وصف و معنى و تعريف كلمة تفتيحهم:


تفتيحهم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على تاء (ت) و فاء (ف) و تاء (ت) و ياء (ي) و حاء (ح) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح تفتيحهم في معاجم اللغة العربية:



تفتيحهم

جذر [فيح]

  1. لَمَحَ : (فعل)
    • لمَحَ / لمَحَ إلى يَلمَح ، لَمْحًا وتَلْماحًا ، فهو لامِحٌ والجمع : لُمَّاح وهو لَمُوحٌ، ولمَّاحٌ أيضًا ، والمفعول ملموح - للمتعدِّي
    • لَمَحَ الْبَصَرُ : اِمْتَدَّ إِلَى الشَّيْءِ
    • لَمَحَهُ بِبَصَرِهِ : صَوَّبَهُ إِلَيْهِ
    • لمَح الشّخصَ/ لمَح إلى الشّخصِ: أبصره بنظرٍ خفيفٍ أو اختلس النَّظَرَ إليه
    • لمَح النّجمُ/ لمَح البرقُ: لمَع
    • لَمْح البصر: ومضة/ طرف عين
    • اللُّمَّاح: الصُّقور الذكيَّة
  2. لَمْح : (اسم)
    • لَمْح : مصدر لَمَحَ
  3. لَمَّحَ : (فعل)
    • لمَّحَ إلى / لمَّحَ بـ يلمِّح ، تلميحًا ، فهو مُلمِّح ، والمفعول مُلمَّح إليه
    • لَمَّحَ إِلَى الْفِكْرَةِ : أَشَارَ إِلَيْهَا ¨لَمَّحَ في كَلامِهِ إلى حاجَتِهِ
  4. لَمح : (اسم)
    • مصدر لَمَحَ
    • فِي لَمْحِ الْبَصَرِ : فِي طَرْفَةِ الْعَيْنِ
    • لَأُرِيَنّكَ لَمْحاً بَاصِراً : أَمْراً وَاضِحاً، وَيُسْتَعْمَلُ فِي الوَعِيدِ أَكْثَرَ
    • في لَمْح البصر/ في لَمْح البرق: بسرعة خاطفة،
    • لَمْح البصر: ومضة/ طرفة عين


  5. الحَواة : (اسم)
    • صوت الحَيَّة
  6. النوح : (اسم)
    • صوت الريح المختلطة شديدة الهبوب ؛ صوت المرأة وعويلها مع بكاء على الميت ؛ صوت سجع وصياح الحمام
  7. أبَاحَ : (فعل)
    • أَبَحْتُ، أُبِيحُ، أَبِحْ، مصدر إِبَاحَةٌ فهو مُبيح ، والمفعول مُباح
    • أبَاحَ السِّرَّ : أَعْلَنَهُ، كَشَفَ عَنْهُ، أَظْهَرَهُ
    • أباح الأمرَ والفعلَ: أطلقه وأجاز الإتيان به، سمحَ به
    • أباح دمَ فلان: أحلّ قتله دون قضاء قاضٍ،
  8. نَوْح : (اسم)
    • نَوْح : مصدر ناحَ
  9. نَوْح : (اسم)
    • نَوْح : جمع نائِحَةُ
  10. نَوح : (اسم)


    • مصدر نَاحَ
    • اِشْتَدَّ نَوْحُهُ : بُكَاؤُهُ
    • نَوْحُ الْحَمَامَةِ : تَرْدِيدُ صَوْتِهَا، هَدِيلُهَا
  11. نوَّحَ : (فعل)
    • نوَّحَ ينوّح ، تنويحًا ، فهو مُنوِّح
    • نوَّحتِ المرأةُ: بكتْ بحزنٍ وصياح
  12. نوح : (اسم)
    • من أنبياء الله، نجا هو وأهلُه من الطُّوفان، يُلقّب بأبي البشر، وهو والد سام وحام ويافث
    • عُمر نوح [مثل]: يُضرب في طول الأجل
    • سفينة نوح عليه السَّلام: مركب كبير بناه نوح عليه السلام بأمر من الله لينجو هو ومن آمن معه من الطوفان، الشَّيء الجامع،
    • مِنْ أيّام نوح: قديمٌ جدًّا
    • غُراب نوح [مثل]: يُضرب للرّسول الذي لا يعود أو يبطئ ويفشل،
    • اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 71 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها ثمانٍ وعشرون آية
  13. وَيح : (اسم)
    • وَيْحٌ : كلمة توجُّع وترحُّم وإظهار الشفقة، تستعمل منوَّنة وغير منوَّنة، وقيل: هي بمعنى وَيْل
    • يَا وَيْحَهُ! : مَا أَرْوَعَهُ، مَا أَدْهَشَهُ
  14. اِلتاحَ : (فعل)
    • الْتَاحَ : عَطِشَ
    • الْتَاحَ: تغيَّر
    • (وانظر: تيح)
  15. النباح : (اسم)
    • صوت التيس عند السفاد ؛ صوت الظبي ؛ صوت الكلب على الآخر ؛ صوت الهدهد
  16. الوَحاة : (اسم)


    • صوت حفيف الأجنحة
  17. الوحا : (اسم)
    • صوت الذئب
  18. الوحاة : (اسم)
    • صوت الرَّعْد الممدود الخفيّ ؛ صوتَ الطائر
  19. أَسْلَحَ : (فعل)
    • أسلحَ يُسلح ، إسلاحًا ، فهو مُسلِح ، والمفعول مُسلَح
    • أَسْلَحَهُ الدَّوَاءُ : جَعَلَهُ يَسْلَحُ، سَهَّلَهُ، أَيْ جَعَلَهُ يَقْضِي حَاجَتَهُ
  20. أَفْسَحَ : (فعل)
    • أفسحَ يُفسح ، إفساحًا ، فهو مُفسِح ، والمفعول مُفسَح - للمتعدِّي
    • أفسح: المكانُ اتَّسع
    • أفسح المكانَ/ أفسح له المكانَ: وسَّعه
    • أفسح المجالَ أمامه
  21. أَفْلَحَ : (فعل)
    • أفلحَ / أفلحَ بـ / أفلحَ في يُفلح ، إفلاحًا ، فهو مُفلِح ، والمفعول مُفلَح به
    • أفلح المؤمنُ :فاز، ظفر بما يريد
    • أفْلَحَ الطَّالِبُ : نجَحَ، حَقَّقَ نَتائِجَ مُرْضِيَةً، أصَابَ فِي عمَلِهِ كُلُّ مَنْ جَدَّ فَقَدْ أَفْلَحَ
    • أفْلَحَ بِالشَيءِ : عاشَ بِهِ
  22. أَفْلَحُ : (اسم)


    • أَفْلَحُ : فاعل من فَلِحَ
  23. أَلَحَّ : (فعل)
    • ألحَّ على / ألحَّ في يُلِحّ ، ألْحِحْ / أَلِحَّ ، إلحاحًا ، فهو مُلِحّ ، والمفعول مُلَحٌّ عليه
    • ألحَّ الشَّخْصُ على الشَّيءِ/ ألحَّ الشَّخصُ في الشَّيء واظب عليه ألحَّ على طلب فرصة عَمَل،
    • ألَحَّ فِي سُؤَالِهِ: وَاصَلَ، تَابَعَ طَرْحَهُ بِشِدَّةٍ، بِإلْحَاحٍ إلَى أنْ يُشْفِيَ غَلِيلَهُ، أَصَرَّ، شَدَّدَ
    • ألَحَّ السَّحَابُ : دَامَ مَطَرُهُ
    • ألحَّ في السُّؤال: ألحف فيه، دام عليه،
    • أَلَحَّ الحذاءُ على الإِصبع: عَقَرَه
  24. أَلَحُّ : (اسم)
    • أَلَحُّ : فاعل من لَحِحَ
  25. أَلْحٍ : (اسم)
    • أَلْحٍ : جمع لَحي


معنى تفتيحهم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني


**فَيَّحَ** \- [ف ي ح]. (ف: ربا. متعد).** فَيَّحْتُ**،** أُفَيِّحُ**،** فَيِّحْ**، مص. تَفْيِيحٌ. "فَيَّحَ الشَّيْءَ" : فَرَّقَهُ بِكَثْرَةٍ وَسَعَةٍ.
معجم الغني
**فَيْحٌ** \- [ف ي ح]. (مص. فَاحَ). "فَيْحُ الْخَاطِرِ" : سَعَتُهُ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
فاح يفيح ، فح ، فيحا وفيحانا ، فهو فائح• فاح العطر : انتشرت رائحته ( انظر : ف و ح - فاح ) فاح المسك ° فاحت رائحة فلان : انتشرت أخباره السيئة ، ظهرت حقيقته . • فاحت القدر : غلت ( انظر : ف و ح - فاح ) . • فاح الحر : اشتد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فائح [ مفرد ] : اسم فاعل من فاح .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فيح [ مفرد ] : مصدر فاح .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فيحان [ مفرد ] : مصدر فاح .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فياح [ مفرد ] : 1 - صيغة مبالغة من فاح . 2 - فياض بالعطاء .
تاج العروس

وقال الأَزهريّ : قولهم للُغَارَةِ فيحِى فَيَاحِ الغَارَةُ هِي الخَيْل المُغيرَةُ تُصبِّح حَيّاً نازلين فإِذا أَغارَت على ناحيةٍ من الحيِّ تحرَّزَ عُظْمُ الحيّ ولجئُوا إِلى وَزَرٍ يَلوذُونَ وإِذا اتَّسَعُوا وانتَشرُوا أَحرزُوا الحَيَّ أَجْمَعَ . ومعنَى فِيحِي : انَتشرِي أَيَّتها الخَيْلُ المغيرةُ . وسَمَّاها فَيَاحِ لأَنّها جماعَةٌ مؤنّثة خَرجَت مَخْرَجَ قَطَامِ وحَذامِ وكَسَابِ . والفَيْحَاءُ : الوَاسِعَةُ من الدُّورِ والرِّيَاض . و الفَيْحَاءُ : حَسَاءٌ مُتَوْبَلٌ أَي حَسَاءٌ مع تَوَابِلَ . ومما يستدرك عليه في هذه المادّة : فَوْحُ الحَرِّ : شِدّةُ سُطُوعِه . وفَوْحُ الحَيْضِ : مُعْظَمه وأَوّلُه . ومن سَجَعَات الأَساس : نَزلْنا في بُسْتانٍ تَناوَحت أَطيارُه وتَفاوحَتْ أَنوارُه . ومن المجاز : طَعْنةٌ فَيّاحةٌ . ورجلٌ فَيّاحٌ : فَيَّاضٌ نَفَّاحٌ كَثيرُ العَطَايا . وذَكرَه صاحب النهاية في الياءِ فيح

الفَيْح والفُيُوحُ والفُيُوحُ كقُعُود : خِصْبُ الرَّبِيعِ في سَعَةِ البِلادِ . والجمْع فُيُوحٌ . قال : تَرْعَى السَّحَابَ العَهْدَ والفُيُوحَا قال الأَزهريّ : رواه ابنُ الأَعرابيّ والفُتُوحا بالتّاءِ . والفَتْح والفُتُوح من الأَمطارِ . قال : وهذا هو الصحيح وقد ذُكِرَ في مكانه . ومن المجاز : ناقةٌ فَيّاحَةٌ إِذا كَانَت ضَخمةَ الضَّرْعِ غَزِيرةَ اللّبَنِ . قال :

قد تَمْنَحُ الفَيّاحَةَ الرَّفُودَا ... تَحسِبُهَا حالَبةً صَعُودا وفَيْحَانُ : كثيرُ الوُحوشِ في ديار بنِي سَعْد بين الحِجاز والشأْم فَعْلانُ من الأَفْيَح : قال الرّاعِي :

أو رَعْلَةٌ من قَطَا فَيْحَانَ حَلأَها ... عَن ماءِ يَثْربَةَ الشُّبَّاكُ والرَّصَدُ وفَيْحَةُ : موضع في ديارِ مُزَينَةَ وفَيْحُونةُ : اسمُ امرأَةٍ لها ذِكْرٌ . وأَفِحْ عنك من الظَّهِيرَةِ : أَبْرِدْ أَي أَقِمْ حتَّى يَسكُنَ عنك النَّهارُ ويَبرد . وقال ابنُ الأَعرابيّ : يقال : أَرِقْ عنك من الظَّهِرة وأَهْرِقْ وأَهْرِىء وأَبِخْ وبخْبخ وأَفِخ إِذا أَمرْتَه بالإِبراد قال ابن سيده : وهي واويّة ويائيّة . ومما يستدرك عليه : فاحَ الحَرُّ يَفِيح فَيْحاً : سَطَعَ وهَاجَ . وفي الحديث شِدّةُ لبقَيْظ مِنْ فَيحِ جَهَنَّمَ وهو مَجازٌ واويّة ويائيّة وفي الأَساس أَنّه مأْخُوذ من فاحَت الشَّجَّةُ وعن أَبي زيد : يقال لو مَلَكتُ الدُّنيا لفَيَّحْتها في يومٍ أَي أَنفقْتها وفَرَّقْتها في يومٍ واحد

فصل القاف مع الحاءِ المهملة

لسان العرب
فاحَ الحرُّ يَفِيحُ فَيْحاً سَطَعَ وهاجَ وفي الحديث شدّة القَيْظ من فَيْح جهنم الفَيْح سُطُوع الحرّ وفَوَرانُه ويقال بالواو وقد ذكر قبل هذه الترجمة وفاحت القِدْرُ تَفِيحُ وتَفُوحُ إِذا غَلَتْ وقد أَخرجه مَخْرَجَ التشبيه أَي كأَنه نار جهنم في حرِّها وأَفِحْ عنك من الظهيرة أَي أَقم حتى يسكن عنك حر النهار ويبرد ابن الأَعرابي يقال أَرِقْ عنك من الظهيرة وأَهْرِقْ وأَهْرئ وأَنْجِ وبَخْبِخْ وأَفِحْ إِذا أَمرته بالإِبْرَاد وفاحَتِ الريح الطيبة خاصة فَيْحاً وفَيَحاناً سَطَعَت وأَرِجَتْ وخص اللحياني به المِسْكَ ولا يقال فاحت ريح خبيثة إِنما يقال للطَّيِّبة فهي تَفِيحُ وفاحت القِدْرُ وأَفَحْتُها أَنا غَلَتْ وفاحَ الدمُ فَيْحاً وفَيَحاناً وهو فاحٍ انْصَبَّ وأَفاحَه هَراقه وقال أَبو حَرْب بن عُقَيْلٍ الأَعْلَمُ جاهِليٌّ نَحْنُ قَتَلْنا المَلِكَ الجَحْجاحا ولم نَدَعْ لسَارِحٍ مُراحا إِلا دِياراً أَو دَماً مُفاحا الجَحْجَاح العظيمُ السُّؤددِ والمُراحُ الذي تأْوي إِليه النَّعَم أَراد لم نَدَع لهم نَعَماً تحتاج إِلى مُراح وأَفاحَ الدماءَ أَي سَفَكَها وشَجَّةٌ تَفِيحُ بالدم تَقْذِفُ وفاحت الشَّجَّةُ فهي تَفِيحُ فَيْحاً نَفَحَتْ بالدم أَيضاً وفي حديث أَبي بكر مُلْكاً عَضُوضاً ودَماً مُفاحاً أَي سائلاً مُلْكٌ عَضُوضٌ يَنال الرعِيَّةَ منه ظُلْمٌ وعَسْفٌ كأَنهم يُعَضُّونَ عَضّاً وأَفَحْتُ الدم أَسَلْتُه والفَيْحُ والفَيَحُ السَّعَةُ والانتشار والأَفْيَحُ والفَيَّاحُ كل موضع واسع بحرٌ أَفْيَحُ بَيِّنُ الفَيَحِ واسعٌ وفَيَّاحٌ أَيضاً بالتشديد وروضة فَيْحاء واسعة والفعل من كل ذلك فاحَ يَفاحُ فَيْحاً وقياسه فَيِحَ يَفْيَحُ ودارٌ فَيْحاءُ واسعة وفي حديث أُمّ زَرْعٍ وبَيتُها فَيَّاحٌ أَي واسعٌ رواه أَبو عبيد مشدّداً وقال غيره الصواب التخفيف وفي الحديث اتَّخَذَ رَبُّك في الجنة وادياً أَفْيَحَ من مِسْكٍ كلُّ موضع واسع يقال له أَفيَحُ وفَيَّاح الليث الفَيَحُ مصدر الأَفْيَح وهو كل موضع واسع أَبو زيد يقال لو مَلَكْتُ الدنيا لَفَيَّحْتُها في يوم واحد أَي أَنفَقْتُها وفرَّقتها في يوم واحد ورجل فَيَّاح نَفَّاح كثير العطايا وإِنه لَجَواد فَيَّاحٌ وفَيَّاضٌ بمعنى وفاحت الغارَةُ تَفِيح اتَّسَعَتْ وفَيَاحِ مثل قطامِ اسم للغارة وكان يقال للغارة في الجاهلية فِيحِي فَيَاحِ وذلك إِذا دَفَعَتِ الخيلُ المُغِيرة فاتسعت وقال شَمِرٌ فِيحِي أَي اتسعي عليهم وتَفَرَّقي قال غَنِيُّ بن مالك وقيل هو لأَبي السَّفَّاح السَّلُوليّ دَفَعْنا الخيلَ شائلةً عليهم وقُلْنا بالضُّحى فيحِي فَياحِ الأَزهري قولهم للغارة فِيحِي فَيَاحِ الغارة هي الخيل المُغِيرة تَصْبَح حَيّاً نازلين فإِذا أَغارت على ناحية من الحَيِّ تَحَرَّزَ عُظْمُ الحَيِّ لَجَأُوا إِلى وَزَرٍ يَلُوذون وإِذا اتسعوا وانتشروا أَحْرَزوا الحَيَّ أَجمع ومعنى فيحي انتشري أَيتها الخيل المغيرة وقيل معْناه اتسعي عليهم يا غارة وخذيهم من كل وجه وسماها فَيَاحِ لأَنها جماعة مؤَنثة خُرِّجَتْ مَخْرَج قَطَامِ وحَذَامِ وكَسَابِ وما أَشبهها والشائلة المرتفعة يعني أَن أَذنابها ارتفعت وإِنما ترتفع أَذنابها إِذا عدت وذلك يدل على شدة ظهورها كما قال المُفَضَّلُ البَكْرِي تَشُقُّ الأَرضَ شائلةَ الذُّنابَى وهادِيها كأَنْ جِذعٌ سَحُوقُ والفَيْحُ خِصْبُ الربيع في سَعَةِ البلادِ والجمع فُيُوحٌ قال تَرْعَى السحابَ العَهْدَ والفُيُوحا قال الأزهري رواه ابن الأَعرابي والفُتُوحا بالتاء والفَتْحُ والفُتُوح من الأَمطار قال وهذا هو الصحيح وقد ذكرناه في مكانه ( * قوله « وقد ذكرناه في مكانه » لكنه قال هناك جمعه فتوح بفتح الفاء وكتبنا عليه بالهامش انكار محشي القاموس عليه ويؤيده ضبط الفتوح هنا بضم الفاء مع المثناة الفوقية أو التحتية وهو القياس فلعل قوله هناك بفتح الفاء تحريف من الناسخ عن بضم الفاء ) وناقة فَيَّاحة إِذا كانت ضَخْمَة الضَّرْع غزيرة اللبن قال قد نَمْنَحُ الفَيَّاحةَ الرَّفُودا تَحْسِبُها خالِيةً صَعُودا وفَيْحَانُ اسم أَرض قال الراعي أَو رَعْلَةٌ من قَطا فَيْحانَ حَلأَّها عن ماءِ يَثْرَبَةَ الشُّبَّاكُ والرَّصَدُ والفَيحَاءُ حَساءٌ مع تَوَابِلَ
الرائد
* فيح تفييحا. الشيء: فرقه بكثرة وسعة.
الرائد
* فيح. سعة.
الرائد
* فيح. 1- مص. فاح يفيح وفاح يفاح. 2-سعة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: