وصف و معنى و تعريف كلمة تفيشتما:


تفيشتما: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و فاء (ف) و ياء (ي) و شين (ش) و تاء (ت) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح تفيشتما في معاجم اللغة العربية:



تفيشتما

جذر [فيش]

  1. شَتَمَ: (فعل)
    • شتَمَ يَشتُم ويَشتِم ، شَتْمًا ، فهو شاتم ، والمفعول مَشْتوم
    • شتَم جارَه: سبَّه، عابه، وصفه بما فيه نقصٌ وازدراء
    • الشَّاتمان: الشاتمُ والذي بلَّغ عنه الشتمَ
  2. شَتُمَ: (فعل)
    • شَتُمَ، يَشْتُمُ، مصدر شَتَامَةٌ فهو شَتِيمٌ
    • شَتُمَ : كان كريهَ الوجه
    • شَتُمَ الرَّجُلُ : كَانَ كَرِيهَ الوَجْهِ
  3. شَتْم: (اسم)
    • شَتْم : مصدر شَتَمَ
  4. شَتَّمَ: (فعل)
    • شَتَّمَ، يُشَتِّمُ، مصدر تَشْتِيمٌ
    • شَتَّمَ غَرِيمَهُ : بَالَغَ فِي شَتْمِهِ


  5. شَتم: (اسم)
    • مصدر شتَمَ
    • سِباب، كلام مُهين أشبعَه شتمًا،
  6. شاتَمَ: (فعل)
    • شاتمَ يشاتم ، مُشاتمةً ، فهو مُشاتِم ، والمفعول مُشاتَم
    • (فعل: رباعي متعد) شَاتَمَ، يُشَاتِمُ، مصدر مُشَاتَمَةٌ شَاتَمَ جَارَهُ : سَابَّهُ، شَتَمَ كُلٌّ مِنْهُما الآخَرَ
    • شاتَمَهُ : سابَّهُ
  7. شاتمَ: (فعل)
    • شاتم خصمَه سابَّه وَإِنِ امْرُؤٌ قَاتَلَهُ أَوْ شَاتَمَهُ فَلْيَقُلْ إِنِّي صَائِمٌ(حديث)
  8. شاتم: (اسم)
    • شاتم : فاعل من شَتَمَ
  9. اِشتمَّ: (فعل)
    • اشتمَّ يشتمّ ، اشْتَمِمْ / اشْتَمَّ ، اشتمامًا ، فهو مُشتَمّ ، والمفعول مُشتَمّ
    • اشتمَّ عِطرًا :شمّه، أدناه من أنفه ليجتذب رائحتَه
    • اشتمَّ الكذبَ في حديثه: أدركه بفطنته
  10. تَشاتَمَ: (فعل)


    • تشاتمَ يتشاتم ، تشاتُمًا ، فهو مُتشاتِم
    • تشاتم الرَّجُلان: سَبَّ كلُّ منهما الآخرَ وعاب فيه
  11. شَتِيم: (اسم)
    • شَتِيم : فاعل من شَتُمَ
  12. شُتام: (اسم)
    • الشُّتَامُ، والشُّتَامَةُ : القبيحُ الوجْهِ
    • الشُّتَامُ :السِّيِّئُ الخُلُق
  13. شتائِمُ: (اسم)
    • شتائِمُ : جمع شَتيمة
  14. مُشاتَم: (اسم)
    • مُشاتَم : اسم المفعول من شاتَمَ
  15. مُشاتِم: (اسم)
    • مُشاتِم : فاعل من شاتَمَ
  16. تَشْتِيم: (اسم)


    • تَشْتِيم : مصدر شَتَّمَ
  17. مَشْتوم: (اسم)
    • مَشْتوم : اسم المفعول من شَتَمَ
  18. مُشتَمّ: (اسم)
    • مُشتَمّ : فاعل من إِشتمَّ
  19. مُشتَمّ: (اسم)
    • مُشتَمّ : اسم المفعول من إِشتمَّ
  20. مُشاتَمة: (اسم)
    • مصدر شَاتَمَ
    • سَايَرَهُ فيِ الْمُشَاتَمَةِ : سَايَرَهُ فِي الشَّتْمِ وَالسِّبَابِ
  21. شَتيمة: (اسم)
    • الجمع : شتائِمُ
    • الشَّتِيمةُ : سَبٌّ، إهانة
  22. مُشاتمة: (اسم)


    • مُشاتمة : مصدر شاتَمَ
  23. تَشاتُم: (اسم)
    • مصدر تَشَاتَمَ
    • نَهَاهُمْ عَنِ التًّشَاتُمِ : عَنِ التَّسَابِّ، عَنِ السَّبِّ
  24. تشاتُم: (اسم)
    • تشاتُم : مصدر تَشاتَمَ
  25. شَتَامَة: (اسم)
    • شَتَامَة : مصدر شَتُمَ
,
  1. شتم
    • "الشَّتْمُ: قبيح الكلام وليس فيه قَذْفٌ.
      والشَّتْمُ: السَّبُّ،شَتَمَه يَشْتُمُه ويَشْتِمُه شَتْماً، فهو مَشْتُوم، والأُنثى مَشْتُومة وشَتِيمٌ، بغير هاء؛ عن اللحياني: سَبَّهُ، وهي المَشْتَمَةُ والشَّتِيمة؛ وأَنشد أَبو عبيد: لَيْسَتْ بمَشْتَمةٍ تُعَدُّ، وعَفْوُها عَرَقُ السِّقاءِ على القَعُودِ اللاَّغِبِ يقول: هذه الكلمة وإِن لم تُعَدَّ شَتْماً فإِن العَفْو عنها شديد.
      والتَّشاتُمُ: التَّسابُّ.
      والمُشاتَمةُ: المُسابَّةُ؛ وقال سيبويه في باب ما جَرى مَجْرى المَثَل: كلُّ شَيءٍ ولا شَتِيمةُ حُرٍّ وشاتَمه فَشَتَمه يَشْتُمه: غَلَبَه بالشَّتْمِ.
      ورجل شَتَّامةٌ: كثير الشَّتْمِ.
      الجوهري: والشَّتِيمُ الكَريهُ الوجه، وكذلك الأَسَدُ.
      يقال: فلان شَتِيمُ المُحَيّا، وقد شَتُمَ الرجلُ، بالضم، شَتامَةً؛

      وأَنشد ابن بري للمَرَّار الأَسَدِيّ: يُعْطِي الجَزيلَ ولا يُرى، في وَجْهِهِ لخَلِيلِه، مَنٌّ ولا شَتْم؟

      ‏قال: وشاهد شَتامَةً قول الآخر: وهَزِئْن مِنِّي أَن رَأَيْنَ مُوَيْهِناً تَبْدُو عليه شَتامَةُ المَمْلُوكِ والاشْتِيامُ: رَئيسُ الرُّكّابِ.
      والشَّتِيمُ والشُّتامُ والشُّتامةُ: القبيح الوجه.
      والشُّتامَةُ أَيضاً: السَّيِّءُ الخُلُقِ.
      والشَّتامة: شِدَّةُ الخَلْقِ مع قُبْح وَجْهٍ.
      وأَسدٌ شَتِيمٌ: عابسٌ.
      وحمار شَتِيمٌ: وهو الكريه الوجه القبيح.
      وشُتَيْم ومِشْتَمٌ: اسمان.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. شَتَمَهُ

    • ـ شَتَمَهُ يَشْتِمُه ويَشْتُمُه شَتْماً ومَشْتَمَةً ومَشْتُمَةً، فهو مَشْتومٌ، وهي مَشْتومَةٌ وشَتيمٌ: سَبَّهُ، والاسْمُ: الشَّتِيمَةُ.
      ـ شاتَما وتَشاتَما: تَسابَّا.
      ـ الشَّتِيمُ: الكَريهُ الوَجْهِ، وقد شَتُمَ، والأَسَدُ العابِسُ، كالمُشَتَّمِ، والشَّتَّامَةِ.
      ـ شُتَيْمٍ: ابنُ ثَعْلَبَةَ، أبو قَبيلَةٍ في ضَبَّةَ،
      ـ أو الصوابُ: شُيَيْمٌ: بمثَنَّاتَيْنِ من تَحْتُ، وابنُ خُوَيْلِدٍ الفَزارِيُّ: شاعِرٌ.
      ـ الأُشتومُ: حِصْنٌ بِتِنِّيسَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. شتَمَ
    • شتَمَ يَشتُم ويَشتِم ، شَتْمًا ، فهو شاتم ، والمفعول مَشْتوم :-
      شتَم جارَه سبَّه، عابه، وصفه بما فيه نقصٌ وازدراء :-انتقدْه بدون أن تشتمَه:-
      • الشَّاتمان: الشاتمُ والذي بلَّغ عنه الشتمَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. شاتمَ
    • شاتمَ يشاتم ، مُشاتمةً ، فهو مُشاتِم ، والمفعول مُشاتَم :-
      شاتم خصمَه سابَّه :-وَإِنِ امْرُؤٌ قَاتَلَهُ أَوْ شَاتَمَهُ فَلْيَقُلْ إِنِّي صَائِمٌ [حديث] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. اشتمَّ
    • اشتمَّ يشتمّ ، اشْتَمِمْ / اشْتَمَّ ، اشتمامًا ، فهو مُشتَمّ ، والمفعول مُشتَمّ :-
      اشتمَّ عِطرًا شمّه، أدناه من أنفه ليجتذب رائحتَه.
      اشتمَّ الكذبَ في حديثه: أدركه بفطنته :-اشتمّ الخطرَ.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. شَتم
    • شتم - يشتم ويشتم ، شتما ومشتمة ومشتمة ومشتمة
      1-شتمه : سبه

    المعجم: الرائد

  7. تشاتمَ
    • تشاتمَ يتشاتم ، تشاتُمًا ، فهو مُتشاتِم :-
      تشاتم الرَّجُلان سَبَّ كلُّ منهما الآخرَ وعاب فيه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. شتم
    • شتم - يشتم ويشتم ، شتما
      1-شتمه : غلبه في الشتم

    المعجم: الرائد

  9. تَشَاتَمَ
    • [ش ت م]. (فعل: خماسي لازم). تَشَاتَمَ، يَتَشَاتَمُ، مصدر تَشَاتُمٌ. :-تَشَاتَمَ أَبْنَاءُ الحَيِّ :- : تَسَابُّوا فِيمَا بَيْنَهُمْ، شَتَمَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً.

    المعجم: الغني

  10. شَاتَمَ
    • [ش ت م]. (فعل: رباعي متعد). شَاتَمَ، يُشَاتِمُ، مصدر مُشَاتَمَةٌ. :-شَاتَمَ جَارَهُ :- : سَابَّهُ، شَتَمَ كُلٌّ مِنْهُما الآخَرَ.

    المعجم: الغني

  11. شَتَّمَ
    • [ش ت م]. (فعل: رباعي متعد). شَتَّمَ، يُشَتِّمُ، مصدر تَشْتِيمٌ. :-شَتَّمَ غَرِيمَهُ :- : بَالَغَ فِي شَتْمِهِ.

    المعجم: الغني

  12. شَتِيمة
    • شَتِيمة :-
      جمع شتائِمُ: سَبٌّ، إهانة :-تبادلا الشَّتائم:-
      • انهالوا عليه بالشَّتائم/ كالوا له الشَّتائِمَ: أمطروه بوابلٍ من القذف والإهانة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. شاتم
    • شاتم - مشاتمة
      1-شاتمه : شتم كل منه ما الآخر

    المعجم: الرائد

  14. شتم
    • شتم - تشتيما
      1-شتمه : بالغ في شتمه

    المعجم: الرائد

  15. شتم
    • ش ت م: الشَّتْمُ السب وبابه ضرب والاسم الشَّتِيمةُ و التَّشَاتُمُ التساب و المُشاتَمَةُ المسابة

    المعجم: مختار الصحاح

  16. الشُّتَامُ
    • الشُّتَامُ، والشُّتَامَةُ : القبيحُ الوجْهِ.
      و الشُّتَامُ السِّيِّئُ الخُلُق.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. شَتُمَ
    • شَتُمَ شَتُمَ ُ شَتَامَةً: كان كريهَ الوجه.
      فهو شَتِيمٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. شَتُمَ
    • [ش ت م]. (فعل: ثلاثي لازم). شَتُمَ، يَشْتُمُ، مصدر شَتَامَةٌ. :-شَتُمَ الرَّجُلُ :- : كَانَ كَرِيهَ الوَجْهِ.

    المعجم: الغني

  19. شَتَمَ
    • [ش ت م]. (فعل: ثلاثي متعد). شَتَمَ، يَشْتُمُ، مصدر شَتْمٌ. :-شَتَمَهُ بِلا سَبَبٍ :- : سَبَّهُ، لَعَنَهُ.

    المعجم: الغني

  20. شتْم
    • شتْم :-
      1 - مصدر شتَمَ.
      2 - سِباب، كلام مُهين :-أشبعَه شتمًا، - *ومن لا يتّقِ الشَّتمَ يُشتمِ*.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. تشاتم
    • تشاتم - تشاتما
      1-تشاتم القوم : شتم بعضهم بعضهم الآخر

    المعجم: الرائد

  22. شتامة
    • شتامة
      1- شتامة : كثير الشتم. 2- شتامة : أسد عابس.

    المعجم: الرائد

  23. شَتَمَهُ
    • شَتَمَهُ شَتَمَهُ ُ شَتْمَاً: سبَّهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. مُشَاتَمَةٌ
    • [ش ت م]. (مصدر شَاتَمَ). :-سَايَرَهُ فيِ الْمُشَاتَمَةِ دُونَ وَعْيٍ :- : سَايَرَهُ فِي الشَّتْمِ وَالسِّبَابِ.

    المعجم: الغني

  25. شَتِيمَةٌ
    • جمع: شَتَائِمُ. [ش ت م]. (اِسْمٌ مِنْ شَتَمَ). :-تَلَقَّى مِنْهُ شَتِيمَةً :- : سَبّاً قَبِيحاً.

    المعجم: الغني



معنى تفيشتما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَيْشٌ** \- ج:** أَفْيَاشٌ**. [ف ي ش]. (مص. فَاشَ). "رَجُلٌ فَيْشٌ" : ضَعِيفٌ يَتَبَاهَى بِمَا لَيْسَ عِنْدَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفتيش [مفرد]: مصدر فتَّشَ/ فتَّشَ على/ فتَّشَ عن/ فتَّشَ في. • التَّفتيش: بحث السُّلطة في مكان معيّن، أثناء التَّحقيق القضائيّ، للعثور على ما يفيد الكشف عن الحقيقة| نُقْطة التَّفتيش: الحاجز أو المكان الذي يتمّ فيه التفتيش. • تفتيش إداريّ: تفقُّد إداريّ لإجراء كشف وتدقيق في سير العمل "دورة تفتيشيَّة- إجراء تفتيشيّ". • أمر تفتيش: (قن) ترخيص يمنح التّفويض القانونيّ للتّفتيش. • محكمة التفتيش/ محاكم التفتيش: محكمة أو محاكم دينيّة أُنشئت لمعاقبة أرباب البدع والاهتمام بحماية الأخلاق والدين في أوروبا في القرون الوسطى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
فيش يفيش ، تفييشا ، فهو مفيش ، والمفعول مفيش• فيش المعلومات : دونها في فيشة ، أي بطاقة أو جذاذة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فيشة [ مفرد ] : ج فيشات وفيش : 1 - قطعة مصنوعة من عاج أو مواد مختلفة تستعمل في ألعاب القمار بدلا من النقود . 2 - بطاقة ، جذاذة فيشة مكتبة .
الصحاح في اللغة
الفِياشُ: المفاخرةُ. والفَيْشُ والفَيْشَةُ: رأس الذكر.
تاج العروس

فاشَ الحِمَارُ الأَتَانَ يَفِيشُها فَيْشاً : عَلاَهَا عن ابنِ دُرَيْدٍ قالَ يُونُس : فَاشَهَا كَأَنَّهُ مِنَ الفَيْشَةِ أَي الذَّكَرِ . وفاشَ الرَّجُلُ يَفِيشُ فَيْشاً : افْتَخَرَ وتَكَبَّرَ وأَرَى ما لَيْسَ عِنْدَه كفَشّ يَفُشُّ كَمَا يُقَالُ : ذَامَ يَذِيمُ وذَمَّ يَذُمّ وهُوَ فَيّاشٌ كشَدّادٍ أَيْ نَفّاجٌ بالبَاطِلِ ولَيْسَ عِنْدَهُ طائِلٌ والفَيْشُ : النَّفْجُ يُرِى الرَّجُلُ أَنْ عِنْدَه شَيْئاً ولَيْسَ على ما يُرِى . وفَائِشٌ : وَادٍ باليَمَنِ كانَ يَحْمِيهِ ذُو فَائِشٍ سَلاَمَةُ بنُ يَزِيدَ ابنِ مُرَّةَ بنِ عَرِيبِ بن مَرْثَدِ بنِ بَرِيم بنِ يَحْصُبَ اليَحْصُبِيُّ مِنْ بَنِي يَحْصُبَ بنِ مالِكٍ أَخِي ذِي أَصْبَحَ وكانَ يَظْهَرُ لِقَوْمِهِ في العامِ مَرَّةً مُبَرْقَعاً وهُوَ أَحَدُ مُلُوكِ اليَمَنِ مَدَحَهَ الأَعْشَى فقال :

تَؤُمُّ سَلاَمَةَ ذاَ فَائِشٍ ... هُوَ اليَومَ جَمٌّ لمِيعَادِهَا وقَالَ هِشَامُ بنُ مُحَمَّدٍ الكَلْبِيُّ : الأَعْشَى مَدَحَ سَلامَةَ الأَصْغَرَ وهُوَ سلاَمَةُ بنُ يَزِيدَ بنِ سَلاَمَةَ ذِي فائِشٍ . وفَاشَانُ : ة بمَرْوَ منهَا : أَبو نَصْرٍ محمّدُ بنُ محمَّدِ بنِ يُوسُفَ المَرْوَزِيُّ الفاشَانِيّ الفَقِيهُ المُفْتِي سمع منه السَّمْعَانِيّ مات سنة 529 . ومِنْ وَلَدِه الإِمَامُ فَخْرُ الدّينِ أَبو الفَتْحِ إِسْمَاعِيلُ بنُ محمّدٍ الفاشَانِيُّ المُحَدِّثُ خَطِيبُ مَرْوَ سَمِعَ أَبَاهُ مات سنة 599 . وأَبُو طَاهِرٍ عَمْرُ بنُ عبدِ العَزِيزِ بنِ أَحْمَدَ الفاشَانِيُّ المَرْوَزِيُّ تَفَقَّه ببَغْدَادَ على أَبي حامِدٍ الأَسْفَراينِيّ وأَخَذَ عِلمَ الكَلامِ عن أَبي جَعْفَرٍ السِّمْنانِيّ وسَمِع بالبَصْرَةِ من أَبي عُمَر الهَاشِمِيّ مات سنة 464 وروي عنه مُحْيي السّنُّةِ . وموسَى بنُ حاتمٍ الفَاشَانِيّ عن أَبِي عبدِ الرّحْمنِ المُقْرِئ وابنُه محمّدُ بنُ مُوسَى عن عَبدان وَاهٍ وعُثْمَانُ بنُ محمّدِ بنِ محمَّدٍ الفاشانِيُّ شَيْخُ محُيْيِ السُّنَّةِ البَغَوِيِّ مَات سنة 456 ، وآخَرُون . وفيَشْانُ : ة باليَمَامَةِ لِبَنِي حَنِيفَةً . وفَاشُونُ : ع ببُخارَى نَقَلَه الصّاغَانيُّ . والفَيّاشُ ككَتّانٍ : السّيّدُ المِفْضَالُ المُفَاخِرُ عن ابنِ عبّادٍ وأَيْضاً المُكَاثِرُ بما لَيْسَ عندَه ضِدٌّ . والفَيْشُ والفَيْشَةُ : رَأْسُ الذَّكَرِ قالَهُ الجَوْهَرِيُّ وقِيلَ : الذَّكَرُ المُنْتَفِخُ وقال الشّاعِر : وفَيْشَة لَيْسَتْ كهذِي الفَيْشِ . يَجُوزُ أَنْ يَكُونَ أَرادَ الجَمْعَ وأَنْ يَكُونَ أَرادَ الوَاحِدَةَ فحَذَف الهاءَ . والفَيْشُوشَةُ : الضَّعْفُ والرَّخاوَةُ ومِنْهُ رَجُلٌ فَاشُوشٌ وسَمَّي الجَلالُ الحافِظُ السّيُوطِيُّ رحمه الله تعالى إِحْدَى رسائِلِه بالفَاشُوشِ ولا أَدرِي لأَيِّ شَيْءٍ . والمُفايَشَةُ المُفاخَرَةُ كالفِيَاشِ بالكَسْرِ وقد فايَشَهُ فِيَاشاً ومُفَايَشَةً ويُقَال : هُوَ صاحِبُ فِيَاشٍ ومُفَايَشَةٍ وأَنْشَدَ الجَوْهرِيُّ قولَ جَرِيرٍ :

أَيُفايِشُونَ وقَدْ رَأَوْا حُفَّاثَهُم ... قَدْ عَضَّه فقَضَى عَلَيْهِ الأَشْجَعُ والمُفَايَشَةُ : كَثْرَةُ الوَعِيدِ في القِتَالِ ثمّ يُكَذِّبُ عن ابنِ عَبّادٍ وهُوَ مِنْ ذلِكَ . والتَّفَيُّشُ : ادِّعاءُ الشَّيءِ باطِلاً مِنْ غَيْرِ طائلٍ عن ابنِ عَبّادٍ . والتَّفَيُّشُ : الانْقِلابُ عَنِ الشَّيْءِ ضِعْفاً وعَجْزاً عن ابنِ عَبّادٍ كالانْفِشاشِ . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : الفَيْشَةُ : أَعْلَى الهَامَةِ . والفَيْشَلَةُ كالفَيْشَةِ الّلامُ فيها عِنْدَ بَعْضِهم زائدةٌ كزِيَادَتَهَا في عَبْدَلٍ وزَيْدَلٍ وقِيلَ : أَصْلِيّةٌ وسَيَأْتِي للمُصَنِّفِ رَحِمَهُ اللهُ تَعالَى في اللَّامِ . وقال اللَّيْثُ : الفَيْشُ : الفَيْشَلَةُ الضَّعِيفَةُ . والفِيَاشُ بالكَسْرِ : الرَّخَاوَةُ والضَّعْفُ قالَ جَرِيرٌ :

أَوْدَى بحِلْمِهمُ الفِيَاشُ فحِلْمُهُمْ ... حِلْمُ الفَرَاشِ غَشِينَ نَارَ المُصْطَلىورجلٌ فَيُوشٌ كصَبُورٍ : جَبانٌ ضَعِيفٌ قال رُؤْبَةُ : عَن مُسْمَهِرٍّ ليسَ بالفَيُوشِ . وقِيلَ : رَجُلٌ فَيُوشٌ : يُرِى أَنَّ عِنْدَه شَيْئَاً ولَيْسَ على ما يُرِى . والفَيُوشُ : المُطَرِمْذُ . وفَاشَاُن : مِنْ قُرَى هَرَاةَ وفاؤُهَا بَيْن الفاءِ والبَاءِ ولِهَذَا يُقَال : باشَانُ أَيْضاً مِنْهَا أَبُو عُبَيْدٍ الهَرَويُّ صاحِبُ الغَرِيبيَن وغَيْرُه . وفَيْشُونُ : نَهْرٌ . وفِيْشَةُ بالكَسْر : بُلَيْدَةٌ بمِصْر من كُوَرِ الغَرْبِيَّة نَقَلَه الصّاغَانِيُّ . قُلْتُ : وهي المَشْهُورَة بالمَنَارَة وتُعْرَف أَيْضاً بِفِيشَةِ سَلِيم وقَدْ دَخَلْتُها ولَهُم فِيشَتانِ بالمُنُوفيّةِ الكُبْرَى والصُّغْرَى إِحْداهُمَا تُعْرَفُ بالنّصارَى وقضدْ دَخَلْتُهَا والثانِيَةُ بالحَمْرَاءِ ومِنْهَا عَبْدُ المُؤْمِنِ بنُ عُثْمَانَ ابنِ مُحَمّدِ بنِ عَبْدِ المُؤْمِنِ الفِيْشِيُّ الشَّافِعِيُّ نزيلُ طَنْتَدَا سَمِعَ الحديثَ عَلَى الحافِظِ السَّخَاوِيِّ ثم غَلَبَ عليه الزُّهْدُ بآخِرِ عُمْرِهِ فانْقَطَعَ لِلْعِبادَةِ . وفي الشَّرْقِيَّةِ قَرْيَةٌ تُعْرَفُ بفِيِشَةِ بِنّا وفي البُحَيْرَةِ فِيشَةُ بَلْخَا

فصل القاف مع الشين

لسان العرب
الفَيْشةُ أَعْلى الهامةِ والفَيْشةُ الكَمَرة وقيل الفَيْشةُ الذكَرُ المنتفخ والجمع فَيْشٌ وقوله وفَيْشة ليست كهذِي الفَيْش يجوز أَن يكون أَراد الجمع وأَن يكون أَراد الواحدة فحذف الهاء والفَيْشَلةُ كالفَيْشةِ اللام فيها عند بعضهم زائدةٌ كزيادتها في عَبْدَلٍ وزَيْدَلٍ وأُولالك وقد قيل إِن اللام فيها أَصل كما هو مذكور في موضعه الليث الفَيْشُ الفَيْشَلةُ الضعيفة وقد تَفايَشا أَيهما أَعظمْ كمَرَةً والفَيْشُوشةُ الضعف والرَّخاوةُ وقال جرير أَوْدَى بحِلمِهِمُ الفِياشُ فحِلْمُهم حِلْمُ الفَرَاشِ غَشِينَ نارَ المُصْطَلي الجوهري الفَيْشُ والفَيْشةُ رأْسُ الذكَر ورجل فَيُوشٌ ضَعيفٌ جَبان قال رؤبة عن مُسْمَهِرٍّ ليس بالفَيُوشِ وفاشَ الرجلُ فَيْشاً وهو فَيُوشٌ فَخَر وقيل هو أَن يَفْخَر ولا شيء عنده وفايَشَه مُفايَشةً وفِياشاً فاخَرَه ورجل فَيَّاشٌ مُفايِشٌ وجاؤوا يَتَفايَشُون أَي يتفاخَرُون ويَتكاثَرُون وقد فايَشْتم فِيَاشاً ويقال فاشَ يَفِيشُ وفَشَّ يَفِشُّ بمعنى كما يقال ذَامَ يَذِيمُ وذَمَّ يَذُمُّ والفِيَاشُ المُفاخرَةُ قال جرير أَيُفايِشُون وقد رَأَوْا حُفّاثَهم قد عَضَّه فقَضَى عليه الأَشْجَعُ ؟ والفَيْش النَّفْجُ يُرِي الرجلُ أَن عنده شيئاً وليس على ما يُرِي وفلان صاحبُ فِيَاشٍ ومُفايَشةٍ وفلان فَيّاشٌ إِذا كان نفّاخاً بالباطل وليس عنده طائلٌ والفِيَاشُ الطَّرْمَذَةُ وذو فائِشٍ ملِكٌ قال الأَعشى تَؤمّ سَلامةَ ذا فائِشٍ هو اليومُ جَمٌّ لِميعادِها


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: