وصف و معنى و تعريف كلمة تفذذ:


تفذذ: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ذال (ذ) و تحتوي على تاء (ت) و فاء (ف) و ذال (ذ) و ذال (ذ) .




معنى و شرح تفذذ في معاجم اللغة العربية:



تفذذ

جذر [فذذ]

  1. تَفَذَّذَ: (فعل)
    • تَفَذَّذَ بالأمرِ ، أو برأيِهِ : اسْتَبدّ
  2. فَذّ: (اسم)
    • الجمع : أَفْذاذ
    • الفَذُّ : الفردُ ، صَلاَةُ الْجَمَاعَةِ أَفْضَلُ مِنْ صَلاَةِ الْفَذِّ بِسَبْعٍ وَعِشْرِينَ دَرَجَةً
    • الفَذُّ : المتفرِّد في مكانته ، أو كفايته
    • الفَذُّ : الأولُ من قِدَاحِ الميْسِر
    • الفَذُّ من التمر : المتفرِّقُ لا يلزقُ بعضُه ببعضَ والجمع : أَفذاذٌ ، وفُذُوذٌ
    • جاءَ القومُ أفذاذاً : أَفرادًا
  3. فَذّ: (اسم)
    • فَذّ : فاعل من فَذَّ
  4. فَذَّ: (فعل)

    • فَذَّ عن فَذَذْتُ ، يَفِذّ ، افْذِذْ / فِذَّ ، فَذًّا ، فهو فاذّ وفَذّ ، والمفعول مفذوذ عنه
    • فَذَّ عَنْهُ : تَرَكَهُ وَبَقِيَ وَحِيداً
    • فَذَّ عَنِ النَّاسِ : تَمَيَّزَ عَنْهُمْ ، تَفَرَّدَ ، تَرَكَهُمْ
    • فَذَّ الرَّجُلَ : طَرَدَهُ طَرْداً شَدِيداً
,
  1. الفَذُّ
    • ـ الفَذُّ : الفَرْدُ ، الجمع : أفْذاذٌ وفُذوذٌ ، وأولُ سِهامِ المَيْسِرِ ، والمُتَفَرِّقُ من التَّمْرِ ، والطَّرْدُ الشديدُ .
      ـ شاةٌ مُفِذٌّ : ولَدَتْ واحدةً .
      ـ مفْداذٌ : مُعْتادَتُها .
      ـ أَفَذُّ : القِدْحُ ليسَ عليه ريشٌ .
      ـ فذْفَذَ : تَقاصَرَ لِيَثِبَ خاتلاً .
      ـ اسْتَفَذَّ به وتَفَذَّذَ : اسْتَبَدَّ .
      ـ أكلْنا فُذاذَى وفُذاذاً وفُذَّاذاً : مُتَفَرِّقينَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تَفَذَّذَ
    • تَفَذَّذَ بالأمرِ ، أو برأيِهِ : اسْتَبدّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. تَفَذَّذ
    • تفذذ - تفذذا
      1 - تفذذ برأيه اونحوه : استبد به

    المعجم: الرائد

  4. فذذ
    • " الفَذُّ : الفَرْد ، والجمع أَفذاذ وفُذوذ .
      وأَفَذَّت الشاة إِفْذاذاً ، وهي مُفِذُّ : ولدت ولداً واحداً ، وإِن ولدت اثنين ، فهي مُتْئِمٌ ، وإِن كان من عادتها أَن تلد واحداً ، في مِفْذَاد ، ولا يقال للناقة مُفِذٌّ لأَنها لا تنتج إِلا واحداً .
      ويقال : ذهبا فَذَّين .
      وفي الحديث : هذه الآية الفَاذَّة أَي المنفردة في معناها .
      والفذُّ : الواحد ، وقد فذ الرجل عن أَصحابه إِذا شذَّ عنهم وبقي فرداً .
      والفَذُّ : الأَوّل من قداح الميسر .
      قال اللحياني : وفيه فرض واحد وله غُنْمُ نصيب واحد ، إِن فاز ، وعليه غُرْمُ نصيب واحد ، إِن خاب ولم يفز ؛ والثاني التَّوْأَمُ وسهام الميسر عشرة : أَولها الفذ ثم التوأَم ثم الرقيب ثم الحِلْسُ ثم النّافس ثم المُسْبِل ثم المعَلَّى ، وثلاثة لا أَنصباء لها وهي : الفسيح والمَنيح والوَغْدُ .
      وتمر فَذٌّ : متفرق لا يلزق بعضه ببعض ؛ عن ابن الأَعرابي ، وهو مذكور في الضاد لأَنهما لغتان .
      وكلمة فَذَّةٌ وفاذة : شاذة .
      أَبو مالك : ما أَصبت منه أَفَذَّ ولا مَرِيشاً ؛ الأَفَذُّ القِدْحُ الذي ليس عليه ريش ، والمَرِيشُ الذي قد رِيشَ ؛ قال : ولا يجوز غير هذا البتة .
      قال أَبو منصور : وقد ، قال غيره : ما أَصبت منه أَقَذَّ ولا مَرِيشاً ، بالقاف .
      الأَزهري : ذَفْذَفَ إِذا تبختر ، وفدذْفَدَ إِذا تقاصر ليَخْتِلَ وهو يَثِبُ ، وفي موضع آخر : إِذا تقاصر ليثب خاتلاً .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. الفَذُّ
    • ـ الفَذُّ : الفَرْدُ ، الجمع : أفْذاذٌ وفُذوذٌ ، وأولُ سِهامِ المَيْسِرِ ، والمُتَفَرِّقُ من التَّمْرِ ، والطَّرْدُ الشديدُ .
      ـ شاةٌ مُفِذٌّ : ولَدَتْ واحدةً .
      ـ مفْداذٌ : مُعْتادَتُها .
      ـ أَفَذُّ : القِدْحُ ليسَ عليه ريشٌ .
      ـ فذْفَذَ : تَقاصَرَ لِيَثِبَ خاتلاً .
      ـ اسْتَفَذَّ به وتَفَذَّذَ : اسْتَبَدَّ .
      ـ أكلْنا فُذاذَى وفُذاذاً وفُذَّاذاً : مُتَفَرِّقينَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. فَذّ
    • فذ - ج ، أفذاذ وفذوذ
      1 - مصدر فذ . 2 - فرد ، لا مثيل له : « عالم فذ ». 3 - أول سهام القمار . 4 - من التمر : المتفرق . 5 - متفرد في ذكاء أو علم أو مكانة أو نحوها .



    المعجم: الرائد

  3. اسْتَفَذَّ
    • اسْتَفَذَّ بالأمْرِ ، أو برأيه : استبدَّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. فَذّة
    • فذة
      1 -« كلمة فذة » : شاذة

    المعجم: الرائد

  5. الفَذَّةُ
    • الفَذَّةُ : الشَّاذةُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  6. تَفَذَّذَ
    • تَفَذَّذَ بالأمرِ ، أو برأيِهِ : اسْتَبدّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تَفَذَّذ
    • تفذذ - تفذذا
      1 - تفذذ برأيه اونحوه : استبد به

    المعجم: الرائد

  8. فذّ عن أصحابه
    • تركهم وبقي منفردًا .

    المعجم: عربي عامة

  9. فَذَّ


    • فَذَّ عن أصَحابه فَذَّ ِ فَذًّا : تركهم وبقي منفرِدًا .
      ويقال : فَذّ عن نُظَرَائه : تفرّد .
      فهو فاذٌّ ، وفَذٌّ .
      و فَذَّ فلانًا : طرده طردًا شديدًا ، فهو فاذٌّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. فَذَّ
    • [ ف ذ ذ ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). فَذَذْتُ ، أَفِذُّ ، فِذَّ ، مصدر فَذٌّ .
      1 . :- فَذَّ عَنْهُ :- : تَرَكَهُ وَبَقِيَ وَحِيداً .
      2 . :- فَذَّ عَنِ النَّاسِ :- : تَمَيَّزَ عَنْهُمْ ، تَفَرَّدَ ، تَرَكَهُمْ .
      3 . :- فَذَّ الرَّجُلَ :- : طَرَدَهُ طَرْداً شَدِيداً .

    المعجم: الغني

  11. فَذٌّ
    • جمع : أَفْذَاذٌ . [ ف ذ ذ ]. ( مصدر فَذَّ ). :- عَالِمٌ فَذٌّ :- : مُتَفَرِّدٌ فِي عِلْمِهِ وَذَكَائِهِ ، مُتَمَيِّزٌ . :- رَجُلٌ فَذٌّ .

    المعجم: الغني

  12. فَذّ
    • فَذّ :-
      جمع أَفْذاذ ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر فَذَّ عن . 2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من فَذَّ عن : متفرِّد في كِفايته أو مكانته : من ليس له نظير أو مثيل :- شاعر / أديب فذّ ، - هو فذٌّ في علمه .
      3 - فرد :- صَلاَةُ الْجَمَاعَةِ أَفْضَلُ مِنْ صَلاَةِ الْفَذِّ بِسَبْعٍ وَعِشْرِينَ دَرَجَةً [ حديث ] .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. الفَذُّ
    • الفَذُّ : الفردُ .
      و الفَذُّ المتفرِّد في مكانته ، أو كفايته .
      و الفَذُّ الأولُ من قِدَاحِ الميْسِر .
      و الفَذُّ من التمر : المتفرِّقُ لا يلزقُ بعضُه ببعضَ . والجمع : أَفذاذٌ ، وفُذُوذٌ .
      يقال : جاءَ القومُ أفذاذاً : أَفرادًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. فَذّ
    • فذ - يفذ ، فذا
      1 - فذه : طرده بشدة

    المعجم: الرائد

  15. فَذّ
    • فذ - يفذ ، فذا
      1 - فذ عنه : تركه وأبقاه وحده . 2 - فذ : عن القوم : كان فريدا في ذكائه أو علمه أو مكانته أو نحو ذلك .

    المعجم: الرائد

  16. فَذَّ
    • فَذَّ عن فَذَذْتُ ، يَفِذّ ، افْذِذْ / فِذَّ ، فَذًّا ، فهو فاذّ وفَذّ ، والمفعول مفذوذ عنه :-
      فَذّ عن أصحابه
      1 - تركهم وبقي منفردًا .
      2 - تفرَّد وامتاز عنهم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. فذذ
    • " الفَذُّ : الفَرْد ، والجمع أَفذاذ وفُذوذ .
      وأَفَذَّت الشاة إِفْذاذاً ، وهي مُفِذُّ : ولدت ولداً واحداً ، وإِن ولدت اثنين ، فهي مُتْئِمٌ ، وإِن كان من عادتها أَن تلد واحداً ، في مِفْذَاد ، ولا يقال للناقة مُفِذٌّ لأَنها لا تنتج إِلا واحداً .
      ويقال : ذهبا فَذَّين .
      وفي الحديث : هذه الآية الفَاذَّة أَي المنفردة في معناها .
      والفذُّ : الواحد ، وقد فذ الرجل عن أَصحابه إِذا شذَّ عنهم وبقي فرداً .
      والفَذُّ : الأَوّل من قداح الميسر .
      قال اللحياني : وفيه فرض واحد وله غُنْمُ نصيب واحد ، إِن فاز ، وعليه غُرْمُ نصيب واحد ، إِن خاب ولم يفز ؛ والثاني التَّوْأَمُ وسهام الميسر عشرة : أَولها الفذ ثم التوأَم ثم الرقيب ثم الحِلْسُ ثم النّافس ثم المُسْبِل ثم المعَلَّى ، وثلاثة لا أَنصباء لها وهي : الفسيح والمَنيح والوَغْدُ .
      وتمر فَذٌّ : متفرق لا يلزق بعضه ببعض ؛ عن ابن الأَعرابي ، وهو مذكور في الضاد لأَنهما لغتان .
      وكلمة فَذَّةٌ وفاذة : شاذة .
      أَبو مالك : ما أَصبت منه أَفَذَّ ولا مَرِيشاً ؛ الأَفَذُّ القِدْحُ الذي ليس عليه ريش ، والمَرِيشُ الذي قد رِيشَ ؛ قال : ولا يجوز غير هذا البتة .
      قال أَبو منصور : وقد ، قال غيره : ما أَصبت منه أَقَذَّ ولا مَرِيشاً ، بالقاف .
      الأَزهري : ذَفْذَفَ إِذا تبختر ، وفدذْفَدَ إِذا تقاصر ليَخْتِلَ وهو يَثِبُ ، وفي موضع آخر : إِذا تقاصر ليثب خاتلاً .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى تفذذ في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
فذ عن فذذت ، يفذ ، افذذ / فذ ، فذا ، فهو فاذ وفذ ، والمفعول مفذوذ عنه• فذ عن أصحابه : 1 - تركهم وبقي منفردا . 2 - تفرد وامتاز عنهم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فذ [ مفرد ] : ج أفذاذ ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر فذ عن . - [ 1683 ] - 2 - صفة مشبهة تدل على الثبوت من فذ عن : متفرد في كفايته أو مكانته : من ليس له نظير أو مثيل شاعر / أديب فذ - هو فذ في علمه . 3 - فرد صلاة الجماعة أفضل من صلاة الفذ بسبع وعشرين درجة [ حديث ] .
مختار الصحاح
الفضذّث الفرد والفذ أيضا أول سهام الميسر وهي عشرة أولها الفذ ثم التوءم ثم الرقيب ثم الحلس ثم النافس ثم المسبل ثم المعلى وثلاثة لا أنصباء لها وهي السفيح والمنيح والوغد
الصحاح في اللغة
الفَذُّ: الفردُ. يقال: ذَهَبا فَذَّيْنِ. والفَذُّ: أوَّل سهامِ الميسرِ. وتمرٌ فَذٌّ، أي متفرقٌ. وأفَذَّتِ الشاةُ، أي ولدت واحداً، فهي مُفِذٌّ. فإن كان ذلك عادتها فهي مِفْذاذٌ. ولا يقال ناقةٌ مُفِذٌّ، لأنَّها لا تلد إلا واحداً.
تاج العروس

الفَذُّ : الفَرْذُ والوَاحِدُ وقد فذََّ الرَّجُلُ عن أَصحابِه إِذا شَذَّ عَنهم وبَقِيَ مُنْفَرِداً ج أَفْذَاذٌ وفُذُوذٌ . الفَذُّ : أَوَّلُ سِهامِ المَيْسِرِ قال اللِّحيانيُّ : وفيه فَرْضٌ واحدٌ وله غُنْمُ نَصيبٍ واحدٍ إِن فازَ وعليه غُرْمُ نَصِيبٍ واحدٍ إِن خابَ ولم يَفُزْ والثاني التَّوْأَمُ وسِهَامُ المَيْسَرِ عَشَرَةٌ أَوَّلها الفَذُّ م التَّوْأَمُ ثُمّ الرَّقِيب ثُمّ الحِلْسُ ثُمّ النَّافِس ثم المُسْبِلُ ثُمّ المُعَلَّى وثلاثَةٌ لا أَنْصِبَاءَ لَهَا وهي السَّفِيحُ والمَنِيحُ والوَغْدُ . الفَذُّ : المُتَفَرِّق من التَّمْرِ لا يَلْزَقُ بَعْضُه ببعضٍ . عن ابنِ الأَعْرَابيّ وهو مذكُور في الضاد لأَنهما لغتان . الفَذُّ : الطَّرْدُ الشَّدِيدُ وقَدْ فَذَّ . وشَاةٌ مُفِذٌّ : وَلَدَتْ واحِدَةً وعبارة المُحكَم : وأَفَذَّت الشاةُ إِفْذَاذاً وهي مُفِذٌّ : وَلَدَتْ وَلَداً واحِداً وإِن وَلَدَت اثنينِ فهي مُتْئِمٌ . شاةٌ مِفْذَاذٌ مُعْتَادَتُهَا أَي إِذَا كان من عادَتِهَا تَلِدَ واحِداً ولا يُقَال للنَّاقةِ مُفِذ لأَنها لا تُنْتَج إِلاّ وَاحِداً . والأَفَذُّ : القِدْحُ لَيْسَ عَليه ريشٌ رَوي ابنُ هانئٍ عن أَبي مالكٍ : ما أَصَبْتُ منه أَفَذَّ ولا مَرِيشاً قال : والمَرِيشُ الّذي قد ريِشَ قال : ولا يَجُوزُ غيرُ هذا البَتَّةَ قال أَبو منصور : وقد قالَ غيرُه : ما أَصَبْتُ منه أَقَذَّ ولا مَرِيشاً بالقاف قلت : وسيأْتي قَرِيباً . وفي التهذيب : ذَفْذَفَ إِذا تَبتْخَرَ عن ابنِ الأَعْرَابِيِّ : فَذْفَذَ إِذا تَقَاصَر لِيَثِبَ خَاتِلاً وفي موضعٍ آخَرَ منه : إِذا تقاصَرَ لِيَخْتِلَ وهو يَثِبُ . واسْتَفَذَّ به وتَفَذَّذ : اسْتَبَدَّ واستَقَلّ . وَأَكَلْنَا فُذَاذَي كحُبَارَي وفُذَاذاً كغُرابٍ وفُذَّاذاً كرُمَّان أَي مُتفرِّقينَ . ومما يستدرك عليه : يقال : ذَهَبَا فَذَّيْنِ وفي الحديث " " هذه الآيَةُ الفَاذَّةُ " أَي المُنْفَرِدَة في مَعنَاهَا وكَلِمَةٌ فَذَّةٌ وفَاذَّة : شَاذَّةٌ

لسان العرب
الفَذُّ الفَرْد والجمع أَفذاذ وفُذوذ وأَفَذَّت الشاة إِفْذاذاً وهي مُفِذُّ ولدت ولداً واحداً وإِن ولدت اثنين فهي مُتْئِمٌ وإِن كان من عادتها أَن تلد واحداً في مِفْذَاد ولا يقال للناقة مُفِذٌّ لأَنها لا تنتج إِلا واحداً ويقال ذهبا فَذَّين وفي الحديث هذه الآية الفَاذَّة أَي المنفردة في معناها والفذُّ الواحد وقد فذ الرجل عن أَصحابه إِذا شذَّ عنهم وبقي فرداً والفَذُّ الأَوّل من قداح الميسر قال اللحياني وفيه فرض واحد وله غُنْمُ نصيب واحد إِن فاز وعليه غُرْمُ نصيب واحد إِن خاب ولم يفز والثاني التَّوْأَمُ وسهام الميسر عشرة أَولها الفذ ثم التوأَم ثم الرقيب ثم الحِلْسُ ثم النّافس ثم المُسْبِل ثم المعَلَّى وثلاثة لا أَنصباء لها وهي الفسيح والمَنيح والوَغْدُ وتمر فَذٌّ متفرق لا يلزق بعضه ببعض عن ابن الأَعرابي وهو مذكور في الضاد لأَنهما لغتان وكلمة فَذَّةٌ وفاذة شاذة أَبو مالك ما أَصبت منه أَفَذَّ ولا مَرِيشاً الأَفَذُّ القِدْحُ الذي ليس عليه ريش والمَرِيشُ الذي قد رِيشَ قال ولا يجوز غير هذا البتة قال أَبو منصور وقد قال غيره ما أَصبت منه أَقَذَّ ولا مَرِيشاً بالقاف الأَزهري ذَفْذَفَ إِذا تبختر وفدذْفَدَ إِذا تقاصر ليَخْتِلَ وهو يَثِبُ وفي موضع آخر إِذا تقاصر ليثب خاتلاً
الرائد
* تفذذ تفذذا. (فذذ) برأيه أو نحوه: استبد به.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: