وصف و معنى و تعريف كلمة تفرا:


تفرا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و فاء (ف) و راء (ر) و ألف (ا) .




معنى و شرح تفرا في معاجم اللغة العربية:



تفرا

جذر [فرا]

  1. وَفَرَ: (فعل)
    • وفَرَ يفِر ، فِرْ ، وَفْرًا ووُفورًا وفِرَةً ، فهو وافِر ، والمفعول موفور - للمتعدِّي ووفير - للمتعدِّي
    • وفَر المالُ وغيرُه :كَثُرَ واتَّسع
    • وفَر للشَّخص المالَ أو المتاعَ: كَثّرَهُ ووسّعَهُ
    • وَفَرَ عِرْضُه: كَرُمَ ولم يُبتذَل
    • وَفرَ عِزْضَ فلان أو ذِمارَه: حَمَاهُ وصَانه
    • وَفرَ فلانًا عَطاءَه: رَدَّهُ إِليه وهو راضٍ أو مسْتقِلٌّ له
    • وَفرَ الثوبَ: قَطَعَه وافرًا
  2. وفُرَ: (فعل)
    • وفُرَ يوْفُر ، وَفارةً ، فهو وَفْر ووفير
    • وفُر المالُ أو المتاعُ :وفَر؛ كَثُرَ واتَّسع
    • وَفُر عِرضُه: كَرُمَ ولمَ يُبْتَذَل
  3. فَرَّ : (فعل)
    • فرَّ / فرَّ إلى / فرَّ من فَرَرْتُ ، يَفِرّ ، افْرِرْ / فِرَّ ، فَرًّا وفِرارًا ، فهو فارٌّ، وفَرُورٌ، وفَرُورَةٌ، وفَرَّارٌ ، والمفعول مفرور إليه
    • فَرَّ السَّجِينُ : هَرَبَ،
    • فَرَّ السَّائِرُ : أَسْرَعَ
    • فَرَّ الفَارسُ: أَوْسَعَ الجَوَلانَ لينعطف
    • فَرَّ فُلانٌ: جُرِّبَ واختُبِرَ
    • فَرَّ الدَّابَّة وفِرَارًا: كُشفَ عن أسنانِها لينْظُرَ ما سِنُّها
    • فَرَّ الأمرَ و فَرَّعنه: بحثه ليكشفه
    • فَرَّ فلانٌ عَمّا في نفسه: سُئِل لاستخراج ما في نفسه
  4. فرَّ : (فعل)
    • فرّت فلانةُ من جمالها: كناية عن جمالها


  5. تَوَفَّرَ: (فعل)
    • توفَّرَ / توفَّرَ على / توفَّرَ لـ يتوفَّر ، تَوَفُّرًا ، فهو مُتوفِّر ، والمفعول مُتوفَّر عليه
    • تَوَفَّرَ عَلَى الدَّرْسِ : اِتَّجَهَتْ هِمَّتُهُ إلَيْهِ
    • تَوَفَّرَ عَلَى صَاحِبِهِ : رَعَى حُرُمَاتِهِ وَبَرَّهُ
    • تَوَفَّرَتْ فِيهِ جَمِيعُ الشُّرُوطِ : اِكْتَمَلَتْ فِيهِ
    • لَمْ يَتَوَفَّرِ الْمَالُ بَعْدُ : لَمْ يُدَّخَرْ، لَمْ يُجْمَعْ
  6. وَفْر: (اسم)
    • وَفْر : فاعل من وفُرَ
  7. وَفَّرَ: (فعل)
    • وفَّرَ يوفِّر ، توْفيرًا ، فهو مُوفِّر ، والمفعول مُوَفَّر
    • وفَّر المالَ : نمّاهُ وادَّخرَهُ، لم يُنقصه
    • وَفَّرَ عَلَيْهِ حَقَّهُ : اِسْتَوْفَاهُ
    • وفَّر المالَ :اقتصده لوقت الحاجة
    • وفَّر الشَّيءَ: كثَّره
    • وَفَّرَ اللَّهُ حَظَّهُ مِنَ الْمَحْصُولِ : أَسْبَغَهُ
    • وفَّر الشَّيءَ: أوجَده ، وفّر الشُّغل للعاطلين،
    • وَفَّرَ لَهُ عِرْضَهُ : صَانَهُ، لَمْ يَشْتُمْهُ
    • وفَّر قواه: استخدمها باعتدال ومن دون إفراط
    • وفَّر أنفاسَه: وفّر على نفسه عناء الكلام والنصيحة
    • وفَّر كرامتَه: صانها، وحافظ عليها
    • وفَّر على فلان التعَبَ: خلّصه منه، أو جنّبه إيّاه
    • وفَّر للشَّخص طعامَه: كمَّلَه ولم يَنْقُصه وجعله وافِرًا
    • وَفَّرَ شَعْرَهُ : أَعْفَاهُ
    • وَفَّرَ الثوبَ: قطعَه وافرًا
  8. وَفر: (اسم)
    • الجمع : وفُور ، و فُورات
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وفُرَ
    • مالٌ وفْرٌ، ومتاعٌ وفر: كثيرٌ واسع
    • الوَفْرُ :الغِنَى
    • الوَفْرُ: التامُّ من كلِّ شيء والجمع : وُفُورٌ
    • مصدر وفَرَ
  9. وُفْر: (اسم)
    • وُفْر : جمع أَوفَر
  10. تَوافَرَ: (فعل)
    • توافرَ / توافرَ في يتوافر ، توافُرًا ، فهو مُتوافِر ، والمفعول مُتوافَر فيه
    • توافر المالُ أو المتاعُ :وفَر؛ كَثُر واتَّسع
    • توافرت فيه شروطُ الفَوْز على منافِسه: كَمُلت وتمَّت


  11. اِستَوفَرَ: (فعل)
    • اِسْتَوْفَرَ، يَسْتَوْفِرُ، مص اِسْتِيفارٌ
    • اِسْتَوْفَرَ العَمَلَ : أَتَمَّهُ
    • اِسْتَوْفَرَ الحَقَّ : اِسْتَوْفاهُ
  12. أَوفَرَ: (فعل)
    • أوْفَرْتُ، أُوْفِرُ، أَوْفِرْ، مصدر إيفَارٌ
    • أَوْفَرَ الشيءَ: كثَّره
    • أوْفَرَ عَمَلَهُ عَلَى أحْسَنِ وَجْهٍ : أتَمَّهُ
  13. تَوَفُّر: (اسم)
    • مصدر تَوَفَّرَ
    • التَّوَفُّرُ عَلَى أَعْمَالِ الخَيْرِ: صَرْفُ الْهِمَّةِ إِلَيْهَا
    • فِي انْتِظَارِ تَوافُرِ الشُّرُوطِ لِبَدْءِ العَمَلِ : اِكْتِمَالُهَا
    • تَوَفُّرُ الْمَالِ : اِدِّخَارُهُ، جَمْعُهُ
  14. أَوفَر: (اسم)
    • الجمع : وُفْرٌ المؤنث: وَفْرَاءُ
    • اسم تفضيل من وفَرَ
    • أكثر تواجدًا وإتمامًا
    • قَدَّمَ لَهُ إنَاءً أوْفَرَ : مَمْلُوءاً
    • كَانَ أوْفَرَ حَظّاً مِنْهُ : أكْثَرَ حَظّاً
  15. تَوفير: (اسم)
    • مصدر وَفَّرَ
    • تَوْفِيرُ الْمَالِ : تَكْثِيرُهُ، اِدِّخَارُهُ
    • تَوفِيرُ الطَّعَامِ لِلْمُحْتَاجِينَ : جَعْلُهُ مُتَوَافِراً
    • تَوْفِيرُ الجُهْدِ : اِقْتِصَادُهُ
    • تَوْفِيرُ البَضَائِعِ : إِيجَادُهَا بِكَثْرَةٍ
    • إيداعُ المالِ الزَّائدُ عن الحاجَة بقصْد الرِّبح في صندوق التّوفير، أو الادّخار توفير إجباريّ
    • صُنْدُوقُ التَّوْفِيرِ : صُنْدُوقٌ للادِّخَارِ وَتَرْكِ الْمَالِ فِيهِ لإِيجَادِهِ عِنْدَ الحَاجَةِ
  16. توْفير: (اسم)
    • توْفير : مصدر وَفَّرَ


  17. مَوفور: (اسم)
    • اسم مفعول من وفَرَ
    • المَوْفُورُ : الوَفْر؛ التّامّ من كلّ شيء : لم ينقص منه شيء
    • جزاءٌ موفور: لم يُنْقَص منه شَيْءٌ
    • مَوْفُورُ الصِّحَّةِ : كَامِلُ الصِّحَّةِ
    • مَوْفُورُ الكَرَامَةِ: مُحْتَرَمٌ، مُوَقَّرٌ
  18. مُوَفَّر: (اسم)
    • مُوَفَّر : اسم المفعول من وَفَّرَ
  19. مُوفِّر: (اسم)
    • مُوفِّر : فاعل من وَفَّرَ
  20. وَفرة: (اسم)
    • الجمع : وَفَرات و وَفْرات و وِفار
    • الوَفْرَةُ : اسم مرَّة من وفَرَ
    • الوَفْرَةُ : كَثرة، فائض، غزارة
    • الوَفْرَةُ: الشَّعْرُ المجتمع على الرأْس، أو ما جاوز شحمةَ الأذن والجمع : وفارٌ
    • الوَفْرَةُ:خصب
  21. وُفور: (اسم)
    • مصدر وفَرَ
  22. وفُور: (اسم)
    • وفُور : جمع وَفر


  23. مُتوافَر: (اسم)
    • مُتوافَر : اسم المفعول من تَوافَرَ
  24. مُتوافِر: (اسم)
    • مُتوافِر : فاعل من تَوافَرَ
  25. مُتوفَّر: (اسم)
    • مُتوفَّر : اسم المفعول من تَوَفَّرَ
,
  1. وفر
    • "الوَفْرُ من المال والمتاع: الكثيرُ الواسعُ، وقيل: هو العامُّ من كل شيء، والجمع وُفُورٌ؛ وقد وَفَرَ المالُ والنباتُ والشيءُ بنفسه وَفْراً ووُفُوراً وَفِرَةً.
      وفي حديث عليّ، رضي الله عنه: ولا ادَّخَرْتُ من غنائمها وَفْراً؛ الوَفْرُ: المال الكثير، وفي التهذيب: المال الكثير الوافر الذي لم ينقص منه شيء، وهو موفور وقد وَفَرْناه فِرَةً، قال: والمستعمل في التعدّي وفَّرْناه تَوْفِيراً.
      وفي الحديث: الحمد لله الذي لا يَفِرُه المَنْعُ أَي لا يُكْثِرُه من الوافِر الكثير.
      يقال: وَفَرَه يَفِرُه كوَعَدَه يَعِدُه.
      وأَرض وَفْراءُ: في نباتها فِرَةٌ.
      وهذه أَرض في نباتها وَفْرٌ ووَفْرَةٌ وفِرَةٌ أَيضاً أَي وُفُورٌ لم تُرْعَ.
      والوَفْراءُ: الأَرضُ التي لم يَنْقُصْ من نبتها؛ قال الأَعشى: عَرَنْدَسَةٌ لا يَنْقُصُ السَّيْرُ غَرْضَها،كأَحْقَبَ بالوَفْراءِ جَأْبٍ مُكَدَّمِ العرندسة: الشديدة من النوق.
      والغَرْضُ للرَّحْلِ: بمنزلة الحزام للسرج؛ يريد أَنها لا تَضْمُر في سيرها وكَلالها فَيَقْلَقَ غَرْضُها.
      ويقال: إِنها لعظم جوفها تستوفي الغَرْضَ.
      والأَحقب: الحمار الذي بموضع الحَقَبِ منه بياض، وإِنما تشبه الناقة بالعير لصلابته، ولهذا يقال فيها عَيْرانة.
      والجأْب: الغليظ.
      ومكدَّم: مُعَضَّض أي كَدَّمَتْهُ الحمير وهو يطردها عن عانته.
      ووَفَّرَ عليه حقه تَوْفِيراً واستوفَرَه أَي استوفاه وتَوَفَّرَ عليه رَعى حُرُماتِه.
      ويقال: هم مُتوافِرونَ أَي هم كثير.
      ووفُرَ الشيءُ وَفْراً وفِرَةً ووفَّره: كثره، وكذلك وَفَرَه مالَه وَفْراً وفِرَةً.
      ووَفَّرَه: جعله وافِراً.
      ووَفَرَه عِرْضَه ووَفَّره له: لم يَشْتِمْه كأَنه أَبقاه له كثيراً طيباً لم يَنْقُصْه بشتم؛

      قال: أَلِكْنِي، وَفِرْ لابنِ الغَرِيرَةِ عِرْضَه،إِلى خالِدٍ من آلِ سَلْمى بنِ جَنْدَلِ ووَفُرَ عِرْضُه ووَفَرَ وُفوراً: كَرُمَ ولم يُبْتَذَلْ، قال: وهو من الأَوّل (* قوله « وهو من الاول» لعل المراد انه من باب ضرب او هو محرف عن وهو من اللازم بدليل ما بعده)، وفي التنزيل العزيز: جَزاءً مَوْفوراً؛ هو من وَفَرْتُه أَفِرُه وَفْراً وفِرَةً، وهذا معتمد، واللازم قولك وَفَرَ المالُ يَفِرُ وُفوراً وهو وافر، وسِقاءٌ أَوْفَرُ، وهو الذي لم ينقص من أَديمه شيء، والموفور: الشيء التام؛ ووَفَرْتُ الشيءَ وَفْراً.
      وقولهم: تُوفَرُ وتُحْمَدُ من وقولك وَفَرْتُه عِرْضَه وماله.
      قال الفراء: إِذا عُرِضَ عليك الشيء تقول تُوفَرُ وتُحْمَدُ، ولا تقل تُوثَر؛ يُضْرَب هذا المثل للرجل تعطيه الشيء فيردُّه عليك من غير تسخُّط؛ وقول الراجز: كأَنها من بُدُنٍ وإِيفارْ دَبَّتْ عليها ذَرِباتُ الأَنْبارْ إِنما هو من الوفور والتمام.
      يقول: كأَنها مما أَوْفَرَها الراعي دَبَّتْ عليها الأَنْبار، ويروى: واستيفار، والمعنى واحد، ويروى: وإِيغار من أَوغَرَ العاملُ الخراج أَي استوفاه، ويروى بالقاف من أَوقَرَه أَي أَثقله.
      ووَفَرَ الشيءَ: أَكمَلَهُ.
      ووَفَر الثوبَ: قطعه وافراً؛ وكذلك السقاء إِذا لم يقطع من أَديمه فَضْلٌ.
      ومَزادة وَفْراءُ: وافِرَةُ الجلد تامة لم يُنْقَصْ من أَديمها شيء، وسِقاءٌ أَوْفَرُ؛ قال ذو الرمة: وَفْراءَ غَرْفِيَّةٍ أَثْأَى خَوارِزُها مُشَلْشَلٌ ضَيَّعَتْهُ بَيْنَها الكُتَبُ (* قوله« مشلشل» أي مقطر، نعت لسرب كما نص عليه الصحاح.
      والكتب جمع كتبه كغرفة وغرف: خروف الخرز.
      وأثأى: خرم.
      والخوارز: جمع خازرة.) والوفْراءُ أَيضاً: الملأَى المُوَفَّرَةُ المِلْءِ.
      وتَوَفّرَ فلانٌ على فلان بِبِرّه، ووَفَّرَ اللهُ حظه من كذا أَي أَسبغه.
      والموفورُ في العروض: كل جزء يجوز فيه الزحاف فيسلم منه؛ قال ابن سيده: هذا قول أَبي إِسحق، قال: وقال مرة الموفور ما جاز أَن يخرم فلم يخرم،وهو فعولن ومفاعلين ومفاعلتن، وإِن كان فيها زحاف غير الخرم لم تخلُ من أَن تكون موفورة، قال: وإِنما سميت موفورة لأَن أَوتادها توفرت.
      وأُذُنٌ وَفْراءُ: ضَخْمَةُ الشحمة عظيمة؛ وقول الشاعر: وابْعَثْ يَساراً إِلى وَفْرٍ مُدَمَّعَةٍ واجْدَحْ إِليها..‏.
      ‏.‏.
      ‏.
      معناه أَنه لم يُعْطُوا منها الديات فهي موفورةٌ، يقول له: أَنت راع،ووَفَرَه عطاءَه إِذا رَدَّه عليه وهو راضٍ أَو مستقل له.
      والوَفْرَةُ: الشعر المجتمع على الرأْس، وقيل: ما سال على الأُذنين من الشعر، والجمع وِفارٌ؛ قال كثير عزة: كأَنَّ وِفارَ القومِ تحتَ رِحالِها،إِذا حُسِرَتْ عنها العمائمُ، عُنْصُلُ وقيل: الوَفْرَةُ أَعظم من الجُمَّةِ؛ قال ابن سيده: وهذا غلط إِنما هي وَفْرَةٌ ثم جُمَّة ثم لِمَّة.
      والوَفْرَةُ: ما جاوز شحمة الأُذنين، واللِّمَّةُ: ما أَلمَّ بالمَنْكِبَينِ.
      التهذيب: والوَفْرَةُ الجُمَّة من الشعر إِذا بلغت الأُذنين، وقد وفَرَها صاحبها، وفلان مُوَفَّرُ الشعر؛ وقيل: الوَفْرَةُ الشعرة إِلى شمحة الأُذن ثم الجُمَّة ثم اللِّمَّةُ.
      وفي حديث أَبي رِمْثَةَ: انطلقتُ مع أَبي نَحْوَ رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فإِذا هو ذو وَفْرَة فيها رَدْعٌ من حِنَّاءِ؛ الوَفْرَة: شَعر الرأْس إِذا وصل إِلى شحمة الأُذن.
      والوافِرَةُ: أَلْيَةُ الكبش إِذا عظمت، وقيل: هي كل شحمة مستطيلة؛

      وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: وعَلَّمَنَا الصَّبْرَ آباؤُنا،وخُطَّْ لنا الرَّمْيُ في الوافِرَه الوافرة: الدنيا، وقيل: الحياة.
      والوافِرُ: ضَرْب من العَرُوض، وهو مفاعلتن مفاعلتن فعولن، مرتين، أَو مفاعلتن مفاعلتن، مرتين، سمي هذا الشطر وافراً لأَن أَجزاءه موفرةٌ له وُفورَ أَجزاء الكامل، غير أَنه حذف من حروفه فلم يكمل.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. وَفْرُ
    • ـ وَفْرُ: الغِنَى،
      ـ وَفْرُ من المالِ والمَتاعِ: الكثيرُ الواسعُ، أو العامُّ من كلِّ شيءٍ، ج: وُفُورٌ، وقد وَفُرَ ووَفَرَ المالُ وَفَارَةً ووَفْراً ووُفُوراً وَفِرَةً واتَّفَرَ.
      ـ أرضٌ وَفْراءُ: في نَباتِها فِرَةٌ.
      ـ وَفَّرَهُ تَوْفيراً: كثَّرَهُ، كوَفَرَ له وَفْراً وَفِرَةً.
      ـ وَفَرَهُ عِرْضَهُ ووَفَّرَهُ له: لم يَشْتِمْهُ.
      ـ وَفَرَهُ عَطاءَهُ: رَدَّهُ عليه وهو راضٍ.
      ـ وَفَّرَهُ تَوْفيراً: كَمَّلَهُ، وجَعَلَهُ وافِراً،
      ـ وَفَّرَ الثَّوْبَ: قَطَعَهُ وافِراً.
      ـ وَفْراءُ: المَلْأَى، والمَزَادَةُ الوَافِرَةُ الجِلْدِ، والأُذُنُ العظيمةُ، وموضع، والأرضُ التي لم يَنْقُصْ من نَبْتها شيءٌ.
      ـ وَفْرَةُ: الشَّعَرُ المُجْتَمِعُ على الرأسِ، أو ما سالَ على الأُذُنَينِ منه، أو ما جاوَزَ شَحْمَةَ الأُذُنِ، ثم الجُمَّةُ، ثم اللَّمَّةُ، ج: وِفَارٌ.
      ـ وافِرَةُ: ألْيَةُ الكَبْشِ إذا عَظُمَتْ، والدُّنْيا، (كأُمِّ وافِرَةَ)، والحَياةُ، وكلُّ شَحْمَةٍ مُسْتطيلةٍ.
      ـ وافِرُ: البحْرُ الرابعُ من العَرُوضِ، وزْنُهُ: مُفاعَلَتُنْ سِت مرَّاتٍ.
      ـ مَوْفورُ ومُوَفَّرُ منه: ما جازَ أن يُخْرَمَ فَلَم يُخْرَمْ.
      ـ تَوَفَّرَ عليه: رَعَى حُرُماتِهِ.
      ـ هُم مُتَوافِرُونَ: فيهم كثْرَةٌ.
      ـ اسْتَوْفَرَ عليه حَقَّهُ: اسْتَوْفاهُ، كوفَّرَهُ.
      ـ سِقاءٌ أوْفَرُ ووَفْرٌ: لم يَنْقُصْ من أدِيمِهِ شيءٌ.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. وفَّرَ
    • وفَّرَ يوفِّر ، توْفيرًا ، فهو مُوفِّر ، والمفعول مُوَفَّر :-
      وفَّر المالَ
      1 - نمّاهُ وادَّخرَهُ، لم يُنقصه :-وفَّر مالاً لوقت الشدّة.
      2 - اقتصده لوقت الحاجة :-وفَّر عليه مصاريف زائدة.
      وفَّر الشَّيءَ:
      1 - كثَّره.
      2 - أوجَده :-وفّر الشُّغل للعاطلين، - وفّر له أسباب الرِّزق.
      وفَّر قواه: استخدمها باعتدال ومن دون إفراط
      وفَّر أنفاسَه: وفّر على نفسه عناء الكلام والنصيحة.
      وفَّر كرامتَه: صانها، وحافظ عليها.
      وفَّر على فلان التعَبَ: خلّصه منه، أو جنّبه إيّاه :-وفّر عليه مصاريف كثيرة.
      وفَّر للشَّخص طعامَه: كمَّلَه ولم يَنْقُصه وجعله وافِرًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. توافرَ
    • توافرَ / توافرَ في يتوافر ، توافُرًا ، فهو مُتوافِر ، والمفعول مُتوافَر فيه :-
      توافر المالُ أو المتاعُ وفَر؛ كَثُر واتَّسع :-توافرت فُرَصُ النجاح/ السِّلعُ في السُّوق.
      توافرت فيه شروطُ الفَوْز على منافِسه: كَمُلت وتمَّت :-توافُر الأدلَّة أدَّى إلى إدانة المُتَّهم، - توافر فيه الشَّباب والجمال.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. توفَّرَ
    • توفَّرَ / توفَّرَ على / توفَّرَ لـ يتوفَّر ، تَوَفُّرًا ، فهو مُتوفِّر ، والمفعول مُتوفَّر عليه :-
      توفَّر الأمرُ مُطاوع وفَّرَ: أتيح، وُجِد :-توفَّرت عنده بعض النُّقود، - توفَّرت فيه الصِّفات/ الشروط.
      توفّر على بناء مُسْتقبله/ توفَّر لبناء مستقبله: صَرَف هِمَّته إليه :-توفَّر على الدَّرس.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. وَفرَ
    • وَفرَ الشيءُ وَفرَ ِ (يَفِرُ) وَفْرًا، وفِرَةً، ووُفُورًا: كثُر واتَّسَع.
      ويقال: وَفَرَ عِرْضُه: كَرُمَ ولم يُبتذَل.
      و وَفرَ لفلانٍ المالَ والمتاعَ وَفْرًا، وفِرَةً : كثَّرَه ووسَّعَه.
      و وَفرَ عِزْضَ فلان أو ذِمارَه: حَمَاهُ وصَانه.
      و وَفرَ فلانًا عَطاءَه: رَدَّهُ إِليه وهو راضٍ أو مسْتقِلٌّ له.
      و وَفرَ الثوبَ: قَطَعَه وافرًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. وَفَّرَ
    • [و ف ر]. (فعل: رباعي متعد بحرف). أُوَفِّرُ، وَفِّرْ، مصدر تَوْفِيرٌ.
      1. :-وَفَّرَ الْمَالَ :- : كَثَّرَهُ، اِدَّخَرَهُ.
      2. :-وَفَّرَ لِلْعَائِلَةِ طَعَامَهَا :- : أَيْ جَعَلَهُ وَافِراً وَلَمْ يَنْقُصْهُ.
      3. :-وَفَّرَ عَلَيْهِ جُهْداً :- : اِقْتَصَدَهُ.
      4. :-وَفَّرَ اللَّهُ حَظَّهُ مِنَ الْمَحْصُولِ :- : أَسْبَغَهُ.
      5. :-وَفَّرَ عَلَيْهِ حَقَّهُ :- : اِسْتَوْفَاهُ.
      6. :-وَفَّرَ لَهُ عِرْضَهُ :- : صَانَهُ، لَمْ يَشْتُمْهُ.
      7. :-وَفَّرَتِ الْحُكُومَةُ البَضَائِعَ فِي كُلِّ الأَسْوَاقِ :- : أَوْجَدَتْهَا بِكَثْرَةٍ. :-وَفَّرَ لَهُ أَسْبَابَ الرَّاحَةِ.
      8. :-وَفَّرَ نِسْبَةً مُهِمَّةً مِنْ رَاتِبِهِ :- : اِدَّخَرَها، اِقْتَصَدَهَا، اِسْتَبْقَاهَا.
      9. :-وَفَّرَ شَعْرَهُ :- : أَعْفَاهُ.

    المعجم: الغني

  8. وفَرَ
    • وفَرَ يفِر ، فِرْ ، وَفْرًا ووُفورًا وفِرَةً ، فهو وافِر ، والمفعول موفور (للمتعدِّي) ووفير (للمتعدِّي) :-
      وفَر المالُ وغيرُه كَثُرَ واتَّسع.
      وفَر للشَّخص المالَ أو المتاعَ: كَثّرَهُ ووسّعَهُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. وفر
    • وفر - توفيرا
      1- وفر المال أو المتاع أو غيرهما : كثره. 2- وفر لهعرضه : حماه وصانه. 3- وفر لهطعامه : كمله وجعله وافرا. 4- وفر المال : حفظه ولم ينقص منه . 5- وفر : حصة من المال : استبقاها. 6- وفر عليه حقه : أعطاه حقه كاملا. 7- وفر الله حظه من كذا : وسعه وأتمه. 8- وفر الثوب : قطعه وافرا.

    المعجم: الرائد

  10. وَفْرَة
    • وَفْرَة :-
      جمع وَفَرات ووَفْرات ووِفار:
      1 - اسم مرَّة من وفَرَ.
      2 - كَثرة، فائض، غزارة :-وَفْرة المياه أدّت إلى الفيضَان، - وَفْرة من النَّاس.
      3 - شعر مجتمع على الرَّأس أو ما جاوز شحمَة الأذن :-فتاة ذات وَفْرَة.
      4 - خصب :-وَفْرَة نبات.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. الوَفْرُ
    • الوَفْرُ الوَفْرُ يقال: مالٌ وفْرٌ، ومتاعٌ وفر: كثيرٌ واسع.
      و الوَفْرُ الغِنَى.
      و الوَفْرُ التامُّ من كلِّ شيء. والجمع : وُفُورٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. تَوَفَّرَ
    • [و ف ر]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَوَفَّرْتُ، أتَوَفَّرُ، تَوَفَّرْ، مصدر تَوَفُّرٌ.
      1. :-تَوَفَّرَ عَلَى الدَّرْسِ :- : اِتَّجَهَتْ هِمَّتُهُ إلَيْهِ.
      2. :-تَوَفَّرَ عَلَى صَاحِبِهِ :- : رَعَى حُرُمَاتِهِ وَبَرَّهُ.
      3. :-تَوَفَّرَتْ فِيهِ جَمِيعُ الشُّرُوطِ :- : اِكْتَمَلَتْ فِيهِ.
      4. :-لَمْ يَتَوَفَّرِ الْمَالُ بَعْدُ :- : لَمْ يُدَّخَرْ، لَمْ يُجْمَعْ.

    المعجم: الغني

  13. وفُرَ
    • وفُرَ يوْفُر ، وَفارةً ، فهو وَفْر ووفير :-
      وفُر المالُ أو المتاعُ وفَر؛ كَثُرَ واتَّسع :-وفُرت الخيراتُ في البلاد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. وفر
    • و ف ر: المَوْفُورُ الشيء التام و وَفَرَ الشيء يَفِرُ بالكسر وُفُوراً و وَفَرَهُ غيره من باب وعد يتعدى ويلزم و الوَفْرُ بوزن النصر المال الكثير و وَفَّرَ عليه حقه تَوْفِيراً و اسْتَوْفَرَهُ أي استوفاه وهم مُتَوَافِرونَ أي هم كثير

    المعجم: مختار الصحاح

  15. وَفَّرَ
    • وَفَّرَ الشيءَ: كثَّرَه.
      و وَفَّرَ الثوبَ: قطعَه وافرًا.
      و وَفَّرَ لفلان طَعامَه: كمَّلَه ولم يُنْقُصْه وجعله وافِرًا.
      و وَفَّرَ له عِرضَه: صَانَه ووقاه ولم يشتُمْه.
      و وَفَّرَ عليه حَقَّه: استوفاه.
      و وَفَّرَ اللهُ حَظَّه من كذا: أسْبَغَه.
      و وَفَّرَ شَعرَه: أَعفاه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. تَوْفِيرٌ
    • [و ف ر]. (مصدر وَفَّرَ).
      1. :-تَوْفِيرُ الْمَالِ :- : تَكْثِيرُهُ، اِدِّخَارُهُ.
      2. :-تَوفِيرُ الطَّعَامِ لِلْمُحْتَاجِينَ :- : جَعْلُهُ مُتَوَافِراً.
      3. :-تَوْفِيرُ الجُهْدِ :- : اِقْتِصَادُهُ.
      4. :-تَوْفِيرُ البَضَائِعِ :- : إِيجَادُهَا بِكَثْرَةٍ.
      5. :-صُنْدُوقُ التَّوْفِيرِ :- : صُنْدُوقٌ للادِّخَارِ وَتَرْكِ الْمَالِ فِيهِ لإِيجَادِهِ عِنْدَ الحَاجَةِ.

    المعجم: الغني

  17. مَوْفور
    • مَوْفور :-
      1 - اسم مفعول من وفَرَ.
      2 - الوَفْر؛ التّامّ من كلّ شيء :-رجل موفُور الكرامة: كريم غير مُبتذَل، - موفور الصحّة، - {فَإِنَّ جَهَنَّمَ جَزَاؤُكُمْ جَزَاءً مَوْفُورًا}: لم ينقص منه شيء.
      3 - مَوْجود بكثرة :-أغذية مَوْفورة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. وَفْر
    • وَفْر :-
      جمع وفُور (لغير المصدر)، جمع الجمع وفُورات (لغير المصدر):
      1 - مصدر وفَرَ.
      2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وفُرَ.
      3 - غِنًى، مال كثير :-كان في وَفْر من العيش، - وكيف يُحاز الحمدُ والوَفْر وافرٌ [مثل] .
      4 - المَوْفور؛ التامُّ من كلِّ شيء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. وفر
    • وفر - يفر ، وفرا وفرة ووفورا
      1-وفر المال أو المتاع : كثر واتسع

    المعجم: الرائد

  20. وَفَرَ
    • [و ف ر]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). وَفَرْتُ، أَفِرُ، فِرْ، مصدر وَفْرٌ، وُفُورٌ.
      1. :-وَفَرَ لَهُ الْمَالَ :- : أَوْجَدَهُ بِكَثْرَةٍ، كَثَّرَهُ، أَتَمَّهُ.
      2. :-وَفَرَ الْمَالُ أَوِ الْمَتَاعُ :- : كَثُرَ، اِتَّسَعَ.
      3. :-وَفَرَ عِرْضَهُ :- : حَمَاهُ، صَانَهُ.
      4. :-وَفَرَ الثَّوْبَ :- : قَطَعَهُ وَافِراً.

    المعجم: الغني

  21. تَوَافَرَ
    • [و ف ر]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). تَوافَرَ، يَتَوَافَرُ، مصدر تَوَافُرٌ. :-تَوَافَرَتِ الخُضَرُ وَالفَوَاكِهُ في السُّوقِ :- : وُجِدَتْ بِكَثْرةٍ. :-تَوَافَرَتْ كَمِّيَّاتٌ هَائِلَةٌ مِنَ القَمْحِ هَذِهِ السَّنَةَ :- :-تَوَافَرَ الْمَالُ.

    المعجم: الغني

  22. أوْفَرَ
    • [و ف ر]. (فعل: رباعي متعد). أوْفَرْتُ، أُوْفِرُ، أَوْفِرْ، مصدر إيفَارٌ.
      1. :-أوْفَرَ مَالَهُ :- : كَثَّرَهُ وَزَادَ فِيهِ.
      2. :-أوْفَرَ عَمَلَهُ عَلَى أحْسَنِ وَجْهٍ :- : أتَمَّهُ.

    المعجم: الغني

  23. وَفير
    • وَفير :-
      1 - صفة ثابتة للمفعول من وفَرَ: :-مال وفيرٌ: مَوفور.
      2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وفُرَ: :-طعام وفير: وافر، كثير.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. توفير
    • من وفر يوفر توفيرا ولغة وفر الشيء كثره وأتمه، ووفر عرضه أي صانه، ووفر شعره أعفاه.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  25. وَفُرَ
    • وَفُرَ الشيءُ وَفُرَ ُ (يَوْفُرُ) وَفارةً: وَفَر.
      ويقال: وَفُر عِرضُه: كَرُمَ ولمَ يُبْتَذَل.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى تفرا في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم عائلة
اسم أسرة عربي معناه صانع الفراء، أو بائعه. وصوابه: فرّاء. وهم حذفوا الهمزة تخفيفاً وكثرة استعمال.
اصل اسم فَرّا: عربي
من مشاهير هذا الاسم:
عمر الفرّا:

عمر الفرا مواليد(1949 -) شاعر شعبي سوري. ولد في مدينة تدمر ودرس فيها وفي مدينة حمص. بدأ كتابة الشعر الشعبي منذ عمر الثالثة عشرة واشتهر بطريقة القائه المميزة السلسة للشعر وكلماته المعبرة القوية، شاعر كبير مبدع متمكن يعد من أهم الشعراء العرب.

مختار الصحاح
ف ر ا : الفَرْوُ معروف والجمع الفِراءُ و افْتَرَى الفرو لبسه و فَرَى الشيء قطعة لاصلاحه وبابه رمى وفرى كذبا خلقه و افْتَراهُ اختلقه والاسم الفِرْيةُ وقوله تعالى { شيئا فريا } أي مصنوعا مختلقا وقيل عظيما و أفْرَى الاوداج قطعها وأفرى الشيء شقه فانْفَرَى و تَفَرَّى أي انشق يقال تفرى الليل عن صبحه و أفْرَى الذئب بطن لشاة الكسائي افرى الاديم قطعة على جهة الافسادو فَرَاهُ قطعة على جهة الإصلاح
الصحاح في اللغة
الفَرْوُ: الذي يلبس، والجمع الفِراءُ. وافْتَرَيْتُ الفَرْوَ: لبسته. والفَرْوَةُ: جلدة الرأس. والفَرْوَةُ: إبدال الثروة، وهي الغِنى. والفَرْوَةُ: قطعة نباتٍ مجتمعة يابسة.
لسان العرب
الفَرْو والفَرْوَة معروف الذي يُلبس والجمع فِراء فإِذا كان الفرو ( * قوله « فاذا كان الفرو إلخ » كذا بالأصل ) ذا الجُبَّة فاسمها الفَرْوة قال الكميت إِذا التَفّ دُونَ الفَتاةِ الكَمِيع وَوَحْوَح ذو الفَرْوَةِ الأَرْمَلُ وأَورد بعضهم هذا البيت مستشهداً به على الفروة الوَفْضَة التي يجعل فيها السائل صدقته قال أَبو منصور والفَرْوة إِذا لم يكن عليها وَبَر أَو صوف لم تُسَمَّ فَروة وافْتَرَيْت فَرْواً لَبِسته قال العجاج يَقْلِبُ أُولاهُنَّ لَطْم الأَعْسرِ قَلْبَ الخُراسانيِّ فَرْوَ المُفْترِي والفَرْوَة جِلدة الرأْس وفَرْوة الرأْس أَعْلاه وقيل هو جلدته بما عليه من الشعر يكون للإِنسان وغيره قال الراعي دَنِس الثِّياب كأَنَّ فَرْوَة رَأْسه غُرِسَتْ فأَنْبَت جانباها فُلْفُلا والفَروة كالثَّروة في بعض اللغات وهو الغنى وزعم يعقوب أَن فاءها بدل من الثاء وفي حديث عمر رضي الله عنه وسئل عن حدِّ الأَمة فقال إِن الأَمَة أَلقت فَرْوَة رأْسِها من وراء الدار وروي من وراء الجدار أَراد قِناعها وقيل خمارها أَي ليس عليها قناع ولا حِجاب وأَنها تخرج مُتَبَذِّلة إِلى كل موضع تُرْسَل إِليه لا تَقْدِر على الامتناع والأَصل في فروة الرأْس جلدته بما عليها من الشعر ومنه الحديث إِنَّ الكافر إِذا قُرِّبَ المُهْلُ مِن فيه سقطت فَرْوة وجهه أَي جلدته استعارها من الرأْس للوجه ابن السكيت إِنه لذو ثَرْوة في المال وفَروة بمعنى واحد إِذا كان كثير المال وروي عن علي بن أَبي طالب كرّم الله وجهه أَنه قال على منبر الكوفة اللهم إِني قد مَلِلْتُهم ومَلُّوني وسَئِمْتُهم وسَئِمُوني فسَلِّط عليهم فَتَى ثَقِيفٍ الذَّيَّالَ المَنَّانَ يَلْبَسُ فَرْوَتَها ويأْكل خَضِرَتَها قال أَبو منصور أَراد عليّ عليه السلام أَن فتى ثقيف إِذا ولي العراق توسَّع في فَيْء المسلمين واستأْثر به ولم يَقْتَصِر على حصته وفَتَى ثقيف هو الحَجَّاجُ بن يوسف وقيل إِنه ولد في هذه السنة التي دعا فيها عليّ عليه السلام بهذا الدعاء وهذا من الكَوائِن التي أَنبأَ بها النبي صلى الله عليه وسلم من بعده وقيل معناه يَتَمَتَّعُ بِنِعْمَتها لُبْساً وأَكلاً وقال الزمخشري معناه يلبس الدَّفيءَ اللَّيِّنَ من ثيابها ويأكل الطريَّ الناعم من طعامها فضرب الفَرْوة والخَضِرة لذلك مثلا والضمير للدنيا أَبو عمرو الفَرْوَة الأَرض البيضاء التي ليس فيها نبات ولا فَرْش وفي الحديث أَن الخَضِر عليه السلام جلس على فَرْوة بيضاء فاهتزت تحته خَضْراء قال عبد الرزاق أَراد بالفَرْوة الأَرضَ اليابسةَ وقال غيره يعني الهَشيم اليابس من النَّبات شبهه بالفَروة والفَروةُ قطعة نبات مجتمعة يابسة وقال وهامةٍ فَرْوَتُها كالفَرْوهْ وفي حديث الهجرة ثم بَسَطْتُ عليه فَرْوَةً وفي أُخرى فَفَرَشْتُ له فَرْوَةً وقيل أَراد بالفَرْوة اللِّباس المعروف وفَرَى الشيءَ يَفْرِيه فَرْياً وفَرَّاه كلاهما شقَّه وأَفسده وأَفراه أَصلحه وقيل أَمرَ بإِصلاحه كأَنه رَفَع عنه ما لحقه من آفة الفَرْي وخَلَلِه وتَفَرَّى جِلدُه وانْفَرَى انشقَّ وأَفْرَى أَوداجه بالسيف شقها وكل ما شقَّه فقد أَفْراه وفَرَّاه قال عَدِي بن زيد العبادي فصافَ يُفَرِّي جِلْدَه عن سَراتِه يَبُذُّ الجِياد فارِهاً مُتتايِعا أَي صافَ هذا الفَرسُ يكاد يشُق جلده عما تحته من السِّمَن وفي حديث ابن عباس رضي الله عنهما حين سئل عن الذَّبِيحة بالعُود فقال كلُّ ما أَفْرَى الأَوْداجَ غير مُثَرِّدٍ أَي شقَّقها وقطعها فأَخرج ما فيها من الدم يقال أَفْرَيت الثوبَ وأَفْريت الحُلَّة إِذا شقَقْتَها وأَخرجت ما فيها فإِذا قلت فَرَيت بغير أَلف فإِن معناه أَن تُقَدِّر الشيء وتُعالجه وتُصلحه مثل النَّعْل تَحْذُوها أَو النِّطَع أَو القِرْبة ونحو ذلك يقال فَرَيْت أَفْرِي فَرْياً وكذلك فَرَيْت الأَرض إِذا سرتها وقطعتها قال وأَما أَفْريْت إِفْراء فهو من التشقيق على وجه الفساد الأَصمعي أَفْرَى الجلد إِذا مَزَّقَه وخَرَقَه وأَفسده يُفْرِيه إِفْراء وفَرَى الأَدِيمَ يَفْرِيه فَرْياً وفَرَى المَزادة يَفْرِيها إِذا خَرَزَها وأَصلحها والمَفْرِيَّةُ المَزادة المَعْمُولة المُصْلَحة وتَفَرَّى عن فلان ثوبه إِذا تشقَّق وقال الليث تَفَرَّى خَرْز المزادة إِذا تشقق قال ابن سيده وحكى ابن الأَعرابي وحده فَرى أَوْداجَه وأَفْراها قطعها قال والمتقنون من أَهل اللغة يقولون فَرَى للإِفساد وأَفْرَى للإِصلاح ومعناهما الشق وقيل أَفراه شقَّه وأَفسده وقطعه فإِذا أَردت أَنه قدّره وقطعه للإِصلاح قلت فَراه فَرْياً الجوهري وأَفْرَيت الأَوْداج قطعتها وأَنشد ابن بري لراجز إِذا انْتَحَى بِنابِه الهَذْهاذِ فَرَى عُروقَ الوَدَجِ الغَواذِي الجوهري فَرَيْت الشيء أَفْرِيه فرياً قطعته لأُصلحه وفريت المَزادة خَلَقْتها وصنعتها وقال شَلَّتْ يَدا فارِيةٍ فَرَتْها ( * قوله « شلت يدا إلخ » بين الصاغاني خللُ هذا الانشاد في مادة صغر فقال وبعد الشطر الاول وعميت عين التي أرتها ... أساءت الخرز وأنجلتها أعارت الاشفى وقدرتها ... مسك شبوب إلخ وأبدل الساقي بالنازع ) مَسْكَ شَبُوبٍ ثُمَّ وَفَّرَتْها لو كانتِ الساقِيَ أَصْغَرَتْها قوله فَرَتْها أَي عَمِلَتها وحكى الجوهري عن الكسائي أَفْرَيْت الأَديم قطعته على جهة الإِفساد وفَرَيْته قطعته على جهة الإِصلاح غيره أَفْرَيت الشيء شققته فانْفَرى وتَفَرَّى أَي انشق يقال تَفَرَّى الليل عن صبحه وقد أَفْرَى الذئبُ بطنَ الشاةِ وأَفْرَى الجُرحَ يُفْرِيه إِذا بَطَّه وجِلْد فَرِيٌّ مَشْقُوق وكذلك الفَرِيَّة وقيل الفَريَّة من القِرَب الواسعة ودلْو فَرِيٌّ كبيرة واسعة كأَنها شقت وقول زهير ولأَنْتَ تَفْرِي ما خَلَقْتَ وَبَعْ ضُ القَوْمِ يَخْلُقُ ثُم لا يَفْرِي معناه تُنَفِّذُ ما تَعْزِم عليه وتُقَدِّرُه وهو مثل ويقال للشجاع ما يَفْرِي فَرِيَّه أَحد بالتشديد قال ابن سيده هذه رواية أَبي عبيد وقال غيره لا يَفْرِي فَرْيَه بالتخفيف ومن شَدَّد فهو غلط التهذيب ويقال للرجل إِذا كان حادّاً في الأَمر قوِيّاً تَرَكْتُه يَفْرِي الفَرا ( * قوله « تركته يفري الفرا » كذا ضبط في الأصل والتكملة وعزاه فيها للفراء وعليه ففيها لغتان ) ويَقُدُّ والعرب تقول تركته يَفْرِي الفَرِيَّ إِذا عَمِلَ العَمل أَو السَّقْي فأَجاد وقال النبي صلى الله عليه وسلم في عمر رضي الله عنه ورآه في منامه ينزع عن قَلِيب بغَرْب فلم أَرَ عَبْقَرِيّاً يَفْرِي فَرِيَّه قال أَبو عبيد هو كقولك يعمَل عمَله ويقول قوله ويقطَع قطعه قال وأَنشدنا الفراء لزُرارة بن صَعْب يُخاطب العامِرِيَّةَ قد أَطْعَمَتْني دَقَلاً حَوْلِيّا مُسَوِّساً مُدَوِّداً حَجْرِيَّا قد كنتِ تَفْرِينَ به الفَرِيَّا أَي كنت تُكْثِرِين فيه القَول وتُعَظِّمِينه يقال فلان يَفْرِي الفَرِيَّ إِذا كان يأْتي بالعَجَب في عمله وروي يَفْرِي فَرْيَه بسكون الراء والتخفيف وحكي عن الخليل أَنه أَنكر التثقيل وغلَّط قائله وأَصل الفَرْي القَطْع وتقول العرب تركته يَفْرِي الفَرِيَّ إِذا عمل العمل فأَجاده وفي حديث حسان لأَفْرِيَنَّهم فَرْيَ الأَدِيم أَي أُقَطِّعُهم بالهجاء كما يُقَطَّع الأَدِيم وقد يكنى به عن المبالغة في القتل ومنه حديث غَزوة مُوتة فجعل الرومي يَفْرِي بالمسلمين أَي يبالغ في النِّكاية والقتل وحديث وحشي فرأَيت حمزة يَفرِي الناس فَرْياً يعني يوم أُحد وتَفَرَّت الأَرضُ بالعُيون تَبَجَّسَتْ قال زهير غِماراً تُفَرَّى بالسِّلاحِ وبالدَّمِ وأَفْرَى الرجلَ لامه والفِرْيةُ الكذب فَرَى كذباً فَرْياً وافْتَراه اختلقه ورج فَرِيٌّ ومِفْرًى وإِنه لقَبِيح الفِرْية عن اللحياني الليث يقال فَرَى فلان الكذب يَفْريه إِذا اختلقه والفِرْية من الكذب وقال غيره افْتَرَى الكذب يَفْترِيه اختلقه وفي التنزيل العزيز أَم يقولون افْتَراه أَي اختلقه وفَرَى فلان كذا إِذا خلَقَه وافتراه اختلقه والاسم الفِرْيَة وفي الحديث مِن أَفْرَى الفِرَى أَن يُرِيَ الرَّجلُ عَيْنَيْهِ ما لم تَرَيا الفِرَى جمع فِرْية وهي الكذبة وأَفْرَى أَفعل منه للتفضيل أَي أَكْذَب الكذبات أَن يقول رأَين في النوم كذا وكذا ولم يكن رأَى شيئاً لأَنه كَذِبٌ على الله تعالى فإِنه هو الذي يُرْسِل ملَك الرؤيا ليريه المنام وفي حديث عائشة رضي الله عنها فقد أَعظم الفِرْيةَ على الله أَي الكَذِب وفي حديث بَيْعة النساء ولا يأْتِين ببُهتانٍ يَفْتَرِينه هو افتعال من الكذب أَبو زيد فَرَى البَرْقُ يَفْرِي فَرْياً وهو تَلأْلُؤه ودوامه في السماء والفَرِيُّ الأمر العظيم وفي التنزيل العزيز في قصة مريم لقد جِئتِ شيئاً فَرِيّاً قال الفراء الفَرِيُّ الأَمر العظيم أَي جئت شيئاً عظيماً وقيل جئت شيئاً فَرِيّاً أَي مصنوعاً مخْتلَقاً وفلان يَفْرِي الفَرِيَّ إِذا كان يأْتي بالعجب في عمله وفَرِيتُ دَهِشْتُ وحِرْتُ قال الأَعلم الهذلي وفَرِيتُ مِنْ جَزَعٍ فلا أَرْمِي ولا وَدّعْتُ صاحِبْ أَبو عبيد فَرِيَ الرجل بالكسر يَفْرَى فَرًى مقصور إذا بُهِتَ ودَهِشَ وتَحَيَّر قال الأصمعي فَرِيَ يَفْرى إذا نظر فلم يدر ما يَصْنَع والفَرْية الجَلَبة وفَرْوة وفَرْوان اسْمان


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: