القليل القيمة ، ومنه قولهم: تجوز المعاطاة في التافه. (فقهية)
تفه السّعْر:
قلّ، وخسّ ''قضيّة تافهة- تفِه رأيه فلم يُلتفَت إليه''.
تَفَاهَةٌ مَا بَعْدَهَا مِنْ تَفَاهَةٍ:
الحَقَارَةُ، الدَّنَاءةُ.
,
تفه(المعجم لسان العرب)
"تَفِهَ الشيءُ يَتْفَهُ تَفَهاً وتُفوهاً وتَفاهةً: قَلَّ وخَسَّ،فهو تَفِهٌوتافِهٌ. ورجل تافِهُ العقْل أَي قليلُه. والتافِهُ: الحقير اليسير، وقيل: الخسيس القليلُ. وفي الحديث: قيل يا رسول الله وما الرُّوَيْبِضة؟ فقال: الرجل التافهُ يَنْطِق في أَمر العامة؛ قال: التافه الحقير الخسيس. وفي حديث عبدالله بن مسعود وذَكَرَ القرآن: لا يَتْفَهُ ولا يَتَشانُّ؛ يَتشانُّ: َبْلَى من الشَّنّ، ولا يَخْلُقُ من كثرة التَّرْداد،من الشَّنّ، وهو السِّقاء الخَلَق؛ وقوله لا يَتْفَهُ هو من الشيء التافه، وهو الخسيس الحقير. وفي الحديث: كانتِ اليدُ لا تُقْطَع في الشيء التافِهِ؛ ومنه قول إِبراهيم: تجوز شهادة العبدِ في الشيء التافِهِ؛ قال ابن بري: شَاهده قول الشاعر: لا تُنْجِز الوَعْدَ إِنْ وَعَدْإِنْ أََعْطَيْتَ، أَعْطَيْتَ تافهاً نَكِدا والأَطعمةُ التَّفِهة: التي ليس لها طَعْمُ حلاوة أَو حُموضة أَو مَرارة، ومنهم من يجعل الخبز واللحم منها. وتَفِهَ الرجلُ تُفوهاً، فهو تافِهٌ: حَمُق. والتُّفَةُ: عَناقُ الأَرض، وهي أَيضاً المرأَة المَحْقُورة، والمعروف فيهما التُّفَّةُ؛ تقول العرب: اسْتَغْنَتِ التُّفَّةُ عن الرُّفَّة؛ الرُّفَّة: التبن لأَنها تَطْعَم اللحمَ إِذ كانت سَبُعاً؛ عن أَبي حنيفة في أَنوائه؛ قال ابن بري: والصحيح تُفَةٌ ورُفَةٌ كما ذكر الجوهري في فصل رفه فإِنه، قال: التُّفَة والرُّفَةٌ بالتاء التي يوقف عليها بالهاء، قال: وكذلك ذكره ابن جني عن ابن دريد وغيره. ويقال: التُّفَة والرُّفَة، بالتخفيف، مثل الثُّبَةِ والقُلَةِ، قال: وهذا هو المشهور، قال: وذكرها ابن السكيت في أَمثاله فقال: أَغنى عن ذلك من التُّفَة عن الرُّفَه، بالتخفيف لا غير وبالهاء الأَصلية؛
وأَنشد ابن فارس شاهداً على تخفيف التُّفَة والرُّفَة: غَنِينا عن وِصالِكُمُ حَدِيثاً،كما غَنِيَ التُّفاتُ عن الرُّفاتِ وأَنشد أَبو حنيفة في كتاب النبات يصف ظَليماً: حَبَسَتْ مَناكِبُه السَّفَا، فكأَنَّه رُفَةٌ بأَنْحِيةِ المَداوِس مُسْنَدُ شبَّه ما أَضافت الريحُ إِلى مَناكِبه وهو حاضن بيضه لا يبرح بالتبن المجموع في ناحية البَيْدر، وأَنحية: جمع ناحية مثْل واد وأَودية، قال: وجمع فاعل على أَفعلة نادر. "
تَفِهَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ تَفِهَ، تَفَهاً وتُفوهاً: قَلَّ، وخَسَّ، ـ تَفِهَ فُلانٌ تُفُوهاً: حَمُقَ. ـ تَفَهَ وتَفِهَ: غَثَّ. ـ في حدِيثِ ابنِ مسعودٍ: ''القُرْآنُ لا يَتْفَهُ ولا يَنْتانُ''، أي: لا يَغَثُّ ولا يَخْلُقُ. ـ الأطْعِمَةُ تَّفِهَةُ: ما ليس له طَعْمُ حَلاَوَةٍ أو حُموضَةٍ أو مَرارةٍ، ومنهم مَن يَجْعَلُ الخُبْزَ واللَّحْمَ منها. ـ ابنُ تافِهٍ: محدِّثٌ. ـ ناقةٌ مُتْفَهَةٌ: ذَلُولٌ. ـ تُّفَهُ: عَنَاقُ الأرضِ، فارِسيَّتُهُ: سِياهْ كُوْشْ.
تَفِهَتَفِهَ َ تَفَهاً، وتُفُوهاً، وتَفَاهَةً: قَلَّ، وخَسَّ وحَقُر. و تَفِهَ الرجلُ: حَمُق. فهو تَفِهٌ، وتافِهٌ. و تَفِهَ الطعامُ: لم يكن له طعم تَفِهَ فهو تَفِهٌ.
أتفهَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أتفهَ / أتفهَ في يُتفِه ، إتفاهًا ، فهو مُتْفِه ، والمفعول مُتْفَه :- • أتفَه العطاءَ/ أتفَه في العَطاءِ قلَّله.
تافِه(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تافِه :- جمع تافهونوتوافِه (لغير العاقل)، مؤ تافهة، جمع مؤ تافهاتوتوافِه: اسم فاعل من تفِهَ • أسلوب تافه: ركيك، لا قيمة له.
تفَه(المعجم الرائد)
تفه - يتفه ، تفها وتفوها وتفاهة 1- تفه الشيء : قل وحقرت قيمته. 2- تفه : حمق. 3- تفه الطعام : كان من غير طعم.
[ف و هـ]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَفَوَّهْتُ، أَتَفَوَّهُ، تَفَوَّهْ، مصدر تَفَوُّهٌ. :-تَفَوَّهَ بِالكَلاَمِ :- : نَطَقَ بِهِ.
تَفاهَة(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تَفاهَة :- جمع تفاهات (لغير المصدر): 1 - مصدر تفِهَ. 2 - نقص في الأصالة أو الإبداع أو القيمة.
تفوَّهَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تفوَّهَ بـ يتفوّه ، تفوُّهًا ، فهو مُتفوِّه ، والمفعول مُتفوَّه به :- • تفوَّه بالكلام نطق به، تكلَّم :-لم يتفوّه بكلمة.
تافِه(المعجم الرائد)
تافه 1- تافه : حقير، قليل. 2- تافه : أحمق، غبي.
تفِه(المعجم الرائد)
تفه 1- تفه من الأطعمة : ما كان من غير طعم. 2- تفه من الناس الأحمق.
تفه السّعْر(المعجم عربي عامة)
قلّ، وخسّ :-قضيّة تافهة- تفِه رأيه فلم يُلتفَت إليه.
تفه(المعجم مختار الصحاح)
ت ف ه: التَّافِهُ الحقير اليسير وقد تَفِهَ من باب طرب وفي الحديث في ذكر القرآن {لا يتفه ولا يتشان} قلت لا يتفه أي لا يصير حقيرا ولا يتشان أي لا يخلق على كثرة الرد من قولهم تشانت القربة أي أخلقت وصارت شنا
تَفَوَّهَ(المعجم المعجم الوسيط)
تَفَوَّهَ بالكلام: نَطَقَ. وتقول: ما تفوَّهتُ بهذا الأَمرِ: ما نطقتُ فيه بكلمة. و تَفَوَّهَ المكانَ: دَخَلَ في فُوَّهَتِه.
أتفهَ/ أتفهَ في يُتفِه، إتفاهًا، فهو مُتْفِه، والمفعول مُتْفَه
• أتفَه العطاءَ/ أتفَه في العَطاءِ: قلَّله.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَتْفيه [مفرد]: تقليل من قيمة أمر أو شيء ما "أصرَّ على تسخيف القضية وتتفيه محتواها".
المعجم الوسيط
ـَ تَفَهاً، وتُفُوهاً، وتَفَاهَةً: قَلَّ وخَسَّ وحَقُر. و ـ الرجلُ: حَمُق. فهو تَفِهٌ، وتافِهٌ. و ـ الطعامُ: لم يكن له طعم. فهو تَفِهٌ.أَتْفَهَ في العطاء: قلَّل.التُّفَةُ: التُّفَّةُ.
مختار الصحاح
ت ف ه : التَّافِهُ الحقير اليسير وقد تَفِهَ من باب طرب وفي الحديث في ذكر القرآن { لا يتفه ولا يتشان } قلت لا يتفه أي لا يصير حقيرا ولا يتشان أي لا يخلق على كثرة الرد من قولهم تشانت القربة أي أخلقت وصارت شنا
الصحاح في اللغة
التافِهُ:
الحقيرُ
اليسيرُ. وقد
تفهَ.
لسان العرب
تَفِهَ الشيءُ
يَتْفَهُ تَفَهاً وتُفوهاً وتَفاهةً قَلَّ وخَسَّ فهو تَفِهٌ وتافِهٌ ورجل تافِهُ
العقْل أَي قليلُه والتافِهُ الحقير اليسير وقيل الخسيس القليلُ وفي الحديث قيل يا
رسول الله وما الرُّوَيْبِضة ؟ فقال الرجل التافهُ يَنْطِق في أَمر العامة قال
التافه الحقير الخسيس وفي حديث عبدالله بن مسعود وذَكَرَ القرآن لا يَتْفَهُ ولا
يَتَشانُّ يَتشانُّ َبْلَى من الشَّنّ ولا يَخْلُقُ من كثرة التَّرْداد من الشَّنّ
وهو السِّقاء الخَلَق وقوله لا يَتْفَهُ هو من الشيء التافه وهو الخسيس الحقير وفي
الحديث كانتِ اليدُ لا تُقْطَع في الشيء التافِهِ ومنه قول إِبراهيم تجوز شهادة
العبدِ في الشيء التافِهِ قال ابن بري شَاهده قول الشاعر لا تُنْجِز الوَعْدَ إِنْ
وَعَدْإِنْ أََعْطَيْتَ أَعْطَيْتَ تافهاً نَكِدا والأَطعمةُ التَّفِهة التي ليس
لها طَعْمُ حلاوة أَو حُموضة أَو مَرارة ومنهم من يجعل الخبز واللحم منها وتَفِهَ
الرجلُ تُفوهاً فهو تافِهٌ حَمُق والتُّفَةُ عَناقُ الأَرض وهي أَيضاً المرأَة
المَحْقُورة والمعروف فيهما التُّفَّةُ تقول العرب اسْتَغْنَتِ التُّفَّةُ عن
الرُّفَّة الرُّفَّة التبن لأَنها تَطْعَم اللحمَ إِذ كانت سَبُعاً عن أَبي حنيفة
في أَنوائه قال ابن بري والصحيح تُفَةٌ ورُفَةٌ كما ذكر الجوهري في فصل رفه فإِنه
قال التُّفَة والرُّفَةٌ بالتاء التي يوقف عليها بالهاء قال وكذلك ذكره ابن جني عن
ابن دريد وغيره ويقال التُّفَة والرُّفَة بالتخفيف مثل الثُّبَةِ والقُلَةِ قال
وهذا هو المشهور قال وذكرها ابن السكيت في أَمثاله فقال أَغنى عن ذلك من التُّفَة
عن الرُّفَه بالتخفيف لا غير وبالهاء الأَصلية وأَنشد ابن فارس شاهداً على تخفيف
التُّفَة والرُّفَة غَنِينا عن وِصالِكُمُ حَدِيثاً كما غَنِيَ التُّفاتُ عن
الرُّفاتِ وأَنشد أَبو حنيفة في كتاب النبات يصف ظَليماً حَبَسَتْ مَناكِبُه
السَّفَا فكأَنَّه رُفَةٌ بأَنْحِيةِ المَداوِس مُسْنَدُ شبَّه ما أَضافت الريحُ
إِلى مَناكِبه وهو حاضن بيضه لا يبرح بالتبن المجموع في ناحية البَيْدر وأَنحية
جمع ناحية مثْل واد وأَودية قال وجمع فاعل على أَفعلة نادر
الرائد
* تفه يتفه: تفها وتفوها وتفاهة. 1-الشيء: قل وحقرت قيمته. 2-حمق. 3-الطعام: كان من غير طعم.
الرائد
* تفه. 1-من الأطعمة: ما كان من غير طعم. 2-من الناس: الأحمق.