ـ وَفْزُ ووَفَزُ : العَجَلَةُ ، ج : أوْفازٌ ، ومنه : نَحْنُ على أوفازٍ ووَفَزٍ ، والمكانُ المُرْتَفعُ . ـ أوفَزَهُ : أعْجَلَهُ . ـ اسْتَوْفَزَ في قِعْدَتِهِ : انْتَصَبَ فيها غير مُطْمئِنٍّ ، أو وضَعَ رُكْبَتَيْهِ ، ورَفَعَ ألْيَتَيْه ، أو اسْتَقَلَّ على رِجْلَيْهِ ، ولَمَّا يَسْتَوِ قائماً ، وقد تَهَيَّأَ للوُثوبِ . ـ مُتَوَفِّزُ : المُتَقَلِّبُ لا يَنامُ . ـ تَوَفَّزَ للشَّرِّ : تَهَيَّأَ .
المعجم: القاموس المحيط
أَفْزُ
ـ أَفْزُ : الوَثْبُ ، كأنه مَقْلُوبٌ من الوَفْزِ . وأنَا على إفازٍ وَوِفازٍ .
المعجم: القاموس المحيط
وَفَز
وفز - ج ، أوفاز ووفاز 1 - وفز : عجلة ، سرعة . 2 - وفز : « مكان وفز » : مرتفع .
المعجم: الرائد
استوْفَز
استوْفَز : جَلَسَ على هيئةٍ كأَنَّه يريد القيام . و استوْفَز في قِعدته : انتصب فيها . غيرَ مطئمنّ .
المعجم: المعجم الوسيط
تَوَفَّزَ
تَوَفَّزَ لكذا : تهيَّأَ له . ويقال : بات يتوفَّز في فراشه : يتقلَّب .
المعجم: المعجم الوسيط
تَوَفَّز
توفز - توفزا 1 - توفز للأمر : تهيأ له
المعجم: الرائد
أَوْفَزَهُ
أَوْفَزَهُ : أَعجله .
المعجم: المعجم الوسيط
أَوفَز
أوفز - إيفازا 1 - أوفزه : أعجله
المعجم: الرائد
وفز
و ف ز : الوَفْزُ بسكون الفاء وفتحها العجلة والجمع أَوْفَازٌ يُقال نحن على أَوفاز أي على سفر قد أَشخصنا وإنا على أَوفاز ولا تقل على وِفَازٍ و اسْتَوْفَزَ في قعدته إذا قعد قُعُودا مُنتصبا غير مُطمئن
المعجم: مختار الصحاح
وَفَزَ
وَفَزَ وَفَزَ ِ ( يَفِزُ ) وَفْزًا : عَجِل .
المعجم: المعجم الوسيط
وَفَز
وفز 1 - عجلة ، سرعة ، جمع : أوفاز ووفاز
المعجم: الرائد
الوَفَزُ
الوَفَزُ : العَجَلة . والجمع : أوفازٌ . يقال : لقيته على أَوفازٍ .
" لقيته على أَوْفازٍ أَي على عَجَلَةٍ ، وقيل : معناه أَن تلقاه مُعِدًّا ، واحدها وَفَزٌ ، واستَوْفَزَ في قِعْدَتِه إِذا قَعَدَ قُعُوداً منتصباً غير مطمئن . قال أَبو بكر : الوَفْزُ أَن لا يطمئن في قعوده . يقال : قعد على أَوفاز من الأَرض ووِفازٍ ؛
قال : ولا تقل على وِفازٍ . والوَفَزُ والوَفَزَةُ : العَجَلَة ، والجمع أَوْفازٌ . قال أَبو منصور : والعرب تقول فلان على أَوفاز أَي على حَدِّ عَجَلَة ، وعلى وَفَزٍ . ويقال : نحن على أَوْفازٍ أَي على سفر قد أَشْخَصْنا ، وإِنا على أَوفاز . وفي حديث عليّ ، كرم لله تعالى وجهه : كونوا منها على أَوْفازٍ ، الوَفَزُ : العَجَلة . الليث : الوَفَزَةُ أَن تَرَى الإِنسانَ مُسْتَوْفِزاً قد اسْتَقَلَّ على رجليه ولما يستو قائماً وقد تهيأَ للأَفْزِ والوُثُوبِ والمُضِيِّ . يقال له : اطْمَئِنَّ فإِني أَراك مُسْتَوْفِزاً . قال أَبو معاذ : المُسْتَوْفِزُ الذي قد رفع أَليتيه ووضع ركبتيه ؛ قاله في تفسير : وتَرَى كل أُمَّةٍ جاثِيةً ؛ قال مجاهد : على الرُّكَبِ مُسْتَوْفِزِين . "