وصف و معنى و تعريف كلمة تفيا:


تفيا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و فاء (ف) و ياء (ي) و ألف (ا) .




معنى و شرح تفيا في معاجم اللغة العربية:



تفيا

جذر [فيا]

  1. تفيَّأَ: (فعل)
    • تفيَّأَ / تفيَّأَ بـ يتفيّأ ، تفيُّؤًا ، فهو متفيِّئ ، والمفعول مُتفيَّأ به
    • تَفَيَّأَ الظِّلُّ : اِنْتَقَلَ، تَحَوَّلَ
    • تَفَيَّأَتِ الشجرةُ: فَيّأَتْ
  2. تفيّأَ: (فعل)
    • تفيَّأت الظِّلالُ :انبسطت، تقلّبت ومالت : تدور ظلاله وترجع من جانب إلى جانب
    • تفيَّأ بالشَّجرة وغيرها: استظلَّ بها، التجأ إليها تفيّأ بعباءته من شدَّة الحر
  3. تَفَيَّأَ الشَّجَرَةَ:
    • اِسْتَظَلَّ بِهَا. تَفَيَّأَ بِالشَّجَرَةِ جَنْبَ الوَادِي تَفَيَّأَ فِي الشَّجَرَةِ.
  4. تفيّأ بالشّجرة:
    • استظلَّ بها، التجأ إليها ''تفيّأ بعباءته من شدَّة الحر''.


  5. تَفَيَّأَ الأَخْبَارَ:
    • اِلْتَمَسَهَا.
  6. تَفَيَّأَ الظِّلُّ:
    • اِنْتَقَلَ، تَحَوَّلَ.
  7. فيَّأَ : (فعل)
    • فيَّأَ يُفيِّئ ، تفيئةً ، فهو مفيِّئ
    • فَيَّأَتِ الشَّجَرَةُ : اِنْبَسَطَ ظِلُّهَا
    • فَيَّأَ الشَّجَرُ الْمَكَانَ : ظَلَّلَهُ
    • فَيَّأَتِ الرِّيحُ النَّبَاتَ : حَرَّكَتْهُ
    • فيَّأَت المرأَةُ شعْرَها: حركتْهُ خُيَلاءَ
  8. مُتفيَّأ : (اسم)
    • مُتفيَّأ : اسم المفعول من تفيَّأَ
  9. متفيِّئ : (اسم)
    • متفيِّئ : فاعل من تفيَّأَ
  10. وَفَى : (فعل)


    • وفَى / وفَى بـ يَفي ، فِ / فِهْ ، وَفاءً ووَفْيًا ، فهو وافٍ ، والمفعول مَوْفيّ - للمتعدِّي
    • وفَى الشَّيءُ :تمّ
    • وفَى الشَّخصُ نذرَه: أدّاه
    • وفَى بدَينه: سدّده، أدّاه
    • وفَى الشَّخصُ الوَعْدَ/ وفَى الشَّخْصُ بالوَعْد: حافظ عليه وعمل به، أتمّه وأنجزه، ضدّ غدر
    • وفَى بالغرضِ: لبّى الحاجَة
    • وفَى الشَّيءُ: كثُر
    • هذا الشَّيء لا يفي بذلك: يَقْصُر عنه ولا يوازيه
    • وَفَى الدِّرْهَمُ الْمِثْقَالَ : عَادَلَهُ
    • وَفَى نَذْرَهُ : أَبْلَغَهُ
    • وَفَى العُمْرُ : اِمْتَدَّ
    • وفَتْ أذنُه : ظَهَرَ صِدْقه في إِخباره عما سَمِعَ
  11. وَفَي: (اسم)
    • الوَفَيُ : الشَّرَفُ من الأَرض
  12. وَفْي: (اسم)
    • وَفْي : مصدر وَفَى
  13. وَفي: (اسم)
    • مصدر وفَى/ وفَى بـ
  14. وَفيّ: (اسم)
    • الجمع : أوْفياءُ ، المؤنث: وفيّة ، و الجمع للمؤنث: وفيّات و أوْفياءُ
    • الوَفِيُّ : التامُّ
    • الوَفِيُّ: الكثيرُ الوفاء والإخلاص، مَنْ يفي بتعهُّداته ويقوم بواجبه،
    • الوَفِيُّ :الذي يأْخذ الحقّ ويُعطي الحقّ والجمع : أوفياءُ
    • الوَفِيّ: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الَّذي يُتمّ ما يَعِدُ به، ولا يغدر، أو الَّذي يعطي الحقّ ويأخذ الحقّ
  15. وُفيّ: (اسم)
    • مصدر وفَى
  16. اِستَوفَى: (فعل)


    • استوفى يستوفي ، اسْتَوْفِ ، استيفاءً ، فهو مُسْتَوفٍ ، والمفعول مُسْتوفًى
    • اِسْتَوْفَى الْمَوْضوعَ مِنْ جَمِيعِ جَوانِبِهِ : تَناوَلَهُ تَناوُلاً تامّاً
    • اِسْتَوْفى حَقَّهُ: أَخَذَهُ تامّاً
    • استوفى الشُّروطَ: توافرت فيه، استكملها،
    • استوفى موضوعًا: استوعبه، أحاط به علمًا
    • استوفى أجلَه: للتَّعبير عن نعي شخص،
  17. أَوفَى: (فعل)
    • أوفى / أوفى بـ / أوفى على / أوفى في يُوفي ، أَوْفِ ، إيفاءً ، فهو مُوفٍ ، والمفعول مُوفًى
    • أَوْفَى بالوَعد والعَهد: كَانَ عِنْدَ وَعْدِهِ، وَفَّى بِهِ
    • أَوْفَى فلانًا حَقَّه : أَعطاه إيَّاه وافيًا تامًّا
    • أوْفَى البِلاَدَ : أتَاهَا
    • أوْفَى بِدَيْنِهِ فِي الوَقْتِ الْمُحَدَّدِ: سَدَّدَهُ
  18. تَوَفَّى: (فعل)
    • توفَّى يتوفَّى ، توفَّ ، توفّيًا ، فهو مُتَوَفٍّ ، والمفعول مُتَوَفًّى - للمتعدِّي
    • تَوَفَّاهُ اللَّهُ : أَخَذَ رُوحَهُ، أمَاتَهُ
  19. مُوافى: (اسم)
    • مُوافى : اسم المفعول من وافَى
  20. مُتَوَفّى: (اسم)
    • اسم مفعول من توفَّى وتُوفِّيَ
    • مُتَوَفّى: ميِّت
  21. مُتَوَفّى: (اسم)
    • مُتَوَفّى : اسم المفعول من تَوَفَّى
  22. إِيفاء: (اسم)


    • مصدر أوفى/ أوفى بـ/ أوفى على/ أوفى في
  23. إِيفاء: (اسم)
    • إيفاء : مصدر أَوفَى
  24. أوْفياءُ: (اسم)
    • أوْفياءُ : جمع وَفيّ
  25. مُتوفّى: (اسم)
    • مُتوفّى : اسم المفعول من تُوُفِّيَ
,
  1. تَفَيَّأَ
    • [ ف ي أ]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). تَفَيَّأْتُ، أَتَفَيَّأُ، تَفَيَّأْ، مصدر تَفَيُّؤٌ.
      1. :-تَفَيَّأَ الظِّلُّ :- : اِنْتَقَلَ، تَحَوَّلَ.
      2. :-تَفَيَّأَتِ الشَّجَرَةُ :- : اِمْتَدَّ ظِلُّهَا.
      3. :-تَفَيَّأَ الشَّجَرَةَ :- : اِسْتَظَلَّ بِهَا. :-تَفَيَّأَ بِالشَّجَرَةِ جَنْبَ الوَادِي :- :-تَفَيَّأَ فِي الشَّجَرَةِ.
      4. :-تَفَيَّأَ الأَخْبَارَ :- : اِلْتَمَسَهَا.
      5. :-تَفَيَّأَتِ الْمَرْأَةُ لِزَوْجِهَا :- : تَدَلَّلَتْ عَلَيْهِ.

    المعجم: الغني

  2. تفيّأ

    • تفيأ - تفيؤا
      1- تفيأت الشجرة : امتد ظلها. 2- تفيأ الشجرة أو بها أو فيها : استظل بها. 3- تفيأ : تتبع الظلال. 4- تفيأ الظل : تقلب. 5- تفيأ الأخبار التسمها، طلبها. 6- تفيأت المرأة لزوجها : تدللت عليه.

    المعجم: الرائد

  3. تفيَّأَ
    • تفيَّأَ / تفيَّأَ بـ يتفيّأ ، تفيُّؤًا ، فهو متفيِّئ ، والمفعول مُتفيَّأ به :-
      • تفيَّأت الظِّلالُ انبسطت، تقلّبت ومالت :- {أَوَلَمْ يَرَوْا إِلَى مَا خَلَقَ اللهُ مِنْ شَيْءٍ يَتَفَيَّأُ ظِلاَلُهُ عَنِ الْيَمِينِ وَالشَّمَائِلِ سُجَّدًا لِلَّهِ}: تدور ظلاله وترجع من جانب إلى جانب.
      تفيَّأ بالشَّجرة وغيرها: استظلَّ بها، التجأ إليها :-تفيّأ بعباءته من شدَّة الحر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. تفيّأ بالشّجرة وغيرها
    • استظلَّ بها، التجأ إليها :-تفيّأ بعباءته من شدَّة الحر.

    المعجم: عربي عامة

  5. فيأ
    • "الفَيْءُ: ما كان شمساً فَنَسَخَه الظِّلُّ، والجمع: أَفْياءٌ وفُيُوءٌ.
      قال الشاعر: لَعَمْرِي، لأَنْتَ البَيتُ أَكْرَمُ أَهْلِهِ، * وأَقْعَدُ في أَفْيائِه بالأَصائِل وفاءَ الفَيْءُ فَيْئاً: تَحَوَّلَ.
      وتَفَيَّأَ فيه: تَظَلَّلَ.
      وفي الصحاح: الفَيْءُ ما بعد الزَّوالِ مِن الظلِّ.
      قال حُمَيْد بن ثَوْر يَصِف سَرْحةً وكنى بها عن امرأَة: فَلا الظِّلُّ مِنْ بَرْدِ الضُّحَى تَسْتَطِيعُه، * وَلا الفَيْءُ مِنْ بَرْدِ العَشِيِّ تَذُوقُ وإِنما سمي الظلُّ فيئاً لرُجُوعه مِن جانِب إِلى جانِب.
      <ص: ؟

      ‏قال ابن السِّكِّيت: الظِّلُّ: ما نَسَخَتْه الشمسُ، والفَيْءُ: ما نَسَخَ الشمسَ.
      وحكى أَبو عُبيدةَ عن رُؤْبَة، قال: كلُّ ما كانت عليه الشمسُ فَزالَتْ عنه فهو فَيْءٌ وظِلٌّ، وما لم تكن عليه الشمسُ فهو ظِلٌّ.
      وتَفَيَّأَتِ الظِّلالُ أَي تَقَلَّبَتْ.
      وفي التنزيل العزيز: تَتَفَيَّأُ ظِلالُه عن اليَمينِ والشَّمائل.
      والتَّفَيُّؤُ تَفَعُّلٌ من الفَيْءِ، وهو الظِّلُّ بالعَشِيِّ.
      وتَفَيُّؤُ الظِّلالِ: رجُوعُها بعدَ انتصاف النهار وابْتعاثِ الأَشياءِ ظِلالَها.
      والتَّفَيُّؤُ لا يكون إِلا بالعَشِيِّ، والظِّلُّ بالغَداةِ، وهو ما لَمْ تَنَلْه الشمس، والفَيْءُ بالعَشِيِّ ما انصَرَفَتْ عنه الشمسُ، وقد بَيَّنه حُمَيد بن ثَور في وصف السَّرْحة، كما أَنشدناه آنِفاً.
      وتَفَيَّأَتِ الشجرةُ وفَيَّأَتْ وفاءَتْ تَفْيِئةً: كثرَ فَيْؤُها.
      وتَفَيَّأْتُ أَنا في فَيْئِها.
      والمَفْيُؤَةُ: موضع الفَيْءِ، وهي المَفْيُوءة، جاءَت على الأَصل.
      وحكى الفارسي عن ثعلب: المَفِيئةَ فيها.
      الأَزهري، الليث: المَفْيُؤَةُ هي المَقْنُؤَةُ من الفَيْءِ.
      وقال غيره يقال: مَقْنَأَةٌ ومَقْنُؤَةٌ للمكان الذي لا تطلع عليه الشمس.
      قال: ولم أَسمع مَفْيُؤَة بالفاءِ لغير الليث.
      قال: وهي تشبه الصواب، وسنذكره في قَنَأَ أَيضاً.
      والمَفْيُوءة: هو المَعْتُوه لزمه هذا الاسم من طول لُزومِه الظِّلَّ.
      وفَيَّأَتِ المرأَةُ شَعَرَها: حرَّكَته من الخُيَلاءِ.
      والرِّيح تُفَيِّئُ الزرع والشجر: تحرِّكهما.
      وفي الحديث: مَثَل المؤْمن كخامة الزرع تُفَيِّئها الرِّيحُ مرةً هُنا ومرة هنا.
      وفي رواية: كالخامةِ من الزرعِ من حيث أَتَتْها الريحُ تُفَيِّئُها أَي تُحَرِّكُها وتُمِيلُها يميناً وشِمالاً.
      ومنه الحديث: إِذا رأَيتم الفَيْءَ على رؤُوسهنَّ، يعني النساءَ، مِثْل أَسْنِمة البُخْتِ فأَعْلِمُوهنَّ أَن اللّه لا يَقْبَلُ لهن صلاةً.
      شَبَّه رؤُوسهنَّ بأَسْنِمة البُخْت لكثرة ما وَصَلْنَ به شُعورَهنَّ حتى صار عليها من ذلك ما يُفَيِّئُها أَي يُحَرِّكها خُيلاءً وعُجْباً، قال نافع بن لَقِيط الفَقْعَسِيّ: فَلَئِنْ بَلِيتُ فقد عَمِرْتُ كأَنَّني * غُصْنٌ، تُفَيِّئُه الرِّياحُ، رَطِيبُ وفاءَ: رَجَع.
      وفاءَ إِلى الأَمْرِ يَفِيءُ وفاءَه فَيْئاً وفُيُوءاً: رَجَع إليه.
      وأَفاءَهُ غيرُه: رَجَعه.
      ويقال: فِئْتُ إِلى الأَمر فَيْئاً إِذا رَجَعْتَ إليه النظر.
      ويقال للحديدة إِذا كَلَّتْ بعد حِدَّتِها: فاءَتْ.
      وفي الحديث: الفَيْءُ على ذِي الرَّحِمِ أَي العَطْفُ عليه والرُّجوعُ إليه بالبِرِّ.
      أَبو زيد: يقال: أَفَأْتُ فلاناً على الأَمر إِفاءة إِذا أَراد أَمْراً، فَعَدَلْتَه إِلى أَمْرٍ غيره.
      وأَفَاءَ واسْتَفَاءَ كَفَاءَ.
      قال كثيرعزة: فَأَقْلَعَ مِنْ عَشْرٍ، وأَصْبَحَ مُزْنُه * أَفَاءَ، وآفاقُ السَّماءِ حَواسِرُ وينشد: عَقُّوا بسَهْمٍ، ولم يَشْعُرْ به أَحَدٌ، * ثمَّ اسْتَفاؤُوا، وقالوا حَبَّذا الوَضَحُ أَي رَجَعوا عن طَلَبِ التِّرةِ إِلى قَبُولِ الدِّيةِ.
      وفلانٌ سَريعُ الفَيْءِ مِن غَضَبِه.
      وفاءَ من غَضَبِه: رَجَعَ، وإِنه لَسَرِيعُ الفَيْءِ والفَيْئةِ والفِيئةِ أَي الرُّجوع، الأَخيرتان عن اللِّحيانِي، وإِنه لَحَسَنُ الفِيئَةِ، بالكسر مثل الفِيقَةِ، أَي حَسَنُ الرُّجوع.
      وفي حديث عائشةَ رضي اللّه عنها، قالت عن زينب: كلُّ خِلالِها مَحْمُودةٌ ما عدا سَوْرةً من حَدٍّ تُسْرِعُ منها الفِيئةَ الفِيئةُ، بوزن الفِيعةِ، الحالةُ من الرُّجوعِ عن الشيءِ الذي يكون قد لابَسه الانسانُ وباشَرَه.
      وفاءَ المُولِي من امرأَتِه: كَفَّرَ يَمينَه ورَجَعَ اليها.
      قال اللّه تعالى: فإِنْ فاؤُوا فإِنَّ اللّه غفورٌ رحيمٌ.
      قال: الفَيْءُ في كتاب اللّه تعالى على ثلاثة مَعانٍ مَرْجِعُها إِلى أَصل واحد وهو الرجوع.
      قال اللّه تعالى في المُولِين مِن نسائهم: فإِنْ فاؤُوا فإِنَّ اللّهَ غفور رحيم.
      وذلك أَنَّ المُولي حَلَفَ أَنْ لا يَطَأَ امرأَتَه، فجعَل اللّهُ مدةَ أَربعةِ أشْهُر بعدَ إِيلائهِ، فإِن جامَعها في الأَربعة أَشهر فقد فاءَ، أَي رَجَعَ عما حَلَفَ عليهِ من أَنْ لا يُجامِعُها، إِلى جِماعِها، وعليه لحِنْثِه كَفَّارةُ يَمينٍ، وإن لم يُجامِعْها حتى تَنْقَضِيَ أَربعةُ أَشهر مِنْ يوم آلَى، فإِن ابن عباس وجماعة من الصحابة رضي اللّه عنهم أَوقعوا عليها تطليقة، وجعلوا عن الطلاق انْقِضاءَ الأَشهر، وخَالفَهم الجماعة الكثيرة من أَصْحابِ رَسُول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، وغيرهم من أَهل العلم، وقالوا: إِذا انْقَضَتْ أَربعةُ أَشهر ولم يُجامِعْها وُقِفَ المُولي، فَإِمَّا أَنْ يَفِيءَ أَي يَجامِعُ ويُكفِّرَ، وإِمَّا أَنْ يُطَلِّقَ، فهذا هو الفَيءُ من الإِيلاءِ، وهو الرُّجوعُ إِلى ما حَلفَ أَنْ لا يَفْعَلَه.
      قال عبداللّه بن المكرم: وهذا هو نص التنزيل العزيز: لِلَّذِينَ يُؤْلُونَ مِنْ نِسائِهم تَرَبُّصُ أَرْبَعةِ أَشْهُرٍ، فإِنْ فاؤوا، فإِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَحيمٌ، وَإِنْ عَزَمُوا الطّلاقَ، فإِنَّ اللّهَ سَمِيعٌ عليمٌ.
      وتَفَيَّأَتِ المرأَةُ لزوجها: تَثَنَّتْ عليه وتَكَسَّرَتْ له تَدَلُّلاً وأَلْقَتْ نَفْسَها عليه؛ من الفَيْءِ وهو الرُّجوع، وقد ذكر ذلك في القاف.
      قال الأَزهري: وهو تصحيف والصواب تَفَيَّأَتْ، بالفاء.
      ومنه قول الراجز: تَفَيَّأَتْ ذاتُ الدَّلالِ والخَفَرْ لِعابِسٍ، جافِي الدَّلال، مُقْشَعِرّ والفَيْءُ: الغَنِيمةُ، والخَراجُ.
      تقول منه: أَفاءَ اللّهُ على المُسْلِمينَ مالَ الكُفَّارِ يُفِيءُ إِفاءة.
      وقد تكرَّر في الحديث ذكر الفَيْءِ على اخْتِلاف تَصرُّفِه، وهو ما حَصل لِلمُسلِمينَ من أَموالِ الكُفَّار من غير حَرْبٍ ولا جِهادٍ.
      وأَصْلُ الفَيْءِ: الرُّجوعُ، كأَنه كانَ في الأَصْل لهم فَرَجَعَ اليهم، ومنه قِيل للظِّلِّ الذي يكون بعدَ الزَّوالِ فَيْءٌ لأَنه يَرْجِعُ من جانِب الغَرْب إِلى جانب الشَّرْق.
      وفي الحديث: جاءَتِ امرأَةٌ مِن الأَنصار بابْنَتيْنِ لها، فقالت: يا رسولَ اللّه !هاتانِ ابْنَتَا فُلانٍ قُتِلَ مَعَكَ يَوْمَ أُحُدٍ، وقد اسْتَفاءَ عَمُّهما مالَهما ومِراثَهما، أَي اسْتَرْجَعَ حَقَّهُما مِن المِراث وجَعَلَه فَيْئاً له، وهو اسْتَفْعَلَ مِن الفَيْءِ.
      ومنه حديث عُمر رضي اللّه عنه: فلَقَدْ رَأَيتُنا نَسْتَفِيءُ سُهْمانَهُما أَي نأْخُذُها لأَنْفُسِنا ونَقْتَسِمُ بها.
      وقد فِئْتُ فَيْئاً واسْتَفَأْتُ هذا المالَ: أَخَذْتُه فَيْئاً.
      وأَفاءَ اللّهُ عليه يُفيءُ إِفاءة.
      قال اللّه تعالى: ما أَفاءَ اللّهُ على رَسُولِهِ مِن أَهْلِ القُرَى.
      التهذيب: الفَيْءُ ما رَدَّ اللّهُ تعالى علَى أَهْلِ دِينِهِ من أَمْوالِ مَنْ خالَفَ دِينَه، بلا قِتالٍ.
      إِمَّا بأَنْ يُجْلَوا عَن أَوْطانِهِم ويُخَلُّوها للمسلمين، أَو يُصالِحُوا على جِزْيةٍ يُؤَدُّونَها عَن رُؤوسِهم، أَو مالٍ غَيْرِ الجِزْيةِ يَفْتَدُونَ به مِن سَفْكِ دِمائهم، فهذا المالُ هو الفَيْءُ.
      في كتاب اللّه، قال اللّه تعالى: فَما أَوْجَفْتُم عليه من خَيْلٍ ولا رِكابٍ.
      أَي لم تُوجِفُوا عليه خَيْلاَ ولا رِكاباً، نزلت في أَموال بَنِي النضير حِينَ نَقَضُوا العَهْدَ وجُلُوا عن أَوْطانِهم إِلى الشام، فَقَسَمَ رسولُ اللّهِ صلّى اللّه عليه وسلم أَموالَهم مِن النَّخِيل وغَيْرِها في الوُجُوه التي أَراهُ اللّهُ أَن يَقْسِمَها فيها.
      وقِسمةُ الفَيءِ غيرُ قسمةِ الغَنِيمة التي أَوْجَفَ اللّهُ عليها بالخَيْلِ والرِّكاب.
      وأَصلُ الفَيْءِ: الرُّجُوعُ، سُمِّيَ هذا المالُ فَيْئاً لأَنه رَجَعَ إِلى المسلمين من أَمْوالِ الكُفّار عَفْواً بلا قِتالٍ.
      وكذلك قوله تعالى في قِتالِ أَهلِ البَغْيِ: حتى تَفِيءَ إِلى أَمرِ اللّه، أَي تَرجِعَ إِلى الطاعةِ.
      وأَفَأْتُ على القوم فَيْئاً إِذا أَخَذْتَ لهم سَلَب قَوْمٍ آخَرِينَ فجئْتَهم به.
      وأَفَأْتُ عليهم فَيْئاً إِذا أَخذتَ لهم فَيْئاً أُخِذَ منهم.
      ويقال لنَوَى التمر إِذا كان صُلْباً: ذُو فَيْئَةٍ، وذلك أَنه تُعْلَفُه الدّوابُّ فَتَأْكُلُه ثم يَخرُج من بطونها كما كان نَدِيًّا.
      وقال عَلْقمةُ بن عَبدَةَ يصف فرساً: سُلاءةً كَعصا النَّهْدِيِّ، غُلَّ لها * ذُو فَيْئةٍ مِن نَوَى قُرَّانَ، مَعْجُوم؟

      ‏قال: ويفسَّر قوله غُلَّ لَها ذو فَيْئةٍ تَفْسِيرين، أَحدهما: أَنه أُدْخِلَ جَوْفَها نوًى مِنْ نَوى نَخِيل قُرَّانَ حتى اشتدّ لحمها، والثاني: أَنه خُلِق لها في بطن حَوافِرها نُسورٌ صِلابٌ كأَنها نوى قُرَّان.
      وفي الحديث: لا يَلِيَنَّ مُفاءٌ على مُفِيءٍ.
      المُفاءُ الذي افْتُتِحَتْ بلدَتُه وكُورَتُه، فصارت فيْئاً للمسلمين.
      يقال: أَفَأْت كذا أَي صَيَّرته فَيْئاً، فأَنا مُفِيءٌ، وذلك مُفاءٌ.
      كأَنه، قال: لا يَلِينَّ أَحدٌ من أَهل السَّواد على الصَّحابة والتابعين الذين افتَتَحُوه عَنْوةً.
      والفَيْءُ: القِطعةُ من الطَّيْرِ، ويقال للقطعة من الطَّيْرِ: فَيْءٌ وعَرِقةٌ وصَفٌّ.
      والفَيْئةُ: طائر يُشبه العُقابَ فإِذا خافَ البرْد انحدَرَ إِلى اليمن.
      وجاءَهُ بعد فَيْئةٍ أَي بعد حِينٍ.
      والعرب تقول: يا فَيْءَ مالي،تَتَأَسَّف بذلك.
      قال: يا فَيْءَ مالي، مَنْ يُعَمَّرْ يُفْنِه * مَرُّ الزَّمانِ عليه، والتَّقْلِيبُ واختار اللِّحياني: يا فَيَّ مالي، ورُوي أَيضاً يا هَيْءَ.
      قال أَبو عبيد: وزاد الأَحمر يا شيْءَ، وكلها بمعنى، وقيل: معناها كلها التَّعَجُّب.
      والفِئةُ: الطائفةُ، والهاء عوض من الياء التي نقصت من وسطه، أَصله فِيءٌ مثال فِيعٍ، لأَنه من فاءَ، ويجمع على فِئون وفِئاتٍ مثل شِياتٍ ولِداتٍ ومِئاتٍ.
      قال الشيخ أَبو محمد بن بري: هذا الذي، قاله الجوهري سهو، وأَصله فِئْوٌ مثل فِعْوٍ، فالهمزة عين لا لام، والمحذوف هو لامها، وهو الواو.
      وقال: وهي من فَأَوْتُ أَي فَرَّقْت، لأَن الفِئة كَالفرقةِ.
      وفي حديث عمر رضي اللّه عنه: أَنه دخل على النبي، صلى اللّه عليه وسلم، فكلَّمه، ثم دخل أَبو بكر على تَفِيئةِ ذلك أَي على أَثَرِه.
      قال: ومثله على تَئِيفةِ ذلك، بتقديم الياءِ على الفاءِ، وقد تشدَّد، والتاءُ فيه زائدة على أَنها تَفْعِلة، وقيل هو مقلوب منه، وتاؤها إِما أَن تكون مزيدة أَو أَصلية.
      قال الزمخشري: ولا تكون مزيدة، والبِنْيةُ كما هي من غير قلب، فلو كانت التَّفِيئَةُ تَفْعِلةً من الفَيْءِ لخرجت على وزن تَهْنِئة، فهي إِذاً لولا القلبُ فَعِيلةٌ لأَجل الإِعلال، ولامها همزة، ولكن القلب عن التَّئِيفة هو القاضي بزيادة التاءِ، فتكون تَفْعِلةً.
      "


    المعجم: لسان العرب

  6. تَفَيَّأَتِ
    • تَفَيَّأَتِ الشجرةُ: فَيّأَتْ.
      و تَفَيَّأَتِ فلانٌ على الشجرة، وبالشجرة ونحْوِها: استظَلَّ بها.
      و تَفَيَّأَتِ الظِّلالُ: تقلَّبَتْ.
      وفي التنزيل العزيز: النحل آية 48 يَتَفيَّؤُ ظِلاَلُهُ عَنِ الْيَمِينِ وَالشَّمَائِلِ سُجَّدًا لِلّهِ ) ) .
      و تَفَيَّأَتِ الظِّلُّ: انقلب بعد انتصاف النهار إِلى ناحية الشرق.
      و تَفَيَّأَتِ المرأَةُ لزوجها: تثنَّت عليه تَدَلُّلاً.
      و تَفَيَّأَتِ فلانُ الأَخبارَ: الْتَمسَها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. وفي
    • "الوفاءُ: ضد الغَدْر، يقال: وَفَى بعهده وأَوْفَى بمعنى؛ قال ابن بري: وقد جمعهما طُفَيْل الغَنَوِيُّ في بيت واحد في قوله: أَمَّا ابن طَوْقٍ فقد أَوْفَى بِذِمَّتِه كما وَفَى بِقلاصِ النَّجْمِ حادِيها وَفَى يَفِي وَفاءً فهو وافٍ.
      ابن سيده: وفَى بالعهد وَفاءً؛ فأَما قول الهذلي: إذ قَدَّمُوا مِائةً واسْتَأْخَرَتْ مِائةً وَفْياً، وزادُوا على كِلْتَيْهِما عَدَدا فقد يكون مصدر وَفَى مسموعاً وقد يجوز أَن يكون قياساً غير مسموع، فإن أَبا علي قد حكى أَن للشاعر أَن يأْتي لكلّ فَعَلَ بِفَعْلٍ وإن لم يُسمع،وكذلك أَوْفَى.
      الكسائي وأَبو عبيدة: وَفَيْتُ بالعهد وأَوْفَيْتُ به سواء، قال شمر: يقال وَفَى وأَوْفَى، فمن، قال وفَى فإنه يقول تَمَّ كقولك وفَى لنا فلانٌ أَي تَمَّ لنا قَوْلُه ولم يَغْدِر.
      ووَفَى هذا الطعامُ قفيزاً؛ قال الحطيئة: وفَى كَيْلَ لا نِيبٍ ولا بَكَرات أَي تَمَّ، قال: ومن، قال أَوْفَى فمعناه أَوْفاني حقَّه أَي أَتَمَّه ولم يَنْقُصْ منه شيئاً، وكذلك أَوْفَى الكيلَ أَي أَتمه ولم ينقص منه شيئاً.
      قال أَبو الهيثم فيما ردّ على شمر: الذي، قال شمر في وَفَى وأَوْفَى باطل لا معنى له، إنما يقال أَوْفَيْتُ بالعهد ووَفَيْتُ بالعهد.
      وكلُّ شيء في كتاب الله تعالى من هذا فهو بالأَلف، قال الله تعالى: أَوْفُوا بالعُقود، وأَوْفُوا بعهدي؛ يقال: وفَى الكيلُ ووَفَى الشيءُ أَي تَمَّ،وأَوْفَيْتُه أَنا أَتمَمْته، قال الله تعالى: وأَوفُوا الكيلَ؛ وفي الحديث: فممرت بقوم تُقْرَضُ شِفاهُهم كُلَّما قُرِضَتْ وفَتْ أَي تَمَّتْ وطالَتْ؛ وفي الحديث: أَلَسْتَ تُنْتِجُها وافيةً أَعينُها وآذانُها.
      وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال: إنكم وَفَيْتُم سبعين أُمَّةً أَنتم خَيْرُها وأَكْرَمُها على الله أَي تَمَّت العِدَّة سبعين أُمة بكم.
      ووفَى الشيء وُفِيًّا على فُعولٍ أَي تَمَّ وكثر.
      والوَفِيُّ: الوافِي.
      قال: وأَما قولهم وفَى لي فلان بما ضَمِن لي فهذا من باب أَوْفَيْتُ له بكذا وكذا ووَفَّيتُ له بكذا؛ قال الأَعشى: وقَبْلَكَ ما أَوْفَى الرُّقادُ بِجارةٍ والوَفِيُّ: الذي يُعطِي الحقَّ ويأْخذ الحقَّ.
      وفي حديث زيد‎ ‎بن‎ أَرْقَمَ: وَفَتْ أُذُنُكَ وصدّق الله حديثَك، كأَنه جعل أُذُنَه في السَّماع كالضامِنةِ بتصديق ما حَكَتْ، فلما نزل القرآن في تحقيق ذلك الخبر صارت الأُذن كأَنها وافية بضمانها خارجة من التهمة فيما أَدَّته إلى اللسان، وفي رواية: أَوفى الله بأُذنه أَي أَظهر صِدْقَه في إِخباره عما سمعت أُذنه،‏

      يقال: ‏وفَى بالشيء وأَوْفَى ووفَّى بمعنى واحد.
      ورجل وفيٌّ ومِيفاءٌ: ذو وَفاء، وقد وفَى بنَذْرِه وأَوفاه وأَوْفَى به؛ وفي التنزيل العزيز: يُوفُون بالنَّذر، وحكى أَبو زيد: وفَّى نذره وأَوْفاه أَي أَبْلَغه، وفي التنزيل العزيز: وإبراهيمَ الذي وَفَّى؛ قال الفراء: أَي بَلَّغَ، يريد بَلَّغَ أَنْ ليست تَزِرُ وازِرَةٌ وِزْرَ أُخرى أَي لا تحمل الوازِرةُ ذنب غيرها؛ وقال الزجاج: وفَّى إبراهيمُ ما أُمِرَ به وما امْتُحِنَ به من ذبح ولده فعزَم على ذلك حتى فَداه الله بذِبْح عظيم، وامْتُحِنَ بالصبر على عذاب قومه وأُمِر بالاخْتِتان، فقيل: وفَّى، وهي أَبلغ من وَفَى‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎ذي امْتُحِنَ به من أَعظم المِحَن.
      وقال أبو بكر في قولهم الزَمِ الوَفاء: معنى الوفاء في اللغة الخُلق الشريف العالي الرَّفِيعُ من قولهم: وفَى الشعرَ فهو وافٍ إذا زادَ؛ ووَفَيْت له بالعهد أَفِي؛ ووافَيْتُ أُوافِي،وقولهم: ارْضَ من الوفاء باللّفاء أَي بدون الحق؛

      وأَنشد: ولا حَظِّي اللَّفاءُ ولا الخَسِيسُ والمُوافاةُ: أَن تُوافيَ إنساناً في المِيعاد، وتَوافَينا في الميعاد ووافَيْتُه فيه، وتوَفَّى المُدَّة: بلَغَها واسْتَكْمَلها، وهو من ذلك.
      وأَوْفَيْتُ المكان: أَتيته؛ قال أَبو ذؤَيب: أُنادِي إذا أُفِي من الأَرضِ مَرْبَأً لأَني سَمِيعٌ، لَوْ أُجابُ، يَصيِرُ أُفِي: أُشْرِفُ وآتي؛ وقوله انادي أي كلما أَشرفت على مَرْبَإٍ من الأَرض نادَيتُ يا دارُ أَين أَهْلَكِ، وكذلك أَوْفَيْتُ عليه وأَوْفَيْت فيه.
      وأَوْفَيْتُ على شَرَفٍ من الأَرض إذا أَشْرَفْت عليه، فأَنا مُوفٍ،وأَوْفَى على الشيء أَي أَشْرَفَ؛ وفي حديث كعب بن مالك: أَوْفَى على سَلْعٍ أَي أَشْرَفَ واطَّلَعَ.
      ووافَى فلان: أَتَى.
      وتوافَى القومُ: تتامُّوا.
      ووافَيْتُ فلاناً بمكان كذا.
      ووَفَى الشيءُ: كثُرَ؛ ووَفَى رِيشُ الجَناحِ فهو وافٍ، وكلُّ شيء بلَغ تمامَ الكمال فقد وَفَى وتمَّ، وكذلك دِرْهمٌ وافٍ يعني به أَنه يزن مِثقالاً، وكَيْلٌ وافٍ.
      ووَفَى الدِّرْهَمُ المِثقالَ: عادَلَه، والوافِي: درهمٌ وأَربعةُ دَوانِيقَ؛ قال شمر: بلغني عن ابن عيينة أَنه، قال الوافِي درهمٌ ودانِقانِ، وقال غيره: هو الذي وَفَى مِثقالاً، وقيل: درهمٌ وافٍ وفَى بزِنتِه لا زيادة فيه ولا نقص، وكلُّ ما تمَّ من كلام وغيره فقد وفَى، وأَوْفَيْتُه أَنا؛ قال غَيْلانُ الرَّبَعِي: أَوْفَيْتُ الزَّرْعَ وفَوْقَ الإِيفاء وعدَّاه إلى مفعولين، وهذا كما تقول: أَعطيت الزرع ومنحته، وقد تقدم الفرق بين التمام والوفاء.
      والوافِي من الشِّعْر: ما اسْتَوفَى في الاستعمال عِدَّة أَجزائه في دائرته، وقيل: هو كل جزء يمكن أَن يدخله الزِّحاف فسَلِمَ منه.
      والوَفاء: الطُّول؛ يقال في الدُعاءِ: مات فلان وأَنت بوَفاء أَي بطول عُمُر، تدْعُو له بذلك؛ عن ابن الأَعرابي.
      وأَوْفَى الرجلَ حقَّه ووَفَّاه إِياه بمعنى: أَكْمَلَه له وأَعطاه وافياً.
      وفي التنزيل العزيز: ووَجدَ اللهَ عندَه فوفَّاه حسابَه.
      وتَوَفَّاه هو منه واسْتَوْفاه: لم يَدَعْ منه شيئاً.
      ويقال أَوْفَيْته حَقَّه ووَفَّيته أَجْره.
      ووفَّى الكيلَ وأَوفاه: أَتَمَّه.
      وأَوْفَى على الشيء وفيه: أَشْرَفَ.
      وإنه لمِيفاء على الأَشْرافِ أَي لا يزالُ يُوفِي عليها، وكذلك الحِمار.
      وعَيرٌ مِيفاء على الإِكام إذا كان من عادته أَن يُوفيَ عليها؛ وقال حميد الأَرقط يصف الحمار:عَيْرانَ مِيفاءٍ على الرُّزُونِ،حَدَّ الرَّبِيعِ، أَرِنٍ أَرُونِ لا خَطِلِ الرَّجْعِ ولا قَرُونِ،لاحِقِ بَطْنٍ بِقَراً سَمِينِ ‏

      ويروى: ‏أَحْقَبَ مِيفاءٍ، والوَفْيُ من الأَرض: الشَّرَفُ يُوفَى عليه؛ قال كثير: وإنْ طُوِيَتْ من دونه الأَرضُ وانْبَرَى،لِنُكْبِ الرِّياحِ.
      وَفْيُها وحَفِيرُها والمِيفَى والمِيفاةُ، مقصوران، كذلك.
      التهذيب: والميفاةُ الموضع الذي يُوفِي فَوقه البازِي لإِيناس الطير أَو غيره، قال رؤْبة: ميفاء رؤوس فوره (* قوله «قال رؤبة إلخ» كذا بالأصل.) والمِيفَى: طَبَق التَّنُّور.
      قال رجل من العرب لطباخه: خَلِّبْ مِيفاكَ حتى يَنْضَجَ الرَّوْدَقُ، قال: خَلِّبْ أَي طَبِّقْ، والرَّوْدَقُ: الشِّواء.
      وقال أَبو الخطاب: البيت الذي يطبخ فيه الآجُرُّ يقال له المِيفَى؛ روي ذلك عن ابن شميل.
      وأَوْفَى على الخمسين: زادَ، وكان الأَصمعي يُنكره ثم عَرَفه.
      والوَفاةُ: المَنِيَّةُ.
      والوفاةُ: الموت.
      وتُوُفِّيَ فلان وتَوَفَّاه الله إذا قَبَضَ نَفْسَه، وفي الصحاح: إذا قَبَضَ رُوحَه، وقال غيره: تَوَفِّي الميتِ اسْتِيفاء مُدَّتِه التي وُفِيتْ له وعَدَد أَيامِه وشُهوره وأَعْوامه في الدنيا.
      وتَوَفَّيْتُ المالَ منه واسْتوْفَيته إذا أَخذته كله.
      وتَوَفَّيْتُ عَدَد القومِ إذا عَدَدْتهم كُلَّهم؛

      وأَنشد أَبو عبيدة لمنظور الوَبْرِي: إنَّ بني الأَدْرَدِ لَيْسُوا مِنْ أَحَدْ،ولا تَوَفَّاهُمْ قُرَيشٌ في العددْ أَي لا تجعلهم قريش تَمام عددهم ولا تَسْتَوفي بهم عدَدَهم؛ ومن ذلك قوله عز وجل: الله يَتَوفَّى الأَنْفُسَ حينَ مَوْتِها؛ أَي يَسْتَوفي مُدَد آجالهم في الدنيا، وقيل: يَسْتَوْفي تَمام عدَدِهم إِلى يوم القيامة،وأَمّا تَوَفِّي النائم فهو اسْتِيفاء وقْت عَقْله وتمييزه إِلى أَن نامَ.
      وقال الزجاج في قوله: قل يَتَوَفَّاكم مَلَكُ الموت، قال: هو من تَوْفِية العدد، تأْويله أَن يَقْبِضَ أَرْواحَكم أَجمعين فلا ينقُص واحد منكم،كما تقول: قد اسْتَوْفَيْتُ من فلان وتَوَفَّيت منه ما لي عليه؛ تأْويله أَن لم يَبْقَ عليه شيء.
      وقوله عز وجل: حتى إذا جاءتهم رُسُلُنا يَتَوَفَّوْنَهم؛ قال الزجاج: فيه، والله أَعلم، وجهان: يكون حتى إذا جاءتهم ملائكةُ الموت يَتَوَفَّوْنَهم سَأَلُوهم عند المُعايَنة فيعترفون عند موتهم أَنهم كانوا كافرين، لأَنهم، قالوا لهم أَين ما كنتم تدعُون من دون الله؟

      ‏قالوا: ضَلُّوا عنا أَي بطلوا وذهبوا، ويجوز أَن يكون، والله أَعلم، حتى إذا جاءتهم ملائكة العذابِ يتوفونهم، فيكون يتوفونهم في هذا الموضع على ضربين: أَحدهما يَتَوَفَّوْنَهم عذاباً وهذا كما تقول: قد قَتَلْتُ فلاناً بالعذاب وإن لم يمت، ودليل هذا القول قوله تعالى: ويأْتِيه الموتُ من كلِّ مَكانٍ وما هو بمَيِّت؛ قال: ويجوز أَن يكون يَتَوَفَّوْنَ عِدَّتهم،وهو أَضعف الوجهين، والله أعلم، وقد وافاه حِمامُه؛ وقوله أَنشده ابن جني: ليتَ القِيامةَ، يَوْمَ تُوفي مُصْعَبٌ،قامتْ على مُضَرٍ وحُقَّ قِيامُها أَرادَ: وُوفيَ، فأَبدل الواو تاء كقولهم تالله وتَوْلجٌ وتَوْراةٌ،فيمن جعلها فَوْعَلة.
      التهذيب: وأَما المُوافاة التي يكتبها كُتَّابُ دَواوين الخَراج في حِساباتِهم فهي مأْخوذة من قولك أَوْفَيْتُه حَقَّه ووَفَّيْتُه حَقَّه ووافَيْته حَقَّه،كل ذلك بمعنى: أَتْمَمْتُ له حَقَّه، قال: وقد جاء فاعَلْتُ بمعنى أَفْعلْت وفَعَّلت في حروف بمعنى واحد.
      يقال: جاريةٌ مُناعَمةٌ ومُنَعَّمةٌ، وضاعَفْتُ الشيء وأَضْعَفْتُه وضَعَّفْتُه بمعنى، وتَعاهَدْتُ الشيء وتعَهَّدْته وباعَدْته وبَعَّدته وأَبْعَدْتُه، وقارَبْتُ الصبي وقَرَّبْتُه، وهو يُعاطِيني الشيء ويُعطِيني؛ قال بشر بن أبي خازم: كأَن الأَتْحَمِيَّةَ قامَ فيها،لحُسنِ دَلالِها، رَشأٌ مُواف؟

      ‏قال الباهلي: مُوافي مثلُ مفاجي؛

      وأَنشد: وكأَنما وافاكَ، يومَ لقِيتَها من وَحْش وَجّرةَ، عاقِدٌ مُتَرَبِّبُ وقيل: موافي قد وافى جِسْمُه جِسمَ أُمه أَي صار مثلها.
      والوَفاء: موضع؛ قال ابن حِلِّزةَ: فالمُحَيَّاةُ فالصِّفاحُ فَأَعْنا قُ قَنانٍ فَعاذِبٌ فالوَفاء وأَوْفى: اسم رجل.
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. أوفى
    • أوفى / أوفى بـ / أوفى على / أوفى في يُوفي ، أَوْفِ ، إيفاءً ، فهو مُوفٍ ، والمفعول مُوفًى :-
      أوفى الوعدَ/ أوفى بالوعد وفَى به، أتمّه وأنجزه :-أوفَى عهدَه/ بعهده، - {الَّذِينَ يُوفُونَ بِعَهْدِ اللهِ} .
      أوفى نذرَه/ أوفى بنذره: أدّاه، أبلغه :- {وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ} .
      أوفى الكَيلَ: جعله تامًا لا نقص فيه :- {فَأَوْفِ لَنَا الْكَيْلَ وَتَصَدَّقْ عَلَيْنَا} .
      أوفى الشَّخصَ حقَّه: أعطاه إيّاه وافيًا تامًّا :-أوفاهم صاحبُ المصنع حقوقهم كاملة.
      أوفى المكانَ/ أوفى على المكان/ أوفى في المكان: أتاه، أشرف عليه :-أوفى على الانتهاء.
      أوفى الشَّخصُ على الخمسين وغيرها: زاد عليها :-عمره الآن أوفى على الثمانين، - أوفى على المائة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. استوفى
    • استوفى يستوفي ، اسْتَوْفِ ، استيفاءً ، فهو مُسْتَوفٍ ، والمفعول مُسْتوفًى :-
      استوفى الشَّخصُ حقَّه أخذه كاملاً لم ينقص منه شيء :-استوفى منه مالَه: لم يُبْقِ عليه شيئًا، - {الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُوا عَلَى النَّاسِ يَسْتَوْفُونَ} :-
      استوفى أجلَه: للتَّعبير عن نعي شخص، - استوفى الشُّروطَ: توافرت فيه، استكملها، - استوفى موضوعًا: استوعبه، أحاط به علمًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. توفَّى
    • توفَّى يتوفَّى ، توفَّ ، توفّيًا ، فهو مُتَوَفٍّ ، والمفعول مُتَوَفًّى (للمتعدِّي) :-
      توفَّى جارُنا اليوم مات، استوفى أجله.
      توفَّى اللهُ الشَّخصَ:
      1 - أماته، قبض روحَه :-توفّاه الله وهو في مقتبل العمر، - {اللهُ يَتَوَفَّى الأَنْفُسَ حِينَ مَوْتِهَا} .
      2 - أنامه :- {وَهُوَ الَّذِي يَتَوَفَّاكُمْ بِاللَّيْلِ} .
      3 - قبَض رُوحَه من الأرض بلا موت :- {إِنِّي مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ إِلَيَّ} .
      توفَّى الشَّخصُ حقَّه: استوفاه؛ أخذه كاملاً لم ينقص منه شيء :-توفّى أرباحَه من الشَّركة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. أَوْفَى
    • أَوْفَى بالوَعد والعَهد: وَفَى.
      ويقال: أَوفى اللهُ بأُذُنه: أظهَر صِدقَه في إِخباره عما سَمِعَت أذُنُهُ .
      و أَوْفَى على المكان، وفيه: أشرف عليه .
      و أَوْفَى على المئة : زاد عليها.
      و أَوْفَى القومَ: أتاهم و لَقِيَهم.
      و أَوْفَى نَذْرَه، و به: وَفَّاه.
      و أَوْفَى الكيلَ : أَتمَّه.
      و أَوْفَى فلانًا حَقَّه : أَعطاه إيَّاه وافيًا تامًّا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. أوْفَى
    • [و ف ي]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أوْفَيْتُ، أُوْفِي، أَوْفِ، مصدر إيفَاءٌ.
      1. :-أوْفَى بِالوَعْدِ كَمَا وَعَدَ :-: كَانَ عِنْدَ وَعْدِهِ، وَفَّى بِهِ.
      2. :-أوْفَى التَّاجِرُ الكَيْلَ :- : زَادَ عَلَى الوَزْنِ، تَجَاوَزَهُ.
      3. :-أوْفَى بِدَيْنِهِ فِي الوَقْتِ الْمُحَدَّدِ :-: سَدَّدَهُ.
      4. :-يُوفِي أقْرِباءهُ حَقَّهُمْ :- : يُعْطِيهِمْ إيَّاهُ تَامّاً.
      5. :-أوْفَى الشَّيْخُ عَلَى المِائَةِ :- : زَادَ.
      6. :-أوْفَى عَلَى الْمَكَانِ :- : أشْرَفَ عَلَيْهِ. :-أوْفَى فِي العَمَلِ.
      7. :-أوْفَى البِلاَدَ :- : أتَاهَا.

    المعجم: الغني

  13. وَفِيّ
    • وَفِيّ :-
      جمع أوْفياءُ، مؤ وفيّة، جمع مؤ وفيّات وأوْفياءُ: كثير الوفاء والإخلاص، مَنْ يفي بتعهُّداته ويقوم بواجبه، مخلِص :-صديق وفيّ، - هم أوفياءُ بوعودهم، - وأنت وفيٌّ لا يُذَمُّ وفاؤُهُ ... وأنت كريمٌ ليس تُحْصى مكارِمُه.
      الوَفِيّ: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الَّذي يُتمّ ما يَعِدُ به، ولا يغدر، أو الَّذي يعطي الحقّ ويأخذ الحقّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. وفاة
    • وفاة :-
      جمع وَفَيات: مَوْتٌ، توقُّف كامل ودائم للوظائف الحيويَّة للإنسان، وانعدام نشاط موجات المخّ :-أدركته الوفاةُ، - كانت وفاته سنة كذا، - أتعبني بعدك البقاءُ ... وفي وفاتي لك الوفاءُ:-
      • شهادة الوَفاة: شهادة تُحرَّر من سجلّ الوفيات، - نسبة الوَفَيات: معدّلها.
      • مُعَدَّل الوَفَيات: (علوم الاجتماع) نسبة مجموع الوفيات إلى مجموع السُّكّان في مجتمع أو منطقة معيَّنة خلال فترة معيَّنة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. أَوفى
    • أوفى - إيفاء
      1- أوفى بالوعد أو نحوه : أتمه وحافظ عليه. 2- أوفى : نذره أو به : وفاه، أبلغه. 3- أوفى الكيل : أتمه. 4- أوفاه حقه : أعطاه إياه تاما. 5- أوفى على المكان أو فيه : أشرف عليه. 6- أوفى على كذا من العدد : زاد عليه. 7- أوفى القوم : أتاهم.

    المعجم: الرائد

  16. اِسْتَوْفَى
    • [و ف ي]. (فعل: سد. متعد). اِسْتَوْفَيْتُ، أَسْتَوْفِي، اِسْتَوْفِ، مصدر اِسْتِيفاءٌ.
      1. :-اِسْتَوْفَى الْمَوْضوعَ مِنْ جَمِيعِ جَوانِبِهِ :- : تَناوَلَهُ تَناوُلاً تامّاً. :-اِسْتَوْفى الْمَوْضوعَ حَقَّهُ.
      2. :-اِسْتَوْفى حَقَّهُ :-: أَخَذَهُ تامّاً.
      3. :-لِكَيْ يُقْبَلَ تَسْجِيلَهُ لاَ بُدَّ مِنْ أَنْ يَسْتَوْفِي جَمِيعَ الشُّروطِ الْمَطْلوبَةِ :- : أَنْ يَسْتَكْمِلَ.

    المعجم: الغني

  17. وَفِيٌّ
    • جمع: أَوْفِيَاءُ، وَفِيَّاتٌ. [و ف ي].
      1. :-عَمَلٌ وَفِيٌّ :- : تَامٌّ.
      2. :-صَدِيقٌ وَفِيٌّ :- : مُخْلِصٌ، مُلْتَزِمٌ بِالوَفَاءِ وَالإِخْلاَصِ، كَثِيرُ الوَفَاءِ.

    المعجم: الغني

  18. وَفي
    • وفي - ج، أوفياء
      1- وفي : كثير الوفاء. 2- وفي : مخلص. 3- وفي : الذي يأخذ الحق ويعطي الحق. 4- وفي : تام، كامل.

    المعجم: الرائد

  19. الوَفِيُّ
    • الوَفِيُّ : التامُّ.
      و الوَفِيُّ الكثيرُ الوفاء.
      و الوَفِيُّ الذي يأْخذ الحقّ ويُعطي الحقّ. والجمع : أوفياءُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. تَوَفَّى
    • [و ف ي]. (ف : خماسي متعد). تَوَفَّى، يَتَوَفَّى، مصدر تَوَفٍّ.
      1. :-تَوَفَّاهُ اللَّهُ :- : أَخَذَ رُوحَهُ، أمَاتَهُ.
      2. :-تَوَفَّى حَقَّهُ :- : أخَذَهُ كَامِلاً وَافِياً.
      3. :-تَوَفَّى الْمُدَّةَ :- : بَلَغَهَا.
      4. :-تَوَفَّى العَمَلَ :- : اِسْتَكْمَلَهُ.
      5. :-تَوَفَّى عَدَدَ الحَاضِرينَ :- : عَدَّهُمْ كُلَّهُمْ.

    المعجم: الغني

  21. إِستَوفَى
    • إستوفى - استيفاء
      1- إستوفى : حقه : أخذه وافيا تاما. 2- إستوفى الرسوم والضرائب : جمعها، أخذها. 3- إستوفى البحث : أتى به تاما وافيا.

    المعجم: الرائد

  22. تَوَفَّى
    • توفى - توفيا
      1- توفاه الله : أماته، أخذ روحه. 2- توفى : حقه : أخذه وافيا تاما. 3- توفى المدة : بلغها. 4- توفى الشيء : استكمله. 5- توفى : عدد القوم : عدهم كلهم.

    المعجم: الرائد

  23. تَوَفَّى
    • تَوَفَّى الله فلاناً: قَبَضَ روحَه.
      و تَوَفَّى فلانٌ حقَّه: أَخَذَه وافيًا.
      ويقال: تَوَفَّيْتُ منه مالي: لم يبق عليه منه شيءٌ.
      و تَوَفَّى المُدَّةَ: بَلَغَهَا واستكملها.
      و تَوَفَّى عدَدَ القوم: عَدَّهم كلَّهم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. إيفاء
    • إيفاء :-
      مصدر أوفى/ أوفى بـ/ أوفى على/ أوفى في.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. المِيفاءُ
    • المِيفاءُ : وصْفٌ بمعنى ذي الوفاء.
      وَعَيْرُ ميفاءٌ على الآكام: إِذا كان مِن دَيْدنه أَن يُشْرِفَ عليها.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى تفيا في قاموس معاجم اللغة

لسان العرب
فَيَّ كلمة معناها التعجب يقولون يا فَيَّ ما لي أَفْعَلُ كذا وقيل معناه الأَسَفُ على الشيءِ يفوت قال اللحياني قال الكسائي لا يهمز وقال معناه يا عَجَبي قال وكذلك يا فَيَّ ما أَصْحابُك قال وما من كل في موضع رفع التهذيب في حرف من حروف الصفات وقيل في تأْتي بمعنى وسَط وتأْتي بمعنى داخل كقولك عبدُ الله في الدار أَي داخِلَ الدار ووسط الدار وتجيء في بمعنى على وفي التنزيل لأُصَلِّبَنَّكم في جُذُوع النخل المعنى على جذوع النخل وقال ابن الأَعرابي في قوله وجَعَل القَمر فيهن نُوراً أَي معهن وقال ابن السكيت جاءت في بمعنى مع قال الجعدي ولَوْحُ ذِراعَيْنِ في بِرْكةٍ إِلى جُؤْجُؤٍ رَهِلِ المَنْكِبِ وقال أَبو النجم يَدْفَعُ عنها الجُوعَ كلَّ مَدْفَعِ خَمْسُون بُسْطاً في خَلايا أَرْبَعِ أَراد مع خلايا وقال الفراء في قوله تعالى يَذْرَؤُكم فيه أَي يُكَثِّرُكُم به وأَنشد وأَرْغَبُ فيها عن عُبَيْدٍ ورَهْطِه ولكِنْ بها عن سِنْبِسٍ لَسْتُ أَرْغبُ أَي أَرغب بها وقيل في قوله تعالى أَن بُورِكَ مَن في النار أَي بُورِكَ من على النار وهو الله عز وجل وقال الجوهري في حرفٌ خافض وهو للوِعاء والظَّرف وما قُدِّر تقدير الوِعاء تقول الماء في الإِناء وزيد في الدار والشَّكُّ في الخبر وزعم يونس أَن العرب تقول نَزَلْتُ في أَبيك يريدون عليه قال وربما تُسْتَعمل بمعنى الباء وقال زيد الخيل ويَرْكَبُ يَومَ الرَّوْع مِنّا فَوارِسٌ بَصِيرُون في طَعْنِ الأَباهِرِ والكُلى أَي بطعن الأَباهر والكُلى ابن سيده في حرف جر قال سيبويه أَما في فهي للوِعاء تقول هو في الجِراب وفي الكيس وهو في بطن أُمه وكذلك هو في الغُلِّ جعله إِذ أَدخله فيه كالوِعاء وكذلك هو في القُبَّة وفي الدار وإِن اتسعت في الكلام فهي على هذا وإنما تكون كالمثل يجاء بها لما يُقارب الشيء وليس مثله قال عنترة بَطَلٌ كأَنَّ ثِيابَه في سَرْحةٍ يُحْذى نِعالَ السِّبْتِ ليس بتَوْأَم أَي على سرحة قال وجاز ذلك من حيث كان معلوماً أَن ثيابه لا تكون من داخل سَرْحة لأَن السرحة لا تُشَقُّ فتُسْتَوْدَع الثياب ولا غيرها وهي بحالها سرحة وليس كذلك قولك فلان في الجبل لأَنه قد يكون في غار من أَغْواره ولِصْبٍ من لِصابه فلا يلزم على هذا أَن يكون عليه أَي عالياً فيه أَي الجبل وقال وخَضْخَضْنَ فينا البَحْرَ حتى قَطَعْنَه على محلِّ من غِمارٍ ومن وَحَلْ قال أَراد بنا وقد يكون على حذف المضاف أَي في سَيْرنا ومعناه في سَيْرهِنَّ بنا ومثل قوله كأَنَّ ثيابه في سرحة وقول امرأَة من العرب هُمُو صَلَبُوا العَبْديَّ في جِذْعِ نَخْلةٍ فلا عَطَسَت شَيْبانُ إِلا بأَجْدَعا أَي على جِذع نخلة وأَما قوله وهل يَعِمَنْ مَن كان أَقْرَبُ عَهْدِه ثلاثِين شَهْراً في ثلاثة أَحْوالِ ؟ فقالوا أَراد مع ثلاثة أَحوال قال ابن جني وطريقه عندي أَنه على حذف المضاف يريدون ثلاثين شهراً في عَقِبِ ثلاثة أَحوال قبلها وتفسيره بعد ثلاثة أَحوال فأَما قوله يَعْثُرْنَ في حَدِّ الظُّباتِ كأَنما كُسِيَتْ بُرود بني تَزيدَ الأَذْرُعُ فإِنما أَراد يعثرن بالأَرض في حد الظبات أَي وهن في حد الظبات كقوله خرج بثِيابه أَي وثِيابُه عليه وصلى في خُفَّيه أَي وخُفَّاه عليه وقوله تعالى فخَرج على قومه في زينته فالظرف إِذاً متعلق بمحذوف لأَنه حال من الضمير أَي يَعْثُرْن كائناتٍ في حد الظبات وقول بعض الأَعراب نَلُوذُ في أُمٍّ لنا ما تَعْتَصِبْ من الغَمام تَرْتَدي وتَنْتَقِبْ فإِنه يريد بالأُم لنا سَلْمى أَحد جبلي طَيِّء وسماها أُمًّا لاعْتِصامهم بها وأُوِيِّهم إِليها واستعمل في موضع الباء أَي نلوذ بها لأَنها لاذوا فهم فيها لا محالة أَلا ترى أَنهم لا يَلُوذون ويَعْتَصِمُون بها إِلاَّ وهم فيها ؟ لأَنهم إِن كانوا بُعَداء عنها فليسوا لائذين فيها فكأَنه قال نَسْمَئِلُّ فيها أَي نَتَوَقَّلُ ولذلك استعمل في مكانَ الباء وقوله عز وجل وأَدْخِلْ يَدك في جيبك تَخْرُجْ بيضاء من غير سُوء في تسع آيات قل الزجاج في من صلة قوله وأَلقِ عصاك وأَدخل يدَك في جيبك وقيل تأْويله وأَظهر هاتين الآيتين في تسع آيات أَي من تسع آيات ومثله قولك خذ لي عَشْراً من الإِبل وفيها فَحْلان أَي ومنها فحلان والله أَعلم


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: