وصف و معنى و تعريف كلمة تفضين:


تفضين: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على تاء (ت) و فاء (ف) و ضاد (ض) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح تفضين في معاجم اللغة العربية:



تفضين

جذر [فضن]

  1. أَوفاض: (اسم)
    • الأَوْفَاضُ : الضِّعاف من الناس الفقراء الذين لا دِفاعَ بهم
  2. أوفاض: (اسم)
    • أوفاض : جمع وَفَض
  3. وَفَضَ: (فعل)
    • وَفَضَ ِ(يَفِضُ) وَفْضًا، ووفَضًا
    • وَفَضَ السَّائِرُ : عَدَا، أَسْرَعَ
    • وَفَضَتِ الإِبِلُ : تَفَرَّقَتْ
  4. فَضَّ : (فعل)
    • فَضَّ فَضَضْتُ ، يَفُضّ ، افْضُضْ / فُضَّ ، فَضًّا ، فهو فاضّ ، والمفعول مَفْضوض
    • فَضَّ الْمُشْكِلَةَ : أَنْهَاهَا وَحَسَمَ أَمْرَهَا
    • فَضَّ خَتْمَ الرِّسَالَةِ : فَتَحَهُ، فَكَّهُ
    • فَضَّ قُفْلَ الْبَابِ : كَسَّرَهُ
    • فَضَّ الْجَمْعَ : فَرَّقَهُ، شَتَّتَهُ جَاءَ لِيَفُضَّ جَمْعَهُمْ فَضَّ الَّلهُ جَمْعَهُمْ
    • فَضَّ مَا بَيْنَ الرَّجُلَيْنِ : قَطَعَ
    • فَضَّ اللَّهُ فَاهُ : نَثَرَ أَسْنَانَهُ، وَمِنْ هَذَا الْمَعْنَى اُقْتُبِسَ الدُّعَاءُ لِمَنْ يُجِيدُ الْكَلاَمَ : لاَ فُضَّ فُوكَ : أَيْ لاَ نُثِرَتْ أَسْنَانُكَ وَلاَ فُرِّقَتْ
    • فَضَّ الدَّمْعَ : سَكَبَهُ، ذَرَفَهُ، صَبَّهُ
    • فضَّ النِّزاعَ: أزاله، حسَمه وقضى على أسبابه فضَضْتُ خلافَهما،
    • فضَّ الله خدمتهم: فرَّق جماعتهم
    • فضَّ عُذْرةَ المرأة: أزالها فضَّ بكارتها
    • فضَّ الماءَ: صبّه فضَّ الكأس
    • فضَّ اللؤلؤةَ: خرقَها، ثقبها
    • فضَّ الشيءَ على القوم: فرَّقه وقسَّمه


  5. فَضا : (فعل)
    • فضَا يَفضُو ، افْضُ ، فضاءً ، فُضُوٌّ ، فهو فاضٍ
    • فَضَا المكان فَضاء، وفُضُوًّا: اتسعَ ، خَلاَ
    • فَضَا
    • فَضَا الشجر بالمكان فَضْوًا: كثر
    • فَضَا فلانٌ دراهمَهُ: لم يجعلها في صُرَّة
  6. فضا : (اسم)
    • الفَضَا : المنفرِد
    • وبقيتُ فَضًا: وَحْدِي
    • وتركت الأمرَ فَضًا: غيرَ مُحْكَمٍ
    • وأَمرهُم فَضًا بينهم: سواء بَيْنَهم، لا أميرَ عليهم
  7. أَفْضَى : (فعل)
    • أفضى / أفضى إلى / أفضى بـ يُفضي ، أَفْضِ ، إفضاءً ، فهو مُفْضٍ ، والمفعول مُفْضًى - للمتعدِّي
    • أفضَى المكانُ : اتَّسع ، خلا
    • أفْضَى فلانٌ: خرج إِلى الفضاءِ
    • أفْضَى إلى فلان: وَصَلَ
    • أفضَى الأمرُ إلى كذا/ أفضَى به إلى كذا: انتهى إليه، وصل، أدّى
    • أفْضَى بِمُرَادِهِ إلَى أهْلِهِ : كَشَفَ عَنْهُ وَبَيَّنَهُ بِوُضُوحٍ تَامٍّ
    • أفْضَى السَّاجد بيده إلى الأرض: مسَّها براحتيه في سجوده
    • أفْضَى إلى فلان بالسِّر: أَعلمه به
    • أفضَى إلى المرأة: خلا واتصل بها، باشرها وجامعها
    • لا يُفضي الله فاك: لا يجعله فضاءً واسعًا
    • أفْضَى إلَى عَيْنِ الْمَكانِ : بَلغَ وَانْتَهَى بِهِ إلَيْهِ
    • أفْضَى إلَى مُرَادِهِ وَهَدَفِهِ : وَصَلَ، بَلغَ
    • مِنَ الضَّرُورِيِّ أنْ يُفْضِي إلَيْهِ وَ لَوْ بَعْدَ مَشَقَّةٍ وَتَعَبٍ : أنْ يَصِلَ إلَيْهِ
    • أفضَى إليه بسرِّه: أعلمه به
    • أفضَى إلى ربِّه: مات، تُوفِّيَ
  8. تَفَضَّى : (فعل)
    • تفضَّى لـ يَتَفَضَّى ، تَفَضَّ ، تَفَضّيًا ، فهو مُتَفَضٍّ ، والمفعول متفضًّى له
    • تَفَضَّى لِعَمَلِهِ : اِنْفَضَّ، تَفَرَّغَ لَهُ
  9. وَفَض: (اسم)
    • الجمع : أوفاضٌ
    • الوَفَضُ ، الوَفْضُ
    • الوَفْضُ : العَجَلةُ
    • الوَفَضُ وَضمُ اللَّحم
  10. وَفْض: (اسم)
    • وَفْض : مصدر وَفَضَ


  11. أَوفَضَ: (فعل)
    • أوفضَ يُوفض ، إيفاضًا ، فهو مُوفِض
    • أوْفَضَ : وَفَضَ
    • أوْفَضَ لفلان: بَسَطَ لَه بسَاطًا يتَّقِي به الأَرض
    • أوْفَضَ الرجلَ وغيرَه: طَرَدَه
    • أوْفَضَ الإِبلَ: فَرَّقها
    • أوفض الرَّجُلُ: أسرع، عدا في سرعة
  12. وُفُض: (اسم)
    • وُفُض : جمع وِفاض
  13. اِستَوفَضَ: (فعل)
    • اسْتَوْفَضَ : وَفَضَ
    • اسْتَوْفَضَ الإِبلُ: تفرَّقت في رَعْيِها
    • اسْتَوْفَضَ فلانٌ: نَفَر من الذُّعْر
    • اسْتَوْفَضَ فلانا: استعجله
    • اسْتَوْفَضَ فلانا: طَرَدَه
  14. مُوفِض: (اسم)
    • مُوفِض : فاعل من أَوفَضَ
  15. إِيفاض: (اسم)
    • إيفاض : مصدر أَوفَضَ
  16. إِيفاض: (اسم)
    • مصدر أوفضَ


  17. أوفض الرّجل:
    • أسرع، عدا في سرعة '' {كَأَنَّهُمْ إِلَى نُصُبٍ يُوفِضُونَ} ''.
  18. اسْتَوْفَضَ الإِبلُ:
    • تفرَّقت في رَعْيِها.
  19. اسْتَوْفَضَ فلانٌ:
    • نَفَر من الذُّعْر.
  20. اسْتَوْفَضَ فلانا:
    • استعجله.
  21. أوْفَضَ الإِبلَ:
    • فَرَّقها.
  22. أوْفَضَ الرجلَ وغيرَه:
    • طَرَدَه.


  23. أوْفَضَ لفلان:
    • بَسَطَ لَه بسَاطًا يتَّقِي به الأَرض.
  24. وَفَضَ السَّائِرُ:
    • عَدَا، أَسْرَعَ.
  25. وَفَضَتِ الإِبِلُ:
    • تَفَرَّقَتْ.
,
  1. وفض
    • "الوِفاضُ: وِقاية ثِفالِ الرَّحى، والجمع وُفُضٌ؛ قال الطرمّاح: قد تجاوَزْتُها بهَضّاء كالجِنّةِ، يُخْفُون بعضَ قَرْعِ الوِفاضِ أَبو زيد: الوِفاضُ الجلدة التي توضع تحت الرَّحى.
      وقال أَبو عمرو: الأَوْفاضُ والأَوْضامُ واحدها وفَضٌ ووَضَمٌ، وهو الذي يُقطع عليه اللحم؛ وقال الطّرماح: كم عَدُوٍّ لنا قُراسِيةِ العِزِّ تَرَكْنا لَحْماً على أَوْفاضِ وأَوْفَضْتُ لفلان وأَوْضَمْت إِذا بسَطْتَ له بِساطاً يَتَّقي به الأَرضَ.
      ثعلب عن ابن الأَعرابي: يقال للمكان الذي يُمْسِك الماء الوِفاضُ والمَسَكُ والمَساكُ، فإِذا لم يُمْسِكْ فهو مَسْهَبٌ.
      والوَفْضةُ: خَرِيطةٌ يَحْمِلُ فيها الرَّاعي أَداتَه وزاده.
      والوَفْضةُ: جَعْبةُ السِّهامِ إِذا كانت من أَدَمٍ لا خشبَ فيها تشبيهاً بذلك، والجمع وِفاضٌ.
      وفي الصحاح: والوَفْضةُ شيء كالجَعْبةِ من أَدَمٍ ليس فيها خشب؛

      وأَنشد ابن بري للشَّنْفَرَى: لها وَفْضةٌ فيها ثلاثون سَيْحَفاً،إِذا آنَسَتْ أُولى العَدِيِّ اقْشَعَرّتِ الوَفضةُ هنا: الجَعبة، والسَّيْحَفُ: النَّصْلُ المُذَلَّقُ.
      وفَضَتِ الإِبلُ: أَسرَعَت.
      وناقة مِيفاضٌ: مُسْرِعةٌ، وكذلك النعامةُ؛

      قال: لأَنْعَتَنْ نَعامةً مِيفاضا خَرْجاءَ تَغْدُو تَطْلُب الإِضاضا (* قوله «الاضاض» هو الملجأ كما تقدم ووضعت في الأصل الذي بأيدينا لفظة الملجأ هنا بازاء البيت.) وأَوْفَضَها واسْتَوْفَضَها: طَرَدَها.
      وفي حديث وائل بن حجر: من زَنى مِنْ بِكْرٍ فأَصْقِعُوه كذا واسْتَوْفِضُوه عاماً أَي اضْرِبُوه واطْرُدُوه عن أَرضه وغَرِّبوه وانْفُوه، وأَصله من قولك اسْتَوْفَضَتِ الإِبلُ إِذا تفرَّقت في رَعْيِها.
      الفراء في قوله عزّ وجلّ: كأَنهم إِلى نُصُب يوفضون، الإِيفاضُ الإِسْراعُ، أَي يُسْرِعُون.
      وقال الليث: الإِبل تَفِضُ وَفْضاً وتَسْتَوْفِضُ وأَوْفَضَها صاحبُها؛ وقال ذو الرمة يصف ثوراً وحشيّاً: طاوي الحَشا قَصَّرَتْ عنه مُحَرَّجةٌ،مُسْتَوْفَضٌ من بَناتِ القَفْرِ مَشْهُوم؟

      ‏قال الأَصمعي: مُسْتَوْفَضٌ أَي أُفْزِعَ فاسْتَوْفَضَ، وأَوْفَضَ إِذا أَسْرَع.
      وقال أَبو زيد: ما لي أَراكَ مُسْتَوْفَضاً أَي مَذْعُوراً،وقال أَبو مالك: اسْتَوْفَضَ اسْتَعْجَلَ؛

      وأَنشد لرؤبةً: إِذا مَطَوْنا نِقْضةً أَو نِقْضا،تَعْوِي البُرَ مُسْتَوْفِضاتٍ وَفْضا تَعْوِي أَي تَلْوِي.
      يقال: عَوَتِ الناقةُ بُرَتها في سيْرها أَي لوتها بخِطامِها؛ ومثل شعر رؤبة قولُ جرير: يَسْتَوفِضُ الشيخُ لا يَثْنِي عمامَته، والثلْجُ فوق رُؤوس الأُكْمِ مَرْكُومُ وقال الحطيئة: وقِدْرٍ إِذا ما أَنْفَضَ الناسُ، أَوْفَضَتْ إِليها بأَيْتامِ الشِّتاءِ الأَرامِلُ وأَوْفَضَ واسْتَوْفَضَ: أَسرَع.
      واسْتَوْفَضَه إِذا طَرَده واستعجله.
      والوَفْضُ: العجَلة.
      واسْتَوْفَضَها: استعجَلها.
      وجاءَ على وفْض ووفَضٍ أَي على عجَل.
      والمُسْتَوْفِضُ: النافِرُ من الذُّعْرِ كأَنه طلَب وفْضَه أَي عدْوَه.
      يقال: وفَضَ وأَوْفَضَ إِذا عَدا.
      ويقال: لِقيتُه على أَوْفاضٍ أَي على عجَلةٍ مثل أَوْفازٍ؛ قال رؤبة: يَمْشِي بنا الجِدُّ على أَوْفاض؟

      ‏قال أَبو تراب: سمعت خليفة الحُصَيْنِي يقول: أَوْضَعتِ الناقةُ وأَوْضَفَت إِذا خَبَّتْ، وأَوْضَفْتُها فوضَفت وأَوْفَضْتها فوفَضَت.
      ويقال للأَخلاط: أَوْفاضٌ، والأَوْفاضُ: الفِرَقُ من الناس والأَخْلاطُ من قَبائلَ شَتَّى كأَصْحاب الصُّفّةِ.
      وفي حديث النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم: أَنه أَمَر بصدَقةٍ أَن توضَع في الأَوْفاضِ؛ فُسِّرُوا أَنهم أَهلُ الصُّفّةِ وكانوا أَخْلاطاً، وقيل: هم الذين مع كل واحد منهم وَفْضةٌ، وهي مثل الكِنانةِ الصغيرة يُلْقي فيها طعامَه، والأَوّل أَجْودُ.
      قال أَبو عمرو: الأَوْفاضُ هم الفِرَقُ من الناس والأَخْلاط، من وفضَتِ الإِبلُ إِذا تفرّقت، وقيل: هم الفقراء الضّعافُ الذين لا دِفاعَ بهم، واحدهم وفض (*دقوله «واحدهم وفض» كذا في الأَصل والنهاية بلا ضبط.).
      وفي الحديث: أَن رجلاً من الأَنصار جاءَ إِلى النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، فقال: مالي كلُّه صدَقةٌ، فأَقْتر أَبواه حتى جلَسا مع الأَوْفاضِ أَي افتقَرا حتى جلسا مع الفقراء، قال أَبو عبيد: وهذا كله عندنا واحد لأَن أَهلَ الصُّفّة إِنما كانوا أَخلاطاً من قَبائل شتَّى، وأَنكر أَن يكون مع كل رجل منهم وفْضةٌ.
      ابن شميل: الجَعْبةُ المُسْتديرةُ الواسعةُ التي على فمها طبَقٌ من فوقها والوَفْضةُ أَصغرُ منها، وأَعْلاها وأَسفلُها مُسْتَوٍ.
      والوَفَضُ: وضَمُ اللحم؛ طائيّةٌ؛ عن كراع.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. وَفَضَ
    • ـ وَفَضَ يَفِضُ وَفْضاً ووَفَضاً: عَدَا، وأسْرَعَ، كأَوْفَضَ واسْتَوْفَضَ.
      ـ ناقةٌ مِيفاضٌ: مُسْرِعَةٌ.
      ـ وَفْضَةُ: خَريطةُ الراعي لِزادِه وأداتِه، والجَعْبَةُ من أدَمٍ، ج: وِفاضٌ، والنُّقْرَةُ بينَ الشارِبَيْنِ تحتَ الأنْفِ.
      ـ لَقيتُه على أوْفاضٍ: عَجَلَةٍ، الواحدُ: وَفْضٌ ووَفَضٌ.
      ـ أَوْفاضُ: الفِرَقُ من الناسِ، والأَخْلاطُ، أو الجماعةُ من قَبائلَ شَتَّى كأَصْحابِ الصُّفَّةِ، أو الجَماعةُ الذينَ مع كُلِّ واحدٍ منهم وَفْضَةٌ لطَعامِه،
      ـ جَمْعُ وَفَضٍ: للذي يُقْطَعُ عليه اللحمُ.
      ـ وِفَاضُ: الجِلْدَةُ تُوضعُ تحتَ الرَّحَى، والمكانُ يُمْسِكُ الماءَ.
      ـ أوْفَضَ الإِبِلَ: فَرَّقَها،
      ـ أوْفَضَ له: بَسَطَ بِساطاً يَتَّقِي به الأرضَ.
      ـ اسْتَوْفَضَه: طَرَدَهُ، واسْتَعْجَلَه،
      ـ اسْتَوْفَضَ الإِبِلُ: تَفَرَّقَتْ،
      ـ اسْتَوْفَضَ فلاناً: غَرَّبَه، ونَفاهُ.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. أوفضَ
    • أوفضَ يُوفض ، إيفاضًا ، فهو مُوفِض :-
      أوفض الرَّجُلُ أسرع، عدا في سرعة :- {كَأَنَّهُمْ إِلَى نُصُبٍ يُوفِضُونَ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. إِستَوفَض
    • إستوفض - استيفاضا
      1- إستوفض : عدا وأسرع. 2- إستوفضه : استعجله، حثه، جعله يسرع. 3- إستوفضه : طرده. 4- إستوفضه : غربه ونفاه. 5- إستوفضت الجمال : تفرقت.

    المعجم: الرائد

  5. اسْتَوْفَضَ
    • اسْتَوْفَضَ : وَفَضَ.
      و اسْتَوْفَضَ الإِبلُ: تفرَّقت في رَعْيِها.
      و اسْتَوْفَضَ فلانٌ: نَفَر من الذُّعْر.
      و اسْتَوْفَضَ فلانا: استعجله.
      و اسْتَوْفَضَ طَرَدَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أَوفَض
    • أوفض - إيفاضا
      1- أوفض : عدا وأسرع. 2- أوفضه : طرده. 3- أوفض الجمال : فرقها. 4- أوفض له : بسط له بساطا يقعد عليه.

    المعجم: الرائد

  7. وفض
    • و ف ض: أَوْفَضَ و اسْتَوْفَضَ أسرع ومنه قوله تعالى {كأنهم إلى نُصُبٍ يُوفِضُون} و الأَوْفَاضُ الفِرَقُ من الناس والأَخلاط من قبائل شتى كأَصحاب الصُّفَّة وفي الحديث {أنه أمر بصدقة أن تُوضع في الأوْفاض}

    المعجم: مختار الصحاح

  8. أوْفَضَ
    • أوْفَضَ : وَفَضَ.
      و أوْفَضَ لفلان: بَسَطَ لَه بسَاطًا يتَّقِي به الأَرض.
      و أوْفَضَ الرجلَ وغيرَه: طَرَدَه.
      و أوْفَضَ الإِبلَ: فَرَّقها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الوَفَضُ
    • الوَفَضُ : الوَفْضُ.
      و الوَفَضُ وَضمُ اللَّحم. والجمع : أوفاضٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الوَفْضَةُ
    • الوَفْضَةُ : المَرَّةُ.
      و الوَفْضَةُ النُّقْرَةُ بين الشَّاربين تحتَ الأَنْف.
      و الوَفْضَةُ خريطةٌ يَحمِل فيها الرّاعي زادَه.
      وأداتَه.
      و الوَفْضَةُ جَعبةُ السِّهام إِذا كانت من جلد. والجمع : وِفاضٌ، ووَفَضَاتٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. وَفَضَ
    • وَفَضَ وَفَضَ ِ(يَفِضُ) وَفْضًا، ووفَضًا: عدا.
      وأَسرع .
      و وَفَضَ الإِبلُ: تفرَّقت.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. وَفَضَ
    • [و ف ض]. (فعل: ثلاثي لازم). وَفَضْتُ، أَفِضُ، مصدر وَفْضٌ، وَفَضٌ.
      1. :-وَفَضَ السَّائِرُ :- : عَدَا، أَسْرَعَ.
      2. :-وَفَضَتِ الإِبِلُ :- : تَفَرَّقَتْ.

    المعجم: الغني

  13. وفَض
    • وفض - يفض ، وفضا ووفضا
      1- وفض : عدا وأسرع. 2- وفضت الجمال : تفرقت.

    المعجم: الرائد

  14. أوفاض
    • أوفاض
      1- أوفاض : فرق من الناس. 2- أوفاض : أخلاط من الناس. 3- أوفاض الضعاف الفقراء.

    المعجم: الرائد

  15. وَفَض
    • وفض - و وفض
      1- مصدر وفض. 2- عجلة، سرعة، جمع : أوفاض.

    المعجم: الرائد

  16. الوَفْضُ
    • الوَفْضُ : العَجَلةُ. والجمع : أوفاضٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. الوِفَاضُ
    • الوِفَاضُ : المكان يُمسِك الماءَ.
      و الوِفَاضُ الجلدةُ تُوضَعُ تحتَ الرَّحَى. والجمع : وُفُضٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. الأَوْفَاضُ
    • الأَوْفَاضُ : الضِّعاف من الناس الفقراء الذين لا دِفاعَ بهم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. إيفاض
    • إيفاض :-
      مصدر أوفضَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. أوفض الرّجل
    • أسرع، عدا في سرعة :- {كَأَنَّهُمْ إِلَى نُصُبٍ يُوفِضُونَ}.

    المعجم: عربي عامة

  21. يوفِضون
    • يُسْرعون
      سورة :المعارج، آية رقم :43

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  22. وِفاض
    • وفاض - ج، وفض
      1- وفاض : جلدة توضع تحت الطاحون. 2- وفاض : مكان يمسك الماء

    المعجم: الرائد

  23. فَضَا
    • ـ فَضَا المكانُ فَضَاءً وفُضُوًّا: اتَّسَعَ، كأَفْضَى،
      ـ فَضَا دَراهِمَهُ: لم يَجْعَلْها في صُرَّةٍ.
      ـ فَضَا: الفَصَى، والشيءُ المُخْتَلِطُ، وبالمدّ: الساحةُ، وما اتَّسَعَ من الأرضِ، وموضع بالمدينةِ.
      ـ فِضَاءُ: الماءُ يَجْرِي على الأرضِ.
      ـ أفْضَى المرأةَ: جَعَلَ مَسْلَكَيْها واحِداً، فهي مُفْضَاةٌ،
      ـ أفْضَى إليها: جامَعَها، أو خَلاَ بها، جامَعَ أم لا،
      ـ أفْضَى إلى الأرضِ: مَسَّها بِراحَتِهِ في سُجُودِهِ.
      ـ سَهْمٌ فَضاً: واحِدٌ.
      ـ بَقِيتُ فَضاً: وحْدِي.
      ـ محمد وخالِدٌ ابنا فَضاً: مُعَبِّرانِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  24. الفَضُّ
    • ـ الفَضُّ: الكسرُ بالتَّفْرِقةِ، وفَكُّ خاتَمِ الكِتابِ، والنَّفَرُ المُتَفَرِّقُونَ.
      ـ مِفَضَّةُ ومِفْضَاضُ: ما يُفَضُّ به المَدَرُ.
      ـ فُضَاضُ وفِضَاضُ: ما تَفَرَّقَ من الشيء عندَ الكسر،
      ـ فُضَاضُ: موضع.
      ـ فَضَّاضُ: لَقَبُ مَوْأَلَةَ بنِ عامِرِ بن مالِكٍ.
      ـ فَضَضُ: ما انْتَشَرَ من الماء إذا تُطُهِّرَ به، كالفَضِيضِ، وكلُّ مُتَفَرِّقٍ ومُنْتَشِرٍ، ومنه قولُ عائشةَ رضي الله تعالى عنها لِمَرْوَانَ: فَأنْتَ فَضَضٌ من لَعْنَةِ اللهِ. ويُرْوَى: فُضُضٌ وفُضَاضٌ: قِطْعَةٌ منها.
      ـ فَضِيضُ: الماء العَذْبُ أو السائِلُ، والطَّلْعُ أولَ ما يَطْلُعُ، وكلُّ مُتَفَرِّقٍ
      ـ فِضَّةُ: معروف.
      ـ قوله تعالى: {قَواريرَ من فِضَّةٍ}، أي: تكونُ مع صفاء قواريرِها آمِنَةً من الكسرِ، قابلةً للجَبْرِ.
      ـ فِضَّةُ وفَضَّةُ: الحَرَّة الشاهِقَةُ، ج: فِضَضٌ وفِضاضٌ.
      ـ فِضاضُ الجِبالِ: الصَّخْرُ المَنْثُورُ بعضُهُ على بعضٍ.
      ـ فاضَّةُ: الداهِيَةُ، ج: فَواضٌّ.
      ـ دِرْعٌ فَضْفَاضٌ وفَضْفَاضَةٌ: واسِعَةٌ.
      ـ فَضْفَاضَةُ: الجارِيَةُ اللَّحِيمَةُ الجَسيمةُ الطويلةُ.
      ـ افْتَضَّهَا: افْتَرَعَها،
      ـ افْتَضَّ الماءَ: صَبَّهُ شيئاً بعدَ شيء، أو أصابَهُ ساعَةَ يَخْرُجُ،
      ـ افْتَضَّتِ المرأةُ: كسَرَتْ عِدَّتَها بِمَسِّ الطِّيبِ، أو بغَيْرِهِ، أو دَلَكَتْ جَسَدَهَا بدابَّةٍ أو طَيْرٍ ليكونَ ذلك خُروجاً عن العِدَّةِ، أو كانَتْ من عادَتِهِمْ أنْ تَمْسَحَ قُبُلَها بطائِرٍ وتَنْبِذَهُ، فلا يكادُ يَعيشُ.
      ـ فَضْفَضَةُ: سَعَةُ الثَّوْبِ والدِّرْعِ والعَيْشِ.

    المعجم: القاموس المحيط





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: