وصف و معنى و تعريف كلمة تقاباهن:


تقاباهن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على تاء (ت) و قاف (ق) و ألف (ا) و باء (ب) و ألف (ا) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح تقاباهن في معاجم اللغة العربية:



تقاباهن

جذر [قبا]

  1. قَبا: (فعل)
    • قبَا يَقبُو ، اقْبُ ، قَبْوًا ، فهو قابٍ ، والمفعول مَقْبُوّ
    • قَبَا البِنَاءَ : رَفَعَهُ، عَلاَّهُ، أَوْ جَعَلَهُ عَلَى هَيْئَةِ قُبَّةٍ
    • قَبَا الْحُبُوبَ : جَمَعَهَا بِأَصَابِعِهِ
    • قَبَا الزَّعْفَرَانَ : جَنَاهُ
    • قَبَا الشَّيْءَ : قَوَّسَهُ
  2. قِبا: (اسم)
    • قبا القوس: من مَقبض القوس إلى طرفها، أَي نصفُها
    • بينهما قِبَا قَوْسَيْن: طولُ قوس
  3. قابياء: (اسم)
    • القَابِيَاءُ : اللئيمُ
    • وبنو قابِياءَ: المجتمعون لشُرب الخمر
  4. قبا البناء:
    • رفعه وبنى سقفَه على هيئة قَبْو ''قبا القبرَ- قبا البنَّاءُ المسجدَ''.


  5. قبا الغصْن:
    • قوَّسه ''قبا ظهرَه''.
  6. قَبَا الْحُبُوبَ:
    • جَمَعَهَا بِأَصَابِعِهِ.
  7. قَبَا الزَّعْفَرَانَ:
    • جَنَاهُ.
  8. قَبَا الشَّيْءَ:
    • قَوَّسَهُ.
  9. قَبَا الزَّعفرانَ ونحْوَه:
    • جناهُ.
  10. قَبَّاءُ : (اسم)


    • قَبَّاءُ : فاعل من قَبَّ
  11. قباء : (اسم)
    • الجمع : أَقْبِيَة
    • القَبَاءُ : بناء مستدير تحت الأرض تُخزّن فيه البضائعُ القابلة للتَّلف كالجبن والزّبد والفواكه وغيرها لانخفاض درجة حرارته عن مستوى الحرارة فوق الأرض
    • القَبَاءُ : ثوبٌ يُلبَسُ فوق الثياب أَو القميص ويُتمنْطَقُ عليه
  12. أَقْتَاب : (اسم)
    • أَقْتَاب : جمع قَتَب
  13. قَتَّبَ : (فعل)
    • قَتَّبَ تَقْتيبًا فهو مُقَتَّبٌ
    • قَتَّبَهُ: حَنَاهُ
    • في كاهِلِ الفَرَسِ تقتيب: انحناء
    • رجلٌ مقتَّبُ الكاهل: منحنيه
  14. قَئِبَ : (فعل)
    • قَئِبَ قَأَبًا
    • قَئِبَ من الشَّرَابِ : امتلأ
  15. قتَّبَ : (فعل)
    • قتَّبَ يُقتِّب ، تَقْتيبًا ، فهو مُقتِّب ، والمفعول مُقَتَّب
    • قتَّب الدَّهرُ ظهرَه: حَنَاه
  16. قَأَبَ : (فعل)


    • قَأَبَ قَأْبًا
    • قَأَبَ الطَّعَامَ أو الشَّرَابَ : تناول كلَّ ما في الإناءِ منه
  17. قَبَى : (فعل)
    • قَبَى قَبْوًا
    • قَبَاهُ : جَمَعَهُ بأَصَابعه
    • قَبَا الزَّعفرانَ ونحْوَه: جناهُ
    • قَبَى الشيءَ: قَوّسَه
    • قَبَى البناءَ: رَفَعَه
  18. قَبَّى : (فعل)
    • قَبَّيْتُ، أُقَبِّي، قَبِّ، مصدر تَقْبِيَةٌ
    • قَبَّى الثَّوْبَ : خَاطَهُ قَبَاءً
    • قَبَّى الْمَتَاعَ : عَبَّأَهُ، هَيَّأَهُ فِي مَوَاضِعِهِ
  19. قابي : (اسم)
    • قابي : فاعل من قَبا
  20. مَقْبُوّ : (اسم)
    • مَقْبُوّ : اسم المفعول من قَبا
  21. اِنقَبَى : (فعل)
    • انْقَبَى : استخفى
  22. قَتَبَ : (فعل)


    • قَتَبَهُ قَتْبًا
    • قَتَبَهُ: أطْعمه الأقْتَابَ المشويّة
  23. قابٍ : (اسم)
    • قابٍ : فاعل من قَبا
  24. قابَ : (فعل)
    • قَابَ قَوْبًا
    • قَابَ الأَرضَ : حَفَرَ فيها حفرة مقوَّرة
    • قَابَ الطائرُ بيضتَه: فَلَقَها
  25. مُقَتَّب : (اسم)
    • مُقَتَّب : اسم المفعول من قتَّبَ
,
  1. قبا (المعجم لسان العرب)
    • "قَبا الشيءَ قَبْواً: جمعه بأَصابعه.
      أَبو عمرو: قَبَوْتُ الزعفران والعُصْفُر أَقْبوه قَبْواً أَي جنيته.
      والقابيةُ: المرأَة التي تلقُط العصفر.
      والقَبْوةُ: انضمام ما بين الشفتين، والقَباء، ممدود، من الثياب: الذي يلبس مشتق من ذلك لاجتماع أَطرافه، والجمع أَقْبِية.
      وقَبَّى ثوبه: قطع منه قَباء؛ عن اللحياني.
      يقال: قَبِّ هذا الثوب تَقْبية أَي قَطِّعْ منه قَباء.
      وتَقَبَّى قَباءَه: لبسه.
      وتَقَبَّى: لبس قباءه؛ قال ذو الرمة يصف الثور: كأَنه مُتَقَبِّي يَلْمَقٍ عَزَبُ وروي في حديث عطاء أَنه، قال: يُكره أَن يدخُل المعتكِف قَبْواً مَقْبُوّاً، قيل له: فأَين يُحدث؟، قال: في الشِّعاب، قيل: فعُقودُ المسجد؟، قال: إِنَّ المسجد ليس لذلك؛ القَبْوُ: الطاقُ المعقود بعضه إِلى بعض، هكذا رواه الهروي.
      وقال الخطابي: قيل لعطاء أَيمرّ المعتكف تحت قَبْوٍ مَقْبُوٍّ؟

      ‏قال: نعم، قال شمر: قَبَوْتُ البناء أَي رفعته.
      والسماء مَقْبُوَّةٌ أَي مرفوعة، قال: ولا يقال مقبوبة من القُبَّة ولكن يقال مُقَبَّبة.
      والقَبايةُ: المفازة، بلغة حِمْير؛

      وأَنشد: وما كان عَنْزٌ تَرْتَعِي بقَبايةٍ والقَبا: ضرب من الشجر.
      والقَبا: تَقْويس الشيء.
      وتَقَبَّى الرجل فلاناً إِذا ‏أَتاه من قبل قَفاه؛ قال رؤبة: وإِنْ تَقَبَّى أَثْبَتَ الأَنائِبا،في أُمَّهاتِ الرَّأْسِ، هَمْزاً واقِبا (* قوله« الانائبا» كذا في التكملة مضبوطا ومثله في التهذيب غير أن فيه الانايبا.) وقال شمر في قوله: مِن كلِّ ذاتِ ثَبَجٍ مُقَبِّي المُقَبِّى: الكثير الشحم، وأَهل المدينة يقولون للضمة قَبْوةٌ.
      وقد قَبا الحرفَ يَقْبُو، إِذا ضمه، وكأَنَّ القَباء مشتق منه.
      والقَبْوُ: الضم.
      قال الخليل: نَبْرةٌ مَقْبوّة أَي مَضْمومة، وقِبةُ الشاة، إِذا لم تشدد، يحتمل أَن تكون من هذا الباب، والهاء عوض من الواو، وهي هَنة متصلة بالكرش ذاتُ أَطباق.
      الفراء: هي القبة للفَحِث.
      وفي نوادر الأَعراب: قِبةُ الشاةِ عَضَلَتُها.
      والقابِياء: اللئيم لكَزازته وتجمعه.
      وفي التهذيب: وقابِياءُ وقابِعاءُ يقال ذلك للِّئام.
      وبنو قابياء: المتجمعون لشرب الخمر.
      وبنو قابياء وبنو قَوْبعةَ.
      والقابِيةُ: المرأَة التي تلقط العصفر وتجمعه؛ قال الشاعر ووصف قَطاً مُعْصَوْصِباً في الطيران: دَوامِكَ حِينَ لا يَخْشَينَ رِيحاً مَعاً كبَنانِ أَيْدِي القابِياتِ وقُباء، ممدود: موضع بالحجاز، يذكر ويؤنث.
      وانْقَبَى فلان عنا انْقِباء إِذا استخفى.
      وقال أَبو تراب: سمعت الجعفري يقول اعْتَبَيْت المتاعَ واقْتَبَيْتُه إِذا جمعته، وقد عَبَا الثياب يَعْباها وقَباها يَقْباها؛ قال الأَزهري: وهذا على لغة من يرى تليين الهمزة.
      ابن سيده: وقُباء موضعان: موضع بالمدينة، وموضع بين مكة والبصرة، يصرف ولا يصرف، قال: وإنما قضينا بأَن همزة قُباء واو لوجود ق ب و وعدم ق ب ي.
      "
  2. قبَا (المعجم اللغة العربية المعاصرة)


    • قبَا يَقبُو ، اقْبُ ، قَبْوًا ، فهو قابٍ ، والمفعول مَقْبُوّ :-
      قبا الغُصْنَ قوَّسه :-قبا ظهرَه.
      قبا البناءَ: رفعه وبنى سقفَه على هيئة قَبْو :-قبا القبرَ، - قبا البنَّاءُ المسجدَ.
  3. قَبا (المعجم الرائد)
    • قبا - يقبو ، قبوا .
      1- قبا البناء : رفعه. 2- قبا البناء : جعله على هيئة القبة. 3- قبا الشيء : جمعه بأصابعه. 4- قبا الزعفران : جناه. 5- قبا الشيء : قوسه.
  4. القِبَا (المعجم المعجم الوسيط)
    • القِبَا القِبَا قبا القوس: من مَقبض القوس إلى طرفها، أَي نصفُها.
      يقال: بينهما قِبَا قَوْسَيْن: طولُ قوس.
  5. قَبَا (المعجم الغني)
    • [ق ب و]. (فعل: ثلاثي متعد). قَبَوْتُ، أَقْبُو، اُقْبُ، مصدر قَبْوٌ.
      1. :-قَبَا البِنَاءَ :- : رَفَعَهُ، عَلاَّهُ، أَوْ جَعَلَهُ عَلَى هَيْئَةِ قُبَّةٍ.
      2. :-قَبَا الْحُبُوبَ :- : جَمَعَهَا بِأَصَابِعِهِ.
      3. :-قَبَا الزَّعْفَرَانَ :- : جَنَاهُ.
      4. :-قَبَا الشَّيْءَ :- : قَوَّسَهُ.
  6. قَبَأَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ قَبَأَ الطَّعامَ: أَكَلَهُ،
      ـ قَبَأَ من الشَّرابِ: امْتَلأَ.
      ـ قَبْأةُ وقَباءَةُ: حَشيشَةٌ تُرْعى.


  7. قبأ (المعجم لسان العرب)
    • "القَبْأَةُ: حَشِيشةٌ تَنْبُت في الغَلْظِ، ولا تنبت في الجَبَل،ترتفع على الأَرض قِيسَ الإِصْبَعِ أَو أَقلَّ، يَرعاها المالُ، وهي أَيضاً القَباةُ، كذلك حكاها أَهل اللغة.
      قال ابن سيده: وعندي أَن القَباة في القَبْأَةِ كالكماة في الكمْأَة والمَراةِ في المَرْأَة.
      "
  8. قبا البناء (المعجم عربي عامة)
    • رفعه وبنى سقفَه على هيئة قَبْو :-قبا القبرَ- قبا البنَّاءُ المسجدَ.
  9. قبا الغصْن (المعجم عربي عامة)
    • قوَّسه :-قبا ظهرَه.
  10. قبا (المعجم مختار الصحاح)
    • ق ب ا: القَبَاءُ الذي يلبس والجمع الأَقْبِيَةُِ و تَقَبَّى لبس القَبَاءَ وقُباء ممدود موضع بالحجاز يذكر ويونث


معنى تقاباهن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قَبَا** \- [ق ب و]. (ف: ثلا. متعد).** قَبَوْتُ**،** أَقْبُو**،** اُقْبُ**، مص. قَبْوٌ. 1. "قَبَا البِنَاءَ" : رَفَعَهُ، عَلاَّهُ، أَوْ جَعَلَهُ عَلَى هَيْئَةِ قُبَّةٍ. 2. "قَبَا الْحُبُوبَ" : جَمَعَهَا بِأَصَابِعِهِ. 3. "قَبَا الزَّعْفَرَانَ" : جَنَاهُ. 4. "قَبَا الشَّيْءَ" : قَوَّسَهُ.
مختار الصحاح
ق ب ا : القَبَاءُ الذي يلبس والجمع الأَقْبِيَةُِ و تَقَبَّى لبس القَبَاءَ وقُباء ممدود موضع بالحجاز يذكر ويونث
الصحاح في اللغة
القَباءُ: الذي يُلبس، والجمع الأقْبِيَةُ. وتَقَبَّيْتُ قَباءً، إذا لبسته. والقَبْوُ: الضَمُّ. قال الخليل: نبرةٌ مَقْبُوَّةٌ. أي مضمومة. وقِبَّةُ الشاة، إذا لم تشدَّدْ يحتمل أن تكون من هذا الباب والهاء عوض من الواو، وهي هَنَةٌ متَّصلة بالكَرِشِ ذات أطباق.
لسان العرب
قَبا الشيءَ قَبْواً جمعه بأَصابعه أَبو عمرو قَبَوْتُ الزعفران والعُصْفُر أَقْبوه قَبْواً أَي جنيته والقابيةُ المرأَة التي تلقُط العصفر والقَبْوةُ انضمام ما بين الشفتين والقَباء ممدود من الثياب الذي يلبس مشتق من ذلك لاجتماع أَطرافه والجمع أَقْبِية وقَبَّى ثوبه قطع منه قَباء عن اللحياني يقال قَبِّ هذا الثوب تَقْبية أَي قَطِّعْ منه قَباء وتَقَبَّى قَباءَه لبسه وتَقَبَّى لبس قباءه قال ذو الرمة يصف الثور كأَنه مُتَقَبِّي يَلْمَقٍ عَزَبُ وروي في حديث عطاء أَنه قال يُكره أَن يدخُل المعتكِف قَبْواً مَقْبُوّاً قيل له فأَين يُحدث ؟ قال في الشِّعاب قيل فعُقودُ المسجد ؟ قال إِنَّ المسجد ليس لذلك القَبْوُ الطاقُ المعقود بعضه إِلى بعض هكذا رواه الهروي وقال الخطابي قيل لعطاء أَيمرّ المعتكف تحت قَبْوٍ مَقْبُوٍّ ؟ قال نعم قال شمر قَبَوْتُ البناء أَي رفعته والسماء مَقْبُوَّةٌ أَي مرفوعة قال ولا يقال مقبوبة من القُبَّة ولكن يقال مُقَبَّبة والقَبايةُ المفازة بلغة حِمْير وأَنشد وما كان عَنْزٌ تَرْتَعِي بقَبايةٍ والقَبا ضرب من الشجر والقَبا تَقْويس الشيء وتَقَبَّى الرجل فلاناً إِذا أَتاه من قبل قَفاه قال رؤبة وإِنْ تَقَبَّى أَثْبَتَ الأَنائِبا في أُمَّهاتِ الرَّأْسِ هَمْزاً واقِبا ( * قوله « الانائبا » كذا في التكملة مضبوطا ومثله في التهذيب غير أن فيه الانايبا ) وقال شمر في قوله مِن كلِّ ذاتِ ثَبَجٍ مُقَبِّي المُقَبِّى الكثير الشحم وأَهل المدينة يقولون للضمة قَبْوةٌ وقد قَبا الحرفَ يَقْبُو إِذا ضمه وكأَنَّ القَباء مشتق منه والقَبْوُ الضم قال الخليل نَبْرةٌ مَقْبوّة أَي مَضْمومة وقِبةُ الشاة إِذا لم تشدد يحتمل أَن تكون من هذا الباب والهاء عوض من الواو وهي هَنة متصلة بالكرش ذاتُ أَطباق الفراء هي القبة للفَحِث وفي نوادر الأَعراب قِبةُ الشاةِ عَضَلَتُها والقابِياء اللئيم لكَزازته وتجمعه وفي التهذيب وقابِياءُ وقابِعاءُ يقال ذلك للِّئام وبنو قابياء المتجمعون لشرب الخمر وبنو قابياء وبنو قَوْبعةَ والقابِيةُ المرأَة التي تلقط العصفر وتجمعه قال الشاعر ووصف قَطاً مُعْصَوْصِباً في الطيران دَوامِكَ حِينَ لا يَخْشَينَ رِيحاً مَعاً كبَنانِ أَيْدِي القابِياتِ وقُباء ممدود موضع بالحجاز يذكر ويؤنث وانْقَبَى فلان عنا انْقِباء إِذا استخفى وقال أَبو تراب سمعت الجعفري يقول اعْتَبَيْت المتاعَ واقْتَبَيْتُه إِذا جمعته وقد عَبَا الثياب يَعْباها وقَباها يَقْباها قال الأَزهري وهذا على لغة من يرى تليين الهمزة ابن سيده وقُباء موضعان موضع بالمدينة وموضع بين مكة والبصرة يصرف ولا يصرف قال وإنما قضينا بأَن همزة قُباء واو لوجود ق ب و وعدم ق ب ي
الرائد
* قبا يقبو: قبوا.(قبو) 1-البناء: رفعه. 2-البناء: جعله على هيئة القبة. 3-الشيء: جمعه بأصابعه. 4-الزعفران: جناه. 5-الشيء: قوسه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: