وصف و معنى و تعريف كلمة تفهتم:


تفهتم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على تاء (ت) و فاء (ف) و هاء (ه) و تاء (ت) و ميم (م) .




معنى و شرح تفهتم في معاجم اللغة العربية:



تفهتم

جذر [هتم]

  1. تَفِهَ: (فعل)
    • تفِهَ يَتفَه ، تَفَهًا وتفاهةً ، فهو تافِه وتفِه
    • تَفِهَ الطَّعَامُ : كَانَ بِلاَ طَعْمٍ أَوْ ذَوْقٍ
    • تَفِهَ الوَلَدُ فِي تَصَرُّفِهِ : كَانَ غَبِيّاً، بَلِيداً
    • تَفِهَ العَمَلُ : قَلَّ وَحَقُرَتْ قِيمَتُهُ
    • تفِه الرَّجلُ: حمُق إنسان تافه: ضعيف الشخصية
  2. تافِه: (اسم)
    • الجمع : تافهون و توافِه ، المؤنث : تافهة ، و الجمع للمؤنث : تافهات و توافِه
    • اسم فاعل من تفِهَ
    • أسلوب تافه: ركيك، لا قيمة له
    • هُوَ رَجُلٌ تَافِهٌ : غَيْرُ مُتَّزِنٍ، قَلِيلُ العَقْلِ لاَ قِيمَةَ لأَعْمَالِهِ، حَقِيرٌ
    • قَدَّمَ لَهُ طَعَاماً تَافِهاً : لاَ طَعْمَ لَهُ
    • يَهْتَمُّ بِقَضَايَا تَافِهَةٍ: لاَ قِيمَةَ لَهَا
  3. تَفَه: (اسم)
    • تَفَه : مصدر تَفِهَ
  4. تَفِه: (اسم)
    • وَلَدٌ تَفِهٌ فِي سُلُوكِهِ وَعَقْلِهِ : تَافِهٌ، بَلِيدٌ، لاَ قِيمَةَ لِمَا يَفْعَلُ، أَحْمَقُ
    • طَعَامٌ تَفِهٌ: لاَ طَعْمَ لَهُ


  5. تفَه: (اسم)
    • مصدر تفِهَ
  6. تفِه: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من تفِهَ
  7. تفِه: (اسم)
    • تفِه : فاعل من تَفِهَ
  8. أَتْفَهَ: (فعل)
    • أتفهَ / أتفهَ في يُتفِه ، إتفاهًا ، فهو مُتْفِه ، والمفعول مُتْفَه
    • أَتْفَهَ في العطاء: قلَّل
  9. تافِه: (اسم)
    • تافِه : فاعل من تَفِهَ
  10. تَفَوَّهَ: (فعل)


    • تفوَّهَ بـ يتفوّه ، تفوُّهًا ، فهو مُتفوِّه ، والمفعول مُتفوَّه به
    • تَفَوَّهَ بالكلام: نَطَقَ
    • ما تفوَّهتُ بهذا الأَمرِ: ما نطقتُ فيه بكلمة
    • تَفَوَّهَ المكانَ: دَخَلَ في فُوَّهَتِه
  11. تَفاهة: (اسم)
    • الجمع : تفاهات ، تَوَافِهُ
    • مصدر تفِهَ
    • نقص في الأصالة أو الإبداع أو القيمة
    • تَفَاهَةٌ مَا بَعْدَهَا مِنْ تَفَاهَةٍ : الحَقَارَةُ، الدَّنَاءةُ
    • يَشْتَغِلُ بِتَوَافِهِ الأُمُورِ : بِمَا لاَ أَهَمِّيَّةَ لَهُ
  12. مُتْفَه: (اسم)
    • مُتْفَه : اسم المفعول من أَتْفَهَ
  13. مُتْفِه: (اسم)
    • مُتْفِه : فاعل من أَتْفَهَ
  14. إِتفاه: (اسم)
    • إتفاه : مصدر أَتْفَهَ
  15. تفوُّه: (اسم)
    • تفوُّه : مصدر تَفَوَّهَ
  16. تَفَوُّه: (اسم)


    • مصدر تَفَوَّهَ
    • اِحْتَرَسَ مِنَ التَّفَوُّهِ بِكَلاَمٍ بَذِيءٍ : مِنَ النُّطْقِ
  17. تفاهة: (اسم)
    • تفاهة : فاعل من تَفِهَ
  18. تَوَافِهُ: (اسم)
    • تَوَافِهُ : جمع تَفاهة
  19. توافِه: (اسم)
    • توافِه : جمع تافِه
  20. توافِه: (اسم)
    • توافِه :جمع تافِه
  21. تَتفيه: (اسم)
    • تقليل من قيمة أمر أو شيء ما أصرَّ على تسخيف القضية وتتفيه محتواها
  22. تَوافِه: (اسم)


    • يَكْرَهُ سَمَاعَ التَّوَافِهِ: أَيْ كُلُّ غَثٍّ تَافِهٍ لاَ قِيمَةَ لَهُ
  23. التافه: (مصطلحات)
    • القليل القيمة ، ومنه قولهم: تجوز المعاطاة في التافه. (فقهية)
  24. تفه السّعْر:
    • قلّ، وخسّ ''قضيّة تافهة- تفِه رأيه فلم يُلتفَت إليه''.
  25. تَفَاهَةٌ مَا بَعْدَهَا مِنْ تَفَاهَةٍ:
    • الحَقَارَةُ، الدَّنَاءةُ.
,
  1. تفه
    • "تَفِهَ الشيءُ يَتْفَهُ تَفَهاً وتُفوهاً وتَفاهةً: قَلَّ وخَسَّ،فهو تَفِهٌ وتافِهٌ.
      ورجل تافِهُ العقْل أَي قليلُه.
      والتافِهُ: الحقير اليسير، وقيل: الخسيس القليلُ.
      وفي الحديث: قيل يا رسول الله وما الرُّوَيْبِضة؟ فقال: الرجل التافهُ يَنْطِق في أَمر العامة؛ قال: التافه الحقير الخسيس.
      وفي حديث عبدالله بن مسعود وذَكَرَ القرآن: لا يَتْفَهُ ولا يَتَشانُّ؛ يَتشانُّ: َبْلَى من الشَّنّ، ولا يَخْلُقُ من كثرة التَّرْداد،من الشَّنّ، وهو السِّقاء الخَلَق؛ وقوله لا يَتْفَهُ هو من الشيء التافه، وهو الخسيس الحقير.
      وفي الحديث: كانتِ اليدُ لا تُقْطَع في الشيء التافِهِ؛ ومنه قول إِبراهيم: تجوز شهادة العبدِ في الشيء التافِهِ؛ قال ابن بري: شَاهده قول الشاعر: لا تُنْجِز الوَعْدَ إِنْ وَعَدْإِنْ أََعْطَيْتَ، أَعْطَيْتَ تافهاً نَكِدا والأَطعمةُ التَّفِهة: التي ليس لها طَعْمُ حلاوة أَو حُموضة أَو مَرارة، ومنهم من يجعل الخبز واللحم منها.
      وتَفِهَ الرجلُ تُفوهاً، فهو تافِهٌ: حَمُق.
      والتُّفَةُ: عَناقُ الأَرض، وهي أَيضاً المرأَة المَحْقُورة، والمعروف فيهما التُّفَّةُ؛ تقول العرب: اسْتَغْنَتِ التُّفَّةُ عن الرُّفَّة؛ الرُّفَّة: التبن لأَنها تَطْعَم اللحمَ إِذ كانت سَبُعاً؛ عن أَبي حنيفة في أَنوائه؛ قال ابن بري: والصحيح تُفَةٌ ورُفَةٌ كما ذكر الجوهري في فصل رفه فإِنه، قال: التُّفَة والرُّفَةٌ بالتاء التي يوقف عليها بالهاء، قال: وكذلك ذكره ابن جني عن ابن دريد وغيره.
      ويقال: التُّفَة والرُّفَة، بالتخفيف، مثل الثُّبَةِ والقُلَةِ، قال: وهذا هو المشهور، قال: وذكرها ابن السكيت في أَمثاله فقال: ‏أَغنى عن ذلك من التُّفَة عن الرُّفَه، بالتخفيف لا غير وبالهاء الأَصلية؛

      وأَنشد ابن فارس شاهداً على تخفيف التُّفَة والرُّفَة: غَنِينا عن وِصالِكُمُ حَدِيثاً،كما غَنِيَ التُّفاتُ عن الرُّفاتِ وأَنشد أَبو حنيفة في كتاب النبات يصف ظَليماً: حَبَسَتْ مَناكِبُه السَّفَا، فكأَنَّه رُفَةٌ بأَنْحِيةِ المَداوِس مُسْنَدُ شبَّه ما أَضافت الريحُ إِلى مَناكِبه وهو حاضن بيضه لا يبرح بالتبن المجموع في ناحية البَيْدر، وأَنحية: جمع ناحية مثْل واد وأَودية، قال: وجمع فاعل على أَفعلة نادر.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. تَفِهَ

    • ـ تَفِهَ، تَفَهاً وتُفوهاً: قَلَّ، وخَسَّ،
      ـ تَفِهَ فُلانٌ تُفُوهاً: حَمُقَ.
      ـ تَفَهَ وتَفِهَ: غَثَّ.
      ـ في حدِيثِ ابنِ مسعودٍ: ''القُرْآنُ لا يَتْفَهُ ولا يَنْتانُ''، أي: لا يَغَثُّ ولا يَخْلُقُ.
      ـ الأطْعِمَةُ تَّفِهَةُ: ما ليس له طَعْمُ حَلاَوَةٍ أو حُموضَةٍ أو مَرارةٍ، ومنهم مَن يَجْعَلُ الخُبْزَ واللَّحْمَ منها.
      ـ ابنُ تافِهٍ: محدِّثٌ.
      ـ ناقةٌ مُتْفَهَةٌ: ذَلُولٌ.
      ـ تُّفَهُ: عَنَاقُ الأرضِ، فارِسيَّتُهُ: سِياهْ كُوْشْ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. تفِهَ
    • تفِهَ يَتفَه ، تَفَهًا وتفاهةً ، فهو تافِه وتفِه :-
      تفِه السِّعْرُ قلّ، وخسّ :-قضيّة تافهة، - تفِه رأيه فلم يُلتفَت إليه.
      تفِه الرَّجلُ: حمُق :-إنسان تافه: ضعيف الشخصية.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. تَفِهَ
    • تَفِهَ تَفِهَ َ تَفَهاً، وتُفُوهاً، وتَفَاهَةً: قَلَّ، وخَسَّ وحَقُر.
      و تَفِهَ الرجلُ: حَمُق.
      فهو تَفِهٌ، وتافِهٌ.
      و تَفِهَ الطعامُ: لم يكن له طعم تَفِهَ فهو تَفِهٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أتفهَ
    • أتفهَ / أتفهَ في يُتفِه ، إتفاهًا ، فهو مُتْفِه ، والمفعول مُتْفَه :-
      أتفَه العطاءَ/ أتفَه في العَطاءِ قلَّله.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. تافِه
    • تافِه :-
      جمع تافهون وتوافِه (لغير العاقل)، مؤ تافهة، جمع مؤ تافهات وتوافِه: اسم فاعل من تفِهَ
      • أسلوب تافه: ركيك، لا قيمة له.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. تفَه
    • تفه - يتفه ، تفها وتفوها وتفاهة
      1- تفه الشيء : قل وحقرت قيمته. 2- تفه : حمق. 3- تفه الطعام : كان من غير طعم.

    المعجم: الرائد

  8. تَفِهَ
    • [ت ف هـ]. (فعل: ثلاثي لازم). تَفِهَ، يَتْفَهُ، مصدر تُفُوهٌ، تَفَاهَةٌ.
      1. :-تَفِهَ الطَّعَامُ :- : كَانَ بِلاَ طَعْمٍ أَوْ ذَوْقٍ.
      2. :-تَفِهَ الوَلَدُ فِي تَصَرُّفِهِ :- : كَانَ غَبِيّاً، بَلِيداً.
      3. :-تَفِهَ العَمَلُ :- : قَلَّ وَحَقُرَتْ قِيمَتُهُ.

    المعجم: الغني

  9. تَافِهٌ
    • جمع: تَوَافِهُ، تَافِهَاتٌ. [ت ف هـ].
      1. :-هُوَ رَجُلٌ تَافِهٌ :- : غَيْرُ مُتَّزِنٍ، قَلِيلُ العَقْلِ لاَ قِيمَةَ لأَعْمَالِهِ، حَقِيرٌ.
      2. :-قَدَّمَ لَهُ طَعَاماً تَافِهاً :- : لاَ طَعْمَ لَهُ.
      3. :-يَهْتَمُّ بِقَضَايَا تَافِهَةٍ :-: لاَ قِيمَةَ لَهَا.

    المعجم: الغني

  10. تَفَاهَةٌ
    • جمع: ـات، تَوَافِهُ. [ت ف هـ]. (مصدر تَفِهَ).
      1. :-تَفَاهَةٌ مَا بَعْدَهَا مِنْ تَفَاهَةٍ :- : الحَقَارَةُ، الدَّنَاءةُ.
      2. :-يَشْتَغِلُ بِتَوَافِهِ الأُمُورِ :- : بِمَا لاَ أَهَمِّيَّةَ لَهُ.

    المعجم: الغني

  11. أَتْفَه
    • أتفه - إتفاه
      1-قلل : «أتفه في عطائه».

    المعجم: الرائد

  12. تفوَّه
    • تفوه - تفوها
      1- تفوه بالكلام : نطق به. 2- تفوه المكان : دخل في «فوهته»، أي فمه.

    المعجم: الرائد

  13. تَفِهٌ
    • [ت ف هـ]. (صِيغَةُ فَعِل ).
      1. :-وَلَدٌ تَفِهٌ فِي سُلُوكِهِ وَعَقْلِهِ :- : تَافِهٌ، بَلِيدٌ، لاَ قِيمَةَ لِمَا يَفْعَلُ، أَحْمَقُ.
      2. :-طَعَامٌ تَفِهٌ :-: لاَ طَعْمَ لَهُ.

    المعجم: الغني

  14. تَفَوَّهَ
    • [ف و هـ]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَفَوَّهْتُ، أَتَفَوَّهُ، تَفَوَّهْ، مصدر تَفَوُّهٌ. :-تَفَوَّهَ بِالكَلاَمِ :- : نَطَقَ بِهِ.

    المعجم: الغني

  15. تَفاهَة
    • تَفاهَة :-
      جمع تفاهات (لغير المصدر):
      1 - مصدر تفِهَ.
      2 - نقص في الأصالة أو الإبداع أو القيمة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. تفوَّهَ
    • تفوَّهَ بـ يتفوّه ، تفوُّهًا ، فهو مُتفوِّه ، والمفعول مُتفوَّه به :-
      تفوَّه بالكلام نطق به، تكلَّم :-لم يتفوّه بكلمة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. تافِه
    • تافه
      1- تافه : حقير، قليل. 2- تافه : أحمق، غبي.

    المعجم: الرائد

  18. تفِه
    • تفه
      1- تفه من الأطعمة : ما كان من غير طعم. 2- تفه من الناس الأحمق.

    المعجم: الرائد

  19. تفه السّعْر
    • قلّ، وخسّ :-قضيّة تافهة- تفِه رأيه فلم يُلتفَت إليه.

    المعجم: عربي عامة

  20. تفه
    • ت ف ه: التَّافِهُ الحقير اليسير وقد تَفِهَ من باب طرب وفي الحديث في ذكر القرآن {لا يتفه ولا يتشان} قلت لا يتفه أي لا يصير حقيرا ولا يتشان أي لا يخلق على كثرة الرد من قولهم تشانت القربة أي أخلقت وصارت شنا

    المعجم: مختار الصحاح

  21. تَفَوَّهَ
    • تَفَوَّهَ بالكلام: نَطَقَ.
      وتقول: ما تفوَّهتُ بهذا الأَمرِ: ما نطقتُ فيه بكلمة.
      و تَفَوَّهَ المكانَ: دَخَلَ في فُوَّهَتِه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. تَوَافِه
    • [ت ف هـ]. :-يَكْرَهُ سَمَاعَ التَّوَافِهِ :-: أَيْ كُلُّ غَثٍّ تَافِهٍ لاَ قِيمَةَ لَهُ. :-يَكْرَهُ سَفَاسِفَ الأُمُورِ وَتَوَافِهَ القَوْلِ.(أ. أمين).

    المعجم: الغني

  23. تَتْفيه
    • تَتْفيه :-
      تقليل من قيمة أمر أو شيء ما :-أصرَّ على تسخيف القضية وتتفيه محتواها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. تفَه
    • تفَه :-
      مصدر تفِهَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. تفِه
    • تفِه :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من تفِهَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى تفهتم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**هَتَمَ** \- [هـ ت م]. (ف: ثلا. متعد).** هَتَمَ**،** يَهْتِمُ**، مص. هَتْمٌ. 1. "هَتَمَ ثَنِيَّتَهُ" : كَسَرَهَا. 2. "هَتَمَ فَمَهُ" : نَزَعَ مُقَدَّمَ أَسْنَانِهِ.
معجم الغني
**هَتِمَ** \- [هـ ت م]. (ف: ثلا. لازم).**هَتِمَ** ،** يَهْتَمُ**، مص. هَتَمٌ. 1. "هَتِمَتْ أَسْنَانُهُ" : اِنْكَسَرَتْ. 2. "هَتِمَ الرَّجُلُ" : اِنْكَسَرَتْ ثَنَايَاهُ مِنْ أَصْلِهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I أهتمَ يُهتم، إهتامًا، فهو مُهْتِم، والمفعول مُهْتَم • أهتم فلانًا: كسر مُقَدَّم أسنانه "لطَمه على وجهه فأهتمه". II أَهتَمُ [مفرد]: ج هُتْم، مؤ هَتْماء، ج مؤ هتماوات وهُتْم: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من هتِمَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اهتمَّ بـ/ اهتمَّ لـ يهتمّ، اهْتَمِمْ/ اهْتَمَّ، اهتمامًا، فهو مُهتَمّ، والمفعول مُهتَمّ به • اهتمَّ فلانٌ باليتامى: انشغل واعتنى بهم "شرُّ عيوبنا اهتمامنا بعيوب الناس- اهتمّ فلان بالسِّياسة منذ صباه"| لا يُعيره اهتمامًا: لا يبالي به. • اهتمَّ فلانٌ لضياع أمواله: حَزِن، اغتمّ "يهتمّ المسلمون لما حلّ بالفلسطينيين".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تهتَّمَ يتهتَّم، تَهَتُّمًا، فهو مُتهتِّم • تهتَّمَتْ أسنانُه: تكسَّرت.
المعجم الوسيط
الشيءَ ـِ هَتْماً: كسَرَه. يقال: هَتَمَ ثَنِيَّتَه. وـ فَاهُ: نَزَع مُقدَّمَ أسنانه.( هَتِمَ ) الشيءَ ـَ هَتْماً: كسره. يقال: هَتمَه فَهَتِم. وـ الإنسانُ وغيرُه: تكسَّرت ثناياه من أصلها. فهو أهتم، وهي هتماء. ( ج ) هُتْم.( أهْتَمَ ) الشيءَ: كسَرَه. يقال: أهتم ثَنيَّتَه. وـ الإنسانَ وغيره: كسر أسنانه.( هَتَّمَه ): مبالغة في هتمه.( تَهَاتَمَا ): تَهاترا.( تَهَتَّمَ ): يقال: تهتَّمت أسنانه: تكسَّرَت.( الهُتَامَة ): ما تكسّر من الشيء.( الهَتِيمَة ): الصَّغيرة من الحَمْض.( الهَيْتَم ): نبات صحراويّ عُشبيّ يتبع الفضيلة الرَّمراميّة. ( مج ).
الصحاح في اللغة
الهَتْمُ: كسرُ الثنايا من أصلها. يقال: ضربَهُ فهَتَمَ فاهُ، إذا ألقى مقدَّم أسنانه. ورجلٌ أهْتَمُ بيِّن الهَتَمِ. وتَهَتَّمَتْ أسنانه، أي تكسَّرت. والهُتامَةُ: ما تَهَتَّمَ من الشيء، أي تكسَّر منه.
لسان العرب
هَتَم فاه يَهْتِمُه هَتْماً أَلْقى مُقدَّم أَسنانه والهَتَمُ انكسارُ الثنايا من أُصولها خاصة وقيل من أَطرْافِها هَتِم هَتَماً وهو أَهْتَم بيِّن الهَتَم وهَتْماء والهَتْماءُ من المِعْزى التي انكسرت ثَنِيَّتُها وأَهْتَمْتُه إِهْتاماً إِذا كَسَرْت أَسنانه وأَقْصَمْتُه إِذا كَسَرْتَ بعض سِنِّه وأَشْتَرْتُه في العيْنِ حتى قَصِم وهَتِم وشَتِر وضربه فهتَمَ فاه وتَهَتَّمت أَسنانُه أَي تكسَّرَت وفي الحديث أَن أَبا عبيدة كان أَهْتَمَ الثنايا انقلعت ثناياه يوم أُحُد لما جَذَب بها الزَّرَدَتَين اللتين نَشبِتا في خدّ سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي الحديث نَهى أَن يُضَحَّى بِهَتْماءَ هي التي انكسرت ثناياها من أَصلها وانقلعت وتَهَتَّم الشيءُ تكسّر قال جرير إِن الأَراقِمَ لن يَنال قَديمَها كلْبٌ عَوى مُتَهَتِّمُ الأَسنان والهُتامة ما تكَسّر من الشيء والهَيْتَم شجرة من شجر الحَمْض جَعْدة حكى ذلك أَبو حنيفة وقال ذُكر ذلك عن شُبَيْل بن عَزْرة وكان راويةً وأَنشد لرجل من بني يربوع رَعَتْ بِقِران الحَزْنِ رَوْضاً مُواصِلاً عَمِيماً من الظِّلاَّمِ والهَيْتَمِ الجَعْدِ ( * قوله « بقران » كذا في الأصل والمحكم والذي في تكملة الصاغاني بقرار ) والأَهتم لقب سِنان بن سُمَيّ بن سنان بن خالد بن مِنْقَر لأَنه هُتِمَتْ ثَنِيَّتُه يوم الكُلاب وهاتِمٌ وهتَيْمٌ اسمان قال ابن سيده وأُرى هُتَيْماً تصغير ترخيم


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: