وصف و معنى و تعريف كلمة تفرزكم:


تفرزكم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على تاء (ت) و فاء (ف) و راء (ر) و زاي (ز) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح تفرزكم في معاجم اللغة العربية:



تفرزكم

جذر [فرز]

  1. أَرَزَ : (فعل)
    • أَرَزَ أَرْزًا، وأُرُوزًا، وأَرِيزًا فهو آرِزً
    • تقبّض وتجمّع،
    • ما بلغ أَعلى الجبل إلا آرِزًا: متقبضًا عن الانبساطِ في مشيه، لشدة إِعيائه
    • أَرَزَ الحيوانُ: قَوِيَ واشتد، واندمج خَلْقُه
    • أَرَزَ إِلى المكان: لجأ. وفي الحديث الشريف : حديث شريف إن الإسلام لَيَأْرِزُ إلى المدينة كما تَأْرِزُ الحيةُ إِلى جُحْرها/
    • أَرَزَت الشجرةُ: ثبتت في الأَرض
    • أَرَزَ الأَصابعُ من البرد: تقبضت
    • أَرَزَت الليلةُ : اشتد بردها
  2. أَرُزّ : (اسم)
    • أُرْز، نبات حوليّ من الفصيلة النَّجيليّة، يُزرع في معظم البلاد الحارّة والمعتدلة، لا غنى له عن الماء، لذا يُزرع في السُّهول المنخفضة، يحمل سنابل متدلِّيّة ذوات غُلُف صُفْر، تُقَشَّر عن حَبٍّ أبيض صغير يُطبخ ويؤكل، وهو من الأغذية الرئيسيّة في العالم مضارب أَرُزّ
  3. أَرْز : (اسم)
    • جمع أَرْزَة: شجر مُعَمَّر دائم الخضرة من فصيلة الصنوبريّات أفقيّ الفروع، أوراقه متجمعة رقيقة، وثماره مخروطيّة الشكل، وخشبه ذكيّ الرائحة، تُصنَع منه السُّفُن، ومن أشهر أنواعه أَرْز لبنان، وهو شعار الدولة اللبنانيّة في علَمها
  4. أَرْز : (اسم)
    • أَرْز : مصدر أَرَزَ


,
  1. أرَزَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أرَزَ يأرِزُ ويأَرَزُ ويأرُزُ أُرُوزًا: انْقَبَضَ، وتَجَمَّعَ، وثَبَتَ، فهو آرِزٌ وأَرُوزٌ،
      ـ أرَزَتِ الحَيَّةُ: لاذَتْ بجُحرِها، وَرَجَعَتْ إليه، وثَبَتَتْ في مَكانِها،
      ـ أرَزَتِ اللَّيْلَةُ: بَرَدَتْ.
      ـ أرْزُ الكلامِ: الْتئامُهُ.
      ـ آرِزَةُ من الإِبِلِ: القَوِيَّةُ الشديدةُ، واللَّيْلَةُ البارِدَةُ، والشَّجَرَةُ الثابِتَةُ.
      ـ أَرِيزُ: الصَّقيعُ، وعَميدُ القومِ، واليومُ البارِدُ.
      ـ أَرْزُ وأُرْزُ: شَجَرُ الصَّنَوْبرِ، أو ذَكَرُهُ، كالأَرْزَةِ، أو العَرْعَرُ،
      ـ أَرَزُ: شَجَرُ الأَرْزَنِ.
      ـ مأرِزُ: المَلْجَأُ.
      ـ أَرُزُّ وأُرُزُّ وأُرْزُ وأُرُزُ ورُزٌّ ورُنْزٌ وآرُزٌ وأَرُزٌ وأَرْزَانُ عن كُراعٍ: حَبٌّ معروف.
      ـ أبُو رَوْحٍ ثابِتُ بنُ محمدٍ الأُرْزِيُّ، ويقالُ: الرُّزِّيُّ: محدِّثٌ. ****
  2. رزن (المعجم لسان العرب)
    • "الرَّزينُ: الثقيل من كل شيء.
      ورجل رَزِينٌ: ساكن، وقيل: أَصيل الرأْي، وقد رَزُنَ رَزَانة ورُزوناً.
      ورَزَن الشيءَ يَرْزُنه رَزْناً: رازَ ثِقَله ورفعه لينظر ما ثِقَلُه من خفته.
      وشيء رَزِين أَي ثقيل، وقيل: رَزَنَ الحجر رَزناً أَقَلَّه من الأَرض.
      ويقال: شيء رَزِين، وقد رَزَنْتُه بيدي إذا ثقَلْته.
      وامرأَة رَزانٌ إذا كانت ذات ثباتٍ ووَقارٍ وعفافٍ وكانت رَزِينة في مجلسها؛ قال حسان بن ثابت يمدح عائشة، رضي الله تعالى عنها: حَصانٌ رَزانٌ لا تُزَنُّ بريبةٍ،وتُصْبِحُ غَرْثى من لحوم الغوافِل.
      والرَّزانةُ في الأَصل: الثِّقَلُ.
      والرَّزْن والرِّزْنُ: أَكمة تمسك الماء، وقيل: نُقَرٌ في حَجَر أَو غَلْظٍ في الأَرض، وقيل: هو مكان مرتفع يكون فيه الماء، والجمع أَرْزانٌ ورُزونٌ ورِزانٌ؛ قال ساعدة بن جُؤَيَّة يصف بقر الوحش: ظلَّتْ صَوافِنَ بالأَرْزانِ صادِيَةً،في ماحِقٍ من نهارِ الصيفِ مُحْتَرِقِ (* قوله «محترق» الذي في مادة محق من الصحاح محتدم).
      وقال حُمَيْدٌ الأَرْقَطُ: أَحْقَبَ مِيفاءٍ على الرُّزُونِ،حَدَّ الربيعِ أَرِنٍ أَرُونِ لا خَطِل الرَّجْعِ، ولا قَرُونِ لاحِقِ بَطْنٍ بقَرىً سَمينِ.
      وقال ابن حمزة: هو الرِّزْنُ، بالكسر لا غير.
      قال ابن بري: وبيت ساعدة مما يدل أَنه رِزْنٌ، لأَن فَعْلاً لا يجمع على أَفعال إلا قليلاً.
      وقد تَرَزَّن الرجل في مجلسه إذا تَوَقَّر فيه.
      والرَّزانة: الوقار، وقد رَزُنَ الرجل، بالضم، فهو رَزِين أَي وَقُور.
      والرِّزانُ: مناقع الماء، واحدتها رِزْنة، بالكسر.
      والرُّزُونُ: بقايا السيل في الأَجْرافِ؛ قال أَبو ذؤيب: حتى إذا حُزَّتْ مياه رُزُونِه.
      الأَصمعي: الرُّزُون أَماكن مرتفعة يكون فيها الماء، واحدها رَزْنٌ.
      ويقال: الرَّزْنُ المكان الصلب، وقيل: المكان المرتفع، وقيل المكان الصُّلْبُ وفيه طُمأْنينة تمسك الماء؛ وقال أَبو ذؤَيب في الرُّزُونِ أَيضاً: حتى إذا حُزَّت مياهُ رُزُونِه،وبأَيِّ حَزِّ مَلاوَةٍ يَتَقَطَّعُ والرَّزْنُ: مكان مشرف غليظ إلى جنبه، ويكون منفرداً وحده، ويَقُود على وجه الأَرض للدَّعْوَةِ حجارةً ليس فيها من الطين شيء لا ينبت، وظهره مستو.
      والرَّوْزَنة: الكُوَّة، وفي المحكم: الخرق في أَعلى السقْف.
      التهذيب: يقال للكُوَّة النافذة الرَّوْزَن، قال: وأَحسبه معرَّباً، وهي الرَّوَازِن تكلمت بها العرب.
      الليث: الأَرْزَن شجر صُلْب تتخذ منه عِصِيٌّ صُلْبة؛

      وأَنشد: ونَبْعَة تَكْسِر صُلْبَ الأَرْزَن وأَنشد ابن الأَعرابي: إنِّي وجَدِّك ما أَقْضِي الغَرِيمَ، وإِنْ حانَ القَضاءُ، ولا رَقَّتْ له كَبدِي إلاَّ عَصَا أَرْزَنٍ طارت بُرَايَتُها،تَنُوءُ ضرْبَتُها بالكَفّ والعَضُدِ.
      وأَنشد ابن بري لشاعر: أَعْدَدْتُ للضِّيفانِ كلْباً ضارِياً عندي، وفَضْلَ هِراوَةٍ من أَرْزَنِ ومَعاذِراً كذباً، ووجْهاً باسِراً،وتَشَكّياً عَضَّ الزمانِ الأَلْزَنِ.
      "
  3. ترز (المعجم لسان العرب)
    • "التَّارِزُ: اليابس الذي لا رُوحَ فيه.
      تَرِزَ تَرْزاً وتُرُوزاً.
      وتَرِزَ: ماتَ ويَبِسَ؛ قال أَبو ذؤيب: فَكَبا كما يَكْبُو فَنِيقٌ تارِزُ بالخَبْتِ، إِلاَّ أَنه هو أَبْرَعُ وتَرَزَ الماءُ إِذا جَمَدَ.
      قال أَبو منصور: ومنهم من أَجاز تَرَزَ،بالفتح، إِذا هَلَكَ.
      وتَرَزَ اللحمُ: صَلُبَ.
      وكلُّ قويّ صُلْب تارِزٌ.
      وأَتْرَزَتِ المرأَة عجينها، وأَتْرَزَ العَدْوُ لحمَ الفَرسِ: أَيْبَسَه.
      ابن سيده: وأَتْرَزَ الجَرْيُ لحم الدابة: صَلَّبَهُ، وأَصله من التَّارِزِ اليابس الذي لا رُوحَ فيه؛ قال امرؤ القيس: بِعِجْلِزَةٍ قد أَتْرَزَ الجَرْيُ لَحْمَها كُمَيْتٍ، كأَنها هِراوَةُ مِنْوالِ ثم كثر ذلك في كلامهم حتى سَمَّوا الموتَ تارِزاً؛ قال الشماخ: كأَنَّ الذي يَرْمي من الموت تارِزٌ وفي حديث مجاهد: لا تقوم الساعة حتى يَكْثُرَ التُّرازُ؛ هو بالضم والكسر: موت الفجأَة؛ وأَصله من تَرَزَ الشيءُ إِذا يَبِسَ، وسُمِّيَ المَيِّتُ تارزاً لأَنه يابِسٌ.
      وفي حديث الأَنصاري الذي كان يَسْتَقي لِيَهُودِيٍّ كلَّ دلو بتمرة: واشترط أَن لا يأْخذ تمرةً تارِزَةً أَي حَشَفَةً يابسةً.
      "
  4. تَرَز (المعجم الرائد)
    • ترز - يترز ، ترزا وتروزا
      1- ترز الشيء : يبس. 2- ترز اللحم : صلب. 3- ترز : جاع. 4- ترز : مات.


  5. أرز (المعجم لسان العرب)
    • "أَرَزَ يَأْرِزُ أُرُوزاً: تَقَبَّضَ وتَجَمَّعَ وثَبَتَ، فهو آرِزٌ وأَرُوزٌ، ورجل أَرُوزٌ: ثابت مجتمع.
      الجوهري: أَرَزَ فلان يَأْرِزُ أَرْزاً وأُرُوزاً إِذا تَضامَّ وتَقَبَّضَ من بخْلِه، فهو أَرُوزٌ.
      وسئل حاجة فأَرَزَ أَي تَقَبَّضَ واجتمع؛ قال رؤبة: فذاكَ بَخَّالٌ أَرُوزُ الأَرْزِ يعني أَنه لا ينبسط للمعروف ولكنه ينضم بعضه إِلى بعض، وقد أَضافه إِلى المصدر كما يقال عُمَرُ العَدْلِ وعُمَرُ الدَّهاءِ، لما كان العدل والدهاء أَغلب أَحواله.
      وروي عن أَبي الأَسود الدؤلي أَنه، قال: إِن فلاناً إِذا ‏سئل أَرَزَ وإِذا دُعِيَ اهْتَزَّ؛ يقول: إِذا سئل المعروفَ تَضامَّ وتَقَبَّضَ من بخله ولم ينبسط له، وإِذا دعي إِلى طعام أَسرع إِليه.
      ويقال للبخيل: أَزُوزٌ، ورجل أَرُوزُ البخل أَي شديد البخل.
      وذكر ابن سيده قول أَبي الأسود أَنه، قال: إِن اللئيم إِذا سئل أَرَزَ وإِن الكريم إِذا سئل اهتز.
      واستشير أَبو الأَسود في رجل يُعَرَّف أَو يُوَلَّى فقال: عَرّفُوه فإِنه أَهْيَسُ أَلْيَسُ أَلَدُّ مِلْحَسٌ إِن أُعْطِيَ انْتَهزَ وإِن سئل أَرَزَ.
      وأَرَزَتِ الحيةُ تأْرِزُ: ثبتت في مكانها، وأَرَزَتْ أَيضاً: لاذت بجحرها ورجعت إِليه.
      وفي الحديث: إِن الإِسلام ليأْرِزُ إِلى المدينة كما تأْرِزُ الحية إِلى جُحْرِها؛ قال الأَصمعي: يأْرِزُ أَي ينضم إِليها ويجتمع بعضه إِلى بعض فيها.
      ومنه كلام عليّ، عليه السلام: حتى يأْرِزَ الأَمْرُ إِلى غيركم.
      والمَأْرِزُ: المَلْجَأُ.
      وقال زيد بن كُثْوَةَ: أَرَزَ الرجلُ إِلى مَنَعَتِه أَي رحل إِليها.
      وقال الضرير: الأَرْزُ أَيضاً أَن تدخل الحية جحرها على ذنبها فآخر ما يبقى منها رأْسها فيدخل بعد، قال: وكذلك الإِسلام خرج من المدينة فهو يَنْكُصُ إِليها حتى يكون آخره نكوصاً كما كان أَوّله خروجاً، وإِنما تأْرِزُ الحية على هذه الصفة إِذا كانت خائفة، وإِذا كانت آمنة فهي تبدأُ برأْسها فتدخله وهذا هو الانجحار.
      وأَرَزَ المُعْيِي: وَقَفَ.
      والآرِزُ من الإِبل: القوي الشديد.
      وفَقارٌ آرِزٌ: متداخل.
      ويقال للناقة القوية آرِزَةٌ أَيضاً؛ قال زهير يصف ناقة: بآرِزَةِ الفَقارَة لم يَخُنْها قِطافٌ في الرِّكابِ، ولا خِلاء؟

      ‏قال: الآرِزَةُ الشديد المجتَمعُ بعضها إِلى بعض؛ قال أَبو منصور: أَراد مُدْمَجَةُ الفَقارِ متداخلته وذلك أَقوى لها.
      ويقال للقوس: إِنها لذات أَرْزٍ، وأَرْزُها صَلابَتُها، أَرَزَتْ تأْرِزُ أَرْزاً، قال: والرميُ من القوس الصُّلبة أَبلغ في الجَرْحِ، ومنه قيل: ناقة آرِزَةُ الفَقار أَي شيديدة.
      وليلة آرِزَةٌ: باردة، أَرَزَتْ تأْرِزُ أَرِيزاً؛ قال في الأرَز: ظَمآن في ريحٍ وفي مَطِيرِ،وأَرْزِ قُرٍّ ليس بالقَرِيرِ ويوم أَرِيزٌ: شديد البرد؛ عن ثعلب، ورواه ابن الأَعرابي أَزِيزٌ،بزايين، وقد تقدم.
      والأَرِيزُ: الصَّقِيعُ؛ وقوله: وفي اتِّباعِ الظُّلَلِ الأَوارِزِ يعني الباردة.
      والظلل هنا: بيوت السجن.
      وسئل أَعرابي عن ثوبين له فقال: إِن وجدتُ الأَرِيزَ لبستُهما، والأَرِيزُ والحَلِيتُ: شِبْهُ الثلج يقع بالأَرض.
      وفي نوادر الأَعراب: رأَيت أَرِيزَتَه وأَرائِزَهُ تَرْعُدُ،وأَرِيزَةُ الرجل نَفَسُه.
      وأَرِيزَةُ القوم: عَمِيدُهم.
      والأُرْزُ والأُرُزُ والأُرُزُّ كله ضربٌ من البُرِّ.
      الجوهري: الأُرْزُ حبٌّ، وفيه ست لغات: أَرُزٌّ وأُرُزٌّ، تتبع الضمةُ الضمةَ، وأُرْزٌ وأُرُزٌ مثل رُسْلٍ ورُسُلٍ، ورُزٌّ ورُنْزٌ، وهي لعبد القيس.
      أَبو عمرو: الأَرَزُ، بالتحريك، شجر الأَرْزَنِ، وقال أَبو عبيدة: الأَزْرَةُ، بالتسكين، شجر الصَّنَوْبَرِ، والجمع أَرْزٌ.
      والأَرْزُ: العَرْعَرُ، وقيل: هو شجر بالشام يقال لثمرة الصَّنَوْبَرُ؛

      قال: لها رَبَذاتٌ بالنَّجاءِ كأَنها دَعائِمُ أَرْزٍ، بينهنَّ فُرُوعُ وقال أَبو حنيفة: أَخبرني الخَبِرُ أَن الأَرْزَ ذَكَرُ الصنوبر وأَنه لا يحمل شيئاً ولكن يستخرج من أَعجازه وعروقه الزِّفْتُ ويستصبحُ بخشبه كما يستصبح بالشمع وليس من نبات أَرض العرب، واحدته أَرْزَةٌ.
      قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: مَثَلُ الكافر مَثَلُ الأَرْزَةِ المُجْذِيَةِ على الأَرض حتى يكون انْجِعافُها مرةً واحدة.
      قال أَبو عمرو: هي الأَرَزَةُ، بفتح الراء، من الشجر الأَرْزَنِ، ونحوَ ذلك، قال أَبو عبيدة:، قال أَبو عبيد.
      والقول عندي غير ما، قالا إِنما هي الأَرْزَةُ، بسكون الراء، وهي شجرة معروفة بالشام تسمى عندنا الصنوبر من أَجل ثمره، قال: وقد رأَيت هذا الشجر يسمى أَرْزَةً، ويسمى بالعراق الصنوبر، وإِنما الصنوبر ثمر الأَرْزِ فسمي الشجر صنوبراً من أَجل ثمره؛ أَراد النبي، صلى الله عليه وسلم، أَن الكافر غيرُ مَرْزُوءٍ في نفسه وماله وأَهله وولده حتى يموت، فشبه موته بانجعاف هذه الشجرة من أَصلها حتى يلقى الله بذنوبه حامَّةً؛ وقال بعضهم: هي آرِزَةٌ بوزن فاعلة، وأَنكرها أَبو عبيد: وشجرة آرِزَةٌ أَي ثابتة في الأَرض، وقد أَرَزَتْ تأْرِزُ.
      وفي حديث عليّ، كرم الله وجهه: جعل الجبالَ للأَرضِ عِماداً وأَرَزَ فيها أَوتاداً أَي أَثبتها، إِن كانت الزاي مخففة فهي من أَزَرَت الشجرةُ تأْرِزُ إِذا ثبتت في الأَرض، وإِن كانت مشددة فهو من أَرَزَّت الجَرادَةُ ورَزَّتْ إِذا أَدخلت ذنبها في الأَرض لتلقي فيها بيضها.
      ورَزَزْتُ الشيءَ في الأَرض رَزّاً أَثبته فيها، قال: وحينئذٍ تكون الهمزة زائدة والكلمة من حروف الراء.
      والأُرْزَةُ والأَرَزَةُ، جميعاً: الأَرْزَةُ، وقيل: إِن الأَرْزَةَ إِنما سميت بذلك لثباتها.
      وفي حديث صَعْصَعَةَ بن صُوحانَ: ولم ينظر في أَرْزِ الكلام أَي في حَصْرِه وجمعِه والتروّي فيه.
      "
  6. رَزَّتِ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ رَزَّتِ الجَرادَةُ تَرُزُّ وتَرِزُّ: غَرَزَتْ ذَنَبَها في الأرضِ لتَبِيضَ، كأَرَزَّتْ،
      ـ رَزَّ الرجلَ: طَعَنَهُ،
      ـ رَزَّ البابَ: أصْلَحَ عليه الرَّزَّة، وهي حديدَةٌ يُدْخَلُ فيها القُفْلُ،
      ـ رَزَّ الشيءَ في الشَّيءِ: أثْبَتهُ،
      ـ رَزَّتِ السماءُ: صَوَّتَتْ من المَطَرِ.
      ـ الرُّزُّ: الأُرْزُ، وتَقَدَّمَتْ لُغَاتُهُ.
      ـ طَعامٌ مُرَزَّزٌ: مُعَالَجٌ به،
      ـ رِزُّ: الصَّوْتُ تَسْمَعُه من بَعيدٍ، كالرِّزِّيزَى، أو أعَمُّ، أو صَوْتُ الرَّعْدِ، وهَديرُ الفَحْلِ.
      ـ تَرْزيزُ القِرْطاسِ: صَقْلُهُ،
      ـ تَرْزيزُ في الأَمْرِ: تَوْطِئَتُه.
      ـ ارْتَزَّ البَخيلُ عند المَسْأَلَةِ: بَقِيَ وَبَخِلَ،
      ـ ارْتَزَّ السَّهْمُ في القِرْطاسِ: ثَبَتَ.
      ـ رَزيزُ: نَبْتٌ يُصْبَغُ به.
      ـ رُزَيْزُ: أبو البَرَكَاتِ المُسْلِمُ بنُ البَرَكاتِ بنِ الرُّزَيْزِ، شيخٌ لِلدِّمْياطِيِّ.
      ـ إِرْزِيزُ: الرِّعْدَةُ، والطَّعْنُ، وبَرَدٌ صِغارٌ كالثَّلْجِ، والطويلُ الصَّوْتِ.
      ـ رَزازُ: الرَّصاصُ،
      ـ رَزَّازُ: أبو جَعْفَرِ بنُ البَخْتَرِيِّ، وعثمانُ بنُ أحمدَ بنِ سَمْعانَ، وعلِيُّ بنُ أحمدَ بنِ محمدِ بنِ بَيانٍ، وسَعيدُ بن محمدِ بن سَعيدٍ، مُدَرِّسُ النِّظامِيَّةِ، وحَفيدُهُ سَعيدٌ، وأحمدُ بنُ محمدِ بن عَلُّويَةَ، ومحمدُ بنُ النَّفيس بنِ مُنْجِبٍ الرَّزَّازُون: محدِّثون.
      ـ رَزْرَزَهُ: حَرَّكَه،
      ـ رَزْرَزَ الحِمْلَ: سَوَّاهُ.
  7. أَرَز (المعجم الرائد)
    • أرز - يأرز ويأرز ويأرز ، أرزا وأروزا
      1- أرز : تقبض. 2- أرزت الحية : ثبتت في مكانها. 3- أرزت الحية : رجعت إلى جحرها واختبأت فيه. 4- أرزت الليلة : بردت.
  8. رزُنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رزُنَ يَرزُن ، رزانةً ، فهو رَزِين :-
      • رزُن الشَّخصُ اتّصف بالحلم والوقار والاتِّزان :-فقد رزانتَه، - تكلّم برزانة، - كلامٌ/ مَظْهَرٌ رزين.


  9. روز (المعجم لسان العرب)
    • "الرَّوْزُ: التَّجْربَةُ، رَازَهُ يَروزُه رَوْزاً: جَرَّبَ ما عنده وخَبَرَه.
      وفي حديث مجاهد في قوله تعالى: ومنهم من يَلْمِزُكَ في الصَّدَقاتِ؛ قال: يَروزُكَ ويسأَلك.
      والرَّوْزُ: الامتحان والتقدير.
      يقال: رُزْتُ ما عند فلان إِذا اختبرته وامتحنته، المعنى يمتحنك ويذوق أَمرك هل تخاف لائمته أَم لا، ومنه حديث البُراق: فاستصعب فَرازَهُ جبريلُ، عليه السلام، بإِذنه أَي اختبره.
      ويقال: رُزْ فلاناً ورُزْ ما عند فلان.
      قال أَبو بكر: قولهم قد رُزْتُ ما عند فلان أَي طلبته وأَردته؛ قال أَبو النجم يصف البقر وطلبها الكُنُسَ من الحَرِّ: إِذ رازَتِ الكُنْسَ إِلى قُعُورها،و تَّقَتِ اللافِحَ من حَرُورِها يعني طلبت الظل في قُعُور الكُنُسِ.
      ورَازَ الحَجَرَ رَوْزاً: رَزَنَه ليعرف ثقله.
      والرَّازُ: رأْسُ البنَّائين، قال: أُراه لأَنه يَرُوزُ الحجر واللَّبِنَ ويُقَدِّرُهما؛ والجمع الرَّازَةُ، وحرفته الرِّيازَةُ، قال: وقد يستعمل ذلك لرأْس كل صناعة؛ قال أَبو منصور: كأَنه جعل الرازَ وهو البَنَّاء من رَازَ يَروزُ إِذا امتحن عَمَله فَحَذَقَه وعاود فيه.
      قال أَبو عبيدة: يقال رازَ الرجلُ صَنْعَتَهُ إِذا قام عليها وأَصلحها؛ وقال في قول الأَعشى: فعادا لَهُنَّ ورَازَا لَهُنَّ،واشْتَركا عَمَلاً وائْتِمار؟

      ‏قال: يريد قاما لهنّ.
      وفي الحديث: كان رَازَ سفينة نوح جبريلُ، عليه السلام، والعامل نوحٌ يعني رئيسَها ورأْسَ مُدَبِّريها.
      الفراء: المَرَازَانِ الثَّدْيان وهما النَّجْدانِ؛

      وأَنشد غيره: فَرَوِّزَا الأَمْرَ الذي تَرُوزَان ابن الأَعرابي: رَازَى فلانٌ فلاناً إِذا اختبره؛ قال أَبو منصور: قوله رَازاه إِذا اختبره مقلوب أَصله رَاوَزَهُ فأَخَّر الواو وجعلها أَلفاً ساكنة، وإِذا نسبوا إِلى الرَّيِّ، قالوا رَازِيٌّ؛ ومنه قول ذو الرمة: ولَيْلٍ كأَثْناءِ الرُّوَيْزِيِّ جُبْتُه أَراد بالرويزي ثوباً أَخضر من ثيابهم شبه سواد الليل به، والله أَعلم.
      "
  10. ترزَّنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ترزَّنَ في يترزَّن ، ترزُّنًا ، فهو مُترزِّن ، والمفعول مُتَرزَّنٌ فيه :-
      • ترزَّن الشَّخصُ في كلامه توقّر فيه وكان ذا هيبة.
  11. ترز (المعجم الرائد)
    • ترز - يترز ، ترزا
      1- ترز : مات. 2- ترز اللحم : صلب. 3- ترز الماء : جمد. 4- ترز الشيء : يبس. 5- ترز الشيء : أيبسه.
  12. رازَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ رازَهُ رَوْزاً: جَرَّبَهُ،
      ـ رازَ الرجلُ ضَيْعَتَهُ: أقامَ عليها، وأصْلَحَها،
      ـ رازَ ما عندَهُ: طَلَبَه، وأرادَهُ.
      ـ رَازُ: رَئيسُ البَنَّائينَ، ج: الرَّازَةُ. حِرْفَتُهُ: الرِّيازَةُ
      ـ رِيازَةُ: حِرْفَةُ الرَّازُ، وهو رَئيسُ البَنَّائينَ.
      ـ محمدُ بنُ رُوَيْزٍ: محدّثٌ.
      ـ رُوَيْزِيُّ: الطَّيْلَسانُ.
      ـ هو خفيفُ المَرازِ والمَرازَةِ: إذا رازَهُ لِيَنْظُرَ ما ثِقَلُهُ.
      ـ مَرازانِ: الثَّدْيانِ.
      ـ رَوَّزَ رأيَهُ تَرْويزاً: هَمَّ بشيءٍ بعدَ شيءٍ.
      ـ رازَانُ: قرية بأصبَهانَ، وليس بتَصْحيفِ رارانَ، فلا تَرْتابَنَّ، منها خالِدُ بنُ محمدٍ، ومَحَلَّةٌ بِبُرُوجِرْدَ، منها بَدْرُ بنُ صالِحِ بنِ عبدِ اللهِ.
  13. الأَرِيز (المعجم المعجم الوسيط)

    • الأَرِيز : الصّقيع.
      و الأَرِيز اليوم الشديد البرد.
  14. رَزَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رَزَّ رَزَزْتُ ، يَرُزّ ويَرِزّ ، ارْزُز / رُزَّ وارْزِزْ / رِزَّ ، رَزًّا ، فهو رازّ ، والمفعول مرزوز (للمتعدِّي) :-
      • رزَّ الشَّيءُ صوَّت :-رزَّت السَّماء: إذا صوَّتت من المطر.
      • رزَّ البابَ: جعل له رَزّةً، وهي حديدة يُدخل فيها القُفْلُ ونحوه.
      • رزَّ المسمارَ في الحائط: أثبته فيه :-رزَّ الوتدَ في الأرض.
  15. راز (المعجم الرائد)
    • راز - يروز ، روزا
      1- رازه : جربه، اختبره. 2- راز الحجر أو نحوه : رفعه ليعلم ثقله. 3- راز النقود : وزنها ليعلم قدرها. 4- راز الضيعة أو نحوها : أقام عليها وأصلحها. 5- راز : ما عند غيره : طلبه وأراده.
  16. الرَّازُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّازُ : رئيسُ البَنَّائِين، أو رئيس كل صَناعة، (وأصَله: رائز) . والجمع : رَازَةٌ.
  17. الرَّوْزُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • الرَّوْزُ .
      (في علم الكيمياء) : الرَّزْن.
      (انظر: رزن) .
  18. رَازَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • رَازَهُ رَازَهُ ُ رَوْزًا: جَرَّبَهُ واختبرَه.
      و رَازَهُ الدِّينارَ: وزَنه حتَّى يَعلمَ مقدراه.
      و رَازَهُ الحجرَ ونحوَه: اختبرهُ حتى يَعلمَ ثِقْلَه.
      و رَازَهُ صَنْعَتَهُ وماله: قام عليهما وأصلَحَهُمَا.
      و رَازَهُ ما عنده: طلبه وأراده.
  19. رَاوَزَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • رَاوَزَهُ : اختبره.
  20. رَزَّتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • رَزَّتِ السَّماءُ رَزَّتِ ُ رَزًّا: صَوَّتَتْ من المطر.
      و رَزَّتِ الشيءَ في الشيءِ: أَثْبَثَهُ.
      يقال: رَزَّ المسمارَ في الحائِط، ورَزَّتِ الجَرَادَةُ ذنَبَها في الأَرض لِتَبيضَ.
      ورَزَّ البابَ: أَصْلَحَ عليه الرَّزَّةَ.
      و رَزَّتِ فلاناً: طعَنَهُ.
  21. رَائِزٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات، رَوَائِزُ، رَازَةٌ. [ر أ ز]. (فاعل مِنْ رازَ).: مِعْيَارٌ، وَسِيلَةٌ اخْتِبَارِيَّةُ في عِلْمِ النَّفْسِ والتَّربِيَةِ، يُمَيَّزُ بِهَا بَيْنَ أفْرادِ جَمَاعَةٍ مَّا بِالنِّسْبَةِ إلَى مِقْيَاسٍ مُعَيَّنٍ يُعَيِّنُ الذَّكَاءَ أَوِ الْمُلاحَظَةَ أوْ غَيْرَهَا مِنَ الْمَلَكاتِ.


  22. رَز (المعجم الرائد)
    • رز - يرز ويرز ، رزا
      1- رز الشيء في الشيء : أثبته فيه. 2- رزت الجرادة : غرزت ذنبها في الأرض لتبيض. 3- رزه : طعنه. 4- رز الباب : أصلح عليه «الرزة»، وهي حديدة يدخل فيها القفل. 5- رزت السماء : صوتت من المطر.
  23. رَزن (المعجم الرائد)
    • رزن - يرزن ، رزونا
      1-رزن بالمكان : أقام به
  24. رَوز (المعجم الرائد)
    • روز - ترويزا
      1- روز : كلامه أو رأيه : نظر فيه وتأمل ولم يسرع. 2- روز : كلامه أو رأيه : هم بشيء منه بعد شيء.
  25. راوَز (المعجم الرائد)
    • راوز - مراوزة
      1-راوزه : اختبره


معنى تفرزكم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**فَرَزَ** \- [ف ر ز]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** فَرَزْتُ**،** أَفْرِزُ**،** اِفْرِزْ**، مص. فَرْزٌ. 1. "فَرَزَ الْحَجَرَ عَنِ الْعَدَسِ" : عَزَلَهُ وَنَحَّاهُ. 2. "فَرَزَ الْبَرِيدَ" : رَتَّبَهُ وَحَدَّدَ اتِّجَاهَهُ. 3. "فَرَزَ أَصْوَاتَ النَّاخِبِينَ" : عَزَلَهَا، أَحْصَاهَا. 4. "فَرَزَ الْجُرْحُ الْقَيْحَ ": أَخْرَجَهُ، أَفْرَزَهُ، قَيَّحَهُ. 5. "فَرَزَتْ مَسَامُّ الْجِسْمِ الْعَرَقَ" : رَشَحَتْهُ. "فَرَزَهُ عَنْهُ" "فَرَزَهُ مِنْهُ". 6. "فَرَزَ الأَرَاضِيَ" : جَزَّأَهَا، قَسَّمَهَا قِطَعاً مُسْتَقِلَّةً. 7. "فَرَزَ القُطْنَ" : فَرَزَ رَدِيئَهُ عَنْ جَيِّدِهِ.
Advertisements
معجم الغني
**فَرْزٌ** \- [ف ر ز]. (مص. فَرَزَ). 1. "فَرْزُ الأَرَاضِي" : تَقْسِيمُهَا، تَجْزِئَتُهَا إِلَى قِطَعٍ مُسْتَقِلَّةٍ. 2. "أَشْرَفَ عَلَى فَرْزِ أَصْوَاتِ النَّاخِبِينَ" : عَلَى عَزْلِهَا وَإِحْصَائِهَا.
معجم الغني
**فَرَّزَ** \- [ف ر ز]. (ف: ربا. لازم، م. بحرف).** فَرَّزْتُ**،** أُفَرِّزُ**،** فَرِّزْ**، مص. تَفْرِيزٌ، تَفْرِزَةٌ. "فَرَّزَ عَلَيْهِ بِرَأْيِهِ" : حَكَمَ، قَطَعَ عَلَيْهِ بِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
فريزة [ مفرد ] : مخرطة ، أداة تفريز المعادن وخرطها فريزة معدن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فرز [ مفرد ] : مصدر فرز ° فرز أول : ممتاز ، درجة أولى - فرز ثان : به أحد العيوب . • فرز أصوات الناخبين : ( سة ) مجمل العمليات التي تتعلق بعدد أصوات الناخبين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فرازة [ مفرد ] : ج فرازات : اسم آلة من فرز : آلة لفرز الأشياء أو فصل المواد فرازة بيض / القشدة / حبوب - فرازة آلية ° أشخاص منتقون على الفرازة : مختارون بعناية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فراز [ مفرد ] : 1 - صيغة مبالغة من فرز : كثير الفرز . 2 - من يفرز الرسائل فراز خطابات . 3 - عامل تفريز المعادن وفرطها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفريز [ مفرد ] : 1 - مصدر فرز . 2 - توسيع ثقب بواسطة فريزة ( مخرطة ) .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إفراز [ مفرد ] : ج إفرازات ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر أفرز . 2 - ( طب ) عمل وظائفي حيوي تقوم به غدة أو خلية حية فتخرج سائلا خاصا له دور وظائفي معين إفراز اللعاب / الصفراء - يعاني من زيادة إفرازات بعض الغدد - زادت إفرازات الجلد من العرق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فرز يفرز ، تفريزا ، فهو مفرز ، والمفعول مفرز• فرز المعدن : خرطه فرز قطعة نحاس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إفريز [ مفرد ] : ج أفاريز : ( انظر : إ ف ر ي ز - إفريز ) .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فرز يفرز ، فرزا ، فهو فارز ، والمفعول مفروز• فرز الشيء عن غيره / فرز الشيء من غيره : عزله عنه ، نحاه وفصله ، ميز جيده عن رديئه فرز القمح عن التبن - فرز الذهب من الرصاص - فرز الفاكهة الفاسدة في صندوق منفصل - فرز التلاميذ المتفوقين عن الآخرين - فرز بطاقات الانتخاب ° فرز القطن / فرز الفاكهة . • فرزت مسام الجلد العرق : رشحته ، أخرجته فرزت الغدة اللعاب . • فرز الأرض : بين حدود كل حصة فيها . • فرز البضاعة : صنفها ورتبها فرز البريد / الصحف / أوراقه ? فرز أصوات الناخبين : أحصى عددهم وعين عدد الأصوات التي نالها كل مرشح .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفريز [مفرد]: 1- مصدر فرَّزَ. 2- توسيع ثُقْب بواسطة فِريزة (مخرطة).
معجم اللغة العربية المعاصرة
أفرزَ يُفرز، إفرازًا، فهو مُفرِز، والمفعول مُفرَز • أفرزَت مسامُّ الجلد العرقَ: رشَّحته، أخرجته "أفرزت الغُدَّةُ اللعابَ". • أفرز الفاكهةَ الرَّديئة عن الفاكهة الصَّالحة: فصلها عنها، نَحّاها وعزلها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
إفراز [مفرد]: ج إفرازات (لغير المصدر): 1- مصدر أفرزَ. 2- (طب) عمل وظائفيّ حيويّ تقوم به غُدّة أو خليَّة حيّة فتخرج سائلاً خاصًّا له دور وظائفيّ معين "إفراز اللُّعاب/ الصَّفراء- يعاني من زيادة إفرازات بعض الغدد- زادت إفرازات الجلد من العرق".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أفرز يفرز ، إفرازا ، فهو مفرز ، والمفعول مفرز• أفرزت مسام الجلد العرق : رشحته ، أخرجته أفرزت الغدة اللعاب . • أفرز الفاكهة الرديئة عن الفاكهة الصالحة : فصلها عنها ، نحاها وعزلها .
المعجم الوسيط
الشيءَ والنّصيبَ ـِ فَرْزاً: ميَّزه ونحّاه. وـ مسامُّ الجسد العرقَ، والغُدّةُ اللعابَ: رشحته وأخرجته. يقال: فرزه منه، وفرزه عنه. وـ القطنَ ونحوه: فصل رديئه عن جيده.( أفْرَزَه ): فرزه. وـ فلاناً بشيء: أفرده وخَصّه به. وـ الصيدُ الصائدَ: أمكنه فرماه من قرب.( فارَزَ ) شريكَه: قاطعه وفارقه.( فَرَّزَ ) عليه برأيه تفريزاً، وتَفْرِزَة: قطع عليه به.( افْتَرَزَ ) الأمرَ: استقلّ بالرأي فيه.( تَفَارَزَا ) الشَّرِكةَ: قطعاها وتفارقا.( الإفْرير ): ما يبرز عن جدران العمائر أو المباني في هيئة حافة أفقيّة. ( مج ). ( ج ) أفاريز.( الفَارِز ): يقال: كلام فارِز: بيّن فاصل.( الفَرْز ): موضِع منخفض بين ربوتين.( الفِرْز ): النّصيب المفروز. ( ج ) أفرَاز، وفروز.( الفَرْزَة ): شقّ يكون في الغلظ.( الفِرْزَة ): الفِرْز. ( ج ) فِرَز.( المَفْروز ): المميّز من غيره. وـ ثوب ذو تطاريف.
المعجم الوسيط
إفريزُ الحائط ونحوه: ما أشرف منه خارجاً عن البناء. ( مع ).
مختار الصحاح
ف ر ز : فرَزَ الشيء عزله عن غيره وميزه وبابه ضرب و أفْرَزضهُ أيضا و فَارضزَ شريكه فاصله وقاطعه و إفْرِيزُ الحائط معرب ومنه ثوب مَفْرُوزٌ
الصحاح في اللغة
الفَرْزُ: ما اطمأنَّ من الأرض. والفَرْزُ أيضاً:مصدر قولك فَرَزْتُ الشيء أفْرِزُهُ فَرْزاً، إذا عزلته عن غيره ومِزته. والقطعة منه فِرْزَةٌ بالكسر. وكذلك أفْرَزْتُهُ بالألف. وفارَزَ فلانٌ شريكه، أي فاصله وقاطعه. وأفْرَزَهُ الصيدُ، أي أمكنه فرماه من قرب. وأمَّا إِفْريزُ الحائط فمعرَّبٌ. ومنه ثوبٌ مَفْروزٌ.
تاج العروس

الفَرْزُ : الفَرْجُ بين الجبلَيْن وقيل : هو ما اطْمأنَّ من الأرض بين ربوَتَيْن قال رُؤبَةُ يصِفُ ناقةً :

" كَمْ جاوَزَتْ مِنْ حَدَبٍ وفَرْزِ الفَرْزُ : عَزْلُ شيءٍ من شيءٍ ومَيْزُه كالإفرازِ قاله الجَوْهَرِيّ . وقد فرزَه يَفرِزُه بالكسْر فَرْزاً وأَفْرَزَه : مَازَه . وفَرَّزَ علّيَّ برَأْيِه تَفْرِزَةً : قطع علّيَّ به . والفِرْزَة بالكسر : القِطعَةُ ممّ عُزِلَ كالفِرْزِ وجَمعهما أَفرازٌ وفُرُوزٌ . الفُرْزَةُ بالضَّمِّ : النَّوْبَةُ والفُرْصَةُ . الذي نقله صاحب اللسان عن القُشَيْرِيِّ يُقال للفرصَة : فُرْزَةٌ وهي النَّوْبَةُ ومثلُه في التكملة . الفُرْزَةُ : الطَّريق في الأَكَمَةِ كالفِرْزِ بالكسْر نقله الصَّاغانِيّ وقد تقدّم للمصنّف في الرَّاءِ أَيضاً نقلاً عن الصَّاغانِيّ . الفُرْزَةُ : جبَلٌ باليمامة . الصَّواب فيه بالفتح كما ضبطَه الصَّاغانِيّ وقد سبق . ولِسانٌ وكلامٌ فارِزٌ : بَيِّنٌ فاصِلٌ . وفيه لَفٌّ ونَشْرٌ مُرَتَّبٌ يقال : فرَزْتُ الشيءَ من الشيءِ إذا فصَلْته وتكلَّم فلانٌ بكلامٍ فارِزٍ أَي فصل به بينَ أَمرَيْنِ . ولِسانٌ فارِزٌ : بيِّنٌ قال :

إنِّي إذا ما نَشَزَ المُناشِزُ ... فَرَّجَ عن عِرْضِي لِسانٌ فارِزُ وفارَزَهُ أَي شَريكُه : فاصَلَه وقاطَعَه . وفِرْزَانُ الشِّطْرَنْجِ بالكَسر أَعجَمِيٌّ معَرَّبُ فَرْزِيْنَ بالفتح وهو مَعروفٌ . والفُرُزُّ كعُتُلٍّ : العَبْدُ الصَّحيحُ أَو الحُرُّ الصحيح التّارُّ هكذا أَوردَه الصَّاغانِيّ . وفِرْزِينُ بالكَسر : ع من نواحِي كِرْمانَ . وفَرْزَنُ بالفتح : ة من قُرَى هَراةَ, ولا يُستبعدُ أَن تكونَ نونُها كنُونِ زَوزَنَ أَصلِيَّةً . وأَفْرَزَهٌ الصَّيْدُ : أَمكنَه فرماه عن كثَبٍ أَي من قربٍ . وثوبٌ مَفْرُوزٌ كمَسْعُودٍ وضبطَه بعضُهم كمُدَحْرَج : له تَطَارِيفُ مأْخُوذٌ من إفريزِ الحائطِ . وفَرْوَزَ الرَّجُلُ : ماتَ كهَرْوَزَ . وإفريزُ الحائطِ بالكَسر : طُنُفُه مُعَرَّبٌ قال الجَوْهَرِيّ : الإفريزُ مُعَرَّبٌ لا أَصلَ له في العربيَّة قال : وأَمّا الطُّنُفُ فهو عرَبِيٌّ مَحْضٌ . قلْتُ : وإفريز تَعريبُ بَرْوَازٍ بالفتح بالفارسيَّة وقد جاء في شِعر أَبي فِراس :

بُسُطٌ من الدِّيباجِ قد فُرِّزَتْ ... أَطرافُها بفَرَاوِزٍ خُضْرِ

وقيل : الفِرْوَازُ فِعْلالٌ من فَرَزَ الشَّيءَ إذا عزلَه فهو إذاً عرَبِيٌّ نقله شيخُنا عن ابن حَجَرٍ وفيه نظَرٌ . والفَارِزُ : جَدُّ السُّودِ من النَّمْلِ وعُقْفَانُ : جَدُّ الحُمْرِ منها وقد تقدّم للمصنّف في الرَّاءِ ما نَصُّه : والفازِرُ نَمْلٌ أَسْوَدُ فيه حُمْرَةٌ نقلاً عن الصَّاغانِيّ وزاد هنا ذِكْرَ عُقْفان ولعلَّه تصحيفٌ فليُنْظَرْ . في التَّهذيب نقلاً عن الليث : الفارِزَةُ : طريقَةٌ تأْخُذُ في رَمْلَةٍ في دَكادِكَ لَيِّنَةٍ كأَنّها صَدْعٌ من الأَرض مُنقادٌ طَويلٌ خِلْقَةً . وقد سبق ذلك بعينه للمصنّف في الرَّاءِ . وفَيْرُوزُ بالفتح أَبو عَبْد الله الدَّيْلَميُّ : صَحابِيٌّ وهو قاتلُ الأَسْوَد العَنْسِيِّ الكَذَّابِ روَى عنه أَبناؤُه الثلاثةُ : الضَّحّاكُ وسعيد وعَبْد الله الأَخيرُ سكَنَ فِلَسْطِينَ وروَى عنه أَبو إدريسَ الخَوْلانِيُّ ويَحْيَى بنُ أَبي عَمْروٍ الشَّيْبانِيُّ وربيعةُ بنُ يزيدَ وعُروَةُ بنُ رُوَيم وقد وقعَ لنا حديثُه عالياً في كتاب الرِّحلَةِ للخطيب من طرُقِ هؤلاءِ الأَربعَةِْ . وفَيْرُوزُ الهَمْدانِيّ الوادِعِيُّ أَدْرَك الجاهليَّة والإسلام وقد يُعَدُّ في الصَّحابة وهو جَدُّ زَكريّا بن أَبي زائدةَ بنِ أَبي مَيْمُونِ بنِ فَيْرُوزَ . وفَيْرُوزَابَادُ بالفتح ومعناه عِمارَةُ فَيْروزَ وهو من سلاطين العجَمِ وتُكْسَر فاؤُه ويقال : إنَّ الفتحَ عندَ الإطْلاقِ وأما في النَّسَبِ فالفاءُ مَكسورَةٌ لا غير كما قاله ابن الأَثير في الأَنساب : د بفارِسَ وإليه نُسِبَ المُصَنِّفُ . فَيْرُوزابادُ : ة بها عند مَرْدَشْتَ . فَيْرُوزابادُ : قلْعَةٌ حَصينَةٌ بأَذْرَبِيجانَ المشهور الآن بأَرْدَبِيلَ أَنشأَها أحَدُ ملوك الفُرْسِ ويقال لها أَيضاً : بَاذَانُ فَيْرُوزَ . فَيْروزابادُ : ة بظاهِر هَرَاةَ . فَيْروزابادُ : ة قُرْبَ مَكْرانَ . فَيْروزابادُ : د بالهند بناه فَيروز شاه سُلطانُ دَهْلِي . وفَيْرُوزَ قُباذَ : د كان قُربَ باب الأَبواب وهو دَرْبَنْد شِرْوانَ . فَيْرُوزُ : طَسُّوجٌ قُرْبَ بغدادَ مَنسوبٌ إلى فَيروز مَولىً لرَبيعةَ بنِ كلَدَةَ الثَّقَفِيِّ . وفَيْروز كُوه : قلعةٌ حصينةٌ بينَ هَراةَ وغِزْنينَ ومعناه جَبَل فيروز . فَيْروزكُوه : قلعةٌ أُخرى قُرْبَ جبَلِ دُنْباوَنْدَ . وافْتَرَزَ أَمْرَهُ دونَ أَهل بيتِه : قطعَه . نقله الصَّاغانِيّ . ومما يستدرَكُ عليه : فَرَزْتُ الشيءَ فَرْزاً : فَرَّقْتُه عن أَبي زيدٍ وأَبي عُبيدةَ نقله عن ابن القطّاع . والفِرْزُ بالكَسْر : النَّصيبُ المَفروزُ لصاحبِه واحداً كان أَو اثنين أَي المَعزولُ ناحيةً . وقد فَرَزَه وأَفْرَزَه : قسمَه . قاله الأَزْهَرِيّ . وقال الليث : الفِرْزُ بالكَسْر : الفَرْدُ وأَنكرَه الأَزْهَرِيُّ وردَّه عليه . والفَرْزَةُ بالفتح شَقٌّ يكون في الغَلْظِ . منَ المَجاز : تَفَرْزَنَتِ البياذِقُ . ونَهْرُ فَيرُوزَ : من أَنهار العِراقِ . وأَبو الحسَن إسماعيلُ بنُ إبراهيمَ بنِ مُفَرِّجِ بنِ فَيروزَ الفَيروزِيُّ البلَدِيُّ بفتح الفاءِ روَى عن يحيى بنِ أَبي طالبٍ وعنه أَبو الحُسين ابنُ جُمَيْع . وبالكَسْر : أَبو الحسَنِ عَبَّاسُ بنُ عَبْد الله بنِ فَيروزَ بنِ جميلِ بنِ زيادٍ الحِمْصِيُّ الفيروزي قال أبو بكر ابن المقرئ حدثنا أبو الحسن عباس الحمصي من قريةٍ يقال لها : فِيروز بكسر الفاء وهذا يقال له الفَيروزِيُّ بالكَسْر والفتح أَمّا بالكسْر فلِما ذُكِرَ وأَمّا بالفتح فنِسْبَةً إلى جَدِّه المَذكورِ ذَكَرَه ابنُ السّمعانيِّ . وفَيْرُوز سَابُور : هو مدينة الأَنبارِ الذي مَرَّ ذِكرُه في مَوضِعِه . وفارِزَةُ : مَحَلَّةٌ من مَحالِّ بُخارَا نقله الصَّاغانِيّ . ومحمّد بن أَحمد بن هِبة الله الفِرْزانِيُّ بالكَسْر روَى عن أَبي الكَرَمِ الشَّهْرَزورِيِّ وغيره مات سنة 603

لسان العرب
فَرَزَ العَرَقَ فَرْزاً والفِرْزُ القِطعةُ منه والجمع أَفْرازٌ وفُرُوزٌ والفِرْزَةُ كالفِرْزِ وأُفْرِزَ له نَصِيبُهُ عُزِلَ وقوله في الحديث من أَخَذَ شَفْعاً فهو له ومن أَخذ فِرْزاً فهو له قيل في تفسيره قولان قال الليث الفِرْزُ الفَرْدُ وقال الأَزهري لا أَعرف الفِرْزَ الفَرْد والفِرْزُ في الحديث النصيبُ المفرُوزُ وقد فَرَزْتُ الشيء وأَفْرَزْتُه إِذا قسمته والفِرزُ النصيب المَفْرُوزُ لصاحبه واحداً كان أَو اثنين وفَرَزَهُ يَفْرِزُه فَرْزاً وأَفْرَزَه مازَهُ الجوهري الفَرْزُ مصدر قولك فَرَزْتُ الشيء أَفْرِزُه إِذا عزلته عن غيره ومِزْتَه والقِطعَةُ منه فِرْزَةٌ بالكسر وفارَزَ فلانٌ شريكه أَي فاصله وقاطعه قال بعض أَهل اللغة الفَرْزُ قريب من الفَزْرِ تقول فَرَزْتُ الشيء من الشيء أَي فصلته وتكلم فلان بكلامٍ فارِزٍ أَي فَصَلَ به بين أَمرين قال ولسان فارِزٌ بَيِّنٌ وأَنشد إِني إِذا ما نَشَزَ المُناشِزُ فَرَّجَ عن عِرْضِي لِسانٌ فارِزٌ القشيري يقال للفُرْصَةِ فُرْزَةٌ وهي النَّوْبَة وأَفْرَزَه الصيدُ أَي أَمكنه فرماه من قُرْبٍ والفَرْزُ الفَرْجُ بين الجبلين وقيل هو موضع مطمئن بين رَبْوَتَيْنِ قال رؤبة يصف ناقة كَمْ جاوَزَتْ من حَدَبٍ وفَرْزِ والفَرْزُ ما اطمأَنَّ من الأَرض والفَرْزَةُ شَقٌّ يكون في الغَلْظِ قال الراعي فأَطْلَعَتْ فَرْزَة الآجامِ جافِلَةً لم تَدْرِ أَنَّى أَتاها أَوّل آهر ( * قوله « فاطلعت البيت » كذا بالأصل ) والإِفْرِيزُ الطَّنْفُ ومنه ثوب مَفْرُوزٌ قال أَبو منصور الإِفْرِيزُ إِفْرِيزُ الحائط معرّب لا أَصل له في العربية قال وأَما الطَّنْفُ فهو عربي محض التهذيب الفارِزَةُ طريقة تأْخذ في رَمْلَةٍ في دَكادِكَ لَيِّنَةٍ كأَنها صَدْعٌ من الأَرض منقاد طويلٌ خِلْقَةً وفَرْوَزَ الرجلُ مات والفِرْزانُ معروف وفَيْرُوزٌ اسم فارسي
الرائد
* فرز يفرز: فرزا. الشيء من غيره أو عنه: عزله عنه ونحاه «فرز له حصته من الإرث».
الرائد
* فرز تفرزة وتفريزا. عليه برأيه: حكم عليه به، فرضه عليه.ت
الرائد
* فرز. 1-مص. فرز. 2-ما انخفض من الأماكن بين تلتين. 3-فرز الأصوات أو الأوراق: عملية تلحق الاقتراع في الانتخابات ترمي إلى عزل أوراق الناخبين بعضها عن البعض الآخر بغية إحصاء ما ناله كل مرشح من الأصوات.
الرائد
* فرز. ج أفراز وفروز. 1-طريق في التلة. 2-نصيب مفروز، حصة.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: