وصف و معنى و تعريف كلمة تفرمهما:


تفرمهما: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و فاء (ف) و راء (ر) و ميم (م) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح تفرمهما في معاجم اللغة العربية:



تفرمهما

جذر [فرم]

  1. تَبَرُّم : (اسم)
    • مصدر تَبَرَّمَ
    • أَظْهَرَ تَبَرُّماً بِصَاحِبِهِ : تَضَجُّراً وَسَأَماً
  2. تبرَّمَ : (فعل)
    • تبرَّمَ بـ / تبرَّمَ من يتبرَّم ، تَبَرُّمًا ، فهو متبرِّم ، والمفعول مُتبرَّم به
    • تَبَرَّمَ بالشيء: بَرِمَ
    • تبرَّم الشَّخصُ بالانتظار/ تبرَّم من الانتظار: تضجّر وأظهر استياءه يُكثر من التَّبرُّم عند تكليفه بأيّ واجب،
    • إنه يتبرَّم من أيّة صعوبة تواجهه
  3. بَرَم : (اسم)
    • الجمع : أبرام
    • البَرَم : الذي لا يدخُلُ مع القوم في الميسر لِبُخْلِه
    • البَرَم الكُحْلُ المُذَاب
    • البَرَم حبُّ العِنَب أولَ ما يظهر
    • مصدر برِمَ/ برِمَ بـ/ برِمَ من
  4. بَرَمَ : (فعل)
    • برَمَ يَبرُم ، بَرْمًا ، فهو بارِم ، والمفعول مَبْروم
    • برَم الحبلَ ونحوَه: فتَله من طرفَيْن، أو جعله طاقين
    • برَم شاربَيْه: فتلهما
    • برَمَ الشَّيءَ: لفّه وطواه. برَم طرَفَ كُمِّه
    • بَرَمَ الأَمْرَ : أَحْكَمَهُ
    • برَم العَقْدَ ونحوَه: أَحْكَمه. برَم خطّة لاستعادة أمواله
    • برَم الشَّعرَ: جعده
    • برَم شفتَه: حرّكها بطريقة تدلّ على تعجُّبه أو تبرُّمه


  5. بَرِم : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من برِمَ/ برِمَ بـ/ برِمَ من
  6. بَرِم : (اسم)
    • بَرِم : فاعل من بَرِمَ
  7. بَرِمَ : (فعل)
    • برِمَ / برِمَ بـ / برِمَ من يَبرَم ، بَرَمًا ، فهو بَرِم ، والمفعول مبروم به
    • بَرِمَ الرَّجُلُ : سَئِمَ، ضَجِرَ
    • بَرِمَ بِهِ : سَئِمَهُ وَضَجِرَ مِنْهُ
    • بَرِمَ بِمَنْطِقِهِ : عَيَّ
  8. بَرْم : (اسم)
    • بَرْم : مصدر بَرَمَ
  9. بُرَم : (اسم)
    • بُرَم : جمع بُرمة
  10. وَرَم : (اسم)


    • الجمع : أورام
    • مصدر ورِمَ
    • الوَرَمُ (طب) نموٌّ وانتفاخ في بعض أنسجة الجسم، وقد يكون حميدًا أو خبيثًا، وليس له وظيفة فسيولوجية معينة
    • الوَرَمُ السَّرطانيّ: (طب) نموّ في النُّسُج وانتفاخ ينشأ من هَنة جنينيَّة الأصل كامنة في الكُلية وَرَم خبيث: نمو وتكاثر غير طبيعيّ للخلايا التي لا تؤدي عملها الفيزيائي،
    • ورم حميد: (طب) انتفاخ في أحد أعضاء الجسم لا خطورة فيه، عكسه ورم خبيث أو سرطاني
    • ورم خبيث: (طب) ورمٌ سرطانيّ؛ نمو وتكاثر غير طبيعيّ للخلايا التي لا تؤدّي عملها الفيزيائيّ
    • ورم غدِّيّ: (طب) ورم ظهاريّ حميد ناشئ في الأنسجة الغدِّية
    • الوَرَم اللِّيفيّ: (طب) وَرَم قاسٍ غير مؤلم، يعتري الأنسجة اللّيفيّة في الجسم
    • داء الأورام اللَّحميَّة: (طب) تكوّن العديد من الأورام الخبيثة في مناطق مختلفة من الجسم
    • علم الأورام: (طب) فرع من الطِّبّ يبحث في الأورام، ويتضمّن دراسة تطوّرها وتشخيصها وعلاجها
  11. وَرِمَ : (فعل)
    • ورِمَ يَرِم ويورَم ، رِمْ ورَمْ ، وَرَمًا ، فهو وارم
    • ورِم جِلْدُه :انتفخ من مَرَضٍ
    • ورِم أنفُه: غضِب واغتاظ
    • وَرِمَ النَّبْتُ : طَالَ، اِمْتَدَّ
  12. وَرَّمَ : (فعل)
    • وَرَّمَ، يُوَرِّمُ، مصدر تَوْرِيمٌ
    • وَرَّمَ الْمَرَضُ الجِلْدَ : جَعَلَهُ يَنْتَفِخُ، يَرِمُ
    • وَرَّمَ الرَّجُلُ بِأَنْفِهِ : شَمَخَ، تَكَبَّرَ
    • وَرَّمَ أَنْفَهُ : أَغْضَبَهُ
  13. ورَّمَ : (فعل)
    • ورَّمَ يورِّم ، توريمًا ، فهو مُورِّم ، والمفعول مُورَّم
    • ورَّم المرضُ وجهَه :جعله يَرِم وينتفخ ورَّم البردُ أصابعَه
    • ورَّم الشَّخْصُ بأنفه: شمَخ وتكبَّر
    • ورَّم أنفَه: أغضَبه
,
  1. البَرَمُ
    • ـ البَرَمُ : مَنْ لا يَدْخُلُ معَ القَوْمِ في المَيْسِرِ .
      ـفي المَثَلِ : '' أبَرَماً قَروناً ''، أَي : ثَقيلٌ ، ويأكُلُ مَعَ ذلك تَمْرَتَيْنِ تَمْرَتَيْنِ , ج : أبْرامٌ ، والسآمَةُ ، والضَّجَرُ ، وقد بَرِمَ به ، وثَمَرُ العِضاهِ ، ومُجْتَنِيه : المُبْرِمُ ، كمُحْسِنٍ ، وحَبُّ العِنَبِ إذا كان مِثْلَ رُؤُوسِ الذَّرِّ ،
      ـ قد أبْرَمَ الكَرْمُ ، وقِنانٌ من الجبالِ ، وناقةٌ ، وجَمْعُ البَرَمَةِ للْأَراكِ ، كالبِرامِ .
      ـ أبْرَمَهُ فبَرِمَ ، وتَبَرَّمَ : أمَلَّهُ فَمَلَّ .
      ـ أبْرَمَ الحَبْلَ : جَعَلَه طاقَيْنِ ثم فَتَلَهُ ،
      ـ أبْرَمَ الأَمرَ : أحْكَمَهُ ، كَبَرَمَه ، بَرْماً .
      ـ المَبَارِمُ : المَغَازِلُ التي يُبْرَمُ بها .
      ـ البَرِيمُ : الصُّبْحُ ، وخَيْطانِ مُخْتَلِفَانِ أحْمَرُ وأبيضُ ، تَشُدُّهُ المرأةُ على وَسَطِهَا وعَضُدها ، وكُلُّ ما فيه لَوْنَانِ مُخْتَلِطَانِ ، وحَبْلٌ للمرأةِ فيه لَوْنَانِ مُزَيَّنٌ بجَوْهَرٍ ، والدَّمْعُ المُخْتَلِطُ بالإِثْمِدِ ، ولَفيفُ القَوْمِ ، والجيشُ لأَنَّ فيه أخْلاطاً من الناسِ ، ( أَو لأَلوانِ شِعارِ القبائِلِ )، والعُوذَةُ ، وقَطيعُ الغنَمِ ضَأنٌ ومِعْزَى ، والمُتَّهَمُ .
      ـ اشْوِ لَنا من بَريمِهَا ، أي : كَبِدِها وسَنامِها يُقَدَّانِ طولاً ويُلَفَّانِ بِخَيْطٍ أَو غيرِهِ ، سُمِّيا لبياضِ السَّنامِ وسَوادِ الكَبِدِ .
      ـ البُرْمَةُ : قِدْرٌ من حِجارَةٍ , ج : بُرْمٌ . وبُرَمٍ وبِرامٍ ومُبْرِمٍ : صانِعُهَا ، أو مَن يَقْتَلِعُ حِجارَتَها من الجِبالِ ، والثقيلُ كأَنَّهُ يَقْتَطِعُ من جُلَسائِهِ شيئاً ، والغَثُّ الحديثِ .
      ـ مُبَّرَمٍ : الثَّوْبُ المَفْتُولُ الغَزْلِ طاقَيْنِ ، وجنْسٌ من الثِّيابِ .
      ـ البَيْرَمُ : العَتَلَةُ ، أو عَتَلَةُ النَّجَّارِ خاصَّةً ، والكُحْلُ المُذَابُ ، كالبَرَم ، والبِرْطيلُ ،
      ـ بُرامٍ : القُراد , ج : أبْرِمَةٌ .
      ـ بَرِمَ بحُجَّتِهِ : إذا نَواها فلم تَحْضُرْهُ .
      ـ أبْرَمُ : بلد أو نَبْتٌ .
      ـ بُرْمٌ : موضع ، وبُرْمَه : اسْمٌ .
      ـ بَرامٍ وبَرام : موضع .
      ـ بُرَيْمَة : اسْمٌ .
      ـ مَبْرَمانُ : لَقَبُ أبي بَكْرٍ الأَزَمِيِّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. انبرمَ

    • انبرمَ ينبرم ، انبِرامًا ، فهو مُنبرِم :-
      انبرم الحبلُ مُطاوع برَمَ : انفَتَل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. أَبْرَم
    • أبرم - إبراما
      1 - أبرمه : أضجره . 2 - أبرم الأمر : أحكمه ، أئمة على أكمل وجه . 3 - أبرم الحبل : جعله طاقين ثم فتله . 4 - أبرم عليه في الجدال الح قاصدا إسكاته بالحجة .

    المعجم: الرائد

  4. أبرمَ
    • أبرمَ يُبرم ، إبْرامًا ، فهو مُبرِم ، والمفعول مُبرَم :-
      أبرم الحبلَ ونحوَه أجاد فَتله .
      أبرمَ الأمرَ ونحوَه : برَمه ، أَحكمه ودبَّره :- أبرم العَقْدَ ، - أبرم النزاعّ : دبَّره ، - { أَمْ أَبْرَمُوا أَمْرًا فَإِنَّا مُبْرِمُونَ }: والمراد مدبِّرون كيدًا أعظم من كيدهم :-
      إبرام المعاهدة : الاتفاق والتوقيع عليها .
      أبرم القاضي الحُكْمَ : قطع به وأيّده :- حُكْم قضائيّ مُبْرم ، - محكمة النقض تُبرم الأحكام النهائيّة :-? قدرٌ مُبْرمٌ / قضاءٌ مُبْرمٌ : لا رادَّ له ولا مهربَ منه .
      • أبرَمه : أملّه وأضجره :- أبرمه الحديثُ المكرّر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. انبرم الحبل
    • مُطاوع برَمَ


    المعجم: عربي عامة

  6. اِنْبَرَمَ
    • [ ب ر م ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِنْبَرَمَ ، يَنْبَرِمُ ، مصدر اِنْبِرامٌ . :- اِنْبَرَمَ الحَبْلُ :- : اِنْفَتَلَ ، اِلْتَوَى .

    المعجم: الغني

  7. اِنْبِرامٌ
    • [ ب ر م ]. ( مصدر اِنْبَرَمَ ). :- اِنْبِرامُ حَبْلٍ :- : اِنْفِتالُهُ ، اِلْتِواؤُهُ .

    المعجم: الغني

  8. إِنبَرَم
    • إنبرم - انبراما
      1 - إنبرم الحبل : فتل طاقين

    المعجم: الرائد



  9. إبْرَامٌ
    • [ ب ر م ]. ( مصدر أَبْرَمَ ).
      1 . :- إِبْرَامُ الحَبْلِ :- : فَتْلُهُ ، أَيْ جَعْلُهُ طَاقَيْنِ .
      2 . :- اِتَّفَقُوا عَلَى إِبْرَامِ اِتِّفَاقِيَّةٍ جَدِيدَةٍ :- : عَقْدُهَا ، إِحْكَامُهَا .

    المعجم: الغني

  10. إبرام عقود شفوية
    • تقديم ا لعروض وقبولها شفوياًّ في السوق ، وتعني بالانجليزية : execution by outcry

    المعجم: مالية

  11. أبرم الأمر ونحوه
    • برَمه ، أَحكمه ودبَّره :- أبرم العَقْدَ - أبرم النزاعّ

    المعجم: عربي عامة

  12. أبرم الحبل ونحوه

    • أجاد فَتله .

    المعجم: عربي عامة

  13. أبرم القاضي الحكْم
    • قطع به وأيّده :- حُكْم قضائيّ مُبْرم - محكمة النقض تُبرم الأحكام النهائيّة :-? قدرٌ مُبْرمٌ / قضاءٌ مُبْرمٌ

    المعجم: عربي عامة

  14. أَبْرَم
    • أَبْرَم : صنغ بُرْمَة .
      و أَبْرَم الكَرْمُ : كان ثمره قدرَ البَرَم .
      و أَبْرَم الحَبْلَ والشيءَ : بَرَمَهُ .
      و أَبْرَم الثَّوْبَ : فَتَلَ غَزْلَهُ طاقَيْن .
      و أَبْرَم الرَّجُلَ : أضْجَرَهُ وأمَلَّه .
      و أَبْرَم الأمرَ : أحكمه .
      و أَبْرَم الحُكْمَ ( في القضاء ) : أيَّدهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. أبْرَمَ
    • [ ب رم ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أَبْرَمْتُ ، أُبْرِمُ ، أَبْرِمْ ، مصدر إِبْرَامٌ .
      1 . :- أَبْرَمَ الكَرْمُ :- : كَانَ ثَمَرُهُ قَدْرَ البَرَمِ .
      2 . :- أَبْرَمَ الحَبْلَ :- : جَعَلَهُ طَاقَيْنِ ثُمَّ فَتَلَهُ ، بَرَمَهُ .
      3 . :- أَبْرَمَ أُمُورَهُ :- : أحْكَمَهَا .
      4 . :- أَبْرَمَهُ بِالكَلاَمِ :- : أَضْجَرَهُ ، أمَلَّهُ .
      5 . :- أبْرَمَ عَلَيْهِ فِي الجِدَالِ :- : ألَحَّ قَاصِداً إِفْحَامَهُ .
      6 . :- أَبْرَمَ الحُكْمَ :- : أَيَّدَهُ .

    المعجم: الغني

  16. برم
    • " البَرَمُ : الذي لا يَدْخُل مع القوم في المَيْسِر ، والجمع أَبْرامٌ ؛

      وأَنشد الليث : إذا عُقَبُ القُدُور عُدِدْنَ مالاً ، تَحُثُّ حَلائلَ الأَبْرامِ عِرْسِي وأَنشد الجوهري : ولا بَرَماً تُهْدى النساءُ لعِرْسِهِ ، إذا القَشْعُ من بَرْدِ الشتاءِ تَقَعْقَعا وفي المثل : أَبَرَماً قَرُوناً أي هو بَرَمٌ ويأْكل مع ذلك تَمرَتَيْن تَمرتَيْن ، وفي حديث وفْدِ مَذحجِ : كِرامٌ غير أَبْرامٍ ؛ الأَبْرامُ : اللِّئامُ ، واحِدُهم بَرَمٌ ، بفتح الراء ، وهو في الأَصل الذي لا يَدْخُل مع القومِ في المَيْسِر ولا يُخْرِج معهم فيه شيئاً ؛ ومنه حديث عمرو بن معديكرب :، قال لعُمر أَأَبْرامٌ بَنو المُغِيرة ؟، قال : ولَِمَ ؟، قال نزلتُ فيهم فما قَرَوْني غير قَوْس وثَوْرٍ وكَعْب ، فقال عمر : إنَّ في ذلك لَشِبَعاً ؛ القَوْسُ : ما يَبْقى في الجُلَّة من التَّمْر ، والثَّوْرُ : قطعة عظيمة من الأَقِط ، والكَعْبُ : قِطْعة من السَّمْن ؛ وأما ما أَنشده ابن الأعرابي من قول أُحَيْحة : إنْ تُرِدْ حَرْبي ، تُلاقِ فَتىً غيرَ مَمْلوكٍ ولا بَرَمَه ؟

      ‏ قال ابن سيده : فإنه عَنى بالبَرَمَة البَرَمَ ، والهاء مبالغة ، وقد يجوز أن يؤنث على معنى العَيْنِ والنَّفْس ، قال : والتفسير لنا نحن إذ لا يَتَّجِه فيه غير ذلك .
      والبَرَمةُ : ثَمَرةُ العِضاهِ ، وهي أَوَّل وَهْلة فَتْلةٌ ثم بَلَّةٌ ثم بَرَمةٌ ، والجمع البَرَمُ ، قال : وقد أَخطأَ أَبو حنيفة في قوله : إن الفَتْلة قَبْل البَرَمَة ، وبَرَمُ العِضاهِ كله أَصفر إلاَّ بَرَمَة العُرْفُطِ فإنها بَيْضاء كأَنَّ هَيادِبها قُطْن ، وهي مثل زِرِّ القَمِيص أَو أَشَفُّ ، وبَرَمة السَّلَم أَطيب البَرَمِ رِيحاً ، وهي صَفْراء تؤْكَل ، طيِّبة ، وقد تكون البَرَمَةُ للأَراكِ ، والجمع بَرَمٌ وبِرامٌ .
      والمُبْرِمُ : مُجْتَني البَرَمِ ، وخصَّ بعضهم به مُجْتَني بَرَمَ الأَراك .
      أَبو عمرو : البَرَمُ ثَمَر الطَّلْح ، واحدته بَرَمَة .
      ابن الأعرابي : العُلَّفَةُ من الطَّلْم ما أَخلفَ بعد البَرَمَة وهو شبه اللُّوبياء ، والبَرَمُ ثَمَرُ الأَراك ، فإذا أَدْرَك فهو مَرْدٌ ، وإذا اسْوَدَّ فهو كَباثٌ وبَريرٌ .
      وفي حديث خُزيمة السلمي : أَيْنَعَتِ العَنَمَةُ وسَقَطَت البَرَمةُ ؛ هي زَهْرُ الطَّلْح ، يعني أنها سَقَطَتْ من أَغْصانها للجَدْب .
      والبَرَمُ : حَبُّ العِنب إذا كان فوق الذَّرِّ ، وقد أَبْرَمَ الكَرْمُ ؛ عن ثعلب .
      والبَرَمُ ، بالتحريك : مصدر بَرِمَ بالأَمْرِ ، بالكسر ، بَرَماً إذا سَئِمَهُ ، فهو بَرِمٌ ضَجِر .
      وقد أَبْرَمَهُ فلان إبْراماً أي أَمَلَّه وأَضْجَره فَبَرِمَ وتَبَرَّم به تَبَرُّماً .
      ويقال : لا تُبْرِمْني بكَثرة فُضولك .
      وفي حديث الدعاء : السلامُ عليك غير مُوَدَّعٍ بَرَماً ؛ هو مصدر بَرِمَ به ، بالكسر ، يَبْرَمُ بَرَماً ، بالفتح ، إذا سَئِمَه ومَلَّه .
      وأَبْرَمَ الأَمرَ وبَرَمَه : أَحْكَمه ، والأصل فيه إبْرامُ الفَتْل إذا كان ذا طاقيْن .
      وأَبْرَمَ الحَبْلَ : أَجادَ فتله .
      وقال أَبو حنيفة : أَبْرَمَ الحَبْلَ جعله طاقَيْن ثم فَتَله .
      والمُبْرَمُ والبَريمُ : الحَبْل الذي جمع بين مَفْتُولَيْن فَفُتِلا حَبْلاً واحداً مثل ماء مُسْخَنٌ وسَخِينٌ ، وعَسَلٌ مُعْقَدٌ وعَقِيدٌ ، ومِيزانٌ مُتْرَصٌ وتَريصٌ .
      والمُبْرَمُ من الثِّياب : المَفْتُول الغَزْل طاقَيْن ، ومنه سمِّي المُبْرَمُ ، وهو جنسٌ من الثِّياب .
      والمَبارِمُ : المَغازِلُ التي يُبْرَمُ بها .
      والبَريمُ : خَيْطان مُخْتلفان أَحمرُ وأَصفرُ ، وكذلك كل شيء فيه لَوْنان مُخْتلِطان ، وقيل : البَريمُ خَيْطان يكونان من لَوْنَيْن .
      والبَريمُ : ضَوْءُ الشمس مع بَقِيَّة سَوادِ الليل .
      والبَريمُ : الصبْح لِما فيه من سَوادِ الليل وبَياض النهار ، وقيل : بَريمُ الصبح خَيْطه المُخْتلط بِلَوْنَيْن ، وكل شيئين اختلَطا واجْتمعا بَريمٌ .
      والبَريمُ : حَبْل فيه فَوْنان مُزَيَّن بجَوْهر تشدُّه المرأَة على وَسَطها وعَضُدِها ؛ قال الكَروّس بن حصن (* قوله « قال الكروس بن حصن » هكذا في الأصل ، وفي شرح القاموس : الكروس بن زيد ، وقد استدرك الشارح هذا الاسم على المجد في مادة كرس ).
      وقائلةٍ : نِعْمَ الفَتى أَنت من فَتىً ؛ إذا المُرْضِعُ العَرْجاءُ جالَ بَريمُها وفي رواية : مُحَضَّرة لا يُجْعَل السِّتْر دُونه ؟

      ‏ قال ابن بري : وهذا البيت على هذه الرواية ذكره أَبو تَمّام للفرزدق في باب المديح من الحماسة .
      أبو عبيد : البَريمُ خَيْط فيه أَلوانٌ تشدُّه المرأَة على حَقْوَيْها .
      وقال الليث : البَريمُ خيط يُنْظَم فيه خَرَز فتشدُّه المرأَة على حَقْويَهْا .
      والبَريمُ : ثوب فيه قَزٌّ وكتّانٌ .
      والبَريمُ : خليط يُفْتَل على طاقَيْن ، يُقال : بَرَمْتُه وأَبْرَمْتُه .
      الجوهري : البَريمُ الحبْل المَفْتول يكون فيه لَوْنان ، وربَّما شدَّتْه المرأَةُ على وَسَطها وعَضُدها ، وقد يُعلَّق على الصبيّ تدفَع به العَيْن ، ومنه قيل للجيش بَريم لأَلْوان شِعار القَبائل فيه ؛

      وأَنشد ابن بري للعجاج : أَبْدى الصَّباحُ عن بَريمٍ أَخْصفَ ؟

      ‏ قال : البَريمُ حبْل فيه لَوْنان أَسود وأبيض ، وكذلك الأخْصَفُ والخَصِيفُ ، ويشبَّه به الفَجْر الكاذِبُ أَيضاً ، وهو ذَنَب السِّرْحان ؛ قال جامِعُ ابن مُرْخِيَة : لقد طَرَقَتْ دَهْماء ، والبُعْدُ بينها ، ولَيْل ، كأثْناء اللِّفاعِ ، بَهِيمُ على عَجَلٍ ، والصبحُ بالٍ كأَنه بأَدْعَجَ من لَيْلِ التِّمام بَريم ؟

      ‏ قال : والبَريمُ أيضاً الماءُ الذي خالَط غيرَه ؛ قال رؤبة : حتى إذا ما خاضَتِ البَرِيما والبَريمُ : القَطيع من الغنَم يكون فيه ضَرْبان من الضَّأْن والمَعَز .
      والبَريمُ : الدمع مع الإثْمِدِ .
      وبَرِيمُ القوم : لَفِيفُهم .
      والبَرِيمُ : الجَيْش فيه أَخْلاط من الناس .
      والبَرِيمان : الجَيْشان عرَب وعَجَم ؛ قالت لَيْلى الأَخْيَلِيَّة : يا أَيها السَّدِمُ المُلَوِّي رأْسَه لِيَقُود من أَهل الحِجاز بَرِيما أَرادت جَيْشاً ذا لَوْنَيْن ، وكلُّ ذي لَوْنَيْن بَريمٌ .
      ويُقال : اشْوِ لَنا من بَرِيَميْها أَي من الكَبِد والسَّنام يُقَدَّان طُولاً ويُلَفَّان بِخَيْط أو غيره ، ويقال : سمِّيا بذلك لبَياض السَّنام وسَوادِ الكَبِد .
      والبُرُمُ : القَومُ السيِّئُو الأَخْلاق .
      والبَرِيمُ العُوذَة .
      والبَرَم : قِنانٌ من الجبال ، واحدتها بَرَمَة .
      والبُرْمَةُ : قِدْر من حجارة ، والجمع بَرَمٌ وبِرامٌ وبُرْمٌ ؛ قال طرَفة : جاؤوا إليك بكل أَرْمَلَةٍ شَعْثاءَ تَحْمِل مِنْقَعَ البُرم وأَنشد ابن بري للنابغة الذبياني : والبائعات بِشَطَّيْ نخْلةَ البُرَمَا وفي حديث بَرِيرَةَ : رَأَى بُرْمةً تَفُورُ ؛ البُرْمة : القِدْرُ مطلقاً ، وهي في الأصل المُتَّخَذَة من الحَجر المعروف بالحجاز واليَمن .
      والمُبْرِمُ : الذي يَقْتَلِعُ حِجارةَ البِرامِ من الجبل ويقطَعُها ويُسَوِّيها ويَنْحَتها .
      يقال : فلان مُبْرِمٌ للَّذي يقْتَطِعُها من جَبَلها ويَصْنعَها .
      ورجل مُبْرِمٌ : ثَقِيلٌ ، منه ، كأَنه يَقْتَطِع من جُلَسائه شيئاً ، وقيل : الغَثُّ الحديثِ من المُبْرِمِ وهو المُجْتَني ثَمَر الأَراك .
      أَبو عبيدة : المُبْرِمُ الغَثُّ الحديثِ الذي يحدِّث الناسَ بالأحاديث التي لا فائدة فيها ولا معنى لها ، أُخِذَ من المُبْرِم الذ يَجْني البَرَمَ ، وهو ثمر الأراك لا طَعْم له ولا حَلاوة ولا حُمُوضة ولا معنى له .
      وقال الأَصمعي : المُبْرِمُ الذي هو كَلٌّ على صاحبه لا نَفْعَ عنده ولا خَيْر ، بمنزلة البَرَم الذي لا يدخُل مع القومِ في المَيْسِر ويأْكل معهم من لَحْمِه .
      والبَيْرَمُ العَتَلَةُ ، فارِسيّ معرَّب ، وخصَّ بعضهم به عَتَلَة النَّجَّار ، وهو بالفارسيَّة بتفخيم الباء .
      والبَرَمُ : الكُحْل ؛ ومنه الخبر الذي جاء : من تسمَّع إلى حديث قومٍ صُبَّ في أُذنه البَرَمُ ؛ قال ابن الأَعرابي : قلت للمفضَّل ما البَرَمُ ؟، قال : الكُحْل المُذاب ؛ قال أَبو منصور : ورواه بعضهم صُبَّ في أُذنه البَيْرَمُ ، قال ابن الأَعرابي : البَيْرَمُ البِرْطِيلُ ، وقال أَبو عبيدة : البَيْرَمُ عَتَلَةُ النَّجار ، أو ، قال : العَتَلة بَيْرَمُ النجار .
      وروى ابن عبا ؟

      ‏ قال :، قال رسُول الله ، صلى الله عليه وسلم : من اسْتَمَع إلى حديث قومٍ وهم له كارِهُون مَلأَ الله سمعَه من البَيْرَم والآنُكِ ، بزيادة الياء .
      والبُرامُ ، بالضم : القُرادُ وهو القِرْشام ؛

      وأَنشد ابن بري لجؤية بن عائذ النَّصْري : مُقيماً بمَوْماةٍ كأَن بُرَامَها ، إذا زالَ في آل السَّراب ، ظَليمُ والجمع أَبْرِمَةٌ ؛ عن كراع .
      وبِرْمةُ : موضع ؛ قال كثيِّر عَزَّة : رَجَعْت بها عَنِّي عَشِيَّة بِرْمةٍ ، شَماتةَ أَعْداءٍ شُهودٍ وغُيَّب وأَبْرَمُ : موضع ، وقيل نَبْت (* قوله « وابرم موضع وقيل نبت » ضبط في الأصل والقاموس والتكملة بفتح الهمزة ، وفي ياقوت بكسرها وصوبه شارح القاموس )؛ مثَّل به سيبويه وفسَّره السيرافي .
      وبَرامٌ وبِرامٌ : موضع ؛ قال لبيد : أَقْوى فَعُرِّيَ واسطٌ فبَِرامُ من أَهْلِه ، فَصُوَائِقٌ فَخُزامُ وبُرْمٌ : اسم جبل ؛ قال أَبو صخر الهذلي : ولو أنَّ ما حُمِّلْتُ حُمِّلَه شَعَفَاتُ رَضْوَى ، أَو ذُرَى بُرْم "

    المعجم: لسان العرب



معنى تفرمهما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَرْمٌ** - [ف ر م]. (مص. فَرَمَ). "فَرْمُ اللَّحْمِ" : قَطْعُهُ قِطَعاً صَغِيرَةً. "فَرْمُ الْبَصَلِ".
معجم الغني
**فَرَمَ** - [ف ر م]. (ف: ثلا. متعد).** فَرَمْتُ**،** أَفْرُمُ**،** اُفْرُمْ**، مص. فَرْمٌ. "فَرَمَ اللَّحْمَ" : قَطَّعَهُ قِطَعاً صَغِيرَةً. "دَمَعَتْ عَيْنَاهُ وَهُوَ يَفْرُمُ الْبَصَلَ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
فرم يفرم ، فرما ، فهو فارم ، والمفعول مفروم• فرم اللحم : قطعه قطعا صغيرة بالسكين أو بالآلة فرم البصل - كانت تفرم اللحم في المنزل بفرامة آلية ° فرم خصمه : قضى عليه تماما .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فرامة [ مفرد ] : اسم آلة من فرم : آلة الفرم فرامة لحم / بصل - تستفيد ربة المنزل من الفرامة في المطبخ - فرمت الأوراق التالفة بالفرامة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فرم [ مفرد ] : مصدر فرم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مفرمة [ مفرد ] : ج مفارم : اسم آلة من فرم : آلة الفرم مفرمة لحم / بصل .
المعجم الوسيط
اللحمَ ـُ فَرْماً: فراه. ( محدثة ).( أفْرَمَ ) الإناءَ: ملأه.( الفَرّامة ): آلة الفرم. ( مج ).( المِفْرَمَة ): الفرّامَة. (مح).
الصحاح في اللغة
الفَرْمَةُ بالتسكين والفَرْمُ: ما تعالج به المرأة قُبْلَها ليضيق. يقال منه: اسْتَفْرَمَتِ المرأةُ. وأفْرَمْتُ الإناء: ملأته، بلغة هذيل.
لسان العرب
الفَرْمُ والفِرامُ ما تَتَضَيَّقُ به المرأَة من دواء ومَرَةٌ فَرْماءُ ومُسْتَفْرِمة وهي التي تجعل الدواء في فرجها ليضيق التهذيب التفريب والتفريم بالباء والميم تَضْييق المرأَة فَلْهَمَها بعَجَمِ الزبيب يقال اسْتَفْرَمَت المرأَة إذا احتشَت فهي مستَفرمة وربما تتعالج بحب الزبيب تُضيِّق به متاعها وكتب عبد الملك بن مروان إلى الحجاج لما شكا منه أَنس ابن مالك يا ابن المُسْتَفْرِمة بعجَم الزبيب وهو مما يُسْتَفْرَم به يريد أنها تُعالج به فرجها ليَضيق ويَسْتَحْصِف وقيل إنما كتب إليه بذلك لأن في نساء ثَقِيف سَعةً فهنَّ يفعلن ذلك يَسْتَضِقن به وفي الحديث أن الحسين بن علي عليهما السلام قال لرجل عليك بِفِرام أُمك سئل عنه ثعلب فقال كانت أُمه ثقفية وفي أَحْراح نساء ثقيف سعة ولذلك يُعالِجن بالزبيب وغيره وفي حديث الحسن عليه السلام حتى لا تكونوا أَذَلَّ من فَرَم الأمة وهو بالتحريك ما تعالج به المرأَة فرجها ليَضِيق وقيل هي خرقة الحيض أبو زيد الفِرامة الخِرقة التي تحملها المرأة في فرجها واللجمة الخرقة التي تشدها من أَسفلها إلى سرتها وقيل الفِرام أن تحيض المرأَة وتحتشي بالخرقة وقد افترمت قال الشاعر وجَدْتُكَ فيها كأُمِّ الغُلام مَتى ما تَجِدْ فارِماً تَفْتَرِم الجوهري الفَرْمة بالتسكين والفَرْمُ ما تعالج به المرأَة قُبُلَها ليضيق وقول امرئ القيس يَحْمِلْنَنا والأَسَلَ النَّواهِلا مُسْتَفْرِمات بالحصَى حَوافِلا يقول من شدة جريها يدخل الحصى في فروجها وفي حديث أَنس أَيامُ التشريق أيامُ لَهْو وفِرام قال ابن الأَثير هو كناية عن المجامعة وأَصله من الفَرْم وهو تضييق المرأََة فرجها بالأشياء العَفِصة وقد اسْتَفْرمت أي احتشت بذلك والمَفارِم الخِرق تتخذ للحيض لا واحد لها والمُفْرَم المملوء بالماء وغيره هذلية قال البريق الهذلي وحَيٍّ حِلالٍ لهمْ سامرٌ شَهِدْتُ وشِعْبُهُمُ مُفْرَمُ أي مملوء بالناس أبو عبيد المُفْرَم من الحياض المملوء بالماء في لغة هذيل وأنشد حِياضُها مُفْرَمةٌ مُطَبَّعه يقال أفْرَمْت الحوض وأَفْعمته وأَفأَمْتُه إذا ملأْته الجوهري أَفْرَمْتُ الإناء ملأْته بلغة هذيل والفِرْمَى اسم موضع ليس بعربي صحيح الجوهري وفَرَما بالتحريك موضع قال سليك بن السُّلَكة يرثي فرساً له نَفَق في هذا الموضع كأَنَّ قَوائِمَ النَّحَّام لَمَّا تَحَمَّلَ صُحْبَتي أُصُلاً مَحارُ ( * قوله « تحمل » في التكملة تروح ) عَلا فَرَماءَ عَالِيةً شَواه كأَنَّ بَياضَ غُرَّتِهِ خِمارُ يقول عَلَتْ قَوائمُهُ فرَماء قال ابن بري من زعم أن الشاعر رثى فرسه في هذا البيت لم يروه إلا عاليةً شَواه لأنه إذا مات انتفخ وعلت قوائمه ومن زعم أنه لم يمت وإنما وصفه بارتفاع القوائم فإنه يرويه عاليةٌ شواه وعاليةً بالرفع والنصب قال وصواب إنشاده على قَرَماء بالقاف قال وكذلك هو في كتاب سيبويه وهو المعروف عند أهل اللغة قال ثعلب قَرَماء عَقَبة وصف أن فَرسه نَفَق وهو على ظهره قد رفع قوائمه ورواه عاليةً شواه لا غير والنحَّام اسم فرسه وهو من النُّحْمة وهي الصوت قال ابن بري يقال ليس في كلام العرب فَعَلاء إلا ثلاثة أَحرف وهي فَرَماء وجَنَفاء وجَسَداء وهي أَسماء مواضع فشاهد فَرَماء بيت سليك بن السلكة هذا وشاهد جَنَفاء قول الشاعر رَحَلْت إلَيْكَ من جَنَفاء حتَّى أَنَخْتُ فِناء بَيْتك بالمَطالي وشاهد جَسَداء قول لبيد فَبِتْنا حَيْثُ أَمْسَيْنا ثَلاثاً على جَسَداءَ تَنْبَحُنا الكِلابُ قال وزاد الفراء ثَأَداء وسَحَناء لغة في الثَّأْداء والسَّحْناء وزاد ابن القوطية نَفَساء لغة في النَّفْساء قال ومما جاء فيه فَعْلاء وفَعَلاء ثَأداء وثَأْداء وسَحَناء وسَحْناء وامرأَة نَفْساء ونَفَساء لغة في النُّفَساء قال ابن كيسان أما ثَأْداء والسَّحَناء فإنما حركتا لمكان حرف الحلق كما يسوغ التحريك في مثل النهر والشَعَر قال وفَرماء ليست فيه هذه العلة قال وأَحسبها مقصورة مدّها الشاعر ضرورة قال ونظيرها الجَمَزى في باب القصر وحكى علي بن حمزة عن ابن حبيب أنه قال لا أَعلم قَرَماء بالقاف ولا أَعلمه إلا فرَماء بالفاء وهي بمصر وأنشد قول الشاعر سَتُحْبِطُ حائِطَيْ فَرَماء منِّي قَصائدُ لا أُرِيدُ بها عِتابا وقال ابن خالويه الفَرَما بالفاء مقصور لا غير وهي مدينة بقرب مصر سميت بأَخي الإسكندر واسمه فرَما وكان الفرما كافراً وهي قرية إسمعيل ابن إبراهيم عليه السلام


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: