وصف و معنى و تعريف كلمة تفقأ:


تفقأ: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف همزة (أ) و تحتوي على تاء (ت) و فاء (ف) و قاف (ق) و ألف همزة (أ) .




معنى و شرح تفقأ في معاجم اللغة العربية:



تفقأ

جذر [فقأ]

  1. تفقَّأ: (فعل)
    • تفقَّأَ يتفقَّأ ، تَفَقُّؤًا ، فهو مُتَفَقِّئ
    • تَفَقَّأَ الْجِلْدُ : تَشَقَّقَ
    • تَفَقَّأَ النَّبَاتُ : تَفَتَّحَ، بَدَأَ نَوْرُهُ أَوْ ثَمَرُهُ يَظْهَرُ
    • تَفَقَّأَتِ السَّحَابَةُ عَنْ مَائِهَا : أَرْسَلَتْهُ
    • تَفَقّأ فلانٌ شَحْمًا: امتلأ حتى تَشَقَّق جلْدُه
  2. تَفَقَّأَ الْجِلْدُ:
    • تَشَقَّقَ.
  3. تَفَقَّأَ النَّبَاتُ:
    • تَفَتَّحَ، بَدَأَ نَوْرُهُ أَوْ ثَمَرُهُ يَظْهَرُ.
  4. تَفَقّأ فلانٌ شَحْمًا:
    • امتلأ حتى تَشَقَّق جلْدُه.


  5. تفقّأ الدّمّل:
    • تشقَّق وخرج ما فيه.
  6. تفقّأ الرّجل شحما:
    • امتلأ شحمًا حتى تشقق جلدُه.
  7. اِتِّفاق: (اسم)
    • اِتِّفاق : مصدر إِتَّفقَ
  8. وَفِقَ: (فعل)
    • وَفِقَ (يَفِق) وفْقًا
    • وَفِقَ الأمرُ : كان صَوابًا مُوافِقًا للمراد
    • وَفِقَ الأَمرَ: صَادفَه موافقًا لإرادته
    • وَفِقَ الأَمرَ: فهمه
  9. وفِقَ: (فعل)
    • وفِقَ يَفِق ، فِقْ ، وَفْقًا ، فهو وافِق ، والمفعول مَوْفوق - للمتعدِّي
    • وفِق الأمرُ: كان صوابًا مُوافِقًا للمُراد
    • وفِق الأمرَ: صادَفَهُ مُوافِقًا لإرادته
    • فلان لا يَفِق لكذا وكذا: لا يقدر له لوقته
    • وفِق الأمرَ: فَهِمَهُ
  10. فقَأَ : (فعل)


    • فقَأَ يَفقَأ ، فَقْئًا ، فهو فاقئُ ، والمفعول مَفْقوء
    • فَقَأَ عَيْنَهُ : قَلَعَهَا، ثَقَبَهَا، شَقَّهَا
    • فَقَأَ الدُّمَلَ: فَزَرَهَا، شَقَّهَا لِيُخْرِجَ مَا فِيهَا مِنَ الْقَيْحِ
    • فَقَأ حبّ الرمان ونحوه: ضغطَه وعَصَرَه
    • فقأ فلان ناظريه: أذهب غَضَبَه
  11. فقَّأَ : (فعل)
    • فقَّأَ يفقِّئ ، تفقئةً ، فهو مُفقِّئ ، والمفعول مُفقَّأ
    • فقَّأ عينَه: بالغ في فقئها أي شقّها وإخراج ما فيها
  12. مُتَفَقِّئ : (اسم)
    • مُتَفَقِّئ : فاعل من تفقَّأ
  13. تَفَقَّأَتِ السَّحَابَةُ عَنْ مَائِهَا:
    • أَرْسَلَتْهُ.
  14. فقَّ : (فعل)
    • فقَّ فَقًّا
    • فقَّ الشيءُ : انفرجَ
    • فقَّ الشيءَ: فَتَحَهُ
    • فقَّ النخلَةَ: فرَّجَ بين سَعَفِها ليصلَ إِلى طَلْعِها فيُلَقِّحَها
  15. وَفَّقَ: (فعل)
    • وفَّقَ يوفِّق ، تَوْفيقًا ، فهو مُوَفِّق ، والمفعول مُوَفَّق - للمتعدِّي
    • وفَّق الرَّجلُ بين القوم: أصْلح بَيْنهم
    • وفّق الحكيمُ بين المختصِمَيْن،
    • وفَّق فلانٌ بين شيئين: وافق؛ لاءم بينهما وجعلهما مُنْسجمين
    • وَفَّقَ بين الأشياءِ المختلفة: ضمَّها بالمناسبة
    • وَفَّقَ اللهُ أَمرَ فلان: أَعطاه له موافقًا لمراده
    • وفَّقه اللهُ/ وفَّقه للخير/ وفَّقه إلى الخير: ألهمه إيّاه وسدّد خُطْاه
    • وَفَّقَ اللَّهُ خُطَاهُ : سَدَّدَهَا
  16. وَفق: (اسم)


    • مصدر وفِقَ
    • وَفْقُ الشيء: ما لاءَمه قدْر الكفاية
    • حَلوبَتُه وَفْقُ عِياله : لها لَبَنٌ قدْرَ كِفايتهم لا فضلَ فيه
    • الوَفْقُ :المتوافقون
    • جاءَ القومُ وَفقًا: أي متوافقين
    • وكنت عنده وَفْقَ طلَعَتِ الشمسُ: حينَ طَلَعَتِ ، أو ساعة طَلَعَتْ
    • وَفقًا لـ: تعني طبقًا أو بموجب أو بمقتضى،
    • وفق كذا: حسب كذا
  17. وفْق: (اسم)
    • وفْق : مصدر وَفِقَ
  18. اِتَّفقَ: (فعل)
    • اتَّفقَ / اتَّفقَ على / اتَّفقَ في يتَّفق ، اتِّفاقًا ، فهو مُتَّفِق ، والمفعول مُتَّفَقٌ عليه
    • اتَّفق الأمرُ وقع عَرَضًا وصُدْفة اتَّفق أن التقيت به في الخارج
    • كما اتَّفق: عَرضًا،
    • كَانَ يَضَعُ أَغْرَاضَهُ كَمَا اتَّفَقَ : دُونَ تَرتِيبٍ وَلاَ نِظَامٍ
    • اتَّفق القومُ: تقاربُوا واتَّحدُوا اتفقت أقوالُ الشهود،
    • اتَّفَقَ الاثنانِ: تقارَبَا واتَّحدا
    • اتَّفقَ مع فلانِ: وافقه؛ انسجم معه اتَّفقت رغبته مع رغبتي،
    • اتَّفَقَ مع فلان: وافَقَه
    • اتَّفقوا اتِّفاقًا وُدِّيًّا: تفاهموا واجتمعوا على أمْر اتَّفقت أحزاب الأكثريّة
    • اتَّفق الشَّخصان على شيء/ اتَّفق الشَّخصان في شيء: تواطآ على أمر واحد لا خلاف فيه، اجتمعت كلمتهما ولم يختلفا اتَّفق الزَّوجان على عدم الشِّجار،
  19. اِتِّفاق: (اسم)
    • الاتِّفَاقُ (في القانون الدولي) : اتِّفاقٌ يتمُّ بين دولتين على إثر نزاع بينهما بإِحالة النِّزاع على التحكيم
    • اتِّفاق مَبْدئيّ: اتّفاق أوَّليّ، من حيث المبدأ،
    • باتّفاق الآراء: بالإجماع،
    • يعقد اتفاقًا مع فلان: يوقِّع وثيقة معه
    • (القانون) قبولٌ بتراضٍ بين طرفيْن فأكثر اتّفاق تجاريّ
    • اتِّفاق ضمنيّ: (السياسة) اتِّفاق حاصل بين شخصين أو أكثر بطريقة غير معلنة أو غير مباشرة، أي بوسيلة لا تتَّفق والمألوف بين الناس في الكشف عن الإرادة، ولكن يمكن أن تستنبط منها دلالة التعبير في ضوء ظروف الحال، وليس هناك فارق بين الاتِّفاق الصريح والاتِّفاق الضمنيّ من حيث النتيجة
    • حَصَلَ اِتِّفَاقٌ بَيْنَهُمَا : تَعَاقَدَ فِي أَمْرٍ مَّا، مَا بَيْنَ فَرِيقَيْنِ أوْ شَخْصَيْنِ أَوْ أَكْثَرَ اِتِّفَاقٌ اِقْتِصَادِيٌّ اِتِّفاقٌ تِجَاريٌّ
    • عَمَّ الأمْرُ بِاتِّفَاقِ الطَرَفيْنِ : بِالتَّرَاضِي فيمَا بَيْنَهُمَا
    • اِتِّفَاقاً : مُصَادَفَةً
  20. أَوفَقَ: (فعل)
    • أوْفَقْتُ، أُوْفِقُ، أَوْفِقْ، مصدر إِيفَاقٌ
    • أَوْفَقَ القومُ لفلانٍ : دَنَوْا منه واجتمعت كلمتهم عليه
    • أوْفَقَ السَّهْمَ أَوْ بِهِ: وَضَعَ فُوقَهُ فَوْقَ الوَتَرِ
    • أَوفقَ لفلانٍ لِقاؤُنا: كان لقاؤُهُ فجأةً ومصادفة
    • أَوْفَقَتِ الإِبِلُ: اِصْطَفَّتْ وَاسْتَوَتْ مَعاً
  21. تَوَفَّقَ: (فعل)
    • توفَّقَ يتوفَّق ، تَوفُّقًا ، فهو مُتَوفِّق
    • تَوَفَّقَ الْمُجْتَهِدُ : نَجَحَ
    • تَوَفَّقَ الرَّجُلُ : أُلْهِمَ الخَيْرَ وَالرُّشْدَ، أرْشَدَهُ اللَّهُ وفي الحديث: حديث شريف لا يَتوفَّقُ عبدٌ حتَّى يوفِّقَهُ الله /
  22. تَوافَقَ: (فعل)


    • توافقَ / توافقَ على / توافقَ في يتوافق ، توافُقًا ، فهو مُتَوافِق ، والمفعول متوافَقٌ عليه
    • تَوَافَقَتْ آرَاؤُهُمْ : اِتَّفَقُوا، تَفَاهَمُوا
    • تَوَافَقَ الحَاضِرُونَ فِي الأَمْرِ : تَقَارَبُوا، أوْ كَانَتْ آرَاؤُهُمْ فِيه وَاحِدَةً
    • توافقَت وجهاتُ النَّظر: تآلفت، انسجمت
    • توافقت أقوالُ الشُّهود: اتّفقت؛ تشابهت
    • توافق مع مُتطلَّبات الحياة الجديدة: تكيَّف معها
  23. مُوافَق: (اسم)
    • مُوافَق : اسم المفعول من وافَقَ
  24. مُوافِق: (اسم)
    • مُوافِق : فاعل من وافَقَ
  25. موافِق: (اسم)
    • اسم فاعل من وافقَ/ وافقَ على
    • مُوَافِقٌ عَلَى مَاجَاءَ فِي كَلاَمِهِ : مُتَّفِقٌ
    • أَقْوَالُهُ مُوَافِقَةٌ لِعَمَلِهِ : مُطَابِقَةٌ
,
  1. تفقَّأ
    • تفقأ - تفقؤا
      1- تفقأ الشيء : انشق. 2- تفقأ الشيء : تشقق. 3- تفقأت السحابة عن الماء : أرسلته، أطلقته. 4- تفقأ النبات : تفتح زهره.

    المعجم: الرائد

  2. تَفَقّأ

    • تَفَقّأ : مطاوعَ فقَّأ.
      و تَفَقّأ النباتُ: تفتّحَ وبدا نورُهُ أَو ثمرُهُ.
      و تَفَقّأ السَّحابةُ عن مائِها: أَرسَلَتْهُ.
      و تَفَقّأ فلانٌ شَحْمًا: امتلأ حتى تَشَقَّق جلْدُه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. تفقَّأَ
    • تفقَّأَ يتفقَّأ ، تَفَقُّؤًا ، فهو مُتَفَقِّئ :-
      • تفقَّأت السَّحابةُ تبعجت عن مائها.
      تفقَّأ الدُّمَّلُ: تشقَّق وخرج ما فيه.
      تفقَّأ الرَّجلُ شحمًا: امتلأ شحمًا حتى تشقق جلدُه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. تَفَقَّأَ
    • [ف ق أ]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَفَقَّأَْ، يَتَفَقَّأُ، مصدر تَفَقُّؤٌ.
      1. :-تَفَقَّأَ الْجِلْدُ :- : تَشَقَّقَ.
      2. :-تَفَقَّأَ النَّبَاتُ :- : تَفَتَّحَ، بَدَأَ نَوْرُهُ أَوْ ثَمَرُهُ يَظْهَرُ.
      3. :-تَفَقَّأَتِ السَّحَابَةُ عَنْ مَائِهَا :- : أَرْسَلَتْهُ.

    المعجم: الغني

  5. فقأ
    • "فَقَأَ العينَ والبَثْرةَ ونحوهما يفْقَؤُهما فَقْأً وفَقَّأَها تَفْقِئةً فانْفَقَأَتْ وتَفَقَّأَتْ: كَسَرَها.
      وقيل قَلَعها وبَخَقَها، عن اللحياني.
      وفي الحديث: لو أَنّ رجلاً اطَّلَعَ في بَيْتِ قوم بغير إِذْنهم ففَقَؤُوا عينَه لم يكن عليهم شيء، أَي شَقُّوها.
      والفَقْءُ: الشَّقُّ والبَخْصُ.
      وفي حديث موسى عليه السلام: أَنه فَقَأَ عينَ مَلَكِ المَوْتِ.
      ومنه الحديثُ: كأَنما فُقِئَ في وجهِه حَبُّ الرُّمَّانِ، أَي بُخِصَ.
      وفي حديث أَبي بكر رضي اللّه عنه: تَفَقَّأَتْ أَي انْفَلَقَتْ وانْشَقَّتْ.
      ومن مسائل الكتاب: تَفَقَأْتُ شَحْماً، بنصبه على التمييز، أَي تَفَقَّأَ شَحْمِي، فنُقِل الفعل فصار في اللفظ لَيٌّ، فخرج الفاعل، في الأَصل، مـميِّزاً، ولا يجوز عَرَقاً تَصَبَّبْتُ، وذلك أَنّ هذا المميز هو الفاعل في المعنى، فكما لا يجوز تقديم الفاعل على الفعل كذلك لا يجوز تقديم المميز، إِذ كان هو الفاعلُ في المعنى، على الفعل؛ هذا قول ابن جني.
      وقال ويقال للضعيف الوداع: إِنه لا يُفَقِّئُ البيضَ.
      الليث: انْفَقَأَتِ العَيْنُ وانْفَقَأَتِ البَثْرةُ، وبَكَى حتى كاد يَنْفَقِئُ بطنُه: يَنْشَقُّ.
      وكانت العرب في الجاهلية إِذا بَلغ إِبلُ الرجل منهم أَلفاً فَقَأَ عينَ بَعِير منها وسَرَّحَه حتى لا يُنْتَفَع به.
      وأَنشد: غَلَبْتُكَ بالمُفَقِّئِ والمُعَنَّى، * وبَيْتِ المُّحْتَبي والخافِقات؟

      ‏قال الأَزهري: ليس معنى المُفَقِّئِ، في هذا البيت، ما ذَهَب إليه الليث، وإنما أَراد به الفرزدق قوله لجرير: ولستَ، ولو فَقَّأْتَ عَيْنَكَ، واجداً * أَباً لك، إِنْ عُدَّ المَساعي، كدارِمِ وتَفَقَّأَتِ البُهْمَى تَفَقُّؤاً: انْشَقَّتْ لفَائفُها عن نَوْرِها.
      ويقال: فَقَأَت فَقْأً إِذا تشقَّقت لفائفُها عن ثَمرَتها.
      وتَفَقَّأَ الدُّمَّلُ والقَرْحُ وتَفَقَّأَتِ السحابةُ عن مائها: تَشَقَّقتْ.
      وتَفَقَّأَت: تَبَعَّجَت بمائها.
      قال ابن أَحمر: تَفَقَّأَ فوقه القَلَعُ السَّوارِي، * وجُنَّ الخازِبازِ به جُنُونا الخازِبازِ: صوت الذُّباب، سمي الذُّباب به، وهما صوتان جُعِلا صوتاً واحداً لأَن صوته خازِبازِ، ومن أَعْرَبه نَزَّله منزلة الكلمة الواحدة فقال: خازِبازُ.
      والهاء، في قوله تَفَقَّأَ فوقَه، عائدةٌ على قوله بِهَجْلٍ في البيت الذي قبله: بهَجْلٍ مِن قَساً ذَفِرِ الخُزامَى، * تَهادَى الجِرْبِياءُ به الحَنِينا (* قوله «بهجل» سيأتي في قسأ عن المحكم بجوّ.) يعني فوق الهَجْل.
      والهَجْلُ: هو المُطْمئِنُّ من الأَرض.
      والجِرْبِياء: الشَّمالُ.
      ويقال: أَصابَتْنا فَقْأَةٌ أَي سحابةٌ لا رَعْدَ فيها ولا بَرْقَ ومَطَرُها مُتقارِب.
      والفَقْءُ: السَّابِياءُ التي تَنْفَقِئُ عن رأْس الولد.
      وفي الصحاح: وهو الذي يخرج على رأْس الولد، والجَمع فُقُوءٌ.
      وحكى كراع في جمعه فاقِياء، قال: وهذا غلط لأَن مثل هذا لم يَأْتِ في الجَمْعِ.
      قال: وأُرى الفاقِياء لغة في الفَقْء كالسَّابِياء، وأَصله فاقِئاءُ، بالهمز، فكُرِه اجتماعُ الهمزتين ليس بينهما إِلاَّ أَلف، فقُلِبت الأُولى ياءً.
      ابن الأَعرابي: الفُقْأَةُ: جلدة رَقِيقة تكون على الأَنف فان لم تَكْشِفْها مات الولد.
      الأَصمعي: السَّابِياءُ: الماء الذي يكون على رأْس الولد.
      ابن الأَعرابي: السابياءُ: السَّلَى الذي يكون فيه الوَلَد.
      وكَثُر سابِياؤُهم العامَ، أَي كَثُرَ نِتاجُهم.
      والسُّخْدُ: دَمٌ وماءٌ في السَّابِياءِ.
      والفَقْءُ: الماء الذي في المَشِيمة، وهو السُّخْدُ والسُّخْتُ والنُّخْطُ.
      وناقةٌ فَقْأَى، وهي التي يأْخذها داءٌ يقال له الحَقْوةُ فلا تَبُولُ ولا تَبْعَرُ، وربما شَرِقَتْ عُرُوقُها ولحمُها بالدَّمِ فانْتَفَخَتْ،وربما انْفَقَأَتْ كَرِشُها من شِدَّةِ انْتِفاخِها، فهي الفَقِيءُ حينئذ.
      وفي الحديث: أَن عُمَرَ رضي اللّه عنه، قال في ناقةٍ مُنْكَسِرَةٍ: ما هي بكذا ولا كذا ولا هي بِفَقِيءٍ فَتَشْرَقُ عُرُوقُها.
      الفَقِيءُ: الذي يأْخذه داءٌ في البَطْنِ كما وصَفْناه، فإِن ذُبِحَ وطُبِخَ امْتَلأَت القِدْرُ منه دماً، وفَعِيلٌ يقال للذكر والأُنثى.
      والفَقَأُ: خُرُوج الصَّدْر.
      والفَسَأُ: دخول الصُّلْب.
      ابن الأَعرابي: أَفْقَأَ إِذا انخَسَفَ صَدْرُه من عِلَّة.
      والفَقْءُ: نَقْرٌ في حَجَر أَو غَلْظٍ يجتمع فيه الماءُ.
      وقيل هو كالحُفْرةِ تكون في وسَط الأَرض.
      وقيل: الفَقْءُ كالحُفْرةِ في وسط الحَرَّةِ.
      والفَقْءُ: الحُفْرةُ في الجَبَل، شك أَبو عبيد في الحُفْرةِ أَو الجُفْرَةِ، قال: وهما سواءٌ.
      والفَقِيءٌ كالفَقْءِ، وأَنشد ثعلب: في صَدْرهِ مِثْلُ الفَقِيءِ المُطْمَئِنّ ورواه بعضهم مثل الفُقَيْءِ، على لفظ التصغير.
      وجمع الفَقِيءِ فُقْآنٌ.
      والمُفَقِّئة: الأَوْدية التي تَشُقُّ الأَرض شَقّاً، وأَنشد للفرزدق: أَتَعْدِلُ دارِماً بِبَني كُلَيْبٍ، * وتَعْدِلُ، بالمُفَقِّئةِ، الشِّعابا.
      ( مـما يستدرك به على المؤلف ما في التهذيب، قيل لامرأة: انك لم تحسني الخرز فافتقئيه أَي أعيدي عليه.
      يقال: افتقأته أي أعدت عليه، وذلك ان يجعل بين الكلبتين كلبة كما تخاط البواري إِذا أعيد عليه.
      والكلبة السير أو الخيط في الكلبة وهي مثنية فتدخل في موضع الخرز ويدخل الخارز يده في الاداوة ثم يمد السير والخيط.) والفَقْءُ: مَوْضِعٌ.
      "


    المعجم: لسان العرب

  6. تفقّأ الدّمّل
    • تشقَّق وخرج ما فيه.

    المعجم: عربي عامة

  7. تفقّأ الرّجل شحما
    • امتلأ شحمًا حتى تشقق جلدُه.

    المعجم: عربي عامة

  8. فَقَأَ
    • ـ فَقَأَ العَيْنَ والبَثْرَةَ ونَحْوَهُما: كَسَرَهَا، أو قَلَعَها، أو بخَقَها، فَقَّأها فانْفَقَأَتْ وتَفَقَّأَتْ،
      ـ فَقَّأ ناظِرَيْهِ: أَذْهَبَ غَضَبَهُ،
      ـ فَقَّأ البُهْمَى فُقُوءاً: تَرَّبَها المَطَرُ والسَّيْلُ فلا تَأكُلُها النَّعَمُ،
      ـ فَقْءُ وفُقْأَةُ وفاقِياءُ: السابِياءُ التي تَنْفَقِئُ عن رَأْسِ الولدِ، أو جُلَيْدَةٌ رَقِيقَةٌ على أنْفِهِ إن لم تُكْشَفْ عنه ماتَ.
      ـ فَقْأَى: ناقَةٌ بها الحَقْوَةُ فلا تَبُولُ ولا تَبْعَرُ، والجَمَلُ فَقِيءٌ. والفَقِيءُ أيضاً: الدَّاءُ بِعَيْنِهِ.
      ـ فَقْءُ: نَقْرٌ في حَجَرٍ، أو غِلَظٌ يَجْمَعُ الماءَ كالفَقِئِ،
      ـ افْتَقَأ الخَرْزَ: أعَادَ عليه، وجَعَلَ بين الكُلْيَتَيْنِ كُلْيَةً أخْرَى.
      ـ مُفَقِّئةُ: الأَوْدِيَةُ تَشُقُّ الأَرضَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  9. وفق
    • "الوِفاقُ: المُوافقة.
      والتَّوافق: الاتفاق والتظاهر.
      ابن سيده: وَفْقُ الشيء ما لاءَمه، وقد وَافقهُ مُوافقةً ووِفاقاً واتَّفَق معه وتَوَافقا.غيره:وتقول هذا وَفْقُ هذا وَوِفاقه وفيقه وفُوقه وسِيُّه وعِدْله واحد.
      الليث: الوَفْقُ كل شيء يكون مُتَّفِقاً على تَيْفاقٍ واحد فهو وَفْق كقوله: يَهْوِين شَتَّى ويَقَعْنَ وَفْقا ومنه المُوافقة: تقول: وافَقْت فلاناً في موضع كذا أَي صادفته، ووافَقْت فلاناً على أَمر كذا أَي اتَّفقنا عليه معاً، ووافَقْتُه أَي صادفته.
      ووَفِقْتَ أَمرك أَي وُفِّقْتَ فيه، وأَنت تَفِق أَمرَك كذلك.
      ويقال: وَفِقْتَ أَمرَك تَفِقُ، بالكسر فيهما، أَي صادفته مُوافقاً وهو من التَّوفيق كما يقال رِشدْتَ أَمرَك.
      والوَفْق: من المُوافقة بين الشيئين كالالْتِحام؛ قال عُوَيْف القَوَافي: يا عُمَرَ الخَيْرِ المُلَقَّى وَفْقَه،سُمِّيت بالفاروق، فافْرُقْ فَرْقَه وجاء القوم وَفْقاً أَي متوافقين.
      وكنت عنده وَفْقَ طلعت الشمس أَي حين طلعت أَو ساعة طلعت؛ عن اللحياني.
      ووَفَّقه الله سبحانه للخير: أَلهمه وهو من التَّوْفيق.
      وفي الحديث: لا يَتَوَفَّقُ عبدٌ حتى يُوَفِّقه الله.
      وفي حديث طلحة والصيد: إنه وَفَّق منْ أَكله أَي دعا له بالتَّوْفيق واستصوب فعله.
      واسْتَوْفقتُ الله أَي سأَلته التَّوْفِيق.
      والوِفْقُ: التَّوْفيق.
      وإن فلاناً مُوَفَّق رشيد،وكنا من أَمرنا على وِفاقٍ.
      ووَفِقَ أَمرَه يَفِقُ، قال الكسائي: يقال رَشِدْتَ أَمرَك ووَفِقْتَ رأيك، ومعنى وَفِقَ أَمرَه وجده مُوافقاً.
      وقال اللحياني: وفِقَه فهمه.
      وفي النوادر: فلان لا يفِق لكذا وكذا أَي لا يقدر له لوقته.
      ويقال: وفقت له ووُفِّقْتُ له ووَفَقْتُه ووَفِقَني، وذلك إذا صادفني ولقيني.
      وأَتانا لوَفْقِ الهلال ولِميفاقِه وتَوْفِيقه وتِيفَاقه وتَوْفاقه أَي لطلوعه ووقته، معناه أَتانا حين الهلال.
      وحكى اللحياني: أَتيتك لوَفْق تفعل ذلك وتَوْفاق وتِيفاق ومِيفاق أَي لحين فعلك ذلك، وأَتيتك لتوفيق ذلك وتَوَفُّق ذلك؛ عنه أيضاً لم يزد على ذلك.
      وفي حديث علي، رضي الله عنه،وسئل عن البيت المعمور فقال: هو بيت في السماء تَيفاقُ الكعبة أي خداؤها ومقابلها.
      يقال: كان ذلك لوَفْق الأمر وتَوْفاقه وتِيفاقه، وأَصل الكلمة الواو والياء زائدة.
      ووَفِقَ الأَمرَ يَفِقُه: فهمه؛ عن اللحياني، ونظيره قولهم وَرِع يَرِع وله نظائر كوَرِمَ يَرِمُ ووَثِقَ يَثِقُ، وكل لفظة منها مذكورة في موضعها.
      ويقال: حَلُوبة فلان وَفْق عياله أَي لها لبن قدر كفايتهم لا فضل فيه، وقيل: قدر ما يقوتهم؛ قال الراعي: أَما الفقيرُ الذي كانت حَلُوبته وَفْقَ العِيال، فلم يُتْرَكْ له سَبَدُ أَبو زيد: من الرجال الوَفِيقُ وهو الرفيق، يقال: رَفِيق وَفيق.
      وأَوْفَقت السهمَ إذا جعلت فُوقه في الوَتَر لترمي، لغة، كأَنه قَلْب أَفْوقت، ولا يقال أَفوقت، واشتق هذا الفعل من مُوافقة الوَتَر مَحَزَّ الفُوق؛ قال الأَزهري: الأَصل أَفْوَقْت السهمَ من الفُوق، قال: ومن، قال أَوْفَقْت فهو مقلوب.
      الأَصمعي: أَوْفَقَ الرامي إيفاقاً إذا جعل الفُوقَ في الوتر؛

      وأَنشد: وأَوْفَقَتْ للرَّمْيِ حَشْرات الرَّشَقْ

      ويقال: إنه لمُسْتَوْفِقٌ له بالحُجة ومُفِيق له إذا أَصاب فيها.
      ابن بزرج: أَوْفَقَ القومُ الرجلَ دنوا منه واجتمعت كلمتهم عليه، وأَوْفقَت الإبلُ: اصطفت واستوت معاً، وقد سموا مُوَفَّقاً ووِفَاقاً.
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. وَفيقُ
    • ـ وَفيقُ: الرَّفيقُ، وبلا لام: عَلَمٌ. ****
      ـ حَلوبَتُه وَفْقُ عِيالِه: لَبَنُها قَدْرُ كِفايَتِهِم.
      ـ أتَيْتُكَ لوَفْقِ الأمرِ، وتَوْفاقِهِ (وتَيْفاقِهِ) وتِيفاقِهِ، ولِتَوْفيقِ الهِلالِ وتَوْفاقِهِ وتِيْفاقِهِ ومِيفاقِهِ وتَوَفُّقِه: حينَ أهَلَّ.
      ـ البيتُ المَعْمورُ تِيفاقَ الكَعْبَةِ، وتَيْفاقَ: حِذاءَها.
      ـ وَفِقْتَ أمْرَكَ تَفِقُ: صادَفْتَه موافِقاً.
      ـ أوفَقَ السَّهْمَ، وبه: وَضَعَ الفُوقَ في الوَتَرِ لِيَرْمِيَ، ولا يقالُ: أفْوَقَ،
      ـ أوفَقَ القومُ لفُلانٍ: دَنَوْا منه، واجْتَمَعَتْ كَلِمَتُهُم،
      ـ أوفَقَتِ الإِبِلُ: اصْطَفت، واسْتَوَتْ مَعاً.
      ـ أُوفِقَ لِزَيْدٍ لِقاؤُنا: كان لِقاؤُهُ فَجْأةً.
      ـ وافَقْتُ السَّهْمَ بالسَّهْمِ: قَصَدْتُ له به،
      ـ وافَقْتُ فلاناً: صادَفْتُه.
      ـ التَّوافُقُ: الاتِّفاقُ، والتَّظاهُرُ.
      ـ اتَّفَقا: تَقارَبَا.
      ـ مُتَوَفِّقُ: مَنْ جَمَعَ الكلامَ وهَيَّأَهُ.
      ـ اسْتَوْفَقْتُ الله: سَأَلْتُهُ التَّوْفيقَ.
      ـ إِنه لمُسْتَوْفَقٌ له بالحُجَّةِ: إذا أصابَ فيها.
      ـ وَفَّقَهُ اللُّه تَوْفيقاً، ولا يَتَوَفَّقُ عبدٌ إلا بِتَوْفِيقِه.

    المعجم: القاموس المحيط

  11. اتَّفقَ
    • اتَّفقَ / اتَّفقَ على / اتَّفقَ في يتَّفق ، اتِّفاقًا ، فهو مُتَّفِق ، والمفعول مُتَّفَقٌ عليه :-
      اتَّفق الأمرُ وقع عَرَضًا وصُدْفة :-اتَّفق أن التقيت به في الخارج:-
      • كما اتَّفق: عَرضًا، - كيْفَما اتَّفق: على أيّة شاكلة، كيفما كان.
      اتَّفق القومُ: تقاربُوا واتَّحدُوا :-اتفقت أقوالُ الشهود، - اتفق مُرشَّحان ضد ثالث، - اتَّفق الثلاثة في حبّهم للموسيقى.
      اتَّفقَ مع فلانِ: وافقه؛ انسجم معه :-اتَّفقت رغبته مع رغبتي، - سياسة تتَّفق مع إرادة البلد، - اتَّفق البائعُ مع المشتري.
      اتَّفقوا اتِّفاقًا وُدِّيًّا: تفاهموا واجتمعوا على أمْر :-اتَّفقت أحزاب الأكثريّة.
      اتَّفق الشَّخصان على شيء/ اتَّفق الشَّخصان في شيء: تواطآ على أمر واحد لا خلاف فيه، اجتمعت كلمتهما ولم يختلفا :-اتَّفق الزَّوجان على عدم الشِّجار، - اتفق مع صديقه على موعد، - اتّفقا أن يكون بدء مشروعهما بمبلغ بسيط.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. توافقَ
    • توافقَ / توافقَ على / توافقَ في يتوافق ، توافَُقًا ، فهو مُتَوافِق ، والمفعول متوافَقٌ عليه :-
      توافق مع مُتطلَّبات الحياة الجديدة تكيَّف معها.
      توافقَت وجهاتُ النَّظر: تآلفت، انسجمت :-توافقت الألوان، - توافق الحيوان مع بيئته.
      توافقت أقوالُ الشُّهود: اتّفقت؛ تشابهت، كانت في وفاق وتماثل :-توافقت تفاصيل واردة من مصدرين، - توافقت التواريخ.
      توافقوا على الأمر/ توافقوا في الأمر: اجتمعوا فيه ولم يتخالفوا :-توافقوا في آرائهم، - توافقا في طريق السَّفر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. وفَّقَ
    • وفَّقَ يوفِّق ، تَوْفيقًا ، فهو مُوَفِّق ، والمفعول مُوَفَّق (للمتعدِّي) :-
      وفَّق الرَّجلُ بين القوم أصْلح بَيْنهم :-وفَّق بين أب وابنه، - وفّق الحكيمُ بين المختصِمَيْن، - {إِنْ يُرِيدَا إِصْلاَحًا يُوَفِّقِ اللهُ بَيْنَهُمَا} .
      وفَّق فلانٌ بين شيئين: وافق؛ لاءم بينهما وجعلهما مُنْسجمين :-وفّق بين سُلوكه وأقواله، - وفَّق بين النَّافع والممتع، - وفَّق الفنان بين الألوان في رسمه:-
      • تعبير موفَّق.
      وفَّقه اللهُ/ وفَّقه للخير/ وفَّقه إلى الخير: ألهمه إيّاه وسدّد خُطْاه :-وفَّقنا اللهُ إلى ما فيه الخيرُ والنَّجاح، - يوفِّق الله عبدَه للطَّاعة/ في الطَّاعة، - بداية موفَّقة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. اتِّفاق
    • اتِّفاق :-
      جمع اتّفاقات (لغير المصدر):
      1 - مصدر اتَّفقَ/ اتَّفقَ على/ اتَّفقَ في
      اتِّفاق مَبْدئيّ: اتّفاق أوَّليّ، من حيث المبدأ، - باتّفاق الآراء: بالإجماع، - يعقد اتفاقًا مع فلان: يوقِّع وثيقة معه.
      2 - (السياسة) وثيقة تراضٍ تتمّ بين دولتين فأكثر على إثر نزاع بإحالة النزاع على التحكيم :-اتفاق سياسيّ/ مُلزم للطَّرفين، - اتّفاق عدم الاعتداء.
      3 - (القانون) قبولٌ بتراضٍ بين طرفيْن فأكثر :-اتّفاق تجاريّ.
      اتِّفاق ضمنيّ: (السياسة) اتِّفاق حاصل بين شخصين أو أكثر بطريقة غير معلنة أو غير مباشرة، أي بوسيلة لا تتَّفق والمألوف بين الناس في الكشف عن الإرادة، ولكن يمكن أن تستنبط منها دلالة التعبير في ضوء ظروف الحال، وليس هناك فارق بين الاتِّفاق الصريح والاتِّفاق الضمنيّ من حيث النتيجة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. اِتَّفَقَ
    • [و ف ق]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِتَّفَقْتُ، أَتَّفِقُ، اِتَّفِقْ، مصدر اِتِّفَاقٌ.
      1. :-اِتَّفَقَ مَعَهُ عَلَى مُجْمَلِ الآرَاءِ :- : وَافَقَهُ عَلَيْهَا، أَخَذَ بِآرَائِهِ، لَمْ يَخْتَلِفْ مَعَهُ.
      2. :-اِتَّفَقَ الرَّجُلاَنِ عَلَى إِنْهَاءِ الخِصَامِ فِيمَا بَيْنَهُمَا :- : تَقَارَبا، اِتَّحَدَا. :-نَكَادُ نَتَّفِقُ فِي كُلِّ شَيْءٍ.
      3. :-اِتَّفَقَ الْخَصْمَانِ عَلَىالْمُصَالَحَةِ :-: تَوَافَقَا. :-وَاتَّفَقَا مَعاً عَلَى أَنْ يَتَقَابَلاَ فِي صَبَاحِ الغَدِ. (م. ح. هيكل).
      4. :-اِتَّفَقَتِ الدُّوَل عَلَى مُعَاهَدَةِ احْتِرَامِ حُقُوقِ الإنْسَانِ :-: وَافَقَتْ.
      5. :-كَانَ يَضَعُ أَغْرَاضَهُ كَمَا اتَّفَقَ :- : دُونَ تَرتِيبٍ وَلاَ نِظَامٍ.

    المعجم: الغني

  16. وفق
    • و ف ق: الوِفَاقُ المُوَافَقَةُ و التَّوَافُقُ الاتِّفاقُ والتَّظاهر و وَافَقَهُ أي صادفه و وَفَّقَهُ الله من التَّوْفِيقِ و اسْتَوْفَقَ الله سأله التوفيق و الوَفْقُ من المُوَافَقَةِ بين الشيئين كالالتحام يُقال حلُوبته وَفْقُ عِياله أي لها لَبَن قدر كِفايتهم لا فضل فيه

    المعجم: مختار الصحاح

  17. وَفَّقَ
    • [و ف ق]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). وَفَّقْتُ، أُوَفِّقُ، وَفِّقْ، مصدر تَوْفِيقٌ.
      1. :-وَفَّقَ الظُّرُوفَ :- : جَعَلَهَا مُوَافِقَةً.
      2. :-وَفَّقَ اللَّهُ خُطَاهُ :- : سَدَّدَهَا.
      3. :-وَفَّقَهُ اللَّهُ لِلْخَيْرِ :- : أَلْهَمَهُ لِلْخَيْرِ.
      4. :-وَفَّقَ بَيْنَ الْمُتَخَاصِمَيْنِ :- : أَصْلَحَ بَيْنَهُمَا.
      5. :-وَفَّقَ بَيْنَ رَغَبَاتِهِ وَمَصَالِحِ الآخَرِينَ :- : كَيَّفَ بَيْنَ...

    المعجم: الغني

  18. اتِّفاقيَّة
    • اتِّفاقيَّة :-
      1 - مصدر صناعيّ من اتِّفاق: موضوع يتفق طرفان عليه.
      2 - (القانون) اتفاق رسميّ بين دول أو جماعات له هدف تشريعيّ أو اجتماعيّ أو سياسيّ :-اتفاقيّة العمل/ النَّقد، - اتفاقيّة ثنائيَّة/ تجاريّة.
      اتفاقيّة العمل: مُعاهدة يَلْتزم كل طرف من أطرافها بأن يُنظّم حالة العمل والعُمّال في بلادهُ على نحو واحِد.
      اتِّفاقيَّة الجات: (التجارة) اتفاقيّة إنشاء منظمة التجارة العالميّة، وتقضي بإلغاء الحواجز الجمركيّة بين الدول الأعضاء بها، سواء فيما يخصّ المواد التجاريّة أو ما يتصل بها مثل حقوق الملكية الفكرية، والتطبيق العالمي لها يتمّ خلال الفترة من 1995م، - 2005م.
      اتفاقيَّة دوليَّة: (السياسة) ميثاق بين دولتين فأكثر يتعلّق ببعض الشُّئون كالتِّجارة والبريد والصِّحة وغيرها :-اتّفاقيّة قضائيّة/ عسكريّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. توفَّقَ
    • توفَّقَ يتوفَّق ، تَوفُّقًا ، فهو مُتَوفِّق :-
      توفَّق فلانٌ
      1 - وَفَّقهُ اللهُ وأنْجَحه فيما سَعى إليه.
      2 - نجح وأفلح في مسعاه وبلوغ مراده :-لم يتوفّق في مسعاه، - توفَّق في صفقة تجاريَّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. وفِقَ
    • وفِقَ يَفِق ، فِقْ ، وَفْقًا ، فهو وافِق ، والمفعول مَوْفوق (للمتعدِّي) :-
      وفِق الأمرُ كان صوابًا مُوافِقًا للمُراد :-وفِق المَسْعى.
      وفِق الأمرَ:
      1 - صادَفَهُ مُوافِقًا لإرادته :-وفق العَمَل في الصحافة، - فلان لا يَفِق لكذا وكذا: لا يقدر له لوقته.
      2 - فَهِمَهُ :-لقد وفِقتُ المسألةَ الرياضيةَ الصَّعبة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. الوَفْقُ
    • الوَفْقُ الوَفْقُ وَفْقُ الشيء: ما لاءَمه.
      يقال: حَلوبَتُه وَفْقُ عِياله : لها لَبَنٌ قدْرَ كِفايتهم لا فضلَ فيه.
      و الوَفْقُ المتوافقون.
      يقال: جاءَ القومُ وَفقًا: أي متوافقين.
      وكنت عنده وَفْقَ طلَعَتِ الشمسُ: حينَ طَلَعَتِ ، أو ساعة طَلَعَتْ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. توفيق
    • توفيق :-
      1 - مصدر وفَّقَ
      • حالفه التَّوفيق.
      2 - سدّ طريق الشّرّ وتسهيل طريق الخير :-حالفه التّوفيق في عمله.
      3 - (السياسة) محاولة إحدى الدُّول الإصلاح بين دولتين مُتنازعتين
      • لَجْنة التّوفيق/ إجراءات التّوفيق.
      4 - (الفلسفة والتصوُّف) جعل الله تعالى قول العبد وفعله موافقين لأمره ونهيه.
      5 - (الفلسفة والتصوُّف) مذهب يرمي إلى توحيد الآراء والمذاهب المتعارضة :-التَّوفيق بين أرسطو وأفلاطون.
      6 - (القانون) رفع أو إزالة الخِلاف بين مُتنازعين على يد القاضي :-التّوْفيق بين الزَّوجين في قضيّة الطلاق.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. أوْفَقَ
    • [و ف ق]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أوْفَقْتُ، أُوْفِقُ، أَوْفِقْ، مصدر إِيفَاقٌ.
      1. :-أوْفَقَ القَوْمُ لَهُ :-: اِقْتَرَبُوا مِنْهُ واجْتَمَعَتْ كَلِمَتُهُمْ علَيْهِ.
      2. :-أوْفَقَ السَّهْمَ أَوْ بِهِ :-: وَضَعَ فُوقَهُ فَوْقَ الوَتَرِ.
      3. :-أَوْفَقَتِ الإِبِلُ :-: اِصْطَفَّتْ وَاسْتَوَتْ مَعاً.
      4. :-أَوْفَقَ لِفُلاَنٍ لِقَاؤُنَا :-: كَانَ لِقَاؤُهُ فَجْأَةً وَمُصَادَفَةً.

    المعجم: الغني

  24. توافُق
    • توافُق :-
      1 - مصدر توافقَ/ توافقَ على/ توافقَ في.
      2 - صلة التطابق والتماثل
      التَّوافق والاتِّفاق: تطابق أفكار أو رغبات أو عواطف أو ميول.
      3 - (الجبر والإحصاء) التقاء شيئين متحركين ثم سيرهما معًا.
      4 - (الفلسفة والتصوُّف) أن يسلك المرء مسلك الجماعة ويتجنّب ما عنده من شذوذ في الخلق والسُّلوك.
      5 - (الطبيعة والفيزياء) تفاعل عاملين أو قوتين حتّى يصبح التّأثير الكلّيّ أعظم من مجموع تأثيرهما منفردين.
      • علم التَّوافق: (الموسيقى) دراسة الهيكل والتعاقب والعلاقة بين الأوتار الموسيقية وبعضها بعضًا، التركيب المتطابق للنوتات في وتر ما.
      • اختبار التَّوافق: (طب) عملية تحديد ملاءمة دم المتبرِّع مع دم المتبرَّع له قبل نقل الدم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. وفق
    • وفق - توفيقا
      1- وفقه للخير الهمه. 2- وفقه الله : أرشده إلى الصواب. 3- وفق بين القوم : أصلح. 4- وفق الأمر : جعله موافقا.

    المعجم: الرائد



معنى تفقأ في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَقَأَ** - [ف ق أ]. (ف: ثلا. متعد).** فَقَأَ**،** يَفْقَأُ**، مص. فَقْأٌ. 1. "فَقَأَ عَيْنَهُ" : قَلَعَهَا، ثَقَبَهَا، شَقَّهَا. 2. "فَقَأَ الدُّمَلَ": فَزَرَهَا، شَقَّهَا لِيُخْرِجَ مَا فِيهَا مِنَ الْقَيْحِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انفقأ ينفقئ ، انفقاء ، فهو منفقئ• انفقأت العين : مطاوع فقأ : انقلعت . • انفقأت البثرة : انشقت وخرج ما فيها انفقأ الدمل / الخراج .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انفقأَ ينفقئ، انفقاءً، فهو مُنفقئ • انفقأت العينُ: مُطاوع فقَأَ: انقلعت. • انفقأت البَثْرةُ: انشقَّت وخرج ما فيها "انفقأ الدُّمَّل/ الخُرّاج".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفقَّأَ يتفقَّأ، تَفَقُّؤًا، فهو مُتَفَقِّئ • تفقَّأت السَّحابةُ: تبعجت عن مائها. • تفقَّأ الدُّمَّلُ: تشقَّق وخرج ما فيه. • تفقَّأ الرَّجلُ شحمًا: امتلأ شحمًا حتى تشقق جلدُه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
فقأ يفقأ ، فقئا ، فهو فاقئ ، والمفعول مفقوء• فقأ العين : قلعها كفاقئ عينيه عمدا [ مثل ] : يضرب لمن يغرر بنفسه . • فقأ البثرة ونحوها : شقها لإخراج ما فيها فقأ الدمل ° فقأ فلان ناظريه : أذهب غضبه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفقأ يتفقأ ، تفقؤا ، فهو متفقئ• تفقأت السحابة : تبعجت عن مائها . • تفقأ الدمل : تشقق وخرج ما فيه . • تفقأ الرجل شحما : امتلأ شحما حتى تشقق جلده .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فقأ يفقئ ، تفقئة ، فهو مفقئ ، والمفعول مفقأ• فقأ عينه : بالغ في فقئها أي شقها وإخراج ما فيها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفقئة [ مفرد ] : مصدر فقأ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فاقياء [ مفرد ] • الفاقياء : 1 - ( شر ) الجلدة التي يخرج فيها الجنين عند الولادة . 2 - ( طب ) الماء الذي يخرج على رأس الجنين عند الولادة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فقء [ مفرد ] : مصدر فقأ .
المعجم الوسيط
العيْنَ أو البشرة ونحوها ـَ فَقْأ: شقَّها فخرج ما فيها. وـ حبّ الرمان ونحوه: ضغطه وعصره.( أفْقَأ ) فلانٌ: انخسف صدره من علّة.( فَقَّأ ): مبالغة في فقأ.( انْفَقَأ ): انشقّ.( تَفَقَّأ ): مطاوع فقأ. وـ النباتُ: تفتَّح وبدا نوره أو ثمره. وـ السّحابة عن مائها: أرسلته. وـ فلانٌ شَحماً: امتلأ حتى تشقّق جلده.( الفَاقِياء ): الماء الذي يخرج على رأس الجنين عند الولادة. وـ الجِلدة التي يخرج فيها الجنين.( الفَقْء ): حُفرَة صغيرة في حجر ونحوه، يجتمع فيها الماء. ( ج ) فُقُوء.( الفَقْأة ): السّحابة لا رعد فيها ولا برق، ومطرها متقارب.( المُفَقِّئَة ): الأودية تشقّ الأرض وتتخلّلها.
مختار الصحاح
ف ق أ : فَقَأَ عينه بخقها وبابه فطع و فَقَّأَهَا تَفْقِئَةً مثله و تَفَقَّأَ الدمل والقرح انشق وخرج ما فيه
الصحاح في اللغة
تَفَقَّأَتِ السَّحابَةُ عن مائها: تَشَقَّقَتْ. وتَفَقأتِ البُهْمى، إذا تَشَقَّقَتْ لفائفها عن ثَمَرها. وتَفَقَّأ الدُمَّلُ والقَرْحُ. وفَقَأتُ عينه فَقأً، وفَقَّأتُها تَفْقِئَةً، إذا بَخَقْتَها. والفَقْءُ: السابِياءُ، وهو الذي يخرج على رأس الولد. وتَفَقَّأتُ شحماً، تنصبه على التمييز.
تاج العروس

فَقَأَ العَيْنَ والبَثْرَةَ ونَحْوَهُما كالدُّمَّلِ والقَرْحِ كذا في نسختنا بالتثنية وفي نسخة شيخنا : ونَحْوَها فتكلَّف في معناه كمَنَع يَفْقَؤُها فَقْأً : كَسَرَها كذا في لسان العرب والأساس . وبه فَسَّر غيرُ واحدٍ من أئمة اللغة فلا يُلْتَفت إلى ما قاله شيخنا : لا يُعْرَفُ تَفْسيرُ الفَقْءِ بالكسرِ ولا قاله أحدٌ من اللُّغويّين ولا يَظهَر له معنًى ولا هناك شيءُ يَتَّصِف بالكَسْر ولا حاجةَ لِدَعْوى المجازِ وكفى بالزمخشريِّ وابنِ منظورٍ حُجَّةً فيما قالاه أو قَلَعَها وقيل : أَي أخرج حَدَقَتَها التي تُبْصِرُ بها وقال ابن القَطَّاع : أطْفَأَ ضَوْءها وقيل : أعْماها وعَوَّرَها بأن أدخل فيها أُصْبُعاً فشَقَّها أو بَخَقَها كذا في النُّسخ وهو أيضاً في لسان العرب عن اللّحيانيِّ وفي المصباح : بَخَصَها بالصاد المهملة بدل القاف قال : قال السَّرَقُسْطي : بَخَص العَيْنَ : أدخَل أَصْبُعَه فيها وأَخرجَها وقال ابنُ القَطَّاع : أَطْفأَ ضَوْءها وقال غير واحد : شَقَّها كفَقَّأَها تَفْقِئَةً إلحاقاً للمهموز بالمعتلّ فانفَقَأَت وتَفَقَّأَتْ وفي أَحكام الأَساس : وفُقِئَتْ عَيْنُ عَدِيّ بن حاتمٍ يومَ الجَمَلِ وكانت به بَثْرَةٌ فانفَقَأَتْ وفَقَأَ ناظِرَيْه أَي أَذهبَ غضبَه قيل : هو من المَجاز . وفي الحديث " لو أَنَّ رجلاً اطَّلَعَ في بيتِ قومٍ بغيرِ إذْنِهِم ففَقَئوا عَيْنَهُ لم يكن عليهم شيءٌ " أَي شَقُّوها . والفَقءُ : الشَّقُّ والبَخْصُ وفي حديث موسى عليه السلام أَنَّه فَقَأَ عَيْنَ مَلَكِ المَوْتِ ومنه الحديث كأَنَّما فُفِئَ في عَيْنِه حَبُّ الرُّمَّانِ أَي بُخِصَ . وممَّا بقيَ على المصنِّف : قول النحويِّين : تَفَقَّأَ زَيْدٌ شَحْماً تنصبه على التمييز أَي تَفَقَّأَ شَحْمُه وهو من مسائل كتاب سيبويه قال :

" تَفَقَّأَتْ شَحْماً كما الإِوَزِّ

" مِنْ أَكْلِها البَهَطَّ بالأَرُزِّ وقال الليث : انْفَقَأَت العَيْنَ وانْفَقَأَتْ البَثْرَةُ وبكى حتَّى كادَ يَنْفَقِئُ بطنُه أَي ينشَقُّ وفي أَحكام الأَساس : أَكلَ حتَّى كادَ بطنُه يَتَفَقَّأُ انتهى . وكانت العرب في الجاهليَّة إِذا بَلَغَ إبلُ الرجل منهم أَلفاً فَقَأَ عينَ بعيرٍ منها وسرَّحَهُ لا يَنْتَفِعُ به وأَنشد :

غَلَبْتُكَ بالمُفَقِّئِ والمُعَنِّي ... وبَيْتِ المُحْتَبِي والخافِقَاتِ قال الأزهريُّ : ليس معنى المُفَقِّئِ في هذا البيت ما ذهب إليه الليثُ وإِنَّما أَراد به الفرزدق قوله لجريرٍ :

ولَسْتَ ولوْ فَقَّأْتَ عَيْنَكَ واجِداً ... أَباً لكَ إِنْ عُدَّ المَساعِي كدَارِمِ وقال ابن جِنِّي : ويقال للضعيف الوادع : إنَّه لا يُفَقِّئُ البَيْضة . والذي في الأَساس : وفلانٌ لا يَرُدُّ الرَّاوية ولا يُنْضِجُ الكُراعَ ولا يَفْقَأُ البَيْضة يقال ذلك للعاجز وفَقَأَت البُهْمَى وهي نَبْتٌ فُقُوءاً كقُعُودٍ كذا في النسخ والذي في لسان العرب فَقْأً . ويقال : تَفَقَّأَتْ تَفَقُّؤاً وبه صدَّر غيرُ واحدٍ وجعل الثلاثيَّ قولاً بل سكَتَ الجوهريّ عن ذِكر الثلاثيّ ومثله في الأَفعال أَي انْشَقَّتْ لفائِفُها عن نورِها وفَقَأَت إِذا تَشَقَّقَتْ لفائِفُها عن ثَمْرَتِها وفسَّره المُؤَلِّف بقوله : تَرَّبَها المَطَرُ والسَّيْلُ فلا تأْكلها النَّعَمُ ولم يذكر ذلك أَحدٌ من أَهل اللغة كما نبَّه عليه شيخنا . قلت : كيف يكون ذلك وهو موجود في العُباب ونصّه : وفَقَأَتْ البُهْمى فُقُوءاً إِذا حمَلَ عليها المطرُ أَو السَّيْلُ تُراباً فلا تأْكلها النَّعَمُ حتَّى يسقط عنها وكذلك كلُّ نبتٍ . وتَفَقَّأَ الدُّمَّلُ والقَرْحُ وتَفَقَّأَت السَّحابَةُ عن مائِها : تشقَّقَتْ وتَفَقَّأَتْ تَبَعَّجَتْ بمائِها قال عمرو بن أحمر الباهليّ :

بهَجْلٍ من قَساً ذَفِرِ الخُزامَى ... تَهادَى الجِرْبِياءُ بهِ الحَنِينَا

تَفَقَّأَ فوقَهُ القَلَعُ السَّوارِي ... وجُنَّ الخازِبازِ به جُنُونَاالهَجْلُ : هو المطمئنُّ من الأَرض والجربِياءُ : الشَّمالُ . وقال شيخنا : صرَّح شُرَّاحُ الفَصيحِ بأنَّ استعمالَ الفُقُوءِ في النَّباتِ والأَرضِ والسَّحابِ ونحوِها كلُّهُ من المجاز مأخوذ من فَقَأَ العَيْنَ وظاهر كلام المصنِّف والجوهريّ أنَّه من المُشترك انتهى . وفي أَحكام الأَساس : ومن المجاز : فَقَأَ اللهُ عنكَ عَيْنَ الكَمالِ وتَفَقَّأَتْ السَّحابَةُ : تَبَعَّجَتْ عن مائها . والفَقْءُ بالفتح والفُقْأَةُ بالضَّمِّ ويقال أيضاً بالتحريك عن الكسائي والفرَّاء ويوجد هنا في بعض النسخ تشديد القاف مع الضمّ والمدّ وكذا الفاقِياءُ الثلاثة بمعنى السَّابِياء هي أَي السَّابِياءُ على ما يأتي في المعتلّ التي تَتَفَقَّأُ وفي نسخة شيخنا : تَنْفَقِئُ من باب الانفعال أَي تنشَقُّ عن رأس الولدِ وفي الصحاح : وهو الذي يخرج على رأس الولد والجمع فُقُوءٌ وحكى كُراع في جمعه فاقِياءَ قال : وهذا غلطٌ لأنَّ مثل هذا لم يأتِ في الجمع قال : وأَرى الفاقِياءُ لغة في الفَقْءِ كالسَّابِياء وأَصله فاقِئاءُ بالهمزتين فكُرِه اجتماع الهمزتين ليس بينهما إِلاَّ ألف فقُلِبت الأُولى ياءً وعن الأَصمَعِيّ : الماء الذي يكون على رأس الولد وعن ابن الأَعْرابِيّ : السَّابِياءُ : السَّلَى الذي يكون فيه الوَلَدُ . وكَثُرَ سابِياؤهم العامَ : كَثُرَ نِتاجُهم والفَقْءُ : الماء الذي في المَشيمَةِ وهو السُّخْدُ والنُّخْطُ . أَو جُلَيْدَةٌ وهو تفسير للفُقْأة عن ابن الأَعْرابِيّ ففي كلام المُؤَلِّف لفٌّ ونشرٌّ رقيقةٌ تكون على أَنفه أَي الولد إن لم تُكشف عنه ماتَ الوَلَدُ . ويقال : أَصابَتْنا فَقْأَةٌ أَي سحابَةٌ لا رعدَ فيها ولا برق ومَطَرُها مُتقارِبٌ وهو مجاز . والفَقْأَى كسَكْرى هي ناقةٌ بها الحَقْوَةُ وهي داءٌ يأخُذُها فلا تَبولُ ولا تَبْعَرُ وربَّما شَرِقَتْ عُرُوقُها ولحمُها بالدَّمِ فانْتَفَخَتْ وربَّما انْفَقَأَت كَرِشُها من شدَّةِ انتِفاخِها . وفي الحديث أَنَّ عمر رضي الله عنه قال في ناقةٍ مُنكسِرة : ما هي بكذا ولا كذا ولا هي بفَقْأَى فَتَشْرَق عُرُوقُها والجَمَلُ فَقِيءٌ كقتيلٍ هو الذي يأْخُذُه داءٌ في البَطْنِ فإن ذُبِح وطُبِخ امتَلأَتْ القِدْرُ منه دماً وفَعيلٌ يقال للذكر والأُنثى والفَقِيءُ أيضاً : الدَّاءُ بعينِه وهو داءُ الحَقْوة والفَقَأُ : خُروجُ الصَّدْرِ . والفَسَأُ : دُخولُ الصُّلْبِ وعن ابن الأَعْرابِيّ : أَفْقَأَ إِذا انْخَسَفَ صدرُه من علَّةٍ . والفَقْءُ بالفتح : نَقْرٌ في حجرٍ أَو غِلَظٍ معطوف على حجرٍ أَو على نَقر يجمعُ الماءَ وفي بعض النُّسخ : يجتمِعُ فيه الماءُ وقال شَمِر : هو كالحُفرة يكون في وسطِ الحَرَّة وقيل في وسط الجَبَل وشكَّ أَبو عبيدٍ في الحَفرَةِ أَو الجُفْرَةِ قال : وهما سواءٌ كالفَقِيءِ كأَميرٍ أَنشد ثعلب :

" في صَدْرِهِ مِثْلُ الفَقِيءِ المُطْمَئِنّ ورواه بعضُهم بصيغة التصغير وجمع الفَقِيء فُقْآنٌ . والفَقْءُ : ع . وافتَقَأَ الخَرْزَ بفتح فسكون أَعادَ عليه وهذا المعنى عن اللّحيانيّ في قَفَأَ بتقديم القاف على الفاء على ما سيأتي وأَنا أَتعجَّبُ من شيخنا كيف لم يُنبِّه على ذلك فإنَّ ابن منظور وغيره ذَكَروه في قَفَأَ وجعلَ بين الكُلْبَتَيْنِ كُلْبَةً أُخرى بالضَّمِّ : السَّيْرُ والطَّاقَةُ من اللِّيف وفي الصحاح هو جُلَيْدة مُستديرة تحت عُرْوَةِ المَزادَةِ تُخرز مع الأَديم وسيأتي زيادة تحقيق إن شاء الله تعالى في قَفَأَ . والمُفَقِّئَةُ هي الأَودِيَةُ التي تَشُقُّ الأَرضَ شقًّا وأَنشد للفرزدق :

أَتَعْدِلُ دارِماً ببَنِي كُلَيْبٍ ... وتَعْدِلُ بالمُفَقِّئَةِ الشِّعابَا ف ل أ

لسان العرب
فَقَأَ العينَ والبَثْرةَ ونحوهما يفْقَؤُهما فَقْأً وفَقَّأَها تَفْقِئةً فانْفَقَأَتْ وتَفَقَّأَتْ كَسَرَها وقيل قَلَعها وبَخَقَها عن اللحياني وفي الحديث لو أَنّ رجلاً اطَّلَعَ في بَيْتِ قوم بغير إِذْنهم ففَقَؤُوا عينَه لم يكن عليهم شيء أَي شَقُّوها والفَقْءُ الشَّقُّ والبَخْصُ وفي حديث موسى عليه السلام أَنه فَقَأَ عينَ مَلَكِ المَوْتِ ومنه الحديثُ كأَنما فُقِئَ في وجهِه حَبُّ الرُّمَّانِ أَي بُخِصَ وفي حديث أَبي بكر رضي اللّه عنه تَفَقَّأَتْ أَي انْفَلَقَتْ وانْشَقَّتْ ومن مسائل الكتاب تَفَقَأْتُ شَحْماً بنصبه على التمييز أَي تَفَقَّأَ شَحْمِي فنُقِل الفعل فصار في اللفظ لَيٌّ فخرج الفاعل في الأَصل مميِّزاً ولا يجوز عَرَقاً تَصَبَّبْتُ وذلك أَنّ هذا المميز هو الفاعل في المعنى فكما لا يجوز تقديم الفاعل على الفعل كذلك لا يجوز تقديم المميز إِذ كان هو الفاعلُ في المعنى على الفعل هذا قول ابن جني وقال ويقال للضعيف الوداع إِنه لا يُفَقِّئُ البيضَ الليث انْفَقَأَتِ العَيْنُ وانْفَقَأَتِ البَثْرةُ وبَكَى حتى كاد يَنْفَقِئُ بطنُه يَنْشَقُّ وكانت العرب في الجاهلية إِذا بَلغ إِبلُ الرجل منهم أَلفاً فَقَأَ عينَ بَعِير منها وسَرَّحَه حتى لا يُنْتَفَع به وأَنشد غَلَبْتُكَ بالمُفَقِّئِ والمُعَنَّى ... وبَيْتِ المُّحْتَبي والخافِقاتِ قال الأَزهري ليس معنى المُفَقِّئِ في هذا البيت ما ذَهَب إليه الليث وإنما أَراد به الفرزدق قوله لجرير ولستَ ولو فَقَّأْتَ عَيْنَكَ واجداً ... أَباً لك إِنْ عُدَّ المَساعي كدارِمِ وتَفَقَّأَتِ البُهْمَى تَفَقُّؤاً انْشَقَّتْ لفَائفُها عن نَوْرِها ويقال فَقَأَت فَقْأً إِذا تشقَّقت لفائفُها عن ثَمرَتها وتَفَقَّأَ الدُّمَّلُ والقَرْحُ وتَفَقَّأَتِ السحابةُ عن مائها تَشَقَّقتْ وتَفَقَّأَت تَبَعَّجَت بمائها قال ابن أَحمر تَفَقَّأَ فوقه القَلَعُ السَّوارِي ... وجُنَّ الخازِبازِ به جُنُونا الخازِبازِ صوت الذُّباب سمي الذُّباب به وهما صوتان جُعِلا صوتاً واحداً لأَن صوته خازِبازِ ومن أَعْرَبه نَزَّله منزلة الكلمة الواحدة فقال خازِبازُ والهاء في قوله تَفَقَّأَ فوقَه عائدةٌ على قوله بِهَجْلٍ في البيت الذي قبله بهَجْلٍ مِن قَساً ذَفِرِ الخُزامَى ( 1 ) ... تَهادَى الجِرْبِياءُ به الحَنِينا ( 1 قوله « بهجل » سيأتي في قسأ عن المحكم بجوّ ) يعني فوق الهَجْل والهَجْلُ هو المُطْمئِنُّ من الأَرض والجِرْبِياء الشَّمالُ ويقال أَصابَتْنا فَقْأَةٌ أَي سحابةٌ لا رَعْدَ فيها ولا بَرْقَ ومَطَرُها مُتقارِب والفَقْءُ السَّابِياءُ التي تَنْفَقِئُ عن رأْس الولد وفي الصحاح وهو الذي يخرج على رأْس الولد والجَمع فُقُوءٌ وحكى كراع في جمعه فاقِياء قال وهذا غلط لأَن مثل هذا لم يَأْتِ في الجَمْعِ قال وأُرى الفاقِياء لغة في الفَقْء كالسَّابِياء وأَصله فاقِئاءُ بالهمز فكُرِه [ ص 124 ] اجتماعُ الهمزتين ليس بينهما إِلاَّ أَلف فقُلِبت الأُولى ياءً ابن الأَعرابي الفُقْأَةُ جلدة رَقِيقة تكون على الأَنف فان لم تَكْشِفْها مات الولد الأَصمعي السَّابِياءُ الماء الذي يكون على رأْس الولد ابن الأَعرابي السابياءُ السَّلَى الذي يكون فيه الوَلَد وكَثُر سابِياؤُهم العامَ أَي كَثُرَ نِتاجُهم والسُّخْدُ دَمٌ وماءٌ في السَّابِياءِ والفَقْءُ الماء الذي في المَشِيمة وهو السُّخْدُ والسُّخْتُ والنُّخْطُ وناقةٌ فَقْأَى وهي التي يأْخذها داءٌ يقال له الحَقْوةُ فلا تَبُولُ ولا تَبْعَرُ وربما شَرِقَتْ عُرُوقُها ولحمُها بالدَّمِ فانْتَفَخَتْ وربما انْفَقَأَتْ كَرِشُها من شِدَّةِ انْتِفاخِها فهي الفَقِيءُ حينئذ وفي الحديث أَن عُمَرَ رضي اللّه عنه قال في ناقةٍ مُنْكَسِرَةٍ ما هي بكذا ولا كذا ولا هي بِفَقِيءٍ فَتَشْرَقُ عُرُوقُها الفَقِيءُ الذي يأْخذه داءٌ في البَطْنِ كما وصَفْناه فإِن ذُبِحَ وطُبِخَ امْتَلأَت القِدْرُ منه دماً وفَعِيلٌ يقال للذكر والأُنثى والفَقَأُ خُرُوج الصَّدْر والفَسَأُ دخول الصُّلْب ابن الأَعرابي أَفْقَأَ إِذا انخَسَفَ صَدْرُه من عِلَّة والفَقْءُ نَقْرٌ في حَجَر أَو غَلْظٍ يجتمع فيه الماءُ وقيل هو كالحُفْرةِ تكون في وسَط الأَرض وقيل الفَقْءُ كالحُفْرةِ في وسط الحَرَّةِ والفَقْءُ الحُفْرةُ في الجَبَل شك أَبو عبيد في الحُفْرةِ أَو الجُفْرَةِ قال وهما سواءٌ والفَقِيءٌ كالفَقْءِ وأَنشد ثعلب في صَدْرهِ مِثْلُ الفَقِيءِ المُطْمَئِنّ ورواه بعضهم مثل الفُقَيْءِ على لفظ التصغير وجمع الفَقِيءِ فُقْآنٌ والمُفَقِّئة الأَوْدية التي تَشُقُّ الأَرض شَقّاً وأَنشد للفرزدق أَتَعْدِلُ دارِماً بِبَني كُلَيْبٍ ... وتَعْدِلُ بالمُفَقِّئةِ الشِّعابا ( 1 ) ( 1 مما يستدرك به على المؤلف ما في التهذيب قيل لامرأة انك لم تحسني الخرز فافتقئيه أَي أعيدي عليه يقال افتقأته أي أعدت عليه وذلك ان يجعل بين الكلبتين كلبة كما تخاط البواري إِذا أعيد عليه والكلبة السير أو الخيط في الكلبة وهي مثنية فتدخل في موضع الخرز ويدخل الخارز يده في الاداوة ثم يمد السير والخيط ) والفَقْءُ مَوْضِعٌ
الرائد
* تفقأ تفقؤا. (فقأ) 1-الشيء: انشق. 2-الشيء: تشقق. 3-ت السحابة عن الماء: أرسلته، أطلقته. 4-النبات: تفتح زهره.
الرائد
* فقأ يفقأ: فقأ وفقأ وتفقئة. 1-الدمل: شقه ليخرج ما فيه من القيح ونحوه. 2-العين: قلعها، شقها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: