ـ فَهَوْتُ عنه : سَهَوْتُ . ـ أفْهَى : فالَ رَأْيُهُ .
المعجم: القاموس المحيط
فَهَّةُ
ـ فَهَّةُ وفَهاهَةُ وفَهْفَهَةُ : العِيُّ . ـ قد فَهِهَ : عَيِيَ ، ـ فَهِهَ الشيءَ : نَسِيَهُ . ـ أفْهَهَهُ اللُّه ، وفَهَّهَهُ ، فَهْوَ فَهٌّ وفَهيهٌ وفَهْفَهٌ . ـ هو فَهْفاهٌ على المالِ : حَسَنُ القِيامِ به .
فَهيه :- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من فَهَّ : عييّ عاجز عن الكلام .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
فَهيه
فهيه 1 - تعب كثيرا ، عاجز
المعجم: الرائد
فَهَّ
فَهَّ يَفَهّ ، فَهَهًا وفَهاهةً ، فهو فَهّ وفَهِه وفَهَه وفَهِيه :- • فَهّ الشَّخصُ عجز عن الكلام .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
فها
" فها فؤادُه : كهفا ، قال : ولم يسمع له بمصدر فأُراه مقلوباً . الأَزهري : الأَفْهاء البُلْه من الناس . ويقال : فَها إِذا فَصُح بعد عجمة . "
المعجم: لسان العرب
فهه
" فَهَّ عن الشيء يَفَهُّ فَهّاً : نَسِيَه . وأَفَهَّهُ غيرهُ : أَنْساه . والفَهُّ : الكليلُ اللسانِ العَييُّ عن حاجته ، والأُنثى فَهَّةٌ ، بالهاء . والفَهِيهُ والفَهْفَهُ : كالفَهِّ . وقد فَهِهْتَ وفَهَهْتَ تَفَهُّ وتَفِهُّ فَهّاً وفَهَهاً وفَهَاهةً أَي عَيِيتَ ؛ وفَهَّ العَيِيُّ عن حاجته . الجوهري : الفَهةُ والفَهاهةُ العِيُّ . يقال : سَفِيه فَهِيهٌ ، وفَهَّهُ الله . ويقال : خرجت لحاجةٍ فأَفَهَّني عنها فلانٌ حتى فَهِهْتُ أَي أَنْسانِيها . ابن الأَعرابي : أَفَهَّني عن حاجتي حتى فَهِهْتُ فَهَهاً أَي شَغَلني عنها حتى نَسِيتُها ، ورجلٌ فَهٌّ وفَهِيهٌ ؛
وأَنشد : فلم تُلْفِني فَهّاً ، ولم تُلْفِ حُجَّتي مُلَجْلَجَةً أَبْغي لها مَنْ يُقِيمُها ابن شميل : فَهَّ الرجلُ في خُطْبَتِه وحُجَّتِه إذا لم يُبالِغْ فيها ولم يَشْفِها ، وقد فَهِهْتَ في خُطْبَتِكَ فَهاهةً . قال : وتقول أَتَيْتُ فلاناً فبَيَّنْتُ له أَمري كلَّه إلا شيئاً فَهِهْتُه أَي نَسِيتُه . وفهْفَهَ إذا سَقَطَ من مرتبةٍ عالية إلى سُفْلٍ . وفي الحديث : ما سَمِعتُ منك فَهَّةً في الإسلام قَبْلَها ، يعني السَّقْطةَ والجَهْلة ونحوَها . وفي حديث أَبي عبيدة بن الجرَّاح : أَنه ، قال لعمر ، رضي الله عنه ، حين ، قال له يوم السَّقِيفةِ ابْسُطْ يَدَك أُبايِعْك : ما رأَيت مِنْك فَهَّةً في الإسلام قَبْلَها ، أَتُبايِعُني وفيكمُ الصِّدِّيقُ ثانيَ اثْنَينِ ؟، قال أَبو عبيد : الفَهَّة مثل السَّقْطةِ والجَهْلةِ ونحوِها . يقال : فَهَّ يَفَهُّ فَهاهةً وفَهِه فَهُوَ فَهٌّ وفَهِيهٌ إذا جاءت منه سَقْطةٌ من العِيِّ وغيره . "