وصف و معنى و تعريف كلمة تفشلهما:


تفشلهما: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و فاء (ف) و شين (ش) و لام (ل) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح تفشلهما في معاجم اللغة العربية:



تفشلهما

جذر [فشل]

  1. أَفشلَ : (فعل)
    • أفشلَ يُفشل ، إفشالاً ، فهو مُفشِل ، والمفعول مُفشَل
    • أفشلَ المؤامرةَ: أبطلها وأحبطها
  2. شَلاّ : (اسم)
    • شَلاّ : مصدر شُلَّ
,
  1. شلا (المعجم لسان العرب)
    • "الشِّلْوُ والشَّلا: الجِلدُ والجسَد من كل شيء، وكلُّ مسلوخة أُكِلَ منها شيءٌ فبَقِيَّتُها شِلْوٌ وشَلاً؛

      وأَنشد الراعي: فادْفعْ مظالمَ عيَّلت أَبْناءَنا عَنّا، وأَنْقِذْ شِلْوَنا المأْكُولا وفي حديث أَبي رجاءٍ: لما بلغَنا أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَخذ في القتل هربْنا فاسْتَثَرْنا شِلْوَ أَرنبٍ دفيناً.
      ويجمع الشِّلْوُ على أَشْلٍ وأَشْلاءٍ؛ فمن أَشْلٍ حديث بكارٍ: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، مَرَّ بقومٍ يَنالون من الثَّعْدِ والحُلْقان وأَشْل من لحم أَي قطَع من اللحم، ووزنُه أَفعُلٌ كأَضرُسٍ، فحُذفت الضمة والواو استثقالاً وأُلحِق بالمنْقوص كما فُعل بدلو وأَدْل؛ ومن أَشْلاءٍ حديث علي، كرم الله وجهه: وأَشْلاءٍ جامعة لأَعْضائها.
      والشِّلْو والشَّلا: العُضْو من أَعضاء اللحم.
      وفي الحديث: ائتني بشِلوها الأَيَمن أَي بعُضوِها الأَيَمنِ، إِما يدِها أَو رجلِها، والجمعُ أَشْلاءٌ، ممدودٌ‏.
      ‏ وأَشْلاءُ الإِنسان: أَعضاؤُه بعدَ البِلى والتفَرُّق.
      وفي حديث أُبَيِّ بنِ كَعْبٍ: أَنَّ النبي،صلى الله عليه وسلم، قال له في القَوْسِ التي أَهْداها له الطُّفَيْلُ ابنُ عَمْروٍ الدَّوْسِي على إِقرائِه إِيَّاه القُرآن: تَقَلَّدها شِلْوةً من جهنَّم؛ ويروى: شِلْواً من جَهَنَّم أَي قِطْعَةً منها، ومنه قيل للعُضْوِ شِلْوٌ لأَنه طائِفةٌ من الجَسَد.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَنه سَأَلَ جُبَيْرَ بنَ مُطْعِمٍ عن النُّعْمانِ ابنِ المنْذِر أَنه مِنْ ولَدِ مَنْ هو؟ فقال: كان مِنْ أَشْلاء قَنَصِ بنِ مَعدٍّ؛ أَراد أَنه من بَقايا أَولادِه، وكأَنَّه من الشِّلْوِ القِطْعة من اللحمِ لأَنَّها بقِيَّة منه.
      وبنو فلانٍ أَشْلاءٌ في بني فُلانٍ أَي بَقايا فيهم.
      وأَشْلاءُ اللِّجَامِ: حَدائِدُه بِلا سُيُورٍ؛ قال ابن سيده: أُراهُ على التَّشْبِيهِ بالعُضْوِ من اللَّحْمِ؛ قال كثير عزة: رَأَتْني كأَشْلاءِ اللِّجامِ، وبَعْلُها منَ القَوْمِ أَبْزَى مُنْحَنٍ مُتَطامِنُ ‏

      ويروى: ‏عاجِنٌ مُتَباطِنُ، ويروى: وزَوْجُها من المَلْءِ؛

      وأَنشد ابن بري: رَمَى الإِدْلاجُ أَيْسَرَ مِرْفَقَيْهَا بأَشْعَثَ مِثْلِ أَشْلاءِ اللِّجامِ والمُشَلَّى من الرِّجالِ: الخَفِيفُ اللَّحْمِ.
      وبَقِيَتْ له شَلِيَّةٌ من المَالِ أَي قَلِيلٌ، وكلُّه مِن الشِّلْوِ.
      أَبو زيد: ذَهَبَتْ ماشِيَةُ فُلانِ وبَقِيَتْ له شَلِيَّةٌ، وجمعُها شَلايَا، ولا يقالُ إِلاَّ في المَالِ.
      وأَصْلُ الشِّلْوِ: بَقِيَّةُ الشَّيءِ.
      ابن الأَنباري: شَلايَا،مقصورٌ، بَقايَا من أَمْوالِهم، والواحِدَةُ شَلِيَّة.
      ابن الأَعرابي: الشَّلا بقِيَّةُ المَالِ.
      والشَّلِيُّ: بقايا كُلِّ شيء.
      وشَلا إِذا سارَ، وشَلا إِذا رَفَع شيئاً.
      وقال بنو عامرٍ لمَّا قَتَلوا بَني تَميمٍ يومَ جَبَلة: لم يبقَ منهمْ إِلاَّ شِلْوٌ أَي بَقِيَّة، فَغَزَوْهُم يومَ ذِي لَجَب فَقَتَلَتْهم تَمِيمٌ؛ وقال أَوسُ بنُ حَجَرٍ في ذلك: فَقُلْتُمُ: ذَاكَ شِلْوٌ سَوْفَ نَأْكُلُه فكَيْفَ أَكْلُكُمْ الشِّلْوَ الذي تَرَكُوا؟ واشْتَلى الرجلُ: اسْتَنْقَذَ شِلْوَه واسْتَرْجَعَه.
      وفي الحديث: اللِّصُّ إِذا قُطِعَ سَبَقَتْهُ يَدُه إِلى النار، فإِن تاب اشْتَلاها، وفي نسخة: اسْتَشْلاها أَي اسْتَنْقَذَها واسْتَخْرَجها، ومعنى سَبْقِهَا أَنَّه بالسَّرِقَةِ اسْتَوْجَبَ النارَ، فكانَتْ من جُمْلَةٍ ما يَدخُلُ النارَ، فإِذا قُطِعَتْ سَبَقَتْه إلَيْها لأَنَّها قد فارَقَتْه، فإذا تابَ اسْتَنْقَذَ بِنْيَتَه حتى يَدَهُ.
      واشْتَلى الرجلُ فلاناً أَي أَنْقَذَ شِلْوَه؛

      وأَنشد: إِنَّ سُلَيْمانَ، اشْتَلانَا، ابنَ عَلي أَي أَنْقَذَ شِلْوَنَا أَي عُضْوَنا.
      وفي الحديث: أَنه، عليه الصلاة والسلام، قال في الوَرِكِ ظَاهِرُه نَساً وباطِنُه شَلاً؛ يريد لا لَحْمَ على باطِنِه كأَنَّه اشْتُليَ ما فيه من اللحم أَي أُخذ.
      التهذيب: أَشْلَيْتُ الكَلْبَ وقَرْقَسْتُ به إِذا دَعَوْتَه.
      وأَشْلى الشَّاةَ والكَلْبَ واسْتَشْلاهُما: دَعاهُما بأَسْمائِهِما.
      وأَشْلى دَابَّتَه: أَراها المُخْلاة لتَأْتِيَه.
      قال ثعلب: وقولُ الناسِ أَشليتُ الكَلْبَ على الصيَّدِ خَطَأٌ، وقال أَبو زيد: أَشْلَيْتُ الكَلْبَ دَعَوْته، وقال ابن السكيت: يقال أَوسَدْتُ الكَلْبَ بالصَّيْدِ وأَسَّدْتُه إِذا أَغْرَيْته به، ولا يُقالُ أَشْلَيْته، إِنما الإِشْلاءُ الدُّعاءُ.
      يقال: أَشْلْيتُ الشاةَ والنَّاقَةَ إِذا دَعَوْتَهُما بأَسمائِهِما لتَحْلُبَهُما؛ قال الراعي: وإِنْ بَرَكَتْ مِنْها عَجَاساءُ جِلَّةٌ بِمَحْنِيَةٍ، أَشْلى العِفاسَ وبَرْوَعَا وهما اسما نافتيه؛ وقال الآخر: أَشْلَيْتُ عَنْزِي ومَسَحْت قَعْبي،ثُمَّ تَهَيَّأْتُ لِشُرْبٍ قَأْبِ وقول زياد الأَعجم: أَتَيْنا أَبا عَمْروٍ فَأَشْلى كِلابَهُ عَلَيْنَا، فكِدْنا بَيْنَ بَيْتَيهِ نُؤْكَلُ ‏

      ويروى: ‏فأَغْرَى كِلابَه.
      قال ابن بري: المشهورُ في أَشْلَيتُ الكَلْب أَنَّه دَعَوْته، قال: وقال ابن دَرَسْتَوَيْهِ من، قال أَشْلَيْت الكَلْبَ على الصَّيدِ فإِنَّما مَعناهُ دَعَوْته فأَرْسَلْته على الصَّيْد، لكن حَذَفَ فأَرْسَلْته تخفيفاً واختصاراً، وليس حذفُ مثل هذا الاختصار بخطإِ، ونفس أَشْلَيْت إِنما هو أَفْعَلْت من الشِّلْوِ، فهو يقتضِي الدُّعاءَ إِلى الشِّلْوِ ضَرورةً.
      والشِّلوُ منَ الحَيَوانِ: جِلْدُه وجَسَدُه،وأَشْلاؤُهُ أَعْضاؤُه.
      وأَنكَرَ أَوْسَدْت وقال: إِنما هُوَ مِنَ الوِسَادَةِ؛ قال ابن بري: انقضى كلام ابن دَرَسْتَوَيْهِ وقد ثبَتَ صحة أَشْلَيْت الكَلْبَ بمعنى أَغْرَيْته، من أَنَّ إِشْلاءَ الكَلْب إِنَّما هو مأْخوذٌ من الشِّلْوِ، وأَنَّ المراد به التسليط على أَشْلاءِ الصيدِ وهي أَعْضاؤُه.
      قال: ورأَيت بخَطِّ الوزير ابنِ المَغْرِبي في بعضِ تَصانِيفِه يذكر أَنه قد أَجاز الكسائيُّ أَشْلَيْت الكلب على الصيدِ بمعنى أَغْرَيْتُه، قال: لأَنه يُدعَى ثم يُوسَدُ فوُضِع موضِعَهُ، قال: وهذا القولُ الذي حكاهُ عن الكسائيّ هو المعنى الذي أَشار إِليه ابنُ دَرَسْتَوَيْه في تصحيح كون الإِشْلاءِ بمعنى الإِغْراءِ.
      وقال الشافعي: إِذا أَشْلَيتَ كَلْبَكَ على الصيدِ، فغُلِّطَ ولم يَغْلَطْ؛ قال: وقد جاءَ ذلك في أَشعارِ الفُصَحَاء، منه بيتُ زيادٍ الذي أَنشده الجوهري؛ ومنه ما أَنشده أَبو هلالٍ العسكري: أَلا أَيُّها المُشْلي عَلَيَّ كِلابَهُ،ولي غَيْرَ أَنْ لَمْ أُشْلِهِنَّ كِلابُ ومثله ما أَنشدة حبيبُ بنُ أَوْسٍ في باب المُلَحِ من الحَمَاسَةِ: وإِنَّا لنَجْفُو الضَّيْفَ من غيرِ عُسْرَةٍ،مَخافَةَ أَن يَضْرَى بِنا فيعُودُ ونُشْلي عَلَيْهِ الكَلْبَ عِندَ مَحَلِّه،ونُبْدِي له الحِرْمانَ ثُمَّ نَزِيدُ ومثله للفَرَزْدَق يَهْجُو جريراً: تُشْلي كِلابَكَ، والأَذْنابُ شائلةٌ، على قُرُومِ عِظامِ الهَامِ والقَصَرِ فقوله: على قُرومِ يَشْهَدُ بأَنَّ الإِشْلاءَ بمعنى الإِغْراءِ، لأَنَّ على إِنما يكونُ مع أَغْرَيْتُ وأَشْلَيْتُ إِذا كانت بمعناها، وإِذا قلتَ أَشْلَيْتُ بمعنى دعَوْت لم تحْتَجْ إِلى ذِكْر على.
      وفي حديث مطرِّف بن عبد الله، قال: وجَدْتُ العَبْدَ بينَ اللهِ وبين الشيطانِ فإِنِ اسْتَشْلاهُ ربُّه نَجّاه، وإِنْ خَلاَّه والشيطانَ هَلَكَ.
      أَبو عبيد: اسْتَشْلاهُ أَي استَنْقَذَهُ من الهَلَكة وأَخَذَه، وكذلك اشْتَلاه؛ ومنه قول حُميد الأَرْقط: قد اشْتَلانا عَفْوُه وكَرَمُهْ أَي استنقذَنا، وقيل: هو من الدعاء؛ قال حاتم طيءٍ يذكرُ ناقةً دعاها فأَقْبلتْ إِليه: أَشْلَيْتُها باسْمِ المُراحِ فأَقبَلَتْ رَتَكاً، وكانتْ قبلَ ذلك تَرْسُف؟

      ‏قال: فأَراد مطرِّف أَن الله إِنْ أَغاثَ عبْدَه ودَعاه فأَنقذَه من الهَلكة فقد نجا، وذلك الاسْتِشلاءُ؛ وقال القُطامي يمدحُ رجُلاً: قتَلْتَ كَلْباً وبَكْراً واشْتَليْتَ بنا،فقدْ أَرَدْتَ بأَنْ يَسْتَجْمِعَ الوادي وقوله: اشْتَليْت واستشْلَيت سواءٌ في المعنى، وكلُّ منْ دعَوْتَه فقد أَشْلَيْتَه، وكلُّ من دعَوْتَه حتى تُخْرِجَه وتُنَجِّيَهُ من الضِّيق أَو من الهَلكة أَو من موضِعٍ أَو مكانٍ فقد استَشْليتَه واشْتَليتَه،وأَنشد بيت القُطامي.
      "
,


  1. فشل (المعجم لسان العرب)
    • "الفَشِل: الرجل الضعيف الجبان، والجمع أَفشال.
      ابن سيده: فَشِل الرجل فَشَلاً، فهو فَشِل: كَسِلَ وضعُف وتراخَى وجَبُن.
      ورجل خَشِل فَشِل،وخَسْل فَسْل، وقوم فُشْل؛

      قال: وقد أَدْرَكَتْني، والحوادث جَمَّةٌ،أَسِنَّة قومٍ لا ضِعاف، ولا فُشْل ‏

      ويروى: ‏ولا فُسْل، يعني جمع فَسْل.
      وفي حديث عليّ يصِف أَبا بكر، رضوان الله عليهما: كنت للدِّين يَعْسُوباً أَولاً حين نفر الناسُ عنه، وآخِراً حين فَشِلوا؛ الفَشَل: الفزعُ والجُبْن والضَّعْف؛ ومنه حديث جابر: فينا نزلتْ: إِذ همَّت طائفتان منكم أَن تَفْشَلا؛ وفي حديث الاستسقاء: سِوى الحَنْظَل العاميّ والعِلْهِز الفَشْلِ أَي الضعيف يعني الفَشْل مُدَّخِرُه وآكله، فصرف الوصف إِلى العِلْهِز وهو في الحقيقة لآكله، ويروى الفَسْل، بالسين المهملة، وقد تقدم.
      الليث: رجل فَشِيل، وقد فَشِل يَفْشَل عند الحرب والشدة إِذا ضعُف وذهبت قُواه.
      وفي التنزيل العزيز: ولا تنازعوا فتَفْشَلوا وتذهب ريحكُم؛ قال الزجاج: أَي تَجْبُنوا عن عدوّكم إِذا اختلفتم، أَخبر أَن اختلافهم يضعفهم وأَن الأُلْفة تزيد في قوّتهم.
      النضر بن شميل: المِفْشَلة الكَبارِجة.
      والمَشافل جماعة (* قوله «والمشافل جماعة» هكذا في الأصل، ولعل فيه سقطاً، والأصل: وجمعها مفاشل كالمشفلة والكشافل جماعة، ويدل على ذلك قوله: وقال اعرابي إلخ فانه ليس من هذه المادة.
      وعبارة القاموس في مادة شفل: المشفلة كمكنسة الكبارجة والكرش الجمع مشافل اهـ.
      اي فهما مترادفان المفرد كالمفرد في معنييه والجمع كالجمع؟

      ‏قال: والقِرْطالة الكبارجة أَيضاً، وقال أَعرابي: المِشْفَلة الكَرِش.
      ابن الأَعرابي: المِفشَل الذي يتزوّج في الغرائب لئلا يخرج الولد ضاوِياً، والمِفْشَل الهَوْدَج؛ وقال ابن شميل: هو الفِشْل وهو أَن يعلِّق ثوباً على الهودج ثم يدخله فيه ويشد أَطرافه إِلى القواعد، فيكون وِقاية من رؤوس الأَحْناء والأَقْطاب وعُقَد العُصْمِ، وهي الحبال، وقيل: الفِشْل ستر الهودج، وفي المحكم: الفِشْل شيء من أَداة الهودج تجعله المرأَة تحتها، والجمع فُشُول؛ وقد افْتَشَلَت المرأَة فِشْلها وفَشَّلته وتَفَشَّلتْ.
      وتَفَشَّل الماءُ: سال.
      وتَفَشَّل امرأَةً: تزوّجها.
      ابن السكيت: يقال تَفَشَّل فلان منهم امرأَة أَي تزوّجها.
      والفَيْشَلة: الحَشَفة طرَف الذكَر، والجمع الفَيْشَل والفَياشِل، وقيل: الفَيْشلة رأْس كل محوَّق، وقال بعضهم: لامها زائدة كزيادتها في زَيْدَل وعَبْدَل وأُلالِكَ، وقد يمكن أَن تكون فَيْشلة من غير لفظ فَيْشَة،فتكون الياء في فَيْشلة زائدة ويكون وزنها فَيْعَلة، لأَن زيادة الياء ثانية أَكثر من زيادة اللام، وتكون الياء في فَيْشَة عيناً فيكون اللفظان مقترنين والأَصْلان مختلفين، ونظير هذا قولهم رجل ضَيَّاط وضَيْطار؛ فأَما قول جرير: ما كان يُنكَرُ في نَدِيِّ مُجاشِعٍ أَكْلُ الخَزِير، ولا ارتِضاعُ الفَيْشَل فقد يكون جمع فَيْشلة، وهو على الجمع الذي لا يفارق واحدة إِلا بالهاء.
      والفَياشِل: ماء لِبَني حُصَيْن، سمي بذلك لإِكامٍ حُمْرٍ عنده حوله يقال لها الفَياشِل، قال: أَظن ذلك تشبيهاً لها بالفَياشِل التي تقدم ذكرها؛ قال القَتَّال الكلابي: فلا يَسْتَرِثْ أَهْلُ الفَياشِل غارَتي،أَتَتْكم عِتاق الطيْر يحمِلْن أَنْسُرا والفَياشِل: شجر.
      "
  2. فَشِلَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَشِلَ فهو فَشِلٌ: كَسِلَ، وضَعُفَ، وتَراخَى، وجَبُنَ. ورجُلٌ خَشْلٌ فَشْلٌ، وفَشِلٌ، ج: فُشْلٌ.
      ـ فِشْلُ: سِتْرُ الهَوْدَجِ، أو شيءٌ تَجْعَلُه المرأةُ تحتها فيه، ج: فُشولٌ، وقد أفْشَلَتْ وتَفَشَّلَتْ وفَشَّلَتْه.
      ـ تَفَشَّلَ: تَزَوَّجَ،
      ـ تَفَشَّلَ الماءُ: سالَ.
      ـ فَيْشَلَةُ: الحَشَفَةُ، ورأسُ كلِّ مُحَوَّقٍ، والفَياشِلُ جَمْعُه، وشجرٌ، وماءٌ، وإكامٌ حُمْرٌ.
      ـ اِفْشَلُ: سِتْرُ الهَوْدَجِ، ومَن يَتَزَوَّجُ في الغَرائِبِ، لئَلاَّ يَخْرُجَ الوَلَدُ ضاوِياً.
      ـ تَفْشِيلُ: ما يَبْقَى في الضَّرْعِ من اللَّبَنِ.
      ـ فَشالُ: قرية قُرْبَ زَبيدَ.
      ـ أفْشولِيَّةُ: قرية بواسِطَ.
  3. فشِلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فشِلَ / فشِلَ في يَفشَل ويَفشِل ، فَشَلاً ، فهو فاشِل وفَشِل ، والمفعول مَفْشُول فيه :-
      • فشِلَ الشَّخصُ جبُن وتراخى، كسل، وذهبت قوّته، فزِع :- {وَلاَ تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ} - {إِذْ هَمَّتْ طَائِفَتَانِ مِنْكُمْ أَنْ تَفْشَلاَ} .
      • فشِلَ في تحقيق أهدافه: أَخفق، عكسه نجح :-فشِل في عمله، - الفاشل يلوم ظروفه ولا يلوم نفسَه.
  4. الفِشْلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفِشْلُ : سترُ الهودج.
      وَشيء كالبساط في الهودج للجلوس عليه. والجمع : فشول.


  5. أشالَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أشالَ يُشيل ، أشِلْ ، إشالةً ، فهو مُشيل ، والمفعول مُشال :-
      • أشال الحجرَ رفعه.
  6. شالَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شالَ يَشيل ، شِلْ ، شَيْلاً ومَشالاً ، فهو شائل ، والمفعول مَشِيل :-
      • شال الشَّيءَ رفعه وحمله (انظر: ش و ل - شالَ) :-شال الحجرَ/ حِمْلاً، - شال غطاءَ القدر، - شال أمتعتَه ورحل: :-
      • شال الهَمَّ: احتمله وعاناه.
  7. أفشلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أفشلَ يُفشل ، إفشالاً ، فهو مُفشِل ، والمفعول مُفشَل :-
      أفشلَ المؤامرةَ أبطلها وأحبطها.
  8. شالَتِ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ شالَتِ الناقَةُ بذَنَبِها شَوْلاً وشَوالاً، وأشالَتْهُ: رَفَعَتْهُ فشالَ الذَّنَبُ نَفْسُه، لازِمٌ مُتَعَدٍّ.
      ـ ناقةٌ شائِلٌ: تَشولُ بذَنَبِها لِلِّقاحِ ولا لَبَنَ لها أصْلاً، ج: شُؤَّلُ، وشُيَّلٌ وشِيَّلٌ وشُوَّالٌ.
      ـ شائِلَةُ من الإِبِلِ: ما أتَى عليها من حَمْلِها أو وضْعِها سبعةُ أشْهُرٍ فجَفَّ لَبَنُها، ج: شَوْلٌ، على غيرِ قِياسٍ، جج: أشْوالٌ.
      ـ شَوَّلَ لَبَنُها: نَقَصَ،
      ـ شَوَّلَتِ الناقةُ: جَفَّتْ ألْبانُها،
      ـ شَوَّلَتِ الإِبِلُ: لَحِقَتْ بُطونُها بظُهورِها،
      ـ شَوَّلَ المَزادةُ: قَلَّ ما بَقِيَ فيها من الماءِ،
      ـ شَوَّلَ في المزادةِ: أبْقَى شَوْلاً من الماءِ،
      ـ شَوَّلَ الماءُ: قَلَّ،
      ـ شَوَّلَ الغَرْبُ: قَلَّ ماؤُه.
      ـ شَوَّالَةُ: عَلَمٌ لِلعَقْرَبِ وطائِرٌ.
      ـ شَوْلَةُ: ما تَشولُ العَقْرَبُ من ذَنَبها، والحَمْقاءُ، وكَوْكَبانِ نَيِّرانِ يَنْزِلُهُما القَمَرُ، يقالُ لهما: حُمَةُ العَقْرَبِ.
      ـ أشالَ الحَجَرَ، وشالَ به وشاوَلَهُ: رَفَعَه فانْشالَ.
      ـ مِشْوالُ: حَجَرٌ يُشالُ.
      ـ شَوْلُ: الخَفيفُ، وبَقِيَّةُ الماءِ في السِقاءِ والدَّلْوِ، أو الماءُ القَليلُ، ج: أشْوالٌ.
      ـ شالَتْ نَعَامَتُهُ: خَفَّ وغَضِبَ ثم سَكَنَ،
      ـ شالَ القومُ: خَفَّتْ مَنَازِلُهُم منهم، أو تَفَرَّقَتْ كَلِمَتُهُم، أو ذَهَبَ عِزُّهُم.
      ـ شَوَيْلاءُ: نَبْتٌ يُتَداوَى به، وقد يقالُ له: الشُّوَّيْلُ.
      ـ شَوْلَةُ: فَرَسُ زَيْدِ الفَوارِسِ الضَّبِّيِّ، وأمَةٌ رَعْناءُ لعَدْوانَ، كانت تَنْصَحُ لِمَواليها فَتَعودُ نَصيحَتُها وبَالاً عليهم لِحُمْقِها، فقيلَ للنَّصيحِ الأحْمَقِ: ''أنتَ شَوْلَةُ الناصِحَةُ''.
      ـ شَوَّالُ: قرية بِمَرْوَ، وشَهْرُ الفِطْرِ، ج: شَواويلُ وشَوَّالاتٌ.
      ـ سالِمُ بنُ شَوَّالٍ: تابِعِيٌّ.
      ـ وعَبْدَةُ بِنْتُ أبي شَوَّالٍ، عن رابِعَةَ العَدَوِيَّةِ.
      ـ شُوَيْلَةُ وشُوَيْلاءُ: مَوْضِعانِ.
      ـ امرأةٌ شَوَّالَةٌ: نَمَّامَةٌ.
      ـ ذو الشاوَلِ، بفتح الواوِ: ابنُ دُعامِ بنِ مالِكٍ الهَمْدانِيُّ.
      ـ اشْتالَ له: تَعَرَّضَ له وسَبَّهُ.
      ـ تَشْويلُ: اسْتِرْخاءُ الذَّكَرِ عِندَ مُحاوَلَةِ الجِماعِ.
      ـ شَوْشَلاءُ: النَّيْكُ، أو هي حَبَشِيَّةٌ.
      ـ مِشْوَلُ: مِنْجَلٌ صَغيرٌ.
      ـ رجُلٌ شَوِلٌ: خَفيفٌ في العَمَلِ والخِدْمَةِ والحاجَةِ، سَريعٌ.
  9. الفَيْشَلَة (المعجم المعجم الوسيط)

    • الفَيْشَلَة : الحشفةُ.
      و الفَيْشَلَة رأس كلّ مُمَلّس ومدوّر. والجمع : فَياشِل.
  10. إفتشل (المعجم الرائد)
    • إفتشل - افتشالا
      1-إفتشلت المرأة : اختبأت وراء ستر، اتخذت سترا
  11. مُفشَل (المعجم الرائد)
    • مفشل - ج، مفاشل
      1- مفشل : ستر الهودج. 2- مفشل من يتزوج بامرأة غريبة عن أهله.
  12. فَشَل (المعجم الرائد)
    • فشل - يفشل ويفشل ، فشلا
      1-لحيته : نفشها
  13. فشل (المعجم الرائد)


    • فشل - يفشل ، فشلا
      1- فشل : كسل وضعف. 2- فشل : تراخى وجبن.
  14. مشروع فاشل (المعجم مالية)
    • مشروع فشل تماماً قبل أن يبدأ ، وتعني بالانجليزية: dead in the water
  15. أفشل المؤامرة (المعجم عربي عامة)
    • أبطلها وأحبطها.
  16. تَفَشَّلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَفَشَّلَ الماء: سال.
      و تَفَشَّلَ الرجلُ.
      تخيَّر الزوجة من الأباعد لئلا يأتي الولد ضاويا
  17. فاشل (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فاشل :-
      جمع فاشلون وفَشَلة، مؤ فاشلة، جمع مؤ فاشلات وفَشَلة: اسم فاعل من فشِلَ/ فشِلَ في: :-طلاّب فَشَلة.


  18. أن تفشلا (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • تجْبُنا و تضْعُفا عن القتال
      سورة :آل عمران، آية رقم :122
  19. فشِلتم (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • فزعتم و جبُنتُم عن عدوّكم
      سورة :آل عمران، آية رقم :152
  20. لَفشلتهم (المعجم قرآن)
    • لجُبنتُم عن القتال و هبتموه
      سورة :الانفال، آية رقم :43
  21. تَفَشَّل (المعجم الرائد)
    • تفشل - تفشلا
      1- تفشل الماء : سال. 2- تفشل : تزوج امرأة بعيدة عنه .


  22. تفشيل (المعجم الرائد)
    • تفشيل
      1- مصدر فشل. 2- ما يبقى في الضرع من اللبن، جمع : تفاشيل.
  23. فاشل (المعجم الرائد)
    • فاشل
      1-فاشل : مسترخ، ضعيف.
  24. شالَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شالَ يَشول ، شُلْ ، شَوْلاً وشَوَلانًا ، فهو شائل ، والمفعول مَشول (للمتعدِّي) :-
      • شال الشَّيءُ ارتفع :-شال الميزانُ: ارتفعت إحدى كفّتيه:-
      • شال ميزانُ فلان: غُلِب في المفاخرة ونحوها.
      • شال فلانٌ: مات? شالت نَعامةُ القومِ: تفرَّقت كلمتهم، وذهب عزُّهم.
      • شال الشَّيءَ: رفعه وحمله :-شال الحجرَ/ حِمْلاً، - شال غطاءَ القدر، - شال أمتعتَه ورحل:-? شال الهَمَّ: احتمله وعاناه.
  25. أشل (المعجم لسان العرب)
    • "الليث: الأَشْلُ من الذَّرْع بِلغة أَهل البصرة، يقولون كذا وكذا حَبْلاً، وكذا وكذا أَشْلاً لمقدار معلوم عندهم؛ قال أَبو منصور: وما أَراه عربيّاً.
      قال أَبو سعيد: الأُشول هي الحِبال، وهي لغة من لغات النَّبَط، قال: ولولا أَنني نبَطيٌّ ما عرفته.
      "


معنى تفشلهما في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**فَشِلَ** \- [ف ش ل]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** فَشِلَ**،** يَفْشَلُ**، مص. فَشَلٌ. 1. "فَشِلَ فِي عَمَلِهِ" : خَابَ فِيهِ، أَخْفَقَ. 2. "فَشِلَ فِي مُوَاجَهَةِ الصِّعَابِ" : ضَعُفَ وَتَرَاخَى، كَسِلَ. 3. "فَشِلَ عَنِ الأَمْرِ" : هَمَّ بِهِ ثُمَّ نَكَلَ عَنْهُ.
Advertisements
معجم الغني
**فَشَلٌ** \- [ف ش ل]. (مص. فَشِلَ). 1. "بَاءتْ مَسَاعِيهِ بِالْفَشَلِ الذَّرِيعِ" : الْخَيْبَة، عَدَم تَحْقِيقِ مَا كَانَ يَأْمَلُ. "فَشَلٌ تَامٌّ" "فَشَلُ خُطَّةٍ". 2. "هُوَ فِي فَشَلٍ" : فِي ضَعْفٍ وَتَرَاخٍ وَكَسَلٍ.
معجم الغني
**فَشَلَ** \- [ف ش ل]. (ف: ثلا. متعد).** فَشَلَ**،** يَفْشُلُ**، مص. فَشْلٌ. "فَشَلَ لِحْيَتَهُ" : نَفَشَهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
فشل [ مفرد ] : ج أفشال : صفة مشبهة تدل على الثبوت من فشل / فشل في : فاشل ، عكسه ناجح .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أفشلَ يُفشل، إفشالاً، فهو مُفشِل، والمفعول مُفشَل • أفشلَ المؤامرةَ: أبطلها وأحبطها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
فشل / فشل في يفشل ويفشل ، فشلا ، فهو فاشل وفشل ، والمفعول مفشول فيه• فشل الشخص : جبن وتراخى ، كسل ، وذهبت قوته ، فزع { ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم } - { إذ همت طائفتان منكم أن تفشلا } . • فشل في تحقيق أهدافه : أخفق ، عكسه نجح فشل في عمله - الفاشل يلوم ظروفه ولا يلوم نفسه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أفشل يفشل ، إفشالا ، فهو مفشل ، والمفعول مفشل• أفشل المؤامرة : أبطلها وأحبطها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فاشل [ مفرد ] : ج فاشلون وفشلة ، مؤ فاشلة ، ج مؤ فاشلات وفشلة : اسم فاعل من فشل / فشل في : طلاب فشلة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فشل [ مفرد ] : مصدر فشل / فشل في ° باء بالفشل / مني بالفشل : خاب ولم ينجح .
المعجم الوسيط
لحيتَه ـُ فَشْلاً: نفشها.( فَشِلَ ) ـَ فَشَلاً: تراخى وجبن. وفي التنزيل العزيز: {ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم}. يقال: دعي إلى القتال ففشل. وـ عن الأمر: همّ به ثم نكل عنه. وـ في عمله: أخفق. ( مج ). فهو فَشِل، وفَشْل. ( ج ) أفشال.( تَفَشّل ) الماءُ: سال. وـ الرجلُ: تخيّر الزوجة من الأباعد لئلا يأتي الولد ضاوياً.( الفِشْل ): ستر الهودج. وـ شيء كالبساط في الهودج للجلوس عليه. ( ج ) فشول.( الفَيْشَلَة ): الحشفة. وـ رأس كلّ مملّس ومدوّر. ( ج ) فياشل.
مختار الصحاح
ف ش ل : الفَشِلُ الرجل الضعيف الجبان والجمع أفْشَالٌ وقد فَشِلَ من باب طرب أي جبن
الصحاح في اللغة
الفَشِلُ: الرجل الضعيف الجبان، والجمع أفْشالٌ. وقد فَشِلَ فَشَلاً، إذا جبُنَ. والفِشْلُ: شيءٌ من أداة الهودج. ونَفَشَّلَ الماء، أي سال. والفَيْشَلَةُ: رأس الذكر.
تاج العروس

أَجُمَيْعُ قد فُسْكِلْتَ عَبداً تابِعاً ... فبَقِيتَ أَنْتَ المُفْحَمُ المَكْعومُ فشل

فَشِلَ كفَرِحَ فشَلاً فهو فَشِلٌ : كَسِلَ وضَعُفَ وتَراخَى وجَبُنَ وفَزِعَ ومنه الآية : " إذْ هَمَّتْ طائفَتانِ مِنكُم أَنْ تَفْشَلا " وقولُه تعالى : " ولا تَنازَعوا فتَفْشَلوا وتَذْهَبَ ريحُكُم " قال الزَّجّاجُ : أَي تَجْبُنوا عن عَدُوِّكُمْ إذا اخْتَلَفْتُمْ أَخبرَ أَنَّ اخْتِلافَهُم يُضْعِفُهُم وأَنَّ الأُلْفَةَ تَزيدُ في قُوَّتِهِم . ورَجُلٌ خَشْلٌ فَشْلٌ بفَتْحِهما وكَكَتِفٍ : ضَعيفٌ جبانٌ وقولُه ككتِفٍ غَلَطٌ وأَخذَه من عبارَةِ المُحكَمِ وإنَّما نَصُّه : رَجُلٌ خَشْلٌ فَشْلٌ وخَسْلٌ فَسْلٌ أَي بالشينِ فيهما وبالسِّين أَيضاً فهما لُغتانِ لا أَنَّه بالفتحِ فيهما وكَكَتِفٍ كما ظَنَّهُ المُصَنِّفُ فتأَمَّلْ ذلك ج : فُشْلٌ بالضَّمِّ وأَنشدَ :

وقد أَدْرَكَتني والحَوادِثُ جَمَّةٌ ... أَسِنَّةُ قَومٍ لا ضِعافٍ ولا فُشْلِ ويُروى ولا فُسْلِ بالسين المُهملَةِ جمع فَسْلٍ . ويُجمَعُ الفَشِلُ على أَفْشالٍ ذكرَه الجَوْهَرِيّ . والفِشْلُ بالكسْرِ : سِتْرُ الهَودَجِ عن ابْن الأَعْرابِيِّ أَو شيءٌ من أَداةِ الهودَجِ تجعَلُه المرأَةُ تحتَها فيه أَي في الهودَجِ كما في المحكَمِ ولكن نصّ الجَوْهَرِيّ يقتضي الفتحَ ج : فُشولٌ بالضَّمِّ . وقد أَفْشَلَت المَرأَةُ فِشْلَها هكذا في النُّسَخِ والذي في المحكم والعباب : افْتَشَلَتْ وتَفَشَّلَتْ وفَشَّلَتْه فِشْلاً : علَّقَت ثَوباً على الهَودَجِ ثمَّ أَدخلَتْه فيه وشَدَّت أَطرافَهُ إلى القواعِدِ فكان ذلكَ وِقايَةً من رؤوسِ الأَحناءِ والأَقتابِ وعُقَدِ العُصْمِ وهي الحِبالُ قاله ابنُ شُمَيْل . وتَفَشَّلَ منهم : إذا تزَوَّجَ عن ابنِ السِّكِّيتِ . تَفَشَّلَ الماءُ : سالَ . والفَيْشَلَةُ كحَيْدَرَةٍ : الحَشَفَةُ طرفُ الذَّكَر . قيل : رأْسُ كُلِّ مُحَوَّقٍ قال بعضُهُم : لامُها زائدَةٌ كزيادَتِها في عَبْدَل وزَيدَل وقد يُمكنُ أن تكونَ فَيْشَلَة من غير لفظِ فَيْشَةٍ فتكونُ الياءُ في فيشلة زائدة ويكونُ وزنُها فَيْعَلَة لأَنَّ زيادَةَ الياءِ ثانيةً أَكثرُ من زيادَةِ اللامِ وتكونُ الياءُ في فيشَةَ عَيناً فيكونُ اللفظانِ مُقتَرِنينِ والأَصلانِ مختلِفَيْنِ ونَظيرَ هذا قولُهُم : رَجُلٌ ضَيّاطٌ وضيْطارٌ وإليه مالَ ابنُ جنّيّ والفَياشِلُ جَمعُه ويُجمَعُ أَيضاً بحذفِ الهاءِ ومنه قولُ جريرٍ :

ما كانَ يُنكَرُ في نَدِيِّ مُجاشِعٍ ... أَكْلُ الخَزِيرِ ولا ارْتِضاعُ الفَيْشَلِ الفياشِلُ : شَجَرٌ . أَيضاً : ماءٌ لِبني حُصَين . أَيضاً إكامٌ حُمْرٌ حول ذلكَ الماءِ وبه سُمِّيَ وسُمِّيَت تلك الإكامُ بالفياشِلِ تَشبيهاً لها بالفياشِلِ التي تقدَّمَ ذِكرُها قال القَتّالُ الكِلابِيُّ :

فلا يَسْتَرِثْ أَهلُ الفياشِلِ غارَتي ... أَتَتْكُم عِتاقُ الطَّيرِ يَحمِلْنَ أَنْسُرا المِفْشَلُ كمِنبَرٍ : سِتْرُ الهَودَجِ عن ابْن الأَعْرابِيّ . قال : أَيضاً من يتزَوَّج في الغرائبِ لئلاّ يَخرُجَ الولَدُ ضاوِياً ضعيفاً . قال الفرَّاءُ : التَّفْشيلُ والتَّمْشيلُ : ما يبقى في الضَّرْعِ من اللَّبَنِ . فَشالُ كسَحابٍ : ة قربَ زَبيدَ على مرحلَةٍ منها ممّا يلي مكَّةَ شرَّفَها الله تعالى . والأُفْشُولِيَّةُ بالضَّمِّ : ة بواسِط في غربيِّها بينهما نحو ثلاثة فراسِخَ يُنسَبُ إليها حبَشِيُّ بنُ محمَّد بنِ شعيبٍ أَبو الغنائمِ النَّحَوِيُّ الضَّريرُ الأُفشولِيُّ مات في سنة 565 . ومما يُستدرَكُ عليه : فَشَلَ يَفشُلُ ككَتَبَ يكتُبُ وبه قُرئَ : " فَتَفْشَلوا " وفَشَلَ يَفشِلُ كضرَبَ يَضرِبُ وبه قرأَ الحسن البَصريّ " فَتَفْشِلوا " لغتانِ نقلَهما الصَّاغانِيّ . والفَشْلُ : الضَّعيفُ ومنه حديث الاستسْقاءِ :

ولا شيءَ مِمّا يأْكُلُ النّاسُ عندَنا ... سِوى الحَنظَلِ العامِيِّ والعِلْهِزِ الفَشْلِأَي الضعيفِ آكِلُهُ ومُدَّخِرُه كقوله تعالى : " والشَّجَرَةَ المَلعونَةَ في القُرآنِ " أَي آكِلوها ومَستَوجِبوها فنُسِبَت اللَّعنةُ إلى الشَّجَرَةِ وهي في الحقيقة لغيرِها ويُروى بالسين أَيضاً فلا يَحتاجُ إلى التَّأْويلِ . وقال ابنُ شُمَيْلٍ : المِفْشَلَةُ : الكَبارِجَةُ . وفَنْشَلَ لِحْيَتَهُ : نَفَّشَها . وفَشْلٌ بالفتحِ : قريَةٌ باليمَنِ

لسان العرب
الفَشِل الرجل الضعيف الجبان والجمع أَفشال ابن سيده فَشِل الرجل فَشَلاً فهو فَشِل كَسِلَ وضعُف وتراخَى وجَبُن ورجل خَشِل فَشِل وخَسْل فَسْل وقوم فُشْل قال وقد أَدْرَكَتْني والحوادث جَمَّةٌ أَسِنَّة قومٍ لا ضِعاف ولا فُشْل ويروى ولا فُسْل يعني جمع فَسْل وفي حديث عليّ يصِف أَبا بكر رضوان الله عليهما كنت للدِّين يَعْسُوباً أَولاً حين نفر الناسُ عنه وآخِراً حين فَشِلوا الفَشَل الفزعُ والجُبْن والضَّعْف ومنه حديث جابر فينا نزلتْ إِذ همَّت طائفتان منكم أَن تَفْشَلا وفي حديث الاستسقاء سِوى الحَنْظَل العاميّ والعِلْهِز الفَشْلِ أَي الضعيف يعني الفَشْل مُدَّخِرُه وآكله فصرف الوصف إِلى العِلْهِز وهو في الحقيقة لآكله ويروى الفَسْل بالسين المهملة وقد تقدم الليث رجل فَشِيل وقد فَشِل يَفْشَل عند الحرب والشدة إِذا ضعُف وذهبت قُواه وفي التنزيل العزيز ولا تنازعوا فتَفْشَلوا وتذهب ريحكُم قال الزجاج أَي تَجْبُنوا عن عدوّكم إِذا اختلفتم أَخبر أَن اختلافهم يضعفهم وأَن الأُلْفة تزيد في قوّتهم النضر بن شميل المِفْشَلة الكَبارِجة والمَشافل جماعة ( * قوله « والمشافل جماعة » هكذا في الأصل ولعل فيه سقطاً والأصل وجمعها مفاشل كالمشفلة والكشافل جماعة ويدل على ذلك قوله وقال اعرابي إلخ فانه ليس من هذه المادة وعبارة القاموس في مادة شفل المشفلة كمكنسة الكبارجة والكرش الجمع مشافل اه اي فهما مترادفان المفرد كالمفرد في معنييه والجمع كالجمع ) قال والقِرْطالة الكبارجة أَيضاً وقال أَعرابي المِشْفَلة الكَرِش ابن الأَعرابي المِفشَل الذي يتزوّج في الغرائب لئلا يخرج الولد ضاوِياً والمِفْشَل الهَوْدَج وقال ابن شميل هو الفِشْل وهو أَن يعلِّق ثوباً على الهودج ثم يدخله فيه ويشد أَطرافه إِلى القواعد فيكون وِقاية من رؤوس الأَحْناء والأَقْطاب وعُقَد العُصْمِ وهي الحبال وقيل الفِشْل ستر الهودج وفي المحكم الفِشْل شيء من أَداة الهودج تجعله المرأَة تحتها والجمع فُشُول وقد افْتَشَلَت المرأَة فِشْلها وفَشَّلته وتَفَشَّلتْ وتَفَشَّل الماءُ سال وتَفَشَّل امرأَةً تزوّجها ابن السكيت يقال تَفَشَّل فلان منهم امرأَة أَي تزوّجها والفَيْشَلة الحَشَفة طرَف الذكَر والجمع الفَيْشَل والفَياشِل وقيل الفَيْشلة رأْس كل محوَّق وقال بعضهم لامها زائدة كزيادتها في زَيْدَل وعَبْدَل وأُلالِكَ وقد يمكن أَن تكون فَيْشلة من غير لفظ فَيْشَة فتكون الياء في فَيْشلة زائدة ويكون وزنها فَيْعَلة لأَن زيادة الياء ثانية أَكثر من زيادة اللام وتكون الياء في فَيْشَة عيناً فيكون اللفظان مقترنين والأَصْلان مختلفين ونظير هذا قولهم رجل ضَيَّاط وضَيْطار فأَما قول جرير ما كان يُنكَرُ في نَدِيِّ مُجاشِعٍ أَكْلُ الخَزِير ولا ارتِضاعُ الفَيْشَل فقد يكون جمع فَيْشلة وهو على الجمع الذي لا يفارق واحدة إِلا بالهاء والفَياشِل ماء لِبَني حُصَيْن سمي بذلك لإِكامٍ حُمْرٍ عنده حوله يقال لها الفَياشِل قال أَظن ذلك تشبيهاً لها بالفَياشِل التي تقدم ذكرها قال القَتَّال الكلابي فلا يَسْتَرِثْ أَهْلُ الفَياشِل غارَتي أَتَتْكم عِتاق الطيْر يحمِلْن أَنْسُرا والفَياشِل شجر
الرائد
* فشل يفشل ويفشل: فشلا. لحيته: نفشها.
الرائد
* فشل يفشل: فشلا. 1-كسل وضعف. 2-تراخى وجبن.
الرائد
* فشل تفشيلا. ت المرأة: اتخذت لها «فشلا»، وهو شيء كالبساط تجعله تحتها في الهودج.
الرائد
* فشل. 1-مص. فشل. 2-كسل، ضعف. 3-تراخ وجبن.
الرائد
* فشل. ج فشل وأفشال. 1-كسلان، ضعيف. 2-متراخ، جبان.
الرائد
* فشل. ج فشول. 1-شيء كالبساط تجعله المرأة تحتها وهي في الهودج. 2-ستر الهودج.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: