وصف و معنى و تعريف كلمة تفتشاكم:


تفتشاكم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على تاء (ت) و فاء (ف) و تاء (ت) و شين (ش) و ألف (ا) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح تفتشاكم في معاجم اللغة العربية:



تفتشاكم

جذر [فشا]

  1. شَكَمَ: (فعل)
    • شكَمَ يَشكُم ، شَكْمًا ، فهو شاكم ، والمفعول مَشْكوم
    • شَكَمَ الدَّابَّةَ : وَضَعَ الشَّكِيمَةَ فِي فَمِها
    • شَكَمَ الْمُوَظَّفَ : رَشَاهُ، أَيْ قَدَّمَ لَهُ رَشْوَةً
    • شَكَمَ صَاحِبَهُ : جَزَاهُ
    • شكَم المُعتديَ: أسكته، ردّه بقوّة
  2. شَكِمَ: (فعل)
    • شَكِمَ شَكَمًا فهو شَكِمٌ
    • شَكِمَ : جاع
  3. شَكِم: (اسم)
    • شَكِم : فاعل من شَكِمَ
  4. شَكْم: (اسم)
    • شَكْم : مصدر شَكَمَ


  5. شُكُم: (اسم)
    • شُكُم : جمع شَكيمة
  6. شُكم: (اسم)
    • الشُّكْمُ : العطاء على سبيل الجزاء والمكافأَة
  7. أَشكَمَ: (فعل)
    • أشكمَ يُشكِم ، إشكامًا ، فهو مُشكِم ، والمفعول مُشكَم
    • أشكم حصانَه: شكَمه، وضع الشَّكيمةَ في فمه
    • أشكم المُعتديَ: ردَّه بقوة
  8. شَكيم: (اسم)
    • شَكيم : جمع شَّكِيْمَةُ
  9. شَكيمة: (اسم)
    • الجمع : شكائِمُ و شُكُم
    • الشَّكِيمَةُ : الحديدةُ المعترضةُ في فم الفرس من اللجام
    • الشَّكِيمَةُ :قوة القلب
    • فلانٌ شَديدُ الشكيمة، أو ذو شكيمَة: أنِفٌ أبِيٌّ والجمع : شكاِئمُ، وشَكِيمٌ، وشُكُمٌ
  10. شاكم: (اسم)


    • شاكم : فاعل من شَكَمَ
  11. شكائِمُ: (اسم)
    • شكائِمُ : جمع شَكيمة
  12. مَشْكوم: (اسم)
    • مَشْكوم : اسم المفعول من شَكَمَ
  13. إِشكام: (اسم)
    • إشكام : مصدر أَشكَمَ
  14. شَكائِم: (اسم)
    • شَكائِم :جمع شَكِيم
  15. شُكُم: (اسم)
    • شُكُم :جمع شَكِيم
  16. أشكم حصانَه:


    • شكَمه، وضع الشَّكيمةَ في فمه.
  17. شَكَمَ الدَّابَّةَ:
    • وَضَعَ الشَّكِيمَةَ فِي فَمِها.
  18. شكم الفرس:
    • وضع الشَّكيمةَ في فمه.
  19. أشكم المُعتديَ:
    • ردَّه بقوة.
  20. شَكَمَ الْمُوَظَّفَ:
    • رَشَاهُ، أَيْ قَدَّمَ لَهُ رَشْوَةً.
  21. شَكَمَ صَاحِبَهُ:
    • جَزَاهُ.
  22. شَكِيمَةُ الدَّابَّةِ:


    • حَدِيدَةُ اللِّجَامِ.
  23. شكَم المُعتديَ:
    • أسكته، ردّه بقوّة.
  24. رَجُلٌ شَدِيدُ الشَّكِيمَةِ:
    • عِنْدَهُ إِبَاءٌ وَأَنَفَةٌ، أَبِيٌّ لاَ يَنْقَادُ، حَازِمٌ. هُوَ ذُو شَكِيمَةٍ.
  25. مُشكَم : (اسم)
    • مُشكَم : اسم المفعول من أَشكَمَ
,
  1. شكم
    • "الشُّكْمُ، بالضم: العَطاء، وقيل: الجزاء؛ قال ابن سيده: وأُرى الشُّكْمى لغةً، قال: ولا أَحُقُّها، شكَمَه يَشْكُمه شَكْماً وأَشْكَمه؛ الأَخيرة عن ثعلب.
      وفي الحديث: أَن أَبا طَيْبة حَجَم رسولَ الله، صلى الله عليه وسلم، فقال: اشْكُمُوه أَي أَعْطُوه أَجْرَهُ؛ قال الشاعر: أَبْلِغْ قَتادَةَ، غَيْرَ سائِلِه جَزْلَ العَطاءِ وعاجِلَ الشُّكْم؟

      ‏قال في تفسير الحديث: الشُّكْمُ، بالضم، الجَزاءُ، والشُّكْدُ العَطاء بلا جَزاءٍ، قال: وقيل: هو مثله وأَصله من شَكِيمةِ اللجامِ كأَنها تُمْسِكُ فاه عن القول، قال: ومنه حديث عبد الله بن رَباح: أَنه، قال للراهب إِني صائم، فقال: أَلا أَشْكُمُكَ على صومك شُكْمةً؟ تُوضع يوم القيامة مائدةٌ وأَول من يأْكل منها الصائمون؛ أَي أَلا أُبَشِّرُكَ بما تُعْطى على صَوْمِك.
      وفي ترجمة شكب: الشُّكْبُ لغةٌ في الشُّكْمِ، وهو الجزاء، وقيل: العطاء، قال أَبو عبيد: سمعت الأُمَوِيَّ يقول: الشُّكْمُ الجزاء، والشَّكْمُ المصدر، وقال الكسائي: الشُّكْمُ العِوَضُ، وقال الأَصمعي: الشُّكْمُ والشُّكْدُ العطية.
      الليث: الشُّكْمُ النُّعْمى.
      يقال: فَعَلَ فلانٌ أَمراً فَشَكَمْتُه أَي أَثَبْتُه:، قال الجوهري: الشُّكْمُ بالضم، الجزاء،فإِذا كان العطاء ابتداء فهو الشُّكْدُ، بالدال، تقول منه شَكَمْتُه أَي جزيته.
      والشَّكِيمة من اللِّجام: الحديدة المُعْتَرضة في الفم.
      الجوهري: الشكِيمُ والشَّكِيمةُ في اللجام الحديدةُ المُعْتَرِضة في فم الفرس التي فيها الفأْس؛ قال أَبو دُواد: فهي فَوْهاءُ كالجُوالِقِ، فُوها مُسْتَجافٌ يَضِلُّ فيه الشَّكِيمُ والجمع شَكائِمُ وشَكِيمٌ وشُكُمٌ؛ الأَخيرة على طرح الزائد أَو على أَنه جمع شكيم الذي هو جمع شَكِيمة، فيكون جمع جمع.
      وشَكَمَه يَشْكُمُه شَكْماً: وضع الشَّكِيمة في فيه.
      وشَكَمْتُ الوالي إِذا رَشَوتَه كأَنك سَدَدْتَ فَمَه بالشَّكِيمة؛ وقال قوم: شَكَمه شَكْماً وشَكِيماً عَضَّه؛ قال جرير: فأَبْقُوا عليكم، واتَّقُوا نابَ حَيَّةٍ أَصاب ابْنَ حَمْراءِ العِجانِ شَكِيمُه؟

      ‏قال: وأَما فأْس اللجام فالحديدة القائمة في الشكيمة.
      ويقال: فلان شديدُ الشَّكيمة إِذا كان ذا عارضة وَجِدٍّ.
      ابن الأَعرابي: الشَّكِيمَةُ قُوَّةُ القلب.
      ابن السكيت: إِنه لشديدُ الشَّكِيمةِ إِذا كان شديدَ النَّفْسِ أَنِفاً أَبِيّاً.
      وفي حديث عائشة تصف أَباها، رضي الله عنهما: فما بَرِحَتْ شَكِيمَتُه في ذات الله أَي شِدَّةُ نَفْسِه، هو من ذلك،وأَصله من شكيمة اللجام فإِن قُوَّتَها تدل على قوة الفرس.
      والشكِيمَةُ: الأَنَفَةُ والانتصار من الظُّلْم، وهو ذو شَكِيمةٍ أَي عارِضةٍ وجِدٍّ،وقيل: هو أَن يكون صارماً حازماً، وفلان ذو شكِيمة إِذا كان لا يَنْقاد؛ قال عَمْرُو بن شاسٍ الأَسَدِيُّ يُخاطِب امرأَته في ابْنِه عِرار: وإِنَّ عِراراً إِنْ يكن ذا شَكِيمةٍ تَعافِينََها منه، فما أَمْلِكُ الشِّيَمْ وقوله: أَنا ابنُ سَيَّارٍ على شَكِيمِه،إِن الشِّراكَ قُدَّ من أَدِيِمِ؟

      ‏قال: يجوز أَن يكون جمع شَكِيمةٍ كما ذكر في شَكِيمةِ اللجام، ويجوز أَن يكون لغة في الشَّكِيمة، فيكون من باب حُقٍّ وحُقَّةٍ، ويجوز أَن يكون أَراد على شكيمته فحذف الهاء للضرورة؛ وقول أبي صخر الهذلي: جَهْم المُحَيَّا عَبُوس باسِل شَرِس،وَرْد قُساقِسة، رِئْبالَة شَكِ؟

      ‏قال السُّكَّرِيُّ: شَكِمٌ غَضُوبٌ.
      وشَكِيمُ القِدْرِ: عُراها؛ قال الراعي: وكانَتْ جَدِيراً أَن يُقَسَّمَ لَحْمها،إِذا ظَلَّ بينَ المَنْزِلَينِ شَكِيمُها وشُكامَةُ وشُكَيْمٌ: اسمان.
      ومِشْكَمٌ، بالكسر: اسم رجل.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. الشُّكْم

    • ـ الشُّكْم، والشُّكْمَى: الجزاءُ، والعَطاءُ، وقد شَكَمَهُ شَكْماً، وأشْكَمَهُ.
      ـ الشَّكِيمةُ: الأَنَفَةُ، والانْتصارُ من الظُّلْمِ، والعَهْدُ، والشَّمُّ، والشَّبَهُ، والطَّبْعُ،
      ـ الشَّكِيمةُ في اللِّجامِ: الحَديدَةُ المُعْتَرِضَةُ في فَمِ الفَرَسِ فيها الفأْسُ, ج: شَكائمُ وشُكْمٌ وشَكيمٌ.
      ـ فُلانٌ شَديدُ الشَّكيمَةِ: أنِفٌ أبيٌّ لا يَنْقادُ.
      ـ شَكِمٍ: الأَسَدُ.
      ـ شَكَمَهُ شَكْماً وشَكيماً: عَضَّهُ،
      ـ شَكَمَ الوالي: رَشاهُ، كأَنَّهُ سَدَّ فَمَهُ بالشَّكِيمَةِ.
      ـ شَكِمَ: جاعَ.
      ـ شَكيمُ القِدْرِ: عُراها.
      ـ شُكامَةٍ وشُكَيْمٍ ومِشْكَمٍ: أسماءٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. شَكيمة
    • شكيمة - ج، شكائم وشكم وشكيم
      1- شكيمة : حديدة اللجام المعترضة في فم الفرس. 2- شكيمة : قوة القلب. 3- شكيمة : إباء وأنفة. 4- شكيمة : شبه. 5- شكيمة : طبع. 6- شكيمة : عهد. 7- شكيمة : «هو شديد الشكيمة» : أي أبي لا ينقاد.

    المعجم: الرائد

  4. شكَمَ
    • شكَمَ يَشكُم ، شَكْمًا ، فهو شاكم ، والمفعول مَشْكوم :-
      شكَم الفَرسَ ونحوَه وضع الشَّكيمةَ في فمه.
      شكَم المُعتديَ: أسكته، ردّه بقوّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. شكم
    • ش ك م: الشُّكْمُ بالضم الجزاء وقد شَكَمهُ يشكمه بالضم شُكْماً بضم الشين أي جزاه وفي الحديث {أنه صلى الله عليه وسلم احتجم ثم قال اشْكُمُوه} أي أعطوه أجره و الشَّكِيمُ و الشَّكِيمةُ في اللجام الحديدة المعترضة في فم الفرس التي فيها الفأس والجمع شَكائِمُ وفلان شديد الشَّكيمَةِ إذا كان شديد النفس أنفا أبيا


    المعجم: مختار الصحاح

  6. الشَّكِيمَةُ
    • الشَّكِيمَةُ : الحديدةُ المعترضةُ في فم الفرس من اللجام.
      و الشَّكِيمَةُ قوة القلب، و الشَّكِيمَةُ الانتصار من الظلم.
      ويقال: فلانٌ شَديدُ الشكيمة، أو ذو شكيمَة: أنِفٌ أبِيٌّ. والجمع : شكاِئمُ، وشَكِيمٌ، وشُكُمٌ.
      20.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. شَكَمَ
    • [ش ك م]. (فعل: ثلاثي متعد). شَكَمْتُ، أَشْكُمُ، اُشْكُمْ، مصدر شَكْمٌ.
      1. :-شَكَمَ الدَّابَّةَ :-: وَضَعَ الشَّكِيمَةَ فِي فَمِها.
      2. :-شَكَمَ الْمُوَظَّفَ :- : رَشَاهُ، أَيْ قَدَّمَ لَهُ رَشْوَةً.
      3. :-شَكَمَ صَاحِبَهُ :- : جَزَاهُ.
      4. :-شَكَمَ الْمُعْتَدِيَ :- : رَدَّهُ بِقُوَّةٍ.

    المعجم: الغني

  8. أشكمَ
    • أشكمَ يُشكِم ، إشكامًا ، فهو مُشكِم ، والمفعول مُشكَم :-
      أشكم حصانَه شكَمه، وضع الشَّكيمةَ في فمه.
      أشكم المُعتديَ: ردَّه بقوة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. شَكَم
    • شكم - يشكم ، شكما
      1- شكمه : أعطاه. 2- شكمه : جزاه. 3- شكم الحاكم أو غيره : رشاه. 4- شكم الفرس : وضع «الشكيمة»، أي حديدة اللجام، في فمه.

    المعجم: الرائد

  10. شَكَمَ
    • شَكَمَ الفرسَ ونحوَه شَكَمَ شَكْمًا: وضعَ الشَّكيمَة في فَمهِ.
      ويقال: شَكَمَ المعتدِيَ: ردَّهُ بقوَّة.
      و شَكَمَ المتسلطَ: رَشَاهُ كأَنَّهُ سَدَّ فَمَهُ بالشَّكِيمة.
      و شَكَمَ فلانًا: جَزاهُ

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. شَكِيمة
    • شَكِيمة :-
      جمع شكائِمُ وشُكُم:
      1 - حديدة معترضة في فم الفرس من اللِّجام.
      2 - عِزّة وشدّة وعزيمة
      • فلانٌ شديد الشَّكيمة/ فلانٌ قويّ الشَّكيمة: أبيّ، أنوف، لا ينقاد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. شَكِمَ
    • شَكِمَ شَكِمَ شَكَمًا: جاع.
      فهو شَكِمٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. شَكِيمَةٌ
    • جمع: شَكَائِمُ. [ش ك م].
      1. :-شَكِيمَةُ الدَّابَّةِ :- : حَدِيدَةُ اللِّجَامِ.
      2. :-رَجُلٌ شَدِيدُ الشَّكِيمَةِ :- : عِنْدَهُ إِبَاءٌ وَأَنَفَةٌ، أَبِيٌّ لاَ يَنْقَادُ، حَازِمٌ. :-هُوَ ذُو شَكِيمَةٍ.

    المعجم: الغني

  14. أَشكَم
    • أشكم - إشكاما
      1-أشكمه : جازاه، كافأه

    المعجم: الرائد

  15. شكم
    • شكم - يشكم ، شكما
      1-جاع

    المعجم: الرائد

  16. أشكَمَهُ
    • أشكَمَهُ : شَكَمَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. أشكم حصانه
    • شكَمه، وضع الشَّكيمةَ في فمه.

    المعجم: عربي عامة

  18. الشُّكْمُ
    • الشُّكْمُ : العطاء على سبيل الجزاء والمكافأَة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. شكْم
    • شكْم :-
      مصدر شكَمَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. شكم الفرس ونحوه
    • وضع الشَّكيمةَ في فمه.

    المعجم: عربي عامة

  21. شكم
    • شكم
      1-أسد

    المعجم: الرائد

  22. أشكم المعتدي
    • ردَّه بقوة.

    المعجم: عربي عامة

  23. شكم المعتدي
    • أسكته، ردّه بقوّة.

    المعجم: عربي عامة



معنى تفتشاكم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَشَا** \- [ف ش و]. (ف: ثلا. لازم).** فَشَا**،** يَفْشُو**، مص. فَشْوٌ. 1. "فَشَتْ أَسْرَارُهُ" : اِنْتَشَرَتْ، ذَاعَتْ. 2. "فَشَتْ أَنْعَامُهُمْ" : كَثُرَتْ. 3. "فَشَتْ عَلَيْهِ أُمُورُهُ" : اِفْتَرَقَتْ، اِنْتَشَرَتْ فَلَمْ يَدْرِ بِأَيِّ ذَلِكَ يَأْخُذُ وَيَبْدَأُ.
المعجم الوسيط
ـُ فَشْواً، وفُشُوًّا: ظهر وانتشر. وـ عليه أموره: انتشرت فلم يدر بأيّ ذلك يأخذ. وـ أنعامُهم: كثرت.( أفْشَاه ): نشره وأذاعه. يقال: أفشى سرّه، وخبره، ومعروفه. وـ اللهُ رزقَ فلان: كثّره عليه حتى شغل به عن الآخرة.( تَفَشّى ) الشيءُ: اتّسع وانتشر. يقال: تَفَشّت القرحة: اتّسعت. وتَفَشّى الخبر: انتشر. وـ المرضُ القومَ، وبهم: انتشر فيهم وعمّهم.( التّفَشّي ): ( في علم القراءات ): انتشار الهواء في الفم عند النطق بالحرف، وله حرف واحد وهو الشين، وذلك بتوسيع ما بين اللسان وأعلى الحنك.( الفَاشِيَة ): نومة ينامها الإنسان أول الليل ليستيقظ بعدها.( الفَاشِيّ ): من يتبع مذهب الفاشيّة.( الفَاشِيّة ): مذهب سياسيّ واقتصاديّ، نشأ بإيطاليا في هذا القرن، يقوم على نظام النقابات، وعلى تدخّل الدولة في كلّ مظاهر النشاط الاقتصادي. ( مج ).( الفَشَاء ): تناسل المال وكثرته. وـ المال.( الفَشْوَة ): وعاء تحفظ فيه المرأة ما تتطيب به.
الصحاح في اللغة
فَشا الخبر يَفْشو فُشُوًّا، أي ذاع. وأفْشاهُ غيره. وتَفَشَّى الشيء، أي اتَّسع. والفَواشي: كلُّ شيءٍ منتشرٍ من المال، مثل الغنم السائمة والإبل وغيرها. وفي الحديث: ضُمُّوا فَواشِيَكُمْ حتَّى تذهب فَحْمة العِشاء".
لسان العرب
فَشا خَبَرُه يَفْشُو فُشُوًّا وفُشِيًّا انتشر وذاعَ كذلك فَشا فَضْلُه وعُرْفُه وأَفْشاه هو قال إنَّ ابنَ زَيْدٍ لا زالَ مُسْتَعْملاً بالخَيْرِ يُفْشي في مِصْرِه العُرُفا وفشا الشيءُ يَفْشُو فُشوًا إذا ظهر وهو عامّ في كل شيء ومنه إفْشاء السر وقد تَفَشَّى الحِبرُ إذا كُتب على كاغَد رقيق فتمشَّى فيه ويقال تَفَشَّى بهم المرض وتَفَشَّاهم المرض إذا عَمَّهم وأَنشد تَفَشَّى بإخْوانِ الثِّقاتِ فعَمَّهم فأَسْكَتُّ عَنِّي المُعْوِلاتِ البَواكيا وفي حديث الخاتم فلما رآه أَصحابه قد تخَتَّم به فشَت خواتيم الذهب أَي كثرت وانتشرت وفي الحديث أَفْشى اللهُ ضَيْعَته أَي كثَّر عليه معاشَه ليَشْغَلَه عن الآخرة وروي أَفْسدَ الله ضَيْعَته رواه الهروي كذلك في حرف الضاد والمعروف المروي أَفْشى وفي حديث ابن مسعود وآيةُ ذلك أَن تَفْشُوَ الفاقة والفَواشي كل شيء مُنْتَشر من المال كالغنم السائمة والإبل وغيرها لأنها تَفْشو أَي تنتشر في الارض واحدتها فاشيةٌ وفي حديث هَوازِن لمَّا انهزموا قالوا الرأْيُ أَن نُدْخِلَ في الحِصْنِ ما قَدَرنا عليه من فاشِيتنا أَي مَواشِينا وتَفَشَّى الشيء أي اتسع وحكى اللحياني إني لأَحفظ فلاناً في فاشيته وهو ما انتشر من ماله من ماشية وغيرها وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أَنه قال ضُمُّوا فَواشِيَكم بالليل حتى تذهب فَحْمةُ العِشاء وأَفْشى الرجل إذا كثرت فَواشِيه ابن الأَعرابي أَفشَى الرجل وأَمْشى وأَوْشى إذا كثر ماله وهو الفَشاء والمَشاء ممدود الليث يقال فشَتْ عليه أُموره إذا انتشرت فلم يدر بأَيِّ ذلك يأْخذ وأَفُشَيته أَنا والفَشاء ممدود تَناسل المال وكثرته سمي بذلك لكثرته حينئذ وانتشاره وقد أَفشى القوم وتَفَشَّت القَرحة اتسعت وأَرِضَتْ وتَفَشَّاهم المَرَض وتَفَشَّى بهم انتشر فيهم وإِذا نِمت من الليل نَوْمة ثم قمت فتلك الفاشِيةُ والفَشَيانُ الغَثْية ( * قوله « والفشيان الغثية » ضبط الفشيان في التكملة والأصل والتهذيب بهذا الضبط واغتروا باطلاق المجد فضبطوه في بعض النسخ بالفتح وأما الغثية فهي عبارة الأصل والتهذيب أيضا ولكن الذي في القاموس والتكملة بالشين المعجمة بدل المثلثة ) التي تعتري الإِنسان وهو الذي يقال له بالفارسية تاسا قال ابن بري الفَشْوةُ قُفَّة يكون فيها طِيب المرأَة قال أَبو الأَسود العِجْلي لها فَشْوةٌ فِيها مَلابٌ وزِئْبَقٌ إِذا عَزَبٌ أَسْرَى إِليها تَطَيَّبا
الرائد
* فشا يفشو: فشوا وفشوا وفشيا. (فشو) 1-الخبر أو نحوه: انتشر. 2-ت الماشية: كثرت. 3-ت أموره: افترقت.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: