وصف و معنى و تعريف كلمة تفصماكم:


تفصماكم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على تاء (ت) و فاء (ف) و صاد (ص) و ميم (م) و ألف (ا) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح تفصماكم في معاجم اللغة العربية:



تفصماكم

جذر [فصم]

  1. صمك (المعجم لسان العرب)
    • "الصَّمكيكُ والصَّمَكُوكُ: الغليظ من الرجال الجافي، وقيل: الجاهل السريع إلى الشر والغَواية؛ قال ابن بري: شاهدُ الصَّمَكُوك قول زياد المِلْقَطِيّ: فقلتُ، ولم أَمْلِكْ: أَغوْثَ بنَ طَيِّءٍ على صَمَكوكِ الرأسِ حَشْرِ القَوادم؟

      ‏قال: وقال آخر في الصَّمَكِيكِ: وصَمَكيكٍ صَمَيَانٍ صِلِّ والصَّمَكُوكُ والصَّمَكِيك: القويّ الشديد وهو الشيءُ اللَّزِج.
      والصَّمَكْمَكُ: القوي، وقد اصْمَاكِّ؛

      وأَنشد شمر: وصَمَكيكٍ صَمَيانٍ صِلِّ،ابن عجوزٍ لم يزل في ظِلِّ،هاج بعِرْسٍ حَوْقَلٍ قِثْوَلِّ والصَّمَكِيك: التارُّ الغليظ من الرجال وغيرهم.
      وقال الليث: الصَّمَكِيك الأَهوج الشديد.
      وهو الصَّمَكُوكُ المُصْمَئِكُّ الأَهوجُ الشديد الجيِّدُ الجسم القوي.
      واصْمَأَكَّ الرجل وازْمَأَكَّ واهْمَأَكَّ إذا غضب.
      والمُصْمَئِكُّ: الغضبان.
      أَبو الهذيل: السماءُ مُصْمَئِكَّة أَي مستوية خَليقة للمطر؛ وروى شمر عنه: أَصبحت الأرض مُصْمَئِكَّةً عن المطر أَي مبتلَّة.
      وجمل صَمَكَةٌ أَي قويّ، وكذلك عبد صَمَكَةٌ.
      واصْمَأَكَّتِ الأرض،فهي مُصْمَئِكَّة: وهي النَّدِيَّة الممطورة، وهذه ذكرها الأَزهري في الرباعي وقال: أَصل هذه الكلمة وما أَشْبهها ثلاثي، والهمزة فيها مجْتَلبة.
      واصْماكَّ اللبنُ: خَثُرَ جِدّاً حتى يصير كالجُبن.
      ابن السكيت: لبن صَمَكيكٌ وصَمَكُوك وهو اللَّزِج.
      واصْماكَّ الرجلُ: غضبَ، والهمز فيهما لغة.
      واصْمأَكَّ الجُرْح، مهموز:انتفخ.
      والصَّمَكِيكُ من اللبن: الخاثِرُ جدّاً وهو حامض.
      ابن سيده: وصَمَكِيكٌ موضع، زعموا.
      "
  2. صَمَكِيكُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ صَمَكِيكُ وصَمَكَوكُ: الجاهِلُ السَّريعُ إلى الشَّرِّ، والقويُّ الشديدُ، والشيءُ اللَّزِجُ، والغليظُ الجافي.
      ـ صَمَكِيكُ: موضع، والأحمقُ العَجِلُ.
      ـ جَمَلٌ صَمَكَةٌ: قَويٌّ.
      ـ الأرضُ مُصْمَئِكَّةٌ: مُبْتَلَّةٌ عن المَطَرِ، والسماءُ مُسْتَوِيَةٌ خَلِيقَةٌ للمَطَرِ.
      ـ اصْماكَّ: غَضِبَ،
      ـ اصْماكَّ اللَّبَنُ: خَثُرَ.
      ـ صمَكْمَكُ: الخبيثُ الريحِ، والعَزَبُ، والقويُّ.
      ـ صِمْكاكُ: العُودُ أُلْحِقَ بالقَفيزِ، ج: صُمُكُ.
,
  1. فَصَى (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَصَى الشيءَ من الشيءِ يَفْصِيهِ: فَصَلَهُ.
      ـ فَصْيَةُ ما بين الحَرِّ والبَرْدِ: سَكْتَةٌ بينهما.
      ـ يَوْمٌ فَصْيَةٌ، وليلةٌ فَصْيَةٌ، ويُضافان.
      ـ أفْصَى: تَخَلَّصَ من خَيْرٍ أو شَرٍّ، كتَفَصَّى، والاسمُ: الفَصْيَةُ والفَصِيَّةُ،
      ـ أفْصَى عَنَّا الشتاءُ أو الحَرُّ: ذَهَبَا، أو سَقَطَا،
      ـ أفْصَى المَطَرُ: أقْلَعَ،
      ـ أفْصَى الصائِدُ: لم يَنْشَبْ بِحِبالَتِهِ صَيْدٌ.
      ـ فَصَّيْتُه تَفْصِيَةً: خَلَّصْتُه، فانْفَصَى.
      ـ أفْصَى: جَمَاعَةٌ.
      ـ بنو فُصَيَّةَ: بَطْنٌ.
      ـ فَصَى: حَبُّ الزَّبيبِ، الواحِدَةُ: فَصاةٌ.


  2. إِنفَصَى (المعجم الرائد)
    • إنفصى - انفصاء
      1- إنفصى الشيء من الشيء : انفصل عنه . 2- إنفصى من الشيء : : تخلص منه . 3- إنفصى من الديون : أداها، قضاها.
  3. أَفْصَى (المعجم الرائد)
    • أفصى - إفصاء
      1- أفصى من الأمر : تخلص منه . 2- أفصى المطر : أقلع، انقطع. 3- أفصى عنه البرد أو الحر : ذهب عنه . 4- أفصى الصائد : لم يعلق بمصيدته صيد.صلى الله عليه وسلم
  4. تَفصَّى (المعجم الرائد)
    • تفصى - تفصيا
      1- تفصى من الشيء : أو عنه : تخلص منه «تفصى من الدين». 2- تفصى الشيء : بلغ الغاية في البحث عنه .
  5. فَصَى (المعجم الرائد)
    • فصى - يفصي ، فصيا
      1-فصى الشيء من الشي أو عنه : فصله وانتزعه منه


  6. فاصى (المعجم الرائد)
    • فاصى - مفاصاة
      1-فاصىه : فارقه
  7. فصى (المعجم الرائد)
    • فصى - تفصية
      1-فصى الشيء من الشيء أو عنه : فصله وانتزعه منه «فصى اللحم عن العظم»
  8. الفُصَافِصُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفُصَافِصُ : الجَلْدُ الشديد من الرِّجال.
      18.
  9. الفِصْفِصَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفِصْفِصَةُ : الفِصْفِص. والجمع : فَصافِص.


  10. الفِصْفِصُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفِصْفِصُ (في مصر) والفِصَّة (في الشام) : نباتٌ عُشبيُّ كَلَئيُّ مُعَمَّر من الفصيلة القَرْنية، يسمى: البرسيم الحجازيّ.
  11. فَصفَص (المعجم الرائد)
    • فصفص - فصفصة
      1- فصفص الكلام : عجل فيه. 2- فصفص الدابة : أطعمها «الفصفصة»، وهي نبات. 3- فصفص : أتى بالخبر الصحيح.
  12. انفصد الدّم ونحوه (المعجم عربي عامة)
    • مُطاوع فصَدَ
  13. تفصّد الدّم ونحوه (المعجم عربي عامة)
    • انفصد، سال :-جاء يتفصَّد جبينه عَرَقًا


  14. فصي (المعجم لسان العرب)
    • "فَصى الشيءَ من الشيء فَصْياً: فَصَله.
      وفَصْيةُ ما بين الحَرّ والبرد: سَكْتة بينهما من ذلك.
      ويقال منه: ليلةُ فُضْيةٍ وليلةٌ فُصْيةٌ،مضاف وغير مضاف.
      ابن بُزُرْج: اليومُ فُصْيةٌ (* قوله « فصية» ضبط في الأصل بالضم كما ترى وفي المحكم أيضاً، وضبط في القاموس بالفتح.) واليومُ يومُ فُصْيةٍ، ولا يكون فُصْية صفة، ويقال: يومٌ مُفْصٍ صفة، قال: والطَّلْقة تَجْري مَجْرى الفُصْية وتكون وصفاً لليلة كما تقول يومٌ طَلْقٌ.
      وأَفْصى الحرّ: خرج، ولا يقال في البرد.
      وقال ابن الأَعرابي: أَفْصى عنكَ الشتاء وسقط عنك الحرّ.
      قال أَبو الهيثم: ومن أَمثالهم في الرجل يكون في غمّ فيخرج منه قولهم: أَفْصى علينا الشتاء.
      أَبو عمرو بن العلاء: كانت العرب تقول اتقوا الفَصْية، وهو خروج من برد إِلى حرّ ومن حر إِلى برد.
      وقال الليث: كل شيء لازق فخلَّصته قلت هذا قد انْفَصى.
      وأَفْصى المطر: أَقْلَع.
      وتَفَصَّى اللحمُ عن العظم وانْفَصى: انفسخ.
      وفَصى اللحم عن العظم وفَصَّيْتُه منه تَفْصِية إِذا خلَّصته منه، واللحم المُتهرّي ينْفَصي عن العظم، والإِنسان ينْفَصي من البلية.
      وتفَصَّى الإِنسانُ إِذا تخلَّص من الضيق والبلية.
      وتفصَّى من الشيء: تخلص، والاسم الفَصْية، بالتسكين.
      وفي حديث قَيلة بنت مَخْرمة: أَن جُوَيْرية من بنات أُختها حُدَيْباء، قالت، حين انْتَفَجَت الأَرنب وهما تَسيرانِ: الفَصْيَة، والله لا يزال كَعبكِ عالياً؛ قال أَبو عبيد: تفاءلت بانتفاج الأَرنب فأَرادت بالفَصْية أَنها خرجت من الضيق إلى السعة؛ ومن هذا حديث آخر عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه ذكر القرآن فقال: هو أَشد تفَصِّياً من قلوب الرجال من النَّعَم من عُقلِها أَي أَشدّ تَفَلُّتاً وخروجاً.
      وأَصل التَّفصِّي: أَن يكون الشيء في مضيق ثم يخرج إِلى غيره.
      ابن الأَعرابي: أَفْصى إِذا تخلص من خير أَو شر.
      قال الجوهري: أَصل الفَصْية الشيء تكون فيه ثم تخرج منه، فكأَنها أَرادت أَنها كانت في ضيق وشدة من قبل عمّ بناتها،فخرجت منه إِلى السعة والرخاء، وإِنما تفاءَلت بانتفاج الأَرنب.
      ويقال: ما كدت أَتَفَصَّى من فلان أَي ما كدت أَتخلص منه.
      وتَفَصَّيْتُ من الديون إِذا خرجت منها وتخلصت.
      وتفَصَّيت من الأَمر تَفَصِّياً إِذا خرجت منه وتخلصت.
      والفَصى: حب الزبيب، واحدته فَصاة؛

      وأَنشد أَبو حنيفة: فَصًى من فَصى العُنْجُ؟

      ‏قال ابن سيده: هذا جميع ما أَنشده من هذا البيت.
      وأَفْصى: اسم رجل.
      التهذيب: أَفْصى اسم أَبي ثَقِيف واسم أَبي عبد القيس.
      قال الجوهري: هما أَفْصَيان أَفْصى بن دُعْمي بن جَديلة بن أَسد بن ربيعة،وأَفْصى بن عبد القيس بن أَفصى بن دعمي بن جديلة ابن أَسد بن ربيعة.
      وبنو فُصَيَّة: بطن.
      "
  15. أَفَصَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَفَصَّ إليه من حقه شيئًا: أَدَّاه إِليه.
  16. أَفْصَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَفْصَى من الأمر: تخلَّصَ منه، خيرًا كان أَو شرًّا.
      و أَفْصَى المطرُ: أَقلعَ.
      و أَفْصَى عنه البَرْدُ أَو الحَرُّ: ذَهَبَ.
      و أَفْصَى الصّائدُ: لم يَعْلَقْ بحِبالتِه صَيد.
  17. انْفَصَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْفَصَى اللاصَقُ من غيره: انفصل.
      ويقال: انفصى اللحمُ عن العظم.
  18. تَفصَّى (المعجم المعجم الوسيط)

    • تَفصَّى من الشيءِ، وعنْه: تخلَّص منه.
      يقال: تفصَّى من الديون، وتفصَّى اللّحم عن العظم.
      ويقال: ما كدتُ أَتفصّى منه: أتخلصُ منه.
      و تَفصَّى الشيءَ: استقصاه.
  19. فَصَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَصَى الشيءَ من الشيءِ، وعنه فَصَى ِ فَصْيًا: فَصَله وأَزاله عنه.
      ويقال: فَصَى اللَّحمَ عن العَظْمِ، ونحو ذلك.
  20. فَصَى (المعجم الغني)
    • [ف ص ي]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). فَصَيْتُ، أَفْصِي، اِفْصِ، مصدر فَصْيٌ. :-فَصَى الشَّيْءَ مِنَ الشَّيْءِ أَوْ عَنْهُ :- : فَصَلَهُ، أَزَالَهُ. :-فَصَى اللَّحْمَ عَنِ العَظْمِ :- :-فَصَى الغُصْنَ عَنِ الشَّجَرَةِ.
  21. فَصَّى (المعجم الغني)
    • [ف ص ي]. (فعل: رباعي متعد بحرف). فَصَّيْتُ، أُفَصِّي، فَصِّ، مصدر تَفْصِيَةٌ. :-فَصَّى الشَّيْءَ مِنَ الشَّيْءِ أَوْ عَنْهُ :- : فَصَلَهُ، أَزَالَهُ، خَلَّصَهُ. :-فَصَّى اللَّحْمَ عَنِ العَظْمِ.
  22. تفصي (المعجم مصطلحات فقهية)
    • تفصى يتفصى تفصيا، وتفصى عن الأمر أو عنه إذ تخلص منه.


  23. أفُصّ (المعجم الرائد)
    • أفص - إفصاصا
      1-أفص إليه من حقه شيئا : أعطاه إياه، أداه إليه
  24. فصى (المعجم الرائد)
    • فصى
      1-حب الزبيب
  25. فصية (المعجم الرائد)
    • فصية
      1-1- المرة من فصى. 2- تخلص من خير أو شر. 3- سكتة بين الحر والبرد. 4- «يوم فصية» : أي يوم سكتة لم يشتد فيه حر ولا برد.


معنى تفصماكم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**فَصَمَ** \- [ف ص م]. (ف: ثلا. متعد).** فَصَمْتُ**،** أَفْصِمُ**،** اِفْصِمْ**، مص. فَصْمٌ. 1. "فَصَمَ عُرْوَةَ الإِبْرِيقِ" :شَقَّهُ مِنْ غَيْرِ أَنْ تَتَفَرَّقَ كِسَرُهُ. 2. "فَصَمَ الْعُودَ" : حَنَاهُ، قَوَّسَهُ. 3. "فَصَمَ العُقْدَةَ" : حَلَّهَا.
Advertisements
معجم الغني
**فُصِمَ** \- [ف ص م]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). "فُصِمَ البَيْتُ" : اِنْهَدَمَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
فصام [ مفرد ] : ( نف ) ذهان من أهم أعراضه انطواء المريض على نفسه والنكوص والتجول الذهني في عالم الخيال والوهم وعدم الاتساق بين المزاج والفكر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انفصمَ ينفصم، انفصامًا، فهو مُنفصِم • انفصمَ الشَّيءُ: مُطاوع فصَمَ: فُصل، انشقّ وانكسر من غير فصل "انفصمت يد الإناء". • انفصمت العُرْوةُ أو العُقْدَةُ: انقطعت وانحلَّت "{فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى لاَ انْفِصَامَ لَهَا}"| انفصمت عرى الصَّداقة بينهم: انتهت علاقتهم. • انفصم ظهرُه: انصدع "انفصم ظهره من ثقل حِمْله- تحمَّلت من التَّبعات ما ينفصم له الظَّهْر".
معجم اللغة العربية المعاصرة
فصم يفصم ، فصما ، فهو فاصم ، والمفعول مفصوم• فصم الشيء : شقه ، قطعه ، صدعه من غير فصل فصم الحمل ظهره . • فصم الورم : استأصله . • فصم علاقته بأخيه : قطعها . • فصم العقدة : حلها فصم عرى المودة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انفصم ينفصم ، انفصاما ، فهو منفصم• انفصم الشيء : مطاوع فصم : فصل ، انشق وانكسر من غير فصل انفصمت يد الإناء . • انفصمت العروة أو العقدة : انقطعت وانحلت { فقد استمسك بالعروة الوثقى لا انفصام لها } ° انفصمت عرى الصداقة بينهم : انتهت علاقتهم . • انفصم ظهره : انصدع انفصم ظهره من ثقل حمله - تحملت من التبعات ما ينفصم له الظهر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انفصام [ مفرد ] : 1 - مصدر انفصم . 2 - ( طب ) انكسار أو انقطاع غير كامل ، من دون فصل انفصام عضل . • انفصام الشخصية : ( نف ) مرض نفسي يتميز بتشوش عقلي وفقدان الاتصال بالواقع أو بالعالم الخارجي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انفصامية [ مفرد ] : 1 - اسم مؤنث منسوب إلى انفصام . 2 - مصدر صناعي من انفصام : حالة من الانعزال والاضطراب في السلوك وعدم التكيف مع الواقع . • شخصية انفصامية : ( نف ) شخصية تتسم بتصرفات مضطربة إزاء الواقع نتيجة للانفصال بين النواحي العقلية للشخصية والنواحي الوجدانية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فصامية [ مفرد ] : 1 - اسم مؤنث منسوب إلى فصام : حياة فصامية . 2 - مصدر صناعي من فصام . 3 - ( نف ) انفصام ؛ مرض عقلي مظهره اضطرابات في موقف الشخص إزاء الواقع وانفصال بين النواحي العقلية من الشخصية والنواحي الوجدانية فيها يعاني خريجو المعتقلات من الفصامية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فصم [ مفرد ] : 1 - مصدر فصم . 2 - استئصال بعد شق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مفصوم [ مفرد ] : 1 - اسم مفعول من فصم . 2 - منفصم ؛ مصاب بانفصام الشخصية المفصوم لا يتكيف مع الواقع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منفصم [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من انفصم . 2 - مصاب بانفصام الشخصية المنفصم لا يتكيف مع الواقع .
المعجم الوسيط
الشيءَ ـِ فَصْماً: شقّه. وـ صدعه دون بينونة. وـ العقدةَ: حلّها. وـ الشيء: حناه وقوّسه.( أفْصَمَ ) الشيءُ: ذهب وانكشف. يقال: أفصم الحَرّ، وأفصم المطر، وأفصمت عنه الحمّى.( فَصّمه ): فصمه بقوة.( انْفَصَم ) الشيءُ: انكسر من غير فصْل. وـ العقدة: انحلّت. وـ العروة: انقطعت. وفي التنزيل العزيز: {فقد استمسك بالعروة الوثقى لا انفصام لها}. وـ ظهره: انصدع. وـ الدّرّةُ: انصدعت ناحية منها. وـ المطرُ: انقطع وأقلع.( تَفَصّم ) الشيءُ: انكسر دون بينونة.( الفَصْمَة ): الصدعة.( الفِصْمَة ): ما تكسّر وتناثر من نحو السّواك والمُشط.( الفَصِيم ): يقال: فأس فصيم: ضخمة.
مختار الصحاح
ف ص م : فصَمَ الشيء كسره من غير أن يبين تقول فصمه من باب ضرب فانْفَصَمَ قال الله تعالى { لا انفصام لها } و تَفَصَّمَ مثل انفصم
الصحاح في اللغة
فَصْمُ الشيء: كسره من غير أن يبين. تقول: فَصَمْتُهُ فانْفَصَمَ. قال تعالى: "لا انْفِصامَ لها". وتَفَصَّمَ مثله. قال ذو الرمّة يذكر غزالاً يشبّهه بدُمْلُجِ فضةٍ: كأنَّـه دُمْـلُـجٌ مـن فـضةٍ نَـبَـهٌ   في ملعبٍ من جَواري الحَيِّ مَفْصومُ وإنَّما جعله مَفْصوماً لتثنّيه وانحنائه إذا نام. وأفْصَمَ المطرُ، أي أقلع. وأفْصَمَتْ عنه الحُمَّى.
لسان العرب
الفَصْم الكسر من غير بينونة فَصَمه يَفْصِمُه فَصْماً فانْفَصَم كسره من غير أن يبين وتَفَصَّم مثله وفَصَّمه فَتَفَصَّم وخَلْخال أفْصَمُ مُتَفَصِّم عن الهجري وأنشد لعمارة بن راشد وأمَّا الألى يَسْكُنَّ غَوْرَ تِهامةٍ فَكُلُّ كَعابٍ تَتْرُكُ الحِجلَ أَفْصَما وفُصِم جانبُ البيتِ انهدمَ والانفِصامُ الانقطاع وفي التنزيل العزيز لا انْفِصام لها أي لا انقطاع لها وقيل لا انكسار لها وفي الحديث في صفة الجنة دُرَّةٌ بَيْضاءُ ليس فيها فَصْم ولا وَصْم قال أبو عبيد الفَصم بالفاء أن ينصدع الشيء من غير أن يَبِين من فَصَمت الشيء أَفْصِمه فَصْماً إذا فعلت ذلك به فهو مَفصُوم قال ذو الرمة يذكر غزالاً شبهه بدُمْلُج فضة كأنَّه دُمْلُجٌ مِن فِضَّةٍ نَبَهٌ في مَلْعَبٍ مِن جواري الحَيِّ مَفْصُومُ شبه الغزال وهو نائم بدملج فضة قد طُرح ونُسِي وكل شيء سقط من إنسان فنسيه ولم يهتد له فهو نَبَهٌ وهو الخُرت والخُرات ( * قوله « وهو الخرت والخرات إلى قوله وإنما جعله إلخ » كذا بالأصل ولينظر ما مناسبته هنا ) والناس كلهم يقولون خُرت وهو خَرق النصاب وإنما جعله مفصوماً لتثنيه وانحنائه إذا نام ولم يقل مقصوم بالقاف فيكون بائناً باثنين قال ابن بري قيل في نبه إنه المشهور وقيل النفيس الضالّ الموجود عن غفلة لا عن طلب وقيل هو المنسي الفراء فأْس فَصيم ( * قوله « فأس فصيم » كذا في الأصل والقاموس والذي في التهذيب والتكملة فيصم أي كصيقل ) وهي الضخمة وفأْس فِنْدَأْيةٌ لها خُرت وهو خرق النصاب قال وأما القصم بالقاف فأَن ينكسر الشيء فيبين وفي حديث أبي بكر إني وجدت في ظهري انْفِصاماً أي انصداعاً ويروى بالقاف وهو قريب منه وفي الحديث استَغْنُوا عن الناس ولو عن فِصْمة السواك أي ما انكسر منه ويروى بالقاف وأَفْصَم الفحلُ إذا جَفر ومنه قيل كل فحل يُفْصِم إلا الإنسان أي ينقطع عن الضراب وانفصم المطر انقطع وأَقْلَع وأَفصم المطرُ وأَفْصى إذا أَقلَع وانكشف وأَفْصَمَت عنه الحُمَّى وفي حديث عائشة رضوان الله عليها أنها قالت رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يَنْزِل عليه في اليوم الشديد البرْدِ فَيُفْصِم الوَحْيُ عنه وإِنَّ جَبِينَه ليَتَفصَّد عرَقًا فيُفْصِم أي يُقلِع عنه وفي بعض الحديث فيُفصم عني وقد وَعَيْت يعني الوَحْي أي يُقلع
الرائد
* فصم يفصم: فصما. 1-الشيء: كسره من غير أن يفصله. 2-الشيء: شقه. 3-العقدة: حلها. 4-الشيء: حناه، لواه.
الرائد
* فصم. البيت: انهدم.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: