"ابن الأَعرابي: الفَيْصُ بيانُ الكلام. وفي حديث النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم: كان يقولُ في مرضِه: الصلاةَ وما ملكتْ أَيمانُكم، فجعل يتكلم وما يُفِيصُ بها لِسانُه أَي ما يُبِينُ. وفلانٌ ذو إِفاصة إِذا تكلَّم أَي ذو بيان. وقال الليث: الفَيْصُ من المُفاوَصة وبعضهم يقول مُفَايصة. وفاصَ لِسانُه بالكلام يَفِيص وأَفاصَه أَبانَه. والتفاوُصُ: التكالمُ منه انقلبت واواً للضمة، وهو نادر، وقياسه الصحة. وأَفاصَ الضَّبُّ عن يده: انفرجت أَصابعُه عنه فخَلَص. الليث: يقال قَبَضْت على ذنب الضَّبِّ فأَفاصَ من يَدِي حتى خلَص ذَنبه وهو حين تنفرج أَصابعُك عن مقْبِض ذنبه، وهو التفاوُص. وقال أَبو الهيثم: يقال قبضت عليه فلم يَفِصْ ولم يَنْزُ ولم يَنُصْ بمعنى واحد. قال: ويقال واللّه ما فِصْت كما يقال: واللّه ما بَرِحْت؛ قال ابن بري: ويقال في معناه اسْتفاصَ؛ قال الأَعشى: وقد أَعْلَقَتْ حَلَقات الشَّباب، فأَنَّى لِيَ اليومَ أَن أَسْتَفِيصا؟
قال الأَصمعي: قولهم ما عنه مَحِيصٌ ولا مَفِيصٌ أَي ما عنه مَحِيدٌ . وما استطعت أَن أَفِيصَ منه أَي أَحِيدَ؛ وقول امرئِ القيس: مَنابِتُه مِثْل السَّدوسِ، ولَوْنُه كشَوْكِ السَّيال، فهو عَذْبٌ يَفِي؟
قال الأَصمعي: ما أَدْرِي ما يَفِيص، وقال غيره: هو من قولهم فاصَ في الأَرض أَي قَطَر وذَهَب. قال ابن بري: وقيل يفيص يَبْرُق، وقيل يتكلم، يقال: فاصَ لِسانُه بالكلام وأَفاصَ الكلامَ أَبانَه، فيكون يَفِيصُ على هذا حالاً أَي هو عَذْبٌ في حال كلامه. ويقال: ما فِصْتُ أَي ما بَرِحْت، وما فِصْتُ أَفعل أَي ما بَرِحْت، وما لكَ عن ذلك مَفِيصٌ أَي مَعْدِلٌ؛ عن ابن الأَعرابي. "
فصأ(المعجم لسان العرب)
"قال في ترجمة فسأَ: تَفَسَّأَ الثَّوْبُ أَي تَقَطَّعَ وبَلِيَ،وتَفَصَّأَ: مثله. "
,
فَصَى(المعجم القاموس المحيط)
ـ فَصَى الشيءَ من الشيءِ يَفْصِيهِ: فَصَلَهُ. ـ فَصْيَةُ ما بين الحَرِّ والبَرْدِ: سَكْتَةٌ بينهما. ـ يَوْمٌ فَصْيَةٌ، وليلةٌ فَصْيَةٌ، ويُضافان. ـ أفْصَى: تَخَلَّصَ من خَيْرٍ أو شَرٍّ، كتَفَصَّى، والاسمُ: الفَصْيَةُ والفَصِيَّةُ، ـ أفْصَى عَنَّا الشتاءُ أو الحَرُّ: ذَهَبَا، أو سَقَطَا، ـ أفْصَى المَطَرُ: أقْلَعَ، ـ أفْصَى الصائِدُ: لم يَنْشَبْ بِحِبالَتِهِ صَيْدٌ. ـ فَصَّيْتُه تَفْصِيَةً: خَلَّصْتُه، فانْفَصَى. ـ أفْصَى: جَمَاعَةٌ. ـ بنو فُصَيَّةَ: بَطْنٌ. ـ فَصَى: حَبُّ الزَّبيبِ، الواحِدَةُ: فَصاةٌ.
إِنفَصَى(المعجم الرائد)
إنفصى - انفصاء 1- إنفصى الشيء من الشيء : انفصل عنه . 2- إنفصى من الشيء : : تخلص منه . 3- إنفصى من الديون : أداها، قضاها.
أَفْصَى(المعجم الرائد)
أفصى - إفصاء 1- أفصى من الأمر : تخلص منه . 2- أفصى المطر : أقلع، انقطع. 3- أفصى عنه البرد أو الحر : ذهب عنه . 4- أفصى الصائد : لم يعلق بمصيدته صيد.صلى الله عليه وسلم
تَفصَّى(المعجم الرائد)
تفصى - تفصيا 1- تفصى من الشيء : أو عنه : تخلص منه «تفصى من الدين». 2- تفصى الشيء : بلغ الغاية في البحث عنه .
فَصَى(المعجم الرائد)
فصى - يفصي ، فصيا 1-فصى الشيء من الشي أو عنه : فصله وانتزعه منه
فاصى(المعجم الرائد)
فاصى - مفاصاة 1-فاصىه : فارقه
فصى(المعجم الرائد)
فصى - تفصية 1-فصى الشيء من الشيء أو عنه : فصله وانتزعه منه «فصى اللحم عن العظم»
الفُصَافِصُ(المعجم المعجم الوسيط)
الفُصَافِصُ : الجَلْدُ الشديد من الرِّجال. 18.
الفِصْفِصَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الفِصْفِصَةُ : الفِصْفِص. والجمع : فَصافِص.
الفِصْفِصُ(المعجم المعجم الوسيط)
الفِصْفِصُ (في مصر) والفِصَّة (في الشام) : نباتٌ عُشبيُّ كَلَئيُّ مُعَمَّر من الفصيلة القَرْنية، يسمى: البرسيم الحجازيّ.
"فَصى الشيءَ من الشيء فَصْياً: فَصَله. وفَصْيةُ ما بين الحَرّ والبرد: سَكْتة بينهما من ذلك. ويقال منه: ليلةُ فُضْيةٍ وليلةٌ فُصْيةٌ،مضاف وغير مضاف. ابن بُزُرْج: اليومُ فُصْيةٌ (* قوله « فصية» ضبط في الأصل بالضم كما ترى وفي المحكم أيضاً، وضبط في القاموس بالفتح.) واليومُ يومُ فُصْيةٍ، ولا يكون فُصْية صفة، ويقال: يومٌ مُفْصٍ صفة، قال: والطَّلْقة تَجْري مَجْرى الفُصْية وتكون وصفاً لليلة كما تقول يومٌ طَلْقٌ. وأَفْصى الحرّ: خرج، ولا يقال في البرد. وقال ابن الأَعرابي: أَفْصى عنكَ الشتاء وسقط عنك الحرّ. قال أَبو الهيثم: ومن أَمثالهم في الرجل يكون في غمّ فيخرج منه قولهم: أَفْصى علينا الشتاء. أَبو عمرو بن العلاء: كانت العرب تقول اتقوا الفَصْية، وهو خروج من برد إِلى حرّ ومن حر إِلى برد. وقال الليث: كل شيء لازق فخلَّصته قلت هذا قد انْفَصى. وأَفْصى المطر: أَقْلَع. وتَفَصَّى اللحمُ عن العظم وانْفَصى: انفسخ. وفَصى اللحم عن العظم وفَصَّيْتُه منه تَفْصِية إِذا خلَّصته منه، واللحم المُتهرّي ينْفَصي عن العظم، والإِنسان ينْفَصي من البلية. وتفَصَّى الإِنسانُ إِذا تخلَّص من الضيق والبلية. وتفصَّى من الشيء: تخلص، والاسم الفَصْية، بالتسكين. وفي حديث قَيلة بنت مَخْرمة: أَن جُوَيْرية من بنات أُختها حُدَيْباء، قالت، حين انْتَفَجَت الأَرنب وهما تَسيرانِ: الفَصْيَة، والله لا يزال كَعبكِ عالياً؛ قال أَبو عبيد: تفاءلت بانتفاج الأَرنب فأَرادت بالفَصْية أَنها خرجت من الضيق إلى السعة؛ ومن هذا حديث آخر عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه ذكر القرآن فقال: هو أَشد تفَصِّياً من قلوب الرجال من النَّعَم من عُقلِها أَي أَشدّ تَفَلُّتاً وخروجاً. وأَصل التَّفصِّي: أَن يكون الشيء في مضيق ثم يخرج إِلى غيره. ابن الأَعرابي: أَفْصى إِذا تخلص من خير أَو شر. قال الجوهري: أَصل الفَصْية الشيء تكون فيه ثم تخرج منه، فكأَنها أَرادت أَنها كانت في ضيق وشدة من قبل عمّ بناتها،فخرجت منه إِلى السعة والرخاء، وإِنما تفاءَلت بانتفاج الأَرنب. ويقال: ما كدت أَتَفَصَّى من فلان أَي ما كدت أَتخلص منه. وتَفَصَّيْتُ من الديون إِذا خرجت منها وتخلصت. وتفَصَّيت من الأَمر تَفَصِّياً إِذا خرجت منه وتخلصت. والفَصى: حب الزبيب، واحدته فَصاة؛
وأَنشد أَبو حنيفة: فَصًى من فَصى العُنْجُ؟
قال ابن سيده: هذا جميع ما أَنشده من هذا البيت. وأَفْصى: اسم رجل. التهذيب: أَفْصى اسم أَبي ثَقِيف واسم أَبي عبد القيس. قال الجوهري: هما أَفْصَيان أَفْصى بن دُعْمي بن جَديلة بن أَسد بن ربيعة،وأَفْصى بن عبد القيس بن أَفصى بن دعمي بن جديلة ابن أَسد بن ربيعة. وبنو فُصَيَّة: بطن. "
أَفَصَّ(المعجم المعجم الوسيط)
أَفَصَّ إليه من حقه شيئًا: أَدَّاه إِليه.
أَفْصَى(المعجم المعجم الوسيط)
أَفْصَى من الأمر: تخلَّصَ منه، خيرًا كان أَو شرًّا. و أَفْصَى المطرُ: أَقلعَ. و أَفْصَى عنه البَرْدُ أَو الحَرُّ: ذَهَبَ. و أَفْصَى الصّائدُ: لم يَعْلَقْ بحِبالتِه صَيد.
انْفَصَى(المعجم المعجم الوسيط)
انْفَصَى اللاصَقُ من غيره: انفصل. ويقال: انفصى اللحمُ عن العظم.
تَفصَّى(المعجم المعجم الوسيط)
تَفصَّى من الشيءِ، وعنْه: تخلَّص منه. يقال: تفصَّى من الديون، وتفصَّى اللّحم عن العظم. ويقال: ما كدتُ أَتفصّى منه: أتخلصُ منه. و تَفصَّى الشيءَ: استقصاه.
فَصَى(المعجم المعجم الوسيط)
فَصَى الشيءَ من الشيءِ، وعنه فَصَى ِ فَصْيًا: فَصَله وأَزاله عنه. ويقال: فَصَى اللَّحمَ عن العَظْمِ، ونحو ذلك.