كفران 1- مصدر كفر. 2- جحود الخالق وإنكار وجوده، وإنكار كل قدرة أو سلطة إلهية. 3- ستر نعمة المنعم وإنكارها.
حمّى الفرن(المعجم عربي عامة)
أحماه وسخَّنه.
فرن(المعجم لسان العرب)
"الفُرْنُ: الذي يُخْبَزُ عليه الفُرْنيُّ، وهو خُبْز غليظ نسب إِلى موضعه، وهو غير التَّنُّورِ؛ قال أَبو خِراشٍ الهُذَلِيُّ يمدح دُبَيَّة السُّلَمِيّ: نُقاتِلُ جُوعَهمْ بمُكَلَّلاتٍ من الفُرْنِيِّ، يَرْعَبُها الجَميلُ
ويروى: نُقابل، بالباء؛ قال ابن بري: صوابه يقابل بالياء والباء، والضمير يعود إِلى دُبَيَّة؛ وقبله: فنِعْمَ مُعَرَّسُ الأَضْيافِ تَذْحى،رِحالَهُمُ، شآمِيَةٌ بَلِيلُ
يقال: ذَحاه يَذْحُوه ويَذْحَاه طرده، بذال معجمة. وقال الخليلُ: الفُرنيّ طعام، واحدته فُرْنِيَّةٌ. وقال ابن دريد: الفُرْن شيء يُخْتَبَز فيه، قال: ولا أَحسبه عربيّاً.غيره:الفُرْنُ المَخْبَز، شآمية، والجمع أَفْرانٌ. والفُرنْيَّةُ: الخُبْزَة المُسْتديرة العظيمة، منسوبة إِلى الفُرْنِ. والفُرْنِيُّ: طعام يتخذ، وهي خُبْزَةَ مُسَلَّكَة مُصَعْنَبَة مضمومة الجوانب إِلى الوسط، يُسَلَّكُ بعضها في بعض ثم تُرَوَّى لبناً وسمناً وسُكَّراً، واحدته فُرْنِيَّة. والفارِنَة: خَبَّازة هذا الفُرْنِيّ المذكور، ويسمى ذلك المُخْتَبَزُ فُرْناً. وفي كلام بعض العرب: فإِذا هي مثل الفُرْنِيَّة الحمراء. والفُرْنِيُّ: الرجل الغليظُ ا لضخمُ؛ قال العجاج:وطاحَ، في المَعْرَكةِ، الفُرْنِيّ؟
قال ابن بري: والفُرْنِيُّ أَيضاً الضخم من الكلاب، وأَنشد بيت العجاج هذا. "
فرند(المعجم لسان العرب)
"الفِرِندُ: وَشْيُ السيف، وهو دخيل. وفرند السيف: وَشْيُه. قال أَبو منصور: فِرِنْدُ السيف جوهره وماؤُه الذي يجري فيه، وطرائقه يقال لها الفِرِنْد وهي سَفاسِقُه. الجوهري: فِرِنْدُ السيف وإِفْرِنْدُه رُبَدُهُ ووَشْيُه. والفِرِنْد: السيف نفسُه؛ قال جرير: وقد قَطَعَ الحَدِيدَ، فلا تُمارُوا،فِرِنْدٌ لا يُفَلُّ ولا يَذُوب؟
قال: ويجوز أَن يكون أَراد ذو فرند فحذف المضاف وأَقام المضاف إِليه مقامه. والفِرِنْدُ: الورد الأَحمر. وفِرنْد، دخيل معرّب: اسم ثوب. ابن الأَعرابي: الفِرِنْدُ على فِعْلِلٍ الأَبزارُ وجمعه الفرانِدُ. والفِرِنْدادُ: موضِعٌ ويقال اسم رملة. ابن سيده: الفِرِنْدادُ شجر،وقيل: رملة مشرفة في بلاد بني تميم ويزعمون أَن قبر ذي الرمة في ذِرْوَتها؛ قال ذو الرمة: ويافِعٌ من فِرِنْدادَيْنِ مَلْمُومُ ثناه ضرورة، كما، قال: لِمَنَ الدِّيارُ بِرامَتَيْنِ فَعاقِلٍ دَرَسَتْ، وغيَّر آيَها القَطْرُ وفي التهذيب: فِرِنْدادٌ جبل بناحية الدَّهْناء وبحذائه جبل آخر، ويقال لهما معاً الفِرِنْدادانِ، وأَنشد بيت ذي الرمة ذكره في الرباعي. "
فُرْنُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ فُرْنُ: المَخْبَزُ يُخْبَزُ فيه ـ فُرْنِيُّ، لِخُبْزٍ غليظٍ مُسْتَديرٍ، أو خُبْزَةٍ مُصَعْنَبَةٍ مَضْمومةِ الجَوانبِ إلى الوَسَطِ تُشْوَى، ثم تُرَوَّى سَمْناً ولَبَنَاً وسُكَّراً. ـ فُرْنِيُّ أيضاً: الرجلُ الغَليظُ، والكَلْبُ الضَّخْمُ. ـ فارِنَةُ: الخَبَّازَةُ. ـ أفْرَنُ: قَبيلَةٌ من بَرابِرِ المَغْرِبِ. ـ محمدُ بنُ إبْراهِيمَ بنِ فُرْنَةَ، ومحمدُ بنُ فَرْنٍ: مُحَدِّثانِ. ـ فَرَّانُ: بِلادٌ واسعَةٌ بالمَغْرِبِ، وابنُ بَليٍّ في قُضاعَة. ـ فارانُ: جِبالٌ مَذْكورَةٌ في التَّوْراةِ، منها بَكْرُ بنُ القاسم. ـ أفْرانُ: قرية بِنَسَفَ. ـ فِرْيانانُ: قرية بِمَرْوَ. ـ فِرِّينٌ: موضع. ـ فُرَيْنٌ: قرية بالشامِ. ـ فَرانٌ: ماءٌ لبَنيِ سُلَيْمٍ. ـ فَرْنأَةُ: الفَرْسُ، والتَّقْطِيعُ.
كُفْرُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ كُفْرُ وكَفْرُ: ضِدُّ الإِيمان، كالكُفُورِ والكُفْرانِ. ـ كفَرَ نعْمَةَ اللهِ، وكفَرَ بها كُفُوراً وكُفْراناً: جَحَدَها، وسَتَرَها. ـ كافَرَهُ حَقَّهُ: جَحَدَهُ. ـ مُكَفَّرُ: المَجْحُودُ النِّعْمَةِ مع إِحسانِهِ. ـ كافِرُ: جاحِدٌ لِأَنْعُمِ اللهِ تعالى، ج: كُفَّارٌ وكَفَرَةٌ وكِفارٌ، وهي كافِرَةٌ، من كَوافِرَ. ـ رجلٌ كَفَّارٌ وكَفُورٌ: كافِرٌ، ج: كُفُرٌ. ـ كَفَرَ عليه يَكْفِرُ: غَطَّاهُ، ـ كَفَرَ الشيءَ: سَتَرَهُ، ككَفَّرَهُ. ـ كافِرُ: الليلُ، والبَحْرُ، والوادِي العظيمُ، والنهرُ الكبيرُ، والسَّحابُ المُظْلِمُ، والزارِعُ، والدِّرْعُ، ـ كافِرُ من الأرضِ: ما بَعُدَ عن الناسِ، كالكَفْرِ، والأرضُ المُسْتَوِيةُ، والغائطُ الوَطِيءُ، والنَّبْتُ، وموضع بِبِلادِ هُذَيْلٍ، والظُّلْمَةُ، كالكَفْرَةِ، والداخِلُ في السِّلاحِ، كالمُكَفِّرِ، ومنه: ‘‘لا تَرْجِعُوا بَعْدِي كُفَّاراً، يَضْرِبُ بعضُكم رِقابَ بَعْضٍ’‘، أو مَعْنَاهُ: لا تُكَفِّرُوا الناسَ فَتَكْفُرُوا. ـ مُكَفَّرُ: المُوثَقُ في الحَديدِ. ـ كَفْرُ: تَعْظيمُ الفارِسِيِّ مَلِكَهُ، وظُلْمَةُ اللَّيْلِ، واسْودادُهُ، والقَبْرُ، والتُّرابُ، والقَرْيَةُ. ـ أكْفَرَ: لَزِمَها، كاكْتَفَرَ، والخَشَبَةُ الغَليظَةُ القَصيرَةُ، أو العَصَا القَصيرَةُ، ـ كُفْرُ: القِيرُ تُطْلَى به السُّفُنُ. ـ كَفِرُ: العظيمُ من الجبالِ، أو الثَّنِيَّةُ منها، ـ كَفَرُ: العُقابُ، وَوِعاءُ طَلْعِ النَّخْلِ، كالكافُورِ والكافِرِ والكُفُرَّى والكَفَرَّى والكِفِرَّى. ـ كافُورُ: نَبْتٌ طَيِّبٌ، نَوْرُهُ كنَوْرِ الأُقْحُوَانِ، والطَّلْعُ، أو وِعاؤُهُ، وطِيبٌ معروفٌ، يكونُ من شَجَرٍ بِجبالِ بَحْرِ الهِنْدِ والصِّينِ، يُظِلُّ خَلْقاً كثيراً، وتَأْلَفُه النُّمُورَةُ، وخَشَبُه أبيضُ هَشٌّ، ويُوجَدُ في أجْوافِهِ الكافورُ، وهو أنواعٌ، ولَوْنُها أحْمَرُ، وإنما يَبْيَضُّ بالتَّصْعيدِ، وزَمَعُ الكَرْمِ، ج: كَوَافِيرُ وكَوافِرُ، وعَيْنٌ في الجَنَّةِ. والتَّكفيرُ في المَعاصِي كالإِحْباطِ في الثَّوابِ، وأن يَخْضَعَ الإِنسانُ لغَيْرِه، وتَتْوِيجُ المَلِكِ بِتاجٍ إذا رُئِيَ، كُفِّرَ له، واسمٌ للتَّاجِ كالتَّنْبِيتِ للنَّبْتِ. ـ كُفارِيُّ: العظيمُ الأُذُنَيْنِ. ـ كَفَّارَةُ: ما كُفِّرَ به من صَدَقَةٍ وصَوْمٍ ونَحْوِهِما. ـ كَفَرِيَّةُ: قرية بالشَّامِ. ـ رجُلٌ كِفِرِّينٌ: داهٍ. ـ كَفَرْنَى: خامِلٌ أحْمَقُ. ـ كوافِرُ: الدِّنانُ. ـ كافِرَتانِ: الأَلْيَتَانِ، أو الكاذَتَانِ. ـ أكْفَرَهُ: دَعاهُ كافِراً. ـ كَفَّرَ عن يَمِينِهِ: أعْطَى الكَفَّارَةَ.
كفَرَ1(المعجم اللغة العربية المعاصر)
كفَرَ1 / كفَرَ بـ يكفُر ، كُفْرًا وكُفُورًا وكُفْرانًا ، فهو كافر ، والمفعول مكفور (للمتعدِّي) :- • كفَر الشَّخصُ أشرك بالله؛ لم يؤمن بالوحدانيّة أو النُّبوَّة أو الشَّريعة أو بها جميعًا :-إذا آمن الإنسان بالله فليكن ... لبيبًا ولا يخلط بإيمانه كُفرا، - {وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ} - {قُتِلَ الإِنْسَانُ مَا أَكْفَرَهُ} . • كفَر النعمةَ/ كفَر بالنعمة: أنكرها؛ جحَدها ولم يشكرها :-كفَر جميلَ والديه، - الكفَر مخبثة لنفس المنعم: قول للتحذير من جحود النِّعمة، - أكفر من حمار [مثل]، - {وَبِنِعْمَةِ اللهِ يَكْفُرُونَ} . • كفَر بكذا: 1 - تبرّأ منه :-كفر بأسلوب التسلُّط والتكبّر، - {إِنِّي كَفَرْتُ بِمَا أَشْرَكْتُمُونِ مِنْ قَبْلُ} . 2 - كذّب به :- {يَاأَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللهِ} .