وصف و معنى و تعريف كلمة تفقعيهم:


تفقعيهم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على تاء (ت) و فاء (ف) و قاف (ق) و عين (ع) و ياء (ي) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح تفقعيهم في معاجم اللغة العربية:



تفقعيهم

جذر [فقع]

  1. النَّقْع : (اسم)
    • أصوات الخدود إذا ضربت
  2. النَّقع : (اسم)
    • صوت النّعامة
  3. نَقَعَ : (فعل)
    • نقَعَ يَنقَع نَقْعًا، ونُقُوعًا، ومَنْقَعًا ، فهو ناقِع ، والمفعول مَنْقوع ونقيع ونَقُوع
    • نقَع الشَّيءَ في الماء : تركه حتَّى انتقع وانحلّ
    • نقَع الشَّيءَ في الماء : وضعه في الماء لينحلّ ما علق به من أتربة وأوساخ فيسهل غسله وتنظيفه
    • نقَع الشّخصُ بالماء: ارتوى
    • ما نقعت بخبر فلان: لم أهتمّ به ولم أصدقه،
    • نقعت بذلك نفسي: اطمأنّت إليه
    • نَقَعَ رِيقَهُ : جَمَعَهُ فِي فَمِهِ
    • نَقَعَ عَدُوَّهُ : قَتَلَهُ
    • نَقَعَ الْمَوْتُ : كَثُرَ
    • نَقَعَهُ بِالشَّتْمِ : شَتَمَهُ شَتْماً قَبِيحاً
    • نَقَعَ السَّقْفُ : تَسَرَّبَ مِنْهُ الْمَاءُ، رَشَحَ
    • نَقَعَ الْمَاءُ فِي الْمُسْتَنْقَعِ : اِجْتَمَعَ فِيهِ وَطَالَ مُكْثُهُ، بَقَاؤُهُ
    • نَقَعَ الْمَاءُ العَطَشَ : سَكَّنَهُ، هَدَّأَهُ، أَذْهَبَهُ
    • نَقَعَ الصَّوْتُ : اِرْتَفَعَ
    • نَقَعَ السُّمُّ فِي أَنْيَابِ الْحَيَّةِ : اِجْتَمَعَ
    • نَقَعَ الصَّائِحُ بِصَوْتِهِ : تَابَعَهُ
    • نَقَعَ مِنَ الْمَاءِ أَوْ بِهِ : شَرِبَ، رَوِيَ
    • نَقَعَ لَهُ الشَّرَّ : أَدَامَهُ
    • نَقَعَ فلانٌ نَقَعَ نُقُوعًا: صَنَعَ النَّقِيعَة
    • نَقَعَ السَّقْفُ ونحوُه،: تسَرَّبَ منه الماءُ رَشْحًا
    • نَقَعَ المائعُ في مستقرِّه: طال مُكْثُهُ
    • وما نَقَعْتُ بخَبر فلانٍ: لم أَشْتَف به، أَو لم أَعْبَأَ به ولم أُصدِّقْهُ
    • نَقَعَ الجيبَ: شقَّه
    • نَقَعَ الماءُ العَطَشَ نَقْعًا، ونُقُوعًا، ومَنْقَعًا: أَذهبه وسَكَّنَه
  4. نَقْع : (اسم)
    • نَقْع : مصدر نَقَعَ


  5. نَقع : (اسم)
    • النَّقْعُ : الماءُ المجتمع في الغدير
    • ونَقْعُ البئر: الماءُ المجتمعُ فيها قبل السِّقْي، أَو فَضْلُ مائها
    • النَّقْعُ النَّقْعَاءُ والجمع : نِقَاعٌ، وأَنْقُعٌ
    • فلانٌ شَرَّابٌ بأَنْقُعٍ: جرَّبَ الأُمورَ ومارسَها حتَّى عرَفَها وخبَرَها
    • النَّقْعُ الغُبَارُ السّاطع والجمع : نِقَاعٌ، ونُقوعٌ
    • جمع أنْقُع (لغير المصدر):
    • مصدر نقَعَ2/ نقَعَ بـ
    • ماءٌ مُسْتَنْقَع مُجْتَمِع
    • جمع نِقاع ونُقوع:
    • مصدر نقَعَ2/ نقَعَ بـ
    • غبار ساطع منتشر
    • جمع: أَنْقُعٌ، نِقَاعٌ، نُقُوعٌ (مصدر نَقَعَ)
    • سَقَطَ فِي النَّقْعِ : الْمَاءُ الْمُجْتَمِعُ فِي الْمُسْتَنْقَعِ
    • العاديات آية 4فَأَثَرْنَ بِهِ نَقْعاً (قرآن) : الْغُبَارُ السَّاطِعُ
    • نَقْعُ البِئْرِ : ما اجْتَمَعَ فِيها مِنَ الْماءِ
,
  1. نَقْعُ
    • ـ نَقْعُ : رَفْعُ الصَّوْتِ ، وشَقُّ الجَيْبِ ، والقَتْلُ ، ونَحْرُ النَّقيعَةِ ، كالإِنْقاعِ والانْتقاعِ ، وصوْتُ النَّعامَةِ ، وأَن تَجْمَعَ الرِّيقَ في فَمِكَ ، والماءُ المُسْتَنْقِعُ ، ج : أنْقُعٌ .
      ـ '' إِنَّهُ لَشَرَّابٌ بأنْقُعٍ '': يُضْرَبُ لِمَنْ جَرَّبَ الأَمُورَ ، أو للداهِي المُنْكَرِ ، لأَنَّ الدَّليلَ إذا عَرَفَ الفَلَواتِ حَذَقَ سُلوكَ الطُّرُقِ إلى الأَنْقُعِ ، والغُبارُ ، ج : نِقاعٌ ونُقُوعٌ ، وموضع قُرْبَ مَكَّةَ ، والأَرْضُ الحُرَّةُ الطينِ يَسْتَنْقِعُ فيها الماءُ ، ج : نِقاعٌ وأنْقُعٌ ، والقاعُ ، كالنَّقْعاءِ فيهما ، ج : نِقاعٌ .
      ـ '' الرَّشْفُ أنْقَعُ '': أقْطَعُ للعَطَشِ : يُضْرَبُ في تَرْكِ العَجَلَةِ .
      ـ سَمٌّ ناقِعٌ : بالغٌ ثابِتٌ .
      ـ دَمٌ ناقِعٌ : طَرِيٌّ .
      ـ ماءٌ ناقِعٌ ونَقِيعٌ : ناجِعٌ .
      ـ نُقاعَةُ كُلِّ شيءٍ : الماءُ الذي يُنْقَعُ فيه .
      ـ ما نَقَعْتُ بخَبَرِهِ نُقُوعاً : لَم أُصَدِّقْهُ .
      ـ نَقْعاءُ : موضع خَلْفَ المَدينَةِ ، وقرية لِبَنِي مالِكِ بنِ عَمْرٍو ، وسَمَّى كُثَيِّرٌ مَرْجَ راهِطٍ نَقْعاءَ في قوله : أبوكَ تَلاقَى يوْمَ نَقْعاءِ راهِطٍ
      ـ نَقَّاعُ : المُتَكَثِّرُ بما ليسَ عندَهُ من الفَضَائِلِ .
      ـ نَقُوعُ : صِبْغٌ فيه من أفْواهِ الطِيبِ ، ومن المياهِ : العذْبُ البارِدُ ، أو الشَّروبُ ، كالنَّقيعِ ، فيهما ، وما يُنْقَعُ في الماءِ من الدَّواءِ والنَّبيذِ ، وذلك الإِناءُ مِنْقَعٌ ومِنْقَعَةٌ .
      ـ مِنْقَعُ البُرَمِ : وِعاءُ القِدْرِ .
      ـ مُنْقَعُ : الدَّنُّ ، وفَضْلَةٌ في البِرَامِ ، وتَوْرٌ صغيرٌ من حِجارَةٍ ، أو النِّكْثُ تَغْزِلُهُ المرأةُ ثانِيَةً وتَجْعَلُهُ في البِرامِ ، لأنه لا شيءَ لها غيرُها .
      ـ مُنْقَعُ ، وشَدُّ قافِهِ غَلَطٌ : صَحابِيٌّ تَميمِيٌّ غيرُ مَنْسوبٍ ، أو هو ابنُ الحُصَيْنِ ابنِ يَزِيدَ ،
      ـ مُنْقَعُ بنُ مالِكٍ : ماتَ في حَياتِهِ ، صلى الله عليه وسلم ، وتَرَحَّمَ عليه .
      ـ مِنْقَعَةُ ومَنْقَعَةُ ، وهذه عن كُراعٍ ، والمُنْقُعُ : بُرْمَةٌ صَغِيرَةٌ يُطْرَحُ فيها اللبَنُ والتَّمْرُ ويُطْعَمُه الصَّبيُّ .
      ـ مَنْقَعُ : البَحْرُ ، والمَوْضِعُ يَسْتَنْقِعُ فيه الماءُ ، كالمَنْقَعَةِ ، والرِيُّ من الماءِ .
      ـ رجُلٌ نَقُوعُ أُذُنٍ : يُؤْمِنُ بكلِّ شيءٍ .
      ـ نَقِيعُ : البئْرُ الكَثيرَةُ الماءِ ، ج : أنْقِعَةٌ ، وشَرابٌ من زَبيبٍ ، أو كلُّ ما يُنْقَعُ تَمْراً أو زَبيباً أو غيرَهُما ، كالمُنْقَعِ ،
      ـ نَقِيعُ : المَحْضُ من اللَّبَنِ يُبَرَّدُ ، كالمُنْقَعِ ،
      ـ نَقِيعُ : الحَوْضُ يُنْقَعُ فيه التَّمْرُ ، والصُّراخُ ، وموضع بِجَنَباتِ الطائِفِ ، وموضع بِبلادِ مُزَيْنَةَ على لَيْلَتَيْنِ من المدينةِ ، وهو نَقيعُ الخَضِماتِ الذي حَماهُ عُمَرُ أو مُتَغايِرانِ ،
      ـ الرجُلُ نَقِيعُ : أُمُّهُ من غيرِ قَوْمِه .
      ـ نَقِيعَةُ : طَعامُ القادِمِ من سَفَرِه ، وكلُّ جَزُورٍ جُزِرَتْ للضِيافَةِ ، ومنه : الناسُ نَقائعُ المَوْتِ ، أي : يَجْزُرُهُم جَزْرَ الجَزَّارِ النَّقِيعَةَ ، وطَعامُ الرَّجُلِ لَيْلَةَ يُمْلِكُ ، وموضع بين بِلادِ بَني سَليطٍ وضَبَّةَ .
      ـ الناسُ نَقائعُ المَوْتِ : يَجْزُرُهُم جَزْرَ الجَزَّارِ النَّقِيعَةَ
      ـ أُنْقُوعَةُ : وَقْبَةُ الثَّريدِ يكونُ فيها الوَدَكُ ، وكلُّ مَكانٍ سالَ إليه الماءُ من مَثْعَبٍ ونحوِهِ .
      ـ عَدْلٌ مَنْقَعٌ : مَقْنَعٌ .
      ـ أبو المَنْقَعَةِ الأَنْمارِيُّ : بَكْرُ بنُ الحَارِثِ ، صَحابِيٌّ .
      ـ سَمٌّ مُنْقَعٌ : مُرَبًّى .
      ـ نَقَعَ الموتُ : كثُرَ ،
      ـ نَقَعَ فلاناً بالشَّتْمِ : شَتَمَهُ قَبيحاً ،
      ـ نَقَعَ بالخَبَرِ والشَّرابِ : اشْتَفَى منه ،
      ـ نَقَعَ الدَّواءَ في الماءِ : أقَرَّه فيه ، كأَنْقَعَ ،
      ـ نَقَعَ الصارِخُ بصوتِه : تابَعَه ، كأَنْقَعَ ،
      ـ نَقَعَ الصوتُ : ارْتَفَعَ ، كاسْتَنْقَعَ .
      ـ أنْقعَه الماءُ : أرْواهُ ،
      ـ أنْقعَ الماءُ : اصْفَرَّ وتَغَيَّرَ ، كاسْتَنْقَعَ ،
      ـ أنْقعَ له شَرّاً : خَبَأهُ ،
      ـ أنْقعَ فلانا : ضَرَبَ أنْفَه بإصبعِه ،
      ـ أنْقعَ المَيِّتَ : دَفَنَه ،
      ـ أنْقعَ البيتَ : زَخْرَفَه ، أو جَعَلَ أعْلاهُ أسْفَلَهُ ،
      ـ أنْقعَ الجاريةَ : افْتَرَعَها .
      ـ انْتُقِعَ لَوْنُه مَجْهولاً : تَغَيَّرَ .
      ـ اسْتَنْقَعَ في الغَدير : نَزَلَ واغْتَسَلَ ، كأَنه ثَبَتَ فيه ليَتَبَرَّدَ ، والموضِعُ : مُسْتَنْقَعٌ ،
      ـ اسْتَنْقَعَ الماءُ في الغَديرِ : اجْتَمَعَ ،
      ـ اسْتَنْقَعَتْ رُوحُه : خَرَجَتْ ، أو اجْتَمَعَتْ في فيه كما يَسْتَنْقِعُ الماءُ في مكانٍ .
      ـ اسْتُنْقِعَ لَوْنُه ، مَجْهولاً : تَغَيَّرَ ،
      ـ اسْتُنْقِعَ الشيءُ في الماءِ : أُنْقِعَ .
      ـ مُسْتَنْقِعُ من الضُّرُوعِ : الذي يَخْلُو إذا حُلِبَتْ ، ويَمْتَلِئُ إذا حُفِّلَتْ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. استنقعَ
    • استنقعَ / استنقعَ في يستنقع ، استِنقاعًا ، فهو مُستنقِع ، والمفعول مُستنقَع فيه :-
      استنقع الماءُ تغيَّر واصفّر من طول مُكثِه في مستقرِّه
      استنقع لونُه : تغيَّر .
      استنقع الشَّخصُ في الماء : مكث فيه ليرطب بدنه ويستجمّ :- استنقع قُرب الشّّاطئ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. انتُقِعَ
    • انتُقِعَ يُنتَقع ، انتقاعًا ، والمفعول مُنتقَع :-
      انتُقع لونُه تغيَّر من همٍّ أو فزَعٍ :- فَرَجَعَ وَقَدِ انْتَقَعَ لَوْنُهُ [ حديث ] .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. انتقعَ
    • انتقعَ ينتقع ، انتِقاعًا ، فهو مُنتقِع :-
      انتقع التَّمرُ ونحوُه مُطاوع نقَعَ 2 / نقَعَ بـ : مكث في الماء حتى انحلّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. الإنقاع
    • صوت الصياح المرتفع المتتابع

    المعجم: معجم الاصوات

  6. إِستَنقَع
    • إستنقع - استنقاعا
      1 - إستنقع الماء أو نحوه : اجتمع في المكان وثبت . 2 - إستنقع الماء أو نحوه : طال وجوده في مستقره فتغير واصفر . 3 - إستنقع في النهر : مكث فيه يتبرد . 4 - إستنقع الصوت : ارتفع ..



    المعجم: الرائد

  7. إِنتَقَع
    • إنتقع - انتقاعا
      1 - إنتقع : « النقيعة »، وهي ما يذبح للضيافة : ذبحها . 2 - إنتقع الشيء : انحل من طول بقائه في الماء .

    المعجم: الرائد

  8. استنقع الشّخص في الماء
    • مكث فيه ليرطب بدنه ويستجمّ :- استنقع قُرب الشّّاطئ .

    المعجم: عربي عامة

  9. استنقع الماء
    • تغيَّر واصفّر من طول مُكثِه في مستقرِّه ° استنقع لونُه

    المعجم: عربي عامة



  10. انتقع التّمر ونحوه
    • مُطاوع نقَعَ 2 / نقَعَ بـ

    المعجم: عربي عامة

  11. اسْتَنْقَعَ
    • اسْتَنْقَعَ الماءُ : تغيّرَ واصفرَّ من طول مُكثِهِ في مستقرِّه .
      و اسْتَنْقَعَ فلانٌ في النَّهْر : مَكَثَ فيه يتبرّد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. انْتَقَعَ
    • انْتَقَعَ الشيءُ : انحلَّ من طول مُكْثِه في ماءٍ أَو نحوه .
      و انْتَقَعَ النّقيعَةَ : نَحَرَها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. نقع


    • " نَقَعَ الماءُ في المَسِيلِ ونحوه يَنْفَعُ نُقُوعاً واسْتَنْقَعَ : اجْتَمَعَ .
      واسْتَنْقَعَ الماءُ في الغَدِيرِ أَي اجتمع وثبت .
      ويقال : استنقَعَ الماءُ إِذا اجتمع في نِهْيٍ أَو غيره ، وكذلك نَقَعَ يَنْقَعُ نُقُوعاً .
      ويقال : طالَ إِنْقاعُ الماءِ واسْتِنْقاعُه حى اصفرّ .
      والمَنْقَعُ ، بالفتح : المَوْضِعُ يَسْتَنْقِعُ فيه الماءُ ، والجمع مَناقِعُ .
      وفي حديث محمد بن كعب : إِذا اسْتَنْقَعَتْ نَفْسُ المؤمنِ جاءَه ملَكُ الموتِ أَي إِذا اجْتَمَعَتْ في فِيهِ تريد الخروج كما يَسْتَنْقِعُ الماءُ في قَرارِه ، وأَراد بالنفْسِ الرُّوحَ ؛ قال الأَزهري : ولهذا الحديث مَخْرَجٌ آخَر وهو من قولهم نَقَعْتُه إِذا قتلته ، وقيل : إِذا اسْتَنْقَعَتْ ، يعني إِذا خرجَت ؛ قال شمر : ولا أَعرفها ؛ قال ابن مقبل : مُسْتَنْقِعانِ على فُضُولِ المِشْفَر ؟

      ‏ قال أَبو عمرو : يعني نابي الناقة أَنهما مُسْتَنْقِعانِ في اللُّغامِ ، وقال خالد بن جَنْبةَ : مُصَوِّتانِ .
      والنَّقْعُ : مَحْبِسُ الماءِ .
      والنَّقْعُ : الماءُ الناقِعُ أَي المُجْتَمِعُ .
      ونَقْعُ البئرِ : الماءُ المُجْتَمِعُ فيها قبل أَنْ يُسْتَقَى .
      وفي حديث عائشة ، رضي الله عنها ، عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه ، قال : لا يُمْنَعُ نَقْعُ البئرِ ولا رَهْوُ الماءِ .
      وفي الحديث : لا يَقْعُدْ أَحدُكم في طريقٍ أَو نَقْعِ ماءٍ ، يعني عند الحَدَثِ وقضاءِ الحاجةِ .
      والنَّقِيعُ : البئرُ الكثيرةُ الماءِ ، مُذَكَّر والجمعُ أَنْقِعةٌ ، وكلُّ مُجْتَمَعِ ماءٍ نَقْعٌ ، والجمع نُقْعانٌ ، والنَّقْعُ : القاعُ منه ، وقيل : هي الأَرض الحُرَّةُ الطينِ ليس فيها ارْتفاع ولا انْهِباط ، ومنهم من خَصَّصَ وقال : التي يسْتَنْقِعُ فيها الماء ، وقيل : هو ما ارتفع من الأَرض ، والجمع نِقاعٌ وأَنْقُعٌ مثل بَحْرٍ وبِحارٍ وأَبْحُرٍ ، وقيل : النِّقاعُ قِيعانُ الأَرض ؛

      وأَنشد : يَسُوفُ بأَنْفَيْهِ النِّقاعَ كأَنَّه ، عن الرَّوْضِ من فَرْطِ النَّشاطِ ، كَعِيمُ وقال أَبو عبيد : نَقْعُ البئرِ فَضْلُ مائِها الذي يخرج منها أَو من العين قبل أَن يصير في إِناء أَو وِعاء ، قال : وفسره الحديث الآخر : من مَنَعَ فَضْلَ الماءِ لِيَمْنَع به فَضْلَ الكَلإِ مَنَعَه الله فَضْلَه يومَ القيامةِ ؛ وأَصل هذا في البئر يحتفرها الرجل بالفَلاةِ من الأَرض يَسْقِي بها مَواشِيَه ، فإِذا سَقاها فليس له أَن يَمْنَعَ الماءَ الفاضِلَ عن مَواشِيهِ مَواشِيَ غيره أَو شارباً يشرب بشَفَتِه ، وإِنما قيل للماء نَقْعٌ لأَنه يُنْقَعُ به العَطَشُ أَي يُرْوَى به .
      يقال : نَقَعَ بالرّيّ وبَضَعَ .
      ونَقَعَ السّمُّ في أَنْيابِ الحيَّةِ : اجْتَمعَ ، وأَنْقَعَتْه الحيّةُ ؛

      قال : أَبْعْدَ الذي قد لَجَّ تَتَّخِذِينَني عَدُوًّا ، وقد جَرَّعْتِني السّمَّ مُنْقَعا ؟ وقيل : أَنْقَعَ السمَّ عَتَّقَه .
      ويقال : سمّ ناقِعٌ أَي بالِغٌ قاتِلٌ ، وقد نَقَعَه أَي قَتَلَه ، وقيل : ثابت مُجْتَمِعٌ من نَقْعِ الماء .
      ويقال : سمّ مَنْقُوعٌ ونَقِيعٌ وناقِعٌ ؛ ومنه قول النابغة : فَبِتُّ كأَنِّي ساوَرَتْني ضَئِيلةٌ من الرُّقْشِ ، في أَنْيابِها السُّمُّ ناقِعُ وفي حديث بَدْرٍ : رأَيتُ البَلايا تَحْمِلُ المنايا ، نَواضِحُ يَثْرِبَ تَحْمِلُ السُّمَّ الناقِعَ .
      وموْتٌ ناقِعٌ أَي دائِمٌ .
      ودمٌ ناقِعٌ أَي طَرِيٌّ ؛ قال قَسّام بن رَواحةَ : وما زالَ مِنْ قَتْلَى رِزاحٍ بعالِجٍ دَمٌ ناقِعٌ ، أَو جاسِدٌ غيرُ ماصِح ؟

      ‏ قال أَبو سعيد : يريد بالناقِعِ الطَّرِيَّ وبالجاسِدِ القَدِيمَ .
      وسَمٌّ مُنْقَعٌ أَي مُرَبًّى ؛ قال الشاعر : فيها ذَراريحٌ وسَمٌّ مُنْقَعُ يعني في كأْس الموت .
      واسْتَنْقَعَ في الماء : ثَبَتَ فيه يَبْتَرِدُ ، والموضع مُسْتَنْقَعٌ ، وكان عط يَسْتَنْقِعُ في حِياضِ عَرَفةَ أَي يدخلُها ويَتَبَرَّد بمائها .
      واسْتُنْقِعَ الشيء في الماء ، على ما لم يُسَمَّ فاعِلُه .
      والنَّقِيعُ والنَّقِيعةُ : المَحْضُ من اللبن يُبَرَّدُ ؛ قال ابن بري : شاهده قول الشاعر : أُطَوِّفُ ، ما أُطَوِّفُ ، ثم آوِي إِلى أُمِّي ، ويَكْفِيني النَّقِيعُ وهو المُنْقَعُ أَيضاً ؛ قال الشاعر يصف فرساً : قانَى له في الصَّيْفِ ظِلٌّ بارِدٌ ، ونَصِيُّ ناعِجةٍ ومَحْضٌ مُنْقَع ؟

      ‏ قال ابن بري : صواب إِنشاده ونصِيُّ باعِجةٍ ، بالباء ؛ قال أَبو هشام : الباعِجةُ هي الوَعْساءُ ذاتُ الرِّمْثِ والحَمْضِ ، وقيل : هي السَّهْلةُ المُسْتَوِيةُ تُنْبِتُ الرِّمْثَ والبَقْلَ وأَطايِبَ العُشْبِ ، وقيل : هي مُتَّسَعُ الوادِي ، وقانى له أَي دامَ له ؛ قال الأَزهريّ : أَصلُه من أَنْقَعْتُ اللبَنَ ، فهو نَقِيعٌ ، ولا يقال مُنْقَعٌ ، ولا يقولون نَقَعْتُه ، قال : وهذا سَماعي من العرب ، قال : ووجدْتُ للمُؤَرِّجِ حُرُوفاً في الإِنقاعِ ما عُجْت بها ولا علِمْت راوِيها عنه .
      يقال : أَنْقَعْتُ الرجُلَ إِذا ضَرَبْتَ أَنْفَه بإِصْبَعِكَ ، وأَنْقَعْتُ الميِّتَ إِذا دَفَنْته ، وأَنْقَعْتُ البَيْتَ إِذا زَخْرَفْتَه ، وأَنْقَعْتُ الجاريةَ إِذا افْتَرَعْتَها ، وأَنْقَعْتُ البيت إِذا جَعَلْتَ أَعلاه أَسفلَه ، قال : وهذه حُروفٌ مُنْكَرةٌ كلُّها لا أَعرِفُ منها شيئاً .
      والنَّقُوعُ ، بالفتح : ما يُنْقَعُ في الماء من الليل لِدواءٍ أَو نَبِيذٍ ويُشْرَبُ نهاراً ، وبالعكس .
      وفي حديث الكَرْمِ : تتخذونه زَبِيباً تُنْقِعُونه أَي تَخْلِطونه بالماء ليصير شَراباً .
      وفي التهذيب : النَّقُوعُ ما أَنْقَعْتَ من شيء .
      يقال : سَقَوْنا نَقُوعاً لِدواءٍ أُنْقِعَ من الليل ، وذلك الإِناء مِنْقَعٌ ، بالكسر .
      ونَقَعَ الشيءَ في الماءِ وغيره يَنْقَعُه نَقْعاً ، فهو نَقِيعٌ ، وأَنْقَعَه : نَبَذَه .
      وأَنْقَعْتُ الدّواءَ وغيره في الماء ، فهو مُنْقَعٌ .
      والنَّقِيعُ والنَّقُوعُ : شيء يُنْقَعُ فيه الزَّبِيبُ وغيره ثم يُصَفَّى ماؤُه ويُشْرَبُ ، والنُّقاعةُ : ما أَنْقَعْتَ من ذلك .
      قال ابن بري : والنُّقاعةُ اسْمُ ما أُنْقِعَ فيه الشيءُ ؛ قال الشاعر : به مِنْ نِضاخِ الشَّوْلِ رَدْعٌ ، كأَنَّه نُقاعةُ حِنّاءٍ بماءِ الصَّنَوْبَرِ وكلُّ ما أُلقِيَ في ماءٍ ، فقد أُنْقِعَ .
      والنَّقُوعُ والنَّقِيعُ : شَرابٌ يتخذ من زبيب ينقع في الماء من غير طَبْخٍ ، وقيل في السَّكَر : إِنه نَقِيعُ الزَّبيبِ .
      والنَّقْعُ : الرَّيُّ ، شَرِبَ فما نَقَعَ ولا بَضَعَ .
      ومثَلٌ من الأَمثالِ : حَتَّامَ تَكْرَعُ ولا تَنْقَعُ ؟ ونَقَعَ من الماء وبه يَنْقَعُ نُقُوعاً : رَوِيَ ؛ قال جرير : لو شِئْتِ ، قد نَقَعَ الفُؤادُ بشَرْبةٍ ، تَدَعُ الصَّوادِيَ لا يَجِدْنَ غَلِيلا

      ويقال : شَرِبَ حتى نَقَعَ أَي شَفى غَلِيلَه ورَوِيَ .
      وماءٌ ناقِعٌ : وهو كالناجِعِ ؛ وما رأَيت سَرْبةً أَنْقَعَ منها .
      ونَقَعْتُ بالخبر وبالشّرابِ إِذا اشْتَفَيْتَ منه .
      وما نَقَعْتُ بخبره أَي لم أَشْتَفِ به .
      ويقال : ما نَقَعْتُ بخبَر فلان نُقوعاً أَي ما عُجْتُ بكلامِه ولم أُصَدِّقْه .
      ويقال : نَقَعَتْ بذلك نفْسِي أَي اطْمَأَنَّتْ إِليه ورَوِيَتْ به .
      وأَنْقَعَني الماءُ أَي أَرْواني .
      وأَنْقَعَني الرَّيُّ ونَقَعْتُ به ونَقَعَ الماءُ العَطَشَ يَنْقَعُه نَقْعاً ونُقُوعاً : أَذْهَبَه وسَكَّنَه ؛ قال حَفْصٌ الأُمَوِيُّ : أَكْرَعُ عند الوُرُودِ في سُدُمٍ تَنْقَعُ من غُلَّتي ، وأَجْزَأُها وفي المثل : الرَّشْفُ أَنْقَعُ أَي الشَّرابُ الذي يُتَرَشَّفُ قَلِيلاً قَليلاً أَقْطَعُ للعطَشِ وأَنْجَعُ ، وإِن كان فيه بُطءٌ .
      ونَقَعَ الماءُ غُلَّتَه أَي أَرْوى عَطَشَه .
      ومن أَمثال العرب : إِنه لَشَرَّابٌ بأَنْقُعٍ .
      ووَرَدَ أَيضاً في حديثِ الحَجّاجِ : إِنَّكُم يا أَهلَ العِراقِ شَرَّابُونَ عَلَيَّ بأَنْقُعٍ ؛ قال ابن الأَثير : يُضْرَبُ للرجل الذي جَرَّبَ الأُمُورَ ومارَسها ، وقيل للذي يُعادُ الأُمور المَكْرُوهةَ ، أَراد أَنهم يَجْتَرئُونَ عليه ويَتَناكَرون .
      وقال ابن سيده : هو مثل يضرب للإِنسان إِذا كان متعاداً لفعل الخير والشرِّ ، وقيل : معناه أَنه قد جَرَّبَ الأُمور ومارَسها حتى عرفها وخبرها ، والأَصل فيه أَن الدليل من العرب إِذا عرف المِياهَ في الفَلَواتِ ووَرَدَها وشرب منها ، حَذَقَ سُلُوكَ الطريقِ التي تُؤَدّيه إِلى البادية ، وقيل : معناه أَنه مُعاوِدٌ للأُمور يأْتيها حتى يبلغ أَقْصَى مُرادِه ، وكأَنَّ أَنْقُعاً جمع نَقْعٍ ؛ قال ابن الأَثير : أَنْقُعٌ جمع قِلَّة ، وهو الماءُ الناقِعُ أَو الأَرض التي يجتمع فيها الماء ، وأَصله أَنَّ الطائر الحَذِرَ لا يُرِدُ المَشارِعَ ، ولكنه يأْتي المَناقِعَ يشرب منها ، كذلك الرجل الحَذِرُ لا يَتَقَحّمُ الأُمورَ ؛ قال ابن بري : حكى أَبو عبيد أَن هذا المثل لابن جريج ، قاله في مَعْمَرِ بن راشد ، وكان ابن جريج من أَفصح الناس ، يقول ابن جريج : إِنه رَكِب في طلَبِ الحديث كلَّ حَزْن وكتب من كل وجْهٍ ، قال الأَزهريُّ : والأَنْقُعُ جمع النَّقْعِ ، وهو كلّ ماءٍ مُسْتَنْقِعٍ من عِدٍّ أَو غَدِيرٍ يَسْتَنْقِعُ فيه الماء .
      ويقال : فلان مُنْقَعٌ أَي يُسْتَشْفى بِرأْيه ، وأَصله من نَقَعْتُ بالرّيّ .
      والمِنْقَعُ والمِنْقَعةُ : إِناءٌ يُنْقَعُ فيه الشيء .
      ومِنْقَعُ البُرَمِ : تَوْرٌ صغير أَو قُدَيْرةٌ صغيرة من حِجارة ، وجمعه مَناقِعُ ، تكون للصبي يَطْرَحُون فيه التمْر واللبَنَ يُطْعَمُه ويُسْقاهُ ؛ قال طَرَفةُ : أَلْقَوْا إِلَيْكَ بكلّ أَرْمَلةٍ شَعْثاءَ ، تَحْمِلُ مِنْقَعَ البُرَمِ البُرَمُ ههنا : جمع بُرْمةٍ ، وقيل : هي المِنْقَعةُ والمِنْقَعُ ؛ وقال أَبو عبيد : لا تكون إِلا من حجارة .
      والأُنْقُوعةُ : وَقْبَةُ الثريد التي فيها الوَدَكُ .
      وكل شيء سالَ إِليه الماءُ من مَثْعَبٍ ونحوه ، فهو أُنْقُوعةٌ .
      ونُقاعةُ كل شيء : الماءُ الذي يُنْقَعُ فيه .
      والنَّقْعُ : دَواءٌ يُنْقَعُ ويُشْربُ .
      والنَّقِيعةُ من الإِبل : العَبِيطةُ تُوَفَّر أَعْضاؤها فَتُنْقَعُ في أَشياءَ .
      ونَقَعَ نَقِيعةً : عَمِلَها .
      والنَّقِيعةُ : ما نُحِرَ من النَّهْبِ قبل أَن يُقْتَسَمَ ؛

      قال : مِيلُ الذُّرى لُخِبَتْ عَرائِكُها ، لَحْبَ الشِّفارِ نَقِيعةَ النَّهْبِ صلى الله عليه وسلم وانْتَقَعَ القومُ نَقيعةً أَي ذَبَحوا من الغنيةِ شيئاً قبل القَسْمِ .
      ويقال : جاؤُوا بناقةٍ من نَهْبٍ فنحروها .
      والنَّقِيعةُ : طعام يُصْنَعُ للقادِم من السفَر ، وفي التهذيب : النقيعة ما صنَعَه الرجُل عند قدومه من السفر .
      يقال : أَنْقَعْتُ إِنْقاعاً ؛ قال مُهَلْهِلٌ : إِنَّا لَنَضْرِبُ بالصَّوارِمِ هامَهُمْ ، ضَرْبَ القُدارِ نَقِيعةَ القُدَّامِ ويروى : إِنَّا لَنَضْرِبُ بالسُّيوفِ رُؤوسَهم القُدَّامُ : القادِمُون من سفَر جمع قادِمٍ ، وقيل : القُدَّامُ المَلِكُ ، وروي القَدَّامُ ، بفتح القاف ، وهو المَلِكُ .
      والقُدارُ : الجَزَّارُ .
      والنَّقِيعةُ : طَعامُ الرجلِ ليلةَ إِمْلاكِه .
      يقال : دَعَوْنا إِلى نَقِيعَتهم ، وقد نَقَعَ يَنْقَعُ نُقُوعاً وأَنْقَعَ .
      ويقال : كل جَزُورٍ جَزَرتَها للضِّيافةِ ، فهي نَقِيعةٌ .
      يقال : نَقَعْتُ النَّقِيعةَ وأَنْقَعْتُ وانْتَقَعْتُ أَي نَحَرْتُ ؛

      وأَنشد ابن بري في هذا المكان : كلُّ الطَّعامِ تَشْتَهي رَبِيعهْ : الخُرْسُ والإِعْذارُ والنَّقِيعهْ وربما نَقَعُوا عن عدّةٍ من الإِبل إِذا بَلَغَتْها جَزُوراً أَي نحروه ، فتلك النَّقِيعةُ ؛

      وأَنشد : مَيْمونةُ الطَّيْر لم تَنْعِقْ أَشائِمُها ، دائِمَةُ القِدْرِ بالأَفْراعِ والنُّقُعِ وإِذا زُوِّجَ الرجلُ فأَطْعَمَ عَيْبَتَه قيل : نَقَعَ لهم أَي نَحَرَ .
      وفي كلام العرب : إِذا لقي الرجلُ منهم قوماً يقول : مِيلُوا يُنْقَعْ لكم أَي يُجْزَرْ لكم ، كأَنه يَدْعُوهم إِلى دَعْوَتِه .
      ويقال : الناسُ نَقائِعُ الموْتِ أَي يَجْزُرُهم كما يَجْزُرُ الجَزَّارُ النَّقِيعةَ .
      والنقْعُ : الغُبارُ الساطِعُ .
      وفي التنزيل : فأَثَرْنَ به نَقْعاً ؛ أَي غباراً ، والجمع نِقاعٌ .
      ونَقَعَ الموتُ : كَثُرَ .
      والنَّقِيعُ : الصُّراخُ .
      والنَّقْعُ : رَفْعُ الصوتِ .
      ونَقَعَ الصوتُ واسْتَنْقَعَ أَي ارْتَفَع ؛ قال لبيد : فَمَتى يَنْقَعْ صُراخٌ صادِقٌ ، يُحْلِبُوها ذاتَ جََرْسٍ وزَجَلْ متى يَنْقَعْ صُراخٌ أَي متى يَرْتَفِعْ ، وقيل : يَدُومُ ويثبت ، والهاء للحرْب وإِن لم يذكره لأَن في الكلام دليلاً عليه ، ويروى يَحْلِبُوها متى ما سَمِعُوا صارِخاً ؛ أَحْلَبُوا الحرْبَ أَي جمعوا لها .
      ونَقَعَ الصارِخُ بصوته يَنْقَعُ نُقُوعاً وأَنْقَعَه ، كلاهما : تابَعَه وأَدامَه ؛ ومنه قول عمر ، رضي الله عنه : إِنه ، قال في نساءٍ اجْتَمَعْنَ يَبْكِينَ على خالد بن الوليد : وما على نساء بني المغيرة أَنْ يُهْرِقْنَ ، وفي التهذيب : يَسْفِكْنَ من دُموعِهِنَّ على أَبي سُلَيْمانَ ما لم يكن نَقْعٌ ولا لَقْلَقةٌ ، يعني رَفْعَ الصوتِ ، وقيل : يعين بالنقْعِ أَصواتَ الخُدودِ إِذا ضُرِبَتْ ، وقيل : هو وضعهن على رؤُوسهن النَّقْعَ ، وهو الغبارُ ، قال ابن الأَثير : وهذا أَولى لأَنه قَرَنَ به اللَّقْلَقَةَ ، وهي الصوت ، فحَمْلُ اللفظين على معنيين أَوْلى من حملهما عى معنى واحد ، وقيل : النَّقْعُ ههنا شَقُّ الجُيُوبِ ؛ قال ابن الأَعرابي : وجدت بيتاً للمرار فيه : نَقَعْنَ جُيُوبَهُنَّ عليَّ حَيًّا ، وأَعْدَدْنَ المَراثيَ والعَوِيلا والنَّقَّاعُ : المُتَكَثِّرُ بما ليس عنده من مدْحِ نفْسِه بالشَّجاعة والسَّخاءِ وما أَشبهه .
      ونَقَعَ له الشَّرَّ : أَدامَه .
      وحكى أَبو عبيد : أَنْقَعْتُ له شَرًّا ، وهو اسْتِعارةٌ .
      ويقال : نَقَعَه بالشتم إِذا شتمه شتماً قبيحاً .
      والنَّقائِعُ : خَبارَى في بِلادِ تميم ، والخَبارَى : جمع خَبْراءَ ، وهي قاعٌ مُسْتَدِيرٌ يَجْتَمِعُ فيه الماءُ .
      وانْتُقِعَ لونُه : تَغَيَّرَ من هَمٍّ أَو فزَعٍ ، وهو مُنْتَقَعٌ ، والميم أَعرف ، وزعم يعقوب أَن ميم امْتُقِعَ بدل من نونها .
      وفي حديث المبعث : أَنه أَتَى النبي ، صلى الله عليه وسلم ، ملكانِ فأَضْجَعاه وشَقَّا بَطنَه فرجعَ وقد انْتُقِعَ لونُه ؛ قال النضر : يقال ذلك إِذا ذَهَبَ دَمُه وتغيرت جلدة وجهه إِما من خوْفٍ وإِما من مَرَضٍ .
      والنَّقُوعُ : ضَرْبٌ من الطِّيب .
      الأَصمعي : يقال صَبَغَ فلان ثوبَه بنَقُوعٍ ، وهو صِبْغٌ يجعل فيه من أَفْواه الطِّيبِ .
      وفي الحديث : أَنَّ عُمَرَ حَمَى غَرَزَ النَّقِيعِ ؛ قال ابن الأَثير : هو موضع حمَاه لِنَعَمِ الفيءِ وخَيْلِ المجاهدين فلا يَرْعاه غيرها ، وهو موضع قريب من المدينة كان يَسْتَنْقِعُ فيه الماء أَي يجتمع ؛ قال : ومنه الحديث أَول جُمُعةٍ جُمِّعَتْ في الإِسلام بالمدينة في نَقِيعِ الخَضِماتِ ؛ قال : هو موضع بنواحي المدينة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى تفقعيهم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَقَعَ** - [ف ق ع]. (ف: ثلا. لازمتع).** فَقَعَ**،** يَفْقَعُ**، مص. فَقْعٌ. 1. "فَقَعَ اللَّوْنُ" : كَانَ صَافِياً، صَفَا، نَصَعَ وَهُوَ مَا يَغْلُبُ عَلَى اللَّوْنِ الأَصْفَرِ. 2. "فَقَعَ الرَّجُلُ" : مَاتَ مِنَ الْحَرِّ. 3. "فَقَعَ الشَّابُّ" : تَرَعْرَعَ. 4. "فَقَعَ الشَّيْءَ" : شَقَّهُ.


معجم الغني
**فَقَّعَ** - [ف ق ع]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** فَقَّعْتُ**،** أُفَقِّعُ**،** فَقِّعْ**، مص. تَفْقِيعٌ. 1. "فَقَّعَ الْخَطِيبُ" : تَشَدَّقَ وَأَتَى بِكَلاَمٍ لاَ مَعْنَى لَهُ. 2. "فَقَّعَ الْجِلْدَ" : لَوَّنَهُ بِلَوْنٍ فَاقِعٍ. 3. "فَقَّعَ قُعَالَةَ الوَرْدَةِ" : ضَرَبَهَا بِكَفِّهِ فَانْشَقَّتْ وَسُمِعَ لَهَا صَوْتٌ. 4. "فَقَّعَ أَصَابِعَهُ" : فَرْقَعَهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
فقوع [ مفرد ] : مصدر فقع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فقاعة [ مفرد ] : ج فقاعات وفقاقيع : 1 - نفاخة كروية أو شبه كروية رقيقة جدا مشكلة من سائل ممتلئة بالهواء أو الغاز ترتفع على سطح الماء والشراب وتنطفئ سريعا . 2 - شيء جميل ولكنه زائل أو خادع أو موهم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فقع2 [ جمع ] : جج أفقع وفقوع ، مف فقعة : أردأ أنواع الكمأة ، رخو أبيض .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فقع1 [ مفرد ] : مصدر فقع وفقع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فقاقيع [ جمع ] : مف فقاعة : نفاخات كروية أو شبه كروية ترتفع على سطح الماء والشراب وتنطفئ سريعا ، وهي رقيقة جدا مشكلة من سائل ممتلئ بالهواء أو الغاز ° فقاقيع الصابون : كرات تكون مؤلفة من قشرة رقيقة ممتلئة ماء ويمكنها أن تعلق في الجو .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فاقع [ مفرد ] : ج فواقع ، مؤ فاقعة : اسم فاعل من فقع وفقع ° الفاقع : الخالص الحمرة ، الخالص الصفرة - أصابته فاقعة من فواقع الدهر : أي بوائقه - الفاقعة : الداهية والنازلة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفقع [ مفرد ] : مصدر تفقع . • تفقع الدم : ( طب ) مرض أو اعتلال يصيب الغواصين وعمال الأنفاق يسببه تكون فقاعات النيتروجين في الدم ، يتبعه نقصان سريع في الضغط ويتصف بآلام شديدة في المفاصل والصدر وتهيج البشرة ومغص حاد وشلل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فقع يفقع ، تفقيعا ، فهو مفقع ، والمفعول مفقع• فقع أصابعه : فرقعها . • فقع الشيء المنفوخ : ضربه بكفه فانشق وصوت فقع - [ 1732 ] - البالون .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فقاع [ مفرد ] : ( طب ) مرض جلدي خطير تظهر فيه فقاقيع تصيب الجلد والغشاء المخاطي أصيب بالفقاع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انفقع ينفقع ، انفقاعا ، فهو منفقع• انفقع الشيء المنفوخ : مطاوع فقع : انشق فصوت انفقعت الكرة / البالون / النفاخة المطاطية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فقع يفقع ، فقعا ، فهو فاقع• فقع الشيء : 1 - احمر . 2 - اشتد لونه ( وغلب على الأصفر ) .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فقع يفقع ، فقعا وفقوعا ، فهو فاقع ، والمفعول مفقوع ( للمتعدي ) • فقع اللون : صفا ، نصع ، ويغلب في اللون الأصفر أصفر فاقع : شديد الصفرة - { يقول إنها بقرة صفراء فاقع لونها } . • فقع الشيء المنفوخ : شقه فصوت فقع البالون ° فقعته الفواقع : نزلت به المصائب وأهلكته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تفقَّعَ يتفقّع، تفقُّعًا، فهو مُتَفقِّع • تفقَّع الشَّيءُ: كوَّن فُقّاعات. II تفقُّع [مفرد]: مصدر تفقَّعَ. • تفقُّع الدَّم: (طب) مرض أو اعتلال يصيب الغواصين وعمّال الأنفاق يسبِّبه تكوُّن فُقَّاعات النَّيتروجين في الدم، يتبعه نقصان سريع في الضَّغط ويتصف بآلام شديدة في المفاصل والصَّدر وتَهيُّج البشرة ومغص حادّ وشلل.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انفقعَ ينفقع، انفقاعًا، فهو مُنفقِع • انفقع الشَّيءُ المنفوخُ: مُطاوع فقَعَ: انشق فصوَّت "انفقعت الكرة/ البالون/ النُّفاخة المطّاطيّة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفقع يتفقع ، تفقعا ، فهو متفقع• تفقع الشيء : كون فقاعات .
المعجم الوسيط
اللونُ ـَ فَقْعاً، وفُقُوعاً: صفا ونصع، ويغلب في اللون الأصفر. وـ الشيءَ: شقَّه. ويقال: فقعته الفواقع: نزلت به وأهلكته.( فَقَّعَ ) فلان: تشدَّق وجاء بكلام لا معنى له. وـ الأديمَ: لوَّنَه بلون فاقع. وـ الخُفّ: جعل له خرطوماً. وـ المفاصل: غمزها حتى تقضَّضت وصوَّتَت. وـ ورقة الورد: ضربها بكفّه فانشقّت وصوّتت. وـ الشيء المنفوخ: ضربه بكفّه فانشقّ وصوّت.( انْفَقَعَ ) الشيءُ: انشقّ.( تَفَاقَعَت ) عينه: رمِصت وابيضّت.( تَفَقَّعَت ) الورقةُ: تمزَّقت محدثة صوتاً من أثر ضربها بالكفّ. وـ الأصابعُ: صوَّتت مفاصلها حين غمزها. وـ النبات: يبس فصلب، فهو متفقّع.( الأفْقَع ): الفاقع.( الفاقِع ): اللون الصافي الناصع، وغلب في الأصفر. ( ج ) فواقع.( الفَاقِعَة ): النازلة المُفجِّعَة. ( ج ) فواقع.( الفَقْع ) من الكمأة: أردأ أنواعها. وفي المثل: ( فقعة بقرقر ): يضرب للذليل (. ج ) أفقُع، وفقوع.( الفَقَّاع ): الخبيث الشديد.( الفُقَّاع ): شراب يتَّخذ من الشعير يخمّر حتى تعلوه فقّاعاته.( الفُقَّاعة ): نُفَّاخات ترتفع على سطح الماء والشّراب كالقوارير، تنفقئ سريعاً. ( ج ) فقاقيع.
مختار الصحاح
ف ق ع : الفُقُوعُ مصدر قوله أصفر فاقِقٌ أي شديد الصفرة وقد فَقَع لونه من باب خضع ودخل وبقرة صفراء فاقع لونها أي لونها فاقع و الفُقّضاعُ شراب ذو زبد و الفَقاقِيعُ النفاخات التي ترتفع فوق الماء كالقوارير و فقّعَ أصابعه تفقيعاً فرقعها
الصحاح في اللغة
 الفقوعُ: مصدرُ قولك أصفر فاقِعٌ، أي شديد الصفرة. وقد فَقَعَ لونُه يَفْقَعُ ويَفْقُعُ فُقوعاً. وبقرةٌ صفراءُ فاقِعٌ لونها، أي لونها فاقِعٌ. والفاقِعَةُ: الداهيةُ. وفَواقِعُ الدهر: بَوائِقُهُ. والفُقَّاعُ: الذي يشرب. والفَقاقيعُ: النُفّاخاتُ التي ترتفع فوق الماء كالقوارير. والفَقْعُ: الحُصاصُ. وفَقَّعَ أصابعَه تَفْقيعاً: فَرْقَعَها. والفَقْعُ: ضربٌ من الكمأة، قال أبو عبيد: وهي البيضاء الرِخوة، وكذلك الفِقْعُ بالكسر، عن ابن السكيت. وجمع الفَقْعِ فَقْعَةٌ، مثل جَبْئِ وجَبْأَةٍ وجمع الفِقْع أيضاً فِقَعَةٌ، مثل قردٍ وقِرَدَةٍ. ويُشَّبَه به الرجل الذليل فيقال: هو فَقْعُ قَرْقَرِ؛ لأن الدوابَّ تَنْجُلُهُ بأرجلها.
تاج العروس

الفَقْعُ بالفتح ويُكسَرُ عن ابنِ السِّكِّيتِ : ضَرْبٌ من الكَمأَةِ وقال أَبو عُبيدٍ : هي البيضاءُ الرَّخْوَةُ من الكَمأَةِ وهو أَرْدَؤُها قال الرَّاعي :

بِلادٌ يَبُزُّ الفَقْعَ فيها قِناعَهُ ... كما ابْيَضَّ شيخٌ من رِفاعَةَ أَجْلَحُ وفي حديثِ عاتِكَةَ قالت لابنِ جُرمُوزٍ :

" يا ابنَ فَقْعِ القَرْدَدِ قال ابنُ الأَثير : الفَقْعُ : ضَرْبٌ من أَرْدَإِ الكَمْأَةِ والقَرْدَدُ : أَرضٌ مرتَفِعَةٌ إلى جَنب وهْدَةٍ . وقال أَبو حنيفةَ : الفَقْعُ يَطْلُعُ من الأَرضِ فيظهَرُ أَبيضَ وهو رديءٌ والجَيِّدُ : ما حُفِرَ عنه واسْتُخرِجَ . وقال الليثُ : الفَقْعُ : كَمءٌ يَخرُجُ من أَصلِ الإجْرِدِّ وهو نَبْتٌ قال : وهو من أَردإِ الكَمأَةِ وأَسْرَعِها فَساداً . ج - على كلا الوَجهين - : فِقَعَةٌ كعِنَبَةٍ مثل جَبءٍ وجِبأَةٍ وقِرْدٍ وقِرَدَةٍ وأَنشدَ أَبو حنيفَةَ :

ومِنْ جَنيِ الأَرضِ ما تأْتي الرِّعاءُ بهِ ... من ابنِ أَوْبَرَ والمَغرودِ والفِقْعَةْ ويُقال للذَّليل على وجه التَّشبيه : هو أَذَلُّ من فَقْعٍ بقَرْقَرَةٍ ويقال أَيضاً : هو فَقْعُ قَرْقَرٍ لأَنَّه لا يَمتنِعُ على من اجْتناهُ أَو لأَنَّه يُوطأُ بالأَرْجُلِ وتَنْجُلُه الدَّوابُّ بقوائمها قال النّابِغَةُ الذُّبيانِيُّ يَهجو النُّعمانَ بنَ المُنذِرِ :

حَدِّثوني بَني الشَّقيقَةِ ما يَمْ ... نَعُ فَقْعاً بقَرْقَرٍ أَن يَزولا هكذا أَنشدَه الجَوْهَرِيُّ . وفَقَعَ كمَنَعَ : سَرَقَ نقله الصَّاغانِيُّ وأَنشدَ لأَبي حِزامٍ العُكْلِيِّ :

ومَنْ ثَهَتَتْ به الأَرطالُ حَرْساً ... أَلا يا عَسْبَ فاقِعَةِ الشَّريطِ ثَهَتَتْ : دَعَتْ والأَرطالُ : الغِلمانُ وحَرْساً : دَهراً . فَقَعَ فَقْعاً : ضَرِطَ وفي الصحاحِ : الفَقْعُ : الحُصاصُ . قلت : ومنهم مَن خَصَّه بالحِمارِ . فَقَعَ لونُه كمَنَعَ ونَصَرَ فَقْعاً وفُقوعاً : اشْتَدَّتْ صُفْرَتُه أَو خلَصَتْ ونَصَعَتْ . فَقَعَتِ الفَواقِعُ وهي بَوائقُ الدَّهر فلاناً : أَهلَكَتْهُ جَمْع فاقِعَةٍ . فَقَعَ الغُلامُ فهوَ فاقِعٌ : ترعرَعَ وتحرَّكَ . فَقَعَ الرَّجُلُ : مات من الحَرِّ . يُقال : أَصْفَرُ فاقِعٌ أَو أَحمَرُ فاقِعٌ وفُقاعِيٌّ بالضَّمِّ : مُبالَغةٌ أَي شَديدُهُما . قال اللِّحيانِيُّ : أَصفرُ فاقِعٌ وفُقاعِيّ . وقال غيرُه : أَحمَرُ فاقِعٌ وفُقاعِيٌّ : يَخلِطُ حُمْرَتَه بَياضٌ وقيل : هو الخالصُ الحُمرَةِ وفي التَّنزيلِ : " بَقَرَةٌ صَفراءُ فاقِعٌ لَونُها " أَي شديدُ الصُّفرَةِ . وقد فَقِعَ الرَّجُلُ كفَرِحَ : احْمَرَّ لونُه . أَو كُلُّ ناصِعِ اللَّوْنِ : فاقِعٌ من بَياضٍ وغيرِه . عن اللِّحيانِيّ . ويُقال : أَصفَرُ فاقِعٌ وأَبيَضُ ناصِعٌ وأَحمرُ ناصِعٌ أَيضاً وأَحمَرُ قانِئٌ قال لَبيدٌ في الأَصفَرِ الفاقِعِ :

سُدُماً قَديماً عَهْدُهُ بأَنيسِه ... من بينِ أَصفَرَ فاقِعٍ ودِفانِ وقال بُرْجُ بنُ مُسْهِرٍ الطَّائيُّ في الأَحمر الفاقِعِ :

تَراها في الإناءِ لها حُمَيّا ... كُمَيْتٌ مثلَ ما فَقَعَ الأَديمُ وأَبْيَضُ فِقِّيعٌ كسِكِّيتٍ : شَديدُ البَياضِ . الفِقِّيعُ كسِكِّيتٍ أَيضاً : الأَبيَضَ من الحَمامِ كالصِّقْلابِ من النّاسِ نقله الصَّاغانِيّ عن الجاحِظِ وهو غلَطٌ من الصَّاغانِيّ في الضَّبْطِ والصَّوابُ فيه الفَقيعُ كأَميرٍ واحِدَتُه فَقيعَةٌ قال : وهو جِنْسٌ منَ الحَمامِ أَبيَضُ على التَّشبيهِ بضَرْبٍ من الكَمأَةِ . الفَقيعُ كأَميرٍ : الأَحمَر نقله الأَزْهَرِيُّ عن الجاحِظِ وأَنشدَ :

فَقيعٌ يَكادُ دَمُ الوَجنتَينِ ... يُبادِرُ من وجْهِهِ الجِلْدَهْ وهو في نَوادِرِ أَبي زَيدٍ : فَقاع كسَحاب . والفاقِعَةُ : الدَّاهِيَةُ والجَمعُ : الفَواقِعُ وتقول : كُلُّ باقِعَةٍ مَمْنُوٌّ بفاقِعَة . الفُقَّاعُ كرُمَّانٍ : هذا الذي يُشْرَبُ نقله الجَوْهَرِيُّ وفي اللِّسانِ : شَرابٌ يُتَّخَذُ من الشَّعير قال الصَّاغانِيُّ : سُمِّيَ به لِما يَرتَفِعُ في رأْسِهِ ويَعلوهُ من الزَّبَدِ . قال أَبو حنيفَةَ : الفُقَّاعُ : نَباتٌ مُتَفَقِّعٌ إذا يَبِسَ صَلُبَ فصارَ كأَنَّه قُرونٌ قال : هكذا ذكَرَهُ بعضُ الرُّواةِ . والفقاقِيعُ : نُفَّاخاتُ الماءِ التي تَرتفِعُ كالقَواريرِ مَستديرَة وكذلكَ ترتَفِعُ على الشَّرابِ عندَ المَزجِ بالماءِ الواحِدَةُ فٌقَّاعَةٌ كرُمّانَةٍ قال عَدِيُّ بنُ زيدٍ العِبَادِيّ يصفُ الخَمرَ :

وطَفَتْ فوقَها فَقاقِيعُ كاليا ... قوتِ حُمْرٌ يُثيرُها التَّصْفيقُهذه روايَةُ إبراهيمَ الحَربيِّ ويُروَى : فَواقِع . وإنَّه لَفَقَّاعٌ كشدَّادٍ : خَبيثٌ شديدٌ نقله الليثُ . ويُقال للرَّجُلِ الأَحمَرِ الشَّديدِ الحُمرَةِ الذي في حُمْرَتِهِ شَرَقٌ من إغرابٍ : فُقاعٌ بالضَّمِّ كرُباع وهو قول ابنِ بُزُرْجَ أَو بالفتح كثَمانٍ وهو قولُ أَبي زيدٍ في نوادرِه أَو كأَميرٍ وهو قولُ الجاحِظِ كما نقله الأَزْهَرِيُّ بكُلِّ ذلكَ رُوِيَ قَول الشاعِر الذي تقدَّم ولا يَخفى أَنَّ قولَه : كأَميرٍ تَكرار لأَنَّه قد سَبَقَ له ذلكَ . والإفْقاعُ : سوءُ الحالِ وأَفْقَعَ : افْتَقَرَ وفَقْرٌ مُفْقِعٌ كمُحسِنٍ : مُدْقِعٌ أَي مَجهودٌ وهو أَسوأُ ما يكونُ من الحال . والتَّفقيعُ : التَّشَدُّقُ في الكلام يُقال : فَقَّعَ الرَّجُلُ إذا تَشَدَّقَ وجاءَ بكلامٍ لا مَعنى له . تَفقيعُ الأَصابِعِ : الفَرْقَعَةُ يُقال : فَقَّعَ أَصابِعَهُ تَفقيعاً إذا غَمَزَ مَفاصِلَها فأَنْقَضَتْ وقد نُهِيَ عنه في الصّلاةِ . التَّفقيعُ : أَن تَضرِبَ الوَرْدَةَ أَي ورَقَةً منها فتُديرَها ثمَّ تَغمِزَها بإصبَعِكَ وقيل : هو أَنْ تَضْرِبَ بالكّفِّ فتُفَقِّعَ وتُصَوِّتَ إذا انْشَقَّتْ فتَسمَعَ لها صَوتاً . التَّفقيعُ : تَحميرُ الأَديمِ يقال : فَقِّعوا أَديمَكُم أَي حَمِّروهُ . والمُفَقِّعَةُ كمُحَدِّثَةٍ : طائرٌ أَسودُ أَبيضُ أَصلِ الذَّنَبِ يَنقُرُ البَعيرَ . المُفَقَّعُ كمُعَظَّمٍ : الخُفُّ المُخَرْطَمُ وفي حديثِ شُرَيْحٍ : وعليهِم خِفافٌ لها فُقْعٌ أَي خَراطيمُ . وتَفاقَعَتْ عَيناهُ : ابْيَضَّتا من قولِهم : أَبيَضُ فِقِّيعٌ قيل : انْشَقَّتا من قولهم : انْفَقَعَ : انْشَقَّ وقيل : رَمِصَتا وبُكِلِّ ذلكَ فُسِّرَ قولُ أُمِّ سَلَمَةَ - رضي الله عنها - حين جاءَتها امرأَةٌ مات زَوجُها وقالت : أَفأَكْتَحِلُ ؟ فقالت : لا والله لا آمُرُكِ بما نهى اللهُ ورسولُه عنه وإن تَفاقَعَتْ عَيناكِ . ونَباتٌ مُتَفَقِّعٌ : إذا يَبِسَ صَلُبَ فصار كالقُرونِ ولا يَخفَى أَنَّه تَكرارٌ لأَنَّه قد سبَقَ له ذلكَ من قَولِ أَبي حنيفةَ . والأَفْقَعُ : الشَّديدُ البّياضِ من الفَقْعِ وهو شِدَّةُ البَياضِ ج : فُقْعٌ بالضَّمِّ كأَحمرَ وحُمْرٍ . ومِمّا يُستدرَكُ عليه : جَمعُ الفَقْعِ بالفتح بمعنى الكَمْأَة : أَفقَعٌ وفُقوعٌ عن أَبي حنيفَةَ . وأبيضُ فُقاعِيٌّ بالضَّمِّ : خالصٌ ويُقال للرَّجل الأَحمَرِ : فُقاعِيٌّ وهكذا رُوِيَ قولُ الشاعر الذي تقدَّمَ . وإنَّه لَفَقّاعٌ كشَدّادٍ : ضَرّاطٌ . وقد فَقَّعَ به تَفقيعاً وهو يُفَقِّعُ بمِفْقاعٍ إذا كانَ شَديدَ الضُّراطِ . وتَفَقَّعَ الغُلامُ : ترعْرَعَ قال جَريرٌ :

بَني مالِكٍ إنَّ الفَرَزْدَقَ لَمْ يَزَلْ ... يَجُرُّ المَخازي من لَدُنْ أَن تَفَقَّعا ويُقال : هذا أُفْقوعُ طُرْثُوثٍ وغيرِه مِمّا تَنْفَقِعُ عنه الأَرْضُ أَي تَنشَقُّ . والفُقاعِيُّ : نِسْبَةً إلى بيتِ الفُقّاعِ

لسان العرب
الفَقْعُ والفِقْعُ بالفتح والكسر الأَبيض الرَّخْو من الكَمْأََ ة وهو أَرْدَؤُها قال الراعي بِلادٌ يَبُزُّ الفَقْعُ فيها قِناعَه كما ابْيَضَّ شَيْخٌ من رِفاعةَ أَجْلَحُ وجمع الفَقْعِ بالفتحِ فِقَعةٌ مثل جَبْءٍ وجِبَأَةٍ وجمع الفِقْعِ بالكسر فِقَعَةٌ أَيضاً مثل قِرْدٍ وقِرَدةٍ وفي حديث عاتكة قالت لابن جُرْموزٍ يا ابن فَقْعِ القَرْدَدِ قال ابن الأَثير الفَقْعُ ضرْب من أَردَإِ الكَمْأَةِ والقَرْدَدُ أَرض مرتفعة إلى جنب وَهْدةٍ وقال أَبو حنيفة الفَقْعُ يَطْلُعُ من الأَرض فيظهر أَبيض وهو رديء والجيِّد ما حُفِرَ عنه واستخرج والجمع أَفْقُعٌ وفُقُوعٌ وفِقَعةٌ قال ومِنْ جَنى الأَرضِ ما تأْتي الرِّعاءُ به مِنَ ابنِ أَوْبَرَ والمُغْرُود والفِقَعهْ ويُشَبَّه به الرجل الذليل فيقال هو فَقْعُ قَرْقَرٍ ويقال أَيضاً أَذَلُّ من فَقْعٍ بِقَرقَرٍ لأَنَّ الدَّواب تَنْجُلُه بأَرجلها قال النابغة يهجو النعمان بن المنذر حَدِّثوني بَني الشَّقِيقةِ ما يَمْ نَعُ فَقْعاً بِقَرْقَرٍ أَن يَزُولا الليث الفقْع كَمْءٌ يخرج من أَصل الإِجْردِّ وهو نَبْتٌ قال وهو من أَرادإِ الكَمْأَةِ وأَسْرَعِها فَساداً والفِقِّيعُ ( * قوله « والفقيع » هو كسكيت كما في القاموس وقال شارحه نقله الصاغاني عن الجاحظ وهو غلط من الصاغاني في الضبط والصواب فيع الفقيع كأمير ) جنس من الحَمام أَبيض على التشبيه بهذا الجنس من الكمأَة واحدته فِقِّيعةٌ والفَقَعُ شِدَّةُ البياض وأَبيضُ فُقاعِيٌّ خالص منه والفاقِعُ الخالِصُ الصفرةِ الناصِعُها وقد فَقَعَ يَفْقَعُ ويَفْقُعُ فُقُوعاً إذا خَلَصَت صفرته وفي التنزيل صَفْراءُ فاقِعٌ لَوْنُها وأَصْفَرُ فاقِعٌ وفُقاعِيٌّ شديد الصُّفرة عن اللحياني وأَحمرُ فاقِعٌ وفُقاعيٌّ يخلِط حُمْرَتَه بياض وقيل هو الخالص الحُمُرة ويقال للرجل الأَحمر فُقاعِيّ وهو الشديد الحمرة في حُمرته شَرَقٌ من إغْرابٍ وأَنشد فُقاعِيّ يَكادُ دَمُ الوَجْنَتَيْن يُبادِرُ من وجْهِه الجِلدَهْ قال الأَزهريّ وجعله الجاحظ فَقِيعاً وهو في نوادر أَبي زيد فُسِّرَ مِثلَ ذلك فَقاعٌ وقيل الفاقِعُ الخالصُ الصّافي من الأَلْوانِ أَيَّ لَوْنٍ كان عن اللحياني ويقال أَصْفَرُ فاقِعٌ وأَبيضُ ناصِعٌ وأَحمر ناصِعٌ أَيضاً وأَحمر قانئٌ قال لبيد في الأَصفر الفاقع سُدُمٌ قَدِيمٌ عَهْدُه بأَنِيسِه مِنْ بَيْنِ أَصفَرَ فاقِعٍ ودِفانِ ( * قوله « سدم قديم » كذا بالأصل والذي في الصحاح في غير موضع سدماً قليلاً ) وقال بُرْجُ بن مُسْهِرٍ الطائي في الأَحمر الفاقع تَراها في الإِناءِ لَها حُمَيَّا كُمَيْتٌ مِثْلَ ما فَقِعَ الأَدِيم والفَقْعُ الضُّراطُ وقد فَقَّعَ به وهو يُفَقِّعُ بِمِفْقَعٍ إِذا كان شديد الضُّراطِ وفقع الحمارُ إِذا ضَرطَ وإِنه لَفَقَّاعٌ أَي ضَرَّاطٌ والتفْقِيعُ التشَدُّقُ يقال قد فَقَّعَ إِذا تَشدَّقَ وجاء بكلام لا معنى له والتفْقِيعُ صوْتُ الأَصابع إِذا ضرَب بعضها ببعض أَو فَرْقَعَها وفي حديث ابن عباس أَنه نَهى عن التفْقِيعِ في الصلاة يقال فَقَّعَ أَصابِعَه تَفْقِيعاً إِذا غَمَزَ مفاصِلَها فأَنْقَضَتْ وهي الفَرْقَعةُ أَيضاً والتفْقِيعُ أَيضاً أَن تأْخذ ورَقةً من الورد فتديرها ثم تغمزها بإِصبعك فتصوت إِذا انشقت وتَفْقِيعُ الوَردةِ أَن تُضْرَبَ بالكف فَتُفَقِّعَ وتَسْمَعَ لها صوتاً والفَقاقِيعُ هَناتٌ كأَمثالِ القَوارِيرِ الصغار مستديرة تَتَفَقَّعُ على الماء والشرابِ عند المَزْجِ بالماء واحدتها فُقَّاعةٌ قال عدي بن زيد يصف فَقاقِيعَ الخمر إِذا مُزِجَتْ وطَفا فَوْقَها فَقاقِيعُ كاليا قُوتِ حُمْرٌ يُثِيرُها التصْفِيقُ وفي حديث أُم سلمة وإِنْ تَفاقَعَتْ عيناكَ أَي رَمِصَتا وقيل ابيضَّتا وقيل انشقَّتا والفُقَّاعُ شَراب يتخذ من الشعير سمي به لما يعلوه من الزَّبَدِ والفَقَّاعُ الخبيثُ والفاقِعُ الغلامُ الذي قد تحَرَّكَ وقد تَفَقَّعَ قال جرير بَني مالِكٍ إِنَّ الفَرَزْدَقَ لَمْ يَزَلْ يَجُرُّ المَخازِي مِنْ لَدُنْ أَنْ تَفَقَّعا والإِفْقاعُ سوءُ الحالِ وأَفْقَعَ افْتَقَرَ وفَقِيرٌ مُفْقِعٌ مُدْقِعٌ فقير مجهود وهو أَسْوأُ ما يكون من الحال وأَصابته فاقِعةٌ أَي داهِيةٌ وفَواقِعُ الدهر بَوائِقُه وفي حديث شريح وعليهم خِفافٌ لها فُقْعٌ أَي خَراطِيمُ وهو خفٌّ مُفَقَّعٌ أَي مُخَرْطَمٌ
الرائد
* فقع يفقع ويفقع: فقعا وفقوعا. 1-اللون: اشتدت صفرته وصفت. 2-مات من الحر. 3-الغلام: ترعرع، نشأ. 4-الشيء: شقه.
الرائد
* فقع تفقيعا. 1-الجلد المدبوغ: لونه بلون فاقع. 2-جاء بكلام لا معنى له. 3-أصابعه: فرقعها وجعلها تصوت. 4-الوردة: ضرب ورقة منها بكفه على يده الأخرى فانشقت وسمع لها صوت.
الرائد
* فقع. شدة البياض.
الرائد
* فقع. 1-مص. فقع. 2-نوع رديء: من الكمأة، ج أفقع وفقوع وفقعة.
الرائد
* فقع الذئب. نوع من الفطر.
الرائد
* فقع. *ر.*©فقع©.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: