وصف و معنى و تعريف كلمة تفتركم:


تفتركم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على تاء (ت) و فاء (ف) و تاء (ت) و راء (ر) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح تفتركم في معاجم اللغة العربية:



تفتركم

جذر [فتر]

  1. رَكَمَ: (فعل)
    • ركَمَ يَركُم ، رَكْمًا ، فهو راكم ، والمفعول مَرْكوم
    • ركَم الشَّيءَ: كوَّمه، جمَعه وألقى بعضَه على بعض
  2. رَكمَ: (فعل)
    • رَكمَ رَكْمًا
    • رَكمَهُ: جَمَعَهُ وألقَى بعْضَهُ على
  3. رَكْم: (اسم)
    • رَكْم : مصدر رَكَمَ
  4. رَكم: (اسم)
    • مصدر ركَمَ


  5. رُكَم: (اسم)
    • الرُّكَمُ : السحاب المتَراكم
  6. اِرتَكَمَ: (فعل)
    • ارْتَكَمَ : اجْتَمَعَ
  7. تَراكَمَ: (فعل)
    • تراكمَ يتراكم ، تراكُمًا ، فهو مُتراكِم
    • تَرَاكمَ : ارْتَكَمَ
    • تَرَاكَمَتِ الدَّفَاتِرُ فَوْقَ مَكْتَبِهِ : تَكَوَّمَتْ، تَكَدَّسَتْ
    • تَرَاكَمَتْ عَلَيْهِ الهُمُومُ : تَوَالَتْ، تَكَاثَرَتْ تَرَاكَمَتْ عَلَيْهِ الدُّيُونُ
    • تراكم لحمُه/ تراكم شحمُه: سَمِنَ
  8. تَراكُم: (اسم)
    • مصدر تَرَاكَمَ
    • تَرَاكُمُ الكُتُبِ أَوِ الأَوْرَاقِ أَوِ الجَرَائِدِ : تَكَوُّمُهَا، تَكَدُّسُهَا
    • تَرَاكُمُ الهُمُوِم : تَوَاليِهَا، تَكَاثُرُهَا
    • (الفلك) زيادة كتلة جِرم سماوي بتجمُّع الغازات بين النجميّة المحيطة بفعل الجاذبيّة
  9. تراكُم: (اسم)
    • تراكُم : مصدر تَراكَمَ
  10. رُكام: (اسم)


    • الرُّكامُ : ما اجْتَمَعَ من الأشياء وتراكَمَ بعْضُهُ فوق بعض
    • (البيئة والجيولوجيا) تجمُّع أو كومة من قطع الصَّخر انحدرت إلى أسفل جُرْفٍ أو مُنحدرٍ شديد الميل، وكذلك فُتات الصخور على مثل هذا المنحدر
  11. راكم: (اسم)
    • راكم : فاعل من رَكَمَ
  12. مَرْكوم: (اسم)
    • مَرْكوم : اسم المفعول من رَكَمَ
  13. مُتراكِم: (اسم)
    • مُتراكِم : فاعل من تَراكَمَ
  14. مِركَم: (اسم)
    • الجمع : مَراكمُ
    • اسم آلة من ركَمَ
    • أداة تستخدم في جمع الأشياء وتكويمها
    • (الطبيعة والفيزياء) بطّاريَّة، جهاز تُحشَدُ فيه الطاقة الكهربيّة بشكل كيميائيّ لتُحوَّل عند الحاجة إلى تيّار
  15. مَراكمُ: (اسم)
    • مَراكمُ : جمع مِركَم
  16. تراكميّ: (اسم)


    • اسم منسوب إلى تراكُم
    • الاستثمار التَّراكميّ: (الاقتصاد) مبدأ يتمّ من خلاله ادّخار مبالغ معيَّنة وبشكل دوريّ منتظم لاستثمارها في الأسهم، وتلك الطَّريقة مربحة للاستثمار على المدى البعيد
  17. رُكمة: (اسم)
    • الرُّكْمَةُ : الطِّينُ والتُّرابُ المجمُوع
  18. سَركومة: (اسم)
    • السَّرْكومة : ورم لحمي خبيث
  19. سَركوما: (اسم)
    • (طب) ورمٌ خبيث ينشأ عن تحوّل مفاجئ في نوع خلايا النسيج الضام، حيث ينمو بسرعة ويبلغ حجمًا كبيرًا، ينتهي بوفاة المريض إن لم يعالج في الوقت المبكر، أسبابه غير معروفة، أهم ظاهرة في هذه الخلايا الجديدة هي مقدرتها على التسرُّب والنفاذ إلى أعضاء أخرى في الجسم مسبِّبة أورامًا ثانوية سركوميَّة تكون دائمًا السبب في الوفاة
  20. تَرَاكَمَ الحَفْرُ:
    • التُّرَابُ الْمُسْتَخْرَجُ مِنَ الْمَكَانِ الْمَحْفُورِ.
  21. تَرَاكَمَ الزَّرْعُ  في الحَصيدَةِ:
    • في الْمَزْرَعَةِ.
  22. تَرَاكَمَ الصَّعِيدُ:


    • التُّرَابُ. فَتَيَمَّمُوا صَعِيداً طَيِّباً. [قرآن].
  23. تَرَاكَمَتِ الدَّفَاتِرُ فَوْقَ مَكْتَبِهِ:
    • تَكَوَّمَتْ، تَكَدَّسَتْ. مُنْذُ أُسْبُوعٍ وَأَكْوَامُ الأَزْبَالِ تَتَرَاكَمُ.
  24. تَرَاكَمَتْ عَلَيْهِ الهُمُومُ:
    • تَوَالَتْ، تَكَاثَرَتْ تَرَاكَمَتْ عَلَيْهِ الدُّيُونُ.
  25. تَرَاكُمُ الكُتُبِ أَوِ الأَوْرَاقِ أَوِ الجَرَائِدِ:
    • تَكَوُّمُهَا، تَكَدُّسُهَا.
,
  1. ركم (المعجم لسان العرب)
    • "الرَّكْمُ: جمعك شيئاً فوق شي حتى تَجْعله رُكاماً مركوماً كركام الرمل والسحاب ونحو ذلك من الشيء المُرْتكِم بعضه على بعض.
      رَكَمَ الشيء يَرْكُمُه إذا جَمَعه وأَلقى بعضه على بعض، وهو مَرْكُومٌ بعضُه على بعض.
      وارْتَكَمَ الشيءُ وتَراكَمَ إذا اجتمع.
      الن سيده: الرَّكْمُ إلقاء بعض الشيء على بعض وتَنْضيده، رَكَمَه يَرْكُمُهُ رَكْماً فارْتَكَمَ وتَراكَمَ.
      وشيء رُكامٌ: بعضه على بعض.
      وفي التنزيل العزيز: ثم يجعله رُكاماً؛ يعني السحاب.
      ابن الأعرابي: الرَّكَمُ السحاب المُتَراكِمُ.
      الجوهري: الرُّكامُ الرمل المُتَراكم، وكذلك السحاب وما أَشبهه.
      وفي حديث الاستسقاء: حتى رأَيتُ رُكاماً؛ الرُّكامُ: ضَخْمٌ كأنه قد رُكِمَ بعضُه على بعض؛ أَنشد ثعلب: وتَحْمِي به حَوْماً رُكاماً ونسوة،عليهن قَزٌّ ناعم وحَريرُ والرُّكْمةُ: الطين والتراب المجموع.
      وفي الحديث: فجاء بعُودٍ وجاء ببعرة حتى رَكَموا فصار سواداً.
      ومُرْتَكَمُ الطريق، بفتح الكاف: جادَّتُهُ ومَحَجَّتُهُ.
      "
  2. الرَّكْمُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ الرَّكْمُ، جمعُ شيءٍ فوقَ آخَرَ حتى يصيرَ رُكاماً مَرْكوماً كرُكامِ الرَّمْلِ،
      ـ الرَّكَمَ: السحابُ المُتَراكِمُ، كالرُّكامِ.
      ـ مُرْتَكَم الطريقِ: جادَّتُه.
      ـ الرُّكْمَةُ: الطينُ المَجْمُوعُ.
      ـ قَطيعٌ رُكامٌ: ضَخْمٌ,
      ـ ارْتَكَمَ الشيءُ وتَرَاكَمَ: اجْتَمَعَ.
  3. ركَمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ركَمَ يَركُم ، رَكْمًا ، فهو راكم ، والمفعول مَرْكوم :-
      ركَم الشَّيءَ كوَّمه، جمَعه وألقى بعضَه على بعض :-ركمت الرياحُ الرِّمالَ، - {وَيَجْعَلَ الْخَبِيثَ بَعْضَهُ عَلَى بَعْضٍ فَيَرْكُمَهُ جَمِيعًا فَيَجْعَلَهُ فِي جَهَنَّمَ} - {وَإِنْ يَرَوْا كِسْفًا مِنَ السَّمَاءِ سَاقِطًا يَقُولُوا سَحَابٌ مَرْكُومٌ} .
  4. التصويت التراكمي (المعجم مالية)
    • أصوات يمكن تجميعها أو تجزئتها حسب رغبة المساهم. فإن لمالك أربعمائة سهم في حالة التصويت لأربعة أعضاء مرشّحين حقّ إعطاء قوة تصويتية مائة سهم لكلّ منهم ، وتعني بالانجليزية: cumulative voting
  5. الربح المتراكم للسهم (المعجم مالية)
    • الأرباح المجمّعة للأسهم الممتازة ويشترط دفعها من قبل دفع أرباح الأسهم العادية ، وتعني بالانجليزية: cumulative dividends
  6. الرُّكامُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرُّكامُ : ما اجْتَمَعَ من الأشياء وتراكَمَ بعْضُهُ فوق بعض.
      يقال: رُكامُ من رمل، وركام من سَحَاب.
      وفي التنزيل العزيز:النور آية 43 ألَمْ تَرَ أنَّ اللهَ يُزْجِي سَحَابًا ثُمَّ يُؤَلِّفُ بَيْنَه ثُمَّ يَجعَلُهُ رُكَامًا ) ) .
      وقطِيعٌ رُكامٌ: ضَخْمٌ.


  7. الرُّكَمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرُّكَمُ : السحاب المتَراكم.
  8. الرُّكْمَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرُّكْمَةُ : الطِّينُ والتُّرابُ المجمُوع.
  9. رَكمَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • رَكمَهُ رَكمَهُ ُ رَكْمًا: جَمَعَهُ وألقَى بعْضَهُ على
  10. تراكمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تراكمَ يتراكم ، تراكُمًا ، فهو مُتراكِم :-
      تراكم الشَّيءُ تكوَّم واجتمع، تحوّل إلى كومة متماسكة :-تراكمت الأعمالُ/ الهمومُ/ الديونُ/ الغيومُ/ الأنقاضُ:-
      تراكم لحمُه/ تراكم شحمُه: سَمِنَ.
  11. إِرتَكَم (المعجم الرائد)
    • إرتكم - ارتكاما
      1-تراكم ، اجتمع بكثرة
  12. رَكم (المعجم الرائد)
    • ركم - يركم ، ركما
      1-ركم الشيء : جمعه وألقى بعضه فوق بعضه الآخر
  13. التُّرْكُمانُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ التُّرْكُمانُ: فجيلٌ من التُّرْكِ، سُمُّوا به لأَنهم آمَنَ منهم مِئَتا ألْفٍ في شهرٍ واحدٍ، فقالوا: تُرْكُ إيمانٍ، ثم خُفِّفَ فقيلَ: تُرْكُمان.
  14. تراكم معاملات قسم الخدمات (المعجم مالية)
    • زيادة طلبات السوق إلى درجة تعجز فيها المؤسسة عن أداء أكثر من حجم العمل المعتاد ، وتعني بالانجليزية: back office crunch
  15. تكديس- تجميع-تراكم (المعجم مالية)
    • (أ) إضافة أرباح الشركة إلى رأسمالها من أجل إعادة استثمارها بدلاً من توزيعها على المساهمين (ب) تكديس المخزون accumulation of stocks شراء عدد كبير من الأوراق المالية أو السلع تدريجياًّ خلال فترة محددة لتجنّب الشراء دفعة واحدة الذي يترتّب عليه ارتفاع سعرها السوقي (ج) في الولايات المتحدة يعني هذا الاصطلاح الفرق بين تكلفة السند المشترى بخصم وبين قيمته الاسمية (د) شراء الأسهم وتجميعها من قبل أعضاء مجلس الإدارة والأشخاص المهيمنين على الشركة أو كبار المستثمرين. ، وتعني بالانجليزية: accumulation
  16. جداول تراكم الاستثمارات السنوية (المعجم مالية)
    • جداول تظهر المبالغ التي سوف تستثمر خلال السنة بمعدّل فائدة محدّد يضاف إلى أصل الاستثمار لعدد معيّن من السنوات. ، وتعني بالانجليزية: annual investment accumulation tables
  17. سند تراكمي (المعجم مالية)
    • سند دين يباع بخصم- أي بأقل من قيمته الإسمية- لا تدفع عنه فوائد بل تدفع قيمته الإسمية بالكامل عند استحقاقه ، وتعني بالانجليزية: accumulation bond
  18. طلبيات متراكمة (المعجم مالية)
    • طلبيات الشراء المتجمّعة التي لم تلبّ بعد ، وتعني بالانجليزية: backlog
  19. تراكم الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • تكوَّم واجتمع، تحوّل إلى كومة متماسكة :-تراكمت الأعمالُ/ الهمومُ/ الديونُ/ الغيومُ/ الأنقاضُ :- ° تراكم لحمُه/ تراكم شحمُه
  20. تراكم طلبات الخدمه (المعجم عربي عامة)
    • كافة الاوامر التي تستقبلها الشركه والتي لم يتم تنفيذها أو تفصيلها
  21. ركم الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • كوَّمه، جمَعه وألقى بعضَه على بعض :-ركمت الرياحُ الرِّمالَ- {وَيَجْعَلَ الْخَبِيثَ بَعْضَهُ عَلَى بَعْضٍ فَيَرْكُمَهُ جَمِيعًا فَيَجْعَلَهُ فِي جَهَنَّمَ} - {وَإِنْ يَرَوْا كِسْفًا مِنَ السَّمَاءِ سَاقِطًا يَقُولُوا سَحَابٌ مَرْكُومٌ}.
  22. ركم (المعجم مختار الصحاح)
    • ر ك م: رَكَم الشيء إذا جمعه وألقى بعضه على بعض وبابه نصر و ارْتَكَمَ الشيء و تَرَاكَمَ اجتمع و الرُّكَامُ الرمل المُتَرَاكِمُ والسحاب ونحوه
  23. ارْتَكَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ارْتَكَمَ : اجْتَمَعَ.
  24. تَرَاكمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَرَاكمَ : ارْتَكَمَ.
      يقال: تَراكتِ الأشغال.
  25. رَكَمَ (المعجم الغني)
    • [ر ك م]. (فعل: ثلاثي متعد). رَكَمْتُ، أَرْكُمُ، اُرْكُمْ، مصدر رَكْمٌ. :-رَكَمَ الأَحْجارَ عَلَى بابِهِ :- : جَمَعَها وَوَضَعَ بَعْضَها على بَعْضٍ إلى أَنْ صارَتْ رُكاماً. :-يَرْكُمُ الأَوْراقَ والكُتُبَ على مَكْتَبِهِ.


معنى تفتركم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**فَتَرَ** \- [ف ت ر]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** فَتَرَ**،** يَفْتُرُ**، مص. فُتُورٌ. 1. "فَتَرَتْ حَرَكَاتُهُ" : سَكَنَتْ بَعْدَ حِدَّةٍ وَشِدَّةٍ. "فَتَرَتْ هِمَّتُهُ وَسَكَنَتْ" "فَتَرَ حَمَاسُهُ حَتَّى انْطَفَأَ كَمَا تَنْطَفِئُ الشُّعْلَةُ". (ن. محفوظ). 2. "فَتَرَتْ مَفَاصِلُهُ" : لاَنَتْ وَضَعُفَتْ. 3. "فَتَرَ الْمَاءُ" : سَكَنَ حَرُّهُ. 4. "فَتَرَ عَنِ الْعَمَلِ" : قَصَّرَ فِيهِ. 5. "فَتَرَ الْحَرُّ" : اِنْكَسَرَ، اِنْخَفَضَ. 6. "فَتَرَ إِلَيْهِ" : سَكَنَ، اِطْمَأَنَّ.
Advertisements
معجم الغني
**فِتْرٌ** \- ج:** أَفْتَارٌ**. : مَا بَيْنَ طَرَفِ الإِبْهَامِ وَطَرَفِ السَّبَّابَةِ عِنْدَ فَتْحِهِمَا.
معجم الغني
**فَتَرَ** \- [ف ت ر]. (ف: ثلا. متعد).** فَتَرْتُ**،** أَفْتُرُ**،** اُفْتُرْ**، مص. فَتْرٌ. "فَتَرَ الشَّيْءَ" : قَدَّرَهُ بِفِتْرِهِ، أَيِ الْمَقَاسُ بَيْنَ طَرَفِ الإِبْهَامِ وَطَرَفِ السَّبَّابَةِ عِنْدَ فَتْحِهِمَا.
معجم الغني
**فَتَّرَ** \- [ف ت ر]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** فَتَّرْتُ**،** أُفَتِّرُ**،** فَتِّرْ**، مص. تَفْتِيرٌ. 1. "فَتَّرَ نَشَاطُ الرَّجُلِ" : سَكَنَ بَعْدَ حِدَّةٍ، لاَنَ. 2. "فَتَّرَ السَّحَابُ" : سَكَنَ وَتَهَيَّأَ لِلْمَطَرِ. 3. "فَتَّرَ الرَّجُلَ" : حَمَلَهُ عَلَى الْفُتُورِ فِي عَمَلِهِ. 4. "فَتَّرَ الْمَاءَ" : صَيَّرَهُ فَاتِراً. 5. "فَتَّرَ الشَّرَابُ الجِسْمَ" : جَعَلَهُ مُتَهَالِكاً خَامِداً. 6. "فَتَّرَتْ مِنْ بَصَرِهَا" : غَضَّتْ مِنْهُ، خَفَضَتْهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
فتور [ مفرد ] : 1 - مصدر فتر / فتر إلى / فتر عن / فتر في . 2 - ( طب ) حرارة هابطة . 3 - ( نف ) ضعف الصلة بين الحافز والهدف مصاب بالفتور . • فتور جنسي : ( طب ) مصطلح يستخدم في الأمراض الجنسية لدى النساء اللاتي لا يشعرن بالرغبة الجنسية أو تحقيق الذروة من ممارستها ، والاصطلاح البديل الآن هو الخلل الوظيفي الجنسي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فترة [ مفرد ] : ج فترات وفترات : 1 - مدة ، برهة ، قطعة من الزمن طالت أو قصرت استمر الاجتماع فترة طويلة - في فترات متباعدة من الزمن - بين فترة وأخرى ° فترة التخصص : الفترة التي يتلقى خلالها الطبيب تدريبا طبيا متخصصا - فترة انتقالية : فترة مؤقتة بين حالين . 2 - مرحلة أو درجة أو طور زمني في مجرى عملية خاصة ° مرحلة تطور : مرحلة في مجرى سلسلة أحداث . 3 - مدة تقع بين زمنين أو نبيين أهل الفترة - الفترة الفاصلة - { ياأهل الكتاب قد جاءكم رسولنا يبين لكم على فترة من الرسل } : سكون وانقطاع . • الفترة الانكسارية : ( طب ) فترة تعقب الإثارة مباشرة وتكون الخلية العصبية خلالها غير قابلة لمزيد من الإثارة . • فترة الحمى : ( طب ) زمن سكونها بين نوبتين ° ذو فترات : الذي تضعف أعراضه على نحو ملحوظ في فترات معينة دون أن تزول كلية . • فترة الرخاء : ( قص ) مرحلة تنشط فيها الصناعة ، وترتفع الأسعار والأجور . • فترة اختبار : فترة زمنية مقررة يمر بها الموظفون الجدد في بداية التحاقهم بالوظيفة حيث يتم تدريبهم ثم تقييمهم قبل منحهم وظيفة ثابتة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فاتورة [ مفرد ] : ج فواتير : ( انظر : ف ا ت و ر ة - فاتورة ) .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فتر يفتر ، تفتيرا ، فهو مفتر ، والمفعول مفتر• فتر همته : أضعفه ، خفف حدته فتر الدواء الألم - { لا يفتر عنهم وهم فيه مبلسون } . • فتر الماء : جعله فاترا ، أي جعله بين الحار والبارد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفتر يتفتر ، تفترا ، فهو متفتر• تفتر الشيء : فتر ، سكن بعد حدة تفتر البرد - تفترت همته . • تفتر الماء : سكن حره ، صار وسطا بين الحار والبارد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فاتر [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من فتر / فتر إلى / فتر عن / فتر في . 2 - خفيف ، ضعيف ، ساكن استقبال فاتر . • ماء فاتر : بين الحار والبارد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فتر / فتر إلى / فتر عن / فتر في يفتر ويفتر ، فتورا ، فهو فاتر ، والمفعول مفتور إليه• فترت همته : سكنت بعد حدة ونشاط ، ضعفت ، خفت فترت عاطفته / حماسته - يقابل / يعامل بفتور - { يسبحون - [ 1667 ] - الليل والنهار لا يفترون } ° استقبال فاتر : خال من الحرارة والحماس - فتر جسمه : لانت مفاصله . • فترت العين : انكسر نظرها لها عينان فاترتان - امرأة فاترة الطرف . • فتر الماء الحار : سكن حره وصار بين الحار والبارد . • فتر إلى الشيء : سكن واطمأن من فتر إلى سنتي فقد نجا [ حديث ] . • فتر عن عمله / فتر في عمله : قصر فيه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفتَّرَ يتفتَّر، تَفتُّرًا، فهو مُتفتِّر • تفتَّر الشَّيءُ: فتَر، سكن بعد حِدّة "تفتّر البردُ- تفتّرت هِمَّتُه". • تفتَّر الماءُ: سكن حرُّه، صار وسطًا بين الحارّ والبارد.
معجم اللغة العربية المعاصرة
افترَّ يفترّ، افْتَرِرْ/ افْتَرَّ، افترارًا، فهو مفترّ • افترَّ الشَّخصُ: ابتسم وبَدَت أسنانه "افترّ ثغره عن ابتسامة- ثغر مُفتر"| افترّ عن أسنانه ضاحكًا: ابتسم. • افترَّ البرقُ: تلأَلأْ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أفترَ يُفتر، إفتارًا، فهو مُفتِر، والمفعول مُفتَر • أفترَ الشَّخصَ: أضعفه، جعله يلين بعد شدّة أو يسكن بعد حدّة ونشاط "أفتر الداءُ المريضَ- أفتر صديقُ السُّوء همّتَه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أفتر يفتر ، إفتارا ، فهو مفتر ، والمفعول مفتر• أفتر الشخص : أضعفه ، جعله يلين بعد شدة أو يسكن بعد حدة ونشاط أفتر الداء المريض - أفتر صديق السوء همته .
المعجم الوسيط
ـُ فُتُوراً: لان بعد شدّة، أو سكن بعد حدّة ونشاط. وفي التنزيل العزيز: {يسبِّحون اللّيل والنّهار لا يفترون}. يقال: فترت المفاصلُ، وفتر الماء الساخن، وفتر البرد، وفتر الطّرف: انكسر نظره. وفتر عن عمله: قصّر فيه. وـ إلى الشيء: اطمأنّ وسكن. وفي الحديث: ( من فتر إلى سنّتي فقد نجا ). وـ الشيءَ فَتْراً: قدّره بفتره.( أفْتَرَ ): ضعفت جفونه فانكسر طرفه، وـ الداءُ ونحوه فلاناً: أضعفه.( فَتَّرَ ): فتر. وـ السحابُ: سكن وتهيّأ للمطر. وـ الشيءَ الحارّ، أو المؤلم: جعله فاتراً، أو خفّفَه. وفي التنزيل العزيز: {إن المجرمين في عذاب جهنم خالدون لا يفتر عنهم}. وـ العاملَ: حمله على الفتور في عمله. وـ الشرابُ الجسمَ: جعله خامداً خاملاً.( الفَاتِر ): ما بين الحارّ والبارد. ويقال: طرف فاتر: فيه ضعف مستحسن.( الفُتَار ): ابتداء النشوة.( الفَتَر ): الضعف.( الفِتْر ): ما بين طرف الإبهام وطرف السبّابة إذا فتحتهما. ( ج ) أفتار.( الفُتْر ): ما يعمل من الخوص كالسّفرة ينخل عليه الدقيق.( الفَتْرَة ): الضّعف والانكسار. وـ المدّة تقع بين زمنين أو نبيّين. وفي التنزيل العزيز: {يا أهل الكتاب قد جاءكم رسولنا يبين لكم على فترة من الرسل}. وفترة الحمّى: زمن سكونها بين نوبتين. وفترة الرّخاء: دور اقتصاديّ تنشط فيه الصناعة وترتفع الأسعار والأجور. ( مج ).
مختار الصحاح
ف ت ر : الفَتْرَةُ الانكسار والضعف وقد فَتَر الحَرُّ وغيره من باب دخل و فَتَّرَهُ الله تَفْتِيرا و الفَتْرَةُ ما بين الرسولين من رُسل الله عز و جل وطرف فَاتِرٌ إذا لم يكُن حديدا و الفِتْرُ بوزن الفِطر ما بين الإبهام والسُّبابة إذا فتحتهما
الصحاح في اللغة
الفَتْرَة: الانكسارُ والضعفُ. وقد فَتَرَ الحَرُّ وغيره يَفْتروا فُتُوراً، وفَتَّره الله تَفْتيراً. والفَتْرَةُ: ما بين الرسولين من رسل الله عز وجل. وطرْفٌ فاتِرٌ، إذا لم يكن حَديداً. والفِتْرُ: ما بين طرف السبَّابة والإبهام إذا فتحتهما.
تاج العروس

فَتَرَ الشيْءُ والحَرُّ وفُلانٌ يَفْتُر ويَفْتِرُ من حَدِّ نَصَرَ وضَرَبَ فُتُوراً كقُعُودٍ وفُتَاراً كغُرَاب : سَكَنَ بَعْدَ حِدَّةٍ ولاَنَ بَعْدَ شِدَّةٍ . وقولُه تعالَى في وَصْفِ المَلائكَةِ : لا يَفْتُرُونَ . أَي لا يَسْكُنُون عن نَشَاطِهم في العِبَادَة . وفَتَّرَهُ اللهُ تعالَى تَفْتِيراً وفَتَرَ هو . وفَتَرَ الماءُ : سَكَنَ حَرُّه فهو فاترٌ بَيْنَ الحارِّ والبَاردِ وفاتُورٌ كذلك . وفَتَرَ الشَّيْءَ : كَالَهُ وقَدَّرَهُ بفِتْرِه كما يُقَال : شَبَرَهُ إِذا كالَه وقَدَّرَةُ بشبْرِه . وفَتَرَ جِسْمُه يَفْتِرُ : فُتُوراً : لانَتْ مَفَاصلُه وضَعُفَ . والفَتَرُ محرّكَةً : الضَّعُفُ . ويُقَال : أَجِدُ في نَفْسِي فَتْرَةً وهي كالضَّعْفَة . ويُقَال للشَّيْخ : قد عَلَتْهُ كَبْرَةٌ . وعَرَتْه فَتْرَةٌ . والفتْرُ العَضَلُ من اللَّحْم . والفتْر : مِقْدَارٌ مَعْلُومٌ من الطَّعَام هكذا في سائر النُّسخ وهو مَأْخُوذٌ من عِبَارَة الصاغانيّ في التكملة وقد أَخْطَأَ المصنّف في النَّقْل فإِن العَضَلَ من اللَّحْم هو الفَأْرُ بالهَمْز كذا هو في نسخة التكملة مُجَّوداً بخَطّ المُصَنّف في مادَة ف أ ر . ويَدُلّ له أَيضاً ما في اللّسَان : ويقالُ للَحْمِ المَتْنِ : فَأْرُ المَتْنِ ويَرَابيعُ المَتْنِ وكذا قولُه : مقْدَارٌ معلُومٌ من الطَّعَام هو الفَأْرُ بالهَمْز هكذا في التكملة مُجَوَّداً بخطّ المصنّف . وزادَ بَعْدَه : وهو دَخِيل . ثم ذكرَ بعدَه فَأْرٌ بلدٌ بنواحي أَرْمِينيَة . فإِيرَادُ المصنّف إِياهما في ف ت ر وَهَمٌ لا يكاد يَنْتَبِه له كلُّ أَحَد فاعْلم ذلك ولا تَغْتَرّ بآراءِ المُقَلِّدينَ . وأَفْتَرَه الدَّاءُ : أَضْعَفَه وكذلك أَفْتَرَهُ السُّكْرُ . والفُتَارُ كغُرَاب : ابْتِدَاءُ النَّشْوَةِ عن أَبي حَنِيفَةَ وأَنشد للأَخْطَل :

وتَجَرَّدَتْ بعدَ الهَدِير وصَرَّحتْ ... صَهْباءُ تَرْمِى شَرْبَهَا بفُتَارِ وطَرْفٌ فاترٌ : فيه فُتُورٌ ليس بحادِّ النَّظَرِ وقال الجوهريّ : إِذا لم يَكُنْ حَدِيداً . وقال ابنُ القطّاع : فَتَرَ الطَّرْفُ : انْكَسَرَ نَظَرُه . وفي البصائر : الطَرْفُ الفاتِرُ : الذي فيه ضَعْفٌ مُسْتَحْسَنٌ . والفِتْرُ بالكَسْر : ما بَيْنَ طَرَف الإِبْهَام وطَرَفِ المُشيرَةِ والجَمْعُ أَفْتَارٌ . وقال الجوهريّ : ما بَيْنَ طَرَفِ السَّبّابَةِ والإِبْهَامِ إِذا فَتَحْتَهما . والفُتْرُ بالضَّمّ : كالسُّفْرَة تُعْمَلُ من الخُوص يُنْخَلُ عليها الدَّقِيقُ نقله الصاغانيّ ولم يَغْرُه وهو قَوْلُ أَبِي زيد . والفَتْرَةُ بالفَتْح : مَا بَيْنَ كُلّ نَبِيَّيْن وفي الصّحاح : ما بَيْنَ كلِّ رَسُولَيْن من رُسُل الله عَزَّ وجَلّ من الزَّمانِ الذي انقَطَعَتْ فيه الرِّسالَة . والفَتْرَةُ : سَمَكَةُ إِذا وَطِئْتَها أَخَذتْكَ الرِّعْدَةُ في الرِّجْلَيْن حَتَّى تَعْرَقَ كالفِتَّر كقِنَّب هكذا نَقَلَه الصاغانيّ . قلْتُ : وهي الرَّعّادَةُ موجودَةٌ بنِيل مصْرَ . وعن ابن الأَعرابِيّ : أَفْتَرَ الرجلُ فهو مُفْتِرٌ إِذا ضَعُفَ هكذا في النُّسخ والصَّواب : ضَعُفَتْ جُفُونُه فانْكَسَرَ طَرْفُه . وأَفْتَرَ الشَّرَابُ : فَتَرَ شارِبُهُ كما يُقَال : أَقْطَفَ الرَّجُلُ إِذا قَطَفَتْ دابَّتُه وعليه يُحْمَلُ الحَدِيثُ : نَهَى عن كُلِّ مُسْكِر ومُفَتِّر فالمُسْكِرُ : الذي يُزِيلُ العَقْلَ والمُفَتِّر : الذي يُفَتِّرُ الجَسَدَ إِذا شُرِب أَي يَحْمِي الجَسَدَ ويُصيِّرُ فيه فُتوراً . ومنهم من قال : أَفْتَرَهُ : بمعنَى فَتَّرَه أَي جَعَلَه فاتِراً . وفَتَّرَ السَّحابُ تَفْتِيراً : تَحَيَّرَ لا يَسِيرُ وسَكَنَ وتَهَيَّأَ للمَطَرِ وهو مَجاز . وقال الأَصمعيُّ : فَتَّرَ : مَطَرَ وفَرَغَ ماؤُه وكَفَّ وتَحَيَّرَ . وبه فُسِّر قولُ ابن مُقْبِل يَصِفُ سَحاباً :

نَأَمَّلْ خَلِيلِي هَلْ تَرى ضَوْءَ بارِقٍ ... يَمَانٍ مَرَتْهُ رِيحُ نَجْدٍ ففَتَّرَاوقال حَمّادٌ الرَّاوِيةُ : فَتَّرَ أَي أَقامَ وسَكَنَ . واسْتَفْتَرَ الفَرسُ : اسْتَجَرّ هكذا في النُّسخ والصَّواب : اسْتَجَمَّ كما في الأَساس وهو مَجاز . والتَّفْتَرُ : الدَّفْتَرُ لُغَةُ بَني أَسَد كما نقله الفَرّاءُ هُنَا ذكره الصاغانِيّ . وقد مَرَّ للمُصَنّف في التاء مع الراءِ وجَعَلَهُ هُنَاك لُغَةً مستقلّة . وفَتْرُ بالفَتْح : اسمُ امْرَأَة قال شَيْخُنَا : ذِكْرُ الفَتْحِ مُسْتَدْرَك لأَنَّ إِطلاقَه نَصٌّ فلا يحتاج إِلى ذِكْره . قلتُ : إِنَّمَا ذَكَرَه لبَيَان مَنْشَإِ الوَهَم في كَوْنِه بالكَسْر فذَكَرُه مُشِيراً إِلى أَنَّ قَوْلَه ووَهِمَ الجوهريّ إِنّمَا هو ضَبْطِه بالكَسْر . فلو لَمْ يَذْكُرِ الفَتْحَ كان يُظَن أَنّ الوَهَمَ في كَوْنِه اسم امْرَأَة ولَيْسَ كذلك فظَهَرَ بذلك أَنَّ ذِكْرَ الفَتْح ليس بمُسْتَدْرَك على ما زَعَمه شَيْخُنَا . قال المُسِّيبُ بنُ عَلَس ويُرْوَى للأَعْشَى :

أَصْرَمْتَ حَبْلَ الوَصْلِ مِنْ فَتْرِ ... وهَجَرْتَها ولَجَجْتَ في الهَجْرِ

وسَمِعْتَ حَلْفَتَها التّي حَلفتْ ... إِنْ كَانَ سَمْعُك غَيْرَ ذي وَقْرِ هكذا أَنشَدَه ابنُ بَرِّيّ وقال : المَشْهُور عند الرُّوَاةِ من فَتْر بفتح الفاءِ وذَكَر بعضُهم أَنّها قد تُكْسَر ولكن الأَشْهَر فيها الفَتْح . قلتُ : فَعَلَى ما قَرَّرَه ابنُ بَرِّيّ لا وَهَمَ يُنْسَبُ إِلى الجَوْهَرِيّ لأَنّه قد حَكَى الكَسْرَ . وفي التكملة : قال الجَوْهَريّ : الفِتْرُ ما بَيْنَ طَرَفِ السَّبَّابَة والإِبْهَامِ إِذَا فَتحْتَهما . وأَمّا قَوْلُ الشاعِر : أَصَرَمْت حَبْلَ الوُدِّ مِنْ فِتْرِ . فهو اسمُ امرأَة رَبْطُ الجَوْهريِّ الثانِيَ إِلى الأَوّل ؛ وضَمُّه إِيّاه إِلَيْه في قَرَنٍ واحد يَقْتَضِي أَنْ يَكُونَ الثاني بكَسْرِ الفَاءِ كما هو عَادَتُه في تصنِيفه واسمُ المَرْأَة فتَرْ بالفَتْح . انتهى . وقد يُجابُ عن هذا بأَنَّ الكَسْرَ مَحْكىٌّ أَيضاً كما نقله ابنُ بَرّيّ ومَنْ حَفِظَ حُجَّةٌ على مَنْ لم يَحْفَظ . وظَهَرَ بما ذَكَرَه ابنُ بَرِّيّ والصاغَانِيّ أَيضاً تَوْهِينُ ما زَعَمه شَيْخُنا تَبَعاً للبَدْر القَرافِيّ أَنَّ مَنْشَأَ الوَهَمِ في ضَبْطِ الجوهَريّ إِيّاه بالقَلَم بالكسْرِ في قولِ الأَعْشَى السابِق وذلك لا يُعْتَدُّ به لاحْتِمَال أَنّه تَحْريفٌ ولم يَتَعَرَّضْ لِضَبْطِهَا بالقَلَمِ حتَّى يعْتَمَد عليه ويَتَوَجَّهَ التَّوْهِيمُ إِليه فتأَمّل . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : فَتَرَ البَرْدُ : سَكَنَ . وفَتَرَ العامِلُ عن عَمَلِه : قَصَّرَ فيه . وفَتَّرَه غَيْرُه وهو مَجاز

تاج العروس

التَّفْتَرُ أهمله الجوهَرِيُّ وقال الفَرّاءُ : هو لغةٌ في الدَّفْتَرِ قال : وهي لغةُ بني أسَدٍ وحكَاه كُراع عن اللِّحْيَانِيّ . قال ابن سِيدَه : وأُراه أَعْجَمِياً . وقيل : هو لغةُ قَيْسٍ

لسان العرب
الفَتْرَةُ الانكسار والضعف وفَتَر الشيءُ والحرّ وفلان يَفْتُر ويَفْتِر فُتُوراً وفُتاراً سكن بعد حدّة ولانَ بعد شدة وفَتَّره الله تَفْتِيراً وفَتَّر هو قال ساعدة بن جؤية الهذلي أُخِيلُ بَرْقاً متى حابٍ ه زَجَلٌ إِذا يُفَتِّرُ من تَوْماضِه حَلَجَا يريد من سحاب ( * قوله « يريد من سحاب » أي فمتى بمعنى من ويحتمل أن تكون بمعنى وسط أو بمعنى في كما ذكره في مادة ح ل ج وقال هناك ويروى خلجا حاب والزجل صوت الرعد وقول ابن مقبل يصف غيثاً ) تَأَمَّلْ خَليلي هَلْ تَرَى ضَوْءَ بارِقٍ يَمانٍ مَرَتْه ريحُ نَجْدٍ فَفَتَّرا ؟ قال حماد الرواية فتَّر أَي أَقام وسكن وقال الأَصمعي فَتَّر مَطَر وفَرغ ماؤُه وكَفَّ وتحيّر والفَتَر الضعف وفَتَر جسمُه يَفْتِرُ فُتوراً لانَتْ مفاصله وضعف ويقال أَجد في نفسي فَتْرةً وهي كالضَّعفة ويقال للشيخ قد عَلَتْه كَبْرة وعَرَتْه فَتْرَة وأفْتَرَه الداء أَضعفه وكذلك أَفْتَره السكر والفُتار ابتداء النَّشْوة عن أَبي حنيفة وأَنشد للأَخطل وتَجَرَّدَتْ بعد الهَدير وصَرَّحَتْ صَهْباء ترمي شَرْبَها بفُتارِ وفي الحديث أَنه صلى الله عليه وسلم نهى عن كل مُسْكر ومُفَتِّرٍ فالمسكر الذي يزيل العقل إِذا شُرب والمُفَتِّر الذي يُفَتِّر الجسد إِذا شُرب أَي يحمي الجسد ويصيِّر فيه فُتُوراً فإِما أَن يكون أَفْتَره بمعنى فَتَّره أَي جعله فاتراً وإِما أَن يكون أَفْتَرَ الشرابُ إِذا فَتَرَ شاربُه كأَقْطَفَ إِذا قَطَفَتْ دابتُه وماءٌ فاترٌ بين الحار والبارد وفَتَرَ الماءُ سكن حرّه وماء فاتورٌ فاتر وطَرْف فاتِرٌ فيه فُتور وسُجُوّ ليس بحادّ النظر ابن الأَعرابي أَفْتَر الرجلُ فهو مُفْتِرٌ إِذا ضعفت جفونه فانكسر طَرْفه الجوهري طَرْف فاتر إِذا لم يكن حديداً والفِتْر ما بين طرف الإِبهام وطرف المُشيرة وقيل ما بين الإِبهام والسبابة الجوهري الفِتْرُ ما بين طرف السَّبَّابة والإِبهام إِذا فتحتهما وفَتَر الشيءَ قدّره وكاله بِفتْرِه كشَبَره كاله بِشبْره والفَتْرَةُ ما بين كل نَبِيَّيْنِ وفي الصحاح ما بين كل رسولين من رسل الله عز وجل من الزمان الذي انقطعت فيه الرسالة وفي الحديث فَتْرَةَ ما بين عيسى ومحمد عليهما الصلاة والسلام وفي حديث ابن مسعود رضي الله عنه أَنه مرض فبكى فقال إِنما أَبكي لأَنه أَصابني على حال فَتْرة ولم يصبني على حال اجتهاد أَي في حال سكون وتقليل من العبادات والمجاهدات وفَتْرٌ وفِتْرٌ اسم امرأَة قال المسيب بن علس ويروى للأَعشى أَصَرَمْتَ حبل الوَصْلِ من فَتْرِ وهَجَرْتَها ولَجَحْتَ في الهجرِ وسَمِعْتَ حَلْفتها التي حَلَفَتْ إِن كان سَمْعُك غير ذي وَقْر قال ابن بري المشهور عند الرواة من فتر بفتح الفاء وذكر بعضهم أَنها قد تكسر ولكن الأَشهر فيها الفتح وصرمتَ قطعتَ والحبل الوصل والوَقْر الثقل في الأُذن يقال منه وَقِرَتْ أُذنُه تَوْقَرُ وَقْراً ووَقَرَتْ تَوْقِرُ أَيضاً وجواب إِن الشرطية أَغنى عنه ما تقدم تقديره إِن لم يكن بك صمم فقد سمعت حلفتها أَبو زيد الفُتْر النَّبِيَّة وهو الذي يُعْمل من خُوص يُنخل عليه الدقيق كالسُّفْرة
الرائد
* فتر يفتر ويفتر: فتورا. 1-سكن بعد حدة: «فتر البرد». 2-لان بعد شدة: «فترت المفاصل». 3-الماء الساخن: سكن حره. 4-عن العمل: قصر فيه. 5-إلى الأمر: اطمأن إليه.
الرائد
* فتر يفتر ويفتر: فترا. ه أو الشيء: قدره بـ«فتره»، وهو ما بين طرف الإبهام وطرف السبابة إذ فتحتا.
الرائد
* فتر تفتيرا. 1-ه أو الشيء: جعله فاترا. 2-العامل أو غيره: حمله على الفتور في عمله. 3-سكن بعد حدة. 4-لان بعد شدة. 5-السحاب: سكن وتهيأ للمطر.
الرائد
* فتر. 1-ضعف. 2-فتور.
الرائد
* فتر. نسيج من ورق النخل ينخل عليها الطحين.
الرائد
* فتر. ما بين طرف الإبهام وطرف السبابة إذا فتحتا، ج أفتار.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: