وصف و معنى و تعريف كلمة تفتراك:


تفتراك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على تاء (ت) و فاء (ف) و تاء (ت) و راء (ر) و ألف (ا) و كاف (ك) .




معنى و شرح تفتراك في معاجم اللغة العربية:



تفتراك

جذر [فترا]

  1. فاريّات: (اسم)
    • فَصِيلَةٌ حَيَوَانِيَّةٌ مِنَ اللَّبُونَاتِ، مِنَ الْقَوَارِضِ، أَنْوَاعُهَا عَدِيدَةٌ، مِنْهَا الْجُرَذُ، صَغِيرَةٌ أَوْ كَبِيرَةُ الْحَجْمِ، تَعِيشُ فِي الْمَنَازِلِ الْخَرِبَةِ وَالْحُقُولِ
  2. مِفراة: (اسم)
    • اسم آلة من فرَى
    • آلة التّقطيع
  3. اِفتراء : (اسم)
    • اِفتراء : مصدر إِفتَرَى
  4. اِفتِراء : (اسم)
    • الجمع : افتراءات
    • مصدر اِفْتَرَى
    • نَهَاهُ عَنِ الاِفْتِرَاءِ: عَنِ الكَذِبِ وَاخْتِلاقِهِ


  5. اِنفراك : (اسم)
    • اِنفراك : مصدر إِنفَرَكَ
  6. فيران : (اسم)
    • فيران : جمع فأر
  7. فَرا : (اسم)
    • الفَرَأ : حمار الوحش
    • يقال في مثلٍ: كلّ الصَّيد في جوف الفَرَا بتسهيل الهمزة: كلُّه دونَه، يضرب لمن يفضَّل على أقوام، ولما يُغني عن غيره والجمع : فِرَاءٌ،أَفْرَاءٌ
    • الفَرَا : حمار الوحش
    • (انظر: فرأَ)
    • جمع أفراء وفِراء: حمار الوحش، وقيل الفتيّ منها
    • كل الصيد في جَوْفِ الفَرَا [مثل]: يقصد به أن شخصًا واحدًا قد يَفْضُل جماعة ويُغني عنهم
  8. اِفتَرَى : (فعل)
    • افترى يفتري ، افترِ ، افتراءً ، فهو مُفْترٍ ، والمفعول مُفترًى - للمتعدِّي
    • افترى الشَّخصُ: ظلم بممارسة البَطْش
    • اِفْتَرَى الفَرْوَ: لَبِسَهُ
    • افترى القولَ/ افترى عليه القولَ: اختلقه، ادَّعاه، كذب فيه : كاذب متقوِّل على الله
  9. اِنفَرَكَ : (فعل)
    • انفركَ ينفرك ، انفراكًا ، فهو مُنفرِك
    • اِنْفَرَكَ الْمَنْكِبُ : اِسْتَرْخَى
    • انفَرَكَ الشيءُ: تفَتَّتَ وتساقَط مما هو عليه أَو عالِقٌ به
  10. فَأرَ : (فعل)


    • فَأرَ فَأرًا
    • فَأرَ فلانٌ: حَفَرَ حَفْرَ الفأرِ
    • فَأرَ الشيءَ: دفَنَهُ وخَبَّأهُ
    • فهو فَوَّارٌ
  11. فَرَى : (فعل)
    • فرَى يَفِري ، افْرِ ، فَرْيًا وفِرْيةً ، فهو فارٍ ، والمفعول مَفْرِيّ
    • فرَى الشَّيءَ : شقَّه وقطَعه
    • فَرَى عَلَيْهِ الْكَذِبَ : اِخْتَلَقَهُ
    • فَرَى الأَرْضَ : اِجْتَازَهَا، قَطَعَهَا
    • ما يفري فريه أحد: يجيد العمل
    • فَرَى القِرْبة: قَدَّرَها وصَنَعَها
  12. اِنفَرَى : (فعل)
    • انْفَرَى المشيءُ: انْشَقَّ وانقطع
  13. أُفَّار : (اسم)
    • الأُفَّار : العَدَّاء جيِّدُ العَدْو
  14. تَرَوَّأَ : (فعل)
    • تَرَوَّأَ في الأَمر: رَوَّأَ فيه
  15. رَوَّأَ : (فعل)
    • رَوَّأَ تَرْوِئَةً، وتَرْوِيئًا
    • رَوَّأَ في الأَمرِ: نظَرَ فيه وتعقبهُ ولم يعجل بجواب
  16. مُفار : (اسم)


    • مُفار : اسم المفعول من أَفَارَ
  17. إِفارة : (اسم)
    • مصدر أفارَ
  18. رَاءَات : (اسم)
    • رَاءَات : جمع رَّاءُ
  19. راء : (اسم)
    • الرَّاءُ : أَحَدُ حروف الهجاء
    • الرَّاءُ :شَجَرٌ سهلي له ثمر أبيض أو أحمر، واحدته راءةَ
  20. راءٍ : (اسم)
    • راءٍ : فاعل من رأَى
  21. فَرّاء : (اسم)
    • الفَرّاءُ من النِّساءِ: الحَسَنَة الثَّغْر
    • الفَرَّاءُ : صَانِعُ الْفِرَاءِ وَبَائِعُهُ
  22. فَراء : (اسم)


    • الفَرَاءُ : الفَرَأُ
  23. فِرَاء : (اسم)
    • فِرَاء : جمع فَرو
  24. فِرَاء : (اسم)
    • فِرَاء : جمع فَرَأُ
  25. فِراء : (اسم)
    • جمع فَرْوٌ
,
  1. مِفْراة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مِفْراة :-
      اسم آلة من فرَى: آلة التّقطيع :-مِفْراة اللَّحم.
  2. فرأ (المعجم لسان العرب)


    • "الفَرَأُ، مهموز مقصور: حمارُ الوَحْشِ، وقيل الفَتيُّ منها.
      وفي المثل: كلُّ صَيْدٍ في جَوْفِ الفَرَإِ.
      (* قوله «في المثل إلخ» ضبط الفرأ في المحكم بالهمز على الأصل وكذا في الحديث.).
      وفي الحديث: أَن أَبا سفيان استأْذَنَ النبيَّ، صلى اللّه عليه وسلم، فحَجَبَه ثم أَذِن له، فقال له: ما كِدْتَ تأْذَنُ لي حتى تأْذَنَ لحِجارة الجُلْهُمَتَينِ.
      فقال: يا أَبا سفيانَ! أَنت كما، قال القائلُ: كلُّ الصَّيْدِ في جَوْفِ الفَرَإِ، مقصور، ويقال في جوف الفَرَاءِ، مـمدود، وأَراد النبي صلى اللّه عليه وسلم بما، قاله لأَبي سفيانَ تأَلُّفَه على الاسلام، فقال: أَنتَ في الناسِ كحِمارِ الوَحْش في الصيد، يعني أَنها كلها مثلهُ.
      وقال أَبو العباس: معناه أَنه إِذا حَجَبَكَ قَنِعَ كل محجوب ورَضِي، لأَن كلَّ صَيْدٍ أَقلُّ من الحِمار الوَحْشِيِّ، فكلُّ صَيْدٍ لِصغَرِه يدخل في جَوْفِ الحمار، وذلك أَنه حَجَبَه وأَذِنَ لغيره.
      فيُضْرَبُ هذا المثل للرجل يكون له حاجاتٌ، منها واحدةٌ كبيرة، فإِذا قُضِيَتْ تلك الكَبيرةُ لم يُبالِ أَن لا تُقْضَى باقي حاجاتِه.
      وجمعُ الفَرَإِ أَفْراء وفِراء، مثل جَبَلٍ وجبالٍ.
      قال مالك ابن زُغْبَة الباهليُّ: بضَرْبٍ، كآذانِ الفِراءِ فُضُولهُ، * وطَعْنٍ، كإِيزاغِ المخَاض، تَبُورُها الإِيزاغُ: إِخراجُ البولِ دُفعةً دُفعةً.
      وتَبُورُها أَي تَخْتَبِرُها.
      ومعنى البيت أَن ضرْبَه يُصَيِّرِ فيه لَحْماً مُعَلَّقاً كآذان الحُمُر.
      ومن ترك الهمز، قال: فرا.
      (* قوله «ومن ترك الهمز إلخ» انظر بم تتعلق هذه الجملة.).
      وحضر الأصمعي وأَبو عمرو الشيبانيُّ عند أَبي السَّمْراء فأَنشده الأَصمعي: بضربٍ، كآذان الفِراء فُضوله، * وطعنٍ كتَشْهاقِ العَفا، هَمَّ بالنَّهْقِ ثم ضرب بيده إِلى فَرْوٍ كان بقُربه يوهم أَنَّ الشاعر أَراد فَرْواً،فقال أَبو عمرو: أَراد الفَرْوَ.
      فقال الأَصمعي: هكذا روايَتُكُم، فأَما قولهم: أَنْكَحْنا الفَرا فَسَنَرى، فإِنما هو على التخفيف البَدَليّ موافَقة لسَنَرى لأَنه مثلٌ والأَمثالُ موضوعة على الوقف، فلما سُكِّنَت الهمزة أُبدلت أَلفاً لانفتاح ما قبلها.
      ومعناه: قد طلبنا عاليَ الأُمور فسَنَرَى أَعمالَنا بعدُ، قال ذلك ثعلب.
      وقال الأَصمعي: يضرب مثلاً للرجل إِذا غُرِّرَ بأَمر فلم يَرَ ما يُحِبُّ أَي صَنَعْنا الحَزْم فآل بنا إِلى عاقبةِ سُوء.
      وقيل معناه: أَنَّا قد نَظَرْنا في الأَمر فسننظر عما ينكشف.
      "
  3. فرك (المعجم لسان العرب)
    • "الفَرْك: دَلْكُ الشيء حتى ينقلع قِشْرُه عن لبِّه كالجَوْز،فَرَكه يَفْرُكه فَرْكاً فانْفَرَك.
      والفَرِكُ: المُتَفَرِّك قشره.
      واسْتَفْرَك الحبُّ في السُّنْبُلة: سَمِنَ واشتدّ.
      وبُرٌّ فرِيكٌ: وهو الذي فُرِكَ ونُقِّي.
      وأَفْرَك الحبُّ: حان له أَن يُفْرك.
      والفَرِيك: طعام يُفْرك ثم يُلَتّ بسمن أَو غيره، وفَرَكْتُ الثوب والسنبل بيدي فَرْكاً.
      وأَفْرَكَ السنبلُ أَي صار فَرِيكاً، وهو حين يَصْلُح أَن يُفْرَك فيؤكل، ويقال للنبت أَوَّلَ ما يَطْلُع: نجَمَ ثم فَرَّخَ وقَصَّبَ ثم أَعْصَفَ ثم أَسْبَلَ ثم سَنْبَل ثم أَحَبَّ وأَلَبَّ ثم أسْفى ثم أَفْرَكَ ثم أَحْصَدَ.
      وفي الحديث: نهى عن بيع الحَب حتى يُفْرِكَ أَي يَشْتَدَّ وينتهي.
      يقال: أَفْرَكَ الزرعُ إذا بلغ أَن يُفْرَك باليد، وفَرَكْته وهو مفروك وفَرِيك، ومن رواه بفتح الراء فمعناه حتى يخرج من قشره.
      وثوب مَفْرُوك بالزعفران وغيره: صبغ به صبغاً شديداً.
      والفَرَكُ، بالتحريك: استرخاء أَصل الأُذن.
      يقال: أُذن فَرْكاء وفَرِكَةٌ، وقيل: الفَرْكاء التي فيها رَخاوة وهي أَشدّ أَصلاً من الخَذْواء، وقد فَرِكَتْ فيهما فَرَكاً.
      والإنْفِراكُ: استرخاء المَنْكِب.
      وانْفَرَك المَنْكِبُ: زالت وابِلَتُه من العَضدُ عن صَدَفة الكتف، فإن كان ذلك في وابلة الفخذ والورك قيل حُرق.
      الليث: إذا زالت الوابلة من العضد عن صدفة الكتف فاسترخى المنكب قيل: قد انْفرك منكبه وانْفَركت وابلتُه، وإن كان ذلك في وابلة الفخذ والورك لا يقال انْفرك،ولكن يقال حُرِقَ فهو مَحْرُوق.
      النضر: بعير مَفْرُوك وهو الأَفَكُّ الذي ينخرم منكبه، وتَنْفَكُّ العصبةُ التي في جوف الأخْرَم.
      وتَفَرَّك المخنثُ في كلامه ومِشْيَته: تَكَسَّرَ.
      والفِرْكُ، بالكسر: البغْضَةُ عامّة،وقيل: الفِرْك بغْضَةُ الرجل لامرأَته أَو بغْضة امرأة له، وهو أَشهر؛ وقد فَرِكَتْه تَفْرَكُه فِرْكاً وفَرْكاً وفُروكاً: أَبغضته.
      وحكى اللحياني: فَرَكَتْه تَفْرُكه فُروكاً وليس بمعروف، ويقال للرجل أَيضاً: فَرِكَها فَرْكاً وفِرْكاً أَي أَبغضها؛ قال رؤبة: فَعفَّ عن اسْرارِها بعد الغَسَقْ،ولم يُضِعْها بين فِرْكٍ وعَشَقْ وامرأة فاركٌ وفَرُوكٌ؛ قال القطامِيّ: لها رَوْضَةٌ في القَلْبِ لم يَرْعَ مِثْلَها فَرُوكٌ، ولا المُسْتَعْبِرات الصَّلائِفُ

      وجمعها فَوارِكُ.
      ورجل مُفَرَّك: لا يَحْظى عند النساء، وفي التهذيب: تُبْغِضهُ النساء، وكان امرؤ القيس مُفَرَّكاً.
      وامرأَة مُفَرَّكة: لا تحظى عند الرجال؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: مُفَرَّكَة أَزْرى بها عند زَوْجِها،ولو لَوَّطَتْه هَيَّبانٌ مُخالِفُ أَي مخالف عن الجَوْدة، يقول: لو لَطَّخته بالطيب ما كانت إلا مُفَرَّكة لسُوءِ مَخْبُرَتِها، كأَنه يقول: أَزرى بها عند زوجها مَنْظَرٌ هَيَّبانٌ يَهابُ ويَفْزَع من دنا منه أَي أَن مَنْظَر هذه المرأة شيءٌ يُتحامى فهو يُفْزِع، ويروى عند أَهلها، وقيل: إنما الهَيَّبانُ المخالفُ هنا ابنُه منها إذا نظر إلى ولده منها أَبغضها ولو لطخته بالطيب.
      وفي حديث ابن مسعود: أَن رجلاً أَتاه فقاله له: إني تزوَّجت امرأة شابة أَخاف أَن تَفْرُكَني فقال عبد الله: إن الحُب من الله والفَرْك من الشيطان، فإذا دخلت عليك فصلّ ركعتين ثم ادْعُ بكذا وكذا؛ قال أَبو عبيد: الفَرْك والفِرْك أَن تُبْغضَ المرأَة زوجها، قال: وهذا حرف مخصوص به المرأَة والزوجُ، قال: ولم أَسمع هذا الحرف في غير الزوجين.
      وفي الحديث: لا يَفْرُك مؤمنٌ مؤمنةً أَي لا يُبْغِضها كأَنه حث على حسن العشرة والصحبة؛ وقال ذو الرمة يصف إبلاً: إذا الليلُ عن نَشْزٍ تَجَلَّى، رَمَيْنَهُ بأَمْثالِ أَبْصارِ النِّساء الفَوارِكِ يصف إبلاً شبهها بالنساء الفوارك، لأَنهن يَطْمَحْن إلى الرجال ولسن بقاصرات الطرف على الأزواج، يقول: فهذه الإبل تُصْبِح وقد سَرَتْ ليلها كله فكلما أَشرف لهن نَشَزٌ رمينه بأَبصارهن من النَّشاط والقوَّة على السير.
      ابن الأَعرابي: أَولادُ الفِرْك فيهم نجابة لأنهم أَشبه بآبائهم، وذلك إذا واقع امرأَته وهي فاركٌ لم يشبهها ولده منها، وإذا أَبغض الزوج المرأَة قيل: أَصْلَفَها، وصَلِفَتْ عنده.
      قال أَبو عبيدة: خرج أَعرابي وكانت امرأَته تَفْرُكُه وكان يُصْلِفُها، فأَتْبَعَتْه نواةً وقالت: شَطَّتْ نواك، ثم أَتبعته رَوْثَةً وقالت: رَثَيْتُك وراثَ خَبَرُك، ثم أَتبعتَه حَصاةً وقالت: حاصَ رِزْقُك وحُصَّ أَثَرُك؛

      وأَنشد: وقد أُخْبِرْتُ أَنكِ تَفْرُكيني،وأُصْلِفُكِ الغَداةَ فلا أُبالي وفارَك الرجلُ صاحِبَهُ مفاركة وتارَكة مُتاركَةً بمعنى واحد.
      الفراء: المُفَرَّكُ المتروك المُبْغَضُ.
      يقال: فارَك فلانٌ فلاناً تاركه.
      وفَرَك بلدَه ووطَنَه؛ قال أَبو الرُّبَيْسِ التغلبي: مُراجِع نَجْدٍ بعد فِرْكٍوبِغْضَةٍ مُطَلِّق بُصْرى أَصْمَع القَلْبِ جافِله والفِرِكَّانُ: البِغْضَةُ؛ عن السيرافي.
      وفُرُكَّان: أَرض، زعموا.
      ابن بري: وفِرِكَّان اسم أَرض، وكذلك فِرِكٌ؛

      قال: هل تَعْرِفُ الدارَ بأَدْنى ذي فِرِكْ"
  4. فَرْوَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَرْوَةُ: لُبْسٌ معروف، وجِلْدَةُ الرأسِ، والأرْضُ البيضاءُ لَيْسَ بها نَبَاتٌ، والغِنَى، والثَّرْوَةُ، ورَجُلٌ، وقِطْعَةُ نَبَاتٍ مُجْتَمِعَةٌ يابِسَةٌ، وجُبَّةٌ شُمِّرَ كُمَّاها، ونِصْفُ كِسَاءٍ يُتَّخَذُ مِن أوْبارِ الإِبِلِ، والوَفْضَةُ يَجْعَلُ السائِلُ فيها صَدَقَتَهُ، والتاجُ، وخِمارُ المرأةِ.
      ـ جُبَّةٌ مُفَرَّاةٌ: عليها فرْوَةٌ.
      ـ افْتَرَى فَرْواً: لَبِسَهُ.
      ـ ذُو الفَرْوَةِ: السائِلُ.
      ـ ذُو الفَرْوَيْنِ: جَبَلٌ بالشامِ.
      ـ ساقُ الفَرْوَيْنِ: جَبَلٌ بِنَجْدٍ.
      ـ ذُو الفُرَيَّةِ: فارِسٌ، وشاعِرٌ.
      ـ فَرْوانُ: اسمٌ.
      ـ فارِيانانِ: قرية، منها: محمدُ بنُ تَميمٍ، وأحْمَدُ بنُ حَكِيمٍ.
      ـ فَرَاوَةُ: بلد بِخُرَاسانَ.


معنى تفتراك في قاموس معاجم اللغة

Advertisements


Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: