وصف و معنى و تعريف كلمة تفتكتم:


تفتكتم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على تاء (ت) و فاء (ف) و تاء (ت) و كاف (ك) و تاء (ت) و ميم (م) .




معنى و شرح تفتكتم في معاجم اللغة العربية:



تفتكتم

جذر [فتك]

  1. كَتَمَ: (فعل)
    • كَتَمَ كِتامًا، وكُتُومًا
    • كَتَمَ السَّقاءُ : أَمسك اللبَنَ أَو الشرابَ
  2. كَتَّمَ: (فعل)
    • كتَّمَ يكتِّم ، تكتيمًا ، فهو مُكتِّم ، والمفعول مُكتَّم
    • كَتَّمَ الشيءَ: كَتَمَهُ، أَخْفَاهُ ، بالغ في كِتمانه
  3. كتَمَ: (فعل)
    • كتَمَ يَكتُم ويَكتِم ، كَتْمًا وكِتْمانًا ، فهو كاتمٌ، وكَتَّام، وكتَّامةُ، وكَتُومٌ ، والمفعول مَكْتوم
    • كتَم الشيء:أخفاه ولم يفشه وكان شديد التَّحفّظ عليه، أو ستره وطمسه
    • كَتَمَ الفَرسُ الرّبْوَ كَتْمًا: ضاق مَنْخِرهُ عن نَفَسِه
  4. كَتَم: (اسم)
    • الكَتَمُ : نبت قريب من الآس، ينبت في المناطق الجبليّة، ثمرته تشبه الفُلْفُل، وبها بزرة واحدة، وتسمّى: فلفل القرود يخضّب به الشَّعر، ويصنع منه المداد للكتابة


  5. كَتْم: (اسم)
    • كَتْم : مصدر كتَمَ
  6. كَتم: (اسم)
    • مصدر كَتَمَ
    • كَتْمُ السِّرِّ : كِتْمَانُهُ، إِخْفَاؤُهُ
  7. كُتُم: (اسم)
    • كُتُم : جمع كَتوم
  8. تكتَّمَ: (فعل)
    • تكتَّمَ / تكتَّمَ على يتكتَّم ، تكتُّمًا ، فهو مُتكتِّم ، والمفعول مُتكتَّم
    • تكتَّم الخبرَ/ تكتَّم على الخبر: تَستَّر عليه وأخفاه محتفظًا به لنفسه
  9. كاتَمَ: (فعل)
    • كاتمَ يكاتم ، مُكاتَمةً ، فهو مُكاتِم ، والمفعول مُكاتَم
    • كَاتَمَهُ السِّرَّ : كَتَمَهُ، أَخْفَاهُ عَنْهُ
    • كاتمه العداوةَ: ساتره إيّاها، لم يكاشفه بها
    • كاتمني ذات صَدْره: أسرّ عنِّي ذات نفسه،
  10. اِستَكتَم: (فعل)


    • استكتمَ يستكتم ، استكتامًا ، فهو مُستكتِم ، والمفعول مُستكتَم
    • اسْتَكْتَمهُ الخبَرَ والسرَّ: سأَله كَتْمَه
  11. اِكتَتَمَ: (فعل)
    • اكتتمَ يَكتتم ، اكتتامًا ، فهو مُكتتِم ، والمفعول مُكتتَم
    • اِكْتَتَمَ الخَبَرَ : أخْفَاهُ
    • اِكْتَتَمَ غَيْظَهُ : كَظَمَهُ، كَبَحَهُ
    • اِكْتَتَمَ السَّحَابُ : خَلا مِنَ الرَّعْدِ
  12. اِنكتمَ: (فعل)
    • انكتمَ ينكتم ، انكتامًا ، فهو مُنكتِم
    • انكتم السِّرُّ مُطاوع كتَمَ: اختفى
    • اِنْكَتَمَ السِّرُّ : أُخْفِيَ
  13. كُتَمة: (اسم)
    • الكُتَمَةُ : الذي يَكْتُمُ سِرَّه
  14. تَكاتَمَ: (فعل)
    • تكاتمَ يتكاتم ، تكاتمًا ، فهو مُتكاتِم ، والمفعول مُتكاتَم
    • تَكاتَمَ النَّاسُ السِّرَّ : كَتَموهُ بَيْنَهُمْ
    • تَكاتَمَ القومُ الأَمْرَ: كتَمه بعضُهم من بعض
  15. كاتِم: (اسم)
    • فاعل من كَتَمَ
    • رَجُلٌ كَاتِمٌ لِلأَسْرَارِ : مَنْ يَحْتَفِظُ بِالأَسْرَارِ
    • كَاتِمُ السِّرِّ : أَمِينُ السِّرِّ
    • كَاتِمُ سِرِّهِ : كَاتِبُهُ الخَاصُّ
    • قَوْسٌ كَاتِمٌ : لاَ شَقَّ فِيهِ
    • مُسَدَّسٌ كَاتِمُ الصَّوْتِ : مُسَدَّسٌ يَخْرُجُ مِنْهُ الرَّصَاصُ وَلاَ يُحْدِثُ صَوْتاً
    • (الطبيعة والفيزياء) أداة تستخدم في النظام الكهربائيّ لتقليل كميَّة الكهرباء غير المرغوب فيها
  16. كاتم: (اسم)


    • كاتم : فاعل من كتَمَ
  17. مَكْتوم: (اسم)
    • مَكْتوم : اسم المفعول من كتَمَ
  18. مَكتوم: (اسم)
    • مفعول من كَتَمَ
    • مَكْتُومُ النَّفَسِ : مَخْنُوقٌ
    • صَوْتٌ مَكْتُومٌ : مَخْفِيٌّ
    • وِلاَدَةٌ مَكْتُومَةٌ : وِلاَدَةٌ تَمَّتْ فِي الخَفَاءِ
  19. مُتَكَتِّم: (اسم)
    • فاعل مِنْ تَكَتَّمَ
    • مُتَكَتِّمٌ عَلَى الأَسْرَار: أَي يَكْتُمُهَا وَيَحْتَفِظُ بِهَا وَلاَ يُذِيعُهَا في النَّاسِ
  20. مُتكتَّم: (اسم)
    • مُتكتَّم : اسم المفعول من تكتَّمَ
  21. مُتكتِّم: (اسم)
    • مُتكتِّم : فاعل من تكتَّمَ
  22. كَتوم: (اسم)


    • الجمع : كُتُمٌ
    • صيغة مبالغة من كتَمَ: كثير التكتّم أو الإخفاء
    • رَجُلٌ كَتُومٌ : كَاتِمُ الأَسْرَارِ
    • سَحَابٌ كَتُومٌ: لا رعدَ فيه
  23. كَتُوم: (اسم)
    • كَتُوم : فاعل من كتَمَ
  24. كُتُوم: (اسم)
    • كُتُوم : مصدر كَتَمَ
  25. مُكتتَم: (اسم)
    • مُكتتَم : اسم المفعول من إِكتَتَمَ
,
  1. كتم (المعجم لسان العرب)
    • "الكِتْمانُ: نَقِيض الإعْلانِ، كَتَمَ الشيءَ يَكْتُمُه كَتْماً وكِتْماناً واكْتَتَمه وكَتَّمه؛ قال أَبو النجم: وكانَ في المَجْلِسِ جَمّ الهَذْرَمَهْ،لَيْثاً على الدَّاهِية المُكَتَّمهْ وكَتَمه إياه؛ قال النابغة: كَتَمْتُكَ لَيْلاً بالجَمُومَينِ ساهِراً،وهمَّيْن: هَمّاً مُسْتَكِنّاً، وظاهرا أَحادِيثَ نَفْسٍ تشْتَكي ما يَرِيبُها،ووِرْدَ هُمُومٍ لا يَجِدْنَ مَصادِرا وكاتَمه إياه: ككَتَمه؛

      قال: تَعَلََّمْ، ولوْ كاتَمْتُه الناسَ، أَنَّني عليْكَ، ولم أَظْلِمْ بذلكَ، عاتِبُ وقوله: ولم أَظلم بذلك، اعتراض بين أَنّ وخبرِها، والاسم الكِتْمةُ.
      وحكى اللحياني: إنه لحَسن الكِتْمةِ.
      ورجل كُتَمة، مثال هُمَزة، إذا كان يَكْتُمُ سِرَّه.
      وكاتَمَني سِرَّه: كتَمه عني.
      ويقال للفرَس إذا ضاق مَنْخِرهُ عن نفَسِه: قد كَتَمَ الرَّبْوَ؛ قال بشر: كأَنَّ حَفِيفَ مَنْخِرِه، إذا ما كتَمْنَ الرَّبْوَ، كِيرٌ مُسْتَعارُ يقول: مَنْخِره واسع لا يَكْتُم الرَّبو إذا كتمَ غيره من الدَّوابِّ نفَسَه من ضِيق مَخْرَجه، وكتَمه عنه وكتَمه إياه؛

      أَنشد ثعلب: مُرَّةٌ، كالذُّعافِ، أَكْتُمها النَّا سَ على حَرِّ مَلَّةٍ كالشِّهابِ ورجل كاتِمٌ للسر وكَتُومٌ.
      وسِرٌّ كاتمٌ أَي مَكْتُومٌ؛ عن كراع.
      ومُكَتَّمٌ، بالتشديد: بُولِغ في كِتْمانه.
      واسْتَكْتَمه الخَبَر والسِّرَّ: سأَله كَتْمَه.
      وناقة كَتُوم ومِكتامٌ: لا تَشُول بذنبها عند اللَّقاح ولا يُعلَم بحملها، كتَمَتْ تَكْتُم كُتوماً؛ قال الشاعر في وصف فحل: فَهْوَ لجَولانِ القِلاصِ شَمّامْ،إذا سَما فوْقَ جَمُوحٍ مِكْتامْ ابن الأَعرابي: الكَتِيمُ الجَمل الذي لا يَرغو.
      والكَتِيمُ: القَوْسُ التي لا تَنشَقُّ.
      وسحاب مَكْتُومٌ (* قوله «وسحاب مكتوم» كذا في الأصل وقد استدركها شارح القاموس على المجد، والذي في الصحاح والأساس: مكتتم): لا رَعْد فيه.
      والكَتُوم أَيضاً: الناقة التي لا تَرْغُو إذا ركبها صاحبها، والجمع كُتُمٌ؛ قال الأَعشى: كَتُومُ الرُّغاءِ إذا هَجَّرَتْ،وكانتْ بَقِيَّةَ ذَوْدٍ كُتُمْ وقال آخر: كَتُومُ الهَواجِرِ ما تَنْبِسُ وقال الطِّرِمّاح: قد تجاوَزْتُ بِهِلْواعةٍ عبْرِ أَسْفارٍ كَتُومِ البُغامِ (* قوله «عبر أسفار» هو بالعين المهملة ووقع في هلع بالمعجمة كما وقع هنا في الأصل وهو تصحيف).
      وناقة كَتُوم: لا تَرْغُو إذا رُكِبت.
      والكَتُومُ والكاتِمُ من القِسِيَِّ: التي لا تُرِنُّ إذا أُنْبِضَتْ، وربما جاءت في الشعر كاتمةً، وقيل: هي التي لا شَق فيها، وقيل: هي التي لا صَدْعَ في نَبْعِها، وقيل: هي التي لا صدع فيها كانت من نَبْع أو غيره؛ وقال أَوس بن حجر: كَتُومٌ طِلاعُ الكفِّ لا دُونَ مِلْئِها،ولا عَجْسُها عَنْ مَوْضِعِ الكفِّ أَفْضَلا قوله طِلاعُ الكَفِّ أي مِلْءٌ الكف، قال: ومثله قول الحسن أَحَبُّ إليَّ من طِلاع الأرض ذهباً.
      وفي الحديث: أَنه كان اسم قَوْسِ سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، الكَتُومَ؛ سميت به لانْخِفاضِ صوتِها إذا رُمي عنها، وقد كتَمت كُتوماً.
      أَبو عمرو: كتَمَت المَزادةُ تَكْتُم كُتوماً إذا ذهب مَرَحُها وسَيَلانُ الماءِ من مَخارِزها أَوّل ما تُسرَّب، وهي مَزادة كَتُوم.
      وسِقاءٌ كَتِيم، وكتَمَ السِّقاءُ يَكْتُمُ كِتْماناً وكُتوماً: أَمسك ما فيه من اللبن والشراب، وذلك حين تذهب عيِنته ثم يدهن السقاءُ بعد ذلك، فإذا أَرادوا أن يستقوا فيه سرَّبوه، والتسريب: أن يصُبُّوا فيه الماءَ بعد الدهن حتى يَكْتُمَ خَرْزُه ويسكن الماء ثم يستقى فيه.
      وخَرْز كَتِيم: لا يَنْضَح الماء ولا يخرج ما فيه.
      والكاتِم: الخارِز، من الجامع لابن القَزاز، وأَنشد فيه: وسالَتْ دُموعُ العَينِ ثم تَحَدَّرَتْ،وللهِ دَمْعٌ ساكِبٌ ونَمُومُ فما شَبَّهَتْ إلاَّ مَزادة كاتِمٍ وَهَتْ، أَو وَهَى مِنْ بَيْنِهنَّ كَتُومُ وهو كله من الكَتم لأن إخفاء الخارز للمخروز بمنزلة الكتم لها، وحكى كراع: لا تسأَلوني عن كَتْمةٍ، بسكون التاء، أي كلمة.
      ورجل أَكْتمُ: عظيم البطن، وقيل: شعبان.
      والكَتَمُ، بالتحريك: نبات يخلط مع الوسْمة للخضاب الأَسود.
      الأَزهري: الكَتَم نبت فيه حُمرة.
      وروي عن أَبي بكر، رضي الله عنه، أَنه كان يَخْتَضِب بالحِنَّاء والكَتَم، وفي رواية: يصبُغ بالحِنَاء والكَتَم؛ قال أُمية بن أَبي الصلت: وشَوَّذَتْ شَمْسُهمْ إذا طَلَعَتْ بالجِلْب هِفّاً كأَنه كَتَم؟

      ‏قال ابن الأَ ثير في تفسير الحديث: يشبه أَن يراد به استعمال الكَتَم مفرداً عن الحناء، فإن الحِناء إذا خُضِب به مع الكتم جاء أَسود وقد صح النهي عن السواد، قال: ولعل الحديث بالحناء أَو الكَتم على التخيير، ولكن الروايات على اختلافها بالحناء والكتم.
      وقال أَبو عبيد: الكَتَّم، مشدد التاء، والمشهور التخفيف.
      وقال أبَو حنيفة: يُشَبَّب الحناء بالكتم ليشتدّ لونه، قال: ولا ينبت الكتم إلاَّ في الشواهق ولذلك يَقِلُّ.
      وقال مرة: الكتم نبات لا يَسْمُو صُعُداً وينبت في أَصعب الصخر فيَتَدلَّى تَدَلِّياً خِيطاناً لِطافاً، وهو أَخضر وورقه كورق الآس أَو أصغر؛ قال الهذلي ووصف وعلاً: ثم يَنُوش إذا آدَ النَّهارُ له،بَعْدَ التَّرَقُّبِ مِن نِيمٍ ومِن كَتَمِ وفي حديث فاطمة بنت المنذر: كنا نَمتشط مع أَسماء قبل الإحرام ونَدَّهِنُ بالمَكْتومة؛ قال ابن الأَثير: هي دُهن من أَدْهان العرب أَحمر يجعل فيه الزعفران، وقيل: يجعل فيه الكَتَم، وهو نبت يخلط مع الوسْمة ويصبغ به الشعر أَسود، وقيل: هو الوَسْمة.
      والأَكْثَم: العظيم البطن.
      والأَكثم: الشبعان، بالثاء المثلثة، ويقال ذلك فيهما بالتاء المثناة أَيضاً وسيأْتي ذكره.
      ومكتوم وكَتِيمٌ وكُتَيْمة: أَسماء؛

      قال: وأَيَّمْتَ مِنَّا التي لم تَلِدْ كُتَيْمَ بَنِيك، وكنتَ الحليلا (* قوله «وأيمت» هذا ما في الأصل، ووقع في نسخة المحكم التي بأيدينا: وأَيتمت، من اليتم).
      أَراد كتيمة فرخم في غير النداء اضطراراً.
      وابنُ أُم مَكْتُوم: مؤذن سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، كان يؤذن بعد بلال لأنه كان أَعمى فكان يقتدي ببلال.
      وفي حديث زمزم: أَن عبد المطلب رأَى في المنام قيل: احْفِر تُكْتَمَ بين الفَرْث والدم؛ تُكْتَمُ: اسم بئر زمزم، سميت بذلك لأنها كانت اندفنت بعد جُرْهُم فصارت مكتومة حتى أَظهرها عبد المطلب.
      وبنو كُتامة: حي من حِمْيَر صاروا إلى بَرْبَر حين افتتحها افريقس الملك، وقيل: كُتام قبيلة من البربر.
      وكُتمان، بالضم: موضع، وقيل: اسم جبل؛ قال ابن مقبل:قد صَرَّحَ السَّيرُ عن كُتْمانَ، وابتُذِلَت وَقعُ المَحاجِنِ بالمَهْرِيّةِ الذُّقُنِ وكُتُمانُ: اسم ناقة.
      والأَكْثَم: العظيم البطن.
      والأَكثم: الشبعان، بالثاء المثلثة، ويقال ذلك فيهما بالتاء المثناة أَيضاً وسيأْتي ذكره.
      ومكتوم وكَتِيمٌ وكُتَيْمة: أَسماء؛

      قال: وأَيَّمْتَ مِنَّا التي لم تَلِدْ كُتَيْمَ بَنِيك، وكنتَ الحليلا (* قوله «وأيمت» هذا ما في الأصل، ووقع في نسخة المحكم التي بأيدينا: وأَيتمت، من اليتم).
      أَراد كتيمة فرخم في غير النداء اضطراراً.
      وابنُ أُم مَكْتُوم: مؤذن سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، كان يؤذن بعد بلال لأنه كان أَعمى فكان يقتدي ببلال.
      وفي حديث زمزم: أَن عبد المطلب رأَى في المنام قيل: احْفِر تُكْتَمَ بين الفَرْث والدم؛ تُكْتَمُ: اسم بئر زمزم، سميت بذلك لأنها كانت اندفنت بعد جُرْهُم فصارت مكتومة حتى أَظهرها عبد المطلب.
      وبنو كُتامة: حي من حِمْيَر صاروا إلى بَرْبَر حين افتتحها افريقس الملك، وقيل: كُتام قبيلة من البربر.
      وكُتمان، بالضم: موضع، وقيل: اسم جبل؛ قال ابن مقبل:قد صَرَّحَ السَّيرُ عن كُتْمانَ، وابتُذِلَت وَقعُ المَحاجِنِ بالمَهْرِيّةِ الذُّقُنِ وكُتُمانُ: اسم ناقة.
      "
  2. كتَمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • كتَمَ يَكتُم ويَكتِم ، كَتْمًا وكِتْمانًا ، فهو كاتِم ، والمفعول مَكْتوم :-
      كتَم الخبرَ أخفاه ولم يفشه وكان شديد التَّحفّظ عليه، أو ستره وطمسه :-كتَم غضبَه/ غيظَه/ نزواته/ عواطفَه/ دموعَه/ الضوضاءّ/ الصوتَ، - مسدَّس كاتم الصوت: يطلق بدون صوت، - {وَقَالَ رَجُلٌ مُؤْمِنٌ مِنْ ءَالِ فِرْعَوْنَ يَكْتُمُ إِيمَانَهُ} - {وَلاَ تَكْتُمُوا الشَّهَادَةَ}: تخفوها:-
      كتَم أنفاسَه: أطبق على رقبته ليخنقه/ أسكته ومنعه الكلام.
      كتَمَ النارَ: أخمدها، أطفأها.
      كتَم الشّخصَ الحديثَ/ كتَم عن الشّخص الحديثَ: أخفاه عنه :- {وَلاَ يَكْتُمُونَ اللهَ حَدِيثًا} .
  3. كَتَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • كَتَمَ السَّقاءُ كَتَمَ ُ كِتامًا، وكُتُومًا: أَمسك اللبَنَ أَو الشرابَ.
      و كَتَمَ الفَرسُ الرّبْوَ كَتْمًا: ضاق مَنْخِرهُ عن نَفَسِه.
      و كَتَمَ الشيءَ كَتْمًا، وكِتْمَانًا: سَتَرَه وأَخفاه.
      فهو كاتمٌ، وكَتَّام، وكتَّامةُ، وكَتُومٌ.
      وربَّما عُدَّيَ كَتَم إِلى مفعولين، فيقال: كتمتُ فلانًا الحديثَ.
      وتزاد (مِنْ) جوازًا في المفعول الأَول.
      فيقال: كَتَمْتُ من زيد الحديثَ.
  4. كتم (المعجم مختار الصحاح)
    • ك ت م: كَتَم لا شيء من باب نصر و كِتْماَنا أيضا بالكسر و اكْتَمَمَهُ وسر كاتمٌ أي مضكْتُومٌ و مُكَتَّمٌ بالتشديد بولغ في كتمانه و اسْتَكْتَمَهُ سره سأله أن يكتمه و كاتَمَهُ سره ورجل كُتَمةٌ بوزن خمزة إذا كان يكتم سره و الكَتَمُ بفتحتين نبت يخلط بالوسمة يختضب به
  5. تكاتمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تكاتمَ يتكاتم ، تكاتمًا ، فهو مُتكاتِم ، والمفعول مُتكاتَم :-
      تكاتم القومُ الأمرَ أخفاه بعضُهم من بعض :-تكاتم الناسُ الإسلامَ في بدايته، - تكاتموا السرَّ فلم يشِع، - تكاتموا حقيقةَ الأمر.
  6. تكتَّمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تكتَّمَ / تكتَّمَ على يتكتَّم ، تكتُّمًا ، فهو مُتكتِّم ، والمفعول مُتكتَّم :-
      تكتَّم الخبرَ/ تكتَّم على الخبر تَستَّر عليه وأخفاه محتفظًا به لنفسه :-تحدَّث إليه بتكتُّم شديد، - تكتّموا الفضيحةَ، - تكتُّم الخلافات لصالح الأمّة.


  7. كاتمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كاتمَ يكاتم ، مُكاتَمةً ، فهو مُكاتِم ، والمفعول مُكاتَم :-
      كاتم فلانًا السِّرَّ/ كاتم من فلانٍ السِّرَّ أخفاه عنه
      • كاتمني ذات صَدْره: أسرّ عنِّي ذات نفسه، - كاتمه العداوةَ: ساتره إيّاها، لم يكاشفه بها.
  8. استكتمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استكتمَ يستكتم ، استكتامًا ، فهو مُستكتِم ، والمفعول مُستكتَم :-
      استكتمه الخبرَ أو السِّرَّ سأله أن يُخفيه، طلَب منه ألاَّ يبوح به :-استكتم السرَّ من لا يكتمه.
  9. كتَّمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كتَّمَ يكتِّم ، تكتيمًا ، فهو مُكتِّم ، والمفعول مُكتَّم :-
      كتَّم الخبرَ بالغ في إخفائه :-*ما لي أكتِّم حُبًّا قد برَى جسدي*.
  10. كَتَمَ (المعجم الغني)
    • [ك ت م]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). كَتَمْتُ، أَكْتُمُ، اُكْتُمْ، مصدركَتْمٌ، كِتْمَانٌ.
      1. :-كَتَمَ السِّرَّ أو كَتَمَهُ عَنْهُ :- : كَتَّمَهُ، أَخْفَاهُ، لَمْ يُظْهِرْهُ، سَتَرَهُ. :-كَتَمُوا أَمْرَنَا مَا وَسِعَهُمُ الكِتْمَانُ عَنْ بَقِيَّةِ أَهْلِ القَرْيَةِ. (إميل حبيبي).
      2. :-كَتَمَ غَيْظَهُ فِي لَحْظَةِ الغَضَبِ :- : حَبَسَهُ،كَظَمَهُ،كَبَحَهُ.
      3. :-كَتَمَ أَنْفَاسَهُ :- : سَدَّ أَنْفَاسَهُ لِيَخْنُقَهُ.
  11. اكتتمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اكتتمَ يَكتتم ، اكتتامًا ، فهو مُكتتِم ، والمفعول مُكتتَم :-
      اكتتم الحديثَ بالغ في إخفائه.
  12. انكتمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انكتمَ ينكتم ، انكتامًا ، فهو مُنكتِم :-
      انكتم السِّرُّ مُطاوع كتَمَ: اختفى.
  13. كَتوم (المعجم الرائد)
    • كتوم - ج، كتم
      1- كتوم : كاتم السر، : الذي يخفيه. 2- كتوم : «قوس كتوم» : لا شق فيها. 3- كتوم : «سحاب كتوم» : لا رعد فيه.
  14. كتَم (المعجم الرائد)
    • كتم - يكتم ، كتوما وكتاما
      1-كتم الإناء : أمسك اللبن أو الشراب
  15. كتم (المعجم الرائد)
    • كتم - يكتم ، كتما وكتمانا
      1-كتم الشيء، أو كتمه الشيء : أخفاه «كتم السر، كتمه السر»
  16. كَتَّمَ (المعجم الغني)
    • [ك ت م]. (فعل: رباعي متعد). كَتَّمْتُ، أُكَتِّمُ، كَتِّمْ مصدر تَكْتِيمٌ.
      1. :-كَتَّمَ السِّرَّ :- : كَتَمَهُ، أَخْفَاهُ.
      2. :-كَتَّمَ الْحَدِيثَ :- : بَالَغَ فِي كِتْمَانِهِ.
  17. كَاتِمٌ (المعجم الغني)
    • [ك ت م]. (فاعل من كَتَمَ).
      1. :-رَجُلٌ كَاتِمٌ لِلأَسْرَارِ :- : مَنْ يَحْتَفِظُ بِالأَسْرَارِ.
      2. :-كَاتِمُ السِّرِّ :- : أَمِينُ السِّرِّ.
      3. :-كَاتِمُ سِرِّهِ :- : كَاتِبُهُ الخَاصُّ.
      4. :-قَوْسٌ كَاتِمٌ :- : لاَ شَقَّ فِيهِ.
      5. :-مُسَدَّسٌ كَاتِمُ الصَّوْتِ :- : مُسَدَّسٌ يَخْرُجُ مِنْهُ الرَّصَاصُ وَلاَ يُحْدِثُ صَوْتاً.
  18. مَكْتُومٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات [ك ت م]. (مفعول من كَتَمَ).
      1. :-مَكْتُومُ النَّفَسِ :- : مَخْنُوقٌ ... اِنْطَلَقَتْ ضَحَكَاتٌ مَكْتُومَةٌ.
      2. :-صَوْتٌ مَكْتُومٌ :- : مَخْفِيٌّ. :-تَحَدَّثَ إلى صاحِبِهِ بِصَوْتٍ مَكْتُومٍ.
      3. :-وِلاَدَةٌ مَكْتُومَةٌ :- : وِلاَدَةٌ تَمَّتْ فِي الخَفَاءِ.
  19. أكتم (المعجم الرائد)
    • أكتم - ج، كتم ، -مؤ، كتماء
      1- أكتم : عظيم البطن. 2- أكتم : شبعان.
  20. الكَاتِمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَاتِمُ الكَاتِمُ يقال: سِرٌّ كاتِمٌ: أَي مكتوم.
      وكاتمُ السِّرَّ: الأَمينُ على عملٍ، وهو ما يسمَّى السَّكرتير.
  21. اِكْتَتَمَ (المعجم الغني)
    • [ك ت م]. (فعل: خماسي لازم متعد). اِكْتَتَمَ، يَكْتَتِمُ، مصدر اِكْتِتَامٌ.
      1. :-اِكْتَتَمَ الخَبَرَ :- : أخْفَاهُ.
      2. :-اِكْتَتَمَ غَيْظَهُ :- : كَظَمَهُ، كَبَحَهُ.
      3. :-اِكْتَتَمَ السَّحَابُ :- : خَلا مِنَ الرَّعْدِ.
  22. كَاتَمَ (المعجم الغني)
    • [ك ت م]. (فعل: رباعي متعد). كَاتَمْتُ، أُكَاتِمُ، كَاتِمْ، مصدر مُكَاتَمَةٌ.
      1. :-كَاتَمَهُ السِّرَّ :- : كَتَمَهُ، أَخْفَاهُ عَنْهُ.
      2. :-كَاتَمَهُ العَدَاوَةَ :- : أَضْمَرَهَا لَهُ.
  23. كِتْمان (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كِتْمان :-
      مصدر كتَمَ
      • أحاط الأمرَ بالكتمان: أخفاه عن النّاس أو تعهَّده بالكتمان، - تحت طيّ الكتمان: مخفِيّ/ من دفائن الغيب وخباياه، - في طيّ الكتمان: سِرِّيّ.
  24. إِكتَتَم (المعجم الرائد)
    • إكتتم - اكتتاما
      1- إكتتم الحديث : بالغ في كتمه وإخفائه. 2- إكتتم الشيء : اصفر. 3- إكتتم السحاب : خلا من الرعد.
  25. كاتم (المعجم الرائد)
    • كاتم
      1- «سر كاتم» : مكتوم. 2- «قوس كاتم» : لا شق فيها. 3- «كاتم السر» : أمين السر. 4- «كاتم الصوت» : جهاز يجعل في فوهة المسدس أو البندقية يخفي صوت القذيفة عند انطلاقها أو يخفف قوته كثيرا.


معنى تفتكتم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَتَكَ** \- [ف ت ك].(ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** فَتَكَ**،** يَفْتِكُ**، مص. فَتْكٌ. 1. "فَتَكَ بِأَعْدَائِهِ" : بَطَشَ بِهِمْ. "فَتَكَ بِهِمْ فَتْكاً ذَرِيعاً". 2. "فَتَكَ الرَّجُلُ" : كَانَ شُجَاعاً مِقْدَاماً يَرْكَبُ مَا هَمَّ مِنَ الأُمُورِ وَدَعَتْ إِلَيْهِ النَّفْسُ. 3. "فَتَكَ فِي الْخُبْثِ" : مَضَى وَبَالَغَ. 4. "فَتَكَ فِي سُلُوكِهِ" : مَجَنَ.
معجم الغني
**فَتْكٌ** \- [ف ت ك]. (مص. فَتَكَ). 1. "حَاوَلَ الْفَتْكَ بِعَدُوِّهِ" : الْبَطْشَ بِهِ. 2. "أَظْهَرَ الْبَطَلُ فَتْكاً" : شَجَاعَةً وَإِقْدَاماً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
فتك بـ / فتك في يفتك ، فتكا ، فهو فاتك ، والمفعول مفتوك به• فتك بعدوه : قتله مجاهرة ، اغتاله ، بطش به فتك الوباء بالناس - فتك بقلبه ° فتك بهم فتكا ذريعا : أبادهم ، دمرهم . • فتك في صناعته : مهر فيها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
افتكَّ يفَتكّ، افتَكِكْ/ افتَكَّ، افتكاكًا، فهو مفتَكّ، والمفعول مفتَكّ • افتكَّ الشَّيءَ: فكَّه، فصل أجزاءه، فصله من غيره "افتكّ العقدة/ الآلة". • افتكَّ الرَّهنَ: خلَّصه من يد المرتهن. • افتكَّ الأسيرَ: أطلقه وحرَّره.
معجم اللغة العربية المعاصرة
فاتك [ مفرد ] : ج فاتكون وفتاك : 1 - اسم فاعل من فتك بـ / فتك في . 2 - جريء يعد هذا الشاعر من فتاك العرب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فتاك [ مفرد ] : صيغة مبالغة من فتك بـ / فتك في : كثير الفتك ، شديد الفتك وباء / مرض فتاك - حرب / أسلحة فتاكة ° جمال فتاك : مغر ، مغو .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فتك [ مفرد ] : مصدر فتك بـ / فتك في .
المعجم الوسيط
ـِ فَتْكاً: ركب ما تدعو إليه نفسه غير مبالٍ. وـ به: غدر به واغتاله. وـ قتله مجاهرة. وـ في الخبث: مضى وبالغ. وـ في سلوكه: مجن.( أفْتَكَ ) به: فتك.( فاتَكَ ) فلاناً: غالبه. وـ ماهره. وـ الأمرَ: واقعه وباشره بشدّة.( فَتَّكَ ) القطنَ: فتَّقَه، أي نفشه.( تَفَتَّكَ ) بأمره: مضى فيه لا يؤامر أحداً.( الفَتَّاك ): الشديد الفتك.
مختار الصحاح
ف ت ك : الفَاتِكُ الجرئ و الفَتْكُ القتل على غِرَّة بفتح الفاء وضمها وكسرها وقد فَتَك به يَفْتُك ويفتِك بالضم والكسر وفي الحديث { قيَّد الإيمان الفَتْك لا يفتِك مُؤمن }
الصحاح في اللغة
الفاتِكُ: الجريءُ؛ والجمع الفُتَّاكُ. والفَتْكُ: أن يأتي الرجل صاحبه وهو غارٌّ غافلٌ حتَّى يشدَّ عليه فيقتله. وفيه ثلاث لغات: فَتْكٌ، وفُتْكٌ، وفِتْكٌ، وقد فَتَكَ به يفتُكُ ويفتِكُ. وفي الحديث: "قيَّد الإيمانُ الفَتْكَ، لا يَفْتِكُ مؤمنٌ".
تاج العروس

الفَتْكُ مُثَلَّثَةً صَرَّحَ بهِ ابنُ سِيدَه والجَوهَرِيُّ والصّاغانيُ : رُكُوبُ ما هَمَّ من الأمُورِ ودَعَتْ إِليه النَّفْسُ كالفتُوكِ بالضم والإِفْتاكِ وهذه عن الفَرّاءِ وذُكِر عنه اللُّغاتُ الثّلاثُ . فَتَكَ يَفْتُك ويَفْتِكُ من حَدَّيْ نَصَر وضَرَبَ فَتْكًا بالتَّثْلِيثِ وفُتُوكًا فهو فاتِكٌ أي جَرِئُ الصَّدْرِ شُجاعٌ فُتّاكٌ كرُمّان . وفَتَكَ بهِ : انْتَهَزَ منه غِرَّةً أي : فُرصَةً فقَتَلَه أَو جَرَحَه مُجاهَرَةً أَو هُما أَعَمُّ . وقال الفَرّاءُ : الفَتْكُ : أَن يَقْتُلَ الرَّجُل مُجاهَرَةً وفي الحَدِيثِ : قَيَّدَ الإِيمانُ الفَتْكَ لا يَفْتِكُ مُؤْمِنٌ قال أَبو عُبَيدٍ : الفَتْكُ أَنْ يَأْتِيَ الرَّجُلُ صاحِبَه وهو غارٌّ غافِلٌ حتى يَشُدَّ عليه فيَقْتُلَه وإِنْ لم يَكُنْ أَعْطاهُ أَمانًا قَبل ذلِكَ ولكِنْ يَنْبَغِي له أَنْ يُعْلِمَه ذلك قال المُخَبَّلُ السَّعْدِيُّ :

وإِذْ فَتَكَ النُّعْمانُ بالنّاسِ مُحْرِمًا ... فمَنْ ليَ من عَوْفِ بنِ كَعْبٍ سَلاسِلُه

وكانَ النّعْمانُ بَعَثَ إِلى بني عَوْفِ ابنِ كَعْب جَيشًا في الشَّهْرِ الحَرامِ وهُم آمِنونَ غارُّونَ فقَتَل فيهم وسبَى وقال رُؤْبَةُ :

" هاجَكَ من أَرْوَى كمُنْهاضِ الفَكَكْ

" هَمٌّ إِذا لَم يُعْدِه هَمٌّ فَتَكْ ومن المَجازِ : فَتَكَ في الأَمْر فَتْكًا : لَجَّ نَقَلَه الزَّمَخْشَرِيُّ . ومن المَجازِ : فَتَكَت الجارِيَةُ : مَجَنَتْ وهي فاتِكَةٌ : ماجِنَةٌ نقله الصّاغاني والزَّمَخْشَرِيّ وأَنشَدَ ابنُ بَريّ :

قُلْ للغَوانِي أَمَا فيكُنَّ فاتِكَةٌ ... تَعْلُو اللَّئيمَ بضَربٍ فيه إِمْحاضُ ؟ ! وفَتَكَ في الخُبثِ فُتُوكًا : بالَغَ نقَلَه الصاغانيُ وهو مَجازٌ . والمُفاتَكَةُ : المُماهَرَةُ وفاتَكَ صاحِبَه : ماهَرَه نقله الزَّمَخْشَرِيُّ وابنُ عَبّادٍ وهو مَجازٌ . والمُفاتَكَةُ : مُواقَعَةُ الشيء بشِدَّة كالأكْلِ والشّربِ ونَحْوِه وهو مَجازٌ . وفاتكَ الأَمْرَ : واقَعَهُ والاسْم الفِتاكُ . وفي النَّوادِر : فاتَكَ فُلانًا مُفاتَكَةً : داوَمَهُ واسْتَأكَلَه وهو مجازٌ . وقال ابنُ الأَعرابِي : فاتَكَ فُلانًا : أَعْطاه ما اسْتامَ ببَيعِه قال : وفاتَحَه : إِذا ساوَمَه ولَم يُعْطِه شَيئاً أَوْرَدَ المُفاتَحَةَ هُنا اسْتِطْراداً ومَحَلُّه في : ف ت ح . وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : تَفْتِيك القُطْنِ : نَفْشُه في بَعْضِ اللّغاتِ . قلتُ : هي لُغَةٌ أَزْدِيَّةٌ . وقال ابنُ شُمَيلٍ : تفتَّكَ فلانٌ بأَمْرِه : إِذا مَضَي عليهِ لا يُؤامِرُ أَحَد . ومن سجَعَاتِ الأساسِ : أَقْدَمَ فُلانٌ إِقْدامَةَ مُتَفَتِّكٍ واقْتَحَم اقْتِحامَةَ مُتَهَوِّكٍ

قال الأَزْهَرِيُّ : أَصْلُ الفَتْكِ في اللُّغَةِ ما ذَكَرَه أَبو عُبَيدٍ ثُمَّ جَعَلُوا كلَّ من هَجَمَ على الأمُور العِظامِ فاتِكًا

ومما يُستَدْرَكُ عليه : فاتَكَتِ الإِبِلُ المَرعَى : أَتت عليهِ بأَحْناكِها . وفي النَّوادِرِ : إِبِلٌ مُفاتِكَةٌ للحَمْضِ : إِذا داوَمَتْ عليه مُستَأكِلَةً مُستَمْرِئةً . وفي الأَساسِ : فاتَكَت الإِبلُ الحَمْض : إِذا لَم تَرعَ منه شَيئًا وهو مَجازٌ . وفَتَكَ في صِناعَتِه : مَهَرَ

وفاتَكَ التّاجرُ في البَيعِ : اشْتَطَّ في سَوْمِه كما في الأَساس . وما أَفْتَكَه : ما أَلَجَّه . وهو فاتِكُ القَلْبِ : ماضٍ . وحَيَّةٌ فاتِكَةُ اللَّسعِ وهو مجازٌ . وفِتْكٌ بالكَسر : موضِعٌ بينَ أَجَأَ وسَلْمَى نَقَله نَصْرٌ . وقَدْ سَمَّوْا فاتِكًا . والتَّفْتِيكُ : ما يُوضَعُ على الجُرحِ من الخِرَقِ لتنَشِّفَ الرّطُوبَةَ اسمٌ كالتَّمْتِين والتَّنْبِيتِ مولَّدَة . وأَبو الفاتِكِ : من كُناهُم . ومُنْيَةُ فاتِكٍ : قريَةٌ بمِصْرَ

لسان العرب
الفَتْكُ ركوب ما هَمَّ من الأُمور ودَعَتْ إليه النفسُ فَتَك يَفْتِكُ ويَفْتُكُ فَتْكاً وفِتْكاً وفُتْكاً وفُتُوكاً والفَاتِكُ الجَريء الصَّدْرِ والجمع الفُتَّاك ورجل فاتِكٌ جريء وفَتَك بالرجل فَتْكاً وفُتْكاً وفِتْكاً انتهز منه غِرَّة فقتله أَو جرحه وقيل هو القتل أَو الجرح مُجاهَرة وكل من قتل رجلاً غارّاً فهو فاتك ومنه الحديث أَن رجلاً أَتى الزبير فقال له أَلا أَقتل لك عليّاً ؟ قال فكيف تقتله ؟ فقال أَفْتكُ به فقال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال قَيَّد الإيمانُ الفَتْكَ لا يَفْتِكُ مؤمنٌ قال أَبو عبيد الفَتْك أَن يأْتي الرجل صاحبه وهو غارٌّ غافل حتى يَشُدُّ عليه فيقتله وإن لم يكن أَعطاه أَماناً قبل ذلك ولكن ينبغي له أَن يعلمه ذلك قال المُخَبَّل السعدي وإذْ فَتَك النُّعْمانُ بالناسِ مُحْرِماً فَمُلِّئَ من عَوْفِ بن كعبٍ سَلاسِله وكان النعمان بعث إلى بني عوف بن كعب جيشاً في الشهر الحرام وهم آمنون غارّون فقتل فيهم وسبى الجوهري فيه ثلاث لغات فَتْك وفُتْك وفِتْك مثل وَدٍّ ووُدٍّ ووِدٍّ وزَعْمٍ وزُعْم وزِِعْم وأَنشد ابن بري قلْ للغَواني أَما فيكنَّ فاتِكةٌ تَعْلُو اللئيم بضَرْبٍ فيه امْحاضُ ؟ الفراء الفَتْكُ والفُتْكُ الرجل يَفْتِك بالرجل يقتله مجاهرة وقال بعضهم الفِتْكُ وقال الفراء أيضاً فَتَك به وأَفْتَك وذكر عنه اللغات الثلاث ابن شميل تَفَتَّك فلان بأَمره أَي مضى عليه لا يُؤامر أَحداً الأَصمعي في قول رؤبة ليس امْرُؤٌ يَمْضِي به مَضَاؤهُ إلا امْرُؤٌ من فَتْكهِ دَهاؤُهُ أَي مع فَتْكه كقوله الحياء من الإيمان أَي هو معه لا يفارقه قال ومَضاؤه نَفاذه وذهابه وفي النوادر فاتَكْتُ فلاناً مُفاتَكة أَي داوَمته واسْتَأكلته وإبل مُفاتِكَةٌ للحَمْض إذا داومت عليه مُسْتأكِلَة مُسْتَمْرئَةً قال أَبو منصور أَصل الفَتْك في اللغة ما ذكره أَبو عبيد ثم جعلواكل من هَجَمَ على الأُمور العظام فاتِكاً قال خَوَّات ابن جُبَير على سَمْتِها والفَتْكُ من فَعَلاتي والغيلة أَن يَخْدَع الرجلَ حتى يخرج به إلى موضع يَخْفى فيه أَمرُه ثم يقتله وفي مَثَل لا تنفع حِيلَة مع غِيلَة والمُفاتكة مواقعة الشيء بشدّة كالأكل والشرب ونحوه وفاتَكَ الأَمْر واقعه والإسم الفِتاكُ وفاتَكَتِ الإبلُ المرعى أَتت عليه بأَحْناكها وفاتكه أَعطاه ما استام ببيعه فإن ساومه ولم يعطه شيئاً قيل فاتَحَه وفَتَكَ فتْكاً لَجَّ وفتَّكَ القُطْنَ نَفَشه كَفَدَّكَه
الرائد
* فتك يفتك ويفتك: فتكا وفتكا وفتكا وفتوكا. 1-به: بطش به، غدر به. 2-أتى ما هم من الأمور ودعت إليه النفس. 3-مجن. 4-في الأمر: ألح فيه.
الرائد
* فتك يفتك ويفتك: فتوكا. 1-في الخبث: بالغ فيه. 2-في صناعته: كان ماهرا حاذقا فيها.p
الرائد
* فتك تفتيكا. القطن: نفشه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: