وصف و معنى و تعريف كلمة تفشياهم:


تفشياهم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على تاء (ت) و فاء (ف) و شين (ش) و ياء (ي) و ألف (ا) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح تفشياهم في معاجم اللغة العربية:



تفشياهم

جذر [فشا]

  1. شَهَمَ : (فعل)
    • شَهَمْتُ، أَشْهَمُ، اِشْهَمْ، مصدر شَهْمٌ، شُهُومٌ
    • شَهَمَ الدَّابَّةَ : زَجَرَهَا
    • شَهَمَ الوَلَدَ : نَشَّطَهُ
  2. شَهُمَ : (فعل)
    • شهُمَ يَشهُم ، شَهامةً ، فهو شَهْم
    • شهُم الرَّجلُ: كان عزيز النفْس حريصًا على مباشرة الأمور التي تستتبع الذكر الجميل
  3. شَهْم : (اسم)
    • شَهْم : فاعل من شَهُمَ
  4. شَهم : (اسم)
    • الجمع : شِهَامٌ ، شُهُومٌ
    • وَلَدٌ شَهْمٌ : ذَكِيٌّ
    • قَائِدٌ شَهْمٌ : سَدِيدُ الرَّأْيِ، صَبُورٌ عَلَى القِيَامِ بِمَا حُمِّلَ
    • فَرَسٌ شَهْمٌ : قَوِيٌّ سَرِيعٌ


  5. شَيهَم : (اسم)
    • الجمع : شَيَاهم
    • الشَّيْهَمُ : حيوانٌ من القوارض له شوك طويل كأنَّه المسالّ، من فصيلة القنافذ ويسمى الدُّلدُل أيضا
  6. شَيء : (اسم)
    • الجمع : أَشْيَاءٌ
    • الشيءُ : الموجودُ
    • الشيءُ: ما يتصوَّر ويخبر عنه
    • الشيءُ : اسم لأيّ موجود ثابت متحقّق يصحّ أن يُتصوَّر ويُخبر عنه سواء أكان حسِّيًّا أم معنويًّا (يُطلق على المذكَّر والمؤنَّث) تأخّرت عنه شيئًا قليلا، : شرًّا
    • شيئًا بعد شيء/ شيئًا فشيئًا: على سبيل التدريج، تباعًا، بالتوالي،
    • شيء ما: شيء غير محدَّد،
    • شيء من كذا: قليل مِنْ، بعض من،
    • في الأمر شيء: فيه سبب خفيّ غير معلوم،
    • أَنْتَ لاَ شَيْءَ : أَيْ لاَ قِيمَةَ لَكَ
    • الشَّيْءُ بِالشَّيْءِ يُذْكَرُ : تَعْبِيرٌ يُسْتَعْمَلُ لِتَذَكُّرِ حَدَثٍ عِنْدَ حُدُوثِ آخَرَ شَبِيهٍ بِهِ
  7. تَمَشّ : (اسم)
    • مصدر تَمَشَّى
    • تَمَشِّي الرَّجُلِ : مَشْيُهُ على قَدَمَيْهِ
    • التَّمَشِّي مَعَ النَّغَمِ : التَّناغُمُ مَعَهُ
    • تَمَشِّي الدَّواءِ في الجِسْمِ : سَرَيانُ مَفْعولِهِ
  8. ناشَ : (فعل)
    • ناشَ يَنُوش ، نُشْ ، نَوْشًا ، فهو نَائِش ، والمفعول مَنُوش
    • نَاشَ الْوَلَدُ : مَشَى
    • نَاشَ الْجَالِسُ : أَسْرَعَ فِي النُّهُوضِ
    • نَاشَ الشَّيْءَ : طَلَبَهُ
    • نَاشَ صَاحِبَهُ خَيْراً : أَنَالَهُ إِيَّاهُ
    • نَاشَ مِنَ الطَّعَامِ شَيْئاً قَلِيلاً : أَصَابَ، أَخَذَ
    • ناش الشّيءَ : تناوله وأخذه
    • ناشَ الشّخصَ بالشّيء: ناوله، أو أصابه به
    • نَاشَ بالشيء: تعلَّق
    • نَاشَ فلاناً: تناوله برأْسه ولِحْيَتِه
  9. ناشّ : (اسم)
    • ناشّ : فاعل من نَشَّ
  10. واش : (اسم)


    • الجمع : واشون و وُشاة
    • وَاشٍ، الوَاشِيُ
    • اسم فاعل من وشَى بـ ووشَى/ وشَى في
    • حائك؛ من حرفته الخياطة
    • ضَرَّاب الذَّهب
    • نمَّام ، لأنه يشي كلامه ويزخرفه،
  11. واشٍ : (اسم)
    • واشٍ : فاعل من وَشَى
,
  1. شيهمة
    • شيهمة
      1- شيهمة : قنفذ. 2- شيهمة : إمرأة عجوز.

    المعجم: الرائد

  2. الشَّيْهَمُ
    • الشَّيْهَمُ : حيوانٌ من القوارض له شوك طويل كأنَّه المسالّ، من فصيلة القنافذ ويسمى الدُّلدُل أيضا. والجمع : شَيَاهم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. الشَّهْمُ


    • ـ الشَّهْمُ: الذَّكِيُّ الفُؤادِ المُتَوَقِّدُ، كالمَشْهومِ, ج: شِهامٌ، والفَرسُ السريعُ النَّشيطُ القَوِيُّ، وقد شَهُمَ، والسَّيِّدُ النافِذُ الحُكْمِ, ج: شُهومٌ، وحَجَرٌ يَجْعَلونَهُ في بابِ مصْيَدَةِ الأسدِ، يَقَعُ إذا دَخَلَهُ، وذُكِرَ في السين، وابنُ مُرَّةَ الشاعرُ المُحارِبِيُّ، وابنُ مِقْدامٍ: شيخٌ للثَّوْرِيِّ،
      ـ ابنُ عبدِ اللهِ، وسَلَمَةُ بنُ شَهْمٍ: محدِّثانِ.
      ـ أبو شَهْمٍ: يَزيدُ بنُ أبي شَيْبَةَ، صحابيٌّ.
      ـ شَهَمَ الفَرسَ: زَجَرَهُ،
      ـ شَهَمَ فلاناً، شَهْماً وشُهوماً: أفْزَعَه.
      ـ شَهامٍ: السِعْلاةُ.
      ـ الشَّيْهَمَةُ: العَجوزُ.
      ـ الشَّيْهَمُ: الدُّلْدُلُ، وذَكَرُ القَنافِذِ، أو ما عَظُمَ شَوْكُهُ من ذُكْرانِها.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. الشَّهْمُ
    • ـ الشَّهْمُ : الذَّكِيُّ الفُؤادِ المُتَوَقِّدُ ، كالمَشْهومِ , ج : شِهامٌ ، والفَرسُ السريعُ النَّشيطُ القَوِيُّ ، وقد شَهُمَ ، والسَّيِّدُ النافِذُ الحُكْمِ , ج : شُهومٌ ، وحَجَرٌ يَجْعَلونَهُ في بابِ مصْيَدَةِ الأسدِ ، يَقَعُ إذا دَخَلَهُ ، وذُكِرَ في السين ، وابنُ مُرَّةَ الشاعرُ المُحارِبِيُّ ، وابنُ مِقْدامٍ : شيخٌ للثَّوْرِيِّ ،
      ـ ابنُ عبدِ اللهِ ، وسَلَمَةُ بنُ شَهْمٍ : محدِّثانِ .
      ـ أبو شَهْمٍ : يَزيدُ بنُ أبي شَيْبَةَ ، صحابيٌّ .
      ـ شَهَمَ الفَرسَ : زَجَرَهُ ،
      ـ شَهَمَ فلاناً ، شَهْماً وشُهوماً : أفْزَعَه .
      ـ شَهامٍ : السِعْلاةُ .
      ـ الشَّيْهَمَةُ : العَجوزُ .
      ـ الشَّيْهَمُ : الدُّلْدُلُ ، وذَكَرُ القَنافِذِ ، أو ما عَظُمَ شَوْكُهُ من ذُكْرانِها .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. شَهم
    • شهم - يشهم ويشهم ، شهما وشهوما
      1 - شهم الفرس : زجره وصاح به . 2 - شهمه : نشطه . 3 - شهمه : أخافه .

    المعجم: الرائد

  3. شهُمَ
    • شهُمَ يَشهُم ، شَهامةً ، فهو شَهْم :-
      شهُم الرَّجلُ كان عزيز النفْس حريصًا على مباشرة الأمور التي تستتبع الذكر الجميل :- شابٌّ شَهْم .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. شهم
    • شهم - يشهم ، شهامة وشهومة
      1 - شهم : كان شهما . 2 - شهم : صار شهما .

    المعجم: الرائد

  5. شَيهَم
    • شيهم
      1 - ما عظم شوكه من ذكور القنافذ ، جمع : شياهم

    المعجم: الرائد

  6. الشَّيْهَمُ
    • الشَّيْهَمُ : حيوانٌ من القوارض له شوك طويل كأنَّه المسالّ ، من فصيلة القنافذ ويسمى الدُّلدُل أيضا . والجمع : شَيَاهم .

    المعجم: المعجم الوسيط



  7. شَهَامَةٌ
    • [ ش هـ م ]. ( مصدر شَهُمَ ). :- شَهامَةُ الرَّجُلِ :- : عِزَّةُ نَفْسِهِ ، تَرَفُّعُهُ وَإِقْدَامُهُ .

    المعجم: الغني

  8. شَهامَة
    • شَهامَة :-
      1 - مصدر شهُمَ .
      2 - عزّة نفس وحرص على مباشرة أمور عظيمة تستتبع الذِّكْرَ الجميل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. الشَّهامةُ
    • الشَّهامةُ : عِزةُ النفس وحرصُها على مباشرةِ أمور عظيمة تستَتبِعُ الذكرَ الجميلَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. شهم الرّجل

    • كان عزيز النفْس حريصًا على مباشرة الأمور التي تستتبع الذكر الجميل :- شابٌّ شَهْم .

    المعجم: عربي عامة

  11. شهم
    • ش ه م : شَهُمَ من باب ظرف فهو شَهْمٌ أي جلد ذكي الفؤاد

    المعجم: مختار الصحاح

  12. شهُمَ
    • شهُمَ شهُمَ ُ شَهَامَةً : كان أو صار شَهْمًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. شَهُمَ
    • [ ش هـ م ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). شَهُمْتُ ، أَشْهُمُ ، مصدر شَهَامَةٌ . :- شَهُمَ الرَّجُلُ فِي الْمَعْرَكَةِ :- : كَانَ شَهْماً ، مِغْوَاراً .

    المعجم: الغني

  14. شَهَمَ
    • [ ش هـ م ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). شَهَمْتُ ، أَشْهَمُ ، اِشْهَمْ ، مصدر شَهْمٌ ، شُهُومٌ .
      1 . :- شَهَمَ الدَّابَّةَ :- : زَجَرَهَا .
      2 . :- شَهَمَ الوَلَدَ :- : نَشَّطَهُ .

    المعجم: الغني

  15. شَهْمٌ
    • [ ش هـ م ]. جمع : شِهَامٌ ، شُهُومٌ . ( مصدر شَهَمَ ).
      1 . :- وَلَدٌ شَهْمٌ :- : ذَكِيٌّ .
      2 . :- قَائِدٌ شَهْمٌ :- : سَدِيدُ الرَّأْيِ ، صَبُورٌ عَلَى القِيَامِ بِمَا حُمِّلَ .
      3 . :- فَرَسٌ شَهْمٌ :- : قَوِيٌّ سَرِيعٌ .

    المعجم: الغني

  16. شَهْم
    • شَهْم :-
      جمع شِهام وشُهوم : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شهُمَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. الشَّهْمُ
    • الشَّهْمُ : الذَّكِيُّ .
      و الشَّهْمُ السيِّد السَّديد الرأي .
      و الشَّهْمُ الصَّبُور على القيام بما حُمِّل .
      ويقال : فرس شَهْمٌ .
      قويٌّ سريعٌ . والجمع : شِهامٌ وشُهُوم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. شهم
    • شهم - ج ، شهام وشهوحم
      1 - مصدر شهم . 2 - ذكي . 3 - سيد مصيب الرأي . 4 - من الخيل : السريع القوي .

    المعجم: الرائد

  19. شهم
    • " الشَّهْمُ : الذَّكِيُّ الفُؤاد المُتَوَقِّدُ ، الجَلْدُ ، والجمع شِهام ؛

      قال : الشَّهْمُ وابْنُ النَّفَرِ الشِّهامِ وقد شَهُمَ الرجلُ ، بالضم ، شَهامة وشُهومة إذا كان ذكِيّاً ، فهو شَهْمٌ أي جَلْدٌ .
      وفي الحديث : كان شَهْماً نافذاً في الأُمور ماضياً .
      والشَّهْمُ : السَّيِّدُ النَّجْدُ النافذُ في الأُمور ، والجمع شُهومٌ .
      وفرس شَهْمٌ : سريعٌ نَشِيطٌ قويّ .
      وشَهَم الفرسَ يَشْهَمُه شَهْماً : زجره .
      وشَهَم الرجلَ يَشْهَمُه ويَشْهُمه شَهْماً وشُهوماً : أفزعه .
      والمَشْهوم : الحديدُ الفؤاد ؛ قال ذو الرمة يصف ثوراً وحشيّاً : طاوي الحَشا قَصَّرَتْ عنه مُحَرَّجَةٌ ، مُسْتَوْفَضٌ من بَناتِ القَفْرِ مَشْهومُ أي مَذْعُور .
      والمَشْهومُ : كالمَذْعُور سواءً ، وقد شَهَمْتُه أَشْهَمُه شَهْماً إذا ذَعَرْته .
      وقال الفراء : الشَّهْمُ في كلام العرب الحَمُول الجَيِّدُ القيام بما حُمِّلَ الذي لا تَلْقاه إلاَّ حَمُولاً طَيِّب النّفْس بما حُمِّلَ ، وكذلك هو في غير الناس .
      والشَّهْمُ : حَجَرٌ يجعلونه في أعلى بيت يبنونه من حجارة ويجعلون لَحْمَة السَّبُع في مُؤَخَّرِ البيت ، فإذا دخل السبع فتناول اللحمةَ سقط الحجر على الباب فَسَدَّه ، والمعروف السَّهْمُ .
      والشَّيْهَمُ : الدُّلْدُلُ .
      والشَّيْهَمُ : ما عَظُم شوكه من ذُكور القَنافذ ؛ ونحو ذلك ، قال الأعشى : لَئِنْ جَدَّ أَسْبابُ العَداوةِ بَيْنَنا ، لَتَرْتَحِلَنْ مني على ظَهْرِ شَيْهَمِ وقال أبو عبيدة في قوله على ظهر شيهم : أي على ذُعْرٍ ، وقال ابن الأَعرابي : وهو القُنْفُذُ والدُّلْدُل والشَّيْهَمُ .
      أبو زيد : يقال للذكر من القنافذ شَيْهَمٌ .
      وشَهْمةُ : اسم امرأة ؛ قال الحُسَيْنُ بن مُطَيْرٍ : زارَتْك شَهْمةُ ، والظَّلْماءُ داجِيةٌ ، والعَيْنُ هاجِعةٌ والرُّوح مَعْروجُ مَعْروجٌ أراد مَعْروج به .
      والشَّهام : السِّعْلاةُ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى تفشياهم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَشَا** \- [ف ش و]. (ف: ثلا. لازم).** فَشَا**،** يَفْشُو**، مص. فَشْوٌ. 1. "فَشَتْ أَسْرَارُهُ" : اِنْتَشَرَتْ، ذَاعَتْ. 2. "فَشَتْ أَنْعَامُهُمْ" : كَثُرَتْ. 3. "فَشَتْ عَلَيْهِ أُمُورُهُ" : اِفْتَرَقَتْ، اِنْتَشَرَتْ فَلَمْ يَدْرِ بِأَيِّ ذَلِكَ يَأْخُذُ وَيَبْدَأُ.
المعجم الوسيط
ـُ فَشْواً، وفُشُوًّا: ظهر وانتشر. وـ عليه أموره: انتشرت فلم يدر بأيّ ذلك يأخذ. وـ أنعامُهم: كثرت.( أفْشَاه ): نشره وأذاعه. يقال: أفشى سرّه، وخبره، ومعروفه. وـ اللهُ رزقَ فلان: كثّره عليه حتى شغل به عن الآخرة.( تَفَشّى ) الشيءُ: اتّسع وانتشر. يقال: تَفَشّت القرحة: اتّسعت. وتَفَشّى الخبر: انتشر. وـ المرضُ القومَ، وبهم: انتشر فيهم وعمّهم.( التّفَشّي ): ( في علم القراءات ): انتشار الهواء في الفم عند النطق بالحرف، وله حرف واحد وهو الشين، وذلك بتوسيع ما بين اللسان وأعلى الحنك.( الفَاشِيَة ): نومة ينامها الإنسان أول الليل ليستيقظ بعدها.( الفَاشِيّ ): من يتبع مذهب الفاشيّة.( الفَاشِيّة ): مذهب سياسيّ واقتصاديّ، نشأ بإيطاليا في هذا القرن، يقوم على نظام النقابات، وعلى تدخّل الدولة في كلّ مظاهر النشاط الاقتصادي. ( مج ).( الفَشَاء ): تناسل المال وكثرته. وـ المال.( الفَشْوَة ): وعاء تحفظ فيه المرأة ما تتطيب به.
الصحاح في اللغة
فَشا الخبر يَفْشو فُشُوًّا، أي ذاع. وأفْشاهُ غيره. وتَفَشَّى الشيء، أي اتَّسع. والفَواشي: كلُّ شيءٍ منتشرٍ من المال، مثل الغنم السائمة والإبل وغيرها. وفي الحديث: ضُمُّوا فَواشِيَكُمْ حتَّى تذهب فَحْمة العِشاء".
لسان العرب
فَشا خَبَرُه يَفْشُو فُشُوًّا وفُشِيًّا انتشر وذاعَ كذلك فَشا فَضْلُه وعُرْفُه وأَفْشاه هو قال إنَّ ابنَ زَيْدٍ لا زالَ مُسْتَعْملاً بالخَيْرِ يُفْشي في مِصْرِه العُرُفا وفشا الشيءُ يَفْشُو فُشوًا إذا ظهر وهو عامّ في كل شيء ومنه إفْشاء السر وقد تَفَشَّى الحِبرُ إذا كُتب على كاغَد رقيق فتمشَّى فيه ويقال تَفَشَّى بهم المرض وتَفَشَّاهم المرض إذا عَمَّهم وأَنشد تَفَشَّى بإخْوانِ الثِّقاتِ فعَمَّهم فأَسْكَتُّ عَنِّي المُعْوِلاتِ البَواكيا وفي حديث الخاتم فلما رآه أَصحابه قد تخَتَّم به فشَت خواتيم الذهب أَي كثرت وانتشرت وفي الحديث أَفْشى اللهُ ضَيْعَته أَي كثَّر عليه معاشَه ليَشْغَلَه عن الآخرة وروي أَفْسدَ الله ضَيْعَته رواه الهروي كذلك في حرف الضاد والمعروف المروي أَفْشى وفي حديث ابن مسعود وآيةُ ذلك أَن تَفْشُوَ الفاقة والفَواشي كل شيء مُنْتَشر من المال كالغنم السائمة والإبل وغيرها لأنها تَفْشو أَي تنتشر في الارض واحدتها فاشيةٌ وفي حديث هَوازِن لمَّا انهزموا قالوا الرأْيُ أَن نُدْخِلَ في الحِصْنِ ما قَدَرنا عليه من فاشِيتنا أَي مَواشِينا وتَفَشَّى الشيء أي اتسع وحكى اللحياني إني لأَحفظ فلاناً في فاشيته وهو ما انتشر من ماله من ماشية وغيرها وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أَنه قال ضُمُّوا فَواشِيَكم بالليل حتى تذهب فَحْمةُ العِشاء وأَفْشى الرجل إذا كثرت فَواشِيه ابن الأَعرابي أَفشَى الرجل وأَمْشى وأَوْشى إذا كثر ماله وهو الفَشاء والمَشاء ممدود الليث يقال فشَتْ عليه أُموره إذا انتشرت فلم يدر بأَيِّ ذلك يأْخذ وأَفُشَيته أَنا والفَشاء ممدود تَناسل المال وكثرته سمي بذلك لكثرته حينئذ وانتشاره وقد أَفشى القوم وتَفَشَّت القَرحة اتسعت وأَرِضَتْ وتَفَشَّاهم المَرَض وتَفَشَّى بهم انتشر فيهم وإِذا نِمت من الليل نَوْمة ثم قمت فتلك الفاشِيةُ والفَشَيانُ الغَثْية ( * قوله « والفشيان الغثية » ضبط الفشيان في التكملة والأصل والتهذيب بهذا الضبط واغتروا باطلاق المجد فضبطوه في بعض النسخ بالفتح وأما الغثية فهي عبارة الأصل والتهذيب أيضا ولكن الذي في القاموس والتكملة بالشين المعجمة بدل المثلثة ) التي تعتري الإِنسان وهو الذي يقال له بالفارسية تاسا قال ابن بري الفَشْوةُ قُفَّة يكون فيها طِيب المرأَة قال أَبو الأَسود العِجْلي لها فَشْوةٌ فِيها مَلابٌ وزِئْبَقٌ إِذا عَزَبٌ أَسْرَى إِليها تَطَيَّبا
الرائد
* فشا يفشو: فشوا وفشوا وفشيا. (فشو) 1-الخبر أو نحوه: انتشر. 2-ت الماشية: كثرت. 3-ت أموره: افترقت.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: