وصف و معنى و تعريف كلمة تفتلوا:


تفتلوا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و فاء (ف) و تاء (ت) و لام (ل) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح تفتلوا في معاجم اللغة العربية:



تفتلوا

جذر [فتل]

  1. فَلو: (اسم)
    • الجمع : أفلاء و فِلاء ، المؤنث : فِلْوة
    • فَلْو / فِلْو /فُلوّ
    • فَلو: فُلُوّ؛ جَحْش أو مُهْر فُطم أو بلغ السَّنة
    • مصدر فلا
  2. فَلاة: (اسم)
    • الجمع : فَلَوات و أفلاء و فَلاً
    • الفَلاَةُ : الأَرضُ الواسعةُ المُقْفِرَةُ والجمع : فَلاً، وفلَوات
  3. فَلْو: (اسم)
    • فَلْو : مصدر فَلَى
  4. فلْو: (اسم)
    • فلْو : مصدر فلا


  5. اِفتَلَى: (فعل)
    • افْتَلَى القومَ: فَلاَهُم
    • افْتَلَى الصبيَّ أو الرَّضيعَ: فَلاَهُ
    • افْتَلَى المكانَ: رعاهُ
    • افْتَلَى الدّابّةَ: نَتَجَها
  6. اِستَفلَى: (فعل)
    • اسْتَفْلَى فلانٌ: تفالى
  7. الفلاة: (مصطلحات)
    • بفتح الفاء جمع فلوات ، الأرض الواسعة المقفرة. (فقهية)
  8. فـلاة: (مصطلحات)
    • الأرض الشاسعة والمقفرة، والجمع فلا وفلوات. (فقهية)
  9. افْتَلَى الدّابّةَ:
    • نَتَجَها.
  10. افْتَلَى الصبيَّ أو الرَّضيعَ:
    • فَلاَهُ.


  11. افْتَلَى القومَ:
    • فَلاَهُم.
  12. افْتَلَى المكانَ:
    • رعاهُ.
  13. اِشْتَقَّ الطَّريقَ في الفَلاةِ:
    • مَضَى فِيها.
  14. الخِمْسُ من الفَلَوات:
    • ما بَعُدَ ماؤها حتى يكون ورود الإبل في اليوم الخامس.
  15. أَغْمَضَ الفَلاةُ على الشُّخوص:
    • لم تَظهَر فيها.
  16. تَكَبَّدَ الفلاةَ:
    • قَدَرَ عليها.


  17. فَلاَةٌ مِذْكارٌ:
    • ذات أَهوال، لا يسلكها إِلا الذكور من الرجال.
  18. فَلاةٌ مُرقصةٌ:
    • تحمل سالِكيها على الإسراع.
  19. فلاةٌ مُتَماحِلَةٌ:
    • بعيدةُ الأطراف.
  20. فلاةٌ نِيافٌ:
    • طويلةٌ عريضة.
  21. فلاة نزوعٌ:
    • بعيدة.
  22. وَقَعَ في أَرضِ فلاةٍ:
    • صار فيها‎. ‎‏.


  23. فَلاً : (اسم)
    • فَلاً : جمع فَلاة
  24. فلا : (فعل)
    • فلا يَفْلو ، افْلُ ، فلْوًا وفلاءً ، فهو فالٍ ، والمفعول مفلوّ
    • فلا رأْسَه :بحث فيه عن القُمَّل
    • فلا الصبيَّ: أدَّبه وربَّاه
    • فلا الرضيعَ: فصله عن الرضاع
    • فلاه بالسَّيف: ضرب به رأسَه
  25. فِلاَية : (اسم)
    • فِلاَيَةُ الرَّأْسِ أَوِ الثَّوْبِ : البَحْثُ عَنِ القُمَّلِ وَتَنْقِيَتُهُ مِنْهُ
,
  1. إِفتَلَى
    • إفتلى - افتلاء
      1- إفتلى الولد أو المهر : فطمه وعزله عن أمه. 2- إفتلى الغلام : رباه. 3- إفتلى الشيء لنفسه : اتخذه. 4- إفتلاه بعينه : تأمله بدقة. 5- إفتلى القوم : تخللهم. 6- إفتلت الماشية المكان : رعته.

    المعجم: الرائد

  2. افْتَلَى
    • افْتَلَى القومَ: فَلاَهُم.
      و افْتَلَى الصبيَّ أو الرَّضيعَ: فَلاَهُ.
      و افْتَلَى المكانَ: رعاهُ.
      و افْتَلَى الدّابّةَ: نَتَجَها.


    المعجم: المعجم الوسيط

  3. فَلاة
    • فَلاة :-
      جمع فَلَوات وأفلاء وفَلاً: أرض واسعة مُقفِرة لا ماء فيها :-خرج إلى الفلاة، - تعيش الغِزْلانُ في الفلاة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. فُلُوّ
    • فُلُوّ :-
      جمع أفلاء وفِلاء: فَلْو، فِلْو؛ جحش أو مهر فُطم أو بلغ السَّنة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. فلْو
    • فلو - و فلو و فلو
      1-جحش ومهر بلغا السنة أو فطما، جمع : أفلاء وفلاء

    المعجم: الرائد

  6. الفَلاَةُ
    • الفَلاَةُ : الأَرضُ الواسعةُ المُقْفِرَةُ. والجمع : فَلاً، وفلَوات.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. فَلاَةٌ
    • جمع: فَلَوَاتٌ، فَلاً. [ف ل و]. :-تَاهَ فِي الْفَلاَةِ :- : فِي الصَّحْرَاءِ الْوَاسِعَةِ الْمُقْفِرَةِ.

    المعجم: الغني

  8. إِستَفلَى
    • إستفلى - استفلاء
      1- إستفلى : إشتهى وطلب أن يفلى. 2- إستفلاه : ضربه بالسيف على رأسه

    المعجم: الرائد

  9. فَلاة
    • فلاة
      1-صحراء واسعة مقفرة لا ماء فيها، جمع : فلوات وفلا وفلي وفلي وأفلاء

    المعجم: الرائد

  10. اسْتَفْلَى
    • اسْتَفْلَى فلانٌ: تفالى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. المفْلُوكُ
    • المفْلُوكُ : الفقير . والجمع : مَفَاليكُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. فـلاة
    • هي الأرض الشاسعة والمقفرة، والجمع فلا وفلوات.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  13. فلا
    • "فَلا الصَّبِيَّ والمُهْرَ والجَحْش فَلْواً وفِلاءً (* قوله« وفلاء» كذا ضبط في الأصل، وقال في شرح القاموس: وفلاء كسحاب،وضبط في المحكم بالكسر.) وأَفْلاه وافْتلاه: عَزَلَه عن الرَّضاع وفصَلَه.
      وقد فَلَوْناه عن أُمه أَي فَطَمْناه.
      وفَلَوْتُه عن أُمه وافْتَلَيْته إِذا فطمته.
      وافْتَلَيْته: اتخذته؛ قال الشاعر: نَقُودُ جِيادَهُنَّ ونَفْتَلِيها،ولا نَغْذُو التُّيُوسَ ولا القِهادا وقال الأَعشى: مُلْمِعٍ، لاعَةِ الفُؤادِ إِلى جَحـ شٍ فَلاه عَنها، فبِئْس الفالي أَي حالَ بينها وبين ولدها.
      ابن دريد: يقال فَلَوْت المهر إِذا نَتَجْته، وكان أَصله الفِطام فكثر حتى قيل للمُنْتَتج مُفْتَلًى؛ ومنه قوله:نقود جيادهن ونفتليه؟

      ‏قال: وفلاه إِذا رَبَّاه؛ قال الحطيئة يصف رجلاً: سَعِيدٌ وما يَفْعَلْ سَعِيدٌ فإِنَّه نَجِيبٌ فلاهُ، في الرِّباطِ، نَجيبُ يعني سعيد بن العاص، وكذلك افْتَلَيْته؛ وقال بَشَّامَة بن حَزْن النَّهْشَلي: وليس يَهْلِك مِنَّا سيِّد أَبداً،إِلاَّ افْتَلَيْنا غُلاماً سَيْداً فِينا ابن السكيت: فَلَوْت المُهر عن أُمه أَفْلُوه وافْتَلَيْته فَصَلْتُه عنها وقطَعت رَضاعة منها.
      والفَلُوُّ والفُلُوُّ والفِلْوُ: الجَحش والمُهر إِذا فطم؛ قال الجوهري: لأَنه يُفْتَلى أَي يُفْطَم؛ قال دكين: كان لَنا، وَهْوَ فَلُوٌّ نَرْبُبُهْ،مُجَعْثَنُ الخَلْقِ يَطيرُ زَغَبُه؟

      ‏قال أَبو زيد: فَلُوٌّ إِذا فتحت الفاء شددت، وإِذا كسرت خففت فقلت فِلْو مثل جِرْوٍ؛ قال مجاشِع ابن دارِم: جَرْوَلُ يا فِلْوَ بني الهُمامِ،فأَينَ عنك القَهْرُ بالحُسامِ؟ والفُلُوُّ أَيضاً: المهر إِذا بلغ السنة؛ ومنه قول الشاعر: مُسْتَنَّةٌ سَنَنَ الفُلُوِّ مُرِشَّةٌ وفي حديث الصدقة: كما يُرَبِّي أَحدُكم فَلُوَّه؛ الفَلُوّ: المهر الصغير، وقيل: هو العظيم من أَولاد ذات الحافر.
      وفي حديث طَهْفَة: والفَلُوُّ الضَّبِيس أَي المهر العَسر الذي لم يُرَضْ، وقد، قالوا للأُنثى فَلُوَّة كما، قالوا عدوّ وعَدُوّه، والجمع أَفْلاء مثل عدوّ وأَعداء، وفَلاوَى أَيضاً مثل خَطايا، وأَصله فَعائل، وقد ذكر في الهمز؛

      وأَنشد ابن بري لزهير في جمع فَلُوّ على أَفْلاء: تَنْبِذُ أَفْلاءَها في كلِّ مَنْزِلَةٍ،تَبْقُرُ أَعْيُنَها العِقْبانُ والرَّخَم؟

      ‏قال سيبويه: لم يكسِّروه على فُعْلٍ كراهية الإِخلال ولا كسروه على فِعْلان كراهية الكسرة قبل الواو، وإِن كان بينهما حاجز لأن الساكن ليس بحاجز حصين، وحكى الفراء في جمعه فُلْوٌ؛

      وأَنشد: فُلْو تَرَى فِيهنَّ سِرَّ العِتْقِ،بَيْنَ كمايِيٍّ وحُوٍّ بُلْقِ وأَفْلَتِ الفرس والأَتان: بلغ ولدهما أَن يُفْلَى؛ وقول عدي بن زيد: وذي تَناوِيرَ مَمْعُونٍ له صَبَحٌ،يَغْذُو أَوابِدَ قد أَفْلَيْنَ أَمْهارا فسر أَبو حنيفة أَفْلَيْنَ فقال: معناه صرن إِلى أَن كبر أَولادهنّ واستغنت عن أُماتهن، قال: ولو أَراد الفعل لقال فَلَوْن.
      وفرس مُفْلٍ ومُفْلِية: ذات فِلْو.
      وفَلا رَأْسَه يَفْلُوه ويَفْلِيه فِلاية وفَلْياً وفَلاَّه: بَحَثه عن القمل، وفَلَيْت رأْسه؛

      قال: قد وَعدَتْني أُمُّ عَمْرو أَنْ تا تَمْسَحَ رأْسِي، وتُفَلِّيني وا تُمَسَّحَ القَنْفاءَ حتى تَنْتا أَراد تَنْتَأَ فأَبدل الهمزة إِبدالاً صحيحاً؛ وهي الفِلاية من فَلْي الرأْس.
      والتَّفَلِّي: التَّكلُف لذلك؛ قال: إِذا أَتَت جاراتِها تَفَلَّى،تُرِيك أَشْغَى قَلِحاً أَفَلاَّ وفَلَيْت رأْسه من القمل وتَفَالى هو واسْتَفْلى رأْسُه أَي اشْتهى أَن يُفْلَى.
      وفي حديث معاوية:، قال لسعيد بن العاص دَعْه عنك فقد فَلَيْتُه فَلْيَ الصَّلَعِ؛ هو من فَلْي الشَّعَر وأَخذِ القمل منه، يعني أَن الأَصْلَع لا شعر له فيحتاج أَن يُفْلَى.
      التهذيب: والحطا (* قوله« والحطا» كذا بالأصل، ولعله الحظى القمل، واحدته حظاة ويكون مقدماً من تأَخير، والأصل.
      والنساء يقال لهن الفاليات الحظى والفوالي.
      وأما الحطا فمعناه عظام القمل، وراجع التهذيب فليست هذه المادة منه عندنا.) والنِّساء يقال لهن الفالِياتُ والفَوالي؛ قال عمرو بن معديكرب: تَراهُ كالثَّغام يُعَلُّ مِسْكاً يسُوء الفالِياتِ، إِذا فَلَيْني أَراد فَلَيْنَني بنونين فحذف إِحداهما استثقالاً للجمع بينهما؛ قال الأَخفش: حذفت النون الأَخيرة لأَن هذه النون وقاية للفعل وليست باسم،فأَمّا النون الأُولى فلا يجوز طرحها لأَنها الاسم المضمر؛ وقال أَبو حية النميري: أَبالمَوْتِ الذي لا بُدَّ أَني مُلاقٍ، لا أَباكِ، تُخَوِّفِيني؟ أَراد تُخَوِّ فِينني فحذف، وعلى هذا قرأَ بعض القراء: فَبِمَ تُبَشِّرُونِ؛ فأَذهب إِحدى النونين استثقالاً، كما، قالوا ما أَحَسْتُ منهم أَحداً فأَلقوا إِحدى السينين استثقالاً، فهذا أَجدر أَن يستثقل لأَنهما جميعاً متحركان.
      وتَفالَت الحُمُر: احْتَكَّت كأَنَّ بَعضها يَفْلي بَعضاً.
      التهذيب: وإِذا رأَيت الحُمُر كأَنها تَتحاكُّ دَفَقاً فإِنها تَتفالى؛ قال ذو الرمة: ظَلَّتْ تَفالَى، وظَلَّ الجَوْنُ مُصْطَخِماً،كأَنَّه عن سَرارِ الأَرضِ مَحْجُومُ ‏

      ويروى: ‏عن تَناهِي الرَّوْضِ.
      وفلَى رأْسه بالسيف فَلْياً: ضربه وقطعه؛ واسْتَفْلاه: تعرَّض لذلك منه.
      قال أَبو عبيد: فَلَوْتُ رأْسه بالسيف وفَلَيْته إِذا ضربت رأْسه؛ قال الشاعر: أَما تَراني رابِطَ الجَنانِ أَفْلِيه بالسيف، إِذا اسْتفْلاني؟ ابن الأَعرابي: فَلَى إِذا قطَع، وفَلِيَ إِذا انقطَع.
      وفَلَوْته بالسيف فَلْواً وفَلَيْته: ضربت به رأْسه؛

      وأَنشد ابن بري: نُخاطِبُهم بأَلسِنةِ المَنايا،ونَفْلِي الهامَ بالبِيضِ الذُّكورِ وقال آخر: أَفْلِيهِ بالسيفِ إِذا اسْتَفْلاني،أُجِيبُه: لَبَّيْكَ، إِذْ دَعاني وفَلتِ الدابةُ فِلْوَها وأَفْلَتْه، وفَلَتْ أَحسن وأَكثر؛

      وأَنشد بيت عدي بن زيد: قد أَفْلَيْنَ أَمْهارا ابن الأَعرابي: فَلا الرجلُ إِذا سافر، وفَلا إِذا عقَل بعد جهل، وفَلا إِذا قطَع.
      وفي حديث ابن عباس، رضي الله عنهما: امْرِ الدَّمَ بما كان قاطِعاً من لِيطةٍ فالِيَةٍ أَي قَصبة وشِقَّة قاطعة.
      قال: والسكين يقال لها الفالِيةُ.
      ومرَى دم نَسِيكته إِذا استخرجه.
      وفليت الشِّعر إِذا تدبرته واستخرجت معانيه وغريبه؛ عن ابن السكيت.
      وفَلَيْت الأَمر إِذا تأَملت وجوهه ونظرت إِلى عاقبته.
      وفَلَوْتُ القوم وفَلَيْتهم إِذا تخللتهم.
      وفَلاه في عَقْله فَلْياً: رازَه.
      أَبو زيد: يقال فَلَيْت الرجل في عقله أَفْلِيه فَلْياً إِذا نظرت ما عَقْلُه.
      والفَلاة: المَفازة.
      والفَلاة: القَفر من الأَرض لأَنها فُلِيت عن كل خير أَي فُطِمت وعُزِلت، وقيل: هي التي لا ماء فيها، فأَقلها للإِبل رِبْع، وأَقلها للحمر والغنم غِبٌّ، وأَكثرها ما بلغت مما لا ماء فيه، وقيل: هي الصحراء الواسعة، والجمع فَلاً وفَلَوات وفُلِيٌّ؛ قال حميد بن ثور: وتَأُوي إِلى زُغْبٍ مَراضِعَ دُونَها فَلاً، لا تَخَطَّاهُ الرِّقابُ، مَهُوبُ ابن شميل: الفَلاة التي لا ماء بها ولا أَنيسَ، وإن كانت مُكْلِئة.
      يقال: علونا فَلاة من الأَرض، ويقال: الفَلاة المستوية التي ليس فيها شيء.
      وأَفْلى القومُ إِذا صاروا إِلى فلاة.
      قال الأزهري: وسمعت العرب تقول نزل بنو فلان على ماء كذا وهم يَفْتَلون الفَلاة من ناحية كذا أَي يَرعَوْن كلأَ البلد ويَرِدون الماء من تلك الجهة، وافْتِلاؤها رَعْيها وطَلَبُ ما فيها من لُمَع الكَلإ، كما يُفْلى الرأْسُ، وجمع الفَلا فُلِيٌّ، على فُعول، مثل عَصاً وعُصِيٍّ؛

      وأَنشد أَبو زيد: مَوْصُولة وَصْلاً بها الفُلِيُّ،أَلقِيُّ ثم القِيُّ ثم القِيُّ وأَما قول الحرث بن حِلِّزة: مِثْلُها يُخُرِجُ النَّصِيحةَ للقَوْ مِ، فَلاةٌ مِن دونها أَفْلا؟

      ‏قال ابن سيده: ليس أَفْلاء جمع فَلاة لأَن فَعَلة لا يكَسَّر على أَفْعال، إِنما أَفلاء جمع فَلاً الذي هو جمع فَلاةٍ.
      وأَفْلينا: صِرْنا إِلى الفَلاة: وفاليةُ الأَفاعي: خُنْفُساء رَقْطاء ضخمة تكون عند الجِحرَة وهي سيدة الخنافس، وقيل: فاليةُ الأَفاعي دوابُّ تكون عند جحرة الضِّباب، فإِذا خرجت تلك علم أَن الضَّبّ خارج لا مَحالة فيقال: أَتتكم فالية الأَفاعي،جمعٌ، على أَنه قد يخبر في مثل هذا عن الجمع بالواحد؛ قال ابن الأَعرابي: العرب تقول أَتتكم فالية الأَفاعي؛ يضرب مثلاً لأَول الشر يُنتظر، وجمعها الفَوالي، وهي هَناةٌ كالخَنافِس رُقْطٌ تأْلف العقارب والحيات، فإِذا رؤيت في الجحرة علم أَن وراءها العقارب والحيات.
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. فَلاَ
    • ـ فَلاَ الصَّبِيَّ والمُهْرَ فَلْواً وفَلاءً: عَزَلَهُ عن الرَّضاعِ، أو فَطَمَهُ، كأفْلاهُ وافْتَلاهُ،
      ـ فَلاَ بالسيفِ: ضَرَبَهُ،
      ـ فَلاَ زَيْدٌ: سافَرَ، وعَقَلَ بعدَ جَهْلٍ.
      ـ فِلْوُ وفَلُوُّ وفُلُوُّ: الجَحْشُ والمُهْرُ فُطِمَا، أو بَلَغَا السَّنَةَ، ج: أفْلاءٌ وفَلاَوَى.
      ـ فَلاةُ: القَفْرُ، أو المَفَازَةُ لا ماءَ فيها، أو أقَلُّها للإِبِلِ رِبْعٌ، وللحَمِيرِ والغَنَمِ غِبٌّ أو الصَّحْراءُ الواسِعَةُ، ج: فَلاً وفَلَواتٌ وفُلِيٌّ وفِلِيٌّ، جج: أفْلاءٌ.
      ـ أفْلَى: صارَ إليها، أو دَخَلَها،
      ـ أفْلَى الفَرَسُ: بَلَغَ ولَدُها أن يُفْطَمَ.
      ـ افْتِلاءُ المَكانِ: رَعْيُهُ.
      ـ فَلاَ: موضع بِطُوسَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  15. فَلْو2
    • فَلْو2 / فِلْو :-
      جمع أفلاء وفِلاء، مؤ فِلْوة: فُلُوّ؛ جَحْش أو مُهْر فُطم أو بلغ السَّنة :-لهذه الفرس فِلْوان.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. فلا
    • فلا يَفْلو ، افْلُ ، فلْوًا وفلاءً ، فهو فالٍ ، والمفعول مفلوّ :-
      • فلا رأْسَه بحث فيه عن القُمَّل.
      • فلا الصبيَّ: أدَّبه وربَّاه.
      • فلا الرضيعَ: فصله عن الرضاع.
      • فلاه بالسَّيف: ضرب به رأسَه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. فلا
    • فلا - يفلو ، فلوا وفلاء
      1- فلا الولد عن أمه : فطمه. 2- فلا الولد : رباه. 3- فلاه بالسيف : ضربه به. 4- فلا القوم : تخللهم. 5- فلا : سافر. 6- فلا : عقل بعد جهل.

    المعجم: الرائد

  18. تفل
    • "تَفَل يَتْفُل ويَتْفِل تَفْلاً: بَصَق؛ قال الشاعر: مَتى يَحْسُ منه مائحُ القومِ يَتْفُل ومنه تَفْل الرّاقي.
      والتُّفْل والتُّفَال: البُصاق والزَّبَد ونحوُهما.
      والتَّفْل بالفم لا يكون إِلا ومعه شيء من الريق، فإِذا كان نفخاً بلا ريق فهو النَّفْث.
      الجوهري: التَّفْل شبيه بالبَزْق وهو أَقل منه، أَوَّله البَزْق ثم التَّفْل ثم النَّفْث ثم النَّفْخ.
      وفي الحديث: فتَفَل فيه،هو من ذلك.
      وتَفِل الشيءُ تَفَلاً: تغَيَّرت رائحته.
      والتَّفَل: ترك الطيِّب.
      رجل تَفِل أَي غير مُتَطَيِّب بَيِّن التَّفَل، وامرأَة تَفِلة ومِتْفال؛ الأَخيرة على النسب.
      وفي الحديث: أَنه،صلى الله عليه وسلم، قال لِتَخْرُجِ النِّساءُ إِلى المساجد تَفِلات أَي تارِكات للطيِّب؛ قال أَبو عبيد: التَّفِلة التي ليست بمتطيبة وهي المنتنة الريح؛ قال امرؤ القيس: إِذا ما الضَّجِيعُ ابْتَزَّها من ثِيابها،تَمِيل عليه هَوْنَةً غيرَ مِتْفال وأَتْفَله غيره؛ قال الراجز: يا ابنَ التي تَصَيَّدُ الوِبَارا،وتُتْفِلُ العَنْبَرَ والصُّوَارا وفي الحديث: قيل يا رسول الله مَنِ الحاجُّ؟، قال: الشَّعِثُ التَّفِل؛ التَّفِل: الذي ترك استعمال الطيِّب من التَّفَل وهي الريح الكريهة.
      وفي حديث عليّ، كرم الله وجهه: قُمْ عن الشمس فإِنها تُتْفِل الريحَ.
      والتَّتْفُل والتُّتْفُل والتِّتْفَل والتَّتْفَل والتِّتْفِل: الثَّعْلبُ، وقيل جرْوُه، والتاء زائدة، والأُنثى من كل ذلك بالهاء؛ وبيت امرئ القيس: له أَيْطَلا ظَبْيٍ وساقَا نَعامةٍ،وإِرْخاءُ سِرْحانٍ وتقريبُ تَتْفُ؟

      ‏قال: لم يُرْوَ إِلاَّ هكذا كتَنْضُب؛ قال أَبو منصور: وسمعت غير واحد من الأَعراب يقولون تُفَّل على فُعَّل؛ قال وأَنشده أَي بيت امرئ القيس:وعَارَةُ سِرْحانٍ وتقْريب تُفَّل ابن شميل: ما أَصاب فلان من فلان إِلا تِفْلاً طَفِيفاً أَي قليلاً.
      والتَّتْفُل: نبات أَخضر فيه خطبْة وهو آخر ما يَجِفُّ، وقيل: هو شَجَر؛ قال كراع: ليس في الكلام اسم توالت فيه تاءَان غيره.
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. فَلاَهُ
    • ـ فَلاَهُ بالسَّيْفِ يَفْلِيهِ: كيَفْلُوهُ،
      ـ فَلى رأسَهُ: بَحَثَهُ عن القَمْلِ، كفَلاَّهُ، والاسمُ: الفِلاَيَةُ،
      ـ فَلى الشِعْرَ: تَدَبَّرَهُ، واسْتَخْرَجَ مَعَانِيَهُ،
      ـ فَلى فُلاناً في عَقْلِهِ: رَازَهُ.
      ـ اسْتَفْلَى رَأْسَهُ،
      ـ تَفَالَى: اشْتَهَى أن يُفْلَى.
      ـ فَلِيَ: انْقَطَعَ.
      ـ فَلَّى: جَبَلٌ.
      ـ فالِيَةُ الأفاعِي: أوائِلُ الشَّرِّ، وخُنْفَساءُ رَقْطاءُ تَألَفُ العَقَارِبَ والحَيَّاتِ، فإذا خَرَجَتْ من جُحْرِها، آذَنَتْ بها.

    المعجم: القاموس المحيط

  20. الفِلْوُ
    • الفِلْوُ، والفُلُوُّ : الجَحْشُ أَو المُهْرُ يُفْطَمُ أو يبلغُ السَّنَة. والجمع : أَفْلاَءٌ.
      .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. أفَلَ
    • أفَلَ يَأفُل ، اؤفُلْ / فُلْ ، أَفْلاً وأُفولاً ، فهو آفل :-
      • أفَلَ النَّجمُ غاب واستتر :- {فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لاَ أُحِبُّ الآفِلِينَ} :-
      • أفل اسمُه: لم يعد حديث الناس، - أفَلَ نَجمُه: خمل بعد اشتهار، فقد شهرته أو بريقه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. أفِلَ
    • أفِلَ يَأفَل ، ائفَلْ / فَلْ ، أَفْلاً وأفولاً ، فهو آفِل :-
      • أفِلَ النَّجمُ أفَل، غاب واستتر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. فَأْلُ
    • ـ فَأْلُ: ضِدُّ الطِّيرَةِ، كأَنْ يَسْمَعَ مَريضٌ يا سالِمُ، أو طالِبٌ يا واجِدُ، أو يُسْتَعْمَلُ في الخيرِ والشَّرِّ ج: فُؤُولٌ وأفْؤُلٌ. وقد تَفاءَلَ به، وتَفَأَّلَ.
      ـ افْتِئالُ: افْتِعالٌ منه.
      ـ تَفْئيلُ: تَفْعيلٌ.
      ـ لا فَأْلَ عليكَ: لا ضَيْرَ.
      ـ رجُلٌ فَئِلُ اللَّحْمِ: كثيرهُ.
      ـ فِئَالُ: لُعْبَةٌ للصبْيانِ، يَخْبَؤُونَ الشيءَ في التُّرابِ، ثم يَقْتَسِمونَه، ويقولون في أيِّها هو.

    المعجم: القاموس المحيط

  24. الفَلُوتُ
    • الفَلُوتُ من الثِّياب أَو الأكسية: ما يَصْعُبُ ضمُّ طَرَفَيْهِ على لابسه لصِغَرِه، أَو لا يَثبُتُ عليه لِلينه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. فَلْو1
    • فَلْو1 :-
      مصدر فلا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى تفتلوا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَتَلَ** \- [ف ت ل]. (ف: ثلا. متعد).** فَتَلْتُ**،** أَفْتِلُ**،** اِفْتِلْ**، مص. فَتْلٌ. 1. "فَتَلَ الْحَبْلَ" : لَوَاهُ. 2. "فَتَلَتِ الْكُسْكُسَ" : دَعَكَتِ الدَّقِيقَ مَخْلُوطاً بِقَطَرَاتٍ مِنَ الْمَاءِ لِيَتَحَوَّلَ إِلَى حَبَّاتٍ صَغِيرَةٍ.
معجم الغني
**فَتِلَ** \- [ف ت ل]. (ف: ثلا. لازم).** فَتِلَ**،** يَفْتَلُ**، مص. فَتَلٌ. "فَتِلَتْ ذِرَاعُهُ" : اِشْتَدَّ عَصَبُهَا، قَوِيَ.
معجم الغني
**فَتَّلَ** \- [ف ت ل]. (ف: ربا. متعد).** فَتَّلْتُ**،** أُفَتِّلُ**،** فَتِّلْ**، مص. تَفْتِيلٌ. "فَتَّلَ الْحَبْلَ" : لَوَاهُ، قَوِيَتْ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مفتل [ مفرد ] : ج مفاتل : اسم آلة من فتل : آلة الفتل كالمغزل مفتل شعر / صوف / خيط .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فتيلة [ مفرد ] : ج فتيلات وفتائل ، مذ فتيل : خيط الشمعة أو المصباح احترقت الفتيلة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فتيل [ مفرد ] : ج فتيلات وفتائل : 1 - صفة ثابتة للمفعول من فتل : ملتو . 2 - ما فتله الإنسان بين أصابعه من خيط أو وسخ ما أغنى عنه فتيلا - { ولا يظلمون فتيلا } ° لا يجدي فتيلا / لا يغني فتيلا : لا يفيد شيئا . 3 - خيط في شق النواة أو قشرة في بطنها { ولا يظلمون فتيلا } : لا يظلم - [ 1670 ] - شيئا . 4 - خيط سريع الاشتعال يوصل بالمتفجرات ليفجرها إذا أشعل انطفأ الفتيل فلم تنفجر العبوة - فتيل الإشعال ° أشعل فتيل الفتنة : أثارها - نزع فتيل كذا / نزع الفتيل : هدأ الوضع / أزال الخطر . 5 - حبل دقيق مفتول من ليف . 6 - ( طب ) ما يفتل من نسيج دقيق أو من خيوط الكتان ويطلى بالمرهم ويدس في الجرح ليمتص القيح وضع الطبيب فتيلا للخراج . • فتائل معتمة : ( فك ) مساحة من سطح الشمس تتكون فيها الأوجه المختلفة للظواهر الشمسية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فتلة [ مفرد ] : ج فتلات وفتلات : قطعة من الخيط أدخل الفتلة في ثقب الإبرة ° شمع الفتلة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فتال [ مفرد ] : من حرفته برم الخيوط والحبال ونحوها يعمل فتالا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فتل [ مفرد ] : مصدر فتل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فتل يفتل ، تفتيلا ، فهو مفتل ، والمفعول مفتل• فتل الحبل : فتله ؛ لواه ، برمه ، غزله ، وشدد للكثرة فتل الخيط / الصوف / شاربيه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انفتل / انفتل عن ينفتل ، انفتالا ، فهو منفتل ، والمفعول منفتل عنه• انفتل الحبل : مطاوع فتل : التوى انفتل الخيط . • انفتل الشخص عن الصلاة : انصرف عنها انفتل الطالب من الفصل مسرعا - انفتل عن رأيه بعد أن شعر بغلطه - انفتل عن شريكه بعد أن احتال عليه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فتل يفتل ، فتلا ، فهو فاتل ، والمفعول مفتول وفتيل• فتل الخيط وغيره : لواه ، برمه ، غزله ، لفه ، أداره بسرعة فتل الحبل / الصوف - فتل في الذروة والغارب [ مثل ] : يضرب للخداع ° فتل فلانا عن رأيه : صرفه عنه - فتل لعدوه : كاد له - فتل وجهه عنهم : أداره عنهم - مفتول العضلات : قوي ، شديد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انفتلَ/ انفتلَ عن ينفتل، انفتالاً، فهو منفتِل، والمفعول منفَتلٌ عنه • انفتل الحَبْلُ: مُطاوع فتَلَ: التوى "انفتل الخيطُ". • انفتل الشَّخصُ عن الصَّلاة: انصرف عنها "انفتل الطالب من الفصل مسرعًا- انفتل عن رأيه بعد أن شعر بغلطه- انفتل عن شريكه بعد أن احتال عليه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
انفتال [ مفرد ] : 1 - مصدر انفتل / انفتل عن . 2 - ( طب ) التواء يصيب المعى فيؤدي إلى انغلاقه .
المعجم الوسيط
الحبلَ وغيرَه ـِ فَتْلاً: لواه وبرمه. فهو مفتول، وفتيل. ويقال: فتل فلاناً عن رأيه: صرفه ولواه. وفتل وجهَه عنهم: صرفه.( فَتِلَ ) ـَ فَتَلاً: اندمج وقوي. يقال: فتلت ذراعه: اشتدّ عصبها. فهو أفتل، وهي فتلاء. ( ج ) فُتْل.( أفْتَلَ ) السَّلَمُ والسّمر: أخرج الفتلة.( فَتَّلَ ) الشيءَ: فتله.( انْفَتَل ): التوى. وـ انصرف. ويقال: انفتل عن رأيه وعن حاجته. وانفتل وجهه عنهم.( تَفَتَّلَ ): مطاوع فتّله.( الفَتْل ): ما يكون مفتولاً من ورق الشجر غير منبسط.( الفَتْلَة ): وعاء حبّ السّمر والسّلَم خاصة؛ وذلك في أول طلوعه. وـ ما يكون مفتولاً من ورق الشجر، كورق الطّرفاء والأثل ونحوهما. وـ القطعة من خيط القطن والحرير ونحوهما. ( محدثة ). وـ شدّة عصب الذراع. وـ ثمرة العرفط. ( ج ) فُتْل. وـ السّحاة التي تكون في شقّ النواة. يقال: ما أغنى عنه فتلة: أي شيئاً.( الفَتِيل ): المفتول. وـ ما فتله الإنسان بين أصابعه من خيط أو وسخ. وـ الخيط الذي في شقّ النواة. يقال: ما أغنى عنه فتيلاً: أي شيئاً. وفي التنزيل العزيز: {بل الله يزكي من يشاء ولا يظلمون فتيلاً}. وـ خيط طويل يوصل بالمتفجّرات ليفجّرها إذا أشعل. ( محدثة ).( الفَتِيلَة ): ذُبالة السّراج. ( ج ) فتائِل.
مختار الصحاح
ف ت ل : الفَتِيلَةُ الذُّبالة و الفَتِيلُ ما يكون في شق النواة وقيل هو ما يُفتل بين الإصبعين من الوسخ و فَتَل الحبل وغيره من باب ضرب
الصحاح في اللغة
الفَتيلَةُ: الذبالةُ. وذبالٌ فُفَتَّلٌ، شدد للكثرة. والفَتيل: ما يكون في شقّ النواة. ويقال: هو ما يُفْتَلُ بين الإصبعين من الوسخ. وفَتَلْتُ الحبل وغيره. وما زال فلانٌ يَفْتِلُ من فلانٍ في الذِروة والغارب، أي يدور من وراء خديعته. وفَتَلَهُ عن وجهه فانْفَتَلَ، أي صرفه فانصرف، وهو قلب لَفَتَ. والفَتَلُ، بالتحريك: تباعدُ ما بين المرفقين على جنبي البعير. يقال مِرفقٌ أفْتَلُ بيِّن الفَتَلِ، وقومٌ فُتْلُ الأيدي.
تاج العروس

فتلَهُ يَفتِلُه من حَدِّ ضَرَبَ فَتْلاً : لَواهُ كلَيِّ الحَبْلِ والفَتيلَةِ كفَتَّلَهُ تَفتيلاً فهو فَتيلٌ ومَفتولٌ وأَنشدَ أَبو حنيفَةَ :

لَونُها أَحْمَرُ صافٍ ... وَهْيَ كالمِسْكِ الفَتيلِ قال : وهو كالفَتيلِ قال أَبو الحَسَنِ : وهذا يدلُّ على أَنَّه شِعْرٌ غيرُ مَعروفٍ إذ لو كانَ مَعروفاً لما اخْتُلِفَ في قافِيَتِه فتَفَّهَمْهُ جَيِّداً . وقد انْفَتَلَ وتَفَتَّلَ . فتَلَ وجهَهُ عنهُم فَتلاً : صرَفَهُ كلَفَتَه وهو مَقلوبٌ فانْفَتَلَ : انْصَرَفَ وهو مَجاز . والفَتيلُ كأَميرٍ : حَبْلٌ دَقيقٌ من خَزَم أَو لِيفٍ أَو عِرْقٍ أَو قِدٍّ وقد يُشَدُّ على العِنانِ وهي الحلْقَةُ التي عندَ مُلْتَقى الدُّجْرَيْنِ وهو مَذْكورٌ في مَوضِعِه . الفَتيلُ : السَّحاةُ التي تكونُ في شَقِّ النَّواةِ وبه فُسِّرَ قولُه تعالى : " ولا يُظلَمونَ فَتيلاً " أَي مِقدارَ تلكَ السَّحاةِ التي في شَقِّ النَّواةِ . الفتيلُ أَيضاً : ما فتَلْتَهُ بينَ أَصابِعِكَ من الوَسَخِ وبه فسَّرَ ابنُ عَبّاسٍ رضي الله تعالى عنهما الآيةَ وقال ابنُ السِّكِّيتِ : النَّقيرُ : النُّكْتَةُ في ظَهرِ النَّواةِ والفتيلُ : ما كانَ في شَقِّ النَّواةِ والقِطْميرُ : القِشْرَةُ الرَّقيقَةُ على النَّواةِ قال الأَزْهَرِيّ : وهذه الأَشياءُ يُضْرَبُ بها مَثلاً للشيءِ التّافِهِ الحَقيرِ القليلِ كالفَتيلَةِ . يُقال : ما أُغني عنكَ فَتيلاً ولا فَتْلَةً بالفتح هذه عن ثعلَب ويُحَرَّكُ وهذه عن ابْن الأَعْرابِيِّ : أَي ما أُغْني عنكَ شيئاً مِقدارَ تلكَ السَّحاةِ التي بشِقِّ النَّواةِ . والفَتْلَةُ : وِعاءُ حَبِّ السَّلَمِ والسَّمُرِ خاصَّةً وهو الذي يشبِهُ قرونَ الباقِلاّ وذلكَ أَوّلَ ما يَطلُع وقد أَفْتَلَ السَّلَمُ والسَّمُرُ . قيل : الفَتْلَةُ : حَمْلُ السَّمُرِ والعُرْفُطِ وقيل : نَوْرُ العِضاهِ إذا انْعَقَدَ وقد أَفْتَلَتْ : إذا أَخرَجَتْ الفَتْلَةَ وقيل : بَرَمَةُ العُرْفُطِ خاصَّةً ويُحَرَّكُ رواه أَبو حنيفة عن بعضِ الرُّواةِ قال : لأَنَّ هَيادِبَها كأَنَّها قُطْنٌ وهي بَيضاءُ مثلُ زِرِّ القميصِ أَو أَشَفَّ . الفَتْلَةُ بالفتح : واحِد الفَتْلِ وهو ما يكونُ مَفتولاً من ورَقِ الشَّجَرِ كورَقِ الطَّرْفاءِ والأَثْلِ ونَحوِهما . أَو هو ما ليسَ بوَرَقٍ ولكن يَقومُ مَقامَهُ عن أَبي حنيفَةَ . قيل : ما لَمْ يَنْبَسِطْ من النَّباتِ لكنَّهُ يُفتَلُ فكانَ كالهُدبِ . منَ المَجاز : الفَتَلُ بالتَّحريكِ : انْدِماجُ في مِرْفَقِ النّاقةِ وبُيونٌ عن الجَنْبِ وهو الوَظيفِ والفِرْسِنِ عَيْبٌ والنَّعْتُ مِرْفَقٌ أَفْتَلُ بَيِّنُ الفَتْلِ وهي فَتْلاءُ وفي الصِّحاحِ : هو ما بينَ المِرْفَقَيْنِ عن جَنبَي البَعيرِ وقَوْمٌ فُتْلُ الأَيدي قال طرَفَةُ :

لها مِرْفَقانِ أَفْتَلانِ كأَنَّما ... أُمِرَّا بسَلْمَيْ دالِجٍ مُتَشَدِّدِ

وناقةٌ فَتْلاء : في ذِراعِها بُيُونٌ عن الجَنْبِ أو الفَتْلاء : الناقةُ الثَّقيلةُ المُتَأَطِّرَةُ الرِّجلَيْن كأنّهما فُتِلا فَتْلاً وهو مَجاز . الفَتّالُ كشَدّادٍ : البُلْبُل . والفَتْل : صِياحُه ولهذا فهو مصدرٌ قاله ابْن الأَعْرابِيّ وهو مَجاز . ويَفْتَلُ كَيَجْعَل : د بطُخَيْرِسْتان من أواخرِها نقله الصَّاغانِيّ . منَ المَجاز : فَتَلَ في ذُؤابَتِه : إذا أزالَه عن رَأْيِه وذلك إذا خَدَعَه ويقال : جاءَ وقد فُتِلَتْ ذُؤابَتِه : أي خُدِعَ وصُرِفَ عن رَأْيِه . والفَتيلَة : الذُّبالَة وذُبالٌ مُفَتَّلٌ كمُعَظَّمٍ : شُدِّدَ للكثرةِ قال امرؤُ القيس :

" وشَحْمٍ كهُدّابِ الدِّمَقْسِ المُفَتَّلِ منَ المَجاز أيضاً : ما زالَ يَفْتِلُ من فلانٍ في الذِّرْوَةِ والغارِبِ أي يدورُ من وراءِ خَديعتِه . ومنه حديثُ الزُّبَيْرِ رَضِيَ الله تَعالى عنه أنّه سألَ عائشةَ رَضِيَ الله تَعالى عنها الخروجَ إلى البَصرةِ فَأَبَتْ عليه : فما زالَ يَفْتِلُ في الذِّرْوَةِ والغارِبِ حتى أجابَتْه قال الصَّاغانِيّ : الفَتْلُ فيهما يَفْعَله خاطِمُ الصَّعْبِ من الإبلِ يخْتِلُه بذلك فجعله مثَلاً للمُخادَعةِ والإزالَةِ عن الرأي . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : رجلٌ مَفْتُولُ الساعِدِ كأنّه فُتِلَ فَتْلاً لقُوَّتِه . وفَتِلَت الناقةُ كفَرِحَ فَتَلاً : امَّلَسَ جِلدُ إبِطِها فلم يكن فيه عَرَكٌ ولا حازٌ ولا خالِعٌ وهذا إذا اسْترخى جلدُ إبطِها وَتَبَخْبَخَ . وأبو الحسنِ عليُّ بن الحسَنِ بن ناصِرٍ يُعرفُ بابنِ مَفْتَلة كَمَرْحَلَةٍ عن عمر بن إبراهيمَ الزَّيْديّ وعنه الدَّبِيثيُّ . وأبو بكرٍ محمد بن عَبْد الله الأصْبَهانيُّ المَفْتوليُّ روى عنه أبو بَكْرِ بنُ مَرْدُوَيْه الحافظُ . وإبراهيمُ بن مَنْصُورٍ الفَتّال الحنَفِيُّ الدِّمشقيُّ أَخَذَ عن أيُّوبَ الخَلْوَتِيّ وغيرِه وعنه أبو المواهبِ الحَنبَليُّ تُوفيَّ سنة 1097 عن اثنتين وسبعينَ سنةً بدمشق . وفتائِلُ الرُّهْبانِ : نبتٌ ورَقُه كالسَّنا وَزَهْرُه أَصْفَرُ . وابنُ فَتيلٍ كأميرٍ هو : هِبَةُ اللهِ بنُ موسى بن الحسَنِ المَوْصِليّ المُحدِّث عن أبي يَعْلَى المَوْصِليِّ وعنه أبو جَعْفَرٍ السِّمْنانيُّ وغيرُه . وفَتيلَةُ : لقَبُ بِشْرِ بنِ مُبَشَّرٍ الواسِطيِّ عن الحكَمِ بنِ فَصيل

لسان العرب
الفَتْل لَيُّ الشيء كَلَيِّك الحبل وكفَتْل الفَتِيلة يقال انْفَتَل فلان عن صَلاته أَي انصرف ولَفَت فلاناً عن رأْيه وفَتَله أَي صرَفه ولَوَاه وفَتَله عن وجهه فانْفَتل أَي صرفه فانصرف وهو قلب لَفَت وفَتَل وجهه عن القوم صرَفه كلَفته وفَتَلْت الحبل وغيره وفَتَل الشيء يَفْتِله فَتْلاً فهو مفْتول وفَتِيل وفَتَله لَواه أَنشد أَبو حنيفة لونُها أَحمر صافٍ وهي كالمسك الفَتِيل قال أَبو حنيفة ويروى كالمسك الفَتِيت قال وهو كالفَتِيل قال أَبو الحسن وهذا يدل على أَنه شعر غير معروف إِذ لو كان معروفاً لما اختلف في قافيته فتفهَّمه جدّاً وقد انْفَتل وتَفَتَّل والفَتِيل حبل دقيق من خَزَم أَو لِيف أَو عِرْق أَو قِدٍّ يشدُّ على العنان وهي الحلقة التي عند ملتقَى الدُّجْزَيْن وهو مذكور في موضعه والفَتِيل والفَتِيلة ما فتلْته بين أَصابعك وقيل الفَتِيل ما يخرج من بين الإِصبعين إِذا فتلْتهما والفَتِيل السَّحَاة في شَقِّ النَّواة وما أَغنى عنه فَتِيلاً ولا فَتْلة ولا فَتَلة الإِسكان عن ثعلب والفتح عن ابن الأَعرابي أَي ما أَغنى عنه مقدار تلك السَّحَاة التي في شَق النواة وفي التنزيل العزيز ولا يُظلَمون فَتِيلاً قال ابن السكيت القِطْمير القشرة الرقيقة على النواة والفَتِيل ما كان في شَق النواة وبه سميت فَتِيلة وقيل هو ما يفتَل بين الإِصبعين من الوسخ والنَّقير النُّكْتة في ظهر النَّواة قال أَبو منصور وهذه الأَشياء تضرَب كلّها أَمثالاً للشيء التافِه الحقير القليل أَي لا يُظْلمون قدرَها والفتِيلة الذُّبَالة وذُبَال مفتَّل شدد للكثرة وما زال فلان يَفْتِل من فلان في الذِّرْوة والغارِب أَي يَدُور من وراءِ خديعته وفي حديث الزبير وعائشة فلم يزل يَفْتِل في الذِّرْوة والغارب وهو مثل في المُخادَعة وورد في حديث حُيَي بن أَخْطب أَيضاً لم يزل يَقتِل في الذِّرْوة والغارِب والفَتْلة وِعاء حَبِّ السَّلَم والسَّمُر خاصة وهو الذي يشبه قُرون الباقِلاَّ وذلك أَول ما يطلع وقد أَفْتَلت السَّلَمة والسَّمُرة وفي حديث عثمان أَلسْت ترعَى مَعْوَتَها وفَتْلَتَها ؟ الفَتْلة واحدة الفَتْل وهو ما يكون مَفْتولاً من ورق الشجر كورَق الطَّرْقاء والأَثْل ونحوهما وقيل الفَتْلة حمل السمرُ والعُرْفُط وقيل نَوْر العِضاه إِذا تَعقّد وقد أَفْتَلت إِفْتالاً إِذا أَخرجت الفَتْلة والفَتْلَة شدّة عصَب الذراع والفَتَل أَيضاً اندِماج في مِرْفق الناقة وبُيُون عن الجنب وهو في الوَظيف والفِرْسِن عيب ومرفق أَفْتَل بيِّن الفتل الجوهري الفَتَل بالتحريك ما بين المِرْفقين عن جنبي البعير وقوم فُتْل الأَيدي قال طرفة لَها مِرْفَقان أَفْتَلان كأَنما أُمِرَّا بسَلْمَى دالِجٍ متَشدِّد وفي الصحاح كأَنما تمرّ بسَلْمَى ( * هذه الرواية هي كذلك رواية ديوان طرفة ) وناقة فَتْلاء ثقيلة وناقة فَتْلاء إِذا كان في ذراعها فَتَل وبُيُون عن الجنب قال لبيد حَرَجٌ من مِرْفقيْها كالفَتَل وفَتِلَت الناقة فَتَلاً إِذا امَّلَس جلد إِبْطها فلم يكن فيه عَرَك ولا حازّ ولا خالِعٌ وهذا إِذا استرخى جلد إِبْطها وتَبَخْبَخَ والفَتْلة نَوْرُ السَّمُرة وقال أَبو حنيفة الفَتَل ما ليس بورق إِلا أَنه يقوم مقام الورق وقيل الفَتَل ما لم ينبسط من النبات ولكن تَفَتَّل فكان كالهَدَب وذلك كهَدَب الطَّرْفاء والأَثْل والأَرْطى ابن الأَعرابي الفَتَّال البُلْبُل ويقال لِصياحه الفَتْل فهو مصدر
الرائد
* فتل يفتل: فتلا. 1-الحبل أو نحوه: لواه. 2-وجهه عنه: صرفه. 3-ه عن رأيه: أزاله وصرفه عنه. 4-البلبل: صاح.ي
الرائد
* فتل يفتل: فتلا. 1-تباعد جنباه. 2-قوي.
الرائد
* فتل تفتيلا. الحبل أو نحوه: لواه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: