ـ لَفَأَهُ لَفْئاً ولَفَاءً: قَشَره وكَشَطَهُ، كالْتَفَأَهُ، وضَرَبَه، ورَدَّهُ، وعَدَلَهُ عن وجْهِه، واغْتَابَه، وأعْطاه حَقَّه كُلَّه، أو أقَلَّ من حَقِّه. ـ لَفِئَ: بَقِيَ. ـ أَلْفَأَهُ: أبْقاهُ. ـ لَفَاءُ: التُّرابُ، والشيءُ القَليلُ، ودونَ الحَقِّ.
وفه(المعجم لسان العرب)
"الوافِهُ: قَيِّمُ البِيعةِ الذي يقوم على بيت النصارى الذي فيه صليبهم، بلغة أَهل الجزيرة، كالواهِفِ، ورُتْبَتُهُ الوَفْهِيَّةُ. وفي كتابه لأَهل نَجْرانَ: لا يُحَرَّكُ راهبٌ عن رَهبانيتِهِ، ولا يُغَيَّرُ وافِهٌ عن وَفْهِيَّتِهِ، ولا قِسِّيسٌ عن قسِّيسِيَّتِهِ. وجاء في بعض الأَخبار: واقِهٌ، بالقاف أَيضاً، والصواب الفاء، ويروى واهِفٌ. "
تفه(المعجم لسان العرب)
"تَفِهَ الشيءُ يَتْفَهُتَفَهاً وتُفوهاً وتَفاهةً: قَلَّ وخَسَّ،فهو تَفِهٌ وتافِهٌ. ورجل تافِهُ العقْل أَي قليلُه. والتافِهُ: الحقير اليسير، وقيل: الخسيس القليلُ. وفي الحديث: قيل يا رسول الله وما الرُّوَيْبِضة؟ فقال: الرجل التافهُ يَنْطِق في أَمر العامة؛ قال: التافه الحقير الخسيس. وفي حديث عبدالله بن مسعود وذَكَرَ القرآن: لا يَتْفَهُ ولا يَتَشانُّ؛ يَتشانُّ: َبْلَى من الشَّنّ، ولا يَخْلُقُ من كثرة التَّرْداد،من الشَّنّ، وهو السِّقاء الخَلَق؛ وقوله لا يَتْفَهُ هو من الشيء التافه، وهو الخسيس الحقير. وفي الحديث: كانتِ اليدُ لا تُقْطَع في الشيء التافِهِ؛ ومنه قول إِبراهيم: تجوز شهادة العبدِ في الشيء التافِهِ؛ قال ابن بري: شَاهده قول الشاعر: لا تُنْجِز الوَعْدَ إِنْ وَعَدْإِنْ أََعْطَيْتَ، أَعْطَيْتَ تافهاً نَكِدا والأَطعمةُ التَّفِهة: التي ليس لها طَعْمُ حلاوة أَو حُموضة أَو مَرارة، ومنهم من يجعل الخبز واللحم منها. وتَفِهَ الرجلُ تُفوهاً، فهو تافِهٌ: حَمُق. والتُّفَةُ: عَناقُ الأَرض، وهي أَيضاً المرأَة المَحْقُورة، والمعروف فيهما التُّفَّةُ؛ تقول العرب: اسْتَغْنَتِ التُّفَّةُ عن الرُّفَّة؛ الرُّفَّة: التبن لأَنها تَطْعَم اللحمَ إِذ كانت سَبُعاً؛ عن أَبي حنيفة في أَنوائه؛ قال ابن بري: والصحيح تُفَةٌ ورُفَةٌ كما ذكر الجوهري في فصل رفه فإِنه، قال: التُّفَة والرُّفَةٌ بالتاء التي يوقف عليها بالهاء، قال: وكذلك ذكره ابن جني عن ابن دريد وغيره. ويقال: التُّفَة والرُّفَة، بالتخفيف، مثل الثُّبَةِ والقُلَةِ، قال: وهذا هو المشهور، قال: وذكرها ابن السكيت في أَمثاله فقال: أَغنى عن ذلك من التُّفَة عن الرُّفَه، بالتخفيف لا غير وبالهاء الأَصلية؛
وأَنشد ابن فارس شاهداً على تخفيف التُّفَة والرُّفَة: غَنِينا عن وِصالِكُمُ حَدِيثاً،كما غَنِيَ التُّفاتُ عن الرُّفاتِ وأَنشد أَبو حنيفة في كتاب النبات يصف ظَليماً: حَبَسَتْ مَناكِبُه السَّفَا، فكأَنَّه رُفَةٌ بأَنْحِيةِ المَداوِس مُسْنَدُ شبَّه ما أَضافت الريحُ إِلى مَناكِبه وهو حاضن بيضه لا يبرح بالتبن المجموع في ناحية البَيْدر، وأَنحية: جمع ناحية مثْل واد وأَودية، قال: وجمع فاعل على أَفعلة نادر. "
وافِهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ وافِهُ: قَيِّمُ البِيعَةِ، ووَظِيفَتُه: الوفاهَةُ، ورُتْبَتُه: الوَفْهِيَّةُ، والحَكَمُ، وقد وَفَهَ.
الأَفْهَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
الأَفْهَاءُ : البُلْهُ من الناس.
لَفَّهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ لَفَّهُ: ضِدُّ نَشَرَه، كلَفَّفَه، ـ لَفَّ الكَتيبَتَيْنِ: خَلَطَ بينَهما بالحَرْبِ، ـ لَفَّ فلاناً حَقَّه: مَنَعَه، ـ لَفَّ في الأكْلِ: أكْثَرَ مُخَلِّطاً من صُنوفِه، مُسْتَقْصِياً، أو قَبَّحَ فيه، ـ لَفَّ الشيءَ بالشيءِ: ضَمَّه إليه، ووَصَلَه به. ـ لِفافَةُ: ما يُلَفُّ به على الرِجْلِ وغيرِها، ج: لَفَائِفُ. ـ جاؤوا ومَن لَفَّ لَـفَّهُم، بالكسر والفتح، أو يُثَلَّثُ، أي: مَن عُدَّ فيهم، ـ لِفُّ: الصِنْفُ من الناسِ، والحِزْبُ، والقومُ المُجْتَمِعُونَ، ج: لُفوفٌ، ـ لِفُّ: ما يُلَفُّ من هاهُنا وهاهُنا، أي: يُجْمَعُ، كما يُلَفِّفُ الرجلُ شُهودَ الزُّورِ، ـ لِفُّ: الرَّوْضَةُ المُلْتَفَّةُ النَّباتِ، والبُسْتَانُ المُجْتَمِعُ الشجرِ. ـ جاؤوا بلَفِّهِم ولفِيفِهِم: أخْلاطِهِم. ـ حَديقَةٌ لِفٌّ ولِفَّةٌ، ولَفٌّ ولَفَّةٌ: مُلْتَفَّةٌ. ـ أَلْفافُ: الأشجارُ المُلْتَفَّةُ، واحدُها: لِفٌّ ولّفُّ، أو لُفُّ: التي هي جمعُ لَفَّاءَ، فيكونُ الأَلْفافُ: جج، وقد لَفَّتْ لَفّاً. ـ {جِئْنَا بِكُمْ لَفِيفاً}: مُجْتَمِعِينَ مُخْتَلِطِينَ من كلِّ قَبيلةٍ. ـ طعامٌ لفيفٌ: مَخْلوطٌ من جِنْسَيْنِ فَصاعداً. ـ قولُ الجوهريِّ لَفيفُه: صَديقُهُ، غَلَطٌ، والصوابُ: لَغِيفُه. ـ لَفيفُ في الصَّرْفِ: مَقْرُونٌ: كطَوَى، ومَفْرُوقٌ: كوَعَى، لاجْتِمَاعِ المُعْتَلَّيْنِ في ثُلاثِيِّه، ـ لَفيفَةُ: لَحْمُ المَتْنِ تحتَ العَقَبِ من البعير. ـ مِلَفُّ: لِحافٌ يُلْتَفُّ به، ـ رجلٌ ألَفُّ، بَيِّنُ اللَّفَفِ: عَيِيٌّ بَطيءُ الكلامِ، إذا تَكَلَّمَ مَلأَ لسانُهُ فمَهُ، والثقيلُ البَطِيءُ، والمقرونُ الحاجبينِ. ـ لَفَّاءُ: الضَّخْمَةُ الفَخِذَيْنِ، والفَخِذُ الضَّخْمَةُ، ـ لَفَّاءُ من الرِياضِ: الأَغْصَانُ المُلْتَفَّةُ. ـ أَلَفُّ: عِرْقٌ في وَظيفِ اليَدِ، والمَوْضِعُ الكثيرُ الأهْلِ، والرجلُ الثقيلُ اللسانِ، والعَيِيُّ بالأُمورِ. ـ لَفَفُ: أنْ يَلْتَوِي عِرْقٌ في ساعِدِ العامِلِ فَيُعَطِّلَهُ عن العَمَلِ. ـ لُفُّ: الجَوارِي السِمانُ الطِوالُ، وجَمْعُ اللَّفَّاءِ، وجَمْعُ الأَلَفِّ. ـ لَفْلَفٌ: موضع بينَ تَيْمَاءَ وجبَلَيْ طَيِّئٍ. ـ رجُلٌ لَفْلَفٌ ولَفْلافٌ: ضَعيفٌ. ـ ألفَّ الطائِرُ رأسَهُ: جَعَلَهُ تَحْتَ جَناحَيْهِ، ـ ألفَّ فلانٌ: جَعَلَهُ في جُبَّتِه. ـ هنا تَلافيفُ من عُشْبٍ: نَباتٌ مُلْتَفٌّ. ـ مُلَفَّفُ في قولِ أبي المُهَوِّسِ الأَسَدِيِّ: بِخُبْزٍ أو بِتَمْرٍ أو بِلَحْمٍ **** أو الشيءَ المُلَفَّفِ في البِجادِ، وَطْبُ اللَّبَنِ، وإنْشَادُ الجَوْهَرِيِّ مُخْتَلٌّ. ـ لَفْلَفَ: اسْتَقْصَى الأكلَ، ـ لَفْلَفَ البَعيرُ: اضْطَرَبَ ساعِدُهُ من التِواءِ عِرْقٍ. ـ التَفَّ في ثوبِهِ: تَلَفَّفَ.
تَفِهَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ تَفِهَ، تَفَهاً وتُفوهاً: قَلَّ، وخَسَّ، ـ تَفِهَ فُلانٌ تُفُوهاً: حَمُقَ. ـ تَفَهَوتَفِهَ: غَثَّ. ـ في حدِيثِ ابنِ مسعودٍ: ''القُرْآنُ لا يَتْفَهُ ولا يَنْتانُ''، أي: لا يَغَثُّ ولا يَخْلُقُ. ـ الأطْعِمَةُ تَّفِهَةُ: ما ليس له طَعْمُ حَلاَوَةٍ أو حُموضَةٍ أو مَرارةٍ، ومنهم مَن يَجْعَلُ الخُبْزَ واللَّحْمَ منها. ـ ابنُ تافِهٍ: محدِّثٌ. ـ ناقةٌ مُتْفَهَةٌ: ذَلُولٌ. ـ تُّفَهُ: عَنَاقُ الأرضِ، فارِسيَّتُهُ: سِياهْ كُوْشْ.
أتفهَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أتفهَ / أتفهَ في يُتفِه ، إتفاهًا ، فهو مُتْفِه ، والمفعول مُتْفَه :- • أتفَه العطاءَ/ أتفَه في العَطاءِ قلَّله.
أتفه العطاء/ أتفه في العطاء(المعجم عربي عامة)
قلَّله.
الوَافِهُ(المعجم المعجم الوسيط)
الوَافِهُ : قَيِّمُ البِيعَة ، [بلغة أهل الحيرة]. و الوَافِهُ الحَكَمُ.
الوَفْهِيَّةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الوَفْهِيَّةُ : رُتبةُ الوافِه. وفي الحديث: حديث شريف لا يُحَرِّكُ راهبٌ عن رهبانيَّتِهِ، ولا وافهٌ عن وَفْهيَّتِهِ //.
تفه - يتفه ، تفها وتفوها وتفاهة 1- تفه الشيء : قل وحقرت قيمته. 2- تفه : حمق. 3- تفه الطعام : كان من غير طعم.
وَفه(المعجم الرائد)
وفه - يفه ويوفه ، وفها 1-صار «وافها»، أي قيم كنيسة
تفه الرّجل(المعجم عربي عامة)
حمُق :-إنسان تافه
تفه السّعْر(المعجم عربي عامة)
قلّ، وخسّ :-قضيّة تافهة- تفِه رأيه فلم يُلتفَت إليه.
تفه(المعجم مختار الصحاح)
ت ف ه: التَّافِهُ الحقير اليسير وقد تَفِهَ من باب طرب وفي الحديث في ذكر القرآن {لا يتفه ولا يتشان} قلت لا يتفه أي لا يصير حقيرا ولا يتشان أي لا يخلق على كثرة الرد من قولهم تشانت القربة أي أخلقت وصارت شنا
وفه(المعجم مختار الصحاح)
و ف ه: الوافِهُ قَيِّم البيعة بلغة أهل الحيرة وفي الحديث {لا يُغَيَّر وافِه عن وَفْهِيَّتِهِ ولا قسيس عن قسيسيته}
أَتْفَهَ(المعجم المعجم الوسيط)
أَتْفَهَ في العطاء: قلَّل.
تَفِهَ(المعجم المعجم الوسيط)
تَفِهَتَفِهَ َ تَفَهاً، وتُفُوهاً، وتَفَاهَةً: قَلَّ، وخَسَّ وحَقُر. و تَفِهَ الرجلُ: حَمُق. فهو تَفِهٌ، وتافِهٌ. و تَفِهَ الطعامُ: لم يكن له طعم تَفِهَ فهو تَفِهٌ.
فَهَا(المعجم المعجم الوسيط)
فَهَا فُلانٌ فَهَا ُ فَهْوًا: فَصُحَ بعد عُجْمَة. و فَهَا فؤادُ فلانٍ: خَفَقَ وخَفَّ وذَهَبَ في إِثر الشيء. و فَهَا عن الشيء: سَهَا.
نَفَهَ(المعجم المعجم الوسيط)
نَفَهَنَفَهَ َ نُفُوهًا: جَبُن وضَعُف قلبُه. فهو نافِهٌ. والجمع : نُفَّهٌ. وهو مَنْفُوهٌ. والجمع : منفوهون. و نَفَهَ الحيوانُ: ذَلَّ بعد عُتُوٍّ.