... أساءت الخرز وأنجلتها أعارت الاشفى وقدرتها ... مسك شبوب إلخ وأبدل الساقي بالنازع ) مَسْكَ شَبُوبٍ ثُمَّ وَفَّرَتْها لو كانتِ الساقِيَ أَصْغَرَتْها قوله فَرَتْها أَي عَمِلَتها وحكى الجوهري عن الكسائي أَفْرَيْت الأَديم قطعته على جهة الإِفساد وفَرَيْته قطعته على جهة الإِصلاح غيره أَفْرَيت الشيء شققته فانْفَرى وتَفَرَّى أَي انشق يقال تَفَرَّى الليل عن صبحه وقد أَفْرَى الذئبُ بطنَ الشاةِ وأَفْرَى الجُرحَ يُفْرِيه إِذا بَطَّه وجِلْد فَرِيٌّ مَشْقُوق وكذلك الفَرِيَّة وقيل الفَريَّة من القِرَب الواسعة ودلْو فَرِيٌّ كبيرة واسعة كأَنها شقت وقول زهير ولأَنْتَ تَفْرِي ما خَلَقْتَ وَبَعْ ضُ القَوْمِ يَخْلُقُ ثُم لا يَفْرِي معناه تُنَفِّذُ ما تَعْزِم عليه وتُقَدِّرُه وهو مثل ويقال للشجاع ما يَفْرِي فَرِيَّه أَحد بالتشديد قال ابن سيده هذه رواية أَبي عبيد وقال غيره لا يَفْرِي فَرْيَه بالتخفيف ومن شَدَّد فهو غلط التهذيب ويقال للرجل إِذا كان حادّاً في الأَمر قوِيّاً تَرَكْتُه يَفْرِي الفَرا ( * قوله « تركته يفري الفرا » كذا ضبط في الأصل والتكملة وعزاه فيها للفراء وعليه ففيها لغتان ) ويَقُدُّ والعرب تقول تركته يَفْرِي الفَرِيَّ إِذا عَمِلَ العَمل أَو السَّقْي فأَجاد وقال النبي صلى الله عليه وسلم في عمر رضي الله عنه ورآه في منامه ينزع عن قَلِيب بغَرْب فلم أَرَ عَبْقَرِيّاً يَفْرِي فَرِيَّه قال أَبو عبيد هو كقولك يعمَل عمَله ويقول قوله ويقطَع قطعه قال وأَنشدنا الفراء لزُرارة بن صَعْب يُخاطب العامِرِيَّةَ قد أَطْعَمَتْني دَقَلاً حَوْلِيّا مُسَوِّساً مُدَوِّداً حَجْرِيَّا قد كنتِ تَفْرِينَ به الفَرِيَّا أَي كنت تُكْثِرِين فيه القَول وتُعَظِّمِينه يقال فلان يَفْرِي الفَرِيَّ إِذا كان يأْتي بالعَجَب في عمله وروي يَفْرِي فَرْيَه بسكون الراء والتخفيف وحكي عن الخليل أَنه أَنكر التثقيل وغلَّط قائله وأَصل الفَرْي القَطْع وتقول العرب تركته يَفْرِي الفَرِيَّ إِذا عمل العمل فأَجاده وفي حديث حسان لأَفْرِيَنَّهم فَرْيَ الأَدِيم أَي أُقَطِّعُهم بالهجاء كما يُقَطَّع الأَدِيم وقد يكنى به عن المبالغة في القتل ومنه حديث غَزوة مُوتة فجعل الرومي يَفْرِي بالمسلمين أَي يبالغ في النِّكاية والقتل وحديث وحشي فرأَيت حمزة يَفرِي الناس فَرْياً يعني يوم أُحد وتَفَرَّت الأَرضُ بالعُيون تَبَجَّسَتْ قال زهير غِماراً تُفَرَّى بالسِّلاحِ وبالدَّمِ وأَفْرَى الرجلَ لامه والفِرْيةُ الكذب فَرَى كذباً فَرْياً وافْتَراه اختلقه ورج فَرِيٌّ ومِفْرًى وإِنه لقَبِيح الفِرْية عن اللحياني الليث يقال فَرَى فلان الكذب يَفْريه إِذا اختلقه والفِرْية من الكذب وقال غيره افْتَرَى الكذب يَفْترِيه اختلقه وفي التنزيل العزيز أَم يقولون افْتَراه أَي اختلقه وفَرَى فلان كذا إِذا خلَقَه وافتراه اختلقه والاسم الفِرْيَة وفي الحديث مِن أَفْرَى الفِرَى أَن يُرِيَ الرَّجلُ عَيْنَيْهِ ما لم تَرَيا الفِرَى جمع فِرْية وهي الكذبة وأَفْرَى أَفعل منه للتفضيل أَي أَكْذَب الكذبات أَن يقول رأَين في النوم كذا وكذا ولم يكن رأَى شيئاً لأَنه كَذِبٌ على الله تعالى فإِنه هو الذي يُرْسِل ملَك الرؤيا ليريه المنام وفي حديث عائشة رضي الله عنها فقد أَعظم الفِرْيةَ على الله أَي الكَذِب وفي حديث بَيْعة النساء ولا يأْتِين ببُهتانٍ يَفْتَرِينه هو افتعال من الكذب أَبو زيد فَرَى البَرْقُ يَفْرِي فَرْياً وهو تَلأْلُؤه ودوامه في السماء والفَرِيُّ الأمر العظيم وفي التنزيل العزيز في قصة مريم لقد جِئتِ شيئاً فَرِيّاً قال الفراء الفَرِيُّ الأَمر العظيم أَي جئت شيئاً عظيماً وقيل جئت شيئاً فَرِيّاً أَي مصنوعاً مخْتلَقاً وفلان يَفْرِي الفَرِيَّ إِذا كان يأْتي بالعجب في عمله وفَرِيتُ دَهِشْتُ وحِرْتُ قال الأَعلم الهذلي وفَرِيتُ مِنْ جَزَعٍ فلا أَرْمِي ولا وَدّعْتُ صاحِبْ أَبو عبيد فَرِيَ الرجل بالكسر يَفْرَى فَرًى مقصور إذا بُهِتَ ودَهِشَ وتَحَيَّر قال الأصمعي فَرِيَ يَفْرى إذا نظر فلم يدر ما يَصْنَع والفَرْية الجَلَبة وفَرْوة وفَرْوان اسْمان


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: