وصف و معنى و تعريف كلمة تفعلوهم:


تفعلوهم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على تاء (ت) و فاء (ف) و عين (ع) و لام (ل) و واو (و) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح تفعلوهم في معاجم اللغة العربية:



تفعلوهم

جذر [علو]

  1. وَعَلَ : (فعل)
    • وَعَلَ (يَعِلُ) وَعْلاً
    • وَعَلَ : أَشْرَف
  2. وَعْل : (اسم)
    • وَعْل : مصدر وَعَلَ
  3. وَعل : (اسم)
    • الجمع : أوْعووُعُل و وُعول ، المؤنث: وَعْلَة ، و الجمع للمؤنث: وَعْلات و وَعَلاَت و وعال
    • وَعْل / وَعِل
    • الوَعْلُ : تَيْسُ الجَبَل، أي: ذَكَرُ الأَرْوَى، وهو جنس من المعْزِ الجبليَّة، له قرنان قويّان منحنيان كسَيفَين أَحْدَبين
    • الوَعْلُ :الشَّريفُ
    • الوَعْلُ :الملجأُ
    • هم علينا وَعْلٌ واحد: أَي يجتمعون كلُّهم علينا بالعداوة
    • وما لك عنه وَعْلٌ، أَي بُدٌّ
  4. وُعُل : (اسم)
    • وُعُل : جمع وَعل


,
  1. وَعْلُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَعْلُ ووَعِلُ ووُعِلُ وهذا نادِرٌ: تَيْسُ الجَبَلِ، ج: أوْعالٌ ووُعولٌ ووُعُلٌ ومَوْعَلَةٌ ووَعْلَةٌ، والأنْثَى: بلَفْظِها.
      ـ وَعْلُ: الشَّريفُ، ج: أوعالٌ ووُعولٌ، والمَلْجَأُ، واسمُ شَوَّالٍ.
      ـ وَعِلُ: شَعْبانُ، ج: أوْعالٌ ووِعْلانٌ.
      ـ اسْتَوْعَلَ إليه: لَجأَ،
      ـ اسْتَوْعَلَتِ الأوْعالُ: ذَهَبَتْ في الجبالِ.
      ـ مالَكَ عنه وَعْلٌ: بُدٌّ.
      ـ هُم عَلَيْنا وَعْلٌ واحِدٌ: مجتمعونَ.
      ـ وَعْلَةُ: عُرْوَةُ القَميصِ، والمَوْضِعُ المَنيعُ من الجَبلِ، أو صَخْرَةٌ مُشْرِفَةٌ منه،
      ـ وَعْلَةُ من القَدَحِ والإِبْريقِ: عُرْوَتُهُ التي يُعَلَّقُ بها.
      ـ وَعْلَةُ: شاعِرٌ جَرْمِيٌّ، وابنُ يَزيدَ: صَحابِيٌّ،
      ـ وُعالُ: موضع، أَو جَبَلٌ.
      ـ وُعَيْلَةُ: ماءٌ.
      ـ ذو أوْعالٍ: موضع.
      ـ وَعْلانُ: أبو قَبيلَةٍ، وحِصْنٌ باليَمَنِ.
      ـ وَعْلُ ووَعْلَتانِ: حِصْنانِ به أيضاً.
      ـ مُسْتَوْعَلُ: حِرْزُ الوَعْلِ في القُلَّةِ، ج: مُسْتَوْعَلاتٌ.
      ـ وَعَلَ: أشْرَفَ.
      ـ أُمُّ أوعالٍ: هَضْبَةٌ معروفة.
      ـ تَوَعَّلْتُ الجَبَلَ: عَلَوْتُهُ.
  2. وعل (المعجم لسان العرب)
    • "الوَعْلُ والوَعِلُ: الأُرْوِيُّ.
      قال ابن سيده: الوَعِل والوُعِلُ جميعاً تَيْس الجبل؛ الأَخيرة نادرة، وفيه من اللغات ما يَطَّرِد في هذا النَّحْوِ.
      قال الليث: ولغة العرب وُعِلٌ، بضم الواو وكسر العين، من غير أَن يكون ذلك مطَّرِداً لأَنه لم يجئ في كلامهم فُعِلٌ اسماً إِلاَّ دُئلٌ، وهو شاذ؛ قال الأَزهري: وأَما الوُعِلُ فما سمعته لغير الليث، والجمع أَوْعالٌ ووُعُولٌ ووُعُلٌ ووَعِلةٌ؛ الأَخيرة اسم للجمع، والإِنثى وَعِلة بلفظ الجمع، ومَوْعَلةٌ اسم جمع، ونظيره مفْدَرةٌ، وهي الوُعُولُ أَيضاً.
      والأَوْعالُ والوُعُول: الأَشرافُ والرؤُوس يشبَّهون بالأَوْعال التي لا تُرى إِلا في رؤوس الجبال.
      وفي الحديث: لا تَقومُ الساعةُ حتى تَهْلِك الأَوْعال، يعني الأَشراف.
      ويقال لأَشراف الناس الوُعُول،ولأَراذِلِهم التُّحُوت.
      وفي حديث أَبي هريرة: لا تَقوم الساعة حتى تَعْلُوَ التُّحُوتُ وتَهْلِك الوُعُول، وروي مرفوعاً مثله؛ قال الجوهري: أَي يَغْلب الضُّعَفاءُ من الناس أَقْوِياءَهم.
      وقد اسْتَوْعَلتِ الأَوْعال إِذا ذهبَتْ في قُلَلِ الجبال؛ قال ذو الرمة: ولو كَلَّمَتْ مُسْتَوْعِلاً في عَمَايةٍ،تَصَبَّاهُ من أَعْلَى عَمَايةَ قِيلُها يعني وَعِلاً مُسْتَوْعِلاً في قُلَّة عَمَايةَ، وهو جبَل.
      وفي الحديث في تفسير قولهِ: ويَحْمِلُ عَرْشَ ربِّك فَوْقَهم يَومئذٍ ثمانيةٌ، قيل: ثمانيةُ أَوْعالٍ أَي ملائكة على صورة الأَوْعالِ.
      وفي حديث ابن عباس: في الوَعِل شاةٌ يعني إِذا قَتله المُحْرِم.
      وما لي عنه وَعْلٌ ووَعْيٌ أَي ما لي منه بُدٌّ.
      وقال الفراء: ما لي عنه وَغْلٌ، بالغين معجمةً، أَي لَجَأٌ.
      والوَعْلُ، خفيف: بمنزلة بُدّ.
      وهمْ علينا وَعْلٌ واحد، بالتسكين،أَي ضِلَع واحد أَي مجتمِعون علينا بالعداوة.
      والوَعْلُ: المَلْجَأُ،واسْتَوْعَل إِليه.
      يقال: ما وَجد وَعْلاً ولا وَغْلاً يَلْجَأُ إِليه أَي مَوْئلاً يَئِل إِليه؛ قال ذو الرمة: حتى إِذا لم يَجِدْ وَعْلاً ونَجْنَحَها،مَخافةَ الرَّمْيِ، حتى كُلُّها هِيمُ وقال الخليل: معناه لم يَجِدْ بُدًّا، وأَنشد الفراء هذا البيت بالغين المعجمة؛ قال ابن بري: الضمير في قوله حتى إِذا لم يَجِدْ وَعْلاً يعود على عَيْرٍ تقدم ذكره؛ ومثله للقُلاخ: إِني إِذا ما الأَمْرُ كان مَعْلا،ولم أَجِدْ من دُونِ شَرٍّ وَعْلا وتَوَعَّلْت الجبل: عَلَوْته مثل تَوَقَّلْت.
      وذُو أَوْعالٍ وذات أَوْعالٍ، كلاهما: موضع، وقيل: هي هَضْبةٌ.
      وأُمُّ أَوْعال: موضع؛ قال العجاج: وأُمُّ أَوْعالٍ كَهَا أَو أَقْرَبَا،ذاتَ اليَمِينِ، غير ما إِنْ يَنْكَبَا سميت بذلك لاجتماع الوُعُول إِليها.
      والوَعْلةُ: الموضع المَنِيعُ من الجبل، وقيل: صخْرةٌ مُشْرِفةٌ على الجبل، وقيل: الصَّخْرة المشرِفة من الجبل.
      ويقال لعُرْوة القميص الوَعْلةُ، ولِزِرِّه الزِّيرُ.
      ووَعْلةُ القَدَح: عُرْوَتُه التي يُعَلَّق بها، وكذلك الإِبْريق.
      ووعْلةُ: اسم شاعر من جَرْم؛ قال ابن سيده: ووَعْلة اسم رجل سمِّي بأَحد هذه الأَشياء.
      ووَعْلٌ: شعبانُ.
      ووَعِل: شَوّالٌ، وقيل: وَعِل شعبان، وجمع ذلك كله أَوْعال ووِعْلانٌ.
      ووُعَيْلة: اسم ماء؛ قال الراعي: تَرَوَّح واسْتَنْعَى به من وُعِيْلةٍ مَوارِدُ منها مُسْتَقيمٌ وجائرُ ووُعالٌ: اسم جبل؛ قال الأَخطل: لِمَنِ الدِّيارُ بِحائلٍ فَوُعَالِ دَرَسَتْ، وغَيَّرها سنُون خَوَالي؟ وقال النابغة: أَمِنْ ظَلاَّمةَ الدِّمَنُ البَوَالي،بمُرْفَضِّ الحُبَيِّ، إِلى وُعَالِ؟ الحُبَيُّ: اسم موضع، ويروى الحَنيّ، بالنون، وكلاهما مَسْموع.
      "
  3. علن (المعجم لسان العرب)
    • "العِلانُ والمُعالَنة والإِعْلانُ: المُجاهرة.
      عَلَن الأَمْرُ يَعْلُنُ عُلُوناً ويَعْلِنُ وعَلِنَ يَعْلَنُ عَلَناً وعَلانية فيهما إذا شاع وظهر، واعْتَلَنَ؛ وعَلَّنه وأَعْلَنه وأَعْلَن به؛

      وأَنشد ثعلب: حتى يَشُكَّ وُشاةٌ قد رَمَوْك بنا،وأَعْلَنُوا بك فينا أَيَّ إِعْلانِ وفي حديث المُلاعنة: تلك امرأَة أَعْلَنَتْ؛ الإِعْلانُ في الأَصل: إِظهار الشيء، والمراد به أَنها كانت قد أَظهرت الفاحشة.
      وفي حديث الهجرة: لا يَسْتَعْلِنُ به ولسنا بمُقِرِّين له؛ الاسْتِعْلانُ أَي الجهرِ بدِينه وقِراءته.
      واسْتَسَرَّ الرجلُ ثم اسْتَعْلَنَ أَي تَعَرَّض لأَنْ يُعْلَنَ به.
      وعالَنَه: أَعْلَنَ إِليه الأَمْرَ؛ قال قَعْنَبُ بن أُمِّ صاحب: كلٌّ يُداجِي على البَغْضاءِ صاحِبَه،ولَنْ أُعالِنَهُمْ إلا كما عَلَنُوا.
      والعِلانُ والمُعالَنة إذا أَعْلَن كل واحد لصاحبه ما في نفسه؛

      وأَنشد: وكَفِّي عن أَذَى الجِيرانِ نَفْسِي،وإِعْلاني لمن يَبْغِي عِلاني وأَنشد ابن بري للطّرِمّاحِ: أَلا مَنْ مُبْلِغٌ عني بَشِيراً عَلانِيةً، ونِعْمَ أَخُو العِلانِ

      ويقال: يا رجل اسْتَعْلِنْ أَي أَظْهِرْ.
      واعْتَلَنَ الأَمرُ إذا اشتهر.
      والعَلانية، على مِثال الكَراهِيَة والفَرَاهِية: خلافُ السِّهر، وهو ظهور الأَمر.
      ورجل عُلَنَةٌ: لا يَكْتُم سِرَّه ويَبُوح به.
      وقال اللحياني: رجل عَلانِيَة وقوم عَلانُونَ، ورجل عَلانيٌّ وقوم عَلانِيُّونَ، وهو الظاهر الأَمر الذي أَمره عَلانيَة.
      وعَلْوَانُ الكتاب: يجوز أَن يكون فِعْلُه فَعْوَلْتُ من العَلانِيَة.
      يقال: عَلْوَنْتُ الكتاب إذا عَنْوَنْته.
      وعُلْوَانُ الكتاب: عُنْوانُه.
      "
  4. علا (المعجم لسان العرب)
    • "عُلْو كلّ شيء وعِلْوه وعَلْوُه وعُلاوَتُه وعالِيه وعالِيَتُه: أَرْفَعُه، يَتَعَدَّى إليه الفعلُ بحَرْف وبغير حَرْف كقولك قَعَدْتُ عُلْوه وفي عُلْوِه‏.
      ‏قال ابن السكيت: سِفْلُ الدار وعِلْوُها وسُفْلُها وعُلْوُها، وعلا الشيءُ عُلُوًّا فهو عَليٌّ، وعَلِيَ وتَعَلَّى؛ وقال بعض الرُّجَّاز: وإنْ تَقُلْ: يا لَيْتَه اسْتَبلاَّ مِن مَرَضٍ أَحْرَضَه وبَلاَّ، تَقُلْ لأَنْفَيْهِ ولا تَعَلَّى وفي حديث ابن عباس: فإذا هو يَتَعَلَّى عنِّي أَي يَتَرَفَّع عليَّ ‏.
      ‏وعَلاه عُلُوّاً واسْتَعْلاه واعْلَوْلاه، وعَلا به وأَعْلاهُ وعَلاَّهُ وعالاه وعالَى به؛

      قال: كالثِّقْلِ إذ عالَى به المُعَلِّي

      ويقال: عَلا فلانٌ الجَبَلَ إذا رَقِيَه يَعْلُوه عُلُوّاً، وعَلا فلان فلاناً إذا قَهَرَه‏.
      ‏والعَليُّ: الرَّفيعُ‏.
      ‏وتَعالَى: تَرَفَّع؛ وقول أبي ذؤيب: عَلَوْناهُمُ بالمَشْرَفيِّ، وعُرِّيَتْ نِصالُ السُّيوفِ تَعْتَلي بالأَماثِلِ تَعْتَلي: تَعْتَمِد، وعدّاه بالباء لأَنه في معنى تَذهَب بهم‏.
      ‏وأَخذَه من عَلِ ومن عَلُ؛ قال سيبويه: حَرَّكوه كما حَرَّكوا أَوَّلُ حين، قالوا ابْدَأْ بهذا أَوَّلُ، وقالوا: من عَلا وعَلْوُ، ومن عالٍ ومُعالٍ؛ قال أَعْشى باهِلَة: إنِّي أَتَتْني لِسانٌ لا أُسَرُّ بها، مِنْ عَلْوُ لا عَجَبٌ منها، ولا سَخَرُ ويُرْوَى: من عَلْوِ وعَلْوَ أَي أَتاني خَبرٌ من أَعْلى؛

      وأَنشد يعقوب لدُكَيْن بنِ رجاءٍ في أَتيتُه من عالٍ: يُنْجِيِه، مِنْ مثلِ حَمامِ الأَغْلالْ، وَقْعُ يَدٍ عَجْلى ورِجْلٍ شِمْلالْ، ظَمأَى النَّسَامِنْ تَحْتُ رَيَّا منْ عالْ يعني فرساً؛ وقال ذو الرمَّة في مِن مُعال: فَرَّجَ عنه حَلَقَ الأَغلالِ جَذْبُ العُرىَ وجِرْيةُ الجِبالِ، ونَغَضانُ الرَّحْلِ من مُعالِ أَراد فَرَّج عن جَنِين الناقة حَلَقَ الأَغْلالِ، يعني حَلَق الرحِمِ، سَيرُنا، وقيل: رَمَى به من عَلِ الجبَل أَي من فَوْقِه؛ وقول العجلي: أَقَبُّ من تَحْتُ عَرِيضٌ مِن عَلِي إنما هو محذوف المضاف إليه لأَنه معرفة وفي موضِع المبنِيِّ على الضمّ، أَلا تراه قابَل به ما هذه حالُه وهو قوله: مِنْ تَحْتُ، وينبغي أَن تُكْتَب عَلي في هذا الموضِع بالياء، وهو فَعِلٌ في معنى فاعِلٍ، أَي أَقَبُّ من تحتِه، عريضٌ من عالِيه: بمعنى أَعْلاه‏.
      ‏والعا والسافلُ: بمنزلة الأَعْلى والأَسْفل؛

      قال: ما هو إلا المَوتُ يَغْلي غالِيهْ مُخْتَلِطاً سافِلُه بعالِيهْ، لا بُدَّ يوماً أَنَّني مُلاقِيه وقولهم: جئتُ من عَلُ أَي من أَعْلى كذا‏.
      ‏قال ابن السكيت: يقال أَتَيْته مِنْ عَلُ، بضم اللام، وأَتَيته من عَلُو، بضم اللام وسكون الواو، وأَتيته مِن علي بياء ساكنة، وأَتيته من عَلْوُ، بسكون اللام وضم الواو، ومن عَلْوَ ومن عَلْوِ‏.
      ‏قال الجوهري: ويقال أَتيتُه من عَلِ الدارِ، بكسر اللام، أَي من عالٍ؛ قال امرؤ القيس: مِكَرٍّ مِفَرٍّ مُقْبِلٍ مُدْبِرٍ معاً، كجلمودِ صَخْرٍ حَطَّه السَّيلُ من عَلِ وأَتيتُه من عَلا؛ قال أَبو النجم: باتَتْ تَنُوشُ الحَوْضَ نَوْشاً مِن عَلا، نَوْشاً به تَقْطَعُ أَجْوازَ الفَلا وأَتَيْتُه من عَلُ، بضم اللامِ؛

      أَنشد يعقوب لعَدِيّ ابن زيد: في كِناسٍ ظاهِرٍ يَسْتُرُه، من عَلُ الشَّفَّان، هُدَّابُ الفَنَنْ وأَما قول أَوس: فَمَلَّكَ باللِّيطِ الذي تحتَ قِشْرِها، كغِرْقئِ بَيْضٍ كَنَّه القَيْضُ مِنْ عَلُو فإن الواو زائدة، وهي لإطلاقِ القافية ولا يجوزُ مثلُه في الكلام‏.
      ‏وقال الفراء في قوله تعالى: عالِيَهُم ثيابُ سُنْدُسٍ خُضْرٌ؛ قرئ عالِيَهُم بفتح الياء، وعالِيهِم بسكونها، قال: فمَن فتَحها جَعَلها كالصفة فوقَهم، قال: والعرب تقول قَوْمُك داخِلَ الدارِ، فيَنْصِبون داخلَ لأنه محَلٌ، فعالِيَهُم من ذلك، وقال الزجاج: لا نعرف عالِيَ في الظروف، قال: ولعلَّ الفراء سمع بِعا في الظروف، قال: ولو كان ظرفاً لم يَجُزْ إسكان الياء، ولكنه نَصَبه على الحال من شيئين: أَحدُهما من الهاء والميم في قوله تعالى: يَطُوفُ عليهم، ثم، قال: عالِيَهُمْ ثيابُ سندس؛ أي في حالِ عُلُوِّ الثياب إياهم، قال ويجوز أن يكون حالاً من الوِلْدان، قال: والنصب في هذا بَيِّنٌ، قال: ومن قرأَ عالِيِهم فرفْعُه بالابتداء والخبر ثياب سندس، قال: وقد قرئ عالِيَتَهُمْ، بالنصب، وعالِيَتُهم، بالرفع والقراءة بهما لا تجوز لخلافهما المصحف، وقرئ: عَلَيْهم ثيابُ سندس، وتفسير نصب عالِيَتَهُم ورفعها كتفسير عالِيَهُم وعالِيهم ‏.
      ‏والمُسْتَعْلي من الحروف سبعة وهي: الخاءُ والغين والقاف والضاد والصاد والطاء والظاء، وما عدا هذه الحروفَ فمنخفِض، ومعنى الاستعْلاء أَن تَتَصَعَّد في الحَنَك الأَعلى، فأَربعةٌ منها مع استعلائها إطْباقٌ، وأَما الخاء والغينُ والقاف فلا إطباق مع استعلائها ‏.
      ‏والعَلاءُ: الرِّفْعَة‏.
      ‏والعلاءُ: اسم سُمِّيَ بذلك، وهو معرفة بالوضع دون اللام، وإنما أُقِرَّت اللامُ بعد النَّقل وكونه علَماً مراعاةً لمذهب الوصف فيها قبلَ النَّقْلِ، ويدلُّ على تَعَرُّفِه بالوضع قولُهُم أَبو عمرو بنُ العَلاء، فطَرْحُهم التنوينَ من عَمْرو إنما هو لأَنَّ ابناً مضافٌ إلى العَلَم، فجرَى مَجْرَى قولِك أَبو عمرِو بنُ بكر، ولو كان العَلاء مُعَرَّفاً باللامِ لوجب ثبوت التنوين كما تُثْبته مع ما تعرَّف باللام، نحو جاءَني أَبو عمرٍ وابن الغُلامِ وأَبو زيدٍ ابنُ الرجلِ، وقد ذهَب عَلاءً وعَلْواً ‏.
      وعَلا النهارُ واعْتَلى واسْتَعْلى: ارْتَفَعَ‏.
      ‏والعُلُوُّ: العَظَمة والتَّجَبُّر‏.
      ‏وقال الحسن البصري ومسلم البَطِين في قوله تعالى: تِلْكَ الدارُ الآخِرةُ نجْعَلها للذين لا يريدون عُلُوّاً في الأَرض ولا فَساداً؛ قال: العُلُو التكبُّر في الأَرض، وقال الحسن: الفَسادُ المَعاصي، وقال مسلم: الفَسادُ أَخذ المال بغير حق، وقال تعالى: إن فِرْعَوْنَ عَلا في الأرض؛ جاء في التفسير أَن معناه طَغَى في الأَرض‏.
      ‏يقال: عَلا فلانٌ في الأرض إذا اسْتَكْبَرَ وطَغَى‏.
      ‏وقوله تعالى: ولَتَعْلُنَّ عُلُوًّا كبيراً؛ معناه لَتَبْغُنّ ولَتَتَعَظَّمُنّ‏.
      ‏ويقال لكل مُتَجَبِّر: قد عَلا وتَعَظَّمَ ‏.
      ‏واللهُ عز وجل هو العَليّ المُتعالي العا الأَعْلَى ذُو العُلا والعَلاء والمَعا، تَعالى عَمَّا يقول الظالمون عُلُوّاً كبيراً، هو الأَعْلى سبحانه بمعنى العا، وتفسير تَعالَى جلَّ ونَبَا عن كلِّ ثناءٍ فهو أَعظم وأَجلُّ وأَعْلى مما يُثنى عليه لا إله إلا الله وحده لا شريك له؛ قال الأزهري: وتفسير هذه الصفات سبحانه يَقْرُب بعضُها من بعض، فالعَلِيُّ الشريف فَعِيل من عَلا يَعْلُو، وهو بمعنى العالِي، وهو الذي ليس فوقه شيء‏.
      ‏ويقال: هو الذي عَلا الخلقَ فَقَهَرهم بقدرته‏.
      ‏وأَما المُتعا: فهو الذي جَلَّ عن إفْكِ المُفْتَرِين وتَنَزَّه عن وَساوس المتحيِّرين، وقد يكون المُتعا بمعنى العا ‏.
      ‏والأَعْلى: هو الله الذي هو أَعْلى من كل عالٍ واسمه الأَعْلى أَي صفته أَعْلى الصفات، والعَلاءُ: الشرفُ، وذو العُلا: صاحب الصفات العُلا، والعُلا: جمع العُلْيا أَي جمع الصفة العُليا والكلمة العلْيا، ويكون العُلى جمع الاسم الأَعْلى، وصفةُ الله العُلْيا شهادةُ أَنْ لا إله إلا الله، فهذه أَعلى الصفات، ولا يوصف بها غير الله وحده لا شريك له، ولم يزل الله عَلِيّاً عالياً متعالياً، تعالى اللهُ عن إِلحاد المُلْحدِين، وهو العَليُّ العظيم‏.
      وعَلا في الجبَل والمَكان وعلى الدابَّةِ وكلِّ شيء وعَلاهُ عُلُوّاً واسْتَعْلاه واعْتلاه مثلُه، وتَعلَّى أَي عَلا في مُهْلة‏.
      وعَلِيَ، بالكسر، في المَكارِم والرِّفْعة والشَّرَف يَعْلَى عَلاءً، ويقال أَيضاً: عَلا، بالفتح، يَعْلى؛ قال رؤبة فَجَمَع بين اللغتين:لَمَّا عَلا كَعْبُك * عَلِيتُ، دَفْعك دَأْداني وقد جَوِيتُ (* قوله دأداني وقد جويت» هكذا في الأصل.؟

      ‏قال ابن سيده: كذا أَنشده يعقوب وأَبو عبيد: عَلا كَعْبُك؛ ووجهه عندي عَلا كَعْبُكَ بي أَي أَعْلاني، لان الهمزة والباء يَتَعاقبان، وحكى اللحياني عَلا في هذا المعنى ‏.
      ‏ويقال: فلان تَعْلو عنه العَينُ بمعنى تَنْبو عنه العَين، وإذا نَبا الشيءُ عن الشيء ولم يَلْصَقْ به فقد عَلا عنه‏.
      ‏وفي الحديث: تَعْلو عنهُ العين أَي تَنْبو عنه ولا تَلْصَق به؛ ومنه حديث النجاشي: وكانوا بِهِمْ أَعْلى عَيْناً أَي أَبصَرَ بهم وأَعْلَم بحالِهِم‏.
      ‏وفي حديث قيلة: لا يزالُ كعْبُكِ؛ عالِياً أَي لا تزالِين شريفة مرتَفِعة على من يعادِيكِ‏.
      ‏وفي حديث حمنَةَ بنت جَحْشٍ: كانت تَجْلِسُ في المِرْكَنِ ثم تَخْرُج وهي عالية الدَّمِ أَي يَعْلُو دَمُها الماءَ‏.
      واعْلُ على الوِسادة أَي اقْعُد عليها، وأَعْلِ عنها أَي انْزِلْ عنها؛

      أَنشد أَبو بكر الإياديّ لامرَأة من العرب عُنِّنَ عَنْها زوجُها: فَقَدْتُك مِنْ بَعْلٍ، عَلامَ تَدُكُّني بصَدْرِكَ؟ لا تُغْني فَتِيلاً ولا تُعْلي أَي لا تَنْزِل وأَنت عاجزٌ عن الإِيلاجِ‏.
      وعالِ عنِّي وأَعْلِ عَنِّي: تَنَحَّ‏.
      وعالِ عَنَّا أَي اطْلُبْ حاجَتك عندَ غيرنا فإِنَّا نَحْن لا نَقْدِرُ لك عليها، كأَنك تقول تَنَحَّ عنَّا إِلى مَن سِوانا‏.
      ‏وفي حديث ابن مسعود: فلما وضَعْتُ رِجْلي على مُذَمَّر أَبي جَهْل، قال أَعْلِ عَنِّجْ أَي تَنَحَّ عني، وأَراد بِعَنِّجْ عني، وهي لغة قوم يقلبون الياء في الوَقْف جيماً‏.
      وعالِ عليَّ أَي احْمِلْ؛ وقول أُميَّة بن أَبي الصَّلْت: سَلَعٌ مَّا، ومْثْلُه عُشَرٌ مَّا عائِلٌ مَّا، وعالَتِ البَيْقُورا أَي أَنَّ السَّنَة الجَدْبة أَثْقَلَت البَقَر بما حُمِّلَتْ من السَّلَع والعُشَر‏.
      ‏ورجل عالي الكَعْبِ: شريفٌ ثابتُ الشَرف عالي الذِّكْر‏.
      ‏وفي حديث أُحدٍ:، قال أَبو سيفان لمَّا انْهزَم المسلمون وظَهروا عليهم: اعْلُ هُبَلُ، فقال عُمَر، رضي الله عنه: اللهُ أَعْلى وأَجَلّ، فق"


  5. فعل (المعجم لسان العرب)
    • "الفِعل: كناية عن كل عمل متعدٍّ أَو غير متعدٍّ، فَعَل يَفْعَل فَعْلاً وفِعْلاً، فالاسم مكسور والمصدر مفتوح، وفَعَله وبه، والاسم الفِعْل، والجمع الفِعال مثل قِدْح وقِداح وبِئر وبِئار، وقيل: فَعَله يَفْعَله فِعْلاً مصدر، ولا نظير له إِلا سَحَره يَسْحَره سِحْراً، وقد جاء خَدَع يَخْدَع خَدْعاً وخِدْعاً، وصَرَع صَرْعاً وصِرْعاً، والفَعْل بالفتح مصدر فَعَل يَفْعَل، وقد قرأَ بعضهم: وأَوحينا إِليهم فَعْلَ الخيرات، وقوله تعالى في قصة موسى، عليه السلام: وفَعَلْتَ فَعْلَتَك التي فَعَلْت؛ أَراد المرة الواحدة كأَنه، قال قَتَلْت النفس قَتْلَتَك، وقرأَ الشعبي فِعْلَتَك، بكسر الفاء، على معنى وقَتَلْت القِتْلة التي قد عرفتها لأَنه قَتَله بوَكْزة؛ هذا عن الزجاج، قال: والأَول أَجود.
      والفَعال أَيضاً مصدر مثل ذَهَب ذَهاباً، والفَعال، بالفتح: الكرم؛ قال هدبة: ضَرُوب بلَحْيَيْه على عَظْم زَوْرِه،إِذا القوم هَشُّوا للفَعال تَقَنَّع؟

      ‏قال الليث: والفَعال اسم للفِعْل الحسن من الجود والكرَم ونحوه.
      ابن الأَعرابي: والفَعال فِعْل الواحد خاصة في الخير والشر.
      يقال: فلان كريم الفَعال وفلان لئيم الفَعال، قال: والفِعال، بكسر الفاء، إِذا كان الفعل بين الاثنين؛ قال الأَزهري: وهذا هو الصواب ولا أَدري لمَ قَصَر الليثُ الفَعال على الحسَن دون القبيح، وقال المبرد: الفَعال يكون في المدْح والذمِّ، قال: وهو مُخَلَّص لفاعل واحد، فإِذا كان من فاعِلَين فهو فِعال، قال: وهذا هو الجيد.
      وكانت منه فَعْلة حسنة أَو قبيحة، والفَعَلة صفة غالِبة على عَمَلةِ الطين والحفر ونحوهما لأَنهم يَفْعَلون؛ قال ابن الأَعرابي: والنَّجَّار يقال له فاعل.
      قال النحويون: المفعولات على وُجوه في باب النحو: فمفعول به كقولك أَكرمت زيداً وأَعَنْت عمراً وما أَشبهه، ومفعول له كقولك فَعَلْت ذلك حِذارَ غضبك، ويسمى هذا مفعولاً من أَجلٍ أَيضاً، ومفعول فيه وهو على وجهين: أَحدهما الحال، والآخر في الظروف، فأَما الظَّرْف فكقولك نِمْت البيتَ وفي البيت، وأَما الحال فكقولك ضرب فلان راكباً أَي في حال رُكوبه، ومفعول عليه كقولك عَلَوْت السطحَ ورَقِيت الدرَجة، ومفعول بلا صِلةٍ وهو المصدر ويكون ذلك في الفعل اللازم والواقع كقولك حفِظْت حِفْظاً وفَهِمْت فَهْماً، واللازم كقولك انكسر انكساراً، والعرب تشتقُّ من الفعْل المُثُلَ للأَبنية التي جاءت عن العرب مثل فُعالة وفَعُولة وأُفْعُول ومِفْعِيل وفِعْليل وفُعْلول وفِعْوَلّ وفِعَّل وفُعُلّ وفُعْلة ومُفْعَنْلِل وفَعِيل وفِعْيَل.
      وكنى ابن جني بالتَّفْعِيل عن تَقْطِيع البيت الشعريِّ لأَنه إِنما يَزِنه بأَجزاء مادَّتها كلها «فعل» كقولك فَعُولن مَفاعِيلن وفاعِلانن فاعِلن ومُسْتَفْعِلن فاعِلن وغير ذلك من ضُروب مقطَّعات الشعر؛ وفاعِليَّان: مثال صيغ لبعض ضُروب مربَّعِ الرَّمَل كقوله: يا خليليَّ ارْبَعا، فاسْتَنْطِقا رَسْماً بِعُسْفان فقوله مَنْ بِعُسْفانْ فاعِليَّان.
      ويقال: شعر مُفْتَعَل إِذا ابتَدعه قائله ولم يَحْذُه على مِثالٍ تَقدَّمه فيه مَنْ قَبْلَه، وكان يقال: أَعذب الأَغاني ما افتُعِل وأَظرَفُ الشعر ما افتُعِل؛ قال ذو الرمة: غَرائِبُ قد عُرِفْن بكلِّ أُفْقٍ،من الآفاق، تُفْتَعَل افْتِعالا أَي يبتدَع بها غِناء بديع وصوت محدَث.
      ويقال لكل شيء يسوَّى على غير مِثال تقدَّمه: مُفْتَعَل؛ ومنه قول لبيد: فرَمَيْت القوم رَشْقاً صائِباً،ليس بالعُصْل ولا بالمُفْتَعَل وقوله تعالى: والذين هم للزكاة فاعِلون؛ قال الزجاج: معناه مُؤتون.
      وفِعال الفَأْس والقَدُوم والمِطْرَقة: نِصابها؛ قال ابن مقبل: وتَهْوِي، إِذا العِيسُ العِتاق تَفاضَلَتْ،هُوِيَّ قَدُومِ القَيْن حال فِعالها يعني نِصابَها وهو العَمُود الذي يجعل في خُرْتِها يعمَل به؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: أَتَتْه، وهي جانِحة يداها جُنوحَ الهِبْرقِيِّ على الفِعا؟

      ‏قال ابن بري: الفَعال مفتوح أَبداً إِلاَّ الفِعال لخشبة الفأْس فإِنها مكسورة الفاء، يقال: يا بابوسُ أَوْلِج الفِعال في خُرْت الحَدَثان، والحَدَثان الفَأْس التي لها رأْس واحدة.
      والفِعال أَيضاً: مصدر فاعَل.
      والفَعِلة: العادة.
      والفَعْل: كناية عن حَياء الناقة وغيرها من الإِناث.
      وقال ابن الأَعرابي: سئل الدُّبَيْريُّ عن جُرْحه فقال أَرَّقَني وجاء بالمُفْتَعَل أَي جاء بأَمر عظيم، قيل له: أَتَقولُه في كل شيء؟، قال: نعم أَقول جاء مالُ فلان بالمُفْتَعَل، وجاء بالمُفْتَعَل من الخطإِ، ويقال: عَذَّبني وجَع أَسْهرَني فجاء بالمُفْتَعَل إِذا عانى منه أَلماً لم يعهَد مثله فيما مضى له.
      ابن الأَعرابي: افْتَعل فلان حديثاً إِذا اخْتَرقه؛

      وأَنشد: ‏ذكْر شيءٍ، يا سُلَيْمى، قد مَضى،وَوُشاة ينطِقون المُفْتَعَل وافْتَعل عليه كذباً وزُوراً أَي اختلَق.
      وفَعَلْت الشيء فانْفَعَل: كقولك كسَرْته فانكسَر.
      وفَعالِ: قد جاء بمعنى افْعَلْ وجاء بمعنى فاعِلة،بكسر اللام.
      "
  6. عَلَنَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عَلَنَ الأمْرُ، وعَلُنَ وعَلِنَ، عَلَناً، وعَلانيَةً، واعْتَلَنَ: ظَهَرَ،
      ـ أعْلَنْتُه، أَعْلَنَ به، وعَلَّنْتُه: أظْهَرْتُهُ.
      ـ عِلانُ ومُعالَنَةُ وأعْلانُ: المُجاهَرَةُ.
      ـ عالَنَهُ: أعْلَنَ إليه الأمرَ.
      ـ عُلَنَةُ: من لا يَكْتُمُ سِرًّا.
      ـ رجُلٌ عَلانِيةٌ، من عَلانِينَ، وعَلانِيٌّ، من عَلانِيِّينَ: ظاهرٌ أمرُهُ.
      ـ عُلْوانُ الكتابِ: عُنْوانُه.
      ـ عِلانٌ: حِصْنٌ قُرْبَ صَنْعَاءَ.
      ـ عَلَّانَةٌ: حِصْنٌ قُرْبَ ذَمَارِ.
  7. علا (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • علا / علا في يَعلُو ، اعْلُ ، عُلُوًّا ، فهو عالٍ وعلِيّ ، والمفعول معلوّ (للمتعدِّي) :-
      علا الشخصُ/ علا الصوتُ ارتفع :-علا فوق الماء: طفا، - علا فوق السّحاب، - {فِي جَنَّةٍ عَالِيَةٍ}: مرتفعة المكانة:-
      علا نجمُه/ علا شأنُه/ علا ذِكرُه: نجح في عملٍ ما واشتهر.
      علا الشجرةَ: صعدها :-علا ظهرَ جواده: ركبه.
      • علت الابتسامةُ وجهَه: ظهرت فوقه :-علت وجهَهُ الفرحةُ، - أبواب علاها الصدأ:-? علاهُ المشيبُ.
      علا خصمَه بالسيف ونحوه: ضربه به.
      علا في الأرض: تكبَّر وظلم :- {إِنَّ فِرْعَوْنَ عَلاَ فِي الأَرْضِ} .
  8. عَلن (المعجم الرائد)
    • علن - يعلن ويعلن ، علنا وعلانية وعلونا
      1-علن الأمر : ظهر وانتشر


  9. علن (المعجم الرائد)
    • علن - يعلن ، علنا وعلانية وعلونا
      1-علن الأمر : ظهر وانتشر
  10. لا تعلو عليّ (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • لا تتكبّروا عليّ
      سورة :النمل، آية رقم :31
  11. عَلا (المعجم الرائد)
    • علا - يعلو ، علوا
      1- علا : : ارتفع «علا النهار». 2- علا في المجد أو المكارم : شرف. 3- علاه : فاز به، قهره. 4- علا المكان أو به : صعده. 5- علا الدابة : ركبها. 6- علاه بالسيف : ضربه به. 7- علا به : جعله عاليا. 8- علا الأمر أو له : استطاعه. 9- علا في الأرض : تكبر وتجبر. 11- علا بالأمر : استقل به. 12- علات العين عنه : نبت، نفرت.
  12. نعل (المعجم لسان العرب)
    • "النَّعْل والنَّعْلةُ: ما وَقَيْت به القدَم من الأَرض، مؤنثة.
      وفي الحديث: أَن رجلاً شكا إِليه رجلاً من الأَنصار فقال: يا خيرَ من يَمْشي بنَعْلٍ فرْد؟

      ‏قال ابن الأَثير: النَّعْل مؤنثة وهي التي تُلبَس في المَشْي تسمَّى الآن تاسُومة، ووصفها بالفرد وهو مذكر لأَن تأْنيثها غير حقيقي، والفَرْدُ هي التي لم تُخْصَف ولم تُطارَق وإِنما هي طاقٌ واحد، والعرب تمدَح برقَّة النِّعال وتجعلها من لِباس المُلوك؛ فأَما قول كثيِّر: له نَعَلٌ لا تَطَّبِي الكَلْب رِيحُها،وإِن وُضِعَتْ وَسْطَ المجَالس شُمَّت فإِنه حرَّك حرف الحلق لانفتاح ما قبله كما، قال بعضهم: يَغَدُو وهو مَحَمُوم، في يَغْدو وهو مَحْموم، وهذا لا يعدّ لغة إِنما هو مُتْبَع ما قبله، ولو سئل رجل عن وزن يَغَدُو وهو مَحَموم لم يقل إِنه يَفَعَل ولا مَفَعُول؛ والجمع نِعال.
      ونَعِلَ يَنْعَل نَعَلاً وتَنَعَّل وانْتَعَل: لبِس النَّعْل.
      والتَّنْعِيل: تَنْعِيلك حافرَ البِرْذَوْن بطَبَق من حديد تَقِيه الحجارة، وكذلك تَنْعِيل خفِّ البعير بالجلد لئلا يَحفَى.
      ونَعْل الدابة: ما وُقِيَ به حافرُها وخفُّها.
      قال الجوهري: النَّعْل الحِذاء، مؤنثة وتصغيرها نُعَيْلة.
      قال ابن بري: وفي المثل: مَنْ يكن الحَذَّاء أَباه تَجُدْ نَعْلاه أَي من يكن ذا جِد يَبِنْ ذلك عليه.
      ونعَلَ القومَ: وهَب لهم نِعالاً؛ عن اللحياني، وأَنْعَلوا وهُمْ ناعِلون، نادر: كثُرتْ نِعالهم؛ عنه أَيضاً، قال: وكذلك كل شيء من هذا إِذا أَردت أَطْعَمْتهم أَو وَهَبْت لهم قلت فَعَلْتهم بغير أَلف، وإِذا أَردت أَن ذلك كثر عندهم قلت أَفْعَلوا.
      وأَنْعَل الرجلُ دابَّتَه إِنْعالاً، فهو مُنْعِل.
      وقال ابن سيده: أَنْعَل الدابةَ والبعيرَ ونَعَّلَهما.
      ويقال: أَنعلت الخيل، بالهمزة.
      وفي الحديث: إِن غَسَّان تُنْعِل خيلَها.
      ورجل ناعِل ومُنْعِل: ذو نَعْل (* قوله «ومنعل ذو نعل» هكذا ضبط في الأصل، وفي القاموس: ومنعل كمكرم ذو نعل) وأَنشد ابن بري لابن مَيَّادة: يُشَنْظِرُ بالقَوْمِ الكِرامِ، ويَعْتَزي إِلى شَرِّ حافٍ في البِلادِ وناعِلِ وإِذا قلت مُنْتَعِل فمعناه لابسٌ نَعْلاً، وامرأَة ناعِلة.
      وفي المثل: أَطِرِّي فإِنك ناعِلة؛ أَراد أَدِلِّي على المشي فإِنك غليظةُ القدمين غير محتاجة إِلى النعلين، وأَحال الأَزهري تفسير هذا المثل على موضعه في حرف الطاء، وسنذكره في موضعه (* قوله «وسنذكره في موضعه» هكذا في الأصل،وقد تقدم له شرح هذا المثل في مادة طرر).
      وحافر ناعلٌ: صُلْب، على المثَل؛

      قال: يَرْكَب فَيْناهُ وقِيعاً ناعلا (* قوله «يركب فيناه» هكذا في الأصل هنا بالفاء وتقدم في مادة وقع قيناه بالقاف).
      الوَقِيعُ: الذي قد ضُرب بالمِيقَعة أَي المِطْرقة، يقول: قد صَلُب من توقيع الحجارة حتى كأَنه مُنْتَعِل.
      وفرس مُنْعَل: شديدُ الحافر.
      ويقال لحمار الوحش: ناعل، لصلابة حافره.
      قال الجوهري: وأَنْعَلْت خُفِّي ودابَّتي، قال: ولا يقال نَعَلْت.
      وفرسٌ مُنْعَلُ يَدِ كذا أَو رجل كذا أَو اليدين أَو الرجلين إِذا كان البَياض في مآخِير أَرْساغِ رجليه أَو يديه ولم يَسْتَدِرْ، وقيل: إِذا جاوز البياضُ الخاتمَ، وهو أَقلُّ وضَحِ القوائم،فهو إِنْعال ما دام في مؤخَّر الرُّسْغ مما يَلي الحافرَ.
      قال الأَزهري:، قال أَبو عبيدة من وَضَح الفَرس الإِنْعال، وهو أَن يُحيط البياض بما فوق الحافر ما دام في موضع الرُّسغ.
      يقال: فرس مُنْعَل، قال: وقال أَبو خيرة هو بياض يَمَسُّ حَوافِرَه دون أَشاعِره، قال الجوهري: الإِنْعال أَن يكون البياض في مؤخَّر الرُّسْغ مما يَلي الحافر على الأَشْعَر لا يَعْدُوه ولا يَستدير، وإِذا جاوز الأَشاعر وبعضَ الأَرْساغ واستدار فهو التَّخْدِيم.
      وانْتَعَل الرجلُ الأَرض: سافرَ راجلاً؛ وقال الأَزهري: انْتَعَل فلان الرَّمضاء إِذا سافَر فيها حافياً.
      وانْتَعَلت المَطيُّ ظِلالها إِذا عَقَل الظلُّ نصف النهار؛ ومنه قول الراجز: وانْتَعَلَ الظِّلَّ فكان جَوْرَبا ‏

      ويروى: ‏وانْتَعِلِ الظِّلَ.
      قال الأَزهري: وانْتَعل الرجلُ إِذا ركب صِلاب الأَرض وحِرارها؛ ومنه قول الشاعر: في كلّ آنٍ قَضاهُ الليلُ يَنْتعِلُ ابن الأَعرابي: النَّعْلُ من الأَرض والخفُّ والكُراعُ والضِّلَعُ كل هذه لا تكون إِلا من الحَرَّة، فالنَّعْلُ منها شبيةٌ بالنَّعْل فيها ارتفاعٌ وصلابةٌ، والخُفُّ أَطول من النَّعْل، والكُراعُ أَطول من الخُفِّ، والضِّلَعُ أَطول من الكُراعِ، وهي مُلْتَوِية كأَنها ضِلَع.
      قال ابن سيده: النَّعْل من الأَرض القطعة الصُّلْبة الغليظة شبه الأَكَمة يَبْرق حَصاها ولا تنبت شيئاً، وقيل: هي قطعة تسيل من الحَرَّة مؤنثة؛

      قال: فِدًى لامْرئٍ، والنَّعْلُ يبني وبينه،شَفَى غيْمَ نَفْسي من رؤوس الحَواثِر؟

      ‏قال الأَزهري: النَّعْل نَعْل الجبل، والغَيْمُ الوَتْرُ والذَّحْلُ،وأَصله العطش، والحَواثِر من عبد القيس، والجمع نِعال؛ قال امرؤ القيس يصف قوماً منهزمين: كأَنهم حَرْشَفٌ مبْثُوث بالحَرِّ، إِذ تَبْرُقُ النِّعالُ (* قوله «بالحر» تقدم في مادة حرشف بدله بالجو).
      وأَنشد الفراء: قَوْم، إِذا اخضرَّتْ نِعالُهمُ،يَتَناهَقُون تَناهُقَ الحُمُرِ ومنه الحديث: إِذا ابْتَلَّت النِّعالُ فالصلاة في الرحال؛ قال ابن الأَثير: النِّعالُ جمع نَعْل وهو ما غلُظ من الأَرض في صَلابة وإِنما خصها بالذكر لأَن أَدنى بَلَلٍ يُنْدِّيها بخلاف الرِّخْوَة فإِنها تَنْشَف الماءَ؛ قال الأَزهري: يقول إِذا مُطِرت الأَرَضون الصِّلاب فَزَلِقَتْ بمن يمشي فيها فصلُّوا في مَنازلكم، ولا عليكم أَن لا تشهدوا الصلاة في مساجد الجماعات.
      والمَنْعَل والمَنْعلةُ: الأَرض الغليظة اسمٌ وصفةٌ.
      والنَّعْلُ من جَفْن السيف: الحديدةُ التي في أَسفل قِرابه.
      ونَعْل السيف: حديدة في أَسفلِ غِمْده، مؤنثة؛ قال ذو الرمة: إِلى مَلِكٍ لا تَنْصُفُ الساقَ نَعْلُهُ،أَجَلْ لا، وإِن كانت طِوالاً مَحامِلُهْ ‏

      ويروى: ‏حَمائلُهْ، وصفه بالطول وهو مدح.
      ونَعْل السيف: ما يكون في أَسفل جَفْنِه من حديدة أَو فضَّة.
      وفي الحديث: كان نَعْلُ سيفِ رسول الله،صلى الله عليه وسلم، من فِضَّة؛ نعْلُ السيف: الحديدة التي تكون في أَسفل القِراب.
      وقال أَبو عمرو: النَّعْل حديدة المِكْرب، وبعضهم يسميه السِّنَّ.
      والنَّعْلُ: العَقَب الذي يُلْبَسه ظهر السِّيَة من القوس، وقيل: هي الجلدة التي على ظهر السِّيَةِ، وقيل: هي جلدتها التي على ظهرها كله.
      والنَّعْل: الرجل الذليل يُوطَأُ كما تُوطَأُ الأَرض؛

      وأَنشد للقُلاخ: ولم أَكُنْ دارِجةً ونَعْلا (* قوله «وأنشد للقلاخ إلخ» هكذا في الأصل، والشطر في التهذيب غير منسوب وعبارة الصاغاني عن ابن دريد، قال القلاخ: شر عبيد حسباً وأصلا * دراجة موطوءة ونعلا ويروى دارجة).
      وبنو نُعَيْلة: بطن.
      قال الأَزهري: إِذا قُطعت الوَدِيَّة من أُمِّها بِكَرَبها قيل: ودِيَّة مُنْعَلة؛ قال ابن بري: هذا قول أَبي عبيد وأَنكره الطوسي، وقال: صوابه بكَرَبة، يريد تقطع بكَرَبةٍ من الأُمّ أَي مع كَرَبة منها، وذلك أَن الوَدِيَّة تكون في أَصل النَّخْلة مع أُمِّها، وأَصلها في الأَرض، وتكون في جذع أُمِّها فإِذا قُلِعت مع كَرَبةٍ من أُمِّها قيل: وَدِيَّة مُنْعَلة.
      أَبو زيد: يقال رماه بالمُنْعِلات أَي بالدواهي،وتركت بينهم المُنْعِلات.
      قال ابن بري: يقال لزوجة الرجل هي نَعْلُه ونَعْلَتُه؛

      وأَنشد للراجز: شَرُّ قَرِينٍ للكبير نَعْلَتُهْ،تُولِغُ كلْباً سُؤْرَه أَو تَكْفِتُهْ والعرب تكني عن المرأَة بالنَّعْل.
      "


  13. أعلن الأمر/ أعلن بالأمر/ أعلن عن الأمر (المعجم عربي عامة)
    • أظهره، صرَّح به وجهر، عكْسه أخفاه :-أعلن موقفَه/ رأيه/ الحرْبَ- إعلان الإفلاس- {رَبَّنَا إِنَّكَ تَعْلَمُ مَا نُخْفِي وَمَا نُعْلِنُ} - {ثُمَّ إِنِّي أَعْلَنْتُ لَهُمْ وَأَسْرَرْتُ لَهُمْ إِسْرَارًا} :- ° أعلن العداوةَ
  14. تَعَلٍّ (المعجم الغني)
    • [ع ل و]. (مصدر تَعَلَّى). :-تَعَلِّي البِنَاءِ :- : عُلُوُّهُ، اِرْتِفَاعُهُ.
  15. علِيَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • علِيَ يَعلَى ، اعْلَ ، عَلاءً ، فهو عليّ :-
      علِي الشَّخصُ شَرُف، علا، ارتفع في المكارم والشّرف :-رجلٌ عَلِيٌّ، - يسعى دائمًا نحو العلاء والرِّفعة.
  16. عليّ (المعجم الرائد)
    • علي - يعلى ، علاء
      1- علي : : ارتفع «علي النهار». 2- علي في المجد أو المكارم : شرف.
  17. فعل (المعجم الرائد)

    • فعل - ج، فعال وأفعال ، جج أفاعيل
      1- فعل : عمل. 2- فعل في اللغة : لفظ يدل على حالة أو حدث في الزمن الماضي أو الحاضر أو المستقبل؛ وأقسامه الفعل الماضي، والفعل المضارع، وفعل الأمر. 3- فعل : «الوجود بالفعل» في الفلسفة : هو الوجود الحقيقي. وعكسه الوجود بالقوة.
  18. نَعْلُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَعْلُ: ما وَقَيْتَ به القَدَمَ من الأرضِ، كالنَّعْلَةِ، ج: نِعالٌ.
      ـ الحسينُ بنُ أَحْمدَ بنِ طلحةَ، وإِسحاقُ بنُ محمدٍ، وأبو علِيِّ بنُ دُوما النِّعاليُّونَ: مُحَدِّثونَ،
      ـ نَعِلَ وتَنَعَّلَ وانْتَعَلَ: لَبِسَها، وحديدَةٌ في أسْفَلِ غِمْدِ السيفِ، والقِطْعَةُ الغليظةُ من الأرضِ، يَبْرُقُ حَصاها ولا تُنْبِتُ، والرجُلُ الذَّليلُ يوطَأُ كما تُوطَأُ الأرضُ، والعَقَبُ يُلْبَسُ ظَهْرَ سِيَةِ القَوْسِ أو الجِلْدُ ظَهْرَها كلَّه، والزَّوْجَةُ، وحديدةُ المِكْرَبِ، وسَمَكَةٌ ضَخْمَةُ الرأسِ، وحِصْنٌ على جَبَلِ شَطِبٍ، وما وُقِيَ به حافِرُ الدَابَّة.
      ـ نَعَلَهُمْ: وهَبَ لهم النِّعالَ.
      ـ نَعَلَ الدابَّةَ: أَلْبَسَها النَّعْلَ، كأَنْعَلَها ونَعَّلَها.
      ـ أنْعَلَ، فهو ناعِلٌ: كَثُرَتْ نِعالُهُ.
      ـ رجلٌ ناعِلٌ ومُنْعَلٌ: ذو نَعْلٍ.
      ـ حافِرٌ ناعِلٌ: صُلْبٌ.
      ـ فَرَسٌ مُنْعَلٌ: شديدُ الحافِرِ.
      ـ مُنْعَلُ يَدِ كذا أو رِجْلِ كذا، أو اليَدَيْنِ أو الرِجْلَيْنِ: في مآخيرِ أَرساغِهِ بياضٌ ولم يَسْتَدِرْ، أو هو أن يُجاوزَ البياضُ الخاتَمَ، وهو أقَلُّ وضَح القوائِمِ. وهو إنْعالٌ ما دامَ في مُؤخَّرِ الرُّسْغِ مما يَلِي الحافِرَ.
      ـ انْتَعَلَ الأرضَ: سافَرَ راجِلاً، وزَرَعَ في الأرضِ الغليظةِ أو رَكِبها.
      ـ مَنْعَلُ ومَنْعَلَةُ: الأرضُ الغَليظَةُ، اسْمٌ وصفَةٌ.
      ـ بنو نُعَيْلَةَ، ابنِ مُلَيْكِ بنِ ضَمْرَةَ: بَطْنٌ.
      ـ ذاتُ النِّعال: فرسُ الزُّبَيْرِ.
      ـ ناعِلُ: حِمارُ الوحشِ.
      ـ تَنْعيلُ: تَنْعِيلُ حافِرِ البِرْذَوْنِ بِطَبَقٍ من حديدٍ، وكذا خُفُّ البعيرِ بِجِلْدٍ لِئِلاّ يَحْفَى.
  19. علا الشخص/ علا الصوت (المعجم عربي عامة)
    • ارتفع :-علا فوق الماء
  20. المُسْتَوْعَلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُسْتَوْعَلُ : حِرْزُ الوعِل في ذِروة الجبل.
  21. الوَعِلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَعِلُ : الوَعْلُ، بمعنى ذَكَر الأرْوَى.


  22. الوَعْلَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَعْلَةُ : صخرةٌ مُشْرفةٌ من الجبل.
      و الوَعْلَةُ الموضِعُ المنيعُ من الجبل.
      و الوَعْلَةُ عُرْوةُ القميص.
      و الوَعْلَةُ مِنَ القَدَح أَو الإِبريق: العُرْوةُ التي يُعَلَّق بها.
  23. الوَعْلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَعْلُ : تَيْسُ الجَبَل، أي: ذَكَرُ الأَرْوَى، وهو جنس من المعْزِ الجبليَّة، له قرنان قويّان منحنيان كسَيفَين أَحْدَبين. والجمع : أَوعالٌ، ووعولُ.
      وهي وَعْلَةٌ. والجمع : وِعَالٌ.
      و الوَعْلُ الشَّريفُ.
      و الوَعْلُ الملجأُ.
      ويقال: هم علينا وَعْلٌ واحد، أَي يجتمعون كلُّهم علينا بالعداوة.
      وما لك عنه وَعْلٌ، أَي بُدٌّ.
  24. وَعِلٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَوْعَالٌ، وُعُولٌ، وَعِلاَتٌ، وِعَالٌ. (حيوان). : تَيْسُ الْجَبَلِ، لَهُ قَرْنَانِ قَوِيَّانِ، وَمُنْحَنِيَانِ وبِهِما عُقَدٌ. :-يُقَالُ بِأَنَّ الوَعْلَ يَنْتَحِرُ مِنَ أَعَالِي الجِبَالِ عِنْدَ إِحْسَاسِهِ بِالشَّيْخُوخَةِ.
  25. أعلَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أعلَّ يُعلّ ، أعْلِلْ / أَعِلَّ ، إعلالاً ، فهو مُعِلّ ، والمفعول مُعَلّ :-
      • أعلَّه الحزنُ علَّه، أمرضه، أصابه بعِلّة :-أعلَّه الهواءُ الشَّديد، - طعامٌ مُعِلّ.
      أعلَّ اللَّفْظَ: (النحو والصرف) أدخل فيه الإعلال، وهو تغيير حروف العِلَّة بقلبٍ أو تسكينٍ أو حذف :-الإعلال والإبدال.


معنى تفعلوهم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**عُلُوٌّ** \- [ع ل و]. (مص. عَلاَ). 1. "عُلُوُّ الهِمَّةِ" : سُمُوٌّ، مَكَانَةٌ، عَظَمَةٌ. عُلُوٌّ فِي الحَيَاةِ وَفِي الْمَمَاتِ | | لَعَمْرِي تِلْكَ إِحْدَى الْمُعْجِزَاتِ ---|---|--- (صفي الدين الحلي). 2. "أَظْهَرَ عُلُـوّاً" : تَجَبُّراً.![القصص آية 83]** تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لاَ يُرِيدُونَ عُلُوّاً فِي الأَرْضِ وَلاَ فَسَاداً**! (قرآن). 3. "تُوجَدُ القَرْيَةُ عَلَى عُلُوِّ أَلْفِ مِتْرٍ" : عَلَى اِرْتِفَاعٍ. "عُلُوٌّ شَاهِقٌ".
Advertisements
معجم الغني
**عُلْوٌ** \- [ع ل و]. "عُلْوُ الشَّيْءِ" : أَرْفَعُهُ.
معجم الغني
**عَلْوٌ** \- [ع ل و]. "أَخَذَهُ عَلْواً" : قَهْراً وَعَنْوَةً وَتَعَسُّفاً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
علا / علا في يعلو ، اعل ، علوا ، فهو عال وعلي ، والمفعول معلو ( للمتعدي ) • علا الشخص / علا الصوت : ارتفع علا فوق الماء : طفا - علا فوق السحاب - { في جنة عالية } : مرتفعة المكانة ° علا نجمه / علا شأنه / علا ذكره : نجح في عمل ما واشتهر . • علا الشجرة : صعدها علا ظهر جواده : ركبه . • علت الابتسامة وجهه : ظهرت فوقه علت وجهه الفرحة - أبواب علاها الصدأ ? علاه المشيب . • علا خصمه بالسيف ونحوه : ضربه به . • علا في الأرض : تكبر وظلم { إن فرعون علا في الأرض } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
علو [ مفرد ] : 1 - مصدر علا / علا في ° علو الكعب : المكانة والقيمة - علو الهمة : الطموح والتطلع - علو شاهق : ارتفاع شديد . 2 - رفعة وعظمة { سبحانه وتعالى عما يقولون علوا كبيرا } . 3 - ( جو ) ارتفاع نقطة ما من سطح الأرض فوق سطح البحر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
علاء [ مفرد ] : 1 - مصدر علي . 2 - رفعة وسمو ، شرف ومكانة يسعى نحو العلاء - بجهوده بلغ العلاء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
علالي [ جمع ] : مف علية وعلية : غرف في الطبقات العليا من الدار بنى القصور والعلالي - مقيم في العلالي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
علاوة / علاوة [ مفرد ] : ج علاوات وعلاوات وعلاوى وعلاوي : ما يزاد على المرتب الأصلي للعامل كل مدة معينة تمضي في العمل وهي العلاوة الدورية ، أو لترقيه إلى درجة أعلى وهي علاوة الترقية علاوة استيراد - أعطى عامله علاوة - خصم العلاوات ° علاوة على ما سبق / علاوة عما سبق : إضافة إلى ذلك ، فضلا عن ذلك . • علاوة الذهب : ( قص ) زيادة سعره على قيمته القانونية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عليون [ جمع ] : مف علي : اسم لأعلى الجنة ، أو موضع في السماء السابعة تصعد إليه أرواح المؤمنين ، يعرب إعراب جمع المذكر السالم { كلا إن كتاب الأبرار لفي عليين } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
علي [ مفرد ] : ج عليون وعلية : 1 - صفة مشبهة تدل على الثبوت من علا / علا في وعلي : مرتفع ، رفيع المكانة وسامي القدر . 2 - عال مرتفع على نظرائه { ورفعناه مكانا عليا } . • العلي : اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : رفيع القدر الذي لا رتبة فوق رتبته { وأن الله هو العلي الكبير } . • علية القوم : أشرافهم وصفوتهم وأرفعهم قدرا وأسماهم مكانة كان من علية قومه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
علوي [ مفرد ] : 1 - سماوي نور / فتح / قبس علوي ° الإرادة العلوية : إرادة الله تعالى . 2 - مرتفع طابق / كوبري / مبنى علوي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
علياء [ مفرد ] • العلياء : كل شيء مرتفع كالسماء والشرف ورأس الجبل يحاول أن يبلغ العلياء - ومن تكن العلياء همة نفسه . . . فكل الذي يلقاه فيها محبب - { وجعل كلمته هي العلياء } [ ق ] ° أهل العلياء : الطبقة الراقية - علياء المجد : قمته - [ 1548 ] - وذروته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
علي يعلى ، اعل ، علاء ، فهو علي• علي الشخص : شرف ، علا ، ارتفع في المكارم والشرف رجل علي - يسعى دائما نحو العلاء والرفعة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
متعال [ مفرد ] : اسم فاعل من تعالى / تعالى على . • المتعالي : اسم من أسماء الله الحسنى ، معناه : الرفيع القدر ، المستعلي على كل شيء بقدرته وقهره { عالم الغيب والشهادة الكبير المتعال } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مستعل [ مفرد ] : اسم فاعل من استعلى / استعلى على . • الحروف المستعلية : ( لغ ) الحروف التي تتصعد في الحنك الأعلى وهي خ ، ص ، ض ، ط ، ظ ، غ ، ق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
معال [ جمع ] : مف معلاة : 1 - شرف ورفعة ومكانة سامية معالي الأمور : أشرفها وأنبلها - معالي الدرجات - تهون علينا في المعالي نفوسنا . . . ومن يخطب الحسناء لم يغلها المهر . 2 - لقب احترام يستعمل مع الوزراء غالبا معالي وزير التعليم العالي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
علا [ مفرد ] : رفعة ، شرف *ومن طلب العلا سهر الليالي* .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عل / عل [ كلمة وظيفية ] : ظرف بمعنى فوق فإن أريد به المعرفة كان مبنيا على الضم وإن أريد به النكرة كان معربا مجرورا بمن أتيته من عل / عل - *كجلمود صخر حطه السيل من عل* : من أعلى أي شيء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عالي [ مفرد ] : 1 - ظرف مكان بمعنى فوق { عاليهم ثياب سندس } . 2 - أعلى الشيء { فجعلنا عاليها سافلها } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عال [ مفرد ] : اسم فاعل من علا / علا في ° عالي الرأس : واثق بنفسه - عالي الكعب / عالي الجانب : شريف ، مرتفع المكانة - عالي الهمة : يسمو إلى معالي الأمور . • التردد العالي : ( فز ) تردد لاسلكي يقع بين 30 و300 ميجاهرتز .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أعلى يعلي ، أعل ، إعلاء ، فهو معل ، والمفعول معلى• أعلى كلمة الحق : رفعها ، جعلها عالية أعلى الصوت / مبنى - العلم يعلي منزلة صاحبه ° أعلى شأنه / أعلى قدره / أعلى كلمته : رفعه إلى مركز مرموق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استعلى / استعلى على يستعلي ، استعل ، استعلاء ، فهو مستعل ، والمفعول مستعلى ( للمتعدي ) • استعلى الرجل : 1 - غلب وفاز { وقد أفلح اليوم من استعلى } . 2 - طلب العلا والرفعة . 3 - تكبر وتعالى . • استعلى النهار : ارتفع استعلى القمر . • استعلى الطفل الجبل : رآه عاليا استعلى المنارة / البرج . • استعلى على خصمه : غلبه ، قهره ، انتصر عليه استعلى الحق على الباطل - استعلى العدل على الظلم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اعتلى يعتلي ، اعتل ، اعتلاء ، فهو معتل ، والمفعول معتلى ( للمتعدي ) • اعتلى الشيء : ارتفع اعتلت الطائرة فوق السحاب - اعتلت الشمس في كبد السماء . • اعتلى الرجل الجبل : رقيه وصعده اعتلى الممثل خشبة المسرح - اعتلى الحائط / الجواد / القمم ° اعتلى العرش : أصبح ملكا - اعتلى القمة : حصل على المركز الأول في سباق أو منافسة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعالى / تعالى على يتعالى ، تعال ، تعاليا ، فهو متعال ، والمفعول متعالى عليه• تعالى الله : تسامى ، ترفع ، تعظم ، تنزه ، تقدس وتمجد { فتعالى الله الملك الحق } . • تعالى التصفيق : ارتفع ، ضج ، تعدد تعالت الأصوات المطالبة بالحرية . • تعالى الشخص على الناس : تكبر ، تعظم عليهم لا تكن متعاليا على أحد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعلى / تعلى في يتعلى ، تعل ، تعليا ، فهو متعل• تعلى الشخص : علا ، تدرج في الارتفاع تعلى الجبل - تعلى في المناصب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
على يعلي ، عل ، تعلية ، فهو معل ، والمفعول معلى• على البناء : رفعه ، جعله عاليا على الصوت / اللهب / الأسعار - بسالته علت مركزه : رفعت شأنه ومقامه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إعلاء [ مفرد ] : 1 - مصدر أعلى . 2 - ( نف ) تحويل العواطف أو الغرائز إلى عواطف وغرائز سامية إعلاء النفس / العواطف / المزاج .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أعلى [ مفرد ] : ج أعلون ( للعاقل ) وأعال ، مؤ عليا ، ج مؤ علا وعلى : 1 - اسم تفضيل من علا / علا في : أكثر ارتفاعا ، عكسه أسفل سقط من أعلى المبنى - اليد العليا خير من اليد السفلى [ حديث ] - { وكلمة الله هي العليا } ° أعالي البحار : المياه المفتوحة البعيدة عن المياه الإقليمية لبلد ما - الكلمة العليا : السلطة ، الرأي ، القرار - بأعلى صوته : بصوت مرتفع جدا - تكون له اليد العليا : يسيطر أو يتسلط - على أعلى مستوى / على أعلى المستويات : على أرفع مقام - في أعلى الصفحة : في رأسها - مذكور أعلاه : سبق ذكره . 2 - أسمى مقاما وأشرف المجلس الأعلى للقضاء / للشباب والرياضة ° الرفيق الأعلى : الله سبحانه وتعالى - القائد الأعلى : رئيس الجمهورية - الملأ الأعلى : عالم الأرواح المجردة ، الملائكة المقربون أو عامة الملائكة - انتقل إلى الرفيق الأعلى : توفي ، مات . 3 - غالب منتصر { ولا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون } - { لا تخف إنك أنت الأعلى } . • الأعلى : 1 - اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : رفيع القدر والمنزلة ، الذي بلغ الغاية في علو الرتبة ، فلا رتبة لغيره إلا وهي منحطة عنه { سبح اسم ربك الأعلى } . 2 - اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السورة رقم 87 في ترتيب المصحف ، مكية ، عدد آياتها تسع عشرة آية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استعلاء [ مفرد ] : 1 - مصدر استعلى / استعلى على . 2 - ( لغ ) - [ 1547 ] - رفع مؤخر اللسان ليبلغ الطبق أو الحلقوم أو يقاربهما فإن بلغهما فذلك نطق القاف ومن خلفها الغين والخاء وإن توقف دونهما فذلك ما يأتي عنه تفخيم ص ، ض ، ط ، ظ ويوصف الاستعلاء عندئذ بأنه إطباق استعلاء حرف - صفة / حروف الاستعلاء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استعلائية [ مفرد ] : 1 - اسم مؤنث منسوب إلى استعلاء : تحدث بلهجة استعلائية - معظم الغربيين ينظرون للشرق نظرة استعلائية . 2 - مصدر صناعي من استعلاء : فوقية ، نزعة لدى البعض تتمثل في الإحساس بالذات والنظر إلى من عداهم نظرة دونية تحقيرية تمثلت استعلائيته في كتاباته التي تحقر من ثقافة الآخرين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اعتلاء [ مفرد ] : مصدر اعتلى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعال [ كلمة وظيفية ] : اسم فعل أمر للمذكر بمعنى أقبل ، هلم ، وتتصل به الضمائر فيبقى على فتحه ؛ تعالي للمؤنث وتعاليا للمثنى وتعالوا للجمع المذكر وتعالين للجمع المؤنث ، وربما تضم اللام مع جمع المذكر وتكسر مع المؤنث تعال نسترح قليلا - تعاليا نستمع إلى الأنباء - أيا جارتا ما أنصف الدهر بيننا . . . تعالي أقاسمك الهموم تعالي - { تعالوا إلى كلمة سواء } [ ق ] - { تعالوا إلى كلمة سواء } - { فتعالين أمتعكن } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعال [ مفرد ] : 1 - مصدر تعالى / تعالى على . 2 - مجاوزة العالم الحسي . 3 - ( سف ) مجاوزة الحدود المألوفة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعلية [ مفرد ] : مصدر على .
الرائد
* علو. 1-من الشيء: أرفعه أعلاه. 2-«أخذه علوا»: أي قهرا وعنوة.
الرائد
* علو. 1-مص. علا. 2-إرتفاع. 3-عظمة ورفعة. 3-تكبر.
الرائد
* علو. «علو الشيء»: أرفعه، أعلاه.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: