وصف و معنى و تعريف كلمة تفجو:


تفجو: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ واو (و) و تحتوي على تاء (ت) و فاء (ف) و جيم (ج) و واو (و) .




معنى و شرح تفجو في معاجم اللغة العربية:



تفجو

جذر [فجو]

  1. فَجا: (فعل)
    • فَجَا فَجْوًا
    • فَجَا البابَ : فتحه
    • فَجَا القَوسَ : باعَدَ بين وترِها وكبدها
  2. فُجًا: (اسم)
    • فُجًا : جمع فَجواء
  3. فُجًا: (اسم)
    • فُجًا : جمع فَجْوَةُ
,


  1. فَجِيَ
    • ـ فَجِيَ ، فهو أفْجَى ، وهي فَجْواءُ ، وعِظَمُ بَطْنِ الناقَةِ ، والفِعْلُ كالفِعْلِ .
      ـ تَفْجِيَةُ : الكشْفُ ، والتَّنْحِيَةُ .
      ـ أفْجَى : وسَّعَ النَّفَقَةَ على عِيالِهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. فَجَعَهُ
    • ـ فَجَعَهُ : أَوْجَعَهُ ، كفَجَّعَهُ ،
      ـ فَجْعُ : أن يُوجَع الإِنسانُ بشيءٍ يَكْرُمُ عليه فَيُعْدَمَهُ ، وقد فُجِعَ بمالِهِ ، ونَزَلَتْ به فاجِعَةٌ .
      ـ مَوْتٌ فاجِعٌ وفَجُوعٌ : يَفْجَعُ الناسَ بالدَّواهي .
      ـ فاجِعُ : غُرابُ البَيْنِ .
      ـ امرأةٌ فاجِعٌ : ذاتُ فَجيعَةٍ ، وهي الرَّزِيَّةُ .
      ـ تَفَجَّعَ : تَوَجَّعَ للمُصيبَة .
      ـ فُجَاعُ : جَدُّ سَمْلَقَةَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. تفجعن في أكله
    • أكل بسرعة وشراهة .

    المعجم: عربي عامة



  4. فَجَّى
    • فجى - تفجية
      1 - فجى الشيء : كشفه . 2 - فجى الشيء عنه : نحاه وأبعده .

    المعجم: الرائد

  5. تفجعنَ
    • تفجعنَ في يتفجعن ، تفجعُنًا ، فهو مُتفجعِن ، والمفعول مُتَفَجْعَن فيه :-
      تفجعن في أكله أكل بسرعة وشراهة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. تَفَجَّمَ
    • تَفَجَّمَ الوادِي : انْفَجَمَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تَفَجَّم
    • تفجم - تفجما
      1 - تفجم الوادي : اتسع


    المعجم: الرائد

  8. تَفْجِيرٌ
    • [ ف ج ر ]. ( مصدر فَجَّرَ ).
      1 . :- تَفْجِيرُ قُنْبُلَةٍ :- : إِشْعَالُ فَتِيلِهَا لِتَتَفَرْقَعَ .
      2 . :- تَفْجِيرُ الْمَوْقِفِ :- : إِلْهَابُهُ ، إِشْعَالُهُ ، إِيقَاظُهُ .

    المعجم: الغني

  9. تفجير
    • تفجير :-
      جمع تفجيرات ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر فجَّرَ .
      2 - تدمير متعمَّد وموجَّه عن بعد يستهدف صاروخًا أو مركبة بعد الإطلاق بسبب خلل في الأداء أو لأسباب أمنيَّة .
      • عُلبة تفجير : ( سك ) علبة تمتلئ بمادة ناسفة تستخدم في التفجير .
      • كبسولة تفجير : ( سك ) جهاز ككبسولة القدح تستخدم لإطلاق شحنة متفجِّرة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. فجَّرَ
    • فجَّرَ يفجِّر ، تفجيرًا ، فهو مُفجِّر ، والمفعول مُفجَّر :-
      فجَّر الشَّيءَ جعله يتفجَّر :- فجَّر القذيفةَ / الموقفَ / المشكلةَ / الحقدَ / الأزمةَ ، - فجَّر الضغطُ الداخلي الجدرانَ .
      فجَّر الماءَ : شقَّ له طريقًا فجرَى :- فجَّر القناة / الترعة ، - { فَتُفَجِّرَ الأَنْهَارَ خِلاَلَهَا تَفْجِيرًا } - { وَفَجَّرْنَا الأَرْضَ عُيُونًا } - { وَإِذَا الْبِحَارُ فُجِّرَتْ }: فاضت وفُتح بعضُها على بعض .
      فجَّر نفسَه : ربط حزامًا من المتفجرات حول وسطه وقام بتفجيره :- فجَّر المقاتلُ نفسَه داخل نقطة التفتيش .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. تفجّع للمصيبة
    • تألّم لها وتوجَّع :- تفجَّع لما حدث .

    المعجم: عربي عامة

  12. تَفَجَّعَ
    • تَفَجَّعَ : تألم للمصيبة .
      و يقال : تَفَجَّعَ لفلانٍ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. تَفَجَّعَ
    • [ ف ج ع ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَفَجَّعْتُ ، أَتَفَجَّعُ ، مصدر تَفَجُّعٌ . :- تَفَجَّعَ الأَبُ :- : تَأَوَّهَ ، تَوَجَّعَ .

    المعجم: الغني



  14. تَفَجُّعٌ
    • [ ف ج ع ]. ( مصدر فَجَّعَ ). :- تَفَجُّعُ الرَّجُلِ :-: تَوَجُّعُهُ .

    المعجم: الغني

  15. تفجَّع
    • تفجع - تفجعا
      1 - تألم للمصيبة

    المعجم: الرائد

  16. تفجَّعَ
    • تفجَّعَ لـ يتفجَّع ، تفجُّعًا ، فهو مُتفجِّع ، والمفعول متفجَّع له :-
      تفجَّع للمصيبة تألّم لها وتوجَّع :- تفجَّع لما حدث .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. فجر
    • " الفَجْر : ضوء الصباح وهو حُمْرة الشمس في سواد الليل ، وهما فَجْرانِ : أَحدهما المُسْتطيل وهو الكاذب الذي يسمى ذَنَبَ السِّرْحان ، والآخر المُسْتطير وهو الصادق المُنتَشِر في الأُفُقِ الذي يُحَرِّم الأَكل والشرب على الصائم ولا يكون الصبحُ إِلا الصادقَ .
      الجوهري : الفَجْر في آخر الليل كالشَّفَقِ في أَوله .
      ابن سيده : وقد انْفَجَر الصبح وتَفَجَّر وانْفَجَر عنه الليلُ .
      وأَفْجَرُوا : دخلوا في الفَجْر كما تقول : أَصبحنا ، من الصبح ؛

      وأَنشد الفارسي : فما أَفْجَرَتْ حتى أَهَبَّ بسُدْفةٍ عَلاجيمُ ، عَيْنُ ابْنَيْ صُباحٍ تُثيرُها وفي كلام بعضهم : كنت أَحُلّ إِذا أَسحرْت ، وأَرْحَلُ إِذا أَفْجَرْت .
      وفي الحديث : أُعَرّسُ إِذا أَفْجَرْت ، وأَرْتَحِل إِذا أَسْفَرْت أَي أَنزل للنوم والتعريس إِذا قربت من الفجر ، وأَرتحل إِذا أَضاء .
      قال ابن السكيت : أَنت مُفْجِرٌ من ذلك الوقت إِلى أَن تطلع الشمس .
      وحكى الفارسي : طريقٌ فَجْرٌ واضح : والفِجار : الطُّرُقُ مثل الفِجاج .
      ومُنْفَجَرُ الرمل : طريق يكون فيه .
      والفَجْر : تَفْجيرُكَ الماء ، والمَفْجَرُ : الموضع يَنْفَجِرُ منه .
      وانْفَجَر الماءُ والدمُ ونحوهما من السيّال وتَفَجَّرَ : انبعث سائلاً .
      وفَجَرَه هو يَفْجُره ، بالضم ، فَجْراً فانْفَجَرَ أَي بَجَسه فانْبَجَس .
      وفَجَّره : شُدّد للكثرة ؛ وفي حديث ابن الزبير : فَجَّرْت بنفسك أَي نسبتها إِلى الفُجورِ كما يقال فَسَّقْته وكَفَّرْته .
      والمَفْجَرةُ والفُجْرةُ ، بالضم : مُنْفَجَر الماء من الحوض وغيره ، وفي الصحاح : موضع تَفَتُّح الماء .
      وفَجْرَة الوادي : مُتَّسعه الذي ينفجر إِليه الماء كثُجْرتَه .
      والمَفْجَرة : أَرض تطمئنّ فتنفجر فيها أَوْدِية .
      وأَفْجَرَ يَنْبُوعاً من ماء أَي أَخرجه .
      ومَفاجر الوادي : مَرَافضه حبث يرفضُّ إِليه السيل .
      وانْفَجَرَتْ عليهم الدواهي : أَتتهم من كل وجه كثيرة بَغْتة ؛ وانْفَجَر عليهم القومُ ، وكله على التشبيه .
      والمُتَفَجِّر : فرس الحرث بن وَعْلَةَ كأَنه يَتَفَجَّرُ بالعرق .
      والفَجَر : العطاء ولكرم والجود والمعروف ؛ قال أَبو ذؤيب : مَطاعيمُ للضَّيْفِ حين الشِّتا ءِ ، شُمُّ الأُنوفِ ، كثِيرُو الفَجَرْ وقد تَفَجَّرَ بالكَرم وانْفَجَرَ .
      أَبو عبيدة : الفَجَر الجود الواسع والكرم ، من التَّفَجُّرِ في الخير ؛ قال عمرو بن امرئ القيس الأَنصاري يخاطب مالك بن العجلان : يا مالِ ، والسَّيِّدُ المُعَمَّمُ قد يُبْطِرُه ، بَعْدَ رأْيهِ ، السَّرَفُ نَحْنُ بما عندنا ، وأَنت بما عِندك راضٍ ، والرأْي مختلفُ يا مالِ ، والحَقُّ إِن قَنِعْتَ به ، فالحقُّ فيه لأَمرِنا نَصَفُ خالفتَ في الرأْي كلَّ ذي فَجَرٍ ، والحقُّ ، يا مالِ ، غيرُ ما تَصِفُ إِنَّ بُجَيْراً مولىً لِقَوْمِكُمُ ، والحَقُّ يُوفى به ويُعْتَرَف ؟

      ‏ قال ابن بري : وبيت الاستشهاد أَورده الجوهري : خالفتَ في الرأْي كلَّ ذي فَجَرٍ ، والبَغْيُ ، يا مالِ ، غيرُ ما تَصف ؟

      ‏ قال : وصواب إِنشاده : والحق ، يا مال ، غير ما تص ؟

      ‏ قال : وسبب هذا الشعر أَنه كان لمالك بن العَجْلان مَوْلى يقال له بُجَيْر ، جلس مع نَفَرٍ من الأَوْس من بني عمرو بن عوف فتفاخروا ، فذكر بُجَيْر مالك بن العجلان وفضله على قومه ، وكان سيد الحيَّيْنِ في زمانه ، فغضب جماعة من كلام بُجير وعدا عليه رجل من الأَوس يقال له سُمَيْر بن زيد ابن مالك أَحد بني عمرو بن عوف فقتله ، فبعث مالك إِلى عمرو بن عوف أَن ابعثوا إِليَّ بسُمَيْر حتى أَقتله بَمَوْلايَ ، وإِلا جَرَّ ذلك الحرب بيننا ، فبعثوا إِليه : إِنا نعطيك الرضا فخذ منا عَقْله ، فقال : لا آخذ إِلا دِيَةَ الصَّريحِ ، وكانت دية الصَّريح ضعف دية المَوْلى ، وهي عشر من الإِبل ، ودِيةُ المولى خمس ، فقالوا له : إِن هذا منك استذلال لنا وبَغْيٌ علينا ، فأَبى مالك إِلا أَخْذَ دِيَةِ الصريح ، فوقعت بينهم الحرب إِلى أَن اتفقوا على الرضا بما يحكم به عمرو بن امرئ القيس ، فحكم بأَن يُعْطى دية المولى ، فأَبى مالك ، ونَشِبَت الحرب بينهم مدة على ذلك .
      ابن الأَعرابي : أَفْجَر الرجلُ إِذا جاء بالفَجَرِ ، وهو المال الكثير ، وأَفْجَرَ إِذا كذب ، وأَفْجَرَ إِذا عصى ، وأَفْجَرَ إِذا كفر .
      والفَجَرُ : كثرة المال ؛ قال أَبو مِحْجن الثقفي : فقد أَجُودُ ، وما مَالي بذي فَجَرٍ ، وأَكْتُم السرَّ فيه ضَرْبَةُ العُنُقِ ‏

      ويروى : ‏ بذي قَنَعٍ ، وهو الكثرة ، وسيأْتي ذكره .
      والفَجَر : المال ؛ عن كراع .
      والفَاجرُ : الكثير المالِ ، وهو على النسب .
      وفَجَرَ الإِنسانُ يَفْجُرُ فَجْراً وفُجوراً : انْبَعَثَ في المعاصي .
      وفي الحديث : إِن التُّجَّار يُبْعثون يوم القيامة فُجَّاراً إِلا من اتقى الله ؛ الفُجَّار : جمع فاجِرٍ وهو المْنْبَعِث في المعاصي والمحارم .
      وفي حديث ابن عباس ، رضي عنهما ، في العُمْرة : كانوا يَرَوْنَ العمرة في أَشهر الحج من أَفْجَرِ الفُجورِ أَي من أَعظم الذنوب ؛ وقول أَبي ذؤيب : ولا تَخْنُوا عَلَيَّ ولا تَشِطُّوا بقَوْل الفَجْرِ ، إِنَّ الفَجْر حُوبُ يروى : الفَجْر والفَخْر ، فمن ، قال الفَجْر فمعناه الكذب ، ومن ، قال الفَخر فمعناه التَّزَيُّد في الكلام .
      وفَجَرَ فُجُوراً أَي فسق .
      وفَجَر إِذا كذب ، وأَصله الميل .
      والفاجرُ : المائل ؛ وقال الشاعر : قَتَلْتُم فتًى لا يَفْجُر اللهَ عامداً ، ولا يَحْتَويه جارُه حين يُمْحِلُ أَي لا يَفْجُر أَمرَ الله أَي لا يميل عنه ولا يتركه .
      الهوزاني : الافْتِجارُ في الكلام اخْتِراقُه من غير أَن تَسْمعه من أَحد فَتَتَعَلَّمَهُ ؛

      وأَنشد : ‏ نازِعِ القومَ ، إِذا نازَعْتَهُمْ ، بأَرِيبٍ أَو بِحَلاَّفٍ أَيَلْ يَفْجُرُ القولَ ولم يَسْمَعْ به ، وهو إِنْ قيلَ : اتَّقِ اللهَ ، احْتَفَلْ وفَجَرَ الرجلُ بالمرأَة يَفْجُر فُجوراً : زنا .
      وفَجَرَت المرأَة : زنت .
      ورجل فاجِرٌ من قوم فُجَّارٍ وفَجَرَةٍ ، وفَجورٌ من قوم فُجُرٍ ، وكذلك الأُنثى بغير هاء ؛ وقوله عز وجل : بل يريد الإِنسان ليَفْجُرَ أَمامَهُ ؛ أَي يقول سوف أَتوب ؛ ويقال : يُكْثرُ الذنوبَ ويؤخّر التوبة ، وقيل : معناه أَنه يسوِّف بالتوبة ويقدم الأَعمال السيئة ؛ قال : ويجوز ، والله أَعلم ، ليَكْفُر بما قدّامه من البعث .
      وقال المؤرج : فَجَرَ إِذا ركب رأْسه فمضى غير مُكْتَرِثٍ .
      قال : وقوله ليَفْجُرَ ، ليمضي أَمامه راكباً رأْسه .
      قال : وفَجَرَ أَخطأَ في الجواب ، وفَجَرَ من مرضه إِذا برأَ ، وفَجَرَ إِذا كلَّ بصرُه .
      ابن شميل : الفُجورُ الركوب إِلى ما لا يَحِلُّ .
      وحلف فلان على فَجْرَةَ واشتمل على فَجْرَةَ إِذا ركب أَمراً قبيحاً من يمين كاذبة أَو زِناً أَو كذب .
      قال الأَزهري : فالفَجْرُ أَصله الشق ، ومنه أُخِذَ فَجْرُ السِّكْرِ ، وهو بَثْقُه ، ويسمى الفَجْرُ فَجْراً لانْفِجارِه ، وهو انصداع الظلمة عن نور الصبح .
      والفُجورُ : أَصله الميل عن الحق ؛ قال لبيد يخاطب عمه أَبا مالك : فقلتُ : ازْدَجِرْ أَحْناءَ طَيْرِكَ ، واعْلَمَنْ بأَنك ، إِنْ قَدَّمْتَ رِجْلَكَ ، عاثِرُ فأَصْبَحْتَ أَنَّى تأْتِها تَبْتَئِسْ بها ، كِلا مَرْكَبَيها ، تحتَ رِجْلِكَ ، شاجِرُ فإِن تَتَقَدَّمْ تَغْشَ منها مُقَدِّماً غليظاً ، وإِن أَخَّرْتَ فالكِفْلُ فاجِرُ يقول : مَقْعد الرديف مائل .
      والشاجر : المختلف .
      وأَحْناءَ طَيرِك أَي جوانب طَيْشِكَ .
      والكاذب فاجرٌ والمكذب فاجرٌ والكافر فاجرٌ لميلهم عن الصدق والقصد ؛ وقول الأَعرابي لعمر : فاغفر له ، اللهمَّ ، إِن كان فَجَرْ أَي مال عن الحق ، وقيل في قوله : ليَفْجُرَ أَمامه : أَي ليُكَذِّبَ بما أَمامه من البعث والحساب والجزاء .
      وقول الناس في الدعاء : ونَخْلَع ونترك مَنْ يَفْجُرُك ؛ فسره ثعلب فقال : مَنْ يَفْجُرُك من يعصيك ومن يخالفك ، وقيل : من يضع الشيء في غير موضعه .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : أَن رجلاً استأْذنه في الجهاد فمنعه لضعف بدنه ، فقال له : إِن أَطلقتني وإِلا فَجَرْتُكَ ؛ قوله : وإِلا فَجَرْتُكَ أَي عصيتك وخالفتك ومضيت إِلى الغَزْوِ ، يقال : مال من حق إِلى باطل .
      ابن الأَعرابي : الفَجُور والفاجِرُ المائل والساقط عن الطريق .
      ويقال للمرأَة : يا فَجارِ معدول عن الفاجِرةِ ، يريد : يا فاجِرةُ .
      وفي حديث عائشة (* قوله « وفي حديث عائشة » كذا بالأصل .
      والذي في النهاية : عاتكة ،) رضي اللَّه عنها : يا لَفُجَر هو معدول عن فاجِرٍ للمبالغة ولا يستعمل إِلا في النداء غالباً .
      وفَجارِ : اسم للفَجْرَة والفُجورِ مثل قَطامِ ، وهو معرفة ؛ قال النابغة : إِنا اقْتَسَمْنا خُطَّتَيْنا بيننا : فَحَمَلْتُ بَرَّةَ ، واحتملتَ فَجار ؟

      ‏ قال ابن سيده :، قال ابن جني : فَجارِ معدولة عن فَجْرَةَ ، وفَجْرَةُ علم غير مصروف ، كما أَن بَرَّةَ كذلك ؛ قال : ووقول سيبويه إِنها معدولة عن الفَجْرَةِ تفسير على طريق المعنى لا على طريق اللفظ ، وذلك أَن سيبويه أَراد أَن يعرِّف أَنه معدول عن فَجْرَةَ علماً فيريك ذلك فعدل عن لفظ العلمية المراد إِلى لفظ التعريف فيها المعتاد ، وكذلك لو عدلتَ عن بَرَّةَ قلت بَرَارِ كما قلت فَجارِ ، وشاهد ذلك أَنهم عدلوا حَذام وقَطام عن حاذمة وقاطمة ، وهما علمان ، فكذلك يجب أَن تكون فَجارِ معدولة عن فَجْرَةَ علماً أَيضاً .
      وأَفْجَرَ الرجلَ : وجده فاجِراً .
      وفَجَرَ أَمرُ القوم : فسد .
      والفُجور : الرِّيبة ، والكذب من الفُجُورِ .
      وقد ركب فلان فَجْرَةَ وفَجارِ ، لا يُجْرَيان ، إِذا كذب وفَجَرَ .
      وفي حديث أَبي بكر ، رضي الله عنه : إِياكم والكذب فإِنه مع الفُجُورِ ، وهما في النار ؛ يريد الميل عن الصدق وأَعمال الخير .
      وأَيامُ الفِجارِ : أَيامٌ كانت بين قَيْسٍ وقريش .
      وفي الحديث : كنت أَيام الفِجارِ أَنْبُلُ على عمومتي ، وقيل : أَيام الفِجارِ أَيام وقائع كانت بين العرب تفاجروا فيها بعُكاظَ فاسْتَحَلُّوا الحُرُمات .
      الجوهري : الفِجارُ يوم من أَيام العرب ، وهي أَربعة أَفْجِرَةٍ كانت بين قريش ومَن معها من كِنانَةَ وبين قَيْس عَيْلان في الجاهلية ، وكانت الدَّبْرة على قيس ، وإِنما سَمَّتْ قريش هذه الحرب فِجاراً لأَنها كانت في الأَشهر الحرم ، فلما قاتلوا فيها ، قالوا : قد فَجَرْنا فسميت فِجاراً .
      وفِجاراتُ العرب : مفاخراتها ، واحدها فِجارٌ .
      والفِجاراتُ أَربعة : فِجار الرجل ، وفِجار المرأَة ، وفِجار القِرْد ، وفِجار البَرَّاضِ ، ولكل فِجار خبر .
      وفَجَرَ الراكبُ فُجوراً : مال عن سرجه .
      وفَجَرَ ؛ وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : اسْتَحْمَلَه أَعرابي وقال : إِن ناقتي قد نَقِبتْ ، فقال له : كذبتَ ، ولم يحمله ، فقال : أَقْسَمَ بال أَبو حَفْصٍ عُمَرْ : ما مَسَّها من نَقَبٍ ولا دَبَرْ ، فاغفر له ، اللهمَّ ، إِن كان فَجَرْ أَي كذب ومال عن الصدق .
      وفي حديث أَبي بكر ، رضي الله عنه : لأَن يُقَدَّمَ أَحدُكم فتُضْرَب عُنُقُه خير له من أَن يَخُوض غَمَراتِ الدنيا ، يا هادي الطريق جُرْتَ ، إِنما الفَجْر أَو البحر ؛ يقول : ان انتظرت حتى يضيء لك الفجرُ أَبْصَرْتَ قصدك ، وإِن خَبَطت الظلماء وركبت العَشْواء هجما بك على المكروه ؛ يضرب الفَجْر والبحر مثلاً لغمرات الدنيا ، وقد تقدم البحرُ في موضعه .
      "


    المعجم: لسان العرب

  18. فجع
    • " الفجيعة : الرَّزِيّةُ المُوجِعةُ بما يَكْرُمُ فَجَعَه يَفْجَعُه فَجْعاً ، فهو مَفْجُوعٌ وفَجِيعٌ ، وفَجَّعَه ، وهي الفَجِيعةُ ، وكذلك التفْجِيعُ .
      وفَجَعَتْه المُصِيبةُ أَي أَوْجَعَتْه .
      والفَواجِعُ : المَصائِبُ المُؤْلِمَةُ التي تَفْجَعُ الإِنسان بما يَعِزُّ عليه من مال أَو حَمِيم ، الواحدة فاجِعةٌ ؛ وفي التهذيب : ودَهْرٌ فاجعٌ له حَمِيمٌ (* كذا بالأصل )؛ قال لبيد : فَجَّعَني الرَّعْدُ والصَّواعِقُ بالفارِسِ ، يَوْمَ الكَريهةِ ، النُّجُدِ ونزلت بفلان فاجِعةٌ .
      والتَّفَجُّعُ : التَّوَجُّعُ والتَّضَوُّر للرزيّةِ .
      وتَفَجَّعَتْ له أَي تَوَجَّعَت .
      والفاجِعُ : الغُرابُ ، صفة غالبة لأَنه يَفْجَعُ لنَعْيِه بالبين ، ورجل فاجِعٌ ومُتَفَجِّعٌ : لَهْفانُ مُتَأَسِّفٌ .
      وميّت فاجِعٌ ومُفْجِعٌ : جاء على أَفْجَع ، ولم يتكلم به .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. فجم
    • " الفَجَم : غِلَظ في الشدق .
      رجل أفْجم ، يمانية .
      وفَجْمة الوادي وفُجْمَته : مُتَّسَعه ، وقد انْفَجَم وتَفَجَّم .
      وفُجُومة : حيّ من العرب .
      وضُبَيْعةُ أفْجَم : قبيلة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى تفجو في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
فجوة [ مفرد ] : ج فجوات وفجوات : 1 - متسع بين شيئين ، فرجة ، تجويف بينهما فجوة كبيرة - بين العالم المتقدم والعالم الثالث فجوة علمية هائلة - { وهم في فجوة منه } ° فجوة الجيل : فجوة تنتج عن تعارض أفكار الأجيال . 2 - خلل مفاجئ في استمرارية شيء ما . 3 - فاصل زمني أو مكان يفصل . • الفجوة الإلكترونية : ( فز ) الموقع الفارغ في بلورة الناتج عن غياب إلكترون ، خاصة موقعا في شبه موصل والذي يعمل كحامل لشحنة كهربائية .


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: