نَفَهَ نُفُوهًا فهو نافِهٌ والجمع : نُفَّهٌ وهو مَنْفُوهٌ والجمع : منفوهون
نَفَهَ : جَبُن وضَعُف قلبُه
نَفَهَ الحيوانُ: ذَلَّ بعد عُتُوٍّ
نَفِهَ : (فعل)
نَفِهَ نَفَهًا فهو نافِهٌ والجمع : نُفَّه
نَفِهَتْ نَفسُ فلان: أَعْيَت وكلَّت
نَفَّهَ : (فعل)
نَفَّهَ الدَّابَّة: أَنْفَهَها
,
أَفْهَى
أَفْهَى فلانٌ: ضَعُفَ رأْيُه. و أَفْهَى فَالَ رأْيُهُ.
المعجم: المعجم الوسيط
فَهَوْتُ
ـ فَهَوْتُ عنه: سَهَوْتُ. ـ أفْهَى: فالَ رَأْيُهُ.
المعجم: القاموس المحيط
مَفْهوتُ
ـ مَفْهوتُ: المَبْهوت.
المعجم: القاموس المحيط
فَهَّةُ
ـ فَهَّةُ وفَهاهَةُ وفَهْفَهَةُ: العِيُّ. ـ قد فَهِهَ: عَيِيَ، ـ فَهِهَ الشيءَ: نَسِيَهُ. ـ أفْهَهَهُ اللُّه، وفَهَّهَهُ، فَهْوَ فَهٌّ وفَهيهٌ وفَهْفَهٌ. ـ هو فَهْفاهٌ على المالِ: حَسَنُ القِيامِ به.
فلانٌ ـُ فَهْواً: فصح بعد عجمة. وـ فؤادُ فلان: خفق وخفّ وذهب في إثر الشيء. وـ عن الشيء: سها.( أفْهَى ) فلانٌ: ضعف رأيه. وقال رأيَه.( الأفْهَاء ): البُلْه من الناس.
لسان العرب
فها فؤادُه كهفا
قال ولم يسمع له بمصدر فأُراه مقلوباً الأَزهري الأَفْهاء البُلْه من الناس ويقال
فَها إِذا فَصُح بعد عجمة
الرائد
* فها يفهو: فهوا. (فهو) 1-عنه أو عن الأمر: سها. 2-فصح بعد عجمة.