وصف و معنى و تعريف كلمة تفثهم:


تفثهم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على تاء (ت) و فاء (ف) و ثاء (ث) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح تفثهم في معاجم اللغة العربية:



تفثهم

جذر [ثهم]

  1. تَفِثَ: (فعل)
    • تَفِثَ تَفَثاً
    • تَفِثَ: ترك الادِّهانَ والحلْقَ فعلاه الوَسَخُ والغبار
  2. تفِثَ: (فعل)
    • تفِثَ يَتفَث ، تَفَثًا ، فهو تَفِث
    • تفِث المُحْرِمُ :علاه الوسخُ والغبارُ
  3. تَفَّثَ: (فعل)
    • تَفَّثَ الدمُ المكانَ: لَطَّخه
  4. تَفِث: (اسم)
    • تَفِث : فاعل من تفِثَ


  5. تَفَث: (اسم)
    • التَّفَثُ : ما يصيب المحرِمَ بالحج من ترك الادِّهان والغسل والحلق؛ وإِزالتُه من مناسك الحج
  6. تَفِث: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من تفِثَ
  7. التفث في المناسك: (مصطلحات فقهية)
    • قص الشارب والاظفار ونتف الابط وحلق شعر العأنة ونحو ذلك { ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ }.
  8. تفث المحْرم:
    • علاه الوسخُ والغبارُ.
  9. فَثَأَ : (فعل)
    • فَثَأَ فَثْئًا، وفُثُوءًا
    • فَثَأَ اللبَنُ : غَلَى
    • فَثَأَ :تَغَيَّر وتقطَّعَ
    • فَثَأَ الحَارُّ: كسر سخونَتَهُ بالتبريد
    • فَثَأَ القِدْرَ: سَكُنَ غَلُيَها بماءٍ أو نحوه
    • فَثَأَ غَضَبَه: كسَرَ حِدَّتَه
    • فَثَأَ الباردُ: كسَرَ بُرودتَه بالتسخين
    • فَثَأ فُلانًا عن رأيه: فَتَّره وصَرَفَهُ عنه
  10. فَثّ : (اسم)


    • الفَثُّ : شجر الحنظَل
    • واحدته: فَثَّةٌ
  11. فَثّ : (اسم)
    • فَثّ : جمع فَثَّةُ
  12. فَثَّ : (فعل)
    • فَثَّ فَثًّا
    • فَثَّ الحارَّ بالباردِ : كسَرَهُ وسكَّنَهُ
    • فَثَّ وعاءَ التمْرِ: نَثرَ تَمْرَهُ
  13. أَفْثَأ : (فعل)
    • أفْثَأ الحَرُّ: سَكَنَ
    • أفْثَأ الرجُلُ: أعْيَا وفَتَر
    • أفْثَأت السماءُ: صَحَتْ
    • أفْثَأ بالمكانِ: أَقامَ فيه
    • أفْثَأ القومُ للمريض: أحْمَوْا حجارةً ورشُّوا عليها الماء فأَكَبَّ عليها الوجِعُ ليعرَق
  14. فَثِئ : (فعل)
    • فَثِئ فَثْئًا ، فُثوءًا
    • فَثِئ الرجلُ : انكسَرَ غضبُه
    • فَثِئ الغضَبُ فُثوءًا: سَكَنَ
,
  1. تفث
    • "التَّفَثُ: نَتْفُ الشَّعَر، وقَصُّ الأَظْفار، وتَنَكُّبُ كُلِّ ما يَحْرُم على المُحْرم، وكأَنه الخُروجُ من الإِحرام إِلى الإِحْلال.
      وفي التنزيل العزيز: ثم لِيَقْضُوا تَفَثَهم ولْيُوفُوا نُذُورَهم؛ قال الزجاج: لا يَعْرِفُ أَهلُ اللغة التَّفَثَ إِلاَّ من التفسير.
      ورُوي عن ابن عباس، قال: التَّفَثُ الحَلْق والتَّقْصير، والأَخْذُ من اللحية والشارب والإِبط، والذبحُ والرَّمْيُ؛ وقال الفراء: التَّفَثُ نَحْرُ البُدْنِ وغيرها من البقر والغنم،وحَلْقُ الرأْس، وتقليم الأَظفار وأَشباهه.
      الجوهري: التَّفَثُ في المناسك ما كان مِن نحو قَصِّ الأَظْفار والشارب، وحَلْقِ الرأْسِ والعانة، ورمي الجِمار، ونَحْرِ البُدْن، وأَشباه ذلك؛ قال أَبو عبيدة: ولم يجئْ فيه شِعْرٌ يُحْتَجُّ به.
      وفي حديث الحج: ذِكْرُ التَّفَثِ، وهو ما يفعله المحرم بالحج، إِذا حَلَّ كقَصِّ الشارب والأَظفار،ونَتْف الإِبط، وحَلْق العانة.
      وقيل: هو إِذْهابُ الشَّعَث والدَّرَن، والوَسَخ مطلقاً؛ والرجلُ تَفِثٌ.
      وفي الحديث: فتَفَّثَت الدماءُ مكانه أَي لَطَّخَتْه، وهو مأْخوذ منه.
      وقال ابن شميل: التَّفَثُ النُّسُك، مِن مناسك الحج.
      ورجل تَفِثٌ أَي متغير شَعِثٌ، لم يَدَّهِنْ، ولم يَسْتَحِد.
      قال أَبو منصور: لم يفسر أَحدٌ من اللغويين التَّفَث، كما فسره ابن شميل؛ جَعَلَ التَّفَثَ التَّشَعُّثَ، وجعلَ إِذْهابَ الشَّعَثِ بالحَلْق قَضاءً، وما أَشْبهه.
      وقال ابن الأَعرابي: ثم ليَقْضُوا تَفَثَهم؛

      قال: قَضاءُ حَوائجهمِ من الحَلْق والتَّنْظِيفِ.
      "



    المعجم: لسان العرب

  2. ثم ليقضوا تـفـثهم
    • ثم ليزيلوا بالتحلل أوساخهم أو ثم ليؤدوا مناسكهم
      سورة :الحج، آية رقم :29

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  3. تفِثَ
    • تفِثَ يَتفَث ، تَفَثًا ، فهو تَفِث :-
      تفِث المُحْرِمُ علاه الوسخُ والغبارُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. تَفِثَ
    • تَفِثَ تَفِثَ َ تَفَثاً: ترك الادِّهانَ والحلْقَ فعلاه الوَسَخُ والغبار.
      فهو تَفِثٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط



  5. التَّفَثُ
    • التَّفَثُ : ما يصيب المحرِمَ بالحج من ترك الادِّهان والغسل والحلق؛ وإِزالتُه من مناسك الحج.
      وفي التنزيل العزيز: الحج آية 29ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ ولْيُوفُوا نُذُورَهم ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تََفَث
    • تََفَث :-
      1 - مصدر تفِثَ.
      2 - ما يصيب المُحرِمَ بالحجِّ من ترْك الادِّهان والغُسْل والحلْق وقص الأظافر، ونحو ذلك؛ وإزالتُه من تمام مناسكِ الحجِّ :- {ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. تَفِث
    • تَفِث :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من تفِثَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. تَفَثُ

    • ـ تَفَثُ في المنَاسكِ: الشَّعَثُ، وما كان من نحو قَصِّ الأَظْفار والشَّاربِ، وحَلْقِ العانَةِ وغير ذلك.
      ـ تَفِثٍ: الشَّعِثُ، والمُغْبَرُّ.

    المعجم: القاموس المحيط

  9. تفث
    • ت ف ث: التَفَثُ في المناسك ما كان من نحو قص الأظافر والشارب وحلق الرأس والعانة ورمي الجمار ونحر البدن وأشباه ذلك

    المعجم: مختار الصحاح

  10. تَفَّثَ
    • تَفَّثَ الدمُ المكانَ: لَطَّخه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. تفث المحْرم
    • علاه الوسخُ والغبارُ.


    المعجم: عربي عامة

  12. تفث
    • ‏ما يصيب المحرم من ترك الادهان والغسل والحلق‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  13. فثأ
    • "فَثَأَ الرجُلَ وفَثَأَ غَضَبَه يَفْثَؤُه فَثْأً: كَسَرَ غَضَبَه وسَكَّنَه بقَول أَو غَيْره.
      وكذلك: فَثَأْتُ عني فلاناً فَثْأً إِذا كَسَرْتَه عنك.
      وفَثِئَ هو: انكسر غضَبُه.
      وفَثَأَ القِدْرَ يَفْثُؤُها فَثْأً وفُثُوءاً، المصدران عن اللحياني: سَكَّن غَلَيانَها كَثَفأَها.
      وفثأَ الشيءَ يُفْثَؤُه فَثْأً: سَكَّنَ بَرْدَه بالتَّسْخِين.
      وفَثَأْتُ الماءَ فَثْأً إِذا سَخَّنْتَه، وكذلك كلُّ ما سَخَّنْتَه.
      وفَثأَت الشمسُ الماءَ فُثُوءاً: كَسَرَتْ بَرْدَه.
      وفَثَأَ القِدْرَ: سكَّن غَلَيانَها بماءٍ بارِدٍ أَو قَدْحٍ بالمِقْدحة.
      قال الجَعْدِيُّ: تَفُورُ عَلَيْنا قِدْرُهم، فَنُدِيمُها * ونَفْثَؤُها عَنَّا، إِذا حَمْيُها غلا وهذا البيت في التهذيب منسوب إِلى الكميت.
      وفَثَأَ اللبنُ يَفْثَأُ فَثْأً إِذا أُغْليَ حتى يَرْتَفِعَ له زُبْدٌ ويَتَقَطَّعَ، فهو فاثِئٌ.
      ومن أَمثالهم في اليَسِير من البرِّ: إِنّ الرَّثيئَة تَفْثَأُ الغَضَبَ، وأَصله أَنَّ رجلاً كان غَضِبَ على قوم، وكان مع غَضَبِه جائعاً، فَسَقَوْه رَثِيئةً، فَسكَن غَضَبُه وكَفَّ عنهم.
      وفي حديث زيادٍ: لَهُوَ أَحبُّ إِليّ منْ رَثِيئةٍ فُثِئَتْ بسُلالةٍ أَي خُلِطَتْ به وكُسِرَتْ حِدَّتُه.
      والفَثْءُ: الكَسْر، يقال: فَثَأْتُه أَفْثَؤُه فَثْأً.
      وأَفْثَأَ الحَرُّ: سكَنَ وفَتَرَ.
      وفَثَأَ الشيءَ عنه يَفْثَؤُه فَثْأً: كَفَّه.
      وعَدا الرجلُ حتى أَفْثَأَ أَي حتى أَعْيا وانْبَهَرَ وفَتَرَ، قالت الخَنساء: أَلا مَنْ لِعَيْنٍ لا تَجِفُّ دُموعُها، * إِذا قُلْتُ أَفْثَتْ، تَسْتَهِلُّ، فَتَحْفِلُ أَرادت أَفْثَأَتْ، فخففت.
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: