وصف و معنى و تعريف كلمة تفقها:


تفقها: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و فاء (ف) و قاف (ق) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح تفقها في معاجم اللغة العربية:



تفقها

جذر [فقه]

  1. لَفِقَ : (فعل)
    • لَفِقَ لَفْقًا
    • لَفِقَ الشيءَ: أَصَابه وأَخذه
    • لَفِقَ يفعل كذا: طَفِق
  2. لفَقَ : (فعل)
    • لفَقَ يلفِق ، لَفْقًا ، فهو لافق ، والمفعول مَلْفوق
    • لفَق الثَّوبَ :ضمَّ شِقَّةً منه إلى أخرى وخاطهما
    • لفَق الشَّخْصُ الأمرَ: طلبه فلم يدركه
    • لَفَقَ فلانٌ: طلب أمرًا فلم يدركه
    • لَفَقَ الصَّقْرُ : أُرْسِلَ فَلَمْ يَصْطَدْ
  3. لفَّقَ : (فعل)
    • لفَّقَ يلفِّق ، تلفيقًا ، فهو مُلفِّق ، والمفعول مُلفَّق
    • لَفَّقَ الرَّجُلُ : طَلَبَ أَمْراً فَلَمْ يُدْرِكْهُ
    • لفَّق الشَّخْصُ الكلامَ :اختلقه، زخرفه وموَّهه بالباطل
    • لَفَّقَ تُهْمَةً ضِدَّهُ : حَبَكَهَا، أَنْسَجَهَا ضِدَّهُ
    • لفَّق شقَّتي الثَّوب: ضمَّ إحداهما إلى الأخرى وخاطهما ومنه أَخِذ التلفيقُ في المسائل
  4. لَفْق : (اسم)
    • لَفْق : مصدر لَفِقَ


  5. لَفق : (اسم)
    • الجمع : لِفاقٌ
    • اللَّفْقُ : شِقَّة من شِقَّتي المُلاءة
    • اللَّفْقُ :ملاءةٌ أو حُلَّةٌ ذات لِفقين، شِقَّتين، وهما لِفقان ما دامتا متضامَّتين، فإذا فُتِقَت الخياطةُ ذهب اسم اللِّفْق
    • واللِّفقان: الرجلان تتلاءم أحوالُهما هذا لِفْقُ فلانٍ
    • مصدر لفَقَ
  6. أَفْقَهَ: (فعل)
    • أفقهَ يُفقه ، إفقاهًا ، فهو مُفْقِه ، والمفعول مُفْقَه
    • أفقهه الأمرَ:أعلمه إياه، أفهمه وعلَّمه : يُفْهِمون غيرهم
  7. فَقيه: (اسم)
    • الجمع : فُقهاءُ ، المؤنث : فقيهة ، و الجمع للمؤنث : فقيهات و فُقهاءُ
    • الفَقِيهُ : العالمُ الفَطِنُ
    • الفَقِيهُ :العالمُ بأصَول الشريعة وأحكامها
    • الفَقِيهُ: مَنْ يقرأ القرآنَ ويعلِّمه والجمع : فُقَهاء
  8. فقيه: (اسم)
    • فقيه : فاعل من فَقُهَ
  9. تفقُّه: (اسم)
    • تفقُّه : مصدر تَفقّهَ
  10. تَلَفَّقَ : (فعل)


    • تَلَفَّقَ ما بينهما: تلاءم
    • تَلَفَّقَ به: لَحِقَه
  11. تَلافَقَ : (فعل)
    • تَلافَقَ القومُ: تلاءمت أُمورُهم وأحوالُهم
  12. مُلَفَّق : (اسم)
    • مفعول من لَفَّقَ
    • خَبَرٌ مُلَفَّقٌ: خَبَرٌ لُفِّقَ، مُمَوَّهٌ
    • وَثَائِقُ مُلَفَّقَةٌ : مُزَوَّرَةٌ
  13. مُلَفِّق : (اسم)
    • فاعل من لَفَّقَ
    • مُلَفِّقٌ لِلأَخْبَارِ : مَنْ يَخْتَلِقُهَا ويُلَفِّقُهَا
  14. مُلفَّق : (اسم)
    • مُلفَّق : اسم المفعول من لفَّقَ
  15. مُلفِّق : (اسم)
    • مُلفِّق : فاعل من لفَّقَ
  16. لافق : (اسم)


    • لافق : فاعل من لفَقَ
  17. مَلْفوق : (اسم)
    • مَلْفوق : اسم المفعول من لفَقَ
  18. تَفقّهَ: (فعل)
    • تفقَّهَ / تفقَّهَ في يتفقّه ، تفقُّهًا ، فهو مُتفقِّه ، والمفعول مُتفقَّه - للمتعدِّي
    • تَفَقَّهَ الطَّالِبُ: تَعَلَّمَ، اِسْتَوْعَبَ، صَارَ فَقِيهاً
    • تَفقّهَ الأمرَ: تفهّمَهُ وتفطَّنَهُ
  19. تلفيق : (اسم)
    • مصدر لفَّقَ
    • (بلاغة) نوع من أنواع الجناس، وهو ما تماثل ركناه وكانا مركّبين، كقولهم: ولمَّا كلَّ متني كلّمتني
    • (الفقه) أخذ في الموضوع الواحد وما يترتَّب عليه باجتهادات شتّى، أو تتبع رخص المذاهب وتيسيراتها وترك ما يعسر عليه منها
    • كَلامٌ كُلُّهُ تَلْفيقٌ: كَلامٌ كُلُّهُ زَخْرَفَةٌ وَتَمْويهٌ
    • تَلْفيقُ تُهْمَةٍ : حَبْكُها، نَسْجُها
  20. مُتفقَّه: (اسم)
    • مُتفقَّه : اسم المفعول من تَفقّهَ
  21. مُتفقِّه: (اسم)
    • مُتفقِّه : فاعل من تَفقّهَ
  22. إِفقاه: (اسم)


    • إفقاه : مصدر أَفْقَهَ
  23. تَفَقُّه: (اسم)
    • مصدر تَفَقَّهَ
    • تَفَقُّهُ الطَّاِلبِ : تَعَلُّمُهُ، اِسْتِيعَابُهُ، فَهْمُهُ
    • كَانَ تَفَقُّهُهُ فِي الْعُلُومِ يُثِيرُ الإِعْجَابَ : كَوْنُهُ فَقِيهاً فِيهَا
  24. مُفْقَه: (اسم)
    • مُفْقَه : اسم المفعول من أَفْقَهَ
  25. مُفْقِه: (اسم)
    • مُفْقِه : فاعل من أَفْقَهَ
,
  1. لفق (المعجم لسان العرب)
    • "لَفَقْت الثوب أَلْفِقُه لَفْقاً: وهو أَن تضم شقة إلى أُخرى فتخيطهما.
      ولَفَق الشقتين يلِفقُهما لُفقاً ولفَّقَهما: ضَمّ إحداهما إلى الأُخرى فخاطهما، والتَّلْفيقُ أعم، وهما ما دامتا مَلْفُوقتين لِفَاق وتِلْفَاق، وكلتاهما لِفْقَانِ ما دامتا مضمومتين، فإذا تباينتا بعد التَّلْفِيق قبل الخياطة، وقيل: اللِّفاقُ جماعة اللِّفق؛

      وأَنشد: ويا رُبَّ ناعيةٍ مِنهُمُ،تشدّ اللِّفَاقَ عليها إزارَا أَي من عظم عجيزتها تحتاج إلى أن تَلْفِقَ إزاراً إلى إزار، واللِّفْقُ،بكسر اللام: أحد لِفْقَي المُلاءة.
      وتلافَق القوم: تلاءَمت أمورهم.
      وأَحاديث مُلَفَّقَة أَي أكاذيب مُزَخْرفة.
      المؤَرج: ويقال للرجلين لا يفترقان هما لِفْقان.
      وفي نوادر الأعراب: تأَفَّقت بكذا وتَلَفَّقْتُ أَي لحقته.
      شمر: في حديث لقمان صَفَّاق أَفَّاق؛ قال: رواه بعضهم لَفَّاق، قال: واللَّفَّاق الذي لا يدرك ما يطلب.
      تقول: لَفَقَ فلان ولَفَّقَ أي طلب أمراً فلم يدركه.
      ويفعل ذلك الصقر إذا كان على يدي رجل فاشتهى أن يرسله على الطير ضرب بجناحيه، فإذا أَرسله فسبقه الطير فلم يدركه فقد لَفَقَ.
      والديك الصَّفَّاق: الذي يضرب بجناحيه إذا صَفَّق.
      "
  2. لَفَقَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ لَفَقَ الثَّوبَ يَلْفِقُه: ضَمَّ شُقَّةً إلى أُخْرَى، فَخَاطَهُما،
      ـ لَفَقَ الأمرَ: طَلَبَه فلم يُدْرِكْهُ،
      ـ لَفَقَ الصَّقْرُ: أُرْسِلَ فلم يَصْطَدْ.
      ـ لِفْقُ: أحَدُ لِفْقَيِ المُلاءَة.
      ـ تِلْفاقُ أو لِفاقُ: ثَوْبانِ يُلْفَقُ أحدُهُما بالآخَرِ.
      ـ تَلَفَّقَ به: لَحِقَه.
      ـ تَلافَقوا: تَلاءَمَتْ أُمورُهُم.
      ـ لَفِقَ: طَفِقَ،
      ـ لَفِقَ الشيءَ: أصابَه وأخَذَه.
      ـ أحاديثُ مُلَفَّقَةٌ: مُزَخْرَفَةٌ.
  3. لفَقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لفَقَ يلفِق ، لَفْقًا ، فهو لافق ، والمفعول مَلْفوق :-
      • لفَق الثَّوبَ ضمَّ شِقَّةً منه إلى أخرى وخاطهما :-لفَقَتْ ثوبَ زوجها.
      • لفَق الشَّخْصُ الأمرَ: طلبه فلم يدركه.
  4. لفَّقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لفَّقَ يلفِّق ، تلفيقًا ، فهو مُلفِّق ، والمفعول مُلفَّق :-
      • لفَّق الشَّخْصُ الكلامَ اختلقه، زخرفه وموَّهه بالباطل :-لفَّق التُّهمةَ ببراعة، - خبرٌ مُلفَّق لا أساس له من الصِّحَّة.
      • لفَّق شقَّتي الثَّوب: ضمَّ إحداهما إلى الأخرى وخاطهما :-لفَّق الفقيرُ قميصَه.
  5. أفقهَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أفقهَ يُفقه ، إفقاهًا ، فهو مُفْقِه ، والمفعول مُفْقَه :-
      أفقهه الأمرَ أعلمه إياه، أفهمه وعلَّمه :- {وَجَدَ مِنْ دُونِهِمَا قَوْمًا لاَ يَكَادُونَ يُفْقِهُونَ قَوْلاً} [قرآن]: يُفْهِمون غيرهم.
  6. وفّقه الله/ وفّقه للخير/ وفّقه إلى الخير (المعجم عربي عامة)
    • ألهمه إيّاه وسدّد خُطْاه :-وفَّقنا اللهُ إلى ما فيه الخيرُ والنَّجاح- يوفِّق الله عبدَه للطَّاعة/ في الطَّاعة- بداية موفَّقة.


  7. تفقَّهَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تفقَّهَ / تفقَّهَ في يتفقّه ، تفقُّهًا ، فهو مُتفقِّه ، والمفعول مُتفقَّه (للمتعدِّي) :-
      تفقَّه الرَّجلُ فقُه؛ صار عالمًا بأصول الشريعة وأحكامها :-أرسله والده إلى جامعة الأزهر ليتفقَّه.
      تفقَّه الأمرَ/ تفقَّه في الأمر: تفهّمه، علمه جيِّدًا، تبصَّر وتمعَّن :-تفقَّه معنى كلامه، - تفقّه في درسه، - {فَلَوْلاَ نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ} .
  8. فقيه (المعجم الرائد)
    • فقيه - ج، فقهاء ، -مؤ، فقيهة ج، فقائه
      1- فقيه : عالم بالفقه. 2- فقيه من كان شديد الفهم عالما ذكيا.
  9. التَّلْفَاق (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّلْفَاق : ثوبان يُلفَق أحدُهما بِالآخرِ
  10. اللَّفْقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّفْقُ : شِقَّة من شِقَّتي المُلاءة.
      و اللَّفْقُ ملاءةٌ أو حُلَّةٌ ذات لِفقين: شِقَّتين، وهما لِفقان ما دامتا متضامَّتين، فإذا فُتِقَت الخياطةُ ذهب اسم اللِّفْق. والجمع : لِفاقٌ .
      واللِّفقان: الرجلان تتلاءم أحوالُهما ويقال: هذا لِفْقُ فلانٍ.
  11. مُلَفَّقٌ (المعجم الغني)
    • [ل ف ق]. (مفعول من لَفَّقَ).
      1. :-خَبَرٌ مُلَفَّقٌ :-: خَبَرٌ لُفِّقَ، مُمَوَّهٌ. :-أَخْبَارٌ مُلَفَّقَةٌ لاَ أَسَاسَ لَهَا مِنَ الصِّحَّةِ.
      2. :-وَثَائِقُ مُلَفَّقَةٌ :- : مُزَوَّرَةٌ.
  12. مُلَفِّقٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ــون، ـات. [ل ف ق ]. (فاعل من لَفَّقَ). :-مُلَفِّقٌ لِلأَخْبَارِ :- : مَنْ يَخْتَلِقُهَا ويُلَفِّقُهَا.
  13. لفَق (المعجم الرائد)
    • لفق - يلفق ، لفقا
      1- لفق الثوب : ضم شقة منه إلى أخرى فخاطهما. 2- لفق الأمر : طلبه فلم يدركه. 3- لفق الصقر : أرسل فلم يصطد.
  14. لفق (المعجم الرائد)
    • لفق - تلفيقا
      1- لفق الحديث : زخرفه وزوره وموهه بالباطل. 2- لفق الشقتين : ضم إحداهما إلى الأخرى فخاطهما.
  15. أفقهه الأمر (المعجم عربي عامة)
    • أعلمه إياه، أفهمه وعلَّمه :- {وَجَدَ مِنْ دُونِهِمَا قَوْمًا لاَ يَكَادُونَ يُفْقِهُونَ قَوْلاً} [ق]
  16. تفقّه الأمر/ تفقّه في الأمر (المعجم عربي عامة)
    • تفهّمه، علمه جيِّدًا، تبصَّر وتمعَّن :-تفقَّه معنى كلامه- تفقّه في درسه- {فَلَوْلاَ نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ}.
  17. وافقه على الشيء/ وافقه في الشيء (المعجم عربي عامة)
    • اجتمعا على أمر واحدٍ، عكسه خالفه :-وافقه على رَأْيه- وِفاق بين صديقين- أتوافق معي على هذا الأمر؟.
  18. أَفْقَهَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَفْقَهَهُ الأمرَ: فهَّمَهُ إِيَّاهُ.
  19. الفَقِيهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَقِيهُ : العالمُ الفَطِنُ.
      و الفَقِيهُ العالمُ بأصَول الشريعة وأحكامها.
      و الفَقِيهُ مَنْ يقرأ القرآنَ ويعلِّمه . والجمع : فُقَهاء.
  20. فَقِيهٌ (المعجم الغني)
    • جمع: فُقَهَاءُ. [ف ق هـ]. (صيغة فَعِيل). :-كَانَ فَقِيهَ عَصْرِهِ :- : الْعَالِمُ بِالْفِقْهِ وَالْمُتَضَلِّعُ مِنَ الْعُلُومِ، وَالْمَعْنَى الشَّائِعُ في بُلْدَانِ الْمَغْرِب العَرَبِيّ هُوَ مَنْ يَحْفَظُ القُرْآنَ وَيُحَفِّظُهُ.
  21. أَفْقَه (المعجم الرائد)
    • أفقه - إفقاها
      1-أفقهه الأمر : فهمه إياه
  22. لفق الثّوب (المعجم عربي عامة)
    • ضمَّ شِقَّةً منه إلى أخرى وخاطهما :-لفَقَتْ ثوبَ زوجها.
  23. لفق الشّخْص الأمر (المعجم عربي عامة)
    • طلبه فلم يدركه.
  24. لفّق الشّخْص الكلام (المعجم عربي عامة)
    • اختلقه، زخرفه وموَّهه بالباطل :-لفَّق التُّهمةَ ببراعة- خبرٌ مُلفَّق لا أساس له من الصِّحَّة.
  25. لفّق شقّتي الثّوب (المعجم عربي عامة)
    • ضمَّ إحداهما إلى الأخرى وخاطهما :-لفَّق الفقيرُ قميصَه.


معنى تفقها في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**فَقُهَ** \- [ف ق هـ]. (ف: ثلا. لازم).** فَقُهْتُ**،** أَفْقُهُ**، مص. فَقَاهَةٌ. "فَقُهَ الرَّجُلُ" : صَارَ فَقِيهاً، عَالِماً.
Advertisements
معجم الغني
**فِقْهٌ** \- [ف ق هـ].(مص. فَقِهَ). 1. "يَمْتَازُ بِفِقْهِهِ" : بِعِلْمِهِ وَفِطْنَتِهِ. 2. "لَهُ اطِّلاَعٌ وَاسِعٌ عَلَى أَحْكَامِ الْفِقْهِ" : الْعِلْمُ بِالأَحْكَامِ الشَّرْعِيَّةِ، الدِّينِيَّةِ. 3. "فِقْهُ اللُّغَةِ" : عُلُومُ اللُّغَةِ وَتَارِيخُهَا وَأُصُولُهَا.
معجم الغني
**فَقَّهَ** \- [ف ق هـ]. (ف: ربا. متعد).** فَقَّهْتُ**،** أُفَقِّهُ**،** فَقِّهْ**، مص. تَفْقِيهٌ. 1. "فَقَّهَهُ عُلُومَ الدِّينِ" : فَهَّمَهُ وَعَلَّمَهُ إِيَّاهَا. 2. "فَقَّهَ الوَلَدَ" : صَيَّرَهُ فَقِيهاً.
معجم الغني
**فَقَهَ** \- [ف ق هـ]. (ف: ثلا. متعد).** فَقَهْتُ**، أَفْقُهُ،** اُفْقُهْ**، مص. فَقْهٌ. "فَقَهَ عُلَمَاءَ عَصْرِهِ" : غَلَبَهُمْ فِي العِلْمِ.
معجم الغني
**فَقِهَ** \- [ف ق هـ]. (ف: ثلا. متعد. م. بحرف).** فَقِهْتُ**،** أَفْقَهُ**،** اِفْقَهْ**، مص. فَقَهٌ، فِقْهٌ. 1. "فَقِهَ عُلُوماً كَثِيرَةً" : عَلِمَهَا، فَهِمَهَا، كَانَ فَقِيهاً فِيهَا. "لاَ يَفْقَهُ شَيْئاً مِمَّا يَقُولُ". 2. "فَقِهَ عَنْهُ الكَلاَمَ أَوِ الدَّرْسَ" : فَهِمَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أفقهَ يُفقه، إفقاهًا، فهو مُفْقِه، والمفعول مُفْقَه • أفقهه الأمرَ: أعلمه إياه، أفهمه وعلَّمه "{وَجَدَ مِنْ دُونِهِمَا قَوْمًا لاَ يَكَادُونَ يُفْقِهُونَ قَوْلاً} [ق]: يُفْهِمون غيرهم".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفقَّهَ/ تفقَّهَ في يتفقّه، تفقُّهًا، فهو مُتفقِّه، والمفعول مُتفقَّه (للمتعدِّي) • تفقَّه الرَّجلُ: فقُه؛ صار عالمًا بأصول الشريعة وأحكامها "أرسله والده إلى جامعة الأزهر ليتفقَّه". • تفقَّه الأمرَ/ تفقَّه في الأمر: تفهّمه، علمه جيِّدًا، تبصَّر وتمعَّن "تفقَّه معنى كلامه- تفقّه في درسه- {فَلَوْلاَ نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
فقه يفقه ، تفقيها ، فهو مفقه ، والمفعول مفقه • فقهه الله : صيره عالما وفقيها من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين [ حديث ] . • فقهه الأمر : أعلمه إياه ، أفهمه وعلمه فقهه المعلم أحكام الصلاة .
المعجم الوسيط
الأمرَ ـَ فَقَهاً، وفِقْهاً: أحسن إدراكه. يقال: فقه عنه الكلام ونحوه: فهمه. فهو فقِه.( فَقُهَ ) ـُ فَقَاهَة: صار فقيهاً.( أفْقَهَه ) الأمرَ: فهّمه إياه.( فَاقَهَه ): غالبه في الفقه، أي العلم.( فَقَّهَه ): صيَّره فقيهاً. وـ الأمرَ: أعلمه إياه.( تَفَقَّه ): صار فقيهاً. وـ الأمرَ: تفهَّمه وتفطَّنه. ويقال: تفقّه فيه.( الفَقَاهَة ): الفِقه والفِطْنة.( الفِقْه ): الفَهْم والفطنة. وـ العِلم، وغلب في علم الشريعة وفي علم أصول الدين.( الفَقِيه ): العالم الفَطِن. وـ العالم بأصول الشريعة وأحكامها، و استعمل فيمن يقرأ القرآن ويعلِّمه.(مو). ( ج ) فُقَهاء.
مختار الصحاح
ف ق ه : الفِقْهُ الفهم وقد فَقِهَ الرجل بالكسر فِقْهاً وفلان لا يفقه ولا ينقه و أفْقَهْتُهُ الشيء هذا أصله ثم خص به علم الريعة والعالم به فَقِيهٌ وقد فَقُهَهُ الله تفقِيهاً و تَفَقَّهَهَ إذا تعاطى ذلك و فاقَهَهُ باحثه في العلم
الصحاح في اللغة
الفِقْهُ: الفهمُ. قال أعرابيٌّ لعيسى بن عمر: "شَهِدْتَ عليك بالفِقْهِ". تقول منه: فَقِهَ الرجلُ، بالكسر. وفلانٌ لا يَفْقَهُ ولا يَنْقَهُ. وأفْقَهْتُكَ الشيء. ثم خُصَّ به عِلْمُ الشريعة، والعالِمُ به فَقيهٌ، وقد فَقُهَ بالضم فَقاهَةً، وفَقَّهَهُ الله. وتَفَقَّهَ، إذا تعاطى ذلك. وفاقَهْتُهُ، إذا باحثتَه في العلم.
لسان العرب
الفِقْهُ العلم بالشيء والفهمُ له وغلبَ على عِلْم الدين لسِيادَتِه وشرفه وفَضْلِه على سائر أَنواع العلم كما غلب النجمُ على الثُّرَيَّا والعُودُ على المَنْدَل قال ابن الأَثير واشْتِقاقهُ من الشَّقِّ والفَتْح وقد جَعَله العُرْفُ خاصّاً بعلم الشريعة شَرَّفَها الله تعالى وتَخْصيصاً بعلم الفروع منها قال غيره والفِقْهُ في الأَصل الفَهْم يقال أُوتِيَ فلانٌ فِقْهاً في الدين أَي فَهْماً فيه قال الله عز وجل ليَتفَقَّهوا في الدين أَي ليَكونوا عُلَماء به وفَقَّهَه اللهُ ودعا النبي صلى الله عليه وسلم لابن عباس فقال اللهم عَلِّمْه الدِّينَ وفَقِّهْه في التأْويل أَي فَهِّمْه تأْويلَه ومعناه فاستجاب الله دُعاءه وكان من أَعلم الناس في زمانه بكتاب الله تعالى وفَقِه فِقْهاً بمعنى عَلِم عِلْماً ابن سيده وقد فَقُه فَقاهَةً وهو فَقِيهٌ من قوم فُقَهاءَ والأُنثى فَقِيهة مِنْ نِسْوةٍ فقائِهَ وحكى اللحياني نسوة فُقَهاء وهي نادرة قال وعندي أَن قائل فُقَهاء من العرب لم يَعْتَدَّ بهاء التأْنيث ونظيرها نسوة فُقَراء وقال بعضهم فَقُه الرجل فَقَهاً وفِقْهاً وفَقِه ( * قوله « وفقه » بعد قوله « وفقهاً » كذا بالأصل وبالوقوف على عبارة ابن سيده تعلم أن فقه كعلم ليس من كلام البعض وان كان لغة في فقه بالضم ولعلها تكررت من النساخ ) وفَقِه الشيءَ عَلِمَه وفَقَّهَه وأَفْقَهَه عَلَّمه وفي التهذيب وأَفْقَهْتُه أَنا أَي بَيَّنْتُ له تَعَلُّم الفِقْه ابن سيده وفَقِهَ عنه بالكسر فَهِمَ ويقال فَقِهَ فلانٌ عني ما بَيَّنْتُ له يَفْقَه فِقْهاً إذا فَهِمَه قال الأَزهري قال لي رجل من كلاب وهو يَصِف لي شيئاً فلما فرغ من كلامه قال أَفَقِهْتَ ؟ يريد أَفَهِمْتَ ورجل فَقُهٌ فَقِيهٌ والأُنثى فَقُهةٌ ويقال للشاهد كيف فَقاهَتُك لما أَشْهَدْناك ولا يقال في غير ذلك الأَزهري وأَما فَقُه بضم القاف فإنما يستعمل في النعوت يقال رجل فَقِيهٌ وقد فَقُهَ يَفْقُه فَقاهةَ إذا صارَ فَقيهاً وسادَ الفُقَهاءَ وفي حديث سَلْمان أَنه نزل على نَبَطِيَّةٍ بالعراق فقال لها هل هنا مكانٌ نَظيف أُصَلي فيه ؟ فقالت طَهِّرْ قَلْبَك وصَلِّ حَيْثُ شِئْتَ فقال سلمان فَقِهَتْ أَي فَهِمَتْ وفَطِنَتْ للحقِّ والمَعْنى الذي أَرادَتْ وقال شمر معناه أَنها فَقِهَتْ هذا المعنى الذي خاطَبَتْه ولو قال فَقُهَتْ كان معناه صارَت فَقيهةً يقال فَقِهَ عَنِّي كلامي يَفْقَه أَي فَهِمَ وما كان فَقيهاً ولقد فَقُه وفَقِه وقال ابن شميل أعجبني فَقاهَتُه أَي فِقْهُه ورجل فَقيهٌ عالمٌ وكل عالم بشيء فهو فَقيهٌ من ذلك قولهم فلان ما يَفْقَه وما يَنْقَه معناه لا يَعْلم ولا يَفْهَم ونَقِهْتُ الحديثَ أَنْقَهُه إذا فَهِمْته وفَقِيه العرب عالمُ العرب وتَفَقَّه تَعاطى الفِقْهَ وفاقَهْتُه إذا باحَثْته في العلم والفِقْهُ الفِطْنةُ وفي المثل خيرُ الفِقْه ما حاضَرْت به وشَرُّ الرَّأْي الدَّبَريُّ وقال عيسى بن عمر قال لي أَعرابي شَهِدْتُ عليك بالفِقهِ أَي الفِطْنةِ وفَحْلٌ فَقيهٌ طَبٌّ بالضِّراب حاذِقٌ وفي الحديث لعَنَ اللهُ النائحةَ والمُسْتَفْقِهةَ هي التي تُجاوِبُها في قولها لأَنها تتَلَقَّفُه وتتَفَهَّمُه فتُجيبها عنه ابن بري الفَقْهةُ المَحالةُ في نُقْرة القفا قال الراجز وتَضْرِب الفَقْهةَ حتى تَنْدَلِق قال وهي مقلوبة من الفَهْقة
الرائد
* فقه يفقه: فقها. ه: غلبه في العلم.
الرائد
* فقه يفقه: فقاهة. كان فقيها.
الرائد
* فقه يفقه: فقها. كان فقيها.
الرائد
* فقه يفقه: فقها وفقها. الشيء: فهمه «فقه الكلام».
الرائد
* فقه تفقيها. 1-ه: علمه وفهمه. 2-ه: صيره فقيها.
الرائد
* فقه. 1-عالم بالفقه. 2-ذكي./
الرائد
* فقه. 1-مص. فقه. 2-علم الدين، العلم بالأحكام الشرعية. 3-علم بالشيء وفهمه. 4-فطنة وفهم.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: