وصف و معنى و تعريف كلمة تفركاني:


تفركاني: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على تاء (ت) و فاء (ف) و راء (ر) و كاف (ك) و ألف (ا) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح تفركاني في معاجم اللغة العربية:



تفركاني

جذر [فرك]

  1. تَفِرة: (اسم)
    • التَّفِرة : ما ابتدأ من النبات
    • التَّفِرة :ما ينبت تحت الشجرة
    • التَّفِرة: النُّقرة في وسط الشفة العليا
  2. اِسْتَأْفَر : (فعل)
    • اسْتَأْفَر : نشِط
  3. اِتَّفَرَ : (فعل)
    • اتَّفَرَ الشيءُ: وَفُرَ
  4. تَفَرَّكَ : (فعل)
    • تَفَرَّكَ المُخَنَّثُ في كلامِهِ ومشْيَتهِ: تكَسّرَ


  5. تَفَرَّى : (فعل)
    • تَفَرَّى الشيءُ: تَشَقَّق ، تَفَرَّى عنه ثُوْبُه
    • وتَفَّرَّى اللَّيْلُ عن صُبْحِهِ: انْشَقَّ وبدا الصُّبْحُ
    • تَفَرَّى العَيْنُ: انْشَفت ونَبَعَ منها الماءُ
    • تَفَرَّت الأرضُ بالعَيْن: إِذا انْشَفت ونَبع ماؤُها
  6. أَفَرَ : (فعل)
    • أَفَرَ أَفَرَ أَفْرًا، وأُفُورًا
    • نشط
    • أَفَرَ وثب في عَدْوه
    • أَفَرَ القِدْرُ: اشْتَدَّ غَلَيانها
    • أَفَرَ الحَيوانُ: سَمِن بعد الجَهْد
    • أَفَرَ الخادم: خف في الخدمة
  7. أَفَرَّ : (فعل)
    • أَفَرَّتِ الدَّوَابُّ: سقَطَتْ ثَناياها ليطلُع غيرُها
    • أَفَرَّ فلانًا نحوَه: جعله يفِرُّ ويهرُبُ
    • أَفَرَّ رأسَه بالسَّيف: شَقَّه
  8. تفارَّ : (فعل)
    • تفَارَّ القرمُ: تهاربوا وفَرَّ بعضُهم من بعض
  9. تفرية : (اسم)
    • مصدر فرَّى
  10. فَوَاركُ : (اسم)


    • فَوَاركُ : جمع فاركُ
  11. فَرُهَ : (فعل)
    • فرُهَ يَفرُه ، فَرَاهةً وفُروهةً ، فهو فارِه
    • فَرُهَ الرَّجُلُ : حَذِقَ، مَهَرَ ،
    • فَرُهَ الشَّابُّ : جَمُلَ، حَسُنَ، نَشِطَ وَخَفَّ
    • فلان أَفْرَهُ من فُلانٍ ، تَفْضِيلٌ في حُسْن الوَجْه ونُوره
  12. فَرِهَ : (فعل)
    • فرِهَ يَفرَه ، فَرَهًا ، فهو فَارِه وفَرِه
    • فَرِهَ الرَّجُلُ : فَرِحَ ، نشِط، مَرِح
    • فَرِهَ فَرِهَ فَرَهًا: بَطِرَ وأشِر
  13. فَرِهونَ : (اسم)
    • فَرِهونَ : جمع فَرهُ
  14. فرتكَ : (فعل)
    • فرتك النظامَ
  15. أَتْفَرَ : (فعل)
    • أَتْفَرَ الطَّلْحُ: طلعت فيه نَشْأَته
  16. أَفْرَهَ : (فعل)


    • أَفْرَهْتُ، أُفْرِهُ، مصدر إِفْرَاهٌ
    • أَفْرَهَ الرَّجُلُ : اِتَّخَذَ وَلَداً فَارِهاً
    • أَفْرَهَتِ الْمَرْأَةُ : وَلَدَتْ وَلَداً جَمِيلاً
  17. فَرَكَ : (فعل)
    • فرَكَ يفرُك ، فَرْكًا ، فهو فارِك ، والمفعول مَفْروك وفَريك
    • فرَك الشيءَ : دلكه وحكَّه لإزالة قِشره أو ما عَلِق به، نظَّفه، صقله، غسَله بالفرك بشدَّة
    • فَرَكَ الْجَوْزَ : حَكَّهُ لِيَنْقَلِعَ قِشْرُهُ
    • فَرَكَ السُّنْبُلَ : حَكَّهُ لِيُفْرِزَ حَبَّهُ
    • فَرَكَ عَيْنَهُ : حَكَّهَا
    • فرَك أُذُني فلان: عاقبه
  18. فَرِكَ : (فعل)
    • فرِكَ يَفرَك ، فَرَكًا ، فهو فارِك ، والمفعول مَفْرُوك
    • فَرِكَ الرَّجُلُ : كَرِهَ، أَبْغَضَ ، لاَ يَفْرَكْ مُؤْمِنٌ مُؤْمِنَةً، إِنْ كَرِهَ مِنْهَا خُلُقًا رَضِيَ مِنْهَا آخَرَ(حديث)
    • فَرِكَتْ أُذُنُهُ : اِسْتَرْخَى أَصْلُهَا
  19. فَرَّهَ : (فعل)
    • فَرَّهَ : أَفْرَهَ
  20. فَرتَنَ : (فعل)
    • فَرْتَنَ : مشى متقارِب الخُطَى
    • فَرْتَنَ في كلامه: شقَّقَهُ وأَكثرَ منه
  21. فيران : (اسم)
    • فيران : جمع فأر
  22. اِستَفرَكَ : (فعل)


    • استَفْرَكَ الحبُّ في السُّنبُلَةِ: سَمِنَ واشتَدَّ وآن نُضْجُه
  23. اِستَفرَهَ : (فعل)
    • اِسْتَفْرَهَ، يَسْتَفْرِهُ، مصدر اِسْتِفْرَاهٌ
    • استَفْرَهَ : تخيَّر الجَيَّد
  24. أَفْر : (اسم)
    • أَفْر : مصدر أَفَرَ
  25. أَفْرَكَ : (فعل)
    • أفركَ يُفرِك ، إفراكًا ، فهو مُفرِك
    • أفْرَكَ السُّنبُلُ: صَار فَرِيكٌا، وهو أَوّلُ ما يَصْلُحُ أَن يُفْرَك ليؤكل
,
  1. تِفْرَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ تِفْرَةُ والتُّفْرَةُ والتَّفِرَةُ والتُّفَرَةُ: النُّقْرَةُ في وسَطِ الشفَةِ العُلْيا.
      ـ تَفِرَةُ: نَبْتٌ، وما ابْتَدَأَ من النَّباتِ، وما يَنْبُتُ تحتَ الشَّجرةِ، أو ما لا تسْتَمْكِنُ منه الرَّاعِيَةُ لصِغرِهِ.
      ـ تافِرُ: الرَّجُلُ الوَسِخُ. كالتَّفِرِ والتَّفْرانِ.
      ـ أتْفَرَ: خَرَجَ شَعْرُ أنْفِهِ إلى تِفْرَتِهِ،
      ـ أتْفَرَ الطَّلْحُ: طَلَعَ فيه نَشْأَتُهُ.
      ـ أرضٌ مُتْفِرَةٌ: أُكِلَ كَلَؤُها صغيراً.
  2. التَّفِرة (المعجم المعجم الوسيط)


    • التَّفِرة : ما ابتدأ من النبات.
      و التَّفِرة ما ينبت تحت الشجرة.
      و التَّفِرة النُّقرة في وسط الشفة العليا.
  3. إِتَّفَر (المعجم الرائد)
    • إتفر - اتفارا
      1-إتفر الشيء : كثر واتسع «توافر المال»
  4. تَفِرة (المعجم الرائد)
    • تفرة - ، و تفرة ، و تفرة
      1-نقرة في وسط الشفة العليا
  5. تافر (المعجم الرائد)
    • تافر
      1-وسخ
  6. تفرة (المعجم الرائد)
    • تفرة
      1- تفرة : ما ينبت تحت الشجر. 2- تفرة : ما ابتدأ من النبات. 3- تفرة : نقرة في وسط الشفة العليا.


  7. تفر (المعجم لسان العرب)
    • "التِّفْرَةُ (* قوله «التفرة» بكسر التاء وضمها وككلمة وتؤدة كما في القاموس): الدائرة تحت الأَنف في وسط الشفة العليا، زاد في التهذيب: من الإِنسان، قال: وقال ابن الأَعرابي: يقال لهذه الدائرة تِفْرَةٌ وتَفِرَةٌ وتُفَرَةٌ.
      الجوهري: التَّفِرة، بكسر الفاء، النقرة التي في وسط الشفة العليا، والتَّفِرَةُ في بعض اللغات: الوتيرة.
      والتَّفِيرَةُ: كل ما اكتسبته الماشية من حلاوات الخِضَرِ وأَكثر ما تَرْعاه الضأْن وصغار الماشية، وهي أَقل من حظ الإِبل.
      والتَّفِرَةُ: تكون من جميع الشجر والبقر،وقيل: هي من الجَنَبَةِ.
      والتَّفِرَةُ: ما ابْتَدَأَ من الطَّرِيفَةِ ينبت ليناً صغيراً، وهو أَحب المرعى إِلى المال إِذا عدمت البقل، وقيل: هي من القَرْنُونَةِ (* قوله «من القرنونة» في القاموس القرنوة هي الهرنوة والقرانيا وليس فيه القرنونة).
      والمَكْرِ؛ قال الطرماح يصف ناقة تأْكل المَشْرَةَ، وهي شجرة، ولا تقدر على أَكل النبات لصغره: لَهَا تَفِراتٌ تَحْتَها، وَقَصارُها إِلى مَشْرَةٍ لم تُتَّلَقْ بالمَحاجِنِ وفي التهذيب: لا تَعْتلِقْ بالمحاجن.
      قال أَبو عمرو: التَّفِراتُ من النبات ما لا تستمكن منه الراعية لصغرها، وأَرض مُتْفِرَةٌ.
      والتَّفِرُ: النبات القصير الزِّمِرُ.
      ابن الأَعرابي: التَّافِرُ الوَسِخُ من الناس،ورجل تَفِرٌ وتَفْران.
      قال: وأَتْفَرَ الرجلُ إِذا خرج شعر أَنفه إِلى تِفْرَتِهِ، وهو عيب.
      "
  8. أَتْفَر (المعجم الرائد)
    • أتفر - إتفارا
      1- أتفر : خرج شعر أنفه إلى النقرة التي في وسط شفته العليا. 2- أتفر الشجر : ظهرت فيه أوائل براعمه.
  9. أفر (المعجم لسان العرب)
    • "الأَفْرُ: العَدْوُ ‏.
      ‏أَفَرَ يَأْفِرُ أَفْراً وأُفُوراً: عَدَا وَوَثَبَ؛ وأَفَرَ أَفْراً، وأَفِرَ أَفَراً: نَشِطَ‏.
      ‏ورجل أَفَّارٌ ومِئفَرٌ إِذا كان وَثَّاباً جَيِّدَ العَدْوِ‏.
      ‏وأَفَرَ الظَّبْيُ وغيره، بالفتح، يَأْفِرُ أُفُوراً أَي شَدَّ الإِحْضَارَ‏.
      ‏وأَفَرَ الرَّجلُ أَيضاً أَي خَفَّ في الخِدْمَةِ ‏.
      ‏وأَفِرَتِ الإِبل أَفْراً واسْتَأْفَرَت اسْتِئْفَاراً إِذا نَشِطَتْ وسَمِنَتْ‏.
      ‏وأَفِرَ البعيرُ، بالكسر، يأْفَرُ أَفَراً أَي سَمِنَ بعد الجَهْدِ ‏.
      ‏وأَفَرَتِ القِدْرُ تَأْفِرُ أَفْراً: اشتد غليانها حتى كأَنها تنِزُّ؛ وقال الشاعر: بَاخُوا وقِدْرُ الحَرْبِ تَغلي أَفْرا والمِئْفَرُ من الرجال: الذي يسعى بين يدي الرجل ويَخْدمهُ، وإِنه لَيَأْفِرُ بين يديه، وقد اتخذه مِئفَراً‏.
      ‏والمِئفَرُ: الخادم ‏.
      ‏ورجل أَشِرٌ أَفِرٌ وأَشْرانُ أَفْرانُ أَي بَطِرٌ، وهو إِتباع ‏.
      ‏وأُفُرَّة الشَّرِّ (قوله «وأفرّة الشر إلخ» بضم أوله وثانيه وفتح ثالثه مشدداً، وبفتح الأول وضم الثاني وفتح الثالث مشدداً أيضاً، وزاد في القاموس أفرَّة بفتحات مشدد الثالث على وزن شربة وجربة مشدد الباء فيهما)‏.
      ‏والحَرِّ والشِّتاء، وأَفُرَّتُه: شدَّته‏.
      ‏وقال الفراء: أُفُرَّة الصيف أَوّله ‏.
      ‏ووقع في أُفُرَّةٍ أَي بلِية وشدة‏.
      ‏والأُفُرّة الجماعة ذاتُ الجَلَبَةِ، والناس في أُفُرَّة، يعني الاختلاطَ‏.
      ‏وأَفَّارٌ: اسم.
      "
  10. فَرَكَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَرَكَ الثوبَ والسُّنْبُلَ: دَلَكَهُ فانْفَرَكَ.
      ـ فِرْكُ وفَـرْكُ: البِغْضَةُ عامَّةٌ، كالفُروكِ والفُرُكَّانِ، أو خاصٌّ بِبِغْضَةِ الزَّوْجَيْنِ، فَرِكَها وفَرِكَتْه، وفَرَكَها وفَرَكَتْه شاذٌّ، فِرْكاً وفَرْكاً وفُروكاً، فهي فارِكٌ وفَروكٌ.
      ـ رجُلٌ مُفَرَّكٌ: تُبْغِضُه النِساءُ.
      ـ مُفَرَّكَةٌ: يُبْغِضُها الرِجالُ.
      ـ فارَكَه: تارَكَه.
      ـ فَرَكُ: اسْتِرْخاءُ أصْلِ الأذُنِ، فَرِكَتْ، فهي فَرْكاءُ وفَرِكَةٌ.
      ـ انْفَرَكَ المَنْكِبُ: زالَتْ وابِلَتُهُ من العَضُدِ.
      ـ تَفَرَّكَ: تَكَسَّرَ في كَلامِهِ ومَشْيِهِ.
      ـ أفْرَكَ الحَبُّ: حانَ له أن يُفْرَكُ.
      ـ اسْتَفْرَكَ في السُّنْبُلَةِ: سَمِنَ واشْتَدَّ.
      ـ فَرِيكُ: المَفْروكُ مِن الحَبِّ، وطَعامٌ يُفْرَكُ ويُلَتُّ بِسَمْنٍ وغيرِه.
      ـ مَفْروكُ مِنَ الإِبِلِ: ما انْخَرَمَ مَنْكِبُهُ، وانْفَكَّتِ العَصَبَةُ التي في جَوْفِ الأَخْرَمِ، والمَصْبوغُ صِبْغاً شَديداً.
      ـ فَريكَتانِ: عَظْمانِ في أصْلِ اللِسانِ.
      ـ فِرِكَّانُ وفُرُكَّانُ: موضع، أو مَوْضِعانِ.
      ـ فِرْكُ: قرية قُرْبَ كَلْواذَى.
      ـ فِرَكُ: موضع.
      ـ فَرَكُ: قرية بأصْبَهانَ.
      ـ فَرِكُ: المُتَفَرِّكُ قِشْرُه.
      ـ وسَمَّوْا: أفْرَكَ.


معنى تفركاني في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**فَرْكٌ** \- [ف ر ك]. (مص. فَرَكَ). 1. "فَرْكُ الثَّوْبِ" : دَلْكُهُ، حَكُّهُ. 2. "فَرْكُ السُّنْبُلَةِ" : حَكُّهَا لِيُفْرَزَ حَبُّهَا.
Advertisements
معجم الغني
**فَرِكَ** \- [ف ر ك]. (ف: ثلا. لازم).** فَرِكَ**،** يَفْرَكُ**، مص. فَرَكٌ. 1. "فَرِكَ الرَّجُلُ" : كَرِهَ، أَبْغَضَ. 2. "فَرِكَتْ أُذُنُهُ" : اِسْتَرْخَى أَصْلُهَا.
معجم الغني
**فَرِكٌ** \- [ف ر ك] (صِيغَةُ فَعِل). "لَوْزٌ فَرِكٌ" : مُتَفَرِّكٌ قِشْرُهُ.
معجم الغني
**فَرَكَ** \- [ف ر ك]. (ف: ثلا. متعد).** فَرَكْتُ**،** أَفْرِكُ**،** اِفْرِكْ**، مص. فَرْكٌ. 1. "فَرَكَتِ الثَّوْبَ" : دَلَكَتْهُ، حَكَّتْهُ. 2. "فَرَكَ الْجَوْزَ" : حَكَّهُ لِيَنْقَلِعَ قِشْرُهُ. 3. "فَرَكَ السُّنْبُلَ" : حَكَّهُ لِيُفْرِزَ حَبَّهُ. 4. "فَرَكَ عَيْنَهُ" : حَكَّهَا. "ذُهِلْتُ وَارْتَعَبْتُ وَبَعْدَ هُنَيْهَةٍ فَرَكْتُ عَيْنَيَّ مُحَمْلِقاً". (أمين الريحاني).
معجم الغني
**فَرَّكَ** \- [ف ر ك]. (ف: ربا. متعد).** فَرَّكْتُ**،** أُفَرِّكُ**،** فَرِّكْ**، مص. تَفْرِيك. "فَرَّكَتِ الثَّوْبَ" : بَالَغَتْ فِي دَلْكِهِ وَفَرْكِهِ وَحَكِّهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
فراكة [ مفرد ] : ما بقي بعد الحك والقشر فراكة العجين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مفروكة [ مفرد ] : 1 - طعام لأهل الريف بمصر يتخذ من فطير الذرة ونحوها يفرك ويغطى بالحليب والزبد يحب أهل الريف بمصر أكل المفروكة . 2 - حلوى تتخذ من السميد والسمن والسكر والفستق واللوز المحمص .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فريك [ مفرد ] : 1 - صفة ثابتة للمفعول من فرك : مفروك من الحب . 2 - قمح يشوى أول نضجه قبل أن يجف ثم ييبس ويجرش ويطبخ يحب أكل الفريك .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فرك [ مفرد ] : مصدر فرك .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فرك [ مفرد ] : مصدر فرك .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فرك يفرك ، تفريكا ، فهو مفرك ، والمفعول مفرك• فرك الثوب : بالغ في حكه لإزالة ما علق به فركت الأم ثياب طفلها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انفرك ينفرك ، انفراكا ، فهو منفرك• انفرك الشيء : مطاوع فرك : تفتت وتساقط مما هو عليه أو عالق به انفرك الجوز / سنابل القمح .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أفرك يفرك ، إفراكا ، فهو مفرك• أفرك الزرع / أفرك السنبل : صار فريكا وهو أول ما يصلح أن يفرك ليؤكل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فرك يفرك ، فركا ، فهو فارك ، والمفعول مفروك• فرك فلان فلانا : كرهه وأبغضه ، وأكثر ما يستعمل في بغضة الزوجين رجل / امرأة فارك - لا يفرك مؤمن مؤمنة ، إن كره منها خلقا رضي منها آخر [ حديث ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فرك يفرك ، فركا ، فهو فارك ، والمفعول مفروك وفريك• فرك الشيء : 1 - دلكه وحكه لإزالة قشره أو ما علق به ، نظفه ، صقله ، غسله بالفرك بشدة فرك الجوز / الفول السوداني / الثوب المتسخ / سنابل القمح . 2 - أمر أصابعه أو يديه عليه بحركة متتابعة فرك عينيه مستيقظا - فرك يديه قلقا ° فرك أذني فلان : عاقبه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انفركَ ينفرك، انفراكًا، فهو مُنفرِك • انفرك الشَّيءُ: مُطاوع فرَكَ: تفتّت وتساقط مما هو عليه أو عالق به "انفرك الجوز/ سنابلُ القمح".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أفركَ يُفرِك، إفراكًا، فهو مُفرِك • أفرك الزَّرعُ/ أفرك السُّنبلُ: صار فَرِيكًا وهو أول ما يصلح أن يُفرَك ليُؤكل.
المعجم الوسيط
الشيءَ ـُ فَرْكاً: حكّه. يقال: فرك الحِمّص وفَرَك الجوزَ: حكّهما ليزيل ما عليهما من القشر. ويقال: فرك الثوبَ ونحوه: حكّه حتى يتفتّت ما علق به. فهو فارك، والثوب ونحوه مفروك وفريك.( فَرِكَ ) ـَ فَرَكاً: كرِه وأبغض، وأكثر ما يستعمل في بِغضَة الزّوْجين. فهو وهي فارك.( أفْرَكَ ) السنبلُ: صار فَرِيكاً، وهو أوّل ما يصلح أن يفرك ليؤكل.( انْفَرَك ) الشيءُ: تفتّت وتساقط مما هو عليه أو عالق به. وـ المَنْكِبُ: استرخى.( تَفَرّك ) المُخَنّث في كلامه ومشيته: تكسّر.( استَفْرَك ) الحبُّ في السنبلة: سمن واشتدّ وآن نضجه.( الفَرِك ) من الأشياء: المنفرك قشره أو حبّه.( الفَرِيك ): المفروك. وـ البُرّ أو الذرة لأوّل نضجه حين يصلح للأكل. وـ البُرّ يُشوَى أوّل نضجه ثم ييبّس ويُجَشّ ويطبخ. ( محدثة ). وـ عظمة في أصل اللسان. وهما فريكان.( الفَرِيكَة ): عظمة في أصل اللسان. وهما فريكتان. وهي العظم اللاميّ.( المَفْروكة ): طعام لأهل الريف بمصر، يتخذ من فطير الذرة يفرك ويغطّى باللبن والزّبد. ( مو ).
مختار الصحاح
ف ر ك : فرَك لاثوب والسنبل بيده من باب نصر و أفْرَكَ السنبل صار فَرِيكا وهو حين يصلح أن يفرك فيؤكل
الصحاح في اللغة
فَرَكْتُ الثوبَ والسُنبُل بيدي أفْرُكُهُ فَرْكاً. وقملةٌ مَفْروكَةٌ. وأفْرَكَ السنبلُ، أي صار فَريكاً، وهو حين يصلح أن يُفْرَكَ فيؤكل. والفِرْكُ: البُغْضُ. تقول منه: فَرِكَتِ المرأة زوجها بالكسر تَفْرَكُهُ فَرْكاً، أي أبغضته، فهي فَروكٌ وفارِكٌ، وكذلك فَرَكَها زوجها. ويقال: رجلٌ مُفَرَّكٌ بالتشديد، للذي تبغضه النساء. والانْفِراكُ: استرخاء المنكِب. والفَرَكُ بالتحريك: استرخاءٌ في أصل الأذن؛ يقال: أذنٌ فَرْكاءُ وفَركَةٌ أيضاً.
تاج العروس

فَرَكَ الثَّوْبَ والسُّنْبُلَ بيَدِه فَركًا : دَلَكَه وأَصْلُ الفَركِ : دَلْكُ الشّيءِ حتّى يَتَقَلَّعَ قِشْرُه عن لُبِّه كالجَوْزِ قالَه اللّيثُ فانْفَرَكَ . والفِركُ بالكَسرِ ويُفْتَحُ : البِغْضَةُ عامَّة قال رُؤْبَةُ يَصِفُ حِمارًا وأُتُنَه :

" فعَفَّ عن أَسْرارِها بَعْدَ العَسَقْ

" ولم يضِعْها بَيْنَ فَركٍ وعَشَقْ كالفُرُوكِ بالضَّمِّ والفُرُكّانُ بضَمَّتَيْنِ مُشَدَّدَةَ الكافِ وهذه عن السِّيرافي ويُروَى بكَسرتَيْنِ مع التَّشْدِيد أَو خاصٌّ ببِغْضَةِ الزَّوْجَيْنِ أي بُغْضِ الرَّجُلِ امْرَأَتَه أَو بُغْضِها إِيّاه وهو أَشْهَرُ وقد فَرِكَها وفَرِكَتْه كسَمِعَ فِيهِما وكنَصَرَ وهذه عن اللِّحْيانِيِّ شاذٌّ فِركًا بالكسرِ وفَركًا بالفَتْح وفُرُوكًا بالضمِّ . وفي اللِّسانِ : وحَكَى اللِّحْيانيُ فَرَكَتْهُ تَفْرُكُه فرُوكًا وليس بمَعْرُوفٍ . فهي فارِكٌ وفَرُوكٌ قال القُطامِيُّ :

لها رَوْضَةٌ في القَلْبِ لم يَرعَ مِثْلَها ... فَرُوكٌ ولا المُستَعْبِراتُ الصَّلائِفُ وفي حَدِيثِ ابنِ مسعُودٍ : إِنَّ الحُبَّ مِنَ اللَّهِ والفَركَ من الشَّيطانِ قال أَبُو عُبَيد : الفَركُ : أَنْ تُبغِضَ المرأَة زَوْجَها وهو حَرفٌ مخْصُوصٌ به المَرأَة والزَّوْجُ ولم أَسْمَعْه في غيرِهِما وقال ابنُ الأَعرابِي : أَوْلادُ الفِركِ فيهم نَجابَةٌ ؛ لأَنَّهم أَشْبَهُ بآبائِهم وذلك إِذا واقَعَ امْرَأَتَه وهي فارِكٌ لم يُشْبِهْها وَلَدُه منها وِإذا أَبْغَضَ الزَّوْجُ المَرأَةَ قِيلَ : أَصْلَفَها وصَلِفَتْ عِنْدَه والجَمْعُ الفَوارِكُ قال ذُو الرُّمَّةِ يَصِفُ إِبِلاً :

إِذا اللَّيلُ عن نَشز تَجَلّى رَمَينَه ... بأَمثالِ أَبْصارِ النِّساءِ الفَوارِكِ شَبَّهَها بالنِّساءِ الفَوارِكِ لأَنَّهُنّ يَطْمَحْنَ إِلى الرِّجالِ ولَسنَ بقاصِرات الطَّرفِ عَلَى الأَزْواج يَقُول : فهذه الإبِلُ تُصْبِحُ وقد سَرَتْ لَيلَها كُلَّه فكُلًّما أَشْرَف لَهُنّ نَشْزٌ رَمَينَه بأَبْصارِهِنَّ من النَّشاطِ والقُوَّةِ على السّيرِ . ورَجُلٌ مُفَرَّكٌ كمُعَظَّم : تُبغِضُه النِّساءُ وكانَ امْرُؤُ القَيْسِ مُفَرَّكاً . وامرأَةٌ مُفَرَّكَة كمُعَظَّمَة : يبغِضُها الرِّجالُ أَنْشَد ابنُ الأَعْرابي :

مُفَرَّكَةٌ أَزْرَى بِها عِنْدَ زَوْجِها ... ولَو لَوَّطَتْهُ هَيَّبانٌ مُخالِفُ يَقُول : لو لَطَّخَتْه بالطِّيبِ ما كانَتْ إِلاّ مُفَرَّكَةً لسُوءِ مَخْبُرَتِها . وقال أَبو زَيْدٍ : فارَكَهُ مُفارَكَة : تارَكَه . وقال ابنُ فارِسٍ : هذا من بابِ الإِبْدالِ الأَساسُ فارَكَه فارَقَه . والفَرَكُ مُحَرَّكَةً : استرخاءُ أَصْلِ الأُذُنِ وقد فَرِكَتْ كفَرِحَ فهي فَركاءُ وفَرِكَةٌ أَيضًا كفَرِحة عن يَعْقُوبَ . وقِيلَ : الفَركاء : التي فِيها رَخاوَةٌ وهي أَشَدُّ أَصْلاً من الخَذْاوءِ

وانْفَرَكَ المَنْكِبُ : اسْتَرخَى وقِيل : زالَتْ وابِلَتُه من العَضُدِ عن صَدَفَةِ الكَتِفِ فاسترخَى وِإن كانَ ذلك في وابِلَةِ الفَخِذِ والوَرِكِ . لا يُقالُ : انْفَرَكَ ولكن يُقال : حُرِقَ فهو مَحْرُوقٌ . وتَفَرَّكَ المُخَنَّثُ : تَكَسَّرَ في كلامِهِ ومَشْيِه عن ابنِ دُرَيدِ . وأَفْرَكَ الحَبّ : حانَ له أَنْ يُفْرَكَ ويُقال : أَفْرَكَ السُّنْبُلُ أي : صارَ فَرِيكًا وهو حِينَ يَصْلُح أَنْ يُفْرَكَ فيُؤْكَل وتَقُول للنَّبتِ أَوّلَ ما يَطْلُعُ نَجَمَ ثم فَرَّخَ وقَصَّبَ ثم أَعْصَفَ ثم أَسْبَلَ ثم سَنْبَلَ ثم أَحب ثُمّ أَلَبَّ ثم أَسْفى ثم أَفْرَكَ ثم أَحْصَدَ وفي الحَدِيث : نَهي عن بَيعِ الحَبِّ حَتّى يُفْرِكَ أي يَشْتَدَّ ويَنْتَهي يُقال : أَفْرَكَ الزَّرْعُ : إِذا بَلَغ أَنْ يُفْرَكَ باليَدِ ومن رَواه بفَتْحِ الرّاءِ فمَعْناه حَتّى يَخْرُجَ من قِشْرِه . واسْتَفْرَكَ الحَبُّ في السُّنْبُلَة : إِذا سَمِنَ واشْتَدَّ . والفَرِيكُ كأَمِيرٍ : المَفْرُوكُ من الحَبِّ وقد فَرَكَه فرَكاً . والفَرِيكُ أَيضًا : طَعامٌ يُفْرَكُ ويُلَتُّ بسَمْنٍ وغَيرِه وهي المَفْرُوكَةُ . والمَفْرُوكُ من الإِبِلِ : ما انْخَرَمَ مَنْكِبُه وانْفَكَّتْ العَصَبَةُ التي في جَوْفِ الأَخْرَمِ قالَه النَّضْرُ وهو الأفَكُّ أَيْضًا . والمَفْرُوكُ من الثِّيابِ : المَصْبُوغُ بالزَّعْفَرانِ وغَيرِه صَبغًا شَدِيداً . والفَرِيكانِ وفي بَعْضِ النّسَخِ : الفَرِيكَتانِ : عَظْمانِ في أَصْلِ اللِّسانِ . وفِرِكّان كسِنِمّار أي : بكَسر الفاءِ والرّاءِ وتَشْدِيدِ الكافِ وجُلبّانٍ أي : بضَمِّهما مع التَّشْدِيدِ وقيل : أَرْضٌ زَعَمُوا أَو مَوْضِعانِ كما في العُبابِ . والفِركُ بالكسرِ : قُربَ كَلْواذاَ قال أَبُو نُوَاس :

أَحِينَ وَدَّعَنا يَحْيَى لرِحْلَتِه ... وخَلَّفَ الفِركَ واسْتَعْلَى لكَلْوَاذَا وفِرَكٌ كِعنَب : ويُقالُ هو بِكَسرَتَيْنِ قال :

" هَلْ تَعْرِفُ الدّارَ بأَدْنَى ذِي فِرَكْ وفَرَك كجَبَلٍ : بأَصْبَهانَ منها أَبو نَجْمٍ بَدْرُ بنُ خَلَفِ بنِ يُوسُفَ الحاجي الأَصْبَهانيُ الفَرَكِيُّ سَمِعَ أَبا نَصْر إِبراهِيمَ بنَ مُحَمَّدِ بنِ علي الكسائي مات سنة 502 . والفَرِكُ ككَتِفٍ : المُتَفَرِّكُ قِشْرُ الصّوابُ في ضَبطِه بالفَتْح كما هو في اللِّسانِ والأساس يُقالُ : لَوْزٌ فَرِكٌ : يَتَفَرَّكُ قِشْرُه وكذلِكَ خَوْخٌ فَرِكٌ . وسَمَّوا أَفْرَكَ كأَحْمَدَ

ومما يستَدْرَكُ عليه : المُفَرَّكُ كمُعَظَّمٍ : المَتْرُوكُ المُبغَضُ عن الفَرّاءِ . وانْفَرَكَ عن عَهْدِه أي : انفكَّ . والفِركُ بالكسرِ : قَريَةٌ ببَغْداد ومنها مَحْفُوظُ بن إِبْراهِيمَ الفِركِيُ البَغْدادِيُّ رَوَى عنه أَبو عِيسَى مُوسَى بنُ عِيسَى الخُتُّلِيُ هكذا ضَبَطه الحافِظُ

وفُرك بالضّمِّ : رُسْتاقٌ بفارِسَ ومنها : الشّمْسُ أَبو عَبدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بنُ أبي بَكْرٍ الدّارَكاني الفُركِي الشافِعِيُ حدَّثَ بالإِجازَةِ العامَّةِ عن الحجّارِ والمِزِّيِّ لَقِيَه الطاوسِي والجرهي فأَخَذا عَنْه ماتَ سنة 807 ببَلَدِه ضَبَطَه الحافِظُ السَّخاوِيّ في تاريخِه . والفِراكُ ككِتابٍ : من أَسماءِ الحَيضِ نقله شيخُنا

والأسْتاذُ أَبو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بنُ الحُسَيْنِ ابنِ فَورَك - كفَوْفَلٍ - النَّحْوِيّ الواعِظُ الأصْبَهاني توفي سنة 406 . ومُنَيةُ فُوريك : قريَةٌ بمصر

لسان العرب
الفَرْك دَلْكُ الشيء حتى ينقلع قِشْرُه عن لبِّه كالجَوْز فَرَكه يَفْرُكه فَرْكاً فانْفَرَك والفَرِكُ المُتَفَرِّك قشره واسْتَفْرَك الحبُّ في السُّنْبُلة سَمِنَ واشتدّ وبُرٌّ فرِيكٌ وهو الذي فُرِكَ ونُقِّي وأَفْرَك الحبُّ حان له أَن يُفْرك والفَرِيك طعام يُفْرك ثم يُلَتّ بسمن أَو غيره وفَرَكْتُ الثوب والسنبل بيدي فَرْكاً وأَفْرَكَ السنبلُ أَي صار فَرِيكاً وهو حين يَصْلُح أَن يُفْرَك فيؤكل ويقال للنبت أَوَّلَ ما يَطْلُع نجَمَ ثم فَرَّخَ وقَصَّبَ ثم أَعْصَفَ ثم أَسْبَلَ ثم سَنْبَل ثم أَحَبَّ وأَلَبَّ ثم أسْفى ثم أَفْرَكَ ثم أَحْصَدَ وفي الحديث نهى عن بيع الحَب حتى يُفْرِكَ أَي يَشْتَدَّ وينتهي يقال أَفْرَكَ الزرعُ إذا بلغ أَن يُفْرَك باليد وفَرَكْته وهو مفروك وفَرِيك ومن رواه بفتح الراء فمعناه حتى يخرج من قشره وثوب مَفْرُوك بالزعفران وغيره صبغ به صبغاً شديداً والفَرَكُ بالتحريك استرخاء أَصل الأُذن يقال أُذن فَرْكاء وفَرِكَةٌ وقيل الفَرْكاء التي فيها رَخاوة وهي أَشدّ أَصلاً من الخَذْواء وقد فَرِكَتْ فيهما فَرَكاً والإنْفِراكُ استرخاء المَنْكِب وانْفَرَك المَنْكِبُ زالت وابِلَتُه من العَضدُ عن صَدَفة الكتف فإن كان ذلك في وابلة الفخذ والورك قيل حُرق الليث إذا زالت الوابلة من العضد عن صدفة الكتف فاسترخى المنكب قيل قد انْفرك منكبه وانْفَركت وابلتُه وإن كان ذلك في وابلة الفخذ والورك لا يقال انْفرك ولكن يقال حُرِقَ فهو مَحْرُوق النضر بعير مَفْرُوك وهو الأَفَكُّ الذي ينخرم منكبه وتَنْفَكُّ العصبةُ التي في جوف الأخْرَم وتَفَرَّك المخنثُ في كلامه ومِشْيَته تَكَسَّرَ والفِرْكُ بالكسر البغْضَةُ عامّة وقيل الفِرْك بغْضَةُ الرجل لامرأَته أَو بغْضة امرأة له وهو أَشهر وقد فَرِكَتْه تَفْرَكُه فِرْكاً وفَرْكاً وفُروكاً أَبغضته وحكى اللحياني فَرَكَتْه تَفْرُكه فُروكاً وليس بمعروف ويقال للرجل أَيضاً فَرِكَها فَرْكاً وفِرْكاً أَي أَبغضها قال رؤبة فَعفَّ عن اسْرارِها بعد الغَسَقْ ولم يُضِعْها بين فِرْكٍ وعَشَقْ وامرأة فاركٌ وفَرُوكٌ قال القطامِيّ لها رَوْضَةٌ في القَلْبِ لم يَرْعَ مِثْلَها فَرُوكٌ ولا المُسْتَعْبِرات الصَّلائِفُ وجمعها فَوارِكُ ورجل مُفَرَّك لا يَحْظى عند النساء وفي التهذيب تُبْغِضهُ النساء وكان امرؤ القيس مُفَرَّكاً وامرأَة مُفَرَّكة لا تحظى عند الرجال أَنشد ابن الأَعرابي مُفَرَّكَة أَزْرى بها عند زَوْجِها ولو لَوَّطَتْه هَيَّبانٌ مُخالِفُ أَي مخالف عن الجَوْدة يقول لو لَطَّخته بالطيب ما كانت إلا مُفَرَّكة لسُوءِ مَخْبُرَتِها كأَنه يقول أَزرى بها عند زوجها مَنْظَرٌ هَيَّبانٌ يَهابُ ويَفْزَع من دنا منه أَي أَن مَنْظَر هذه المرأة شيءٌ يُتحامى فهو يُفْزِع ويروى عند أَهلها وقيل إنما الهَيَّبانُ المخالفُ هنا ابنُه منها إذا نظر إلى ولده منها أَبغضها ولو لطخته بالطيب وفي حديث ابن مسعود أَن رجلاً أَتاه فقاله له إني تزوَّجت امرأة شابة أَخاف أَن تَفْرُكَني فقال عبد الله إن الحُب من الله والفَرْك من الشيطان فإذا دخلت عليك فصلّ ركعتين ثم ادْعُ بكذا وكذا قال أَبو عبيد الفَرْك والفِرْك أَن تُبْغضَ المرأَة زوجها قال وهذا حرف مخصوص به المرأَة والزوجُ قال ولم أَسمع هذا الحرف في غير الزوجين وفي الحديث لا يَفْرُك مؤمنٌ مؤمنةً أَي لا يُبْغِضها كأَنه حث على حسن العشرة والصحبة وقال ذو الرمة يصف إبلاً إذا الليلُ عن نَشْزٍ تَجَلَّى رَمَيْنَهُ بأَمْثالِ أَبْصارِ النِّساء الفَوارِكِ يصف إبلاً شبهها بالنساء الفوارك لأَنهن يَطْمَحْن إلى الرجال ولسن بقاصرات الطرف على الأزواج يقول فهذه الإبل تُصْبِح وقد سَرَتْ ليلها كله فكلما أَشرف لهن نَشَزٌ رمينه بأَبصارهن من النَّشاط والقوَّة على السير ابن الأَعرابي أَولادُ الفِرْك فيهم نجابة لأنهم أَشبه بآبائهم وذلك إذا واقع امرأَته وهي فاركٌ لم يشبهها ولده منها وإذا أَبغض الزوج المرأَة قيل أَصْلَفَها وصَلِفَتْ عنده قال أَبو عبيدة خرج أَعرابي وكانت امرأَته تَفْرُكُه وكان يُصْلِفُها فأَتْبَعَتْه نواةً وقالت شَطَّتْ نواك ثم أَتبعته رَوْثَةً وقالت رَثَيْتُك وراثَ خَبَرُك ثم أَتبعتَه حَصاةً وقالت حاصَ رِزْقُك وحُصَّ أَثَرُك وأَنشد وقد أُخْبِرْتُ أَنكِ تَفْرُكيني وأُصْلِفُكِ الغَداةَ فلا أُبالي وفارَك الرجلُ صاحِبَهُ مفاركة وتارَكة مُتاركَةً بمعنى واحد الفراء المُفَرَّكُ المتروك المُبْغَضُ يقال فارَك فلانٌ فلاناً تاركه وفَرَك بلدَه ووطَنَه قال أَبو الرُّبَيْسِ التغلبي مُراجِع نَجْدٍ بعد فِرْكٍوبِغْضَةٍ مُطَلِّق بُصْرى أَصْمَع القَلْبِ جافِله والفِرِكَّانُ البِغْضَةُ عن السيرافي وفُرُكَّان أَرض زعموا ابن بري وفِرِكَّان اسم أَرض وكذلك فِرِكٌ قال هل تَعْرِفُ الدارَ بأَدْنى ذي فِرِكْ
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: