وصف و معنى و تعريف كلمة تفهموك:


تفهموك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على تاء (ت) و فاء (ف) و هاء (ه) و ميم (م) و واو (و) و كاف (ك) .




معنى و شرح تفهموك في معاجم اللغة العربية:



تفهموك

جذر [فهمو]

  1. اِنْهَمَأَ : (فعل)
    • انْهَمَأَ : تَهَمَّأَ
  2. هَمَأٌ : (فعل)
    • هَمَأَ هَمْئًا
    • هَمَأَ الثَّوْبَ : جَذَبَهُ فَتَشَقَّقَ فَانْخَرَقَ وَتَقَطَّعَ
    • هَمَأَ الثَّوْبَ : أَبْلاَهُ
  3. نَهَمَ : (فعل)
    • نَهَمَ نَهيمًا
    • نَهَمَ الأَسَدُ أَوِ الفِيلُ : صَوَّتَ
    • نَهَمَتِ القِدْرُ : غَلَى مَاؤُهَا فَصَوَّتَتْ
    • نَهَمَ فلان: زَحَر
  4. نَهِمَ : (فعل)
    • نهِمَ في يَنهَم ، نَهَمًا ونَهَامةً ، فهو نَهمٌ، ونَهِيمٌ، والمفعول منهوم فيه
    • نهِم في الشّيءِ: أفرط الشّهوةَ أو الرّغبةَ فيه
    • شخصٌ نهِم: شره ذو شهوة لا تقاوم، مَنْهُومَانِ لاَ يَشْبَعَانِ مَنْهُومٌ فِي الْعِلْمِ لاَ يَشْبَعُ مِنْهُ وَمَنْهُومٌ فِي الدُّنْيَا لاَ يَشْبَعُ مِنْهَا(حديث)
    • نُهِم بالشّيء: أولع به


  5. نُهِمَ : (فعل)
    • نُهِمَ فهو مَنْهُومٌ
    • نُهِمَ بالشيء: أُولع به
  6. يَهِمَ : (فعل)
    • يَهِمَ (يَيْهَمُ) يَهَمًا فهو أَيْهمُ وهي يهماءُ والجمع : يُهْمٌ
    • يَهِمَ : جُنَّ
  7. اِنهَمَّ : (فعل)
    • انْهَمَّ الشيخُ: صَار هِمًّا
    • انْهَمَّ العَرَقُ في جبينه: سالَ
    • انهمّ الشحمُ ونحوُه: ذاب
    • انْهَمَّت البقولُ: طبخت في القِدر
  8. أَهْمَأَ : (فعل)
    • أَهْمَأَ، يُهْمِئُ ، مصدر إِهْمَاءٌ
    • أَهْمَأَ الثَّوْبَ : أَبْلاَهُ
    • أَهْمَأَ الثوبَ: أَبلاه
  9. هَمَى : (فعل)
    • همَى / همَى على يهمِي ، هَمْيًا وهَمَيانًا ، فهو هامٍ ، والمفعول مَهْمِيّ عليه
    • هَمَتِ الْعَيْنُ : صَبَّتْ دُمُوعَهَا
    • هَمَى الدَّمْعُ أَوِ الْمَاءُ : سَالَ
    • همَى الشَّخصُ على وجهه: هامَ، خرج ولا يدري أين يتوجّه
    • هَمَى الْحَمْلُ : سَقَطَ
    • هَمَتِ الْمَاشِيَةُ : شَرَدَتْ وَانْتَشَرَتْ لِلرَّعْيِ مُهْمَلَةً
  10. أسهام : (اسم)


    • أسهام : جمع سَّهْمُ
  11. تَفَهَّمَ : (فعل)
    • تفهَّمَ يتفهَّم ، تفهُّمًا ، فهو مُتفهِّم ، والمفعول مُتفهَّم
    • تَفَهَّمَ رَأْيَهُ : بَدَأَ يَفْهَمُهُ شَيْئاً فَشَيْئاً
    • تَفَهَّمَ الأَبُ مَا حَدَثَ لابْنِهِ : حَاوَلَ أَنْ يَفْهَمَ وَيَتَقَبَّلَ مَا
  12. تَفَهُّم : (اسم)
    • مصدر تَفَهَّمَ
    • هُوَ فِي طَرِيقِهِ لِتَفَهُّمِ آرَائِهِ : لِفَهْمِهَا شَيْئاً فَشَيْئاً، تَدْرِيجِيّاً
    • تَفَهُّمُ مَوْقِفٍ: مُحَاوَلَةُ فَهْمِهِ وَتَقَبُّلِهِ
  13. تَلَهَّمَ : (فعل)
    • تَلَهَّمَ الشيءَ: التهمه
  14. تَهَمَّأَ : (فعل)
    • تَهَمَّأَ الثوبُ: تمزَّق من البِلَى
  15. تاهَمَ : (فعل)
    • تاهَمَ : أتى تِهامةَ
  16. تفهُّم : (اسم)


    • تفهُّم : مصدر تَفَهَّمَ
  17. سَهَمَ : (فعل)
    • سهَمَ يَسهَم ، سُهومًا وسُهَامًا ، فهو ساهِم
    • سَهَمَ الرَّجُلُ : تَغَيَّرَ لَوْنُهُ بِسَبَبِ هَمٍّ أوْ هُزَالٍ
    • سهَم وجهُه: عبس
    • سَهَمَ :ضَمُرَ
    • ساهم الطَّرْف: شاردٌ ببصره،
  18. سَهُمَ : (فعل)
    • سهُمَ يَسهُم ، سُهُومًا ، فهو سَاهِم
    • سَهُمَ الوَلَدُ : تَغَيَّرَ لَوْنُهُ مِنْ ضَعْفٍ أوْ هَمٍّ
    • سَهُمَ وَجْهُهُ : عَبَسَ
  19. سُهِمَ : (فعل)
    • سُهِمَ الْمُسَافِرُ : أصَابَهُ السَّهَامُ، أيْ وهْجُ الصَّيْفِ وَحَرُّ السَّمُومِ، فَتَغَيَّرَ لَوْنُهُ
    • سُهِمَ الجُنْدِيُّ : حُمِلَ عَلَى الكَرِيهَةِ فِي الحَرْبِ
  20. سهَمَ : (فعل)
    • سهَمَ يَسهَم ، سَهْمًا ، فهو سَاهِم ، والمفعول مَسْهوم
    • سهَم فلانًا :قرعه في المساهمة
    • سَهَمَ صَاحِبَهُ : غَلَبَهُ فِي الْمُسَاهَمَةِ
  21. لَهِمُّونَ : (اسم)
    • لَهِمُّونَ : جمع لَّهِمُ
  22. يَهَم : (اسم)


    • يَهَم : مصدر يَهِمَ
  23. يُهْم : (اسم)
    • يُهْم : جمع يَهماء
  24. يُهْمُ : (اسم)
    • يُهْمُ : جمع أَيهَم
  25. النهم : (اسم)
    • صوت النُّهام وهو ذكر البوم ؛ صوت لتسريع الدابة في سيرها
,
  1. همي
    • "هَمَتْ عينُه هَمْياً وهُمِيًّا وهَمَياناً: صَبَّتْ دمعها؛ عن اللحياني، وقيل: سالَ دَمْعُها، وكذلك كلُّ سائل من مطر وغيره، قال: وليس هذا من الهائم في شيء؛ قال مُساوِر بن هند: حتى إذا أَلْقَحْتها تَقَمَّما،واحْتَمَلَتْ أَرْحامُها منه دَمَا،مِن آيِلِ الماء الذي كان هَمَى آيلُ الماء: خاثِرُه، وقيل: الذي قد أَتى عليه الدهرُ، وهو بالخاثر هنا أَشبه لأَنه إِنما يصف ماء الفحل، وهَمَت السماء.
      ابن سيده: وهَمَت عينُه تَهْمُو صَبَّتْ دُموعها، والمعروف تَهْمِي، وإِنما حكى الواو اللحياني وحده.
      والأَهماء: المياه السائلة.
      ابن الأعرابي: هَمَى وعَمى كل ذلك إذا سالَ.
      ابن السكيت: كلُّ شيءٍ سَقَطَ منك وضاعَ فقد هَمَى يَهْمِي.
      وهَمَى الشَّيءُ هَمْياً: سقط؛ عن ثعلب.
      وهَمَتِ النَّاقةُ هَمْياً: ذَهَبَتْ على وجْهها في الأَرض لزَعْيٍ ولغيره مُهْمَلةً بل راعٍ ولا حافظ،وكذلك كلُّ ذاهِبٍ وسائلٍ.
      والهِمْيانُ: هِمْيانُ الدراهم، بكسر الهاء، الذي تُجعل فيه النَّفَقَةُ.
      والهمْيانُ: شِدادُ السَّراوِيل؛ قال ابن دُرَيْد: أَحسبه فارسّياً معرَّباً.
      وهِمْيانُ بنُ قُحافَة السَّعْدِي: اسم شاعر، تكسر هاؤُه وترفع.
      والهَمْيانُ: موضع؛ أَنشد ثعلب: وإِنَّ امْرأَ أَمْسَى، ودُونَ حَبِيبِه سَواسٌ فوادِي الرَّسِّ فالهَمَيانِ لَمُعْتَرِفٌ بالنَّأْيِ، بَعْدَ اقْتِرابِه،ومَعْذُورةٌ عَيْناهُ بالهَمَلانِ وهَمَتِ الماشيةُ إذا نَدَّت للرَّعْي.
      وهوامِي الإبل: ضَوالُّها.
      وفي الحديث: أَنَّ رجلاً سأَل النبيَّ،صلى الله عليه وسلم، فقال إِنَّا نُصِيبُ هَواميَ الإبلِ، فقال لضالَّةُ المُؤْمِنِ حَرَقُ النارِ؛ أَبو عبيدة: الهَوامِيِ الإِبلُ المُهمَلة بلا راعٍ، وقد هَمَتْ تَهْمِي فهي هَامِيةٌ إذا ذَهَبَتْ على وَجْهِها؛ ناقة هامِيةٌ وبَعير هامٍ، وكلُّ ذاهِبٍ وجارٍ من حَيوانٍ أَو ماء فهو هامٍ؛ ومنه: هَمَى المطرُ، ولعله مقلوب من هامَ يَهِيمُ.
      وكلُّ ذاهب وسائل من ماءٍ أَو مطر أَو غيره فقد هَمَى؛

      وأَنشد: ‏فَسَقَى دِيارَكِ، غَيْرَ مُفْسِدِها،صَوْبُ الرَّبِيعِ ودِيمةٌ تَهْمِي يعني تسِيل وتَذْهَب.
      الليث: هَمَى اسم صنم؛ وقول الجعدي أَنشده أَبو الهيثم: مِثْلُ هِمْيانِ العَذَرَاى بَطْنُه،يَلْهَزُ الرَّوْضَ بِنُقْعانِ النَّفَلْ ويروى: أَبْلَقُ الحَقْوَيْنِ مَشْطُوبُ الكَفَل مَشْطُوبٌ أَي في عجزه طرائقُ أَي خُطوطٌ وشُطُوبٌ طويل غير مُدَّورٍ، والهِمْيانُ: المِنْطَقةُ؛ يقول: بَطْنُه لَطِيف يُضَمُّ بَطْنُه كما يُضَمُّ خَصْرُ العَذْراء، وإنما خص العَذْراء بضمّ البطنِ دون الثيِّبِ‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎ثيِّب إذا وَلَدت مرة عَظُم بَطنُها.
      والهِمْيانُ: المِنْطَقة كُنَّ يَشددن به أَحْقِيَهُنَّ، إما تِكَّةٌ وإما خَيْطٌ، ويَلْهَزُ: يأْكل، والنُّقْعانُ: مُسْتَقَرُّ الماء.
      ويقال: هَما والله لقد، قال كذا، بمعنى أَمَا والله.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. هما

    • هما - يهمو ، هموا
      1-هما الماء أو الدمع : سال

    المعجم: الرائد

  3. نهم
    • "النَّهْمةُ: بلوغُ الهِمَّة في الشيء.
      ابن سيده: النَّهَمُ،بالتحريك، والنَّهامةُ: إفراطُ الشهوةِ في الطعام وأَن لا تَمْتَلِئَ عينُ الآكل ولا تَشْبَعَ، وقد نَهِمَ في الطعام، بالكسر، يَنْهَمُ نَهَماً إذا كان لا يَشْبَعُ.
      ورجل نَهِمٌ ونَهِيمٌ ومَنْهومٌ، وقيل: المَنْهومُ الرَّغيب الذي يَمْتَلِئُ بطنُه ولا تنتهي نفْسُه، وقد نُهِمَ بكذا فهو مَنْهوم أي مُولَع به، وأَنكرها بعضهم.
      والنَّهْمة: الحاجة، وقيل: بلوغُ الهِمَّةِ والشهوةِ في الشيء.
      وفي الحديث: إذا قَضى أَحدُكم نَهْمتَه من سَفَرِه فلْيُعَجِّل إلى أَهله.
      ورجل مَنْهومٌ بكذا أي مُولَعٌ به.
      وفي الحديث: مَنْهومانِ لا يَشْبعانِ: مَنْهومٌ بالمالِ، ومَنْهومٌ بالعِلمِ، وفي رواية: طالبُ عِلمٍ وطالبُ دنيا.
      الأَزهري: النَّهِيمُ شِبْهُ الأَنِينِ والطَّحيرِ والنَّحيمِ؛

      وأَنشد: ما لَكَ لا تَنْهِمُ يا فَلاَّحُ؟ إنَّ النَّهِيمَ للسُّقاةِ راحُ ونَهَمَني فلانٌ أي زَجَرني.
      ونَهَمَ يَنْهِم، بالكسر، نَهِيماً: وهو صوتٌ كأَنه زحيرٌ، وقيل: هو صوتٌ فوق الزَّئيرِ، وقيل: نَهَمَ يَنْهِم لغة في نَحمَ يَنْحِم أي زحَرَ.
      والنَّهْمُ والنَّهيم: صوتٌ وتَوَعُّدٌ وزَجْرٌ، وقد نَهَمَ يَنْهِمُ.
      ونَهْمةُ الرجلِ والأَسدِ: نأْمَتُهما، وقال بعضهم: نَهْمةُ الأَسد بدل من نأْمَتِه.
      والنَّهّامُ: الأَسدُ لصوته.
      يقال: نَهَمَ يَنْهِمُ نَهِيماً.
      والناهمُ: الصارخُ.
      والنَّهيمُ، مثلُ النَّحيمِ ومثلُ النَّئيمِ: وهو صوتُ الأَسد والفيلِ.
      يقال: نَهَمَ الفيلُ يَنْهِمُ نَهْماً ونَهيماً؛

      وأَنشد ابن بري: إذا سَمِعْتَ الزَّأْرَ والنَّهِيما،أَبأْت منها هَرَباً عَزِيما الإباءُ: الفِرارُ.
      والنَّهْم، بالتسكين: مصدر قولك نَهَمْتُ الإبلَ أَنْهَمُها، بالفتح فيهما، نَهْماً ونَهِيماً إذا زَجَرْتَها لِتَجِدَّ في سيرها؛ ومنه قول زياد المِلقطي: يا مَنْ لِقَلْبٍ قد عَصاني أَنْهَمُهْ أي أَزْجرهُ.
      وفي حديث إسلام عمر، رضي الله عنه:، قال تَبِعْتُه فلما سَمِع حِسِّي ظنَّ أَني إنما تَبِعْتُه لأُوذِيَه، فنَهَمَني وقال: ما جاء بكَ هذه الساعةَ؟ أي زَجَرَني وصاحَ بي.
      وفي حديث عمر أَيضاً، رضي الله عنه: قيل له إن خالدَ بن الوليد نَهَمَ ابْنَكَ فانْتَهَمَ أي زجَرَه فانْزَجَرَ.
      ونَهَم الإبل يَنْهِمُها ويَنْهَمُها نَهْماً ونَهِيماً ونَهْمةً؛ الأَخيرة عن سيبويه: زجرَها بصوتٍ لتَمْضيَ.
      والمِنْهامُ من الإبل: التي تُطيع على النَّهْم، وهو الزجرُ، وإبلٌ مَناهيمُ: تُطيع على النَّهْمِ أي الزجرِ؛

      قال: أَلا انْهِماها، إنها مَناهِيمْ،وإنما يَنْهِمُها القومُ الهيمْ،وإننا مَناجِدٌ مَتاهيمْ والنَّهْمُ: زجرُك الإبلَ تَصِيحُ بها لتَمْضيَ.
      نَهَمَ الإبلَ يَنْهِمُها ويَنْهَمُها نَهْماً إذا زجرَها لتَجِدَّ في سيرها.
      قال أَبو عبيد: الوَئيدُ الصوتُ، والنَّهِيمُ مثلُه.
      والنِّهاميُّ، بكسر النون: الراهبُ لأَنه يَنْهَمُ (* قوله «لانه ينهم» ضبط في الصاغاني بالفتح والكسر وكتب عليه معاً إشارة إلى صحتهما) أي يدعو.
      والنِّهاميُّ: الحدَّادُ؛

      وأَنشد: نَفْخَ النِّهاميِّ بالكِيرَيْن في اللَّهَب وأَنشد ابن بري للأعشى: سأَدْفعُ عن أَعراضِكم وأُعِيرُكم لِساناً، كمِقْراضِ النِّهاميِّ، مِلْحَبا وقال الأسود بن يعفر: وفاقِد مَوْلاه أَعارَتْ رِماحُنا سِناناً، كنِبراسِ النِّهاميِّ، مِنْجَلا مِنْجَلاً: واسعَ الجرح، وأَراد أَعارَتْه فحذف الهاء، وقيل: النِّهاميُّ النَّجّارُ، والفتح في كل ذلك (* قوله «والفتح في كل ذلك إلخ» الذي في القاموس أنه بمعنى الحدّاد والنجار والطريق مثلث، وبمعنى الراهب بالكسر والضم) لغة؛ عن ابن الأَعرابي.
      النضر: النِّهاميُّ الطريقُ المَهْيَعُ الجَدَدُ، وهو النَّهّامُ أَيضاً.
      والمَنْهَمةُ: موضع النَّجْر.
      وطريقٌ نِهاميٌّ ونَهّامٌ: بيِّنٌ واضحٌ.
      والنَّهْمُ: الخَذْفُ بالحصى ونحوه.
      ونَهَمَ الحَصى ونحوَه يَنْهَمُه نَهْماً: قذفه؛ قال رؤبة: والهُوجُ يُدْرينَ الحَصى؟؟ المَهْجوما،يَنْهَمْنَ في الدار الحَصى المَنْهوما لأن السائق قد يَخْذِفُ بالحصى ونحوه، وهو النَّهْم.
      والنُّهامُ: طائرٌ شِبْهُ الهامِ، وقيل: هو البُومُ، وقيل: البومُ الذكَرُ؛ قال الطرماح في بُومة تَصِيح: تَبِيتُ إذا ما دَعاها النُّهام تُجِدُّ، وتَحْسِبها مازِحهْ يعني أَنها تُجِدّ في صوتِها فكأَنها تُمازِحُ.
      وقال أَبو سعيد: جمع النُّهامِ نُهُمٌ، قال: وهو ذكَرُ البُومِ؛ قال: وأَنشد ابن بري في النُّهام ذكرِ البوم لعديّ بن زيد: يُؤْنِسُ فيها صَوْتُ النُّهامِ، إذا جاوَبَها بالعَشِيِّ قاصِبُها ابن سيده: وقيل سُمِّيَ البومُ بذلك لأَنه يَنْهِمُ بالليل وليس هذا الاشتقاق بقَويٍّ؛ قال الطرماح: فتَلاقَتْه فلاثَتْ به لَعْوةٌ تَضْبَحُ ضَبْحَ النُّهامْ والجمع نُهُمٌ.
      ونُهْمٌ: صنمٌ، وبه سمي الرجل عَبدَ نُهْمٍ.
      ونِهْمٌ: اسمُ رجلٍ، وهو أَبو بطنٍ منهم.
      ونُهْمٌ: اسمُ شيطانٍ، ووفد على النبي، صلى الله عليه وسلم، حيٌّ من العرب فقال: بَنُو مَنْ أَنتم؟ فقالوا: بنو نُهْمٍ، فقال: نُهْمٌ شيطان، أنتم بنو عبدالله.
      ونِهْمٌ: بَطْنٌ من هَمْدانَ، منهم عَمْرو بن بَرَّاقة الهَمْداني ثم النِّهْمِيّ.
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: