وصف و معنى و تعريف كلمة تفاشا:


تفاشا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و فاء (ف) و ألف (ا) و شين (ش) و ألف (ا) .




معنى و شرح تفاشا في معاجم اللغة العربية:



تفاشا

جذر [فشا]

  1. فشا: (فعل)
    • فشا السرُّ/ الوباءُ: انتشر
  2. فَشا: (فعل)
    • فشَا يَفشُو ، افشُ ، فَشْوًا وفُشُوًّا ، فهو فاشٍ
    • فشا الفسادُ :ظهَر وانتشر، ذاع، شاع وكثُر
    • فَشَتْ أَسْرَارُهُ : اِنْتَشَرَتْ، ذَاعَتْ
    • فَشَتْ أَنْعَامُهُمْ : كَثُرَتْ
    • فَشَت عليه أمورُه: انتَشرت فلم يدرِ بأي أمر يأخذ
  3. فَشاء: (اسم)
    • الفَشَاءُ : تناسُلُ المال (أَي الغَنَم السائمة والإبل) وكثرتُه
    • الفَشَاءُ: المالُ
  4. فشا الفساد:
    • ظهَر وانتشر، ذاع، شاع وكثُر ''فشا الخبرُ بين الناس- فشا السرُّ/ الوباءُ''.


  5. فاشَ : (فعل)
    • فَاشَ، يَفِيشُ، مصدر فَيْشٌ فَيْشُوشَة
    • فَاشَ الرَّجُلُ فَيْشًا: افتخر وتكبَّرَ ولا شيءَ عنده
    • فَاشَ فلانٌ فَيْشُوشَةً: ضَعُفَ واسترختْ أَعضاؤه
  6. فَشَتْ أَسْرَارُهُ:
    • اِنْتَشَرَتْ، ذَاعَتْ.
  7. فَشَتْ أَنْعَامُهُمْ:
    • كَثُرَتْ.
  8. إِفشاء : (اسم)
    • إفشاء : مصدر أَفْشَى
  9. إِفشاء : (اسم)
    • مصدر أفْشَى
    • لاَ تُفْشِ مَا لاَ يَنْبَغِي إفْشَاؤُهُ : لاَ تُذِعْ ما لاَ يَنْبَغِي إذَاعَتُهُ في النَّاسِ
    • لاَ يَسْمَحُ بِإفْشَاءِ أَسْرَارِ المِهْنَةِ : بِانْتِهاكِها، إعْلاَنِها، الإخْبَارِ بِها، إذاعَتِها
  10. فَشَّ : (فعل)


    • فَشَّ فَشَشْتُ ، يَفُشّ ، افْشُشْ / فُشَّ ، فَشًّا ، فهو فاشّ ، والمفعول مَفشوش - للمتعدِّي
    • فَشَّ الرَّجُلُ : نَفَخَ نَفْخاً خَفِيفاً
    • فَشَّ الضَّيْفُ : تَجَشَّأَ
    • فَشَّ الوَرَمُ : خَفَّ، هَبَطَ
    • فَشَّ الكُرَةَ : أَخْرَجَ مَا فِيهَا مِنْ هَوَاءٍ
    • فَشَّ القِرْبَةَ : أَخْرَجَ مَا فِيهَا مِنْ مَاءٍ
    • فَشَّ القُفْلَ : فَتَحَهُ مِنْ غَيْرِ مِفْتَاحٍ
    • فَشَّ النَّاقَةَ : حَلَبَهَا بِسُرْعَةٍ
    • فَشَّ الضَّرْعَ : حَلَبَ مَا فِيهِ
    • فَشَّ بَيْنَ القَوْمِ : نَمَّ، وَشَى فَشَّ غَلِيلَهُ: نَفَّسَ مِنْ غَضَبِهِ
    • فشَّ خُلْقَه في فلان: أنزل فيه غائلة غضبه المسبَّب من غيره،
    • فشَّ غليله/ فشَّ غِلَّه: نفَّس من غضبه، أفرغ غضبه،
    • فَشَّ قَلْبَه: أظهر ما يكنه من عتب أو غيظ
    • ويقال للغضبان: لأفُشَّنَّكَ فَشَّ الوَطْبِ: لأُخْرِجَنَّ غَضَبَكَ مِنْ رَأْسِكَ
  11. اِنَفَشَّ : (فعل)
    • انفشَّ ينفشّ ، انْفَشِشْ / انْفَشَّ ، انفشاشًا ، فهو مُنفشّ
    • اِنْفَشَّتِ الكُرَةُ: خَرَجَ ما في داخِلِها مِن هواءٍ
    • انَفَشَّتِ اللبنُ: سال من الوَطْب
    • اِنْفَشَّ الهواءُ : خَرَجَ مِنَ الكُرةِ، أَو مِنْ عَجَلةِ السَّيَّارَة أَوِ الدَّرَّاجَةِ
    • انَفَشَّتِ الجرحُ: هَبَطَ ورَمُه
    • انفشّت عِلَّةُ فلان: زالت
    • انَفَشَّتِ فلانٌ عن الأمر: فَتَرَ وكَسِلَ
    • انَفَشَّتِ الأنفُ: عَلَا طرَفُه وهَبَطَتْ أرنبَتُه
  12. شاء : (اسم)
    • شاء : جمع شاة
  13. شاءٍ : (اسم)
    • شاءٍ : فاعل من شاءَ
  14. شاءَ : (فعل)
    • شاءَ يَشاء ، شَأْ ، شيْئًا ، فهو شاءٍ ، والمفعول مَشِيء
    • شاءَ الأمرَ :أراده، أحبّه ورغب فيه
    • شَاءهُ على الأمْر: حَمَلَهُ
    • شاء أم أبَى/ شاء أم لم يشأ: في كلِّ الأحوال، سواء رضي أم لم يرضَ،
    • كما يشاء: بالشكل الذي يريده
    • إلى ما شاء الله: إلى ما لا نهاية،
    • إن شاء الله: تُقال عند الوعد بفعل شيء في المستقبل أو تمنِّي وقوعه،
    • ما شاء الله!: عبارة استحسان وتعجُّب
  15. شاءى : (فعل)
    • شَاءاهُ : سابَقَهُ
  16. شاءي : (اسم)


    • شاءي : فاعل من شاءَ
  17. فَشْو : (اسم)
    • فَشْو : مصدر فَشا
  18. فَشو : (اسم)
    • مصدر فشَا
  19. فُشُوّ : (اسم)
    • فُشُوّ : فاعل من فَشا
  20. فاشٍ : (اسم)
    • فاشٍ : فاعل من فَشا
  21. فاشي : (اسم)
    • فاشي : فاعل من فَشا
  22. مُفْشى : (اسم)


    • مُفْشى : اسم المفعول من أَفْشَى
  23. مُفْشي : (اسم)
    • مُفْشي : فاعل من أَفْشَى
  24. مُنفَّش : (اسم)
    • مُنفَّش : اسم المفعول من نَفَّشَ
  25. مُنفِّش : (اسم)
    • مُنفِّش : فاعل من نَفَّشَ
,
  1. فشأ
    • "تَفَشَّأَ الشيءُ تَفَشُّؤًا: انتَشَر.
      أَبو زيد: تَفَشَّأَ بالقوم المرضُ، بالهمز، تَفَشُّؤًا إِذا انْتَشَر فيهم، وأَنشد: وأَمْرٌ عظيمُ الشَّأْنِ، يُرْهَبُ هَوْلُهُ، * ويَعْيا به مَنْ كان يُحْسَبُ راقِيا تَفَشَّأَ إِخْوانَ الثّقات، فعَمَّهُم، * فأَسْكَتُّ عنِّي المُعْوِلاتِ البَواكِيا ابن بُزُرْجَ: الفَشْءُ: من الفخر من أَفْشَأْتُ، ويقال فَشَأْتُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. فشا

    • "فَشا خَبَرُه يَفْشُو فُشُوًّا وفُشِيًّا: انتشر وذاعَ، كذلك فَشا فَضْلُه وعُرْفُه وأَفْشاه هو؛

      قال: إنَّ ابنَ زَيْدٍ لا زالَ مُسْتَعْملاً بالخَيْرِ يُفْشي في مِصْرِه العُرُفا وفشا الشيءُ يَفْشُو فُشوًا إذا ظهر، وهو عامّ في كل شيء، ومنه إفْشاء السر.
      وقد تَفَشَّى الحِبرُ إذا كُتب على كاغَد رقيق فتمشَّى فيه.
      ويقال: تَفَشَّى بهم المرض وتَفَشَّاهم المرض إذا عَمَّهم؛

      وأَنشد: تَفَشَّى بإخْوانِ الثِّقاتِ فعَمَّهم،فأَسْكَتُّ عَنِّي المُعْوِلاتِ البَواكيا وفي حديث الخاتم: فلما رآه أَصحابه قد تخَتَّم به فشَت خواتيم الذهب أَي كثرت وانتشرت.
      وفي الحديث: أَفْشى اللهُ ضَيْعَته أَي كثَّر عليه معاشَه ليَشْغَلَه عن الآخرة، وروي: أَفْسدَ الله ضَيْعَته، رواه الهروي كذلك في حرف الضاد، والمعروف المروي أَفْشى.
      وفي حديث ابن مسعود: وآيةُ ذلك أَن تَفْشُوَ الفاقة.
      والفَواشي: كل شيء مُنْتَشر من المال كالغنم السائمة والإبل وغيرها لأنها تَفْشو أَي تنتشر في الارض، واحدتها فاشيةٌ.
      وفي حديث هَوازِن: لمَّا انهزموا، قالوا الرأْيُ أَن نُدْخِلَ في الحِصْنِ ما قَدَرنا عليه من فاشِيتنا أَي مَواشِينا.
      وتَفَشَّى الشيء أي اتسع.
      وحكى اللحياني: إني لأَحفظ فلاناً في فاشيته، وهو ما انتشر من ماله من ماشية وغيرها.
      وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال: ضُمُّوا فَواشِيَكم بالليل حتى تذهب فَحْمةُ العِشاء.
      وأَفْشى الرجل إذا كثرت فَواشِيه.
      ابن الأَعرابي: أَفشَى الرجل وأَمْشى وأَوْشى إذا كثر ماله، وهو الفَشاء والمَشاء، ممدود.
      الليث: يقال فشَتْ عليه أُموره إذا انتشرت فلم يدر بأَيِّ ذلك يأْخذ، وأَفُشَيته أَنا.
      والفَشاء، ممدود: تَناسل المال وكثرته، سمي بذلك لكثرته حينئذ وانتشاره.
      وقد أَفشى القوم.
      وتَفَشَّت القَرحة: اتسعت وأَرِضَتْ.
      وتَفَشَّاهم المَرَض وتَفَشَّى بهم: انتشر فيهم.
      وإِذا نِمت من الليل نَوْمة ثم قمت فتلك الفاشِيةُ.
      والفَشَيانُ: الغَثْية (* قوله« والفشيان الغثية» ضبط الفشيان في التكملة والأصل والتهذيب بهذا الضبط، واغتروا باطلاق المجد فضبطوه في بعض النسخ بالفتح.
      وأما الغثية فهي عبارة الأصل والتهذيب أيضا ولكن الذي في القاموس والتكملة بالشين المعجمة بدل المثلثة.) التي تعتري الإِنسان، وهو الذي يقال له بالفارسية تاسا.
      قال ابن بري: الفَشْوةُ قُفَّة يكون فيها طِيب المرأَة؛ قال أَبو الأَسود العِجْلي: لها فَشْوةٌ فِيها مَلابٌ وزِئْبَقٌ،إِذا عَزَبٌ أَسْرَى إِليها تَطَيَّبا"

    المعجم: لسان العرب

  3. فَشَا
    • فَشَا فَشَا ُ فَشْوًا، وفُشُوًّا: ظهر وانتشر.
      و فَشَا عليه أمورُه: انتَشرت فلم يدرِ بأي أمر يأخذ.
      و فَشَا أنعامُهم: كثُرَت.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. فشَا
    • فشَا يَفشُو ، افشُ ، فَشْوًا وفُشُوًّا ، فهو فاشٍ :-
      فشا الفسادُ ظهَر وانتشر، ذاع، شاع وكثُر :-فشا الخبرُ بين الناس، - فشا السرُّ/ الوباءُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. الفَشَاءُ
    • الفَشَاءُ : تناسُلُ المال (أَي الغَنَم السائمة والإبل) وكثرتُه.
      و الفَشَاءُ المالُ.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. فَشَا
    • ـ فَشَا خَبَرُهُ وعُرْفُه وفَضْلُه فَشْواً وفُشُوًّا وفُشِيًّا: انْتَشَرَ، وأَفْشاهُ.
      ـ فَوَاشِي: ما انْتَشَرَ من المالِ كالغَنَمِ السائِمَةِ والإِبِلِ وغيرها.
      ـ أفْشَى زيدٌ: كثُرَ فَوَاشِيهِ.
      ـ تَفَشَّاهُمُ المرضُ، وتَفَشَّى بهم: كَثُرَ فيهم،
      ـ تَفَشَّتِ القَرْحَةُ: اتَّسَعَتْ.
      ـ فَشَاءُ: تَناسُلُ المالِ وكَثْرَتُه.
      ـ فَشْيَانُ: غَشْيَةٌ تَعْتَرِي الإِنسانَ، فارِسِيَّتُه تَاسَا.

    المعجم: القاموس المحيط

  7. فشا الفساد
    • ظهَر وانتشر، ذاع، شاع وكثُر :-فشا الخبرُ بين الناس- فشا السرُّ/ الوباءُ.

    المعجم: عربي عامة

  8. فشا
    • فشا - يفشو ، فشوا وفشوا وفشيا
      1- فشا الخبر أو نحوه : انتشر. 2- فشات الماشية : كثرت. 3- فشات أموره : افترقت.

    المعجم: الرائد

  9. فشأ
    • ف ش أ: فَشَا الخبر ذاع وبابه سما و الفَوَاشِي كل شئش منتشر من المال كالغنم السائمة والابل وغيرها وفي الحديث {ضموا فواشيكم حتى تذهب فحمة العشاء}

    المعجم: مختار الصحاح

  10. فَشَا
    • [ف ش و]. (فعل: ثلاثي لازم). فَشَا، يَفْشُو، مصدر فَشْوٌ.
      1. :-فَشَتْ أَسْرَارُهُ :- : اِنْتَشَرَتْ، ذَاعَتْ.
      2. :-فَشَتْ أَنْعَامُهُمْ :- : كَثُرَتْ.
      3. :-فَشَتْ عَلَيْهِ أُمُورُهُ :- : اِفْتَرَقَتْ، اِنْتَشَرَتْ فَلَمْ يَدْرِ بِأَيِّ ذَلِكَ يَأْخُذُ وَيَبْدَأُ.

    المعجم: الغني

  11. فَشاء
    • فشاء
      1-تناسل الماشية وكثرتها

    المعجم: الرائد

  12. فشْءُ
    • ـ فشْءُ: الفَخْرُ.
      ـ فَشَأَ وأَفَشَأَ: اسْتَكْبَرَ.
      ـ تَفَشَّأَ به: سَخِرَ منه.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى تفاشا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَشَا** \- [ف ش و]. (ف: ثلا. لازم).** فَشَا**،** يَفْشُو**، مص. فَشْوٌ. 1. "فَشَتْ أَسْرَارُهُ" : اِنْتَشَرَتْ، ذَاعَتْ. 2. "فَشَتْ أَنْعَامُهُمْ" : كَثُرَتْ. 3. "فَشَتْ عَلَيْهِ أُمُورُهُ" : اِفْتَرَقَتْ، اِنْتَشَرَتْ فَلَمْ يَدْرِ بِأَيِّ ذَلِكَ يَأْخُذُ وَيَبْدَأُ.
المعجم الوسيط
ـُ فَشْواً، وفُشُوًّا: ظهر وانتشر. وـ عليه أموره: انتشرت فلم يدر بأيّ ذلك يأخذ. وـ أنعامُهم: كثرت.( أفْشَاه ): نشره وأذاعه. يقال: أفشى سرّه، وخبره، ومعروفه. وـ اللهُ رزقَ فلان: كثّره عليه حتى شغل به عن الآخرة.( تَفَشّى ) الشيءُ: اتّسع وانتشر. يقال: تَفَشّت القرحة: اتّسعت. وتَفَشّى الخبر: انتشر. وـ المرضُ القومَ، وبهم: انتشر فيهم وعمّهم.( التّفَشّي ): ( في علم القراءات ): انتشار الهواء في الفم عند النطق بالحرف، وله حرف واحد وهو الشين، وذلك بتوسيع ما بين اللسان وأعلى الحنك.( الفَاشِيَة ): نومة ينامها الإنسان أول الليل ليستيقظ بعدها.( الفَاشِيّ ): من يتبع مذهب الفاشيّة.( الفَاشِيّة ): مذهب سياسيّ واقتصاديّ، نشأ بإيطاليا في هذا القرن، يقوم على نظام النقابات، وعلى تدخّل الدولة في كلّ مظاهر النشاط الاقتصادي. ( مج ).( الفَشَاء ): تناسل المال وكثرته. وـ المال.( الفَشْوَة ): وعاء تحفظ فيه المرأة ما تتطيب به.
الصحاح في اللغة
فَشا الخبر يَفْشو فُشُوًّا، أي ذاع. وأفْشاهُ غيره. وتَفَشَّى الشيء، أي اتَّسع. والفَواشي: كلُّ شيءٍ منتشرٍ من المال، مثل الغنم السائمة والإبل وغيرها. وفي الحديث: ضُمُّوا فَواشِيَكُمْ حتَّى تذهب فَحْمة العِشاء".
لسان العرب
فَشا خَبَرُه يَفْشُو فُشُوًّا وفُشِيًّا انتشر وذاعَ كذلك فَشا فَضْلُه وعُرْفُه وأَفْشاه هو قال إنَّ ابنَ زَيْدٍ لا زالَ مُسْتَعْملاً بالخَيْرِ يُفْشي في مِصْرِه العُرُفا وفشا الشيءُ يَفْشُو فُشوًا إذا ظهر وهو عامّ في كل شيء ومنه إفْشاء السر وقد تَفَشَّى الحِبرُ إذا كُتب على كاغَد رقيق فتمشَّى فيه ويقال تَفَشَّى بهم المرض وتَفَشَّاهم المرض إذا عَمَّهم وأَنشد تَفَشَّى بإخْوانِ الثِّقاتِ فعَمَّهم فأَسْكَتُّ عَنِّي المُعْوِلاتِ البَواكيا وفي حديث الخاتم فلما رآه أَصحابه قد تخَتَّم به فشَت خواتيم الذهب أَي كثرت وانتشرت وفي الحديث أَفْشى اللهُ ضَيْعَته أَي كثَّر عليه معاشَه ليَشْغَلَه عن الآخرة وروي أَفْسدَ الله ضَيْعَته رواه الهروي كذلك في حرف الضاد والمعروف المروي أَفْشى وفي حديث ابن مسعود وآيةُ ذلك أَن تَفْشُوَ الفاقة والفَواشي كل شيء مُنْتَشر من المال كالغنم السائمة والإبل وغيرها لأنها تَفْشو أَي تنتشر في الارض واحدتها فاشيةٌ وفي حديث هَوازِن لمَّا انهزموا قالوا الرأْيُ أَن نُدْخِلَ في الحِصْنِ ما قَدَرنا عليه من فاشِيتنا أَي مَواشِينا وتَفَشَّى الشيء أي اتسع وحكى اللحياني إني لأَحفظ فلاناً في فاشيته وهو ما انتشر من ماله من ماشية وغيرها وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أَنه قال ضُمُّوا فَواشِيَكم بالليل حتى تذهب فَحْمةُ العِشاء وأَفْشى الرجل إذا كثرت فَواشِيه ابن الأَعرابي أَفشَى الرجل وأَمْشى وأَوْشى إذا كثر ماله وهو الفَشاء والمَشاء ممدود الليث يقال فشَتْ عليه أُموره إذا انتشرت فلم يدر بأَيِّ ذلك يأْخذ وأَفُشَيته أَنا والفَشاء ممدود تَناسل المال وكثرته سمي بذلك لكثرته حينئذ وانتشاره وقد أَفشى القوم وتَفَشَّت القَرحة اتسعت وأَرِضَتْ وتَفَشَّاهم المَرَض وتَفَشَّى بهم انتشر فيهم وإِذا نِمت من الليل نَوْمة ثم قمت فتلك الفاشِيةُ والفَشَيانُ الغَثْية ( * قوله « والفشيان الغثية » ضبط الفشيان في التكملة والأصل والتهذيب بهذا الضبط واغتروا باطلاق المجد فضبطوه في بعض النسخ بالفتح وأما الغثية فهي عبارة الأصل والتهذيب أيضا ولكن الذي في القاموس والتكملة بالشين المعجمة بدل المثلثة ) التي تعتري الإِنسان وهو الذي يقال له بالفارسية تاسا قال ابن بري الفَشْوةُ قُفَّة يكون فيها طِيب المرأَة قال أَبو الأَسود العِجْلي لها فَشْوةٌ فِيها مَلابٌ وزِئْبَقٌ إِذا عَزَبٌ أَسْرَى إِليها تَطَيَّبا
الرائد
* فشا يفشو: فشوا وفشوا وفشيا. (فشو) 1-الخبر أو نحوه: انتشر. 2-ت الماشية: كثرت. 3-ت أموره: افترقت.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: