وصف و معنى و تعريف كلمة تفاك:


تفاك: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على تاء (ت) و فاء (ف) و ألف (ا) و كاف (ك) .




معنى و شرح تفاك في معاجم اللغة العربية:



تفاك

جذر [فاك]

  1. تفاكه الأصدقاء
    • تمازحوا بالفكاهات والنوادر :- قضوا سهرتهم يتفاكهون .

    المعجم: عربي عامة

  2. تفَاكَهَ
    • تفَاكَهَ القَوْمُ : تمازَحُوا .

    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. فاكِهَةُ
    • ـ فاكِهَةُ : الثَّمَرُ كُلُّهُ ، وقولُ مُخْرِجِ التَّمْرِ والعِنَبِ والرُّمَّانِ منها مُسْتَدِلاًّ بقولِه تعالى : { فيهما فاكِهَةٌ ونَخْلٌ ورُمَّانٌ } باطِلٌ مَرْدودٌ ، وقد بَيَّنْتُ ذلك مَبْسوطاً في '' اللاَّمِعِ المُعْلَمِ العُجابِ ''. والنَّخْلَةُ المُعْجِبَةُ ، واسمٌ ، والحَلْواءُ .
      ـ فاكِهانِيُّ : بائِعُ الفاكِهَةُ .
      ـ فَكِهٌ : آكِلُ الفاكِهَةُ .
      ـ فاكِهُ : صاحِبُ الفاكِهَةُ .
      ـ فَكَّهَهُمْ تَفْكِيهاً : أتاهُمْ بها .
      ـ فَكَّهَهُمْ بِمُلَحِ الكَلامِ تَفْكيهاً : أطْرَفَهُمْ بها ، والاسمُ : الفَكِيهَةُ والفُكاهَةُ .
      ـ فَكِهَ ، فَكَهاً وفَكاهَةً ، فهو فَكِهٌ وفاكِهٌ : طَيِّبُ النَّفْسِ ضَحُوكٌ ، أَو يُحَدِّثُ صَحْبَهُ فَيُضْحِكُهُمْ ،
      ـ فَكِهَ منه : تَعَجَّبَ ، كَتَفَكَّهَ .
      ـ تفاكُهُ : التَّمازُحُ .
      ـ فاكَهَهُ : مازَحَهُ .
      ـ تَفَكَّهَ : تَنَدَّمَ ،
      ـ تَفَكَّهَ به : تَمَتَّعَ ، وأكَلَ الفاكِهَةَ ، وتَجَنَّبَ عن الفاكِهَةِ ، ضِدٌّ .
      ـ أُفْكُوهَةُ : الأُعْجوبَةُ .
      ـ ناقَةٌ مُفْكِهٌ ومُفْكِهَةٌ : خاثِرَةُ اللَّبَنِ .
      ـ فَكْهَةُ وفُكَيْهَةُ : امرأتانِ .
      ـ أبو فُكَيْهَةَ : صَحابِيٌّ .
      ـ هو فَكِهٌ بأَعراضِ الناسِ : يَتَلَذَّذُ بِاغْتيابِهِمْ .
      ـ قوله تعالى : { فَظَلْتُم تَفَكَّهونَ } تَهَكُّمُ ، أي : تَجْعَلونَ فاكِهتَكُمْ قَوْلَكُم : { إنَّا لَمُغْرَمُونَ }.
      ـ تَفَكَّهَ هنا : ألْقَى الفاكِهَةَ عن نفسِه ، قاله ابنُ عَطيَّةَ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. الفَقَمُ
    • ـ الفَقَمُ : الامْتِلاءُ ، وتَقَدُّمُ الثَّنايا العُلْيا ، فلا تَقَعُ على السُّفْلَى .
      ـ فَقِمَ ، فَقَماً وفَقْماً ، فهو أفْقَمُ ، فَقِمَ فلانٌ : بَطِرَ ، وأشِرَ ،
      ـ فَقِمَ مالُه : نَفِدَ ، أو كثُرَ ، ضِدٌّ ،
      ـ فَقِمَ الأمْرُ فَقْماً وفَقَماً وفُقوماً : لم يَجْرِ على اسْتِواءٍ ، وعَظُمَ ، كفقُمَ ، وتَفاقَمَ .
      ـ الفَقْمُ ، والفُقْمُ : اللَّحْيُ ، أو أحدُ اللَّحْيَيْنِ ، وطَرَفُ خَطْمِ الكَلْبِ .
      ـ فَقَمَه : أخذَ بِفَقْمِه ، كتَفَقَّمَه ،
      ـ فَقَمَ المرأةَ : نَكحَها ، كفاقَمَها .
      ـ الفُقُمُ : الفَمُ .
      ـ أفْقَمُ : اسمٌ ،
      ـ الأَفْقَمُ من الأمورِ : الأعْوجُ .
      ـ النِسْبَةُ إلى فُقَيْمٍ كِنانَةَ : فُقَمِيٌّ ، وهُمْ نَسَأةُ الشُّهورِ في الجاهليَّةِ ، وإلى فُقَيْمِ دارِمَ : فُقَيْمِيٌّ .
      ـ رجلٌ فَقِمٌ : فَهِمٌ يَعْلُو الخُصُومَ .
      ـ أكَلَ حتى فَقِمَ : بَشِمَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. تفاكر المجتمعون
    • تبادلوا الآراء والأفكار في أمرٍ ما ، تحاوروا :- يسعى المجتمع الدولي إلى التفاكر مع كلّ أطراف النزاع - تمّ التفاكر في الاجتماع حول المقترحات المقدَّمة .

    المعجم: عربي عامة

  4. تفاكَرَ
    • تفاكَرَ يتفاكر ، تفاكُرًا ، فهو مُتفاكِر :-
      تفاكر المجتمِعون تبادلوا الآراء والأفكار في أمرٍ ما ، تحاوروا :- يسعى المجتمع الدولي إلى التفاكر مع كلّ أطراف النزاع ، - تمّ التفاكر في الاجتماع حول المقترحات المقدَّمة .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. تُفَالٌ
    • [ ت ف ل ]. :- بَصَقَ التُّفَالَ :- : البُصَاقَ .

    المعجم: الغني

  6. تُفال
    • تُفال :-
      1 - تِفافة ، بُصاق :- من أعراض مرض الإنفلونزا كثرة التُّفال .
      2 - مادّة تتشكّل بعد تكرير أو تصفية البترول وغيره من السوائل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. تُفال
    • تفال
      1 - تفال بصاق . 2 - تفال : زبد .

    المعجم: الرائد

  8. التُّفَال
    • التُّفَال : البُصاق .
      و التُّفَال الزَّبَد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. تفاقم الأمر
    • فقُم ؛ استفحل شرّه وازداد خطره :- تفاقم ظلْمُ رئيسه / الوضعُ الدوليُّ / المرضُ - تفاقمت الاعتداءات العنصريّة في القرن العشرين .

    المعجم: عربي عامة

  10. تَفَاقَمَ
    • تَفَاقَمَ الأمْرُ : استفحل شرُّه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. تَفَاقَمَ
    • [ ف ق م ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَفَاقَمَ ، يَتَفَاقَمُ ، مصدر تَفَاقُمٌ .
      1 . :- تَفَاقَمَ الْمَرَضُ :- : تَزَايَدَ شِدَّةً ، تَضَخَّمَ .
      2 . :- تَفَاقَمَتِ الفَيَضَانَاتُ :- : اِشْتَدَّ هَوْلُهَا . :- تَفَاقَمَتِ المصَائِبُ بِحُلُولِ كَوَارِثَ جَدِيدَةٍ .

    المعجم: الغني

  12. تَفَاقُمٌ
    • [ ف ق م ]. ( مصدر تَفَاقَمَ ).
      1 . :- حَاوَلَ الطَّبِيبُ أَنْ يَحُدَّ مِنْ تَفَاقُمِ الْمَرَضِ :- : مِنْ تَزَايُدِهِ وَتَضَخُّمِهِ ، مِنِ اسْتِفْحَالِهِ .
      2 . :- تَفَاقُمُ الكَوَارِثِ :- : اِشْتِدَادُهَا ، تَعَاظُمُهَا .

    المعجم: الغني

  13. تَفَاكَهَ
    • [ ف ك هـ ]. ( فعل : خماسيلازم ). تَفَاكَهْتُ ، أَتَفَاكَهُ ، مصدر تَفَاكُهٌ . :- تَفَاكَهَ الأَصْحَابُ :- : أَضْحَكَ بَعْضَهُمْ بَعْضاً ، تَمَازَحُوا . :- جَلَسُوا فِي بَهْوِ البَيْتِ يَتَفَاكَهُونَ .

    المعجم: الغني



  14. تَفَاكُهٌ
    • [ ف ك هـ ]. ( مصدر تَفَاكَهَ ). :- يُحِبُّونَ التَّفَاكُهَ :-: إِضْحَاكُ بَعْضِهِمْ بَعْضاً ، التَّمَازُحُ .

    المعجم: الغني

  15. تفاقَم
    • تفاقم - تفاقما
      1 - تفاقم الأمر : عظم شره واشتد « تفاقمت المصيبة »

    المعجم: الرائد

  16. تفاكَه
    • تفاكه - تفاكها
      1 - تفاكه القوم : تمازحوا

    المعجم: الرائد

  17. تفاكه الأصدقاء
    • تمازحوا بالفكاهات والنوادر :- قضوا سهرتهم يتفاكهون .


    المعجم: عربي عامة

  18. تفَاكَهَ
    • تفَاكَهَ القَوْمُ : تمازَحُوا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. تفاقمَ
    • تفاقمَ يتفاقم ، تفاقُمًا ، فهو مُتفاقِم :-
      تفاقم الأمرُ فقُم ؛ استفحل شرّه وازداد خطره :- تفاقم ظلْمُ رئيسه / الوضعُ الدوليُّ / المرضُ ، - تفاقمت الاعتداءات العنصريّة في القرن العشرين .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. تفاكهَ
    • تفاكهَ يتفاكه ، تفاكُهًا ، فهو مُتفاكِه :-
      تفاكه الأصدقاءُ تمازحوا بالفكاهات والنوادر :- قضوا سهرتهم يتفاكهون .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. فكه
    • " الفاكهةُ : معروفةٌ وأَجْناسُها الفَواكهُ ، وقد اختلف فيها فقال : ‏ بعض العلماء : كل شيء قد سُمِّيَ من الثِّمار في القُرآن نحو العِنَب والرُّمّان فإنا لا نُسَمِّيه فاكهةً ، قال : ولو حَلَفَ أَن لا يأْكل فاكهة فأَكل عنباً ورُمّاناً لم يَحْنَثْ ولم يكنْ حانثاً .
      وقال آخرون : كلُّ الثِّمار فاكهةٌ ، وإنما كرر في القرآن في قوله تعالى : فيهما فاكهةٌ ونخلٌ ورُمّانٌ ؛ لتَفْضِيل النخلِ والرُّمَّان على سائر الفواكه دُونَهما ، ومثله قوله تعالى : وإذْ أَخَذْنا من النَّبِيِّين مِيثاقَهم ومِنْكَ ومن نوحٍ وإبراهيمَ وموسَى وعيسى بن مريم ؛ فكرر هؤلاء للتفضيل على النَّبِيِّين ولم يَخْرُجوا منهم .
      قال الأَزهري : وما علمت أَحداً من العرب ، قال إنَّ النخيلَ والكُرومَ ثِمارُها ليست من الفاكهة ، وإنما شذ قول النعمان بن ثابت في هذه المسأَلة عن أَقاويل جماعة فقهاء الأَمصار لقلة علمه بكلام العرب وعلمِ اللغة وتأْويلِ القُرآن العربي المُبين ، والعرب تَذْكُر الأَشياء جملة ثم تَخُصُّ منها شيئاً بالتسمية تنبيهاً على فَضْلٍ فيه .
      قال الله تعالى : مَنْ كانَ عَدُوّاً لله وملائكتهِ ورُسُلِه وجِبْريلَ ومِيكالَ ؛ فمن ، قال إن جِبْريلَ ومِيكالَ ليسا من الملائكة لإفْرادِ الله عزَّ وجل إياهما بالتسمية بعد ذِكْر الملائكة جُمْلةً فهو كافر ، لأَن الله تعالى نص على ذلك وبَيَّنه ، وكذلك مَنْ ، قال إن ثمرَ النخلِ والرُّمانِ ليس فاكهة لإفراد الله تعالى إياهما بالتسمية بعد ذكر الفاكهة جُمْلة فهو جاهل ، وهو خلافُ المعقول وخلافُ لغة العرب .
      ورجلٌ فَكهٌ : يأْكل الفاكِهةَ ، وفاكِهٌ : عنده فاكهة ، وكلاهُما على النَّسَب .
      أَبو معاذ النحوي : الفاكه الذي كَثُرَتْ فاكِهتُه ، والفَكِهُ : الذي يَنالُ من أَعراضِ الناسِ ، والفاكهانِيُّ : الذي يَبِيعُ الفاكهةَ .
      قال سيبويه : ولا يقال لبائع الفاكهة فَكَّاه ، كما ، قالوا لَبّان ونَبّال ، لأَن هذا الضرب إنما هو سماعي لا اطِّراديّ .
      وفَكَّهَ القومَ بالفاكِهة : أَتاهم بها .
      والفاكهة أَيضاً : الحَلْواءُ على التشبيه .
      وفَكَّهَهُم بمُلَح الكلام : أَطْرَفَهُم ، والاسمُ الفكِيهةُ والفُكاهةُ ، بالضم ، والمصدر المتوهم فيه الفعل الفَكاهةُ .
      الجوهري : الفَكاهةُ ، بالفتح ، مصدرُ فَكِهَ الرجلُ ، بالكسر ، فهو فَكِهٌ إذا كان طَيِّبَ النَّفْس مَزّاحاً ، والفاكهُ المزّاحُ .
      وفي حديث أَنس : كان النبي ، صلى الله عليه وسلم ، من أَفْكَهِ الناس مع صَبِيٍّ ؛ الفاكهُ : المازحُ .
      وفي حديث زيد بن ثابت : أَنه كان من أَفْكَهِ الناسِ إذا خلا مع أَهله ؛ ومنه الحديث : أَربعٌ ليس غِيبَتُهن بغيبةٍ ، منهم المُتَفَكِّهون بالأُمَّهات ؛ هم الذين يَشْتُمُونَهُنَّ مُمازِحِين .
      والفُكاهةُ ، بالضم : المِزاحُ ، وقيل : الفاكهُ ذو الفُكاهة كالتامر واللاَّبن .
      والتَّفاكُهُ : التَّمازُحُ .
      وفاكَهْتُ القومَ مُفاكَهةً بمُلَحِ الكلامِ والمِزاحِ ، والمُفاكهَةُ : المُمازحَةُ .
      وفي المثل : لا تُفاكِه أَمَهْ ولا تَبُلْ على أَكَمَهْ .
      والفَكِهُ : الطَّيِّبُ النفس ، وقد فَكِهَ فَكَهاً .
      أَبو زيد : رجل فَكِهٌ وفاكِهٌ وفَيْكَهان ، وهو الطيب النفس المزَّاحُ ؛

      وأَنشد : إذا فَيْكهانٌ ذو مُلاءٍ ولِمَّةٍ ، قليل الأَذَى ، فيما يُرَى الناسُ ، مُسْلِمُ وفاكَهْتُ : مازَحْتُ .
      ويقال للمرأَة : فَكِهةٌ ، وللنساء فَكِهات .
      وتَفَكَّهْتُ بالشيء : تَمَتَّعْتُ به .
      ويقال : تركت القومَ يتَفَكَّهُون بفلانٍ أَي يَغْتابونه ويتَناولونَ منه .
      والفَكِهُ : الذي يُحَدِّث أَصحابَه ويُضْحِكُهم .
      وفَكِهَ مِنْ كذا وكذا وتفَكَّه : عَجِبَ .
      تقول : تفَكَّهْنا من كذا وكذا أي تعَجَّبْنا ؛ ومنه قوله عز وجل : فظَلْتُمْ تَفَكَّهُون ؛ أَي تتَعجَّبُونَ مما نَزَلَ بكم في زَرْعِكم .
      وقوله عز وجل : فاكِهين بما آتاهُم رَبُّهم ؛ أَي ناعمين مُعْجبينَ بما هم فيه ، ومن قرأَ فَكِهينَ يقول فَرِحِين .
      والفاكِهُ : الناعم في قوله تعالى : في شُغُل فاكِهونَ .
      والفَكِهُ : المُعْجب .
      وحكى ابن الأَعرابي : لو سَمِعْتَ حديث فلان لما فَكِهْتَ له أَي لما أَعجبك .
      وقوله تعالى : في شُغُلٍ فاكهون ؛ أَي مُتعجِّبون ناعِمون بما هم فيه .
      الفراء في قوله تعالى في صفة أَهل الجنة : في شُغُلٍ فاكهون ، بالأَلف ، ويقرأُ فَكِهُون ، وهي بمنزلة حَذِرُون وحاذِرُون ؛ قال أَبو منصور : لما قرئ بالحرفين في صفة أَهل الجنة علم أَن معناهما واحد .
      أَبو عبيد : تقول العرب للرجل إذا كان يَتَفَكَّه بالطعام أَو بالفاكهةِ أَو بأَعْراضِ الناس إن فلاناً لَفَكِهٌ بكذا وكذا ؛

      وأَنشد : فَكِهٌ إلى جَنْبِ الخِوانِ ، إذا غَدتْ نَكْباء تَقْطَعُ ثابتَ الأَطْنابِ والفَكِهُ : الأَشِرُ البَطِرُ .
      والفاكِهُ : من التَّفَكُّهِ .
      وقرئ : ونَعْمةٍ كانوا فيها فَكِهينَ ، أَي أَشِرينَ ، وفاكهينَ أَي ناعمين .
      التهذيب : أََهل التفسير يختارون ما كان في وصف أَهل الجنة فاكِهين ، وما في وصف أهل النار فَكهينَ أَي أَشِرينَ بَطِرين .
      قال الفراء في قوله تعالى : إنَّ المُتَّقِينَ في جنّات ونَعيمٍ فاكهينَ ؛ قال : مُعْجبين بما آتاهم ربهم ؛ وقال الزجاج : قرئ فَكِهينَ وفاكِهينَ جميعاً ، والنصب على الحال ، ومعنى فاكِهينَ بما آتاهم ربهم أَي مُعْجبين .
      والتَّفَكُّهُ : التنَدُّمُ .
      وفي التنزيل : فظَلْتُم تَفكَّهون ؛ معناه تَنَدَّمُون ، وكذلك تَفَكَّنُون ، وهي لغة لِعُكْل .
      اللحياني : أَزْدُ شَنُوءَة يقولون يتَفكَّهُون ، وتميمٌ تقولُ يتَفَكَّنُون أَي يتندَّمُون .
      ابن الأَعرابي : تفَكَّهْتُ وتفَكَّنْتُ أَي تندَّمْت .
      وأَفْكَهَتِ الناقة إذا رأَيت في لبنها خُثورةً شِبْهَ اللِّبَإِ .
      والمُفْكِه من الإبلِ : التي يُهَراق لَبَنُها عند النِّتاج قبل أَن تَضَعَ ، والفعل كالفعل .
      وأَفْكَهَت الناقةُ إذا دَرَّتْ عند أَكل الربيع قبل أَن تَضَع ، فهي مُفْكِةٌ .
      قال شمر : ناقة مُفْكِهةٌ ومُفْكِةٌ ، وذلك إذا أَقْرَبَتْ فاسْتَرْخَى صَلَواها وعَظُمَ ضَرْعُها ودنا نِتاجها ؛ قال الأَحْوص : بَنِي عَمِّنا ، لا تَبْعَثُوا الحَرْبَ ، إنني أَرى الحربَ أَمْسَتْ مُفْكِهاً قد أَصَنَّت ؟

      ‏ قال شمر : أَصَنَّت استَرْخى صَلَواها ودنا نِتاجُها ؛

      وأَنشد : مُفْكِهة أَدْنَتْ على رأْسِ الوَلَدْ ، قد أَقْرَبَتْ نَتْجاً ، وحانَ أَنْ تَلِدْ أي حانَ وِلادُها .
      قال : وقوم يجعلون المُفْكِهة مُقْرِباً من الإبل والخيل والحُمُر والشاء ، وبعضُهم يجعلها حين استبان حملها ، وقوم يجعلون المُفْكِهةَ والدافِعَ سَواء .
      وفاكهٌ : اسم .
      والفاكهُ : ابنُ المُغِيرة المَخْزُوميّ عمّ خالد بن الوليد .
      وفُكَيْهةُ : اسم امرأَة ، يجوز أَن يكون تصغير فَكِهةٍ التي هي الطَّيِّبةُ النَّفْس الضَّحوكُ ، وأَن يكون تصغيرَ فاكهةٍ مُرَخَّماً ؛

      أَنشد سيبويه : تقولُ إذا استَهْلَكْتُ مالاً لِلَذَّة فُكَيْهةُ : هَشَّيْءٌ بكَفَّيْكَ لائِقُ ؟ يريد : هلْ شيءٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. فأل
    • " الفأْل : ضد الطِّيَرَة ، والجمع فُؤول ، وقال الجوهري : الجمع أَفْؤُل ، وأَنشد للكميت : ولا أَسْأَلُ الطَّيرَ عما تقول ، ولا تَتَخالَجُني الأَفْؤُل وتَفاءلْت به وتفأْل به ؛ قال ابن الأَثير : يقال تَفاءلْت بكذا وتفأْلت ، على التخفيف والقلْب ، قال : وقد أُولع الناس بترك همزه تخفيفاً .
      والفَأْل : أَن يكون الرجل مريضاً فيسمع آخر يقول يا سالِمُ ، أَو يكون طالِبَ ضالَّة فيسمع آخر يقول يا واجِد ، فيقول : تَفاءلْت بكذا ، ويتوجه له في ظنِّه كما سمع أَنه يبرأُ من مرضه أَو يجد ضالَّته .
      وفي الحديث : أَنه ، صلى الله عليه وسلم ، كان يحبُّ الفَأْل ويكره الطِّيَرَة ؛ والطِّيَرَة : ضد الفَأْل ، وهي فيما يكره كالفَأْل فيما يستحَب ، والطِّيرَة لا تكون إِلا فيما يسوء ، والفَأْل يكون فيما يحسُن وفيما يسوء .
      قال أَبو منصور : من العرب من يجعل الفَأْل فيما يكرَه أَيضاً ، قال أَبو زيد : تَفاءَلْت تَفاؤُلاً ، وذلك أَن تسمع الإِنسان وأَنت تريد الحاجة يدعو يا سعيد يا أَفْلَح أَو يدعو باسم قبيح ، والاسم الفَأْل ، مهموز ، وفي نوادر الأَعراب : يقال لا فَأْل عليك بمعنى لا ضَيْر عليك ولا طَيْر عليك ولا شر عليك ، وفي الحديث عن أَنس عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال : لا عَدْوى ولا طِيَرَة ويعجبُني الفَأْل الصالِح ، والفأْل الصالح : الكلمة الحسنة ؛ قال : وهذا يدل على أَن من الفَأْل ما يكون صالحاً ومنه ما يكون غير صالح ، وإِنما أَحبَّ النبي ، صلى الله عليه وسلم ، الفَأْل لأَن الناس إِذا أَمَّلوا فائدةَ الله ورجَوْا عائدَته عند كل سبب ضعيف أَو قويٍّ فهم على خير ، ولو غلِطوا في جهة الرجاء فإِن الرجاء لهم خير ، أَلا ترى أَنهم إِذا قطعوا أَملَهم ورجاءهم من الله كان ذلك من الشرّ ؟ وإِنما خَبَّر النبي ، صلى الله عليه وسلم ، عن الفِطْرة كيف هي وإِلى أَيِّ شيء تنقلب ، فأَما الطِّيرَة فإِن فيها سوء الظنِّ بالله وتوقُّع البلاء ، ويُحَب للإِنسان أَن يكون لله تعالى راجياً ، وأَن يكون حسن الظن بربِّه ، قال : والكَوادِس ما يُتطيَّر منه مثل الفَأْل والعُطاس ونحوه .
      وفي الحديث أَيضاً : أَنه كان يتَفاءل ولا يتطيَّر .
      وفي الحديث : قيل يا رسول الله ما الفَأْل ؟، قال : الكلمة الصالحة ، قال : وقد جاءت الطِّيرَة بمعنى الجِنْس ، والفَأْل بمعنى النوع ؛ قال : ومنه الحديث أَصدَقُ الطِّيرَة الفَأْل .
      والافْتِئال : افْتِعال من الفَأْل ؛ قال الكميت يصف خيلاً : إِذا ما بَدَتْ تحت الخَوافِقِ ، صَدَّقَتْ بأَيمَنِ فَأْل الزاجِرين افْتِئالَها التهذيب : تَفَيَّل إِذا سمِن كأَنه فِيل .
      ورجل فَيِّل اللحم : كثيره ؛ قال : وبعضهم يهمزه فيقول : فَيْئِل على فَيْعِل .
      والفِئال ، بالهمزة : لعبة للأَعراب ، وسيذكر في فيل .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. تفل
    • " تَفَل يَتْفُل ويَتْفِل تَفْلاً : بَصَق ؛ قال الشاعر : مَتى يَحْسُ منه مائحُ القومِ يَتْفُل ومنه تَفْل الرّاقي .
      والتُّفْل والتُّفَال : البُصاق والزَّبَد ونحوُهما .
      والتَّفْل بالفم لا يكون إِلا ومعه شيء من الريق ، فإِذا كان نفخاً بلا ريق فهو النَّفْث .
      الجوهري : التَّفْل شبيه بالبَزْق وهو أَقل منه ، أَوَّله البَزْق ثم التَّفْل ثم النَّفْث ثم النَّفْخ .
      وفي الحديث : فتَفَل فيه ، هو من ذلك .
      وتَفِل الشيءُ تَفَلاً : تغَيَّرت رائحته .
      والتَّفَل : ترك الطيِّب .
      رجل تَفِل أَي غير مُتَطَيِّب بَيِّن التَّفَل ، وامرأَة تَفِلة ومِتْفال ؛ الأَخيرة على النسب .
      وفي الحديث : أَنه ، صلى الله عليه وسلم ، قال لِتَخْرُجِ النِّساءُ إِلى المساجد تَفِلات أَي تارِكات للطيِّب ؛ قال أَبو عبيد : التَّفِلة التي ليست بمتطيبة وهي المنتنة الريح ؛ قال امرؤ القيس : إِذا ما الضَّجِيعُ ابْتَزَّها من ثِيابها ، تَمِيل عليه هَوْنَةً غيرَ مِتْفال وأَتْفَله غيره ؛ قال الراجز : يا ابنَ التي تَصَيَّدُ الوِبَارا ، وتُتْفِلُ العَنْبَرَ والصُّوَارا وفي الحديث : قيل يا رسول الله مَنِ الحاجُّ ؟، قال : الشَّعِثُ التَّفِل ؛ التَّفِل : الذي ترك استعمال الطيِّب من التَّفَل وهي الريح الكريهة .
      وفي حديث عليّ ، كرم الله وجهه : قُمْ عن الشمس فإِنها تُتْفِل الريحَ .
      والتَّتْفُل والتُّتْفُل والتِّتْفَل والتَّتْفَل والتِّتْفِل : الثَّعْلبُ ، وقيل جرْوُه ، والتاء زائدة ، والأُنثى من كل ذلك بالهاء ؛ وبيت امرئ القيس : له أَيْطَلا ظَبْيٍ وساقَا نَعامةٍ ، وإِرْخاءُ سِرْحانٍ وتقريبُ تَتْفُ ؟

      ‏ قال : لم يُرْوَ إِلاَّ هكذا كتَنْضُب ؛ قال أَبو منصور : وسمعت غير واحد من الأَعراب يقولون تُفَّل على فُعَّل ؛ قال وأَنشده أَي بيت امرئ القيس : وعَارَةُ سِرْحانٍ وتقْريب تُفَّل ابن شميل : ما أَصاب فلان من فلان إِلا تِفْلاً طَفِيفاً أَي قليلاً .
      والتَّتْفُل : نبات أَخضر فيه خطبْة وهو آخر ما يَجِفُّ ، وقيل : هو شَجَر ؛ قال كراع : ليس في الكلام اسم توالت فيه تاءَان غيره .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. فقم
    • " الفَقَمُ في الفم : أن تدخل الأسنان العليا إلى الفم ، وقيل : الفَقَم اختلافه ، وهو أن يخرج أسفل اللَّحْي ويدخل أعلاه ، فَقِمَ يَفْقَم فَقَماً وهو أَفْقَم ، ثم كثر حتى صار كلُّ مُعْوَجٍّ أَفقم ، وقيل : الفَقَم في الفَم أن تتقدم الثنايا السفلى فلا تقع عليها العليا إذا ضم الرجل فاه .
      وقال أبو عمرو : الفَقَمُ أن يطول اللحي الأَسفل ويَقْصُر الأَعلى .
      ويقال للرجل إذا أَخذ بِلِحْية صاحبه وذَقَنه : أخذ بفُقْمه .
      وفَقَمْت الرجل فَقْماً ، وهو مَفْقُوم إذا أخدت بفُقْمه .
      أبو زيد : بهظته أَخذت بفُقْمه وبفُغْمه ؛ قال شمر : أراد بفُقمه فمه وبفُغْمه أنفه ، قال : والفُقْمانِ هما اللَّحْيان .
      وفي الحديث : من حفظ ما بين فُقْمَيْهِ دخل الجنة أي ما بين لَحييه ؛ والفُقم ، بالضم : اللحي ، وفي رواية : من حفظ ما بين فُقْمَيْه ورجليه دخل الجنة ؛ يريد من حفظ لسانه وفرجه .
      الليث : الفَقَمُ رَدَّة في الذقن ، والنعت أفْقَمُ .
      وفي حديث موسى ، عليه السلام : لما صارت عصاه حية وضعت فُقماً لها أَسفل وفُقْماً لها فوق .
      وفي حديث الملاعنة : فأَخذت بفُقْمَيْه أي بلحييه .
      وفَقِمَ الرجلُ فَقَماً : رجع ذقَنُه إلى فمه .
      وفَقِمَ أَيضاً : كثر ماله .
      وفَقِمَ الإناءُ : امتلأَ ماء .
      ويقال : فَقِمَ الشيء اتسع ، والفَقَمُ الامتلاء .
      يقال : أَصاب من الماء حتى فَقِم ؛ عن أبي زيد .
      والأَمر الأفْقَمُ : الأعوج المخالف .
      وأمرٌ مُتَفاقِم ، وتَفاقَمَ الأمر أي عَظُم .
      وفَقُمَ الأمرُ فُقوماً : عظم ، وفَقِمَ أيضاً فَقَماً .
      وفَقِمَ الأمرُ يَفحقَمُ فَقَماً وفُقُوماً وتَفاقَم : لم يَجْره على استواء ، مشتق من ذلك .
      وفَقِمَ الرجلُ فَقَماً : بَطِرَ ، وهو من ذلك لأن البَطَر خروج عن الاستقامة والاستواء ؛ قال رؤبة : فلَم تَزَلْ تَرْأَمُه وتَحْسِمُهْ ، من دائِه ، حتى اسْتَقامَ فَقَمُهْ (* قوله « ترأمه » كذا بالأصل بميم ، وفي المحكم ترأبه بالباء ، والمعنى واحد ).
      التهذيب : وإن قيل فَقَم الأَمرُ كان صواباً ؛ وأنشد : فإنْ تَسْمَعْ بلأْمِهما ، فإنّ الأَمرَ قد فَقَما أبو تراب : سمعت عَرّاماً يقول رجل فَقِمٌ فَهِمٌ إذا كان يعلو الخصوم ، ورجل لَقِمٌ لَهِمٌ مثله .
      وفي حديث المغيرة يصف امرأَة : فَقْماءَ سَلْفَعٍ ؛ الفَقْماءُ : المائلةُ الحَنَك ، وقيل : هو تقدم الثنايا السُّفلى حتى لا تقع عليها العُليا .
      والفَقْم والفُقْم : طَرَف خَطْم الكلب ونحوه ، وقيل : ذقن الإنسان ولَحْييه ، وقيل : هما فمه .
      التهذيب : وربما سَمَّوْا ذقن الإنسان فَقْماً وفُقْماً .
      والمُفاقمة : البُضْع ، وفي الصحاح : البِضاعُ ؛ قال الشاعر : ولا الفِغامُ دُونَ أن تُفاقِما وهذا الرجز للأَغلب العجلي ، وقد تقدم في فَغَم .
      وفَقَم المرأَةَ : نكحها .
      وفَقِمَ مالُهُ فَقَماً : نَفِدَ ونَفِقَ .
      وفُقَيْم : بطن في كنانة ، النسب إليه فُقَمِيٌّ نادِرٌ ؛ حكاه سيبويه ، وفي الصحاح : والنسبة إليهم فُقَمِيٌّ مثل هُذَليٍّ ، وهم نَسَأَةُ الشهور .
      وفُقَيْمٌ أيضاً في بني دارم النسب إليه فُقَيْمِيّ على القياس .
      وأَفْقَمُ : اسم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. فكر
    • " الفَكْرُ والفِكْرُ : إِعمال الخاطر في الشيء ؛ قال سيبويه : ولا يجمع الفِكْرُ ولا العِلْمُ ولا النظرُ ، قال : وقد حكى ابن دريد في جمعه أَفكاراً .
      والفِكْرة : كالفِكْر وقد فَكَر في الشيء (* قوله « وقد فكر في الشيء إلخ » بابه ضرب كما في المصباح ) وأَفْكَرَ فيه وتَفَكَّرَ بمعنىً .
      ورجل فِكِّير ، مثال فِسِّيق ، وفَيْكَر : كثير الفِكْر ؛ الأَخيرة عن كراع .
      الليث : التَّفَكُّر اسم التَّفْكِير .
      ومن العرب من يقول : الفِكْرُ الفِكْرَة ، والفِكْرى على فِعْلى اسم ، وهي قليلة .
      الجوهري : التَّفَكُّر التأَمل ، والاسم الفِكْرُ والفِكْرَة ، والمصدر الفَكْر ، بالفتح .
      قال يعقوب : يقال : ليس لي في هذا الأَمرِ فكْرٌ أَي ليس لي فيه حاجة ، قال : والفتح فيه أَفصح من الكسر .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى تفاك في قاموس معاجم اللغة

الرائد
* فاك. ج فكاك وفككة. 1-فا. 2-شديد الحمق، غبي. 3-من البشر أو غيرهم: الهرم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: