سلّك الغزْلَ: لفّه على المسلكة وهي آلة تلف عليها خيوط الغزل
,
سلك(المعجم لسان العرب)
"السُّلُوك: مصدر سَلَكَ طريقاً؛ وسَلَكَ المكانَ يَسْلُكُه سَلْكاً وسُلُوكاًوسَلَكَه غَيْرَه وفيه وأَسْلكه إياه وفيه وعليه؛ قال عبد مناف بن رِبْعٍ الهُذَلِيُّ: حتى إذا أَسْلَكُوهُمْ في قُتائِدَةٍ شَلاًّ، كما تَطْرُدُ الجَمَّالةُ الشُّرُدَا وقال ساعِدَة بنُ العَجْلان: وهمْ مَنَعُوا الطريق وأَسْلَكوهُمْ على شَمَّاءَ، مَهْواها بَعيدُ والسَّلْكُ، بالفتح: مصدر سَلَكْتُ الشيء في الشيء فانْسَِلَك أَي أَدخلته فيه فدخل؛ ومنه قول زهير: تَعَلَّماها، لَعَمْرُ الله، ذا قَسَما،وافْصِدْ بِذَرْعِكَ، وانظرُ أَين تَنْسَلِكُ وقال عديُّ بن زيد: وكنتُ لِزازَ خَصْمِكَ لم أُعَرّدْ،وهمْ سَلَكُوكَ في أَمْرٍ عَصِيبِ وفي التنزيل العزيز: كذلك سَلَكْناه في قلوب المجرمين، وفيه لغة أخرى: أَسْلَكْتُهُ فيه. والله يُسْلِكُ الكفَّارَ في جهنم أي يدخلهم فيها،وأنشد بيت عبد مناف بن رِبْعٍ، وقد تقدّم. وفي التزيل العزيز: أَلم تر أَن الله أَنزل من السماء ماءً فسَلَكَه يَنابِيعَ في الأرض، أي أَدخله ينابيع في الأرض. يقال: سَلَكْتُ الخَيْطَ في المِخْيَطِ أَي أَدخلته فيه. أَبو عبيد عن أصحابه: سلَكْتُه في المَكانِ وأَسْلَكْتُه بمعنى واحد. ابن الأَعرابي: سَلَكْتُ الطريقَ وسَلَكْتُه غَيْري، قال: ويجوز أَسْلَكْتُه غيري. وسَلَكَ يَدَه في الجَيْب والسِّقاء ونحوهما يَسْلُكهاوأسْلَكَها: أَدخلها فيهما. والسَّلْكَةُ: الخَيْطُ الذي يُخاط به الثوبُ، وجمعه سِلْكٌوأَسْلاكٌ وسُلُوكٌ؛ كلاهما جمع الجمع. والمَسْلَكُ: الطريق. والسَّلْكُ: إِدخالُ شيء تَسْلُكه فيه كما تَطْعُنُ الطاعنَ فتَسْلُكُ الرمح فيه إذا طعنته تِلْقاءَ وجهه على سَجيحته؛ وأَنشد قول امرئ القيس: نَطْعُنُهُمْ سُلْكى ومَخْلُوجَةً،كَرَّكَ ّلأمَيْنِ على نابِلِ وروي: كرَّ كلامَيْنِ، قال: وصَفَه بسرعة الطعن وشبهه بمن يدفع الريشة إلى النَّبَّال في السرعة، وإنما يحتاج إليه في السرعة والخفة لأن الغِراء إذا بَرَدَ لم يَلْزَقْ فيستعمل حارًّاً. والسُّلْكى: الطعنةُ المستقيمة تلقاءَ وجهه، والمَخْلوجَةُ التي في جانب. وروي عن أَبي عمرو بن العلاء أَنه، قال: ذهب من كان يُحْسِنُ هذا الكلام، يعني سُلْكى ومَخْلُوجَةً. ابن السكيت: يقال الرأيُ مَخْلُوجةٌ وليس بسُلْكى أَي ليس بمستقيم. وأَمْرُهُمْ سُلْكى: على طريقة واحدة؛ وقولُ قيس بن عَيْزارَةَ: غَداةَ تَنادَوْا، ثم قامُوا فأَجْمَعُوا بقَتْلِيَ سُلْكى، ليس فيها تنَازُعُ أَراد عزيمة قوية لا تنازع فيها. ورجل مُسَلَّكٌ: نحيف وكذلك الفرس. والسُّلَكُ: فرخُ القَطا، وقيل فَرْخُ الحَجَلِ، وجمعهِ سِلْكانٌ، لا يكسر على غير ذلك مثل صُرَدٍ وصِرْدانٍ، والأُنثى سُلَكَةٌوسِلْكانةٌ،الأَخيرة قليلة؛ قال الشاعر: تَظَلُّ به الكُدْرُسِلْكانُها والسُّلَكَةُوالسُّلَيْكَةُ: اسمان. وسُليْكٌ: اسم رجل، وهو سُلَيْكٌ السَّعْدِيّ وهو من العَدَّائين، كان يقال لهُ سلَيْك المقانِبِ، واسم أمه سُلَكَةُ؛ وقال قرّان الأَسدي: لَخُطَّابُ ليْلى يالَ بُرْثُنَ مِنْكُمُ، على الهَوْلِ، أَمْضى من سُلَيْك المَقانِبِ"
سَلَكَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ سَلَكَ المَكانَ سَلْكاً وسُلوكاً، وسَلَكَهُ غَيْرُهُ، وفيه، وأسْلَكَهُ إيَّاهُ، وفيه، وعليه، ـ سَلَكَ يَدَهُ في الجَيْبِ، وأسْلَكَها: أدْخَلَها فيه. ـ سِلْكَةُ: الخَيْطُ يُخاطُ به، ج: سِلْكٌ، جج: أسْلاكٌ وسُلوكٌ. ـ سُلْكَى: الطَّعْنَةُ المُسْتَقِيمَةُ، والأَمْرُ المُسْتَقِيمُ. ـ سُلَكُ: فَرْخُ القَطا أوِ الحَجَلِ. ـ هي سُلَكَةٌوسِلْكانَةٌ: قَليلةٌ، ج: سِلْكَانٌ. ـ سُلَيْكٌ ابنُ عَمروٍ، أو هُدْبَةَ الغَطَفانِيُّ: صَحابِيٌّ، ـ ابنُ يَثْرِبِيِّ بنِ سِنانٍ ابنِ سُلَكَةَ، وهي أمهُ: شاعِرٌ لِصٌّ فَتَّاكٌ عَدَّاءٌ. ـ سُلَيْكٌ العُقَيْلِيُّ، وشَقيقُ بنُ سُلَيْكٍ: شاعِرانِ، ـ ابنُ مِسْحَلٍ، والأَغَرُّ بنُ حَنْظَلَةَ بنِ سُلَيْكٍالسُّلَيْكِيُّ: تابِعِيَّانِ. ـ مُسَلَّكُ: النَّحيفُ. ـ سَلَكوتُ: طائِرٌ. ـ مَسْلَكَةُ: طُرَّةٌ تُشَقُّ من ناحِيَةِ الثَّوْبِ. ـ سِلْكُ: أوَّلُ ما تَتَفَطَّرُ به الناقَةُ، ثم بَعْدَهُ اللِّبَأُ.
سلّكه المكان/ سلّكه بالمكان/ سلّكه في المكان(المعجم عربي عامة)
انسلكَ في ينسلك ، اِنْسِلاَكًا ، فهو مُنْسَلِك ، والمفعول منسلَك فيه :- • انسلك في الشَّيء مُطاوع سلَكَ/ سلَكَ بـ/ سلَكَ في: دخل فيه :-انسلك في عداد الموظّفين.
سلَكَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
سلَكَ / سلَكَ بـ / سلَكَ في يسلُك ، سَلْكًا وسُلوكًا ، فهو سالِك ، والمفعول مَسْلوك :- • سلَك الشَّخصُ مسلكًا حكيمًا تصرّف بحكمة :-سلَكسلوكًا حسنًا/ سيئًا. • سلَك طريقًا: سار فيه :-ترجو النَّجاة ولم تسلُكمسالِكَهَا ... إن السَّفينة لا تجري على اليَبَسِ:- • يَسْلُك كلّ السُّبُل: لا يترك بابًا إلاّ ويطرقه. • سلَك المكانَ/ سلَك بالمكان/ سلَك في المكان: دخله ونفذ فيه :- {ثُمَّ كُلِي مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلاً} . • سلَك فلانًا الشَّيءَ: أدخَله فيه :- {وَمَنْ يُعْرِضْ عَنْ ذِكْرِ رَبِّهِ يَسْلُكْهُ عَذَابًا صَعَدًا} . • سلَك الشَّيءَ في الشَّيء: أنفذه، أدخَله فيه :-سلك الخيطَ في الإبرة، - {كَذَلِكَ سَلَكْنَاهُ فِي قُلُوبِ الْمُجْرِمِينَ} - {مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ} .
سلك(المعجم الرائد)
سلك - ج، أسلاك وسلوك 1- سلك : خيط ينظم فيه الخرز أو نحوه. 2- سلك : خيط من المعدن يستعمل لجر الطاقة الكهربائية، أو غير ذلك. 3- سلك : «السلك السياسي أو الدبلوماسي» : نظام الموظفين الذين يمثلون دولة لدى دولة أخرى. 4- سلك : «السلك الكهنوتي» : نظام الكهنوت وقواعده.
سلك الشّخص مسلكا حكيما(المعجم عربي عامة)
تصرّف بحكمة :-سلَكسلوكًا حسنًا/ سيئًا.
السّلْك السّياسيّ/ السّلْك الدّبْلوماسيّ(المعجم عربي عامة)
(سة) جماعة الموظَّفين الذين يمثّلون دولة لدى دولة أخرى.
سلَّكَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
سلَّكَ يُسلِّك ، تسليكًا ، فهو مُسلِّك ، والمفعول مُسلَّك :- • سلَّكه المكانَ/ سلَّكه بالمكان/ سلَّكه في المكان أسلكه، أدخله، جعله يسلُكه :-سلّكوه بالقبر وتركوه وحيدًا. • سلَّك الشَّيءَ: نظّفه :-سلّك البالوعةَ/ المدخنةَ/ أسنانَه/ شباكَ الصّيد. • سلّك الغزْلَ: لفّه على المسلكة وهي آلة تلف عليها خيوط الغزل.
أسلكَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أسلكَ يُسلك ، إسلاكًا ، فهو مُسلِك ، والمفعول مُسلَك :- • أسلكه المكانَ/ أسلكه بالمكانِ/ أسلكه في المكان أدخله فيه، جعله يَسلُكه :-أسلكه طريقًا وعِرَة.
سلك(المعجم الرائد)
سلك - يسلك ، سلكا وسلوكا 1- سلك المكان أو به أو فيه : دخل فيه. 2- سلك الطريق : دخل فيه واتبعه. 3- سلك الشيء في الشيء : أدخله فيه «سلك الخيط في الإبرة». 4- سلكه المكان، أو به المكان : أدخله فيه.
السِّلْكُ(المعجم المعجم الوسيط)
السِّلْكُ : الخيطُ الذي ينظَم فيه الخرز ونحوه، أَو الذي يخاط به. و السِّلْكُ خيط من المعدن دقيق أَو غليظ كسلك الكهرباء ونحوه . والجمع : سُلُوكٌ، وأَسْلاكٌ. والسِّلْكُ السِّياسيّ أَو الدِّبلوماسيّ: جماعة الموظفين الذين يمثلون دولةً لدى دولة أُخرى.
أَسْلَك(المعجم الرائد)
أسلك - إسلاكا 1- أسلكه المكان أو فيه أو به أو عليه : أدخله فيه، جعله يسلكه. 2- أسلك الخيط في الإبرة : أدخله فيها
السُّلوكُ(المعجم المعجم الوسيط)
السُّلوكُ : سيرة الإِنسان ومذهبه واتجاهه. يقال: فلان حسنُ السلوكِ، أَو سيىءُ السلوك. و السُّلوكُ ( في علم النفس) : الاستجابة الكليّة التي يُبْدِيها كائنٌ حيٌّ إزاءَ أَي موقفٍ يواجهه .