وصف و معنى و تعريف كلمة تفلنه:


تفلنه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على تاء (ت) و فاء (ف) و لام (ل) و نون (ن) و هاء (ه) .




معنى و شرح تفلنه في معاجم اللغة العربية:



تفلنه

جذر [فلن]

  1. تَفِلَ: (فعل)
    • تَفِلَ تَفَلاً
    • تَفِلَ : تغيَّرت رائحته
  2. تفَلَ: (فعل)
    • تفَلَ يَتفُل ويَتفِل ، تَفْلاً ، فهو تافِل ، والمفعول متفول - للمتعدِّي
    • تفَلَ الشَّخصُ: تفَّ، بصَق
    • تفَل الماءَ ونحوَه: مجَّه كراهَةً له
    • تَفَلَ في أذنه: ناجاه
  3. التفل: (اسم)
    • صوت المناجاة
  4. تَفَل: (اسم)
    • تَفَل : مصدر تَفِلَ


  5. تَفَلّ: (اسم)
    • مصدر تَفَلَّى
    • تَفَلِّي الثَّوْبِ: تَنْقِيَتُهُ مِنَ القُمَّلِ
  6. تَفل: (اسم)
    • مصدر تَفَلَ
    • رَمَى بِالتَّفْلِ : بِالبُصَاقِ
  7. تُفل: (اسم)
    • التُّفْل : تُفال؛ بُصاق
  8. تِفل: (اسم)
    • التِّفْل : القليل
    • ما أَصاب منه إِلا تِفْلاً: طفيفاً
  9. أَتْفَلَ: (فعل)
    • أَتْفَلَهُ : غيّر رائحتَه
  10. متفول: (اسم)


    • متفول : اسم المفعول من تفَلَ
  11. مُتفلٍّ: (اسم)
    • مُتفلٍّ : فاعل من تَفَلَّى
  12. تُفال: (اسم)
    • التُّفَال : البُصاق
    • التُّفَال: الزَّبَد
    • تفال :تِفافة بُصاق من أعراض مرض الإنفلونزا كثرة التُّفال
    • مادّة تتشكّل بعد تكرير أو تصفية البترول وغيره من السوائل
  13. متافِلُ: (اسم)
    • متافِلُ : جمع مَتفَلة
  14. تَتفُلُّ: (اسم)
    • التُّتْفُل : الثَّعلب أَو جروه
  15. تافِل: (اسم)
    • تافِل : فاعل من تفَلَ
  16. مَتفَلة: (اسم)


    • الجمع : متافِلُ
    • مِتفَلة، مَتفَلة
    • المَتْفَلة : الوِعاء يبصق فيه
  17. تَفأَّلَ: (فعل)
    • تَفأَّلَ به : مطاوع فأَّلَهُ
  18. تفلّي: (اسم)
    • تفلّي : مصدر تَفَلَّى
  19. مُتفلّي: (اسم)
    • مُتفلّي : فاعل من تَفَلَّى
  20. تفَلّي: (اسم)
    • مصدر تَفَلَّى
    • تَفَلِّي الثَّوْبِ: تَنْقِيَتُهُ مِنَ القُمَّلِ
  21. تفل الماء:
    • مجَّه كراهَةً له ''تفَل الدَّواء المُرَّ''.
  22. تَفَلَ الْمَاءَ:


    • رَمَىبِهِ مِنْ فَمِهِ لِمَرَارَتِهِ.
  23. تَفَلَ الْمَرِيضُ:
    • بَصَقَ.
  24. تَفَلَ في أذنه:
    • ناجاه.
  25. تفَلَ الشَّخصُ:
    • تفَّ، بصَق.
,
  1. تفل
    • "تَفَل يَتْفُل ويَتْفِل تَفْلاً: بَصَق؛ قال الشاعر: مَتى يَحْسُ منه مائحُ القومِ يَتْفُل ومنه تَفْل الرّاقي.
      والتُّفْل والتُّفَال: البُصاق والزَّبَد ونحوُهما.
      والتَّفْل بالفم لا يكون إِلا ومعه شيء من الريق، فإِذا كان نفخاً بلا ريق فهو النَّفْث.
      الجوهري: التَّفْل شبيه بالبَزْق وهو أَقل منه، أَوَّله البَزْق ثم التَّفْل ثم النَّفْث ثم النَّفْخ.
      وفي الحديث: فتَفَل فيه،هو من ذلك.
      وتَفِل الشيءُ تَفَلاً: تغَيَّرت رائحته.
      والتَّفَل: ترك الطيِّب.
      رجل تَفِل أَي غير مُتَطَيِّب بَيِّن التَّفَل، وامرأَة تَفِلة ومِتْفال؛ الأَخيرة على النسب.
      وفي الحديث: أَنه،صلى الله عليه وسلم، قال لِتَخْرُجِ النِّساءُ إِلى المساجد تَفِلات أَي تارِكات للطيِّب؛ قال أَبو عبيد: التَّفِلة التي ليست بمتطيبة وهي المنتنة الريح؛ قال امرؤ القيس: إِذا ما الضَّجِيعُ ابْتَزَّها من ثِيابها،تَمِيل عليه هَوْنَةً غيرَ مِتْفال وأَتْفَله غيره؛ قال الراجز: يا ابنَ التي تَصَيَّدُ الوِبَارا،وتُتْفِلُ العَنْبَرَ والصُّوَارا وفي الحديث: قيل يا رسول الله مَنِ الحاجُّ؟، قال: الشَّعِثُ التَّفِل؛ التَّفِل: الذي ترك استعمال الطيِّب من التَّفَل وهي الريح الكريهة.
      وفي حديث عليّ، كرم الله وجهه: قُمْ عن الشمس فإِنها تُتْفِل الريحَ.
      والتَّتْفُل والتُّتْفُل والتِّتْفَل والتَّتْفَل والتِّتْفِل: الثَّعْلبُ، وقيل جرْوُه، والتاء زائدة، والأُنثى من كل ذلك بالهاء؛ وبيت امرئ القيس: له أَيْطَلا ظَبْيٍ وساقَا نَعامةٍ،وإِرْخاءُ سِرْحانٍ وتقريبُ تَتْفُ؟

      ‏قال: لم يُرْوَ إِلاَّ هكذا كتَنْضُب؛ قال أَبو منصور: وسمعت غير واحد من الأَعراب يقولون تُفَّل على فُعَّل؛ قال وأَنشده أَي بيت امرئ القيس:وعَارَةُ سِرْحانٍ وتقْريب تُفَّل ابن شميل: ما أَصاب فلان من فلان إِلا تِفْلاً طَفِيفاً أَي قليلاً.
      والتَّتْفُل: نبات أَخضر فيه خطبْة وهو آخر ما يَجِفُّ، وقيل: هو شَجَر؛ قال كراع: ليس في الكلام اسم توالت فيه تاءَان غيره.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. تَفَلَ

    • ـ تَفَلَ يَتْفُلُ ويَتْفِلُ: بَصَقَ.
      ـ تُفْلُ وتُفالُ: البُصاقُ، والزَّبَدُ.
      ـ تَفِلَ: تَغَيَّرَتْ رائِحَتُهُ، وهو تَفِلٌ، وهي تَفِلَةٌ ومِتْفَالٌ، وقد أتْفَلَهُ.
      ـ تَتْفُلُ وتُتْفُلُ وتِتْفَلُ وتَتْفَلُ وتِتْفِلُ وتُتْفَلُ وتُفَّلُ: الثَّعْلَبُ، أو جَـرْوُه، وهي: تَتْفُلُ وتُتْفُلُ وتِتْفَلُ وتَتْفَلُ وتِتْفِلُ وتُتْفَلُ وتُفَّلُ.
      ـ تَتْفُلُ: ما يَبِسَ منَ العُشْبِ، أو شَجَرٌ، أو نَباتٌ أخْضَر فيه خُطْبَة.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. تفَلَ
    • تفَلَ يَتفُل ويَتفِل ، تَفْلاً ، فهو تافِل ، والمفعول متفول (للمتعدِّي) :-
      تفَلَ الشَّخصُ تفَّ، بصَق.
      تفَل الماءَ ونحوَه: مجَّه كراهَةً له :-تفَل الدَّواء المُرَّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. تفَل
    • تفل - يتفل ويتفل ، تفلا
      1- تفل بصق. 2- تفل الماء : رمى به من فمه كراهة له.

    المعجم: الرائد

  5. تَفَلَ
    • تَفَلَ تَفَلَ ُ تَفْلاً: بَصَقَ.
      و تَفَلَ في أذنه: ناجاه.
      و تَفَلَ الماءَ: مَجَّه كراهةً له.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تَفِلَ
    • تَفِلَ تَفِلَ َ تَفَلاً: تغيَّرت رائحته.
      ويقال: تَفِل فلان: ترك الطِّيبَ فتغيَّرت رائحتُه.
      فهو تَفِلٌ، وهو، وهي أَيضاً مِتْفال.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تَفَلَ
    • [ت ف ل].(فعل: ثلاثي لازم متعد). تَفَلَ، يَتْفِلُ، مصدر تَفْلٌ.
      1. :-تَفَلَ الْمَرِيضُ :- : بَصَقَ.
      2. :-تَفَلَ الْمَاءَ :- : رَمَىبِهِ مِنْ فَمِهِ لِمَرَارَتِهِ.

    المعجم: الغني

  8. أَتْفَل
    • أتفل - إتفالا
      1-أتفله : غير رائحته وصيرها منتنة.

    المعجم: الرائد

  9. تفل
    • تفل - يتفل ، تفلا
      1-تغيرت رائحته وفسدت

    المعجم: الرائد

  10. تفل
    • ت ف ل: التَّفْلُ شبيه بالبزق وهو أقل منه أوله البزق ثم التفل ثم النفث ثم النفخ وقد تَفَلَ من باب ضرب ونصر

    المعجم: مختار الصحاح

  11. التُّفَال
    • التُّفَال : البُصاق.
      و التُّفَال الزَّبَد.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. التُّفْل
    • التُّفْل : التُّفال.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. التِّفْل
    • التِّفْل : القليل.
      يقال: ما أَصاب منه إِلا تِفْلاً: طفيفاً.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. المَتْفَلة
    • المَتْفَلة : الوِعاء يبصق فيه. والجمع : متافِلُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. تَتفلّ
    • تتفل - و تتفل و تتفل
      1-ثعلب

    المعجم: الرائد

  16. تُفال
    • تفال
      1- تفال بصاق. 2- تفال : زبد.

    المعجم: الرائد

  17. مَتفَلة
    • متفلة
      1-متفلة إناء يبصق فيه، جمع : متافل

    المعجم: الرائد

  18. أَتْفَلَهُ
    • أَتْفَلَهُ : غيّر رائحتَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. تَفْلٌ
    • [ت ف ل]. (مصدر تَفَلَ). :-رَمَى بِالتَّفْلِ :- : بِالبُصَاقِ.

    المعجم: الغني

  20. مِتْفَلَةٌ
    • جمع: مَتَافِلُ. [ت ف ل]. :-بَصَقَ فِي الْمِتْفَلَةِ :- : إنَاءٌ مُخَصَّصٌ لِلْبَصْقِ، المِبْصَقَةُ.

    المعجم: الغني

  21. تَفْل
    • تَفْل :-
      مصدر تفَلَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. تُفْل
    • تُفْل :-
      تُفال؛ بُصاق.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. تُفال
    • تُفال :-
      1 - تِفافة، بُصاق :-من أعراض مرض الإنفلونزا كثرة التُّفال.
      2 - مادّة تتشكّل بعد تكرير أو تصفية البترول وغيره من السوائل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. تِفْل
    • تِفْل :-
      قليل من الشَّيء :-ما أصاب من الطعام إلاّ تِفْلاً.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. تفل الماء ونحوه
    • مجَّه كراهَةً له :-تفَل الدَّواء المُرَّ.

    المعجم: عربي عامة



معنى تفلنه في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
مادَّةٌ دَمِثَةٌ مطَّاطَةٌ كَتُومٌ لا تَتعفَّنُ، تُسْتَخرَج من لِحاء نوعٍ من أَشجار البلُّوط، ويُصنع منها أَشياء، كسدادات القوارير. ويُطْلَق أَيضاً على الطَّبَقَة الَّتِي تكسو السّيقان والجذور المُسِنَّة لوقايتها. ( د ).
المعجم الوسيط
كناية عن العَلَم المذكر العاقل، مؤنثه فلانة ممنوعاً من الصرف. وقد يقال للمذكّر: فُلُ، وللمؤنث فلاة، وفُلَة. ويكثر ذلك عند النداء: وقد تزاد ال في أوله فيكنى بالفلان والفلانة من غير الآدميين. تقول العرب: ركبت الفلان، وحلبت الفلانة: كناية عن الفرس والناقة ونحوهما.
مختار الصحاح
ف ل ن : فُلانٌ كناية عن اسم سمي به المحدث عنه خاص غالب ويقال في غير الناس الفُلاَنُ و الفُلاَنةُ بالألف واللام
الصحاح في اللغة
ابن السراج: فلانٌ: كنايةٌ عن اسمٍ سمِّي به المحدَّث عنه، خاصٌّ غالبٌ. ويقال في النداء: يا فُلُ، فتحذف منع الألف والنون لغير ترخيم، ولو كان ترخيماً لقالوا يا فُلا. ويقال في غير الناس: الفُلانُ والفُلانَةُ، بالألف واللام.
لسان العرب
فُلانٌ وفُلانَةُ كناية عن أَسماء الآدميين والفُلانُ والفُلانَةُ كناية عن غير الآدميين تقول العرب رَكِبْتُ الفُلانَ وحَلَبْتُ الفُلانة ابن السَّرَّاج فُلانٌ كناية عن اسم سمي به المُحَدَّثُ عنه خاص غالب ويقال في النداء يا فُلُ فتحذف منه الأَلف والنون لغير ترخيم ولو كان ترخيماً لقالوا يا فُلا قال وربما جاء ذلك في غير النداء ضرورة قال أَبو النجم في لَجَّةٍ أَمْسِكْ فلاناً عن فُلِ واللجة كثرة الأَصوات ومعناه أَمسك فلاناً عن فلان وفلانٌ وفلانةُ كناية عن الذكر والأُنثى من الناس قال ويقال في غير الناس الفُلانُ والفُلانَةُ بالأَلف واللام الليث إِذا سمي به إِنسان لم يحسن فيه الأَلف واللام يقال هذا فلانٌ آخَرُ لأَنه لا نكرة له ولكن العرب إِذا سَمَّوْابه الإِبلَ قالوا هذا الفُلانُ وهذه الفُلانة فإِذا نسبت قلت فلانٌ الفُلانِيُّ لأَن كل اسم ينسب إِليه فإِن الياء التي تلحقه تصيره نكرة وبالأَلف واللام يصير معرفة في كل شيء ابن السكيت تقول لقيت فلاناً إِذا كَنَيْت عن الآدميين قلته بغير أَلف ولام وإِذا كَنَيْتَ عن البهائم قلته بالأَلف واللام وأَنشد في ترخيم فلان وهْوَ إِذا قيل له وَيْهاً فُلُ فإِنه أَحْجِ بِه أَن يَنْكَلُ وهْو إِذا قيل له وَيْهاً كُلُ فإِنه مُوَاشِكٌ مُسْتَعْجِلُ وقال الأَصمعي فيما رواه عنه أَبو تراب يقال قم يا فُلُ ويا فُلاه فمن قال يا فُلُ فمضى فرفع بغير تنوين فقال قم يا فُلُ وقال الكميت يقالُ لمِثْلِي وَيْهاً فُلُ ومن قال يا فُلاه فسكن أَثبت الهاء فقال قُلْ ذلك يا فُلاه وإِذا مضى قال يا فُلا قل ذلك فطرح ونصب وقال المبرد قولهم يا فُلُ ليس بترخيم ولكنها كلمة على حِدَةٍ ابن بُزُرْج يقول بعض بني أَسدٍ يا فُلُ أَقبل ويا فُلُ أَقبلا ويا فُلُ أَقبلوا وقالوا للمرأَة فيمن قال يا فُلُ أَقْبِلْ يا فُلانَ أَقبلي وبعض بني تميم يقول يا فُلانَةُ أَقبلي وبعضهم يقول يا فُلاةً أَقبلي وقال غيرهم يقال للرجل يا فُلُ أَقبل وللاثنين يا فُلانِ ويا فُلُونَ للجمع أَقبلوا وللمرأَة يا فُلَ أَقْبِلي ويا فُلَتانِ ويا فُلاتُ أَقْبِلْنَ نصب في الواحدة لأَنه أَراد يا فُلَة فنصبوا الهاء وقال ابن بري فلانٌ لا يثنى ولا يجمع وفي حديث القيامة يقول الله عز وجل أَي فُلْ أَلم أُكْرِمْكَ وأُسَوِّدْكَ ؟ معناه يا فلانُ قال وليس ترخيماً لأَنه لا يقال إِلا بسكون اللام ولو كان ترخيماً لفتحوها أَو ضموها قال سيبويه ليست ترخيماً وإِنما هي صيغة ارْتُجِلَتْ في باب النداء وقد جاء في غير النداء وأَنشد في لَجَّةٍ أَمْسِكْ فلاناً عن فُلِ فكسر اللام للقافية قال الأَزهري ليس بترخيم فُلانٍ ولكنها كلمة على حدة فبنو أَسد يُوقِعُونَها على الواحد والاثنين والجمع والمؤنث بلفظ واحد وغيرهم يثني ويجمع ويؤنث وقال قوم إِنه ترخيم فلان فحذفت النون للترخيم والأََلف لسكونها وتفتح اللام وتضم على مذهبي الترخيم وفي حديث أُسامة في الوالي الجائر يُلْقى في النار فَتَنْدَلِقُ أَقْتابُه فيقال له أَي فُلْ أَين ما كنت تَصِفُ وقوله عز وجل يا ويلَتا ليتني لم أَتَّخِذْ فلاناً خليلاً قال الزجاج لم أَتخذ فلاناً الشيطانَ خليلاً قال وتصديقُه وكان الشيطان للإِنسان خَذُولاً قال ويروى أَن عُقْبة بن أَبي مُعَيْطٍ هو الظالم ههنا وأَنه كان يأْكل يديه نَدَماً وأَنه كان عزم على الإِسلام قبلغ أُمَيَّةَ ابن خَلَفٍ فقال له أُميةُ وَجْهِي من وَجْهِك حرامٌ إِن أَسلمت وإِن كَلَّمْتُكَ أَبداً فامتنع عقبة من الإِسلام فإِذا كان يوم القيامة أَكل يديه ندماً وتمنى أَنه آمن واتخذ مع الرسول إِلى الجنة سبيلاً ولم يتخذ أُمية بن خلف خليلاً ولا يمتنع أَن يكون قبوله من أُمية من عمل الشيطان وإِغوائه وفُلُ بن فُلٍ محذوف فأَما سيبويه فقال لا يقال فُل يعني به فلان إِلا في الشعر كقوله في لجة أَمسك فلاناً عن فُلِ وأَما يا فُلْ التي لم تحذف من فلان فلا يستعمل إِلا في النداء قال وإِنما هو كقولك يا هَناه ومعناه يا رجل وفلانٌ اسم رجل وبنو فُلان بَطنٌ نسبوا إِليه وقالوا في النسب الفُلانيّ كما قالوا الهَنِيّ يَكْنُونَ به عن كل إِضافة الخليلُ فلانٌ تقديره فُعال وتصغيره فُلَيِّنٌ قال وبعض يقول هو في الأَصل فُعْلانٌ حذفت منه واو قال وتصغيره على هذا القول فُلَيَّانٌ وكالإنسان حذفت منه الياء أَصله إِنْسِيان وتصغيره أُنَيْسِيانُ قال وحجة قولهم فُلُ بن فُلٍ كقولهم هَيُّ بن بَيٍّ وهَيَّانُ بنُ بَيَّانَ وروي عن الخليل أَنه قال فلانٌ نُقْصانُه ياء أَو واو من آخره والنون زائدة لأَنك تقول في تصغيره فُلَيَّانٌ فيرجع إِليه ما نقص وسقط منه ولو كان فلانٌ مثل دُخانٍ لكان تصغيره فُلَيِّنٌ مثل دُخَيِّنٍ ولكنهم زادوا أَلفاً ونوناً على فُلَ وأَنشد لأَبي النجم إِذْ غَضِبَتْ بالعَطَنِ المُغَرْبَلِ تُدافِعُ الشَّيبَ ولم تُقَتَّلِ في لَجَّةٍ أَمْسِكْ فلاناً عن فُلِ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: