وصف و معنى و تعريف كلمة تفكش:


تفكش: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على تاء (ت) و فاء (ف) و كاف (ك) و شين (ش) .




معنى و شرح تفكش في معاجم اللغة العربية:



تفكش

جذر [فكش]

  1. كَشك : (اسم)
    • الجمع : أَكْشَاكٌ
    • كَشْك / كِشْك
    • الكِشْكُ : طَعامٌ يُصنَعُ من الدقيق واللبن ويجفَّف حتى يطبخ متى احتيج إِليه وربَّما عُمِلَ من الشَّعير
  2. كُشك : (اسم)
    • الكُشْكُ : الجوسق
    • الكُشْكُ :الكوخ
    • كُشْك الولادة: حجرة الولادة في المستشفى
    • كِشْكُ الجَرَائِدِ وَالْمَجَلاَّتِ : دُكَّانٌ صَغِيرٌ مِنَ الخَشَبِ أَوِ القَصْدِيرِ وَنَحْوِهِ مُنْعَزِلٌ فِي زَاوِيَةٍ مِنَ الشَّارِعِ، أَوْ وَسَطَ سَاحَةٍ لِبَيْعِ الجَرَائِدِ،
    • كِشْكُ الْحَارِسِ : الْمَكَانُ الْمُنْعَزِلُ عَنِ البِنَاءِ، يُرَاقِبُ مِنْهُ الْحَارِسُ
    • كِشْكُ الكَلْبِ : كُوخٌ مِنْ خَشَبٍ لإِيوَاءِ الكِلاَبِ
,
  1. فِكْرُ
    • ـ فِكْرُ وفَكْرُ : إِعمالُ النَّظَرِ في الشيءِ ، كالفِكْرَةِ والفِكرَى ، ج : أفْكارٌ . فَكَرَ فيه وأفْكَرَ وفَكَّرَ وتَفَكَّرَ .
      ـ هو فِكِّيرٌ وفَيْكَرٌ : كثيرُ الفِكْرِ .
      ـ مَالي فيه فَكْرٌ ، وفِكْرٌ : حاجةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. فِقْهُ


    • ـ فِقْهُ : العِلْمُ بالشيءِ ، والفَهْمُ له ، والفِطْنَةُ ، وغَلَبَ على عِلمِ الدينِ لشَرَفِه .
      ـ فَقُهَ ، وفَقِهَ ، فهو فَقِيهٌ وفَقُهٌ ، ج : فُقَهاءُ ، وهي فَقيهَةٌ وفَقُهَةٌ , ج : فَقَهاءُ وفَقائِهُ .
      ـ فَقِهَهُ : فَهِمَهُ ، كتَفَقَّهَهُ .
      ـ فَقَّهَهُ تَفْقيهاً : عَلَّمَهُ ، كأَفْقَهَهُ .
      ـ فَحْلٌ فَقِيهٌ : طَيبٌّ بالضِّرابِ .
      ـ فاقَهَه : باحَثَهُ في العِلمِ ،
      ـ فَفَقَهَهُ : غلبه فيه .
      ـ مُسْتَفْقِهَةُ : صاحِبةُ النائِحَةِ التي تُجاوبُها . ويقالُ للشاهِدِ : كيف فَقاهَتُكَ لِما أشْهَدْنَاكَ ، ولا يقالُ لغيرِهِ ، أَو يقالُ فيما ذَكَرَ الزمخشرِيُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. فَكَّهُ
    • ـ فَكَّهُ : فَصَلَهُ ،
      ـ فَكَّ الرَّهْنَ فَكّاً وفُكُوكاً : خَلَّصَهُ ، كافْتَكَّهُ ،
      ـ فَكَّ الرجُلُ : هَرِمَ ،
      ـ فَكَّ الأسِيرَ فَكّاً وفَكاكاً وفِكاكاً : خَلَّصَهُ ،
      ـ فَكَّ الرَّقَبَةَ : أعْتَقَها ،
      ـ فَكَّ يَدَهُ : فَتَحَها عَمَّا فيها .
      ـ فَكاكُ الرَّهْنِ ، وفِكَاكُهُ : ما يُفْتَكُّ به .
      ـ انْفَكَّتْ قَدَمُه : زالَتْ ،
      ـ انْفَكَّ إصْبَعُهُ : انْفَرَجَتْ .
      ـ فَكُّ في اليَدِ : دونَ الكسْرِ .
      ـ فَكَكُ : انْفِساخُ القَدَمِ ، وانْكِسارُ الفَكِّ ، وانْفراجُ المَنْكِبِ اسْتِرْخاءً ، وهو أفَكُّ المَنْكِبِ .
      ـ فَكَّةُ : الحُمْقُ في اسْتِرْخاءٍ ، ولَقَدْ فَكِكْتَ وفَكُكْتُ ، وكَواكِبُ مُسْتَدِيرَةٌ خَلْفَ السِّماكِ الرامِحِ ، تُسَمِّيهِ الصِّبْيانُ قَصعَةَ المَسَاكينِ .
      ـ أَفَكُّ : اللَّحْيُ ، كالفَكِّ ، أو مَجْمَعُ الخَطْمِ ، أو مَجْمَعُ الفَكَّيْنِ ، ومَنِ انْفَرَجَ مَنْكِبُهُ عن مَفْصِلِهِ .
      ـ مُتَفَكِّكَةُ من الخَيْلِ : الوَديقُ .
      ـ أفَكَّتِ الناقةُ ، وتَفَكَّكَتْ : أقْرَبَتْ فاسْتَرْخَى صَلَواها ، وعَظُمَ ضَرْعُها ، ودَنا نِتاجُها ، أو تَفَكَّكَتْ : اشْتَدَّتْ ضَبَعَتُها .
      ـ فاكُّ : الهَرِمُ منَّا ومن الإِبِلِ ، والأحمقُ جِدّاً ، ج : فَكَكَةٌ وفِكاكٌ .
      ـ هو يَتاَفَكَّكُ : إذا لم يكنْ به تَمَاسُكٌ من حُمْقٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. أَمْرُ
    • ـ أَمْرُ : ضِدُّ النَّهْيِ ، كالإِمارِ والإِيمارِ ، الآمِرَةِ . أمَرَه ، وبه ، وآمَرَه فَأْتَمَرَ ،
      ـ أَمْرُ : الحادِثَةُ ، ج : أُمورٌ ، ومَصْدَرُ أَمَرَ وأَمُرَ وأَمِرَ علينا : إذا وَلِيَ ، والاسْمُ : الإِمْرَةُ . وقولُ الجوهريِّ : مَصْدَرٌ ، وهَمٌ .
      ـ له عَليَّ أَمْرَةٌ مُطاعةٌ ، للمَرَّةِ منه : له عَلَيَّ أَمْرَةٌ أُطيعُهُ فيها .
      ـ أميرُ : المَلِكُ ، وهي أَمِيْرَةٌ ، بَيِّنُ الإِمارَةِ ، ج : أُمَراءُ ، وقائدُ الأَعْمَى ، والجارُ ، والمُشاوَرُ .
      ـ مُؤَمَّرُ : المُمَلَّكُ ، والمُحَدَّدُ ، والمَوْسومُ ، والقناةُ إذا جَعَلْتَ فيها سِناناً ، والمُسَلَّطُ .
      ـ أُولُو الأَمْرِ : الرُّؤَساءُ ، والعلماءُ .
      ـ أمِرَ أمَراً وأَمَرَةً : كَثُرَ ، وتَمَّ ، فهو أمِرٌ ،
      ـ أمِرَ الأَمْرُ : اشْتَدَّ ،
      ـ أمِرَ الرَّجُلُ : كَثُرَتْ ماشِيَتَهُ .
      ـ آمَرَهُ اللّهُ ، وأمَرَه ، لُغَيَّةٌ : كَثَّرَ نَسْلَه وماشِيَتَه .
      ـ أَمِرُ : المُبارَكُ .
      ـ رجُلٌ إمَّرٌ وإمَّرَةٌ وأَمَّرٌ وأَمَّرَةٌ : ضعيفُ الرَّأْيِ يُوافِقُ كُلَّ أحَدٍ على ما يُريدُ من أمْرِهِ كُلِّه ، وهما الصَّغيرُ من أولادِ الضأنِ .
      ـ أَمَرَةُ : الحِجارَةُ ، والعَلامَةُ ، والرَّابِيَةُ ، جَمْعُ الكُلِّ : أَمَرٌ .
      ـ أَمارَةُ وأَمارُ : المَوْعِدُ ، والوَقْتُ ، والعَلَمُ .
      ـ أمْرٌ إمْرٌ : مُنْكَرٌ عَجَبٌ .
      ـ ما بها أمَرٌ وتأمورٌ وتُؤْمورٌ : أحدٌ .
      ـ ائْتِمارُ : المُشاوَرَةُ ، كالمُؤَامَرَةِ والاسْتِثْمارِ والتَّأَمُّرِ ، والهَمُّ بالشيءِ .
      ـ تَأمورُ : الوِعاءُ ، والنَّفْسُ ، وحَياتُها ، والقَلْبُ وحَبَّتُه ، وحَياتُه ، ودَمُه ، أو الدَّمُ ، والزَّعْفَرانُ ، والوَلَدُ ، ووِعاؤُه ، ووَزيرُ المَلِكِ ، ولَعِبُ الجَواري أو الصِّبْيانِ ، وصَوْمَعَةُ الرَّاهِبِ ، ونامُوسُه ، والماءُ ، وعِرِّيسَةُ الأَسَدِ ، والخَمْرُ ، والإِبْريقُ ، والحُقَّةُ ، كالتأمورَةِ في هذه الأربعَةِ ، وزْنُه : تَفْعولٌ ، وهذا مَوْضِعُ ذِكْرِهِ ، لا كما تَوَهَّمَ الجوهريُّ .
      ـ تأموريُّ وتأمُرِيُّ وتُؤْمُرِيُّ : الإِنْسانُ .
      ـ آمِرٌ ومُؤْتَمِرٌ : آخِرُ أيَّامِ العَجوزِ .
      ـ مُؤْتَمِرُ ومُؤْتَمِرٌ : المُحَرَّمُ ، ج : مآمِرُ ومآميرُ .
      ـ إمَّرَةُ : بلد ، وجَبَلٌ .
      ـ وادي الأُمَيِّرِ : موضع .
      ـ يومُ المأمورِ : لِبَنِي الحارِثِ .
      ـ ‘‘ خَيْرُ المالِ مُهْرَةٌ مأمُورَةٌ ، وسِكَّةٌ مأبورَةٌ ’‘: مُهْرَةٌ كثيرَةُ النِّتاجِ والنَّسْلِ ، والأصْلُ : مُؤْمَرَةٌ ، وإنما هو للازْدِواجِ ، أو لُغَيَّةٌ كما سَبَقَ .
      ـ تأمَّرَ عليهم : تَسَلَّطَ .
      ـ يأمُورُ : دابَّةٌ بَرِّيَّةٌ ، أو جِنْسٌ من الأَوْعالِ ،
      ـ تَآميرُ : الأَعْلامُ في المَفاوِزِ ، الواحِدُ : تُؤْمورٌ .
      ـ بَنُو عِيدِ بنِ الآمِرِيِّ : نُسِبَ إليه النَّجائِبُ العِيدِيَّةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. الشَّخصُ
    • الشَّخصُ : كلُ جسمٍ له ارتفاعٌ وظُهُورٌ ؛ وغلب في الإنسان .
      و الشَّخصُ ( عند الفلاسفة ) : الذاتُ الواعية لكيانها المستقلةُ في إرادتها ، ومنه :- الشّخصُ الأخلاقيّ :-، وهو مَنْ توافَرَت فيه صفاتٌ تؤهِّلُه للمشاركة العقليّة والأخلاقية في مجتمع إنسانيّ . والجمع : أشخاصٌ ، وشُخُوصٌ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الطَّبِيعَةُ
    • الطَّبِيعَةُ : السَّجِيَّةُ .
      و الطَّبِيعَةُ مِزاجُ الإنسانِ المركَّبُ من الأَخلاطِ .
      و الطَّبِيعَةُ القوَّةُ الساريَةُ في الأَجسام التي بها يصلُ الجسمُ إلى كمالِهِ الطبيعيّ .
      وطبيعةُ النار أَو الدَّواءِ أَو نحوِه : ما سخَّرَ اللهُ مِزَاجِهِ . والجمع : طبائعُ .
      و ( عِلْمُ الطَّبِيعَةِ ) : عِلمٌ يبحث عن طبائع الأشياءِ وما اختصت به من القوة .
      والطبائعُ الأَربَعُ عند الأقدمين : الحرارةُ ، والبرودةُ ، والرُّطوبةُ ، واليُبُوسةُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الشخص المعتمد
    • شخص ليس عضواً أو عضواً متحالفاً في البورصة أو موظفاً في شركة عضو فيها ولكنه يشغل منصباً ذا نفوذ في الشركة ككونه عضواً في مجلس إدارتها ويتعهّد باحترام قواعد البورصة وأصبح معتمداً فيها . ، وتعني بالانجليزية : approved person

    المعجم: مالية

  8. الآلة الحاسبة
    • آلة متفاوتة الحجم تقوم بالعمليَّات الحسابيَّة .

    المعجم: عربي عامة

  9. الآلةُ
    • الآلةُ : أداة الطرب .
      و الآلةُ عمود الخيمة .
      و الآلةُ الحالة .
      و الآلةُ الشِّدَّة .
      و الآلة الحدباء : سرير الميت .
      و الآلةُ أَداة العمل البسيطة .
      و الآلةُ في علم الحِيَلِ ( الميكانيكا ) : جهاز يؤدّي عملاً ، بتحويل القوى المحركة المختلفة ، كالحرارة والبُخار والكهربا ، إلى قُوى آلية ، مثل الآلات التي تحرك السفن ، والتي تجرُّ القُطُر ، والتي تدير الروافع وغيرها .
      وتُنْسب كل آلة إلى القوَّة التي تحرِّكها ، فيقال : الآلة البخاريَّة ، والآلة الكَهْرَبائية .
      وآلة التَّنْبِيه : بُوق في السيارة ينبه السَّائر أَو الغافل . والجمع : آلٌ ، وآلات .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. تَفْقِيهٌ
    • [ ف ق هـ ]. ( مصدر فَقَّهَ ). :- سَعَى إِلَى تَفْقِيهِهِ عُلُومَ الْعَصْرِ :- : تَفْهِيمُهَا وَتَعْلِيمُهَا إِيَّاهُ .

    المعجم: الغني

  11. فقَّهَ
    • فقَّهَ يفقِّه ، تفقيهًا ، فهو مُفقِّه ، والمفعول مُفقَّه :-
      • فقَّهه اللهُ صيَّره عالمًا وفقيهًا :- مَنْ يُرِدِ اللهُ بِهِ خَيْرًا يُفَقِّهْهُ فِي الدِّينِ [ حديث ] .
      • فقَّهه الأمرَ : أعلمه إيّاه ، أفهمه وعلَّمه :- فقّهه المعلمُ أحكامَ الصلاة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  12. تفكّه الشّخص
    • تندّم .

    المعجم: عربي عامة

  13. تفكّه بالشّيء
    • تمتَّع به وتلذَّذ :- تفكَّه بأكل ما لذَّ وطاب .

    المعجم: عربي عامة

  14. تفكّه بفلان
    • اغتابه وتناول فيه .

    المعجم: عربي عامة

  15. تفكّه منه

    • فكِه ، تعجَّب :- { لَوْ نَشَاءُ لَجَعَلْنَاهُ حُطَامًا فَظَلْتُمْ تَفَكَّهُونَ }

    المعجم: عربي عامة

  16. تَفَكَّهَ
    • تَفَكَّهَ : أَكَلَ الفاكهةَ .
      و تَفَكَّهَ الرَّجُلُ : تَنَدَّم .
      وبها فُسِّرَ قوله تعالى : الواقعة آية 65 فَظَلْتُمْ تَفَكَّهُونَ ) ) .
      و تَفَكَّهَ منه : تعجَّب .
      و تَفَكَّهَ بالشيءِ : تمتَّعَ به وتلذَّذَ .
      ويقال : تركتُ القومَ يتَفكَّهُون بفلان : يَغتابونه وينالون منه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. تفكّر الشّخص
    • تدبَّر واعتبر واتَّعظ :- { فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ }.

    المعجم: عربي عامة

  18. تفكّر في الطّبيعة
    • تأمّل ، أعمل العقل فيها ليصل إلى نتيجة أو حل :- لا تُفَكِّر فلها مُدَبِّر - تفكَّر في آلاء الله تعالى - { وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ }.


    المعجم: عربي عامة

  19. تفَكَّرَ
    • تفَكَّرَ في الأمْرِ : افتكر .
      وفي التنزيل العزيز : الرعد آية 3 إنَّ في ذَلِكَ لآيَاتٍ لِقَومٍ يَتَفَكَّرُونَ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. تَفَكَّرَ
    • [ ف ك ر ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَفَكَّرْتُ ، أَتَفَكَّرُ ، تَفَكَّرْ ، مصدر تَفَكُّرٌ . :- تَفَكَّرَ فِي شُؤُونِهِ :- : تَأَمَّلَهَا ، رَكَّزَ فِكْرَهُ وَعَقْلَهُ فِيهَا . :- تَفَكَّرَ فِي مَغْزَى الْكَلاَمِ :- :- يَتفَكَّرُونَ فِي جَعْلِ الْقُوَى الْمُتَفَرِّقَةِ قُوَّةً وَاحِدَةً .

    المعجم: الغني

  21. تَفَكُّرٌ
    • [ ف ك ر ]. ( مصدر تَفَكَّرَ ). :- التَّفَكُّرُ فِي الشُّؤُونِ وَالْقَضَايَا :- : تَأَمُّلُهَا ، تَرْكِيزُ التَّفْكِيرِ فِيهَا .

    المعجم: الغني

  22. تفكُّر
    • تفكُّر :-
      1 - مصدر تفكَّرَ / تفكَّرَ في .
      2 - ( الفلسفة والتصوُّف ) تجربة باطنيّة تنصب على النشاط الذهنيّ الداخليّ ؛ فهو معرفة تكون فيها الذات العارفة والموضوع المعروف شيئًا واحدًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. تفكَّر
    • تفكر - تفكرا
      1 - تفكر في الأمر : أعمل فيه عقله وفكره

    المعجم: الرائد

  24. الشّخصيّة الابتعاديّة
    • ( نف ) مرض من الأمراض النفسيّة التي تصيب الشخصيّة ، فيجعل صاحبه انطوائيًّا ، مما يؤثّر على العلاقات الاجتماعيَّة بينه وبين أسرته وكلّ من يحيط به .

    المعجم: عربي عامة

  25. الشّخصيّة الرّئيسيّة
    • ( دب ) الشَّخصيّة التي تقود الفعل وتدفعه إلى الأمام في الأعمال الأدبيّة ويُطلق عليها الشَّخصيّة المحوريّة .

    المعجم: عربي عامة





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: