وصف و معنى و تعريف كلمة تفسخنهم:


تفسخنهم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على تاء (ت) و فاء (ف) و سين (س) و خاء (خ) و نون (ن) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح تفسخنهم في معاجم اللغة العربية:



تفسخنهم

جذر [فسخ]

  1. تسخَّنَ : (فعل)
    • تسخَّنَ يتسخَّن ، تسخُّنًا ، فهو متسخِّن
    • تسخَّن الشَّيءُ مُطاوع سخَّنَ: صار حارًّا
  2. تسخُّن : (اسم)
    • تسخُّن : مصدر تسخَّنَ
,
  1. سخن (المعجم لسان العرب)
    • "السُّخْنُ، بالضم: الحارُّ ضدّ البارد، سَخُنَ الشيءُ والماءُ،بالضم، وسَخَنَ، بالفتح، وسَخِنَ؛ الأَخيرة لغة بني عامر، سُخونة وسَخانةً وسُخْنة وسُخْناً وسَخَناً وأَسْخَنَه إِسْخاناً وَسخَّنَه وسَخُنَتْ الأَرض وسَخِنَتْ وسَخُنَت عليه الشمس؛ عن ابن الأَعرابي، قال: وبنو عامر يَكْسِرون.
      وفي حديث معاوية بن قُرّة: شَرُّ الشتاء السَّخينُ أَي الحارّ الذي لا برد فيه.
      قال: والذي جاء في غريب الحَرْبيّ: شرُّ الشتاءِ السُّخَيْخِين، وشرحه أَنه الحارّ الذي لا برد فيه، قال: ولعله من تحريف النَّقَلة.
      وفي حديث أَبي الطُّفَيْل: أَقبل رهْطٌ معهم امرأَة فخرجوا وتركوها مع أَحدهم فشهد عليه رجل منهم فقال: رأَيت سَخينَته تَضْرب اسْتَها يعني بَيْضَتيه لحرارتهما.
      وفي حديث واثلة: أَنه، عليه السلام، دَعا بقُرْصٍ فكسره في صَحْفة ثم صَنَعَ فيها ماءً سُخْناً؛ ماء سُخْن، بضم السين وسكون الخاء، أَي حارّ.
      وماء سَخِينٌ ومُسَخَّنٌ وسِخِّين وسُخاخِينٌ: سُخْنٌ،وكذلك طعام سُخاخِين.
      ابن الأَعرابي: ماءٌ مُسْخَنٌ وسَخِين مثل مُتْرَص وتَريصٍ ومُبرَم وبَريمٍ؛

      وأَنشد لعمرو ابن كلثوم: مُشَعْشَعة كأَنَّ الحُصَّ فيها،إذا ما الماءُ خالَطَها سَخِينا.
      قال: وقول من، قال جُدْنا بأَموالنا فليس بشيء؛ قال ابن بري: يعني أَنّ الماء الحارّ إذا خالطها اصْفَرَّت، قال: وهذا هو الصحيح؛ وكان الأَصمعي يذهب إلى أَنه من السَّخاء لأَنه يقول بعد هذا البيت: ترى اللَّحِزَ الشَّحِيحَ، إذا أُمِرَّتْ عليه لمالِهِ فيها مُهِينا.
      قال: وليس كما ظن لأَن ذلك لقب لها وذا نعت لفعلها، قال: وهو الذي عناه ابن الأَعرابي بقوله: وقول من، قال جُدْنا بأَموالنا ليس بشيء، لأَنه كان ينكر أَن يكون فعيل بمعنى مُفْعَل، ليبطل به قول ابن الأَعرابي في صفته: الملدوغ سليم؛ إنه بمعنى مُسْلَم لما به.
      قال: وقد جاء ذلك كثيراً، أَعني فعيلاً بمعنى مُفْعَل مثل مُسْخَن وسَخِين ومُتْرَص وتَرِيص، وهي أَلفاظ كثيرة معدودة.
      يقال: أََعْقَدْتُ العسلَ فهو مُعْقَدُ وعَقِيد،وأَحْبَسْته فرساً في سبيل الله فهو مُحْبَسٌ وحَبِيس، وأَسْخَنْتُ الماءَ فهو مُسْخَنٌ وسَخِين، وأَطْلَقْتُ الأَسيرَ فهو مُطْلَقٌ وطَلِيق، وأَعْتَقْت العبدَ فهو مُعْتَق وعَتِيق، وأَنْقَعْتُ الشرابَ فهو مُنْقَع ونَقِيع،وأَحْبَبْتُ الشيءَ فهو مُحَبٌّ وحَبِيبٌ، وأَطْرَدْتُه فهو مُطْرَد وطَرِيد أَي أَبعدته، وأَوْجَحْتُ الثوبَ إذا أَصْفَقْته فهو مُوجَحٌ ووَجِيحٌ، وأَتْرَصْتُ الثوبَ أَحْكمته فهو مُترَص وتَرِيص، وأَقْصَيْتُه فهو مُقْصىً وقَصِيٌّ، وأَهْدَيْت إلى البيت هَدْياً فهو مُهْدَى وهَدِيٌّ،وأَوصيت له فهو مُوصىً ووَصِيٌّ، وأَجْنَنْتُ الميتَ فهو مُجَنٌ وجَنين، ويقال لولد الناقة الناقص الخَلْق مُخْدَجٌ وخَديجٌ؛ قال: ذكره الهروي، وكذلك مُجْهَضٌ وجَهِيض إذا أَلقته من شدّة السير، وأُبْرَمْتُ الأمرَ فهو مُبْرَمٌ وبَرِيمٌ، وأَبْهَمْتُه فهو مُبْهَم وبَهِيمٌ، وأَيْتَمه الله فهو مُوتَم ويَتِيم، وأَنْعَمه الله فهو مُنعَمٌ ونَعِيم، وأُسْلِمَ الملْسُوعُ لما به فهو مُسْلَم وسَلِيم، وأَحْكَمْتُ الشيءَ فهو مُحْكَم وحَكيم؛ ومنه قوله عز وجل: تلك آياتُ الكتابِ الحكيم؛ وأَبْدَعْته فهو مُبْدَع وبَدِيع، وأَجْمَعْتُ الشيء فهو مُجْمَع وجَمِيع، وأَعْتَدْتُه بمعنى أَعْدَدْته فهو مُعْتَد وعَتيد؛ قال الله عز وجل: هذا ما لَدَيّ عَتِيد؛ أَي مُعْتَدٌ مُعَدٌّ؛ يقال: أَعددته وأَعتدته وأَعتدته بمعنى، وأَحْنَقْتُ الرجل أَغضبه فهو مُحْنَقٌ وحَنِيقٌ؛ قال الشاعر: تَلاقَيْنا بغِينةِ ذي طُرَيْفٍ،وبعضُهُم على بعضٍ حَنِيقُ.
      وأَفْرَدْته فهو مُفْرَد وفَرِيد، وكذلك مُحْرَدٌ وحَرِيد بمعنى مُفْرد وفَريد، قال: وأَما فعيل بمعنى مُفْعِل فمُبْدِعٌ وبَدِيع، ومُسْمِع وسَمِيع، ومُونِقٌ وأَنيق، ومُؤْلِم وأَلِيم، ومُكِلٌّ وكَلِيل؛ قال الهذلي: حتى شَآها كَلِيلٌ مَوْهِناً عَمِلُ‏ ‏.
      غيره: ‏وماء سُخَاخِينٌ على فُعاليل، بالضم، وليس في الكلام غيره.
      أَبو عمرو: ماء سَخِيم وسَخِين للذي ليس بحارٍّ ولا بارد؛

      وأَنشد: إنّ سَخِيمَ الماءِ لن يَضِيرا.
      وتَسْخين الماء وإِسْخانه بمعنى.
      ويومٌ سُخاخينٌ: مثل سُخْن؛ فأَما ما أَنشده ابن الأَعرابي من قوله: أُحِبُّ أُمَّ خالِدٍ وخالِداً،حُبّاً سُخاخِيناً وحُبّاً باردا.
      فإِنه فسر السُّخاخين بأَنه المؤذي المُوجِع، وفسر البارد بأَنه الذي يَسْكُنُ إليه قلبه، قال كراع: ولا نظير لسُخَاخِين.
      وقد سَخَنَ يومُنا وسَخُن يَسْخُن، وبعض يقول يَسْخَنُ، وسَخِنَ سُخْناً وسَخَناً.
      ويوم سُخْن وساخِن وسُخْنانٌ وسَخْنانٌ: حارٌّ.
      وليلة سُخْنه وساخنة وسُخْنانة وسَخْنانة وسَخَنَانة، وسَخُنَتِ النارُ والقِدْر تَسْخُنُ سُخْناً وسُخُونة،وإني لأَجِدُ في نفْسي سُخْنة وسِخْنة وسَخْنة وسَخَنَةً، بالتحريك،وسَخْناءَ، ممدود، وسُخونة أَي حَرّاً أَو حُمَّى، وقيل: هي فَضْلُ حرارة يجدها من وجع.
      ويقال: عليك بالأَمر عند سُخْنته أَي في أَوله قبل أَن يَبْرُد.
      وضَرْبٌ سِخِّين: حارٌّ مُؤْلِم شديد؛ قال ابن مقبل: ضَرْباً تَواصَتْ به الأَبْطالُ سِخِّينا والسَّخينةُ: التي ارتفعت عن الحَسَاء وثَقُلَتْ عن أَن تُحْسَى، وهي طعام يتخذ من الدقيق دون العصيدة في الرقة وفوقَ الحَساء، وإنما يأْكلون السَّخِينة والنَّفِيتَة في شدَّة الدَّهْرِ وغَلاءِ السِّعْرِ وعَجَِفِ المالِ.
      قال الأَزهري: وهي السَّخُونة أَيضاً.
      وروي عن أَبي الهَيْثم أَنه كتب أعرابي، قال: السَّخِينة دقيق يُلْقَى على ماءٍ أَو لبن فيطبخ ثم يؤْكل بتمر أَو يُحسَى، وهو الحَسَاءِ.غيره:السَّخِينة تعمل من دقيق وسمن.
      وفي حديث فاطمة، عليها السلام: أَنها جاءت النبي، صلى الله عليه وسلم،ببُرْمَةٍ فيها سَخِينة أَي طعام حارّ، وقيل: هي طعام يتخذ من دقيق وسمن،وقيل: دقيق وتمر أَغلظ من الحَسَاء وأَرق من العصيدة، وكانت قريش تكثر من أَكلها فعُيِّرَتْ بها حتى سُمُّوا سَخِينَة.
      وفي الحديث: أَنه دخل على عمه حمزة فصُنِعَتْ لهم سَخِينَةٌ فأَكلوا منها.
      وفي حديث معاوية: أَنه مازَحَ الأََحْنَفَ بنَ قيس فقال: ما الشيءُ المُلَفَّفُ في البِجَادِ؟، قال: هو السَّخِينة يا أَمير المؤمنين؛ المُلَفَّفُ في البِجاد: وَطْبُ اللبن يُلَفُّ فيه ليَحْمَى ويُدْرِكَ، وكانت تميم تُعَيِّرُ به.
      والسَّخِينة: الحَساءِ المذكور، يؤْكل في الجَدْب، وكانت قريش تُعَيِّرُ بها، فلما مازحه معاوية بما يعاب به قومه مازحه الأحْنَفُ بمثله.
      والسَّخُونُ من المرق: ما يُسَخَّنُ؛

      وقال: يُعْجبُه السَّخُونُ والعَصِيدُ، والتَّمْرُ حُبّاً ما له مَزِيدُ.
      ويروى: حتى ما له مزيد.
      وسَخِينةُ: لقب قريش لأَنها كانت تُعاب بأَكْل السَّخينة؛ قال كعب بن مالك (* قوله «قال كعب بن مالك» زاد الأزهري الأنصاري، والذي في المحكم:، قال حسان).: زَعَمَتْ سَخِينَةُ أَن سَتَغْلِبُ رَبَّها،ولَيُغْلَبَنَّ مُغالِبُ الغَلاَّبِ.
      والمِسْخَنَةُ من البِرامِ: القِدْرُ التي كأَنها تَوْر؛ ابن شُميل: هي الصغيرة التي يطبخُ فيها للصبي.
      وفي الحديث:، قال له رجل يا رسول الله، هل أُنزِل عليك طعامٌ من السماء؟ فقال: نعم أُنزل عليّ طعام في مِسْخَنة؛ قال: هي قِدْر كالتَّوْرِ يُسَخَّن فيها الطعام.
      وسُخْنَةُ العين: نقيضُ قُرَّتها، وقد سَخِنَت عينه، بالكسر، تَسْخَنُ سَخَناً وسُخْنَةً وسُخُوناً وأَسْخَنها وأَسْخَنَ بها؛

      قال: أَوهِ أَدِيمَ عِرْضِه، وأَسْخِنِ بعَيْنِه بعد هُجوعِ الأَعْيُنِ (* حرك نون أسخن بالكسر وحقها السكون مراعاة للقافية).
      ورجل سَخِينُ العين، وأَسْخَن الله عينَه أَي أَبكاه.
      وقد سخُنَتْ عينه سُخْنَة وسُخُوناً، ويقال: سَخِنَتْ وهي نقيض قَرّت، ويقال: سَخِنَت عينه من حرارة تَسْخَن سُخْنَةً؛

      وأَنشد: إذا الماءُ من حالِبَيْه سَخِن؟

      ‏قال: وسَخِنَت الأَرض وسَخُنت، وأَما العين فبالكسر لا غير.
      والتَّساخين: المَراجل، لا واحد لها من لفظها؛ قال ابن دريد: إلا أَنه قد يقال تِسْخان، قال: ولا أَعرف صحة ذلك.
      وسَخُنَت الدابة إِذا أُجْرِيَت فسَخُنَ عِظامُها وخَفَّتْ في حُضْرِها؛ ومنه قول لبيد: رَفَّعْتُها طَرَدَ النَّعامِ وفوْقَهُ،حتى إذا سَخُنَتْ وخَفَّ عِظامُها.
      ويروى سخنت، بالفتح والضم.
      والتَّساخِينُ: الخِفافُ، لا واحد لها مثل التَّعاشِيب.
      وقال ثعلب: ليس للتَّساخين واحد من لفظها كالنساء لا واحد لها، وقيل: الواحد تَسْخان وتَسْخَن.
      وفي الحديث: أَنه، صلى الله عليه وسلم،بعث سَرِيَّةً فأَمَرهم أَن يَمْسَحُوا على المَشاوِذ والتَّساخين؛ المَشاوذُ: العمائم، والتَّساخِين: الخِفَاف.
      قال ابن الأَثير: وقال حمزة الأَصبهاني في كتاب المُوازنة: التَّسْخان تعريب تَشْكَن، وهو اسم غِطاء من أَغطية الرأْس، كان العلماءُ والمَوَابِذة يأْخذونه على رؤوسهم خاصة دون غيرهم، قال: وجاء ذكر التَّساخين في الحديث فقال مَنْ تعاطَى تفسيرَه هو الخُفُّ حيث لم يعرف فارسيته والتاء فيه زائدة.
      والسَّخاخِينُ المَساحِي،واحدها سِخِّينٌ، بلغة عبد القيس، وهي مِسْحاة مُنْعَطِفة.
      والسِّخِّينُ: مَرُّ المِحْراث؛ عن ابن الأَعرابي، يعني ما يَقْبِضُ عليه الحَرَّاثُ منه؛ ابن الأَعرابي: هو المِعْزَق والسِّخُّينُ، ويقال للسِّكِّين السِّخِّينة والشِّلْقاء، قال: والسَّخاخِين سَكاكين الجَزَّار.
      "
  2. السُّخْنُ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ السُّخْنُ: الحَارُّ. سَخَنَ، سُخَنَ,وسِخَنَ، سُخُونَةً وسُخْنَةً وسُخْناً، وسَخانَةً وسَخَناً، وأسْخَنَهُ وسَخَّنَهُ.
      ـ ماءٌ سَخِينٌ، وسِخِّينٌ ومُسَخَّنٌ، وسُخاخِينُ: حارٌّ.
      ـ يَوْمٌ ساخِنٌ وسَخْنانٌ، وسَخَنانٌ، وسُخْنٌ وسُخْنانٌ، واللَّيْلَةُ: ساخِنَةُ.
      ـ تَجِدُ سَخْنَةً، وسُخْنَةُ وسِخْنَةُ وسَخَنَةُ ,وسَخْناً ,وسُخُونَةً: حُمًّى، أَو حَرّاً.
      ـ سُخْنَةُ العَيْنِ: نَقيضُ قُرَّتِها، وقد سَخِنَتْ، سَخْناً وسُخُوناً وسُخْنَةً، فهو سَخِينٌ.
      ـ أسْخَنَ اللّهُ عَيْنَهُ، وأسْخَنَ بِعَيْنِه: أبْكاهُ.
      ـ سَّخُونُ: مَرَقٌ يُسَخَّنُ.
      ـ سَخينَةٌ: طَعامٌ رَقيقٌ يُتَّخَذُ من دَقيقٍ، ولَقَبٌ لقُرَيْشٍ، لاتِّخَاذِها إيَّاهُ، وكانَت تُعَيَّرُ بِهِ.
      ـ ضَرْبٌ سَخِينٌ: مُؤْلِمٌ حارٌّ.
      ـ مِسْخَنَةُ من البِرام: شِبْهُ التَّوْرِ.
      ـ تَّساخِينُ: المراجِلُ، والخِفافُ، وشيءٌ كالطَّيالِسِ، بِلا واحِدٍ، أو واحِدُها: تَسْخَنٌ وتَسْخانٌ.
      ـ سَّخاخِينُ: المَساحيِ، الواحِدُ: سِخِّينٌ، كما تَوَهَّمَ الجَوهرِي، وسَكاكِينُ الجَزَّارِ، أو عامٌّ، ومَقْبِضُ المِحْراثِ.
      ـ سُخَيْنَةُ: بلد بينَ عُرْضَ وتَدْمُرَ، والعامَّةُ تقولُ: سُخْنَة.
      ـ إِسْخِنَةُ: ضِدُّ الإِبْرِدَةِ.
  3. أسخنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أسخنَ يُسخِن ، إسخانًا ، فهو مُسخِن ، والمفعول مُسخَن :-
      • أسخن الماءَ ونحوَه جعله ساخِنًا :-أسخن الطعامَ.
      • أسخن اللهُ عينَه: أنزل به ما يبكيه؛ لأنّ دموع الحزن تكون ساخنة، عكس قولهم: أقرّ اللهُ عينَه.
  4. أسْخنهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أسْخنهُ : جعله ساخنا.
      و أسْخنهُ اللهُ عينَه وبعينه: أنرل به ما يبكيه لأن دموع الحزن تكون ساخنة.
      وعكسه قولُهم: أقرّ الله عينه.
  5. أَسْخَن (المعجم الرائد)
    • أسخن - إسخانا
      1- أسخن الشيء : جعله ساخنا. 2- أسخن الله عينه أو بها : أنزل به ما يبكيه.


  6. سخن (المعجم مختار الصحاح)
    • س خ ن: السُّخْنُ الحار وقد سَخَنَ يسخن بالضم و سُخُونَةً و سَخُنَ أيضا من باب سهل و تَسْخِينُ الماء و إسْخَانُهُ بمعنى وماء مُسَخَّنٌ و سَخِينٌ وأنشد بن الأعرابي مشعشعة كأن الحص فيها إذا ما الماء خالطها سخينا قال وقول من قال جدنا بأموالنا ليس بشيء قلت قد ذكر رحمه الله في س خ ي ضد هذا وماء سُخَاخِينُ على فعاعيل بالضم وليس في كلام العرب غيره ويوم سُخْنٌ و سَاخِنٌ و سُخْنَانٌ أي حار وليلة سُخْنةٌ و سُخْنانَةٌ و سُخْنَةُ العين ضد قرتها وقد سَخِنَتْ عينه تسخن مثل طرب يطرب سُخْنةً فهو سَخِينُ العين و أسْخَنَ الله عينه أي أبكاه و التَّسَاخِينُ الخفاف وفي الحديث {أنه عليه السلام أمرهم أن يسمحوا على المشاوذ والتساخين} ولا واحد لها مثل التعاشيب العشب المتفرق
  7. سخَنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سخَنَ يَسخُن ، سُخُونَةً وسَخانةً ، فهو ساخِن وسَخِين وسُخْن :-
      سخَن الماءُ ونحوُه ارتفعت حرارتُه وصار حارًّا، عكس بَرد :-اطرق الحديد وهو ساخن [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: اضرب حديدًا حاميًا لا نفع منه إن برد:-
      • مَوْقِفٌ ساخِن: شديد التوتُّر، - نقاشٌ ساخِن: شديد.
  8. سخِنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سخِنَ يَسخَن ، سَخَنًا وسُخْنَةً ، فهو ساخِن وسَخِين :-
      سخِن الماءُ سخَن، صار حارًّا
      سخِن الحوارُ بينهما: أخذ طابع الانفعال وحدّة الاختلاف.
      سخِنتِ العينُ: سخَنَت من بكاء أو حزن، لم تقرّ.
  9. سخُنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سخُنَ يَسخُن ، سَخانَةً وسُخُونَةً ، فهو ساخِن وسَخِين وسُخْن :-
      سخُن الماءُ ونحوُه سخَن، صار حارًّا.
  10. سخَّنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • سخَّنَ يُسخِّن ، تسخينًا ، فهو مُسخِّن ، والمفعول مُسخَّن :-
      سخَّن الماءَ ونحوَه أسخنه؛ جعله ساخِنًا، زاد حرارته :-سخَّن الطعامَ، - سخّنت الحساء، - صفيحة تسخين.
  11. سخن (المعجم الرائد)
    • سخن - يسخن ، سخونة وسخانة وسخنا وسخنا وسخنة
      1-سخن الشيء : صار ساخنا
  12. سَخِنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَخِنَ سَخِنَ َ سَخَنًا.
      سَخن .
      و سَخِنَ العينُ سَخَنًا، وسُخْنة: لم تَقَرَّ.
      فهو سَخين، وهي سخينة.
  13. سَخُنَ (المعجم الغني)
    • [س خ ن]. (فعل: ثلاثي لازم). سَخُنَ، يَسْخُنُ، مصدر سُخُونَةٌ، سَخَانَةٌ، سُخْنٌ، سَخَنٌ، سُخْنَةٌ.
      1. :-سَخُنَ الْمَاءُ :- : صَارَ سَاخِناً حَارّاً، اِرْتَفَعَتْ حَرَارَتُهُ.
      2. :-سَخُنَ الْجَوُّ :- : صَارَ حَارّاً، اِرْتَفَعَتْ حَرَارتُهُ.
  14. السَّخينُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّخينُ : الساخن .
      و السَّخينُ الضّرب الحارّ الشديد المؤلم.
      و السَّخينُ مَقبضُ المحراث.
      و السَّخينُ مِسْحاةٌ مُنعطِفة .
      و السَّخينُ سكين الجزار. والجمع : سَخاخينُ.


  15. سَخَنَ (المعجم الغني)
    • [س خ ن]. (فعل: ثلاثي لازم). سَخَنَ، يَسْخُنُ، مصدر سُخُونَةٌ، سَخَانَةٌ، سَخَنٌ، سُخْنٌ، سُخْنَةٌ. :-سَخَنَ الْمَاءُ :- : صَارَ سَاخِناً حَارّاً.
  16. سَخين (المعجم الرائد)
    • سخين - ج، سخاخين
      1- سخين الحار. 2- سخين الة كالمجرفة يجرف بها الطين أو نحوه. 3- سخين : سكين الجزار. 4- سخين : مقبض المحراث. 5- سخين من الضرب المؤلم.
  17. تسخَّنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تسخَّنَ يتسخَّن ، تسخُّنًا ، فهو متسخِّن :-
      تسخَّن الشَّيءُ مُطاوع سخَّنَ: صار حارًّا :-يجب التقليل من درجة التسخُّن الكوني.
  18. سُخْنَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سُخْنَة :-
      جمع سُخُنات (لغير المصدر) وسُخْنات (لغير المصدر):
      1 - مصدر سخِنَ
      • عليك بالأمر عند سُخْنته: في أوّله قبل أن يبرد.
      2 - سُخونة؛ حَرّ، أو حُمَّى :-أصيب بالسُّخْنة:-
      • ليلة سُخْنَة.


  19. سَخُنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَخُنَ سَخُنَ ُ سُخُونةً، وسَخانة: سَخَن، فهو سَخين، وهي سخينة.
  20. سُخْنَةٌ (المعجم الغني)
    • [س خ ن]. (مصدر سَخَنَ، سَخِنَ، سَخُنَ).
      1. :-بِهِ سُخْنَةٌ :- : حَرٌّ أو حُمَّى.
      2. :-عَلَيْكَ بِالأمْرِ عِنْدَ سُخْنَتِهِ :-: أَيْ عَلَيْكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ يَبْرُدَ.
      3. :-سُخْنَةُ العَيْنِ :- : ضِدُّ قُرَّتِهَا.
  21. سَخِين (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سَخِين :-
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من سخَنَ وسخُنَ وسخِنَ
      سخين العين: حزين ومُغْتمّ، - ضَرْب سَخين: حارّ مؤلم.
      2 - فاتر؛ ما ليس بحارٍّ ولا بارد.
  22. ساخن (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ساخن :-
      1 - اسم فاعل من سخَنَ وسخُنَ وسخِنَ.
      2 - ذو أهمية ملحّة أو خاصّة أو يعتبر شائعًا :-موضوع ساخن.
      • الخطُّ السَّاخن: نظام للاتِّصال التِّليفونيّ حيث يكون هناك اتِّصال مباشر سريع بين أفراد معيّنين في حالة الكوارث والظُّروف الاستثنائيَّة.
  23. سخّن الماء ونحوه (المعجم عربي عامة)

    • أسخنه؛ جعله ساخِنًا، زاد حرارته :-سخَّن الطعامَ- سخّنت الحساء- صفيحة تسخين.
  24. السُّخُونة (المعجم المعجم الوسيط)
    • السُّخُونة السُّخُونة سخونة النفاس السُّخُونة (في الطب) : ارتفاع الحرارة في المدة التي في الولادة .
  25. السُّخْنَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • السُّخْنَة : الحرُّ أْو الحُمّى .
      و السُّخْنَة فضْلُ حرارة الوجع.
      ويقال: عليك بالأمْر عندَ سُخْنته في أوله قبل أن يبردَ.
      وسُخْنةُ العين: ضدُّ قُرَّتِهَا.


معنى تفسخنهم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**فَسِخَ** \- [ف س خ]. (ف: ثلا. لازم).** فَسِخَ**،** يَفْسَخُ** ، مص. فَسَخٌ. "فَسِخَ الرَّأْيُ" : فَسَدَ.
Advertisements
معجم الغني
**فَسْخٌ** \- [ف س خ]. (مص. فَسَخَ). 1. "وَلَدٌ فَسْخٌ" : ضَعِيفُ الرَّأْيِ وَالعَقْلِ وَالعَزْمِ والبَدَنِ. 2. "اِتَّفَقَ عَلَى فَسْخِ الْعَقْدِ" : عَلَى فَكِّ الْعَمَلِ بِهِ، إِبْطَالِهِ. 3. "اُضْطُرَّ إِلَى فَسْخِ خُطْبَتِهِ" : إِلَى قَطْعِ الارْتِبَاطِ وَتَوْقِيفِهِ. 4. "أَدَّى بِهِ الأَمْرُ إِلَى فَسْخِ زَوَاجِهِ" : إِلَى فَصْمِ رِبَاطِ الزَّوْجِيَّةِ. 5. "تَمَّ الاتِّفَاقُ عَلَى فَسْخِ الْمُعَاهَدَةِ" : عَلَى نَقْضِهَا، إِلْغَائِهَا.
معجم الغني
**فَسِخٌ** \- [ف س خ]. (صِيغَةُ فَعِل). "رَأْيٌ فَسِخٌ" : فَاسِدٌ.
معجم الغني
**فَسَخَ** \- [ف س خ]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** فَسَخْتُ**،** أَفْسَخُ**،** اِفْسَخْ**، مص. فَسْخٌ. 1. "فَسَخَ الرَّجُلُ" : ضَعُفَ، جَهِلَ. 2. "فَسَخَ الرَّأْيُ" : فَسَدَ. 3. "فَسَخَ الرَّأْيَ" : أَفْسَدَهُ. 4. "فَسَخَ الْعَقْدَ" : نَقَضَهُ، أَبْطَلَهُ. "فَسَخَ عَقْدَ زَوَاجِهِ". 5. "فَسَخَ مَفْصِلَ يَدِهِ" : أَزَالَهُ مِنْ غَيْرِ كَسْرٍ. 6. "فَسَخَ الثَّوْبَ عَنْ نَفْسِهِ" : طَرَحَهُ، أَلْقَاهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
فسيخ [ مفرد ] : نوع من السمك المملح يترك حتى يتحلل بتأثير الجراثيم يحرص المصريون على تناول الفسيخ في شم النسيم ° يحاول أن يعمل من الفسيخ شربات .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فسخ [ مفرد ] : 1 - مصدر فسخ . 2 - إنهاء الرابطة التعاقدية بقرار إداري أو بحكم قضائي نتيجة خطأ جسيم يرتكبه أحد الطرفين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفسخ [ مفرد ] : مصدر تفسخ . • تفسخ صخري : ( جو ) تصدع في وسط طبقة رسوبية . • تفسخ الحزب : ( سة ) انشقاقه ، انقسامه داخليا . • تفسخ مجتمع : فساده ، انحلاله .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفسخ يتفسخ ، تفسخا ، فهو متفسخ• تفسخ العقد : انفسخ ؛ انتقض ، بطل تفسخ الاتفاق . • تفسخ الثوب : انحل ، تقطع وتشقق ° تفسخ الشعر عن الجلد : زال وتطاير - تفسخت الجثة : انحلت وتغيرت معالمها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفاسخ يتفاسخ ، تفاسخا ، فهو متفاسخ ، والمفعول متفاسخ ( للمتعدي ) • تفاسخت الأنباء : تناقضت تفاسخت أخبار الطرفين المتحاربين . • تفاسخ الرجلان البيع وغيره : اتفقا على إبطاله وإلغائه تفاسخا العقد / الاتفاق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فسخ يفسخ ، تفسيخا ، فهو مفسخ ، والمفعول مفسخ• فسخ العقد : بالغ في إنهائه وإبطاله وإلغائه فسخ الزواج / الاتفاق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فسخ يفسخ ، فسخا ، فهو فاسخ ، والمفعول مفسوخ• فسخ العقد وغيره : نقضه ، أبطله ، ألغاه فسخ البيع / الخطبة . • فسخ الطبيب المفصل : أزاله عن موضعه من غير كسر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تفسَّخَ يتفسَّخ، تفسُّخًا، فهو مُتفسِّخ • تفسَّخ العَقْدُ: انفسخ؛ انتقض، بطل "تفسَّخ الاتفاق". • تفسَّخ الثَّوبُ: انحلَّ، تقطَّع وتشقّق| تفسَّخ الشَّعرُ عن الجلد: زال وتطاير- تفسَّخت الجثَّة: انحلّت وتغيَّرت معالمها. II تفسُّخ [مفرد]: مصدر تفسَّخَ. • تفسُّخ صخريّ: (جو) تصدُّع في وسط طبقة رسوبيّة. • تفسُّخ الحزب: (سة) انشقاقه، انقسامه داخليًّا. • تفسُّخ مجتمع: فساده، انحلاله.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفاسخَ يتفاسخ، تفاسُخًا، فهو مُتفاسِخ، والمفعول مُتفاسَخ (للمتعدِّي) • تفاسخت الأنباءُ: تناقضت "تفاسخت أخبارُ الطَّرفين المتحاربين". • تفاسخ الرَّجلان البيعَ وغيرَه: اتَّفقا على إبطاله وإلغائه "تفاسخا العقدَ/ الاتفاق".
معجم اللغة العربية المعاصرة
انفسخَ ينفسخ، انفساخًا، فهو مُنفسِخ • انفسخ العَقْدُ: مُطاوع فسَخَ: انتقض وبطل وزال وانحلّ "انفسخ الاتفاقُ/ الزواجُ/ البيعُ- عقد لا ينفسخ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
انفسخ ينفسخ ، انفساخا ، فهو منفسخ• انفسخ العقد : مطاوع فسخ : انتقض وبطل وزال وانحل انفسخ الاتفاق / الزواج / البيع - عقد لا ينفسخ .
المعجم الوسيط
الرجلُ ـَ فَسْخاً: ضعف وجهل. وـ الرأيَ: أفسده. وـ الأشياء: فرّقها. وـ الشيءَ: نقضه. يقال: فسخ البيع أو العقد. وـ المفصِلَ: أزاله عن موضعه من غير كسر. وـ الثوبَ عن نفسه: طرحه.( فَسِخَ ) الرأيُ ونحوه ـَ فَسَخاً: فسد. فهو فسخ.( أفْسَخَ ) القرآنَ: نسِيَه.( فاسَخَه ) البيعَ: طالبه بفسْخِه، أو وافقه على فسخه.( انْفَسَخَ ) الشيءُ: انتقض وبطل وزال.( تَفَاسَخَ ) البيِّعان البيع ونحوه: اتّفقا على فسخه. وـ الأقاويلُ: تناقضت.( تَفَسّخ ) الشيءُ: انفسخ. وـ المادة العُضْويّة: انحلّت بتأثير الجراثيم. وـ الشعرُ عن الجلد: زال وتطاير. ويقال: تفسّخ اللحم عن العظم. وـ الفأرة في الماء: تقطّعت. وهذه الأربعة خاصة بالميّت. وـ الفصيل تحت الحمل الثقيل: لم يطقه.( الفَسْخ ): الضّعيف لا يقوى على مقاومة الشدائد، أو لا يظفر بحاجته.( الفَسِيخ ): المفسوخ. وـ ضرب من السّمك المملوح يترك حتّى يتفسّخ. ( مو ).
مختار الصحاح
ف س خ : الفَسْخُ النقض وبابه قطع يقال فَسَخَ البيع والعزم فانْفَسَخ أي نقضه فانتقض و تَفَسَّخَتِ الفأرة في الماء تقطعت
الصحاح في اللغة
فَسَخَ الشيء: نقضه. تقول: فَسَخْتُ البيع والعزمَ والنكاحَ، فانفسخ، أي انتقض. وتَفَسَّخَتِ الفأرة في الماء: تَقَطَّعَتْ. وتَفَسَّخَ الرُبَعُ تحت الحمل الثقيل، وذلك إذا لم يُطِقه. وفَسَخْتُ يده أفْسَخُها فَسْخاً. وقد فَسَخْتُ عنِّي ثوبي، أي طرحته. والفَسيخ: الرجل الذي لا يظفر بحاجته. قال الفراء: أفْسَخَ الرجل القرآن، أي نَسيه.
تاج العروس

الفَسْخ : الضَّعْفُ في العَقْلِ والبَدَن كالفَسْخة . والفَسِيخ كأَمِيرٍ : الضعِيفُ الّذي يَنفسِخ عند الشِّدّة . والفَسْخ : الجَهْلُ وهو يَرجِع إِلى ضعْف العَقْلِ . والفَسْخُ : الطَّرْحُ يقال فسَخْت عنِّي ثَوبي إِذا طَرَحْتَه . والفَسْخ : إِفْسَادُ الرَّأْيِ وقد فَسِخَ رأْيُه كفَرِحَ . فَسْخاً فهو فَسِيخٌ : فَسَدَ وفَسَخَه فَسْخاً : أَفسَدَه . والفَسْخ : النَّقْضُ فَسَخَ الشيْءَ يَفْسَخُه فَسْخاً فانفَسَخَ : نَقْضَه فانتَقَضَ . والفَسْخُ : التَّفْرِيقُ وقد فَسَخَ الشيْءَ إِذَا فَرَّقَه . والفَسْخ الضَّعِيفُ العَقْلِ والبَدَنِ كالفَسْخَةِ . والفَسْخُ : مَنْ لايَظْفَرُ بحاجَتِه ولا يَصلُحُ لأَمْرِهِ كالفَسيخِ كأَمير . ومن المَجاز : انْفَسَخَ العَزْمُ والبَيْعُ والنِّكَاحُ : انتَقَضَ وقد فَسَخَه إِذا نَقَضَه . وفي الحديث كان فَسْخُ الحَجِّ رُخْصةً لأَصحاب النّبيّ صلَّى اللّه عليه وسلّم وهو أَن يكون نَوَى الحَجَّ أَوّلاً ثم يُبْطِله ويَنْقُضه ويجْعَله عُمْرَةً ويُحِلّ ثمّ يَعود يُحرِم بحَجَّةٍ وهو التَّمتُّع أَو قريبٌ منه . وفَسَخَ يَدَهُ كمنَعَ يَفسَخها فَسْخاً : أَزَالَ المَفْصِلَ عن مَوْضِعِه من غَير كسْرٍ . وفَسَخَه فانفَسخَ . وفَسَخَ المحبِّبرُ يَدَه : فكّ مَفصِلها . ويقال : وَقعَ فلانٌ فانفَسخَت قَدمُه وفَسخْتُه أَنا وفَسِخَ رأْيُه كفَرِحَ : فَسَدَ وفَسَخَه : أَفسدَه . وتَفَسَّخَ الشَّعْرُ عن الجِلْدِ واللّحْمُ عن العَظْم : زَالَ وتطَايرَ خاصٌّ بالمَيتِ أَي لا يُقال إِلاّ لشَعرِ الميْتَةِ وجلْدِهَا . وتفسَّخت الفَأْرَةُ في الماءِ تقطَّعتْ . وتَفَسَّخَ الرُّبَعُ كصُرَدٍ وهو الفَصِيل تحْتَ الحِمْلِ الثّقيل : ضَعُفَ وعَجَزَ وذلك إِذا لم يُطِقْه . ومما يستدرك عليه : انفسخَ اللحمُ وتَفَسَّخ : انخضَدَ عن وَهَنٍ أَو صُلُولٍ . واللّحْمُ إِذا أَصَلّ انفَسَخ . وأَفسَخَ القُرآنَ : نَسِيَه . ودخلَ يَفْسخ ثِيابَه . ومن المجاز : فاسَخَه البَيْعَ وتَفاسخَاه . وتَفَاسَخَت الأَقاويلُ : تَنَاقَضَتْ

لسان العرب
فسَخَ الشيءَ يفسَخُه فَسْخاً فانْفَسَخَ نَقَضَه فانتَقَض وتفاسَخَت الأَقاويل تَناقَضَت والفَسْخُ زوال المَفْصِل عن موضعه وفسختُ يدَه أَفسَخُها فسخاً بغير أَلف إِذا فككت مَفْصِله من غير كسر وفسخَ المَفْصلَ يفسَخه فسْخاً وفَسَّخَه فانْفَسَخَ وتفسَّخ أَزاله عن موضعه ويقال وقع فلان فانفسخت قدمه وفسخته أَنا وتفسخ عن العظم وتفسخ الجلد عن العظم ولا يقال إِلاَّ لشَعر الميتة وجلدها وتفسخت الفأْرة في الماء تقطعت والفَسْخ الضعيف الذي ينفسخ عند الشدة واللحم إِذا أَصَلَّ انفَسَخ وانفَسَخَ اللحمُ وتفسخ انخَضَدَ عن وَهَنٍ أَو صُلُولٍ وتفسخ الشعر عن الجلد زال وتطاير ولا يقال إِلاّ لشعر الميتة وفَسِخَ رأْيُه فَسَخاً فهو فَسِخٌ فسد وفَسَخَه فَسْخاً أَفسده ويقال فسخت البَيْعَ بين البيِّعَين والنكاحَ فانفسخ البيعُ والنكاحُ أَي نقضته فانتقض وفي الحديث كان فَسْخُ الحجِّ رُخْصَةً لأَصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وهو أَن يكون نوى الحج أَوَّلاً ثم يبطله وينقضه ويجعله عمرة ويحل ثم يعود يحرم بحجة وهو التمتع أَو قريب منه وفيه فَسْخ وفَسْخة إِذا كان ضعيف العقل والبدن والفَسْخ الذي لا يظفر بحاجته وفسَخَ الشيءَ فرَّقه وأَفْسَخَ القرآنَ نسيه وتفسَّخَ الرُّبَعُ تحت الحِمل الثقيل وذلك إِذا لم يطقه وفَسَخْتُ عني ثوبي إِذا طرحته
الرائد
* فسخ يفسخ: فسخا. 1-الأمر: نقضه، أبطله «فسخ العقد». 2-الشيء: فرقه. 3-العود أو المفصل أو نحوهما: أزاله عن موضعه من غير كسر. 4-الثوب عنه: ألقاه. 5-جهل وضعف عقله. 6-الرأي: فسد. 7-الرأي: أفسده.
الرائد
* فسخ يفسخ: فسخا. الرأي: فسد.
الرائد
* فسخ تفسيخا. الشيء: بالغ في فسخه.
الرائد
* فسخ. 1-مص. فسخ. 2-ضعيف البدن والعقل. 3-الذي لا يظفر بحاجة. 4-في التناسخ: إنتقال الروح من جسد الإنسان إلى الحشرات أو المعادن أو نحوها.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: