وصف و معنى و تعريف كلمة تفاوضوه:
تفاوضوه: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على تاء (ت) و فاء (ف) و ألف (ا) و واو (و) و ضاد (ض) و واو (و) و هاء (ه) .
معنى و شرح تفاوضوه في معاجم اللغة العربية:
-
وَضُؤَ: (فعل)
- وضُؤَ يَوضُؤ ، وضاءَةً ، فهو وضِيءٌ والجمع : أوْضياءُ، ووِضاءٌ
- وضُؤ فلانٌ: حَسُن وجَمُل ونظف، صار نظيفًا مشرقًا
- رجل وضيء الوجه: مشرق مبتهج
-
وضؤ فلان:
- حَسُن وجَمُل ونظف، صار نظيفًا مشرقًا ''رأيت وضاءة مُحيَّاها.
-
وَضَمَ القومُ وُضُومًا:
-
رجل وضيء الوجه :
-
وَضوء : (اسم)
- الوَضُوءُ : اسمٌ يقوم مَقَامَ التوضّؤ
- الوَضُوءُ: الماءُ يوضَّأُ به
-
وُضوء : (اسم)
- الوُضُوءُ : التوضُّؤ
- وُضُوءُ الْمُسْلِمِ : التَّوَضُّؤُ بِالْمَاءِ الَّذِي يَلْتَزِمُ بِهِ الْمُسْلِمُ شَرْعاً، وَذَلِكَ بِغَسْلِ أَعْضَاءٍ مُعَيَّنَةٍ والْمَسْحِ عَلَيْهَا مَعَ النِّيَّةِ، وَهَذِهِ الأَعْضَاءِ هِيَ عَلَى التَّرْتِيبِ: وَهِيَ الوَجْهُ وَاليَدَانِ وَالرَّأْسُ وَالرِّجْلاَنِ فَرَائِضُ الوُضُوءِ
-
تَوَضُّؤ : (اسم)
- مصدر تَوَضَّأ
- التَّوَضُّؤُ لِلصَّلاةِ : الاغْتِسَالُ، أداءُ شَعِيرَةِ الوُضُوءِ
-
وَضيء : (اسم)
- الجمع : أوضياءُ و وِضاء ، المؤنث: وضيئة ، و الجمع للمؤنث: وضِيئات و وِضاء
- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وضُؤَ
- رَجُلٌ وَضِيءٌ : نَظِيفٌ، جَمِيلٌ
- وَجْهٌ وَضِيءٌ : مُشْرِقٌ
-
أوضياءُ : (اسم)
-
أَناويضُ : (اسم)
-
أَنواض : (اسم)
-
ضَوْء : (اسم)
-
ضوء : (اسم)
- الجمع : أَضواءٌ
- الضُّوءُ ، الضَّوْءُ
- ضَوء، نُور قرأت الصحيفةَ على ضُوء الشمس
- الضَّوْءُ : النُّورُ ، وهما مُتَرَادِفانِ، أَو الضوءُ أَقوى وأَسطعُ من النورِ، أَو الضوء لما بالذاتِ كضوءِ الشمس والنارِ، والنورُ لما بالعَرَضِ والاكتساب من جسم آخر، كنور القَمَرِ
- سُرْعة الضَّوْء: (الطبيعة والفيزياء) المسافة التي يقطعها الضّوءُ في الفراغ في وحدة زمنيّة، وتقدّر بـ 300000 كيلومتر تقريبًا في الثانية
-
نَوَّضَ : (فعل)
- نَوَّضَ الثَّوْبَ بالصِّبْغ: صَبَغَهُ
-
ناضَ : (فعل)
- نَاضَ نَيْضاً
- نَاضَ العِرْقُ: اضْطَرَب
-
ناضَ : (فعل)
- نُضْتُ، أَنُوضُ، نُضْ، مصدر نَوْضٌ
- نَاضَ الشَّيْءُ : تَحَرَّكَ، تَمَلْمَلَ، تَدَبْدَبَ
- نَاضَ الْبَرْقُ : تَلَأْلَأَ
- نَاضَ السَّائِحُ : ذَهَبَ فِي الْبِلاَدِ، جَالَ
- نَاضَ الْجِذْرَ : عَالَجَهُ لِيَنْتَزِعَهُ
- نَاضَ الْمَعْدِنَ : أَخْرَجَهُ
- نَاضَ :تأخَّرَ ونَكَصَ
-
وَضّأَ : (فعل)
- وضَّأَ يوضِّئ ، تَوْضِئةً ، فهو مُوَضِّئ ، والمفعول مُوضَّأ
- وَضَّأَتْ طِفْلَهَا : غَسَلَتْهُ، نَظَّفَتْهُ، جَمَّلَتْهُ
- وضَّأ الشّيخَ :جعله يتوضَّأ، أعانه على الوُضُوء
-
باضَ : (فعل)
- باضَ / باضَ بـ يَبيض ، بِضْ ، بَيْضًا ، فهو بائض ، والمفعول مَبيضٌ به
- باض باض بَوْضًا: حَسُن وجههُ بعد كَلَفٍ
- بَاضَتِ الدَّجَاجَةُ : ألْقَتْ بَيْضَتَهَا
- بَاضَتِ الأرْضُ مَعَ بِدَايَةِ فَصْلِ الرَّبيعِ : أخْرَجَتْ نَبَاتَهَا
- باضَ السَّحابُ: أنْزَلَ مَطَرَهُ
- بَاضَ الحَرُّ : اِشْتَدَّ
- باض بالمكان: أقام به ولزِمَه
- عندما يبيض الديك - (مثل): يُضرب لتأكيد استحالة أمر
- باضت يدُه أَو رجلُه: وَرِمَتْ وَرَماً على هيئة البيض
- باضَتِ العودُ: يبِس
- باضَتِ منه: هرب
- باضَ القومَ: دخل حِماهم
- باضَ فلانا: فاقه في بياض اللون
-
وَاضَأْ : (فعل)
- وَاضَأْ، أُوَاضِئُ، مصدر مُوَاضَأَةٌ
- وَضَأَتْ جَارَتَهَا : فَاخَرَتْهَا وَغَالَبَتْهَا فِي الْحُسْنِ وَالوَضَاءةِ وَالنَّظَافَةِ
-
أُنوض : (اسم)
-
فَوَّضَ : (فعل)
- فوَّضَ يفوِّض ، تَفْويضًا ، فهو مُفوِّض ، والمفعول مُفوَّض
- فوَّض فلانًا/ فوَّض فلانًا في الأمر: أنابه، وكَّله، أقامه مُقامه
- فوَّض الأمرَ إليه: وكّله به وجعل له حرية التصرف فيه، سلّمه إليه : أردّ وأُسلِّم
- فَوَّضَتِ الْمَرْأَةُ زَوَاجَهَا : تَزَوَّجَتْ بِلاَ مَهْرٍ
- تفويض مُطلَق: تفويض كامل تام
-
أَبُوض : (اسم)
- الأَبُوض من الخيل: الشديدُ السُّرعة ء
-
بَيوض : (اسم)
- الجمع : بُيُض و بِيض
- صيغة مبالغة من باضَ/ باضَ بـ
- تطلق على كلّ حيوان يتكاثر بالبيض كالطّير والسّمك والحشرات
-
بُيوض : (اسم)
-
توضَّأَ : (فعل)
- توضَّأَ / توضَّأَ لـ يتوضَّأ ، توضُّؤًا ، فهو مُتوضِّئ ، والمفعول مُتَوَضَّأَ له
- توضَّأ فلانٌ/ توضَّأ فلانٌ للصَّلاة :أوصل الماء إلى الأعضاء الأربعة الرَّأس والوجه واليدين والرِّجلين مع النِّيّة وحَسْب ترتيب معيَّن ، تَوَضَّأُوا مِمَّا غَيَّرَتِ النَّارُ(حديث): نظِّفوا أيديكم
- تَوَضَّأَ : غَسَلَ بعضَ أعضائه ونظّفها
- تَوَضَّأَ الفَتَى وَالفَتَاةُ : أدْرَكَا حَدَّ البُلُوغِ
,
-
وضُؤَ (المعجم المعجم الوسيط)
- وضُؤَ وضُؤَ ُ (يَوْضُؤُ) وَضاءة ً:حَسُن وجَمُل ونَظُف.
فهو وضِيءٌ. والجمع : أوْضياءُ، ووِضاءٌ.
-
وَضُؤَ (المعجم الغني)
- [و ض أ]. (فعل: ثلاثي لازم). وَضُؤَ، يَوْضُؤُ، مصدر وَضَاءةٌ. :-وَضُؤَ الرَّجُلُ :- : نَظُفَ، جَمُلَ.
-
وضُؤَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- وضُؤَ يَوضُؤ ، وضاءَةً ، فهو وَضيء :-
• وضُؤ فلانٌ حَسُن وجَمُل ونظف، صار نظيفًا مشرقًا :-رأيت وضاءة مُحيَّاها: بهجته وإشراقه، - رجل وضيء الوجه: مشرق مبتهج.
-
وَضُؤ (المعجم الرائد)
- وضؤ - يوضؤ ، وضوءا ووضاءة
1-وضؤ الشيء : صار نظيفا حسنا
-
وضؤ فلان (المعجم عربي عامة)
- حَسُن وجَمُل ونظف، صار نظيفًا مشرقًا :-رأيت وضاءة مُحيَّاها
-
وضأ (المعجم لسان العرب)
- "الوَضُوءُ، بالفتح: الماء الذي يُتَوَضَّأُ به، كالفَطُور والسَّحُور لما يُفْطَرُ عليه ويُتَسَحَّرُ به.
والوَضُوءُ أَيضاً: المصدر من تَوَضَّأْتُ للصلاةِ، مثل الوَلُوعِ والقَبُولِ.
وقيل: الوُضُوءُ، بالضم، المصدر.
وحُكيَ عن أَبي عمرو بن العَلاء: القَبُولُ، بالفتح، مصدر لم أَسْمَعْ غيره.
وذكر الأَخفش في قوله تعالى: وَقُودُها النَّاسُ والحِجارةُ، فقال: الوَقُودُ، بالفتح: الحَطَبُ، والوُقُود، بالضم: الاتّقادُ، وهو الفعلُ.
قال: ومثل ذلك الوَضُوءُ، وهو الماء، والوُضُوءُ، وهو الفعلُ.
ثم، قال: وزعموا أَنهما لغتان بمعنى واحد، يقال: الوَقُودُ والوُقُودُ، يجوز أَن يُعْنَى بهما الحَطَبُ، ويجوز أَن يُعنى بهما الفعلُ.
وقال غيره: القَبُولُ والوَلُوع، مفتوحانِ، وهما مصدران شاذَّانِ، وما سواهما من المصادر فمبني على الضم.
التهذيب: الوَضُوءُ: الماء، والطَّهُور مثله.
قال: ولا يقال فيهما بضم الواو والطاء، لا يقال الوُضُوءُ ولا الطُّهُور.
قال الأَصمعي، قلت لأَبي عمرو: ما الوَضُوءُ؟ فقال: الماءُ الذي يُتَوَضَأُ به.
قلت: فما الوُضُوءُ، بالضم؟، قال: لا أَعرفه.
وقال ابن جبلة: سمعت أَبا عبيد يقول: لا يجوز الوُضُوءُ إِنما هو الوَضُوءُ. وقال ثعلب: الوُضُوءُ: مصدر، والوَضُوءُ: ما يُتَوَضَّأُ به، والسُّحُورُ: مصدر، والسَّحُورُ: ما يُتَسَحَّر به.
وتَوَضَّأْتُ وُضُوءاً حَسَناً.
وقد تَوَضَّأَ بالماءِ، وَوَضَّأَ غَيْره.
تقول: تَوَضَّأْتُ للصلاة، ولا تقل تَوَضَّيْتُ، وبعضهم يقوله.
قال أَبو حاتم: تَوَضَّأْتُ وُضُوءاً وتَطَهَّرْت طُهوراً.
الليث: المِيضأَةُ مِطْهَرةٌ، وهي التي يُتَوَضَّأُ منها أَو فيها.
ويقال: تَوَضَّأْتُ أَتَوَضَّأُ تَوَضُّؤاً ووُضُوءاً، وأَصل الكلمة من الوضاءة، وهي الحُسْنُ.
قال ابن الأَثير: وُضُوءُ الصلاةِ معروف، قال: وقد يراد به غَسْلُ بَعْضِ الأَعْضاء.
والمِيضَأَةُ: الـموضع الذي يُتَوَضَّأُ فيه، عن اللحياني.
وفي الحديث: تَوَضَّؤُوا مِمَّا غَيَّرَتِ النارُ.
أَراد به غَسْلَ الأَيدِي والأَفْواهِ من الزُّهُومة، وقيل: أَراد به وُضُوءَ الصلاةِ، وذهبَ إليه قوم من الفقهاءِ.
وقيل: معناه نَظِّفُوا أَبْدانَكم من الزُّهومة، وكان جماعة من الأَعراب لا يَغْسِلُونها، ويقولون فَقْدُها أَشدُّ مِنْ رِيحها.
وعن قتادة: مَنْ غَسَلَ يدَه فقد تَوَضَّأَ.
وعن الحسن: الوُضُوءُ قبل الطعام يَنْفِي الفَقْرَ، والوُضُوءُ بعدَ الطعامِ يَنْفِي اللَّمَمَ.
يعني بالوُضُوءِ التَّوَضُّؤَ.
والوَضَاءة: مصدرُ الوَضِيءِ، وهو الحَسَنُ النَّظِيفُ.
والوَضاءة: الحُسْنُ والنَّظافةُ.
وقد وَضُؤَ يَوْضُؤُ وَضَاءة، بالفتح والمدّ: صار وَضِيئاً، فهو وَضِيءٌ من قَوْم أَوْضِياءَ، وَوِضَاءٍ ووُضَّاءٍ.
قال أَبو صَدَقة الدُّبَيْرِيُّ: والمرْءُ يُلْحِقُه، بِفِتْيانِ النَّدَى، * خُلُقُ الكَريم، ولَيْسَ بالوُضَّاءِ.
(* قوله «وليس بالوضاء» ظاهره أنه جمع واستشهد به في الصحاح على قوله ورجل وضاء بالضم أَي وضيء فمفاده أنه مفرد.) والجمع: وُضَّاؤُون.
وحكى ابن جني: وَضاضِئ، جاؤوا بالهمزة في الجمع لما كانت غير منقلبة بل موجودةً في وَضُؤْتُ.
وفي حديث عائشة: لَقَلَّما كانتِ امرأَةٌ وَضِيئةٌ عند رجل يُحِبُّها.
الوَضَاءة: الحُسْنُ والبَهْجةُ.
يقال وَضُؤَتْ، فهي وَضِيئةٌ.
وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه، لِحَفْصةَ: لا يُغُرّكِ أَن كانَتْ جارَتُكِ هي أَوْضَأَ مِنْكِ أَي أَحْسَنَ.
وحكى اللحياني: إِنه لوَضِيءٌ، في فِعْلِ الحالِ، وما هو بواضِئٍ، في الـمُسْتَقْبَلِ.
وقول النابغة: فَهُنَّ إِضاءٌ صافِياتُ الغَلائِلِ يجوز أَن يكون أَراد وِضَاءٌ أَي حِسانٌ نِقَاءٌ، فأَبدل الهمزة من الواو المكسورة، وهو مذكور في موضعه.
وواضَأْتُه فَوَضَأْتُه أَضَؤُه إِذا فاخَرْتَه بالوَضَاءة فَغَلَبْتَه.
"
-
وَضَاءَةُ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ وَضَاءَةُ: الحُسْنُ والنَّظافَةُ، قد وَضُؤَ، فهو وضِيءٌ من أوْضِيَاءَ ووِضَاءٍ ووُضَّاءٌ، من وُضَّائِينَ ووَضَاضِئَ.
ـ ما هو بِواضِئٍ: بِوَضِيءٍ، تَوَضَّأْتُ للِصَّلاَةِ، وتَوَضَّيْتُ لُغَيَّةٌ أو لُثْغَةٌ.
ـ مِيضَأَةُ: الموضِعُ يُتَوَضَّأُ فيه ومنه، والمِطْهَرَةُ.
ـ وُضُوءُ: الفعلُ: ماؤُه، ومصدرٌ أيضاً، أو لغتانِ قد يُعْنى بهما المَصْدَرُ، وقد يُعْنَى بهما الماءُ.
ـ تَوَضَّأَ الغُلامُ والجارِيَةُ: أدْرَكا.
ـ وَاضَأَهُ فَوَضَأَهُ يَضَؤُه: فَاخَرَهُ بالوَضاءَةِ فَغَلَبَه.
معنى تفاوضوه في قاموس معاجم اللغة
Advertisements
Advertisements
تعليقـات: