وصف و معنى و تعريف كلمة تفويتنا:


تفويتنا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و فاء (ف) و واو (و) و ياء (ي) و تاء (ت) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح تفويتنا في معاجم اللغة العربية:



تفويتنا

جذر [فوت]

  1. فاتَ: (فعل)
    • فاتَ / فاتَ في يفُوت ، فُتْ ، فَوْتًا وفَوَاتًا ، فهو فائت ، والمفعول مَفُوت - للمتعدِّي
    • فَاتَ الْوَقْتُ : ذَهَبَ وَمَضَى
    • فَاتَهُ أَنْ يُذَكِّرَهُ : نَسِيَ أَنْ
    • فات الأمرُ :مرَّ ومضى، ذهب وقت فعله، انقضى
    • فات الشيءَ: جاوزه، سبقه
    • فاتَهُ القِطارُ: تأخّر، وصل بعد فوات الأوان، ضاعت الفرصة عليه،
    • فاتَهُ قِطارُ الزَّواج: فاته أوانه
    • فاته الأمرُ: مضى ولم يدركه ،
    • لا تفوته صغيرة ولا كبيرة: لا يغفل عن شيء، ينتبه للتَّفاصيل ودقائق الأمور
    • فاته فِعْلُ الخير: سها، غفل، غاب عن ذهنه أن يفعله
    • فات في الشيء: دخل فيه
  2. تَفاوَتَ: (فعل)
    • تفاوتَ / تفاوتَ في يتفاوت ، تفاوُتًا وتفاوَتًا وتفاوِتًا ، فهو مُتَفَاوِت ، والمفعول مُتَفَاوَتٌ فيه
    • تَفَاوَتَتْ دَرَجَاتُهُمَا : تَبَاعَدَتْ، تَبَايَنَتْ، اِخْتَلَفَتْ
    • تَفَاوَتَ الوَلَدَانِ : اِخْتَلَفَا، تَبَايَنَا فِي الفَضْلِ
    • تَفَاوَتَ الخَلْقُ : اِخْتَلَفَ ولَمْ يَكُنْ سَوِيّاً
  3. فَوَّتَ: (فعل)
    • فوَّتَ يفوِّت ، تفويتًا ، فهو مُفَوِّت ، والمفعول مُفَوَّت
    • فَوَّتَهُ : أَفاتَه
    • فوَّت الفرصةَ :ضيعَّها ولم يستفد منها
    • فوَّت عليه الأمرَ: جعله يمضى، يمرّ، يفلت من يده
  4. فَوْت: (اسم)
    • فَوْت : مصدر فاتَ


  5. فَوت: (اسم)
    • الجمع : أَفْوَاتٌ
    • الفَوْتُ : الفُرْجَةُ بين كلِّ إِصْبَعَيْنِ
    • جعل الله رزقك فوت فمك: أي تنظر إليه قدر ما يفوت فمك ولا تقدر عليه،
    • وهو منِّي فَوْتَ الرُّمْح: حيث لا يبلغه الرُّمْحُ
    • مصدر فاتَ/ فاتَ في
    • فوت الحاجة: مرور وقتها بدون إنجاز
    • نجاة ومهرب
  6. اِفتاتَ: (فعل)
    • افتاتَ / افتاتَ بـ / افتاتَ في يفتات ، افْتَتْ ، افتياتًا ، فهو مُفْتَات ، والمفعول مُفْتَات
    • افتات الكلامَ/ افتات الكلامَ عليه افتأته، ابتدعه واختلقه، رماه به زورًا يفتات عليَّ بالحيل دائمًا
    • هذا رجلٌ لا يُفتات عليه: لا يُفعل الأمر من غير مشورته
    • افتات بالأمر/افتات في الأمر: افتأت به، انفرد به، استبدّ به، لم يستشر أحدًا فيه
    • افْتَاتَ في الأَمر: استبدَّ ولم يستشر مَن له الرأْي فيه
    • وفلانٌ لا يُفتاتُ عليه: لا يُفْعَلُ الأَمْرُ دُون مشورته
    • افْتَاتَ الكلامَ: اختلقه
    • افتاتَ عليه القولَ: افتراه عليه
  7. تَفوَّتَ: (فعل)
    • تَفوَّتَ الشيءُ: اختلف واضطرب
    • تَفوَّتَ عليه في الرأي: افتات
    • تفوَّت عليه في ماله: استبدَّ بالتصرُّف فيه
  8. فائت: (اسم)
    • فائت : فاعل من فاتَ
  9. مُتَفَاوَت: (اسم)
    • مُتَفَاوَت : اسم المفعول من تَفاوَتَ
  10. مُتَفَاوِت: (اسم)


    • مُتَفَاوِت : فاعل من تَفاوَتَ
  11. تَفاوُت: (اسم)
    • مصدر تَفَاوَتَ
    • بَيْنَهُمَا تَفَاوُتٌ فِي الرَّأْيِ : تَبَاعُدٌ، اِخْتِلاَفٌ، تَبَايُنٌ بَيْنَهُمَا تَفَاوُتٌ فِي الفَهْمِ
    • بَيْنَ النَّاسِ تَفَاوُتٌ فِي الرِّزْقِ : فَوَارِقُ، اِخْتِلاَفٌ ، الملك آية 3 مَا تَرَى فِي خَلْقِ الرَّحْمَنِ مِنْ تَفَاوُتٍ (قرآن)
  12. فاتّ: (اسم)
    • فاتّ : فاعل من فَتَّ
  13. فائت: (اسم)
    • اسم فاعل من فاتَ/ فاتَ في
  14. تفاوَت: (اسم)
    • تفاوَت : مصدر تَفاوَتَ
  15. مَفُوت: (اسم)
    • مَفُوت : اسم المفعول من فاتَ
  16. مُفَوَّت: (اسم)


    • مُفَوَّت : اسم المفعول من فَوَّتَ
  17. مُفَوِّت: (اسم)
    • مُفَوِّت : فاعل من فَوَّتَ
  18. أَفَاتَ: (فعل)
    • أفاتَ يفيت ، أَفِتْ ، إفاتةً ، فهو مُفيت ، والمفعول مفات
    • أفاته الأمْرَ: جعله يفوته
  19. تفويت: (اسم)
    • تفويت : مصدر فَوَّتَ
  20. فَتَّتَ: (فعل)
    • فتَّتَ يفتِّت ، تفتيتًا ، فهو مُفتِّت ، والمفعول مُفتَّت
    • فتَّتَ الشيءَ: فَتَّهُ فَتًّا شديدًا
    • فتَّت الصَّخرةَ : بالغ في تكسيرها أو تقطيعها، دقّها بشدَّة
    • يفتِّت الأكبادَ: مُحزِن جدًّا
  21. فَوَات: (اسم)
    • فَوَات : مصدر فاتَ
  22. فَوات: (اسم)


    • مصدر فَاتَ
    • بَعْدَ فوات الأوان: بعد أن تعذَّرتْ معالجة الأمور،
    • قَبْل فوات الأوان: قَبْل أن يُصبح من المتعذَّر تدارُك الأمر،
    • موت الفَوَات: ما يأخذ الإنسان بغتةً؛ وهو موت السَّكتة
    • (الفقه) تضييع منفعة العين المملوكة، كإمساك عين لها منفعة يستأجرها
  23. فَتَّ: (فعل)
    • فَتَّ فَتَتْتُ ، يَفُتّ ، افْتُتْ / فُتَّ ، فَتًّا ، فهو فاتٌّ، والمفعول: مَفْتُوتٌ، وفَتِيتٌ، وفَتُوتٌ ،
    • فَتَّ الْخُبْزَ : كَسَّرَهُ قِطَعاً صَغِيرَةً
    • فَتَّ فِي سَاعِدِهِ : أَضْعَفَهُ، كَسَّرَ قُوَّتَهُ
  24. اِفتَتَنَ: (فعل)
    • افتتنَ / افتتنَ بـ يفتتن ، افتتانًا ، فهو مُفتتِن ، والمفعول مُفتتَن
    • اِفْتَتَنَ الْوَلَدُ بِفَنِّ الْمُوسِيقَى : اِسْتَهْوَاهُ وأعْجَبَهُ فَنُّ
    • اِفْتَتَنَ الرَّجُلُ بِالْمَرْأَةِ: تَوَلَّهَ بِهَا، أحَبَّهَا حُبّاً شَدِيداً
    • اِفْتَتَنَ الرِّجَالَ: أَوْقَعَ بَيْنَهُمْ، أوْقَعَهُمْ فِي الفِتْنَةِ
    • افْتَتَنَ بالأمر: فُتِنَ وأُعْجِبَ
    • افْتَتَنَ فلانًا: أوقعَهُ في الفتنة
  25. مُفْتَات: (اسم)
    • مُفْتَات : فاعل من إِفتاتَ
,
  1. فوت (المعجم لسان العرب)
    • "الفَوْتُ: الفَواتُ.
      فاتَني كذا أَي سَبَقَني، وفُتُّه أَنا.
      وقال أَعرابي: الحمد لله الذي لا يُفات ولا يُلاتُ.
      وفاتَني الأَمرُ فَوْتاً وفَواتاً: ذهَب عني.
      وفاتَه الشيءُ، وأَفاتَه إِياه غيره؛ وقول أَبي ذؤَيب: إِذا أَرَنَّ عليها طارِداً، نَزِقَتْ، والفَوْتُ، إِن فاتَ، هادي الصَّدْرِ والكَتَدُ يقول: إِن فاتَتْه، لم تَفُتْه إِلا بقَدْرِ صَدْرها ومَنكِبها،فالفَوْتُ في معنى الفائت.
      وليس عنده فَوْتٌ ولا فَواتٌ؛ عن اللحياني.
      وتَفَوَّتَ الشيءُ، وتَفاوَتَ تَفاوُتاً، وتَفاوَتاً، وتَفاوِتاً: حكاهما ابن السكيت.
      وفي التنزيل العزيز: ما تَرَى في خَلْقِ الرحمن من تَفاوُتٍ؛ المعنى: ما تَرى في خَلْقِه تعالى السماءَ اختِلافاً، ولا اضْطراباً.
      وقد، قال سيبويه: ليس في المصادر تَفاعَلٌ ولا تَفاعِلٌ.
      وتَفاوَتَ الشيئان أَي تَباعد ما بينهما تَفاوُتاً، بضم الواو؛ وقال الكلابيون في مصدره: تَفاوَتاً، ففتحوا الواو؛ وقال العنبري: تَفاوِِتاً،بكسر الواو، وهو على غير قياس، لأَن المصدر من تَفاعل يَتَفاعَلُ تَفاعُلٌ، مضموم العين، إِلاَّ ما روي من هذا الحرف.
      الليث: فاتَ يَفُوتُ فَوْتاً، فهو فائتٌ، كما يقولون: بَوْنٌ بائنٌ، وبينهم تَفاوُتٌ وتَفَوُّتٌ.
      وقرئَ: ما ترى في خلقِ الرحمن من تَفاوُتٍ وتَفَوُّتٍ؛ فالأُولى قراءَة أَبي عمرو؛ قال قتادة: المعنى من اخْتلافٍ؛ وقال السُّدِّيُّ: مِن تَفَوُّتٍ: مِن عَيْبٍ، فيقول الناظر: لو كان كذا وكذا، كان أَحسنَ؛ وقال الفراءُ: هما بمعنى واحد، وبينهما فَوْتٌ فائتٌ، كما يقال بَوْنٌ بائنٌ.
      وهذا الأَمْرُ لا يُفْتاتُ أَي لا يَفُوتُ، وافْتاتَ عليه في الأَمْرِ: حكَمَ.
      وكلُّ من أَحدَثَ دونك شيئاً: فقد فاتَكَ به، وافْتاتَ عليك فيه؛ قال مَعْنُ بن أَوْسٍ يُعاتِبُ امرأَته: فإِنَّ الصُّبْحَ مُنْتَظَرٌ قَريبٌ،وإِنَّكِ، بالمَلامة، لنْ تُفاتي أَي لا أَفُوتُك، ولا يَفوتُك مَلامي إِذا أَصْبَحْت، فدَعِيني ونَومي إِلى أَن نُصْبِحَ، وفلان لا يُفْتاتُ عليه أَي لا يُعْمَلُ شيءٌ دون أَمره.
      وزَوَّجَتْ عائشةُ ابنةَ أَخيها عبد الرحمن بن أَبي بكر، وهو غائب،مِن المنذر بن الزُّبير، فلما رجع من غَيبته، قال: أَمِثْلي يُفْتاتُ عليه في أَمْر بناتِه؟ أَي يُفْعَلُ في شَأْنهن شيءٌ بغير أَمره؛ نَقِمَ عليها نكاحَها ابْنَته دونه.
      ويقال لكل من أَحْدَثَ شيئاً في أَمْرِكَ دونك: قد افْتاتَ عليك فيه؛ وروى الأَصمعي بيت ابن مقبل: يا حُرُّ أَمْسَيْتُ شيخاً قد وَهَى بَصَري،وافْتِيتَ، ما دون يومِ البَعْثِ، من عُمُر؟

      ‏قال الأَصمعي: هو من الفَوْتِ.
      قال: والافْتِيات الفَراغ.
      يقال: افْتاتَ بأَمره أَي مَضى عليه، ولم يَسْتَشِرْ أَحداً؛ لم يهمزه الأَصمعي.
      وروي عن ابن شميل وابن السكيت: افْتَأَت فلانٌ بأَمره، بالهمز،إِذا اسْتَبَدَّ به.
      قال الأَزهري: قد صح الهمز عنهما في هذا الحرف، وما علمت الهمز فيه أَصليّاً، وقد ذكرته في الهمز أَيضاً.
      الجوهري: الافْتِياتُ افْتِعالٌ من الفَوْت، وهو السَّبْقُ إِلى الشيءِ دون ائْتِمار من يُؤْتَمر.
      تقول: افْتاتَ عليه بأَمر كذا أَي فاتَه به، وتَفَوَّتَ عليه في ماله أَي فاته به.
      وقوله في الحديث: إِنَّ رجلاً تَفَوَّتَ على أَبيه في ماله، فأَتى أَبوه النبيَّ، صلى الله عليه وسلم، فذَكَر له ذلك، فقال: ارْدُدْ على ابنك مالَه، فإِنما هو سَهْمُ من كِنانَتِك؛ قوله: تَفَوَّتَ،مأْخوذٌ من الفَوْت، تَفَعَّلَ منه؛ ومعناه: أَنَّ الابنَ لم يَسْتَشِرْ أَباه، ولم يستأْذنه في هبة مال نفسه، فأَتى الأَبُ رسولَ الله، صلى الله عليه وسلم، فأَخبره، فقال: ارْتَجِعْه من المَوْهُوب له، وارْدُدْه على ابْنِكَ، فإِنه وما في يده تحت يدك، وفي مَلَكَتِك، فليس له أَن يَسْتَبِدَّ بأَمْرٍ دُونَكَ، فَضَرَب، كونَه سَهماً من كنانته، مَثَلاً لكونه بعضَ كسبه، وأَعلمه أَنه ليس للابن أَن يَفتات على أَبيه بماله، وهو من الفَوْت السَّبقِ.
      تقول: تَفَوَّتَ فلانٌ على فلان في كذا، وافتاتَ عليه إِذا انْفَرَدَ برأْيه دونه في التصرف فيه.
      ولمَّا ضُمِّنَ معنى التَّغَلُّبِ عُدِّيَ بعلى.
      ورجل فُوَيْتٌ، مُنْفَرِدٌ برأْيه، وكذلك الأُنثى.
      وزَعَمُوا أَنَّ رجلاً خرج من أَهله، فلما رَجَع، قالت له امرأَتُه: لو شَهِدْتَنا لأَخْبَرناك، وحَدَّثْناك بما كان، فقال لها: لن تُفاتي، فهاتي.
      والفَوْتُ: الخَلَل والفُرْجَةُ بين الأَصابع، والجمع أَفْواتٌ.
      وهو مِنِّي فَوْتَ اليدِ أَي قَدْرَ ما يَفُوتُ يدي؛ حكاها سيبويه في الظروف المخصوصة.
      وقال أَعرابي لصاحبه: ادْنُ دُونَك، فلما أَبطَأَ، قال له: جَعَلَ الله رِزْقكَ فَوْتَ فمِكَ أَي تَنْظُر إِليه قَدْرَ ما يَفوتُ فَمَكَ،ولا تَقْدِرُ عليه؛ وتقول: هو مني فَوْتَ الرُّمْحِ أَي حَيْثُ لا يَبْلُغه.
      ومَوْتُ الفَواتِ: مَوْتُ الفَجْأَةِ.
      وفي حديث أَبي هريرة، قال: مَرَّ النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، تحتَ جِدارٍ مائِلٍ، فأَسْرَعَ المَشْيَ،فقيل: يا رسول الله، أَسْرَعْتَ المَشْيَ، فقال: إِني أَكْرَه موتَ الفَواتِ، يعني مَوْتَ الفُجاءَة؛ وفي رواية: أَخافُ موتَ الفَواتِ؛ هو مِن قولك: فاتني فلان بكذا أَي سَبَقَني به.
      ابن الأَعرابي: يقال لِمَوتِ الفَجْأَةِ: المَوتُ الأَبْيضُ، والجارِفُ، واللاَّفِتُ، والفاتِلُ، وهو المَوْتُ الفَواتُ والفُوَاتُ، وهو أَخْذَةُ الأَسَفِ، وهو الوَحِيّ؛ ويقال: مات فلانٌ مَوْتَ الفَواتِ أَي فُوجِئَ.
      "
  2. فاتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • فاتَ / فاتَ في يفُوت ، فُتْ ، فَوْتًا وفَوَاتًا ، فهو فائت ، والمفعول مَفُوت (للمتعدِّي) :-
      فات الأمرُ مرَّ ومضى، ذهب وقت فعله، انقضى :-فاتت الصلاة/ الفرصة، - رُبَّ رَيْثٍ يُعقِب فوتًا.
      فات الشيءَ: جاوزه، سبقه :-فات أصحابَه، - لا تدعه يفوتك:-
      • فاتَهُ القِطارُ: تأخّر، وصل بعد فوات الأوان، ضاعت الفرصة عليه، - فاتَهُ قِطارُ الزَّواج: فاته أوانه.
      • فاته الأمرُ: مضى ولم يدركه :-فاته أنهم كانوا يخدعونه، - {لِكَيْلاَ تَحْزَنُوا عَلَى مَا فَاتَكُمْ} .
      • فاته فِعْلُ الخير: سها، غفل، غاب عن ذهنه أن يفعله? لا تفوته صغيرة ولا كبيرة: لا يغفل عن شيء، ينتبه للتَّفاصيل ودقائق الأمور.
      فات في الشيء: دخل فيه.
  3. فتت (المعجم لسان العرب)
    • "فَتَّ الشيءَ يَفُتُّه فَتّاً، وفَتَّتَه: دَقَّه.
      وقيل: فَتَّه كَسَره؛ وقيل: كسره بأَصابعه.
      قال الليث: الفَتُّ أَن تأْخذ الشيء بإِصبعك، فَتُصَيِّرَه فُتاتاً أَي دُقاقاً، فهو مَفْتُوتٌ وفَتِيتٌ.
      وفي المثل: كَفّاً مُطْلَقةً تَفُتُّ اليَرْمَعَ؛ اليَرْمَع: حجارة بيض تُفَتُّ باليد؛ وقد انْفَتَّ وتَفَتَّتَ.
      والفُتاتُ: ما تَفَتَّت؛ وفُتاتُ الشيء: ما تكسر منه؛ قال زهير:كأَنَّ فُتاتَ العِهْنِ، في كُلِّ مَنْزِلٍ نَزَلْنَ به، حَبُّ الفَنَا لم يُحَطَّم؟

      ‏قال أَبو منصور: وفُتاتُ العِهْنِ والصوف ما تساقط منه.
      والفَتُّ والتَّتُّ: الشَّقُّ في الصَّخْرة، وهي الفُتُوتُ والثُّتُوتُ.
      والتَفَتُّتُ: التَّكَسُّر.
      والانْفِتاتُ: الانكسار.
      والفَتِيتُ والفَتُوتُ: الشيءُ المَفْتُوتُ، وقد غَلَبَ على ما فُتَّ من الخُبْز؛ وفي التهذيب: إِلا أَنهم خَصُّوا الخُبْز المَفْتُوتَ بالفَتِيتِ.
      والفَتِيتُ: الشيءُ يَسْقُطُ فيَتَقَطَّعُ ويَتَفَتَّتُ.
      وكلَّمه بشيءٍ ففَتَّ في ساعده أَي أَضْعَفَه وأَوْهَنَه.
      ويقال: فَتَّ فلانٌ في عَضُدِي، وهَدَّ رُكْني.
      وفَتَّ فلانٌ في عَضُدِ فلانٍ،وعَضُدُه أَهلُ بيتِه، إِذا رام إِضْرارَه بتَخَوُّنِه إِياهم.
      والفُتَّة: الكُتْلةُ من التمر.
      الفراء: أُولئك أَهلُ بيتٍ فَتٍّ وفُتٍّ وفِتٍّ إِذا كانوا مُنْتَشرين،غير مجتمعين.
      ابن الأَعرابي: فَتْفَتَ الراعي إِبلَه إِذا رَدَّها عن الماء، ولم يَقْصَعْ صَوَّارها.
      والفُتَّة: بَعْرة، أَو رَوْثة مَفْتوتة، تُوضَع تحتَ الزَّنْدِ عند القَدْح.
      الجوهري: الفُتَّةُ ما يُفَتُّ ويوضَع تحت الزَّنْدِ.
      "
  4. افتاتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • افتاتَ / افتاتَ بـ / افتاتَ في يفتات ، افْتَتْ ، افتياتًا ، فهو مُفْتَات ، والمفعول مُفْتَات :-
      افتات الكلامَ/ افتات الكلامَ عليه افتأته، ابتدعه واختلقه، رماه به زورًا :-يفتات عليَّ بالحيل دائمًا:-
      • هذا رجلٌ لا يُفتات عليه: لا يُفعل الأمر من غير مشورته.
      افتات بالأمر/افتات في الأمر: افتأت به، انفرد به، استبدّ به، لم يستشر أحدًا فيه.
  5. فَتَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فَتَّ فَتَتْتُ ، يَفُتّ ، افْتُتْ / فُتَّ ، فَتًّا ، فهو فاتّ ، والمفعول مَفْتوت وفتيت :-
      فتَّ الخبزَ دقّه وكسره بالأصابع كِسَرًا صغيرة
      فتَّ في ساعِده/ فتَّ في عَضُدِه: أضعفه، وثبّط عزيمتَه، أوهن قوَّتَه.
  6. أفاتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أفاتَ يفيت ، أَفِتْ ، إفاتةً ، فهو مُفيت ، والمفعول مفات :-
      • أفاته الأمْرَ جعله يفوته :-أفاته حضورَ النَّدوة وكان حريصًا على المشاركة فيها.


  7. فوَّتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فوَّتَ يفوِّت ، تفويتًا ، فهو مُفَوِّت ، والمفعول مُفَوَّت :-
      فوَّت الفرصةَ ضيعَّها ولم يستفد منها.
      فوَّت عليه الأمرَ: جعله يمضى، يمرّ، يفلت من يده.
  8. فات (المعجم الرائد)
    • فات - يفوت ، فوتا وفواتا
      1- فات : مضى. 2- فات الأمر : مضى وذهب أوانه. 3- فاته الأمر : أعوزه وذهب عنه فلم يدركه. 4- فاته في الأمر أو به : سبقه فيه.
  9. تفاوتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تفاوتَ / تفاوتَ في يتفاوت ، تفاوُتًا وتفاوَتًا وتفاوِتًا ، فهو مُتَفَاوِت ، والمفعول مُتَفَاوَتٌ فيه :-
      تفاوت الشَّيئان تباعد ما بينهما، اختلفا في التقدير وتباينا :- {مَا تَرَى فِي خَلْقِ الرَّحْمَنِ مِنْ تَفَاوُتٍ}: اختلال أو تناقص.
      تفاوت الرَّجلان في الفضل: تباينا فيه :-هذان الأخوان يتفاوتان في مستوى ذكائهما.
  10. افتات الكلام/ افتات الكلام عليه (المعجم عربي عامة)
    • افتأته، ابتدعه واختلقه، رماه به زورًا :-يفتات عليَّ بالحيل دائمًا :- ° هذا رجلٌ لا يُفتات عليه
  11. افتات بالأمر/افتات في الأمر (المعجم عربي عامة)
    • افتأت به، انفرد به، استبدّ به، لم يستشر أحدًا فيه.
  12. الفَوَاتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَوَاتُ الفَوَاتُ مَوْتُ الفَوَاتِ: مَوْتُ الفَجْأَةِ.
  13. الفَوْتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَوْتُ : الفُرْجَةُ بين كلِّ إِصْبَعَيْنِ. والجمع : أَفْوَاتٌ.
      ويقال: جَعَلَ اللهُ رِزْقَهْ فوْتَ فمِهِ، وفوْتَ يده: حيث يراه ولا يصل إليه.
      وهو منِّي فَوْتَ الرُّمْح: حيث لا يبلغه الرُّمْحُ.
  14. فتَّتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فتَّتَ الشيءَ: فَتَّهُ فَتًّا شديدًا.
  15. افتُتنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • افتُتنَ / افتُتنَ بـ / افتُتنَ في يُفتتن ، افتتانًا ، والمفعول مفتتَن :-
      افتُتنَ الرَّجلُ اخْتُبِرَ، أو أصابته فتنة فذهب مالُه أو عقلُه.
      افتُتن بالشَّيء: أعجب به كثيرًا.
      افتُتن في دينه: مال عنه.
  16. افتتنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • افتتنَ / افتتنَ بـ يفتتن ، افتتانًا ، فهو مُفتتِن ، والمفعول مُفتتَن :-
      افتتن فلانًا أوقعه في الفتنة :-افتتن صديقَه في لعب القمار.
      افتتن بالمرأة: تولّه بها وأحبها حبًّا شديدًا :-افتتن بزوجته، - افتتن الشَّابُّ بجمال خطيبته وعذوبة حديثها.
      افتتن بالأمر: أُعجب به كثيرًا :-افتتن بالأعمال اليوميّة، - افتتن بعذوبة منطقها، - افتتن الشَّاعرُ بغروب الشَّمس.
  17. ‏قضاء الفائتة (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏أداء الصلاة التي فات وقتها ولم تصلى‏
  18. فَتّ (المعجم الرائد)
    • فت - يفت ، فتا
      1- فت الشيء : دقه وكسره كسرا صغيرة «فت الخبز». 2- فت في ساعده : أضعفه. 3- فت في عضده : كسر قوته وفرق عنه أنصاره.
  19. افتتن الرّجل (المعجم عربي عامة)
    • اخْتُبِرَ، أو أصابته فتنة فذهب مالُه أو عقلُه.
  20. افتتن بالأمر (المعجم عربي عامة)
    • أُعجب به كثيرًا :-افتتن بالأعمال اليوميّة- افتتن بعذوبة منطقها- افتتن الشَّاعرُ بغروب الشَّمس.
  21. افتتن بالشّيء (المعجم عربي عامة)
    • أعجب به كثيرًا.
  22. افتتن بالمرأة (المعجم عربي عامة)
    • تولّه بها وأحبها حبًّا شديدًا :-افتتن بزوجته- افتتن الشَّابُّ بجمال خطيبته وعذوبة حديثها.
  23. افتتن فلانا (المعجم عربي عامة)
    • أوقعه في الفتنة :-افتتن صديقَه في لعب القمار.
  24. افتتن في دينه (المعجم عربي عامة)
    • مال عنه.
  25. تفاوت الدفع (المعجم عربي عامة)
    • الاختلافات بين معدلات الاجور المدفوعه للطبقات المختلفه الاعمال بناء على مهاراتهم ، وخطر الوظيفه ...الخ


معنى تفويتنا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفاوتَ/ تفاوتَ في يتفاوت، تفاوُتًا وتفاوَتًا وتفاوِتًا، فهو مُتَفَاوِت، والمفعول مُتَفَاوَتٌ فيه • تفاوت الشَّيئان: تباعد ما بينهما، اختلفا في التقدير وتباينا "{مَا تَرَى فِي خَلْقِ الرَّحْمَنِ مِنْ تَفَاوُتٍ}: اختلال أو تناقص". • تفاوت الرَّجلان في الفضل: تباينا فيه "هذان الأخوان يتفاوتان في مستوى ذكائهما".
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
فات / فات في يفوت ، فت ، فوتا وفواتا ، فهو فائت ، والمفعول مفوت ( للمتعدي ) • فات الأمر : مر ومضى ، ذهب وقت فعله ، انقضى فاتت الصلاة / الفرصة - رب ريث يعقب فوتا . • فات الشيء : جاوزه ، سبقه فات أصحابه - لا تدعه - [ 1750 ] - يفوتك ° فاته القطار : تأخر ، وصل بعد فوات الأوان ، ضاعت الفرصة عليه - فاته قطار الزواج : فاته أوانه . • فاته الأمر : مضى ولم يدركه فاته أنهم كانوا يخدعونه - { لكيلا تحزنوا على ما فاتكم } . • فاته فعل الخير : سها ، غفل ، غاب عن ذهنه أن يفعله? لا تفوته صغيرة ولا كبيرة : لا يغفل عن شيء ، ينتبه للتفاصيل ودقائق الأمور . • فات في الشيء : دخل فيه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أفات يفيت ، أفت ، إفاتة ، فهو مفيت ، والمفعول مفات• أفاته الأمر : جعله يفوته أفاته حضور الندوة وكان حريصا على المشاركة فيها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
افتات / افتات بـ / افتات في يفتات ، افتت ، افتياتا ، فهو مفتات ، والمفعول مفتات• افتات الكلام / افتات الكلام عليه : افتأته ، ابتدعه واختلقه ، رماه به زورا يفتات علي بالحيل دائما ° هذا رجل لا يفتات عليه : لا يفعل الأمر من غير مشورته . • افتات بالأمر / افتات في الأمر : افتأت به ، انفرد به ، استبد به ، لم يستشر أحدا فيه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفاوت / تفاوت في يتفاوت ، تفاوتا وتفاوتا وتفاوتا ، فهو متفاوت ، والمفعول متفاوت فيه• تفاوت الشيئان : تباعد ما بينهما ، اختلفا في التقدير وتباينا { ما ترى في خلق الرحمن من تفاوت } : اختلال أو تناقص . • تفاوت الرجلان في الفضل : تباينا فيه هذان الأخوان يتفاوتان في مستوى ذكائهما .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فوت يفوت ، تفويتا ، فهو مفوت ، والمفعول مفوت• فوت الفرصة : ضيعها ولم يستفد منها . • فوت عليه الأمر : جعله يمضى ، يمر ، يفلت من يده .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إفاتة [ مفرد ] : مصدر أفات .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فائت [ مفرد ] : اسم فاعل من فات / فات في .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فوات [ مفرد ] : 1 - مصدر فات / فات في ° بعد فوات الأوان : بعد أن تعذرت معالجة الأمور - قبل فوات الأوان : قبل أن يصبح من المتعذر تدارك الأمر - موت الفوات : ما يأخذ الإنسان بغتة ؛ وهو موت السكتة . 2 - ( فق ) تضييع منفعة العين المملوكة ، كإمساك عين لها منفعة يستأجرها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فوت [ مفرد ] : 1 - مصدر فات / فات في ° جعل الله رزقك فوت فمك : أي تنظر إليه قدر ما يفوت فمك ولا تقدر عليه - فوت الحاجة : مرور وقتها بدون إنجاز . 2 - نجاة ومهرب { ولو ترى إذ فزعوا فلا فوت } .
مختار الصحاح
ف و ت : فَاتَهُ الشيء من باب قال و فَوَاتاً أيضا بالفتح و أَفاتَهُ إياه غيره و الفْتِيَاتُ السبق إلى الشيء دون ائتمار من يؤتمر تقول افْتَاتُ عليه بأمر كذا أي فاته به وفلان لا يفتات عليه أي لا يعمل شيء دون أمره و تَفَاوَتَ الشيئان تباعد ما بينهما تَفضاوُتاً بضم الواو ونقل فيه فتح الواو وكسرها على غير قياس
الصحاح في اللغة
الفَوْتُ: الفواتُ. تقول: فاتَهُ الشيء وأفاتَهُ إيَّاه غيره. ويقال: مات فلانٌ موتَ الفواتِ، أي فوجئ. وشتَم رجلٌ آخر فقال: جعل الله رزقَه فَوْتَ فمه، أي حيث يراه ولا يصل إليه. وتقول: هو منِّي فَوْتَ الرمح، أي حيث لا يبلغه. والفَوْتُ: الفُرجةُ ما بين إصبعين، والجمع أفْواتٌ. والافْتياتُ: افتعالٌ من الفَوْتِ، وهو السبْق إلى الشيء دون ائتمار من يُؤتمر. تقول: افْتات عليه بأمر كذا، أي فاتَهُ به. وفلان لا يُفتاتُ عليه، أي لا يُعمل شيء دون أمره. وتَفَوَّتَ عليه في ماله، أي فاتَهُ به. وتفَاوَتَ الشيئان، أي تباعد ما بينهما تَفاوُتاً بضم الواو. وقال ابن السكيت: قال الكلابيُّون في مصدره تَفاوَتاً ففتحوا الواو. قال العنبريّ: تَفاوِتاً فكسر الواو.
تاج العروس

" فَاتَهُ الأَمْرُ فَوْتاً وفَوَاتاً : ذَهَبَ عَنْهُ " وفي المِصْباح : فَاتَ الأَمْرُ والأَصلُ : فات وقْتُ فِعْلِه ومِنْهُ فاتَتِ الصَّلاةُ إِذَا خَرَج وَقْتُهَا ولم تُفْعَل فيه . وفَاتَهُ الشيءُ : أَعْوَزَهُ . قال شيخُنا : وهذا وإِن عَدَّهُ بعضُهُمْ تَحقيقاً فهو لا يَصْلُحُ في كلِّ تَرْكِيبٍ إِنَّمَا يأْتي في مثلِ الصَّلاةِ وأَما الفَواتُ في غيرِه فاسْتُعْمِلَ بمعنى السَّبْقِ والذَّهَابِ عَنْهُ ونَحْوِه . انتهى . وليس عنده فَوْتٌ ولا فَواتٌ عن اللِّحْيَانيّ . وفي اللسان والأَساس : الفَوْتُ : الفَوَاتُ فاتَني كذل أَي سَبَقَنِي . وجَارَيْتُه حتّى فُتُّه أَي سَبَقْتُه . وقال أَعرابيٌّ : الحَمْدُ لِلهِ الذي لا يُفاتُ ولا يُلاتُ " كافْتَاتَهُ " وهذا الأَمر لا يُفْتَاتُ أَي لا يَفُوتُ روى الأَصمعيُّ بيتَ ابنِ مُقبل :

" يا حار أَمْسَيْتُ شَيْخاً قد وَهَى بَصَرِيوافْتِيتَ ما دُونَ يَوْمِ البَعْثِ من عُمُرِي

قال : هو من الفَوْتِ . قال الجوهريّ : الافْتِيَاتُ : افْتِعالٌ من الفَوْتِ وهو السَّبْقُ إِلى الشَّيْءِ دونَ ائْتِمَارِ منْ يُؤْتَمرُ وقال ابنُ الأَثِيرِ : الافْتِيَاتُ : الفَرَاغُ وسَيَأْتِي بيانُ ذلك قريباً . يقال : فَاتَهُ الشْيءُ " وأَفَاتَهُ إِيَّاهُ غَيْرُه و " في حديث أَبي هريرة : قال : " مرَّ النبيُّ صلّى الله عَلَيْه وسلّم تَحْتَ جِدَارٍ مائِل فأَسْرَعَ المَشْيَ فقِيلَ : يا رَسُول اللهِ أَسْرَعْتَ المَشْيَ فقال : إِنِّي أَكْرَهُ " موْت الفَواتِ " يعني : مَوْتَ " الْفَجْأَة " هو من قَوْلِك : فاتَنِي فلانٌ بكذا : سَبَقنِي به . وعن ابن الأَعْرَابِيّ : يُقَالُ للموتِ الفَجْأَةِ : الموتُ الأَبْيَضُ والجارِفُ واللاَّفِتُ والفَاتِلُ وهو المَوْتُ الفَوَاتُ والفُوَاتُ وهو أَخْذَةُ الأَسَفِ وقد تَقَدَّم هذا بعينه قريباً . يقال : " هُو فَوْت فَمِهِ وفَوْتَ رُمْحِه وَ " فوتَ " يَدِهِ أَي حيثُ يَراهُ ولا يَصِلُ إِلَيْهِ " . وتَقُولُ : هُوَ منّى فَوْتَ الرُّمْحِ أَي حيثُ لا يَبْلُغُه وقال أَعرابيٌّ لصاحبه ادْنُ دُونَك فلمّا أَبْطَأَ قالَ : جعل اللهُ رزْقَكَ فَوْتَ فَمِكَ أَي تَنْظُرُ إِليه قَدْرَ ما يَفُوتُ فَمِكَ ولا تقْدِرُ عليه . وفي الأَسَاس واللسان : وهو مني فَوْتَ اليَدِ والظُّفُرِ أَي قدر مَا تَفُوتُ يَدِي حكاه سيبويه في الظُّرُوفِ المخصوصة . " والفَوْتُ : الخَلَلُ و " الفُرْجَةُ بينَ الإِصْبعَيْنِ وعبارة غيره : بَيْن الأَصابِعِ والجَمْع أَفْوَاتٌ . فُلانٌ " لا يُفْتَاتُ عَلَيْهِ " أَي " لا يُعْمَل " شَيْءٌ " دونَ أَمْرِه " وزَوَّجتْ عائشةُ ابنَةَ أَخِيهَا عبدِ الرحمن بنِ أَبي بَكْرٍ - وهو غائب - من المُنْذِرِ بن الزُّبَيْرِ فلمّا رجَعَ من غَيْبَتِهِ قال : " أَمِثْلِي يُفْتاتُ عَلَيْهِ في أَمْرِ بَنَاتِه ؟ " أَي يُفْعَلُ في شَأْنِهِنَّ شَيْءٌ بغيرِ أَمْرِهِ ؟ نَقِمَ عليها نِكاحَها ابْنَتَه دُونَه ويقال لكلِّ من أَحدثَ شَيْئاً في أَمْرِك دونَك : قد افْتَاتَ عَلَيْكَ فيه . والافْتِياتُ : الفَرَاغُ يقال : افْتَاتَ بأَمْرِهِ أَي مَضَى عَلَيْهِ ولم يَسْتَشِرْ أَحَداً . لم يهمِزه الأَصْمَعِيّ . ورُوي عن ابن شُمَيْل وابن السِّكِّيتِ : افْتَأَتَ فُلانٌ بِأَمْرِهِ - بالهمز - إِذا اسْتَبَدَّ به قال الأَزهريّ : قد صَحَّ الهمزُ عنهما في هذا الحرف وما عَلِمْتُ الهَمْزَ فيه أَصْلِيّاً . قلت : وقد تَقَدَّم ذلك بعينه في أَوّل الفصل فراجعْه . " وافْتَاتَ الكَلامَ : ابْتَدَعَهُ " وارْتَجلَه كافْتَلَتَه . نقله الصاغانيّ . افْتَاتَ " عَلَيْه " في الأَمرِ : " حَكَمَ " وكلُّ من أَحْدَثَ دونَكَ شَيْئا فقد فَاتَكَ به وافْتَاتَ عَلَيْكَ فِيه . ويقال : افْتَاتَ عليه إِذا انْفَرَدَ برأْيه دُونَه في التَّصَرُّفِ في شيْءٍ ولَمَّا ضُمِّنَ معنَى التَّغَلُّبِ عُدِّيَ بعلَى . " وتَفَاوَتَ الشَّيئانِ " أَي " تَبَاعَدَ ما بَيْنَهُمَا تَفَاوُتاً مُثَلَّثَةَ الوَاوِ " حكاهما ابنُ السِّكِّيتِ وقد قال سيبويه : ليس في المصادر تَفَاعَلٌ ولا تَفَاعِلٌ . وقال الكِلابِيُّون في مصدره : تَفَاوَتاً ففتحوا الواو وقال العَنْبَريُّ : تَفَاوِتاً بكسرِ الواو وحكى أَيضاً أَبو زيد تَفَاوِتاً وتَفَاوِتاً - بفتح الواو وكسرها - وهو على غير قياس ؛ لأَن المصدرَ من تَفَاعَل يَتَفَاعَلُ : تَفَاعُلٌ مضمُوم العينِ إِلاّ ما رُوِى من هذا الحرفِ كذا في الصحاح . قال شيخنا أَما الضَّمُّ فهو القياسُ وعليه اقْتَصَر الفيّوميُّ في المصباح وأَما الكسرُ فقالُوا : إِنه مَحمولٌ على المُعْتَلّ من هذا الوزنِ كالتداني والتَّوَانِي ولا يعرف في الصحيح في غير هذا المصدر وأَما الفَتْح فإِنه على جِهَةِ التخفيف والتَّثْلِيثُ حكاه ابنُ قُتَيْبَةَ في أَدَبِ الكاتِبِ وصَرَّحَ بأَنَّهُ لا نَظِيرَ له وصرَّحَ به ابنُ سِيدَه وابنُ القطّاع . " والفُوَيْتُ كزُبَيْرٍ : المُتَفَرِّدُ برَأْيِهِ " لا يُشَاوِرُ أَحَداً وفي بعض النسخ المُنْفَرِد " للمُذَكَّرِ والمُؤَنَّثِ " يقال : رَجُلٌ فُوَيْتٌ وامرأَة فُوَيْتٌ كذلك عن الرِّيَاشيّ وهَمزهما أَبو زيد . في التَّنْزِيل العَزِيز : " مَا تَرَى فِي خَلْقِ الرَّحْمنِ مِنْ تَفَاوُتٍ " المَعْنَى : مَا تَرَى في خَلْقِهِتعالى السَّماءَ اخْتِلافاً ولا اضْطِراباً وعن اللَّيْثِ : فَاتَ يَفُوتُ فَوْتاً فهو فَائِتٌ كما يَقُولون بَوْنٌ بَائِنٌ وَبَيْنَهُم تَفَاوُتٌ وتَفَوُّتٌ وقُرىءَ : " مَا تَرَى فِي خَلْقِ الرَّحْمنِ من تَفَاوُتِ " وَ " تَفَوُّتِ " فالأَوّلُ : قِرَاءَةُ أَبي عَمْرٍو قال قَتَادةُ : المَعْنَى : مِن اختلافٍ وقال السُّدِّيُّ : من تَفَوُّتٍ وهو في قراءَة حَمْزَة والكسائيِّ " أَيْ " من " عَيْب يقُول النّاظر : لوْ كان كَذَا " وكذَا " لكَانَ أَحْسَنَ " وقال الفَرّاءُ : هما بمعنىً واحدٍ . يُقَال : " تَفَوَّتَ عَلَيْه في مالِهِ " أَي " فَاتَه به " وفي الحديث : " أَنَّ رَجُلاً تَفَوَّتَ علَى أَبيهِ في مَالِهِ فَأَتَى أَبُوهُ النبيَّ صلّى الله عليه وسلّم فذَكَر له ذلِكَ فقَالَ : ارْدُدْ عَلَى ابْنِكَ مالَهُ فإِنّمَا هم سَهْمٌ من كِنَانَتِك " قوله : تَفَوَّتَ : مَأْخُوذٌ من الفَوْتِ تَفَعَّلَ منه ومعناه أَنَّ الابْنَ لم يَسْتَشِرْ أَباهُ ولم يستَأْذِنْه في هِبَة مالِ نفسِه فأَتى الأَبُ رسولَ الله صلى الله عَلَيْه وسلم فأَخْبَرَه فقَالَ : ارْتَجِعْه من المُوْهوبِ له وارْدُدْهُ على ابْنِك فإِنه وما في يَدِه تحتَ يَدِك وفي مَلَكَتِكَ ولَيْسَ له أَنْ يَسْتَبِدّ بأَمْرٍ دُونَك فضَرَبَ كونَه سَهْماً من كنانَته مَثَلاً لكونه بعضَ كَسْبِه وأَعْلَمَه أَنه ليس للابنِ أَن يَفْتَاتَ على أَبِيهِ بمالِه وهو من الفَوْتِ : السَّبْقِ تقول : تَفَوَّتَ فلانٌ على فلانٍ في كَذَا وافْتَاتَ عَلَيْهِ إِذا انفَرَدَ برأْيِه دونه في التَّصَرُّف فيه ولَمَّا ضُمِّن معنى التَّغَلُّبِ عُدِّىَ بعلَى وقد تقدم . السَّماءَ اخْتِلافاً ولا اضْطِراباً وعن اللَّيْثِ : فَاتَ يَفُوتُ فَوْتاً فهو فَائِتٌ كما يَقُولون بَوْنٌ بَائِنٌ وَبَيْنَهُم تَفَاوُتٌ وتَفَوُّتٌ وقُرىءَ : " مَا تَرَى فِي خَلْقِ الرَّحْمنِ من تَفَاوُتِ " وَ " تَفَوُّتِ " فالأَوّلُ : قِرَاءَةُ أَبي عَمْرٍو قال قَتَادةُ : المَعْنَى : مِن اختلافٍ وقال السُّدِّيُّ : من تَفَوُّتٍ وهو في قراءَة حَمْزَة والكسائيِّ " أَيْ " من " عَيْب يقُول النّاظر : لوْ كان كَذَا " وكذَا " لكَانَ أَحْسَنَ " وقال الفَرّاءُ : هما بمعنىً واحدٍ . يُقَال : " تَفَوَّتَ عَلَيْه في مالِهِ " أَي " فَاتَه به " وفي الحديث : " أَنَّ رَجُلاً تَفَوَّتَ علَى أَبيهِ في مَالِهِ فَأَتَى أَبُوهُ النبيَّ صلّى الله عليه وسلّم فذَكَر له ذلِكَ فقَالَ : ارْدُدْ عَلَى ابْنِكَ مالَهُ فإِنّمَا هم سَهْمٌ من كِنَانَتِك " قوله : تَفَوَّتَ : مَأْخُوذٌ من الفَوْتِ تَفَعَّلَ منه ومعناه أَنَّ الابْنَ لم يَسْتَشِرْ أَباهُ ولم يستَأْذِنْه في هِبَة مالِ نفسِه فأَتى الأَبُ رسولَ الله صلى الله عَلَيْه وسلم فأَخْبَرَه فقَالَ : ارْتَجِعْه من المُوْهوبِ له وارْدُدْهُ على ابْنِك فإِنه وما في يَدِه تحتَ يَدِك وفي مَلَكَتِكَ ولَيْسَ له أَنْ يَسْتَبِدّ بأَمْرٍ دُونَك فضَرَبَ كونَه سَهْماً من كنانَته مَثَلاً لكونه بعضَ كَسْبِه وأَعْلَمَه أَنه ليس للابنِ أَن يَفْتَاتَ على أَبِيهِ بمالِه وهو من الفَوْتِ : السَّبْقِ تقول : تَفَوَّتَ فلانٌ على فلانٍ في كَذَا وافْتَاتَ عَلَيْهِ إِذا انفَرَدَ برأْيِه دونه في التَّصَرُّف فيه ولَمَّا ضُمِّن معنى التَّغَلُّبِ عُدِّىَ بعلَى وقد تقدم

ومما يُسْتَدرك عليه : افْتَاتَ برأيه : اسْتَبَدّ به . وفاته في كذا : سَبَقَه وقد سبق ذكرهما . وزعموا أَنّ رَجُلاً خرج من أَهلِه فلما رَجَعَ قالَت له امرأَتُه : لو شَهِدْتَنَا لأَخْبَرْنَاكَ وحَدَّثْنَاكَ بما كان فقالَ لها : لم تُفاتِي فَهَاتِي

فصل القاف مع المثناة الفوقية

لسان العرب
الفَوْتُ الفَواتُ فاتَني كذا أَي سَبَقَني وفُتُّه أَنا وقال أَعرابي الحمد لله الذي لا يُفات ولا يُلاتُ وفاتَني الأَمرُ فَوْتاً وفَواتاً ذهَب عني وفاتَه الشيءُ وأَفاتَه إِياه غيره وقول أَبي ذؤَيب إِذا أَرَنَّ عليها طارِداً نَزِقَتْ والفَوْتُ إِن فاتَ هادي الصَّدْرِ والكَتَدُ يقول إِن فاتَتْه لم تَفُتْه إِلا بقَدْرِ صَدْرها ومَنكِبها فالفَوْتُ في معنى الفائت وليس عنده فَوْتٌ ولا فَواتٌ عن اللحياني وتَفَوَّتَ الشيءُ وتَفاوَتَ تَفاوُتاً وتَفاوَتاً وتَفاوِتاً حكاهما ابن السكيت وفي التنزيل العزيز ما تَرَى في خَلْقِ الرحمن من تَفاوُتٍ المعنى ما تَرى في خَلْقِه تعالى السماءَ اختِلافاً ولا اضْطراباً وقد قال سيبويه ليس في المصادر تَفاعَلٌ ولا تَفاعِلٌ وتَفاوَتَ الشيئان أَي تَباعد ما بينهما تَفاوُتاً بضم الواو وقال الكلابيون في مصدره تَفاوَتاً ففتحوا الواو وقال العنبري تَفاوِِتاً بكسر الواو وهو على غير قياس لأَن المصدر من تَفاعل يَتَفاعَلُ تَفاعُلٌ مضموم العين إِلاَّ ما روي من هذا الحرف الليث فاتَ يَفُوتُ فَوْتاً فهو فائتٌ كما يقولون بَوْنٌ بائنٌ وبينهم تَفاوُتٌ وتَفَوُّتٌ وقرئَ ما ترى في خلقِ الرحمن من تَفاوُتٍ وتَفَوُّتٍ فالأُولى قراءَة أَبي عمرو قال قتادة المعنى من اخْتلافٍ وقال السُّدِّيُّ مِن تَفَوُّتٍ مِن عَيْبٍ فيقول الناظر لو كان كذا وكذا كان أَحسنَ وقال الفراءُ هما بمعنى واحد وبينهما فَوْتٌ فائتٌ كما يقال بَوْنٌ بائنٌ وهذا الأَمْرُ لا يُفْتاتُ أَي لا يَفُوتُ وافْتاتَ عليه في الأَمْرِ حكَمَ وكلُّ من أَحدَثَ دونك شيئاً فقد فاتَكَ به وافْتاتَ عليك فيه قال مَعْنُ بن أَوْسٍ يُعاتِبُ امرأَته فإِنَّ الصُّبْحَ مُنْتَظَرٌ قَريبٌ وإِنَّكِ بالمَلامة لنْ تُفاتي أَي لا أَفُوتُك ولا يَفوتُك مَلامي إِذا أَصْبَحْت فدَعِيني ونَومي إِلى أَن نُصْبِحَ وفلان لا يُفْتاتُ عليه أَي لا يُعْمَلُ شيءٌ دون أَمره وزَوَّجَتْ عائشةُ ابنةَ أَخيها عبد الرحمن بن أَبي بكر وهو غائب مِن المنذر بن الزُّبير فلما رجع من غَيبته قال أَمِثْلي يُفْتاتُ عليه في أَمْر بناتِه ؟ أَي يُفْعَلُ في شَأْنهن شيءٌ بغير أَمره نَقِمَ عليها نكاحَها ابْنَته دونه ويقال لكل من أَحْدَثَ شيئاً في أَمْرِكَ دونك قد افْتاتَ عليك فيه وروى الأَصمعي بيت ابن مقبل يا حُرُّ أَمْسَيْتُ شيخاً قد وَهَى بَصَري وافْتِيتَ ما دون يومِ البَعْثِ من عُمُري قال الأَصمعي هو من الفَوْتِ قال والافْتِيات الفَراغ يقال افْتاتَ بأَمره أَي مَضى عليه ولم يَسْتَشِرْ أَحداً لم يهمزه الأَصمعي وروي عن ابن شميل وابن السكيت افْتَأَت فلانٌ بأَمره بالهمز إِذا اسْتَبَدَّ به قال الأَزهري قد صح الهمز عنهما في هذا الحرف وما علمت الهمز فيه أَصليّاً وقد ذكرته في الهمز أَيضاً الجوهري الافْتِياتُ افْتِعالٌ من الفَوْت وهو السَّبْقُ إِلى الشيءِ دون ائْتِمار من يُؤْتَمر تقول افْتاتَ عليه بأَمر كذا أَي فاتَه به وتَفَوَّتَ عليه في ماله أَي فاته به وقوله في الحديث إِنَّ رجلاً تَفَوَّتَ على أَبيه في ماله فأَتى أَبوه النبيَّ صلى الله عليه وسلم فذَكَر له ذلك فقال ارْدُدْ على ابنك مالَه فإِنما هو سَهْمُ من كِنانَتِك قوله تَفَوَّتَ مأْخوذٌ من الفَوْت تَفَعَّلَ منه ومعناه أَنَّ الابنَ لم يَسْتَشِرْ أَباه ولم يستأْذنه في هبة مال نفسه فأَتى الأَبُ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم فأَخبره فقال ارْتَجِعْه من المَوْهُوب له وارْدُدْه على ابْنِكَ فإِنه وما في يده تحت يدك وفي مَلَكَتِك فليس له أَن يَسْتَبِدَّ بأَمْرٍ دُونَكَ فَضَرَب كونَه سَهماً من كنانته مَثَلاً لكونه بعضَ كسبه وأَعلمه أَنه ليس للابن أَن يَفتات على أَبيه بماله وهو من الفَوْت السَّبقِ تقول تَفَوَّتَ فلانٌ على فلان في كذا وافتاتَ عليه إِذا انْفَرَدَ برأْيه دونه في التصرف فيه ولمَّا ضُمِّنَ معنى التَّغَلُّبِ عُدِّيَ بعلى ورجل فُوَيْتٌ مُنْفَرِدٌ برأْيه وكذلك الأُنثى وزَعَمُوا أَنَّ رجلاً خرج من أَهله فلما رَجَع قالت له امرأَتُه لو شَهِدْتَنا لأَخْبَرناك وحَدَّثْناك بما كان فقال لها لن تُفاتي فهاتي والفَوْتُ الخَلَل والفُرْجَةُ بين الأَصابع والجمع أَفْواتٌ وهو مِنِّي فَوْتَ اليدِ أَي قَدْرَ ما يَفُوتُ يدي حكاها سيبويه في الظروف المخصوصة وقال أَعرابي لصاحبه ادْنُ دُونَك فلما أَبطَأَ قال له جَعَلَ الله رِزْقكَ فَوْتَ فمِكَ أَي تَنْظُر إِليه قَدْرَ ما يَفوتُ فَمَكَ ولا تَقْدِرُ عليه وتقول هو مني فَوْتَ الرُّمْحِ أَي حَيْثُ لا يَبْلُغه ومَوْتُ الفَواتِ مَوْتُ الفَجْأَةِ وفي حديث أَبي هريرة قال مَرَّ النبيُّ صلى الله عليه وسلم تحتَ جِدارٍ مائِلٍ فأَسْرَعَ المَشْيَ فقيل يا رسول الله أَسْرَعْتَ المَشْيَ فقال إِني أَكْرَه موتَ الفَواتِ يعني مَوْتَ الفُجاءَة وفي رواية أَخافُ موتَ الفَواتِ هو مِن قولك فاتني فلان بكذا أَي سَبَقَني به ابن الأَعرابي يقال لِمَوتِ الفَجْأَةِ المَوتُ الأَبْيضُ والجارِفُ واللاَّفِتُ والفاتِلُ وهو المَوْتُ الفَواتُ والفُوَاتُ وهو أَخْذَةُ الأَسَفِ وهو الوَحِيّ ويقال مات فلانٌ مَوْتَ الفَواتِ أَي فُوجِئَ
الرائد
* فوت. 1-مص. فات. 2-فرجة بين (كل إصبعين)، ج أفوات.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: