وصف و معنى و تعريف كلمة تفظعوا:


تفظعوا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و فاء (ف) و ظاء (ظ) و عين (ع) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح تفظعوا في معاجم اللغة العربية:



تفظعوا

جذر [فظع]

  1. فَظُعَ : (فعل)
    • فظُعَ يَفظُع ، فَظاعةً ، فهو فَظيع
    • فظُع الأمرُ :اشتدَّت شناعته، جاوز الحدّ في القبح
  2. فَظِعَ : (فعل)
    • فظِعَ بـ / فظِعَ من يَفظَع ، فَظَعًا وفظاعةً ، فهو فظيع ، والمفعول مَفْظُوع به
    • فَظِعَ بِالأَمْرِ : هَالَهُ، عَظُمَ عَلَيْهِ
    • فَظِعَ الإِنَاءُ : اِمْتَلأَ
  3. فَظَّعَ : (فعل)
    • فظَّعَ يفظِّع ، تفظيعًا ، فهو مفظِّع ، والمفعول مفظَّع
    • فَظَّعَ الْجَرِيمَةَ : جَعَلَهَا فَظِيعَةً
  4. مظعون : (اسم)
    • مظعون : اسم المفعول من ظَعَنَ


  5. مَظَعَ : (فعل)
    • مَظَعَ مَظْعاً
    • مَظَعَ الوترَ وغيره : مَلْسَهُ ويَبَّسَهُ
  6. مَظَّعَ : (فعل)
    • مَظَّعَ الوترَ وغيرَه : مَظَعَهُ
    • مَظَّعَ الخشبةَ: قطعها رَطبةً ثم وضعها بلحائها في الشمس حتى تجفّ ويبقى لحاؤها عليها ؛ لئلا تتصدَّع وتتشقَّق
    • مَظَّعَ الإِهابَ: سَقاه الدُّهنَ حتى يشرَبه
  7. أَفْظَعَ : (فعل)
    • أفظعَ يُفظع ، إفظاعًا ، فهو مُفظِع ، والمفعول مُفظَع
    • أفظعَه الأمرُ :هاله، أخافه أفظعه مشهد الجريمة،
    • أفْظَعَ الحَدَثُ : اِشتَدَّتْ شَناعَتُهُ
    • أفَظَعَ الْمُصابُ : وَجَدَهُ فَظِيعاً
    • أفْظَعَ جارَهُ: أوْقَعَهُ فِي أمْرٍ فَظيعٍ
    • أفْظَعَ الأمْرَ: وجدَهُ فَظيعًا
  8. تَمَظَّعَ : (فعل)
    • تَمَظَّعَ في الرَّعي: تأَخَّر
    • تَمَظَّعَ ما عندنا: تلحَّسَه كُلُّه
    • تَمَظَّعَ الظلَّ: تتبّعه من موضع إِلى موضع
  9. تفظَّعَ : (فعل)
    • تفظَّعَ يتفظَّع ، تفظُّعًا ، فهو مُتفظِّع ، والمفعول مُتفظَّع
    • تفظَّع الأمرَ :وجده فظيعًا
  10. ظُعون : (اسم)


    • ظُعون : مصدر ظَعَنَ
  11. مَظْع : (اسم)
    • مَظْع : مصدر مَظَعَ
  12. ظَعَنَ : (فعل)
    • ظعَنَ / ظعَنَ بـ يَظعَن ، ظَعْنًا وظَعَنًا وظُعونًا ، فهو ظاعِن ، والمفعول مظعون به وظعِينٌ به
    • ظَعَنَ الْمُسافِرُ : سارَ، اِرْتَحَلَ
    • ظعَن به: سيّره في صحبته وارتحلا معا
  13. ظِعان : (اسم)
    • الظِّعَانُ : حَبْلٌ يُشَدُّ به الهَوْدَج
  14. اِستفظاع : (اسم)
    • اِستفظاع : مصدر اِستَفظَعَ
  15. ظَعَن : (اسم)
    • ظَعَن : مصدر ظَعَنَ
  16. ظَعَن : (اسم)


    • ظَعَن : جمع ظاعِنُ
  17. ظُعَن : (اسم)
    • ظُعَن : جمع ظُعنة
  18. ظُعُن : (اسم)
    • ظُعُن : جمع ظَّعون
  19. ظُعُن : (اسم)
    • ظُعُن : جمع ظَّعونة
  20. ظُعُن : (اسم)
    • ظُعُن : جمع ظَعينة
  21. فَظَع : (اسم)
    • فَظَع : مصدر فَظِعَ
,


  1. ظعن (المعجم لسان العرب)
    • "ظَعَنَ يَظْعَنُ ظَعْناً وظَعَناً، بالتحريك، وظُعوناً: ذهب وسار.
      وقرئ قوله تعالى: يوم ظَعْنِكم، وظَعَنِكم.
      وأَظْعَنه هو: سَيَّرَه؛ وأَنشد سيبويه: الظاعِنُونَ ولمَّا يُظْعِنُوا أَحداً، والقائِلونَ: لمن دارٌ نُخَلِّيها والظَّعْنُ: سَيْرُ البادية لنُجْعَةٍ أَو حُضُوره ماءٍ أَو طَلَبِ مَرْبَعٍ أَو تَحَوُّلٍ من ماء إلى ماء أَو من بلد إلى بلد؛ وقد يقال لكل شاخص لسفر في حج أَو غزو أَو مَسير من مدينة إلى أُخرى ظاعِنٌ، وهو ضدّ الخافِضِ، ويقال: أَظاعِنٌ أَنت أَم مُقيم؟ والظُّعْنة: السَّفْرَة القصيرة.
      والظَّعِينَة: الجمل يُظْعَنُ عليه.
      والظَّعِينة: الهَوْدج تكون فيه المرأَة، وقيل: هو الهودج، كانت فيه أَو لم تكن.
      والظَّعِينة: المرأَة في الهودج، سميت به على حَدِّ تسمية الشيء باسم الشيء لقربه منه، وقيل: سميت المرأَة ظَعِينة لأَنها تَظْعَنُ مع زوجها وتقيم بإِقامته كالجليسة، ولا تسمى ظَعِينَة إلا وهي في هودج.
      وعن ابن السكيت: كل امرأَة ظَعِينَةٌ في هودج أَو غيره، والجمع ظَعائنُ وظُعْنٌ وظُعُنٌ وأَظْعانٌ وظُعُناتٌ؛ الأَخيرتان جمع الجمع؛ قال بِشْرُ بن أَبي خازم: لهم ظُعُناتٌ يَهْتَدِينَ برايةٍ،كما يَستَقِلُّ الطائرُ المُتَقَلِّبُ وقيل: كل بعير يُوَطأَُ للنساء فهو ظَعِينة، وإنما سميت النساء ظَعَائِن لأَنَّهنَّ يكنّ في الهَوْادج.
      يقال: هي ظَعينته وزَوْجُه وقَعِيدته وعِرْسه.
      وقال الليث: الظَّعِينة الجَمَل الذي يُرْكَب، وتسمى المرأَة ظَعينة لأَنها تركبه.
      وقال أَبو زيد: لا يقال حُمُول ولا ظُعُنٌ إلاَّ للإِبل التي عليها الهوادج، كان فيها نساء أَو لم يكن.
      والظَّعينة: المرأَة في الهودج، وإِذا لم تكن فيه فليست بظَعِينة؛ قال عمرو بن كُلْثوم: قِفِي قبلَ التَّفَرُّقِ يا ظَعِينا،نُخَبِّرْكِ اليَقينَ وتُخْبِرين؟

      ‏قال ابن الأَنباري: الأَصل في الظعينة المرأَة تكون في هَوْدَجها، ثم كثر ذلك حتى سَمَّوْا زوجة الرجل ظَعِينة.
      وقال غيره: أَكثر ما يقال الظَّعينة للمرأَة الراكبة؛

      وأَنشد قوله: تَبَصَّرْ خلِيلي، هل تَرَى من ظَعائنٍ لِمَيَّةَ أَمثالِ النَّخيلِ المَخارِفِ؟

      ‏قال: شبه الجمال عليها هوادج النساء بالنخيل.
      وفي حديث حُنين: فإِذا بهَوازِنَ على بَكْرَةِ آبائهم بظُعُنِهم وشائهم ونَعَمِهم؛ الظُّعُنُ: النساء، واحدتها ظَعينة؛ قال: وأَصل الظَّعِينة الراحلةُ التي يُرْحَلُ ويُظْعَنُ عليها أَي يُسارُ، وقيل: الظَّعِينة المرأَة في الهودج، ثم قيل للهودج بلا امرأَة وللمرأَة بلا هودج ظَعينة.
      وفي الحديث: أَنه أَعطى حليمة السعدية بعيراً مُوَقَّعاً للظَّعينة أَي للهودج؛ ومنه حديث سعيد‎ ‎بن‎ جُبَيْر: ليس في جَمَل ظعينة صدقةٌ؛ إن روي بالإضافة فالظَّعينة المرأَة، وإن روي بالتنوين فهو الجمل الذي يُظْعَنُ عليه، والتاءُ فيه للمبالغة.
      واظَّعَنَتِ المرأَة البعير: ركبته.
      وهذا بعير تَظَّعِنُه المرأَة أَي تركبه في سفرها وفي يوم ظَعْنِها، وهي تَفْتَعِلُه.
      والظَّعُون من الإِبل: الذي تركبه المرأَة خاصة، وقيل: هو الذي يُعْتَمَلُ ويُحْتَمَل عليه.
      والظِّعَانُ والظَّعُون: الحَبْل يشدّ به الهودج، وفي التهذيب: يشد به الحمل؛ قال الشاعر: له عُنُقٌ تُلْوَى بما وُصِلَتْ به،ودَفّانِ يَسْتاقانِ كلَّ ظِعَانِ وأَنشد ابن بري للنابغة: أَثَرْتُ الغَيَّ ثم نَزَعْت عنه،كما حادَ الأَزَبُّ عن الظِّعَانِ والظَُّعُنُ والظَّعَنُ: الظّاعِنُون، فالظُّعُن جمع ظاعِنٍ، والظَّعَنُ اسم الجمع؛ فأَما قوله: أَو تُصْبِحي في الظاعن المُوَلِّي.
      فعلى إرادة الجنس.
      والظِّعْنَة: الحال، كالرِّحْلة.
      وفرس مِظْعانٌ: سَهْلة السَّير، وكذلك الناقة.
      وظاعِنَةُ بن مُرٍّ: أَخو تميم، غلبهم قومهم فرَحَلُوا عنهم.
      وفي المثل: على كُرْه ظَعَنَتْ ظاعِنَةٌ.
      وذو الظُّعَيْنَةِ: موضع.
      وعثمان بن مَظْعُونٍ: صاحب النبي، صلى الله عليه وسلم.
      "


معنى تفظعوا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَظُعَ** \- [ف ظ ع]. (ف: ثلا. لازم).** فَظُعَ**،** يَفْظُعُ**، مص. فَظَاعَةٌ. "فَظُعَتِ الْجَرِيمَةُ" : شَنُعَتْ، اِشْتَدَّتْ شَنَاعَتُهَا.


معجم الغني
**فَظِعَ** \- [ف ظ ع]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** فَظِعْتُ**،** أَفْظَعُ**، مص. فَظَعٌ. 1. "فَظِعَ بِالأَمْرِ" : هَالَهُ، عَظُمَ عَلَيْهِ. "فَظِعَ مِنْهُ". 2. "فَظِعَ الإِنَاءُ" : اِمْتَلأَ.
معجم الغني
**فَظَّعَ** \- [ف ظ ع]. (ف: ربا. متعد).** فَظَّعَ**،** يُفَظِّعُ**، مص. تَفْظِيعٌ. "فَظَّعَ الْجَرِيمَةَ" : جَعَلَهَا فَظِيعَةً.


معجم اللغة العربية المعاصرة
فظيع [ مفرد ] : ج فظيعون وفظعاء ، مؤ فظيعة ، ج مؤ فظيعات وفظعاء : صفة مشبهة تدل على الثبوت من فظع وفظع بـ / فظع من : شديد الشناعة ؛ مثير للغيظ والألم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فظع [ مفرد ] : مصدر فظع بـ / فظع من .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فظاعة [ مفرد ] : ج فظائع ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر فظع وفظع بـ / فظع من . 2 - حدث أو أمر شديد الشناعة فظاعة جريمة - فظائع الحرب - ارتكب اليهود فظائع في حق الشعب الفلسطيني .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فظائع [ جمع ] : مف فظيعة وفظاعة : أحداث أو أمور شديدة الشناعة فظائع الحرب : ويلاتها وأهوالها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أفظع [ مفرد ] : اسم تفضيل من فظع : أكثر شناعة وأشد هولا أفظع ما يغضب المرء أن تمتهن كرامته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فظع يفظع ، تفظيعا ، فهو مفظع ، والمفعول مفظع• فظع الأمر : جعله فظيعا ، أي شديدا مفزعا شنيعا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استفظع يستفظع ، استفظاعا ، فهو مستفظع ، والمفعول مستفظع• استفظع الأمر : استشنعه واستقبحه استفظع الجريمة / الحادث - لم يسمع أحد بما حدث إلا واستفظعه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفظع يتفظع ، تفظعا ، فهو متفظع ، والمفعول متفظع• تفظع الأمر : وجده فظيعا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فظع بـ / فظع من يفظع ، فظعا وفظاعة ، فهو فظيع ، والمفعول مفظوع به• فظع بالأمر / فظع من الأمر : هاله واستعظمه فظع بما رأى من كارثة الفيضانات - فظع من هول ما تعرضت له المدينة من قصف مدمر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فظع يفظع ، فظاعة ، فهو فظيع• فظع الأمر : اشتدت شناعته ، جاوز الحد في القبح فظع الحادث - فظعت الجريمة - تحدثت وكالات الأنباء عن فظاعة هذه الجريمة - شاهدت جريمة فظيعة في التليفزيون - قال له كلاما فظيعا تقشعر منه الأبدان .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفظَّعَ يتفظَّع، تفظُّعًا، فهو مُتفظِّع، والمفعول مُتفظَّع • تفظَّع الأمرَ: وجده فظيعًا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استفظعَ يستفظع، استفظاعًا، فهو مُسْتفظِع، والمفعول مُستفظَع • استفظع الأمرَ: استشنعه واستقبحه "استفظع الجريمةَ/ الحادثَ- لم يسمع أحد بما حدث إلاّ واستفظعه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I أفظعَ يُفظع، إفظاعًا، فهو مُفظِع، والمفعول مُفظَع • أفظعَه الأمرُ: هاله، أخافه "أفظعه مشهد الجريمة- أفظعته الحادثة". II أفظعُ [مفرد]: اسم تفضيل من فظُعَ: أكثر شناعة وأشدّ هَوْلاً "أفظع ما يُغضب المرءَ أن تُمتهن كَرامتُه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أفظع يفظع ، إفظاعا ، فهو مفظع ، والمفعول مفظع• أفظعه الأمر : هاله ، أخافه أفظعه مشهد الجريمة - أفظعته الحادثة .
المعجم الوسيط
بالأمر ـَ فَظَعاً، وفَظَاعَة: استعظمه وهاله. ويقال: فظِع منه.( فَظُع ) الأمرُ ـُ فَظَاعَة: اشتدَّت شناعته.( أفْظَعَ ) الأمرُ: فظُع. فهو مفظِع. وـ فلاناً: أوقعه في أمر فظيع. وـ الأمر: وجده فظيعاً. وـ الأمر فلاناً: هاله.( فَظَّعَ ) الأمرَ: جعله فظيعاً.( اسْتَفْظَعَ ) الأمر: رآه فظيعاً.
مختار الصحاح
ف ظ ع : الفَظُّ من الرجال الغليظ وقد فَظَّ يفظ بالفتح فظاظةً بفتح الفاء
مختار الصحاح
ف ظ ع : فَظُعَ الأمر من باب ظرف فهو فَظيعٌ أي شديد شنيع جاوز المقدار وكذا أفْظَعَ المر فهو مُفْظِعٌ و أفْظَعَ الشيء و اسْتُفْظَعَهُ وجده فظيعا
الصحاح في اللغة
فَظُعَ الأمرُ بالضم فَظاعَةً فهو فَظيعٌ، أي شديدٌ شنيعٌ جاوز المقدار. وكذلك أفْظَعَ الأمر فهو مُفْظِعٌ. وأُفْظِعَ الرجلُ على ما لم يسمَّ فاعله، أي نزل به أمر عظيم، ومنه قول لبيد: وهُمُ السُعاةُ إذا العَشيرةُ أُفْظِعَتْ   وهُمُ فَوارسها وهُمْ حُكَّامُـهـا وأفْظَعْتُ الشيءَ واستفظعتُهُ، أي وجدته فَظيعاً.
تاج العروس

فَظُعَ الأَمْرُ ككَرُمَ فَظاعَةً : اشتَدَّتْ شَناعَتُه وجاوَزَ المِقدارَ في ذلكَ كما في العبابِ وزادَ غيرُه : وبَرَّحَ كأَفْظَعَ فهو مُفظِعٌ ومنه الحديثُ : " لا تَحِلُّ المَسأَلَةُ إلاّ لِذي غُرْمٍ مُفظِعٍ " المُفظِعُ : الشَّديدُ الشَّنيعُ . وأَفْظَعَه واسْتَفْظَعَه وتَفَظَّعَه الأَخير زادَه الصَّاغانِيُّ : وجدَه فَظيعاً . وأُفظِعَ الرَّجُلُ بالضَّمِّ : نزَلَ به أَمرٌ عظيمٌ مُبَرِّحٌ نقله الجَوْهَرِيُّ وأَنشدَ لِلَبيدٍ :

وهُمُ السُّعاةَ إذا العَشيرَةُ أُفْظِعَتْ ... وهُمْ فَوارِسُها وهُم حُكَّامُها الفَظيعُ كأَميرٍ : الماءُ العَذْبُ قاله الليثُ . وأَنشدَ :

يَرِدْنَ بُحوراً ما يُمِدُّ جِمامَها ... أَتِيُّ عُيونٍ ماؤُهُنَّ فَظيعُ كما في الصِّحاحِ وفي العُبابِ :

" يَمُدُّ بُحوراً أَنْ يُمِدَّ جِمامَها أَو هو الماءُ الزُّلالُ الصَّافي وضِدُّه المُضاضُ وهو الشَّديدُ المُلوحَةِ قاله ابْن الأَعْرابِيّ . وفَظِعَ الأَمرَ كفَرِحَ : اسْتَعْظَمَهُ هكذا في النُّسَخِ ومِثلُه في العبابِ والذي في نوادِرِ أَبي زَيدٍ : فَظِعَ بالأَمرِ فَظاعَةً إذا هالَه وغلبَهُ ولم يَثِقْ بأَن يُطيقَهُ . وفي الحديث : " أُرِيتُ أَنَّه وُضِعَ في يدَيَّ سِوارانِ من ذَهَبٍ ففَظِعْتُهُما " قال ابنُ الأَثيرِ : هكذا رُوِيَ مُتَعَدِّياً حَملاً على المَعنى لأَنَّه بمعنى أَكْبَرْتُهُما وخِفتُهُما والمَعروفُ فَظِعْتُ به أَو منه . فَظِعَ الإناءُ فَظْعاً : امْتلأَ فهو فَظِعٌ ومنه قولُ أَبي وَجْزَةَ :

تَرى العِلافِيَّ منها مُوفِداً فَظِعاً ... إذا احْزَأَلَّ به من ظَهرِها فِقَرُ قَولُه : فَظِعاً أَي مَلآنَ . قال ابنُ عَبّادٍ : فَظِعَ بالأَمرِ فَظَعاً : ضاقَ به ذَرْعاً ومنه الحديثُ : " لَمّا أُسْرِيَ بي فأَصبَحْتُ بمَكَّةَ فَظِعْتُ بأَمري " أَي اشتدَّ عليَّ وهِبْتُه . ومِمّا يُستَدرَكُ عليه : أَمرٌ فَظيعٌ وفَظِعٌ الأَخيرَةُ على النَّسَبِ أَي شَديدٌ شَنيعٌ وقال عَمرو بنُ مَعديكَرِب رضي الله عنه :

وقَدْ عَجِبَتْ أُمامَةُ أَن رأَتْني ... تَفَرَّعَ لِمَّتي شَيْبٌ فَظيعُ أَي كثيرٌ . وأَفْظَعَني هذا الأَمرُ : هالَني ومنه حديث سهل بن حنيفٍ رضي الله عنه : ما وَضَعْنا سُيوفَنا على عَواتِقِنا إلى أَمرٍ يُفْظِعُنا إلاّ أَسْهَلَ بنا . يُفظِعُنا أَي يُوقِعُنا في أَمرٍ فَظيعٍ شَديدٍ . وفَظُعَ بالأَمر فَظاعَةً وفَظَعاً : رآهُ فَظيعاً وقال المُبَرِّدُ : الفَظَعُ مُحَرَّكَةً : مَصدَرُ فَظِعَ به وقد يكونُ مَصدرَ فَظُعَ ككَرُمَ كرَماً إلاّ أنِّي لمْ أَسمَعِ الفَظَعَ إلاّ في قولِ الشاعر :

لسان العرب
فَظُعَ الأَمرُ بالضم يَفْظُعُ فَظاعةً بالضم فهو فَظىِيعٌ وفَظِعٌ الأَخيرة على النسب وأَفْظَعَ الأَمرُ اشتَدَّ وشَنُعَ وجاوز المِقدارَ وبَرَّحَ فهو مُفْظِعٌ وفي الحديث لا تحل المسأَلة إلاَّ لِذِي غُرْمٍ مُفْظِعٍ المُفْظِعُ الشديدُ الشنِيعُ وفي الحديث لم أَرَ مَنْظَراً كاليوم أَفْظَعَ أَي لم أَر منظراً فَظِيعاً كاليوم وقيل أَراد لم أَرَ مَنْظَراً أَفظَعَ منه فحذفها وهو في كلام العرب كثير وفي حديث سهل بن حُنَيْفٍ ما وَضَعْنا سيوفنا على عواتقنا إلى أَمر يُفْظِعُنا إلاَّ أَسهلَ بنا يُفْظِعُنا أَي يُوقِعُنا في أَمر فَظِيعٍ شديد وأُفْظِعُ الرجلُ على ما لم يسمَّ فاعلُه أَي نزَل به أَمْرٌ عظيم ومنه قول لبيد وهُمُ السُّعاةُ إذا العَشِيرةُ أُفْظِعَتْ وهُمُ فَوارِسُها وهم حُكَّامُها وأَفْظَعَه الأَمرُ وفَظِعَ به فَظاعةً وفَظَعاً واسْتَفْظَعَه وأَفْظَعَه رآه فَظِيعاً وقوله أَنشده المبرد قد عِشْتُ في الناسِ أَطْواراً على خُلُقٍ شَتّىً وقاسَيْتُ فيه اللِّين والفَظَعا يكون الفَظَعُ مصدر فَظِعَ به وقد يكون مصدر فَظُعَ كَكَرُمَ كَرَماً إِلاَّ أَني لم أَسمع الفَظَعَ إلاَّ هنا قال أَبو زيد فَظِعْتُ بالأَمر أَفْظَعُ فَظاعةً إِذا هالَك وغلَبك فلم تَثِق بأَن تُطِيقَه وفي الحديث لما أُسري بي وأَصبحت بمكة فَظِعْتُ بأُمري أَي اشتدَّ عليَّ وهِبْته ومنه الحديث أُرِيتُ أَنه وُضِعَ في يَدَيَّ سِوارانِ من ذهب فَفَظِعْتُهُما هكذا روي متعدياً حملاً على المعنى لأَنه بمعنى أَكْبَرْتهما وخِفْتهما والمعروف فَظِعْتُ به أَو منه وقول أَبي وجزة تَرَى العِلافيَّ مِنْها مُوافِداً فَظِعاً إِذا احْزَأَلَّ به من ظَهْرِها فِقَرُ قال فَظِعاً أَي مَلآنَ وقد فَظِعَ فَظَعاً أَي امْتَلأَ والفَظِيعُ الماءُ العذبُ والماءُ الفَظِيعُ هو الماءُ الزُّلالُ الصَّافي وضده المُضاضُ وهو الشديد المُلُوحةِ قال الشاعر يَردْنَ بُحُوزاً ما يَمِدُّ جِمامَها أَتيُّ عُيُونٍ ماؤُهُنَّ فَظِيعُ
الرائد
* فظع يفظع: فظاعة. الأمر: اشتدت شناعته «فظعت الجريمة».
الرائد
* فظع يفظع: فظعا وفظاعة. 1-بالأمر أو منه: عظم عليه الأمر وغلبه. 2-الإناء: امتلأ.
الرائد
* فظع تفظيعا. 1-الأمر: جعله فظيعا. 2-الأمر: بالغ فيه.
الرائد
* فظع. شديد الشناعة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: