ـ فَظُعَ الأمْرُ : اشْتَدَّتْ شَناعَتُهُ ، وجاوَزَ المِقْدارَ في ذلك ، كأَفْظَعَ . ـ أفْظَعَهُ واسْتَفْظَعَه وتَفَظَّعَه : وجدَه فَظِيعاً . ـ أُفْظِعَ : نَزَل به أمرٌ عظيمٌ . ـ فَظيعُ : الماءُ العَذْبُ ، أو الزُّلالُ . ـ فَظِعَ الأمرُ : اسْتَعْظَمَه ، ولم يَثِقْ بأن يُطِيقَه ، ـ فَظِعَ الإِناءُ : امْتَلأ ، ـ فَظِعَ بالأمر : ضاقَ به ذَرْعاً .
فِطْنَةُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ فِطْنَةُ : الحِذْقُ ، فَطَـِنَ به ، فَطَنَ إليه ، فَطِنَ له ، وفَطَنَ وفَطُنَ ، فَطْناً ، وفُطُنَ ، وفُطونَةً وفَطانَةً وفَطانِيَةً ، فهو فاطِنٌ وفَطِينٌ وفَطُونٌ وفَطِنٌ وفَطُنٌ ، وفَطْنٌ ، ج : فُطْنٌ ، وهي فَطِنَةٌ . ـ فاطَنَهُ في الكلامِ : راجَعَهُ . ـ تَّفْطِينُ : التَّفْهيمُ .
أَمْرُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ أَمْرُ : ضِدُّ النَّهْيِ ، كالإِمارِ والإِيمارِ ، الآمِرَةِ . أمَرَه ، وبه ، وآمَرَه فَأْتَمَرَ ، ـ أَمْرُ : الحادِثَةُ ، ج : أُمورٌ ، ومَصْدَرُ أَمَرَ وأَمُرَ وأَمِرَ علينا : إذا وَلِيَ ، والاسْمُ : الإِمْرَةُ . وقولُ الجوهريِّ : مَصْدَرٌ ، وهَمٌ . ـ له عَليَّ أَمْرَةٌ مُطاعةٌ ، للمَرَّةِ منه : له عَلَيَّ أَمْرَةٌ أُطيعُهُ فيها . ـ أميرُ : المَلِكُ ، وهي أَمِيْرَةٌ ، بَيِّنُ الإِمارَةِ ، ج : أُمَراءُ ، وقائدُ الأَعْمَى ، والجارُ ، والمُشاوَرُ . ـ مُؤَمَّرُ : المُمَلَّكُ ، والمُحَدَّدُ ، والمَوْسومُ ، والقناةُ إذا جَعَلْتَ فيها سِناناً ، والمُسَلَّطُ . ـ أُولُو الأَمْرِ : الرُّؤَساءُ ، والعلماءُ . ـ أمِرَ أمَراً وأَمَرَةً : كَثُرَ ، وتَمَّ ، فهو أمِرٌ ، ـ أمِرَ الأَمْرُ : اشْتَدَّ ، ـ أمِرَ الرَّجُلُ : كَثُرَتْ ماشِيَتَهُ . ـ آمَرَهُ اللّهُ ، وأمَرَه ، لُغَيَّةٌ : كَثَّرَ نَسْلَه وماشِيَتَه . ـ أَمِرُ : المُبارَكُ . ـ رجُلٌ إمَّرٌ وإمَّرَةٌ وأَمَّرٌ وأَمَّرَةٌ : ضعيفُ الرَّأْيِ يُوافِقُ كُلَّ أحَدٍ على ما يُريدُ من أمْرِهِ كُلِّه ، وهما الصَّغيرُ من أولادِ الضأنِ . ـ أَمَرَةُ : الحِجارَةُ ، والعَلامَةُ ، والرَّابِيَةُ ، جَمْعُ الكُلِّ : أَمَرٌ . ـ أَمارَةُ وأَمارُ : المَوْعِدُ ، والوَقْتُ ، والعَلَمُ . ـ أمْرٌ إمْرٌ : مُنْكَرٌ عَجَبٌ . ـ ما بها أمَرٌ وتأمورٌ وتُؤْمورٌ : أحدٌ . ـ ائْتِمارُ : المُشاوَرَةُ ، كالمُؤَامَرَةِ والاسْتِثْمارِ والتَّأَمُّرِ ، والهَمُّ بالشيءِ . ـ تَأمورُ : الوِعاءُ ، والنَّفْسُ ، وحَياتُها ، والقَلْبُ وحَبَّتُه ، وحَياتُه ، ودَمُه ، أو الدَّمُ ، والزَّعْفَرانُ ، والوَلَدُ ، ووِعاؤُه ، ووَزيرُ المَلِكِ ، ولَعِبُ الجَواري أو الصِّبْيانِ ، وصَوْمَعَةُ الرَّاهِبِ ، ونامُوسُه ، والماءُ ، وعِرِّيسَةُ الأَسَدِ ، والخَمْرُ ، والإِبْريقُ ، والحُقَّةُ ، كالتأمورَةِ في هذه الأربعَةِ ، وزْنُه : تَفْعولٌ ، وهذا مَوْضِعُ ذِكْرِهِ ، لا كما تَوَهَّمَ الجوهريُّ . ـ تأموريُّ وتأمُرِيُّ وتُؤْمُرِيُّ : الإِنْسانُ . ـ آمِرٌ ومُؤْتَمِرٌ : آخِرُ أيَّامِ العَجوزِ . ـ مُؤْتَمِرُ ومُؤْتَمِرٌ : المُحَرَّمُ ، ج : مآمِرُ ومآميرُ . ـ إمَّرَةُ : بلد ، وجَبَلٌ . ـ وادي الأُمَيِّرِ : موضع . ـ يومُ المأمورِ : لِبَنِي الحارِثِ . ـ ‘‘ خَيْرُ المالِ مُهْرَةٌ مأمُورَةٌ ، وسِكَّةٌ مأبورَةٌ ’‘: مُهْرَةٌ كثيرَةُ النِّتاجِ والنَّسْلِ ، والأصْلُ : مُؤْمَرَةٌ ، وإنما هو للازْدِواجِ ، أو لُغَيَّةٌ كما سَبَقَ . ـ تأمَّرَ عليهم : تَسَلَّطَ . ـ يأمُورُ : دابَّةٌ بَرِّيَّةٌ ، أو جِنْسٌ من الأَوْعالِ ، ـ تَآميرُ : الأَعْلامُ في المَفاوِزِ ، الواحِدُ : تُؤْمورٌ . ـ بَنُو عِيدِ بنِ الآمِرِيِّ : نُسِبَ إليه النَّجائِبُ العِيدِيَّةُ .
فطَّسَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
فطَّسَ يفطِّس ، تفطيسًا ، فهو مُفطِّس ، والمفعول مُفطَّس :- • فطَّس فلانًا أماته ؛ منع عنه استنشاق الهواء .
فطَّرَ يفطِّر ، تفطيرًا ، فهو مُفَطِّر ، والمفعول مُفَطَّر :- • فطَّر فلانًا قدم له وجبة الصَّباح أو وجبة الإفطار في رمضان :- فطَّر عددًا من زملائه في رمضان طمعًا في الثواب . • فطَّر الصَّائمَ : أفسد صيامه ، جعله يُفْطر :- التدخين يفطِّر الصائم ، - فطَّر الصَّائمَ مرضٌ ألمَّ به .
الوَلَدُ : كلُّ ما وُلِدَ . [ ويُطلَقُ على الذكر والأُنثى والمثنى والجمع ]. والجمع : أَولادٌ ، ووِلْدَةٌ . و الوَلَدُ الرَّهْط .
الوُلْدُ (المعجم المعجم الوسيط)
الوُلْدُ ( بكسر الواو وضمها ) : الوَلَد . وفي أَمثالهم : :- وُلْدُكِ مَن دَمِّي عَقِبَيْكِ :- : أَي من نُفِسْتِ به فهو ابنك : يُضَربُ في ادِّعاء المرء ما ليس له .
فطَّنَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
فطَّنَ يفطِّن ، تفطينًا ، فهو مُفطِّن ، والمفعول مُفطَّن :- • فطَّن المعلمُ تلميذَه ثقَّفه ليكسبه الفِطنة . • فطَّنه بالأمر / فطَّنه للأمر : نبّهه إليه ؛ بيّنه له ، فهَّمه إيّاه :- فطَّنتني إلى حقيقة الأمر .
الولد للفراش (المعجم مصطلحات فقهية)
الفراش هو المرأة الموطوءة بحق شرعي ( نكاح أو ملك يمين )
انتساب الولد (المعجم مصطلحات فقهية)
إلى أبيه
أم الولد (المعجم مصطلحات فقهية)
هي الأمة التي حملت من سيدها وأتت بولد
الأمرُ (المعجم كلمات القران)
التدبير والتصرف فيها كما يشاء سورة : الاعراف ، آية رقم : 54
الأَمَرُ (المعجم المعجم الوسيط)
الأَمَرُ : يقال : ما في الدار أَمَرٌ : أَحَدٌ .
الأَمَرُّ (المعجم المعجم الوسيط)
الأَمَرُّ الأَمَرُّ يقال : فلان أَمَرُّ عَقْدًا من فلان : أحكمُ أَمْرًا منه وأَوفى ذِمَّةً . وهي مُرَّى . و الأَمَرُّ المَصَارين يجتمع فيها الفَرْثُ .
الأَمَّر (المعجم المعجم الوسيط)
الأَمَّر الأَمَّر الإِمَّرُ : الذي يوافق كلّ أَحد على ما يريد من أمره كله ، لضعف رأْيه .
الأَمْر (المعجم المعجم الوسيط)
الأَمْر : الحال والشأْن . وفي التنزيل العزيز : آل عمران آية 128 لَيْسَ لَكَ مِنَ الأَمْرِ شَيْءٌ ) ) . و الأَمْر الحادثة . والجمع : أمور . و الأَمْر الطَّلَب أو المأْمور به ، وفي التنزيل العزيز : هود آية 44 وَقُضِيَ الأَمْرُ ) ) . والجمع : أوامر . وأولو الأمر : الرؤساء والعلماء . وأمر الوفاء ( أَمْر الأَداء ) : أَمْرٌ يُصْدره القاضي ، تعويلاً على مستند بوفاء دين من الديون الصغيرة .
عزم الأمر (المعجم كلمات القران)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
جدّ و لزم الجهاد سورة : محمد ، آية رقم : 21
يتنزّل الأمر (المعجم كلمات القران)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
يَجْري قضاؤه و قـَـدَره أو تدبيره سورة : الطلاق ، آية رقم : 12
يدبِّر الأمر (المعجم كلمات القران)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
يصرّف العوالم كلها بقدرته و حكمته سورة : الرعد ، آية رقم : 2